الحارث بين النجوم 4/4 أحمد آلتان الكاتب التركي الكبير.. إبراهيم محمود

قلتُ، كما أقول وسأقول، لكم هو جميل أن يصغي أحدنا إلى الآخر، حين يتكلم، حين يقرأ له، كما لو أنه يصيخ السمع إلى اللغات كافة طي ما يقرأ ويسمع، كما لو أن الآخر جمع لامتناه، ليكون قارئه، أو المستمع إليه جمعاً لامتناهياً، وأن هذا اللامتناهي، هو التوقيع الوحيد الأوحد لتأميم الكوني فيه، أو تحريره مما هو حدودي، وفي صوت آلتان ما يكون الشعر والنثر، ما يكون توأماً لغوياً، جامعاً بين جهتين، حيث الماضي مأخوذ بالآتي عشقاً، والآتي مأهول بالماضي عمقاً، إنما تعظيماً للحياة. فالكتابة لا تعترِف باسمها، إلا حين تفارق ما كانته قبلئذ، وقد ازدادت رحابة .
آلتان! أتلمس فيه ما قبل برج بابل، حنيناً إليه، حيث الإلهي يتنفسه بمقدار، والفردوسي، يتلبسه بمقدار، لا أرضي، لا سماويَّ، إنما هو المتعدّي إلى ما لا يعود محاطاً بإطار. كما لو أنه، يبث قارئه صوتاً من داخل المنطوق باسمه التركي، معتَّقاً من صنوف الوصاية والنفي للآخر، كما لو أنه في بنية ما يكتب، فيما أوردتُه من نماذج، وما هو متاح من أمثلة، يترجم أنا إنسان هكذا:
عربياً: أنا إنسان، تركياً: ben insanım، فرنسياً: je suis un humain،فارسياً: من یک انسان هستم،إنكليزياً: I'm a human،ألمانياً: Ich bin ein Mensch، إيطالياً: Io sono un umano، إسبانياً: Soy un humano،سويدياً: jag är en människa،روسياً: я человек،يونانياً: Είμαι άνθρωπος،أرمنياً: Ես մարդ եմ، كُردياً: Ez mirov im...إلخ، يذكّرني هذا بكتاب قدي نسبياً، للأديبة السورية غادة السمان،اسمه " حب "، حيث حمل غلافه الخارجي، في إحدى طبعاته، كلمة بلغات مختلفة، تعزيزاً لمقامه الرفيع .
في هذا السياق المحرَّر من كل سياق متداول، والإنسان مسموع بلغات تترى، يمكن تغيير المسار في المعنى، عبر نماذج أخرى، تصبح رؤية الإنساني أكثر سرمدية داخل اللغة، وفي مكاشفة لا تخفي شغف الاهتمام بالمختلف استجابة لنداء روح هويتها الوحيدة أنها إنسانية، كونية حصراً.
هوذا المتاح والمباح في :قصة واحدة باقية Bir hikâye kalır ، وثمة وفرة إنسانية :
( هل كان المجتمع الذي يجبر شاعره البالغ من العمر ثمانين عامًا على استجواب الازدهار ، هل قرأت مثل هذه القصة من قبل؟
هل تعرف ما معنى أن تتقدم في العمر ، أن تعيش حتى تصبح عجوزاً ؟
إنه شيء بسيط للغاية.
إنه ينظر إلى العالم كله ، الحياة كلها، ويعرف أن "كل شيء يمر her şeyin geçtiğini".
كل شيء يمر.
سوف تمر أيضاً.
فقط قصتك باقية.
لقد مات طاليس منذ أكثر من ألفين وخمسمائة عام.
وقد كان أحد أعظم الحكماء في تاريخ البشرية ... فهو عالم رياضيات لا تزال نظرياته صالحة ، ولا يزال الأطفال يتعلمون الحقائق التي وجدها حول المثلثات في المدارس.
يقال إن الجندي الذي خاطبه "قائدي يناديك" فردَّ: "أرسم مثلثات الآن" وأن الجندي قتله بالرصاص.
بحسب الإشاعات فإن آخر كلماته للجندي الذي قتله كانت "لقد كسرت مثلثاتي".
مر طاليس.
قصته باقية.
مثل حسين جاهد أمام محكمة الاستقلال منذ ما يقرب من تسعين عامًا. حُكم عليهم بالنفي مدى الحياة.
مر اليوم ، وتحول الوقت ، وواصل الكتابة في إحدى الصحف واعتقل مرة أخرى عن عمر يناهز 79 عامًا.
مات حسين جاهد.
قصته باقية.
الحياة تمر ، الجميع يمر ، كل شيء يمر.
قصة واحدة باقية.
فيكتور جارا مغنّي تشيلي ترك بصماته وأثَّر في كل أمريكا اللاتينية.
بعد الانقلاب العسكري ، تم اعتقاله مع الآخرين وجرى وضعهم في ملعب.
وضعوه على خشبة المسرح وعذبوه ، وكسَّروا يديه حتى لا يعزف على الجيتار مرة أخرى.
غنى جارا سنربح Venceremos بصوت منخفض حيث قاموا بتكسير يديه بالأعقاب.
"العاصفة كسرت حاجز الصمت
تشرق الشمس في الأفق "
اجتاحوه بالبنادق الآلية وهو يغني أغنية الأمل.
مر جارا.
قصته باقية.
أغنيته باقية.
هذا ما يعنيه التقدم في العمر ، مع العلم أن كل شيء سيمر ، ومعرفة أنه ستكون هناك قصة وراءها ، ومعرفة أن الحياة لا تستحق الاستسلام أو الخوف منها ، مع العلم أنه لا ينبغي عليك التخلي عن "قصتك hikâyenden" من أجل الحصول على جسد ضاع على الأرض لفترة قصيرة ليعيش في ظروف أفضل قليلاً.
تقدمت الإنسانيةُ بفضل الأشخاص ممن تركوا "قصصهم" ، بفضل "كونهم بشراً" أصبحوا قيمة يجب أن نفخر بها.
منذ آلاف السنين ، كانت البشرية تقتل بعضها بعضاً بصراعات على السلطة.
كم عدد الإمبراطوريات التي جرى تأسيسها ، وكم عدد الإمبراطوريات التي انهارت ، فأنت لا تعرف حتى العدد.
أنت لا تعرف مَن دمَّر مَن في صراع القوى في قصور تلك الإمبراطوريات.
أنت لا تعرف من انحنى لمن باع نفسه لمصلحته.
ليس لديهم قصة.
كل شيء لديهم " انتهى ".
لا يوجد أثر.
في حشد من المليارات من الناس الذين يمرون عبر الأرض ، اختفوا هم أيضًا.
نحن نمر بأوقات عصيبة.

لقد نجونا من ضربة ، عدنا من شفا حرب أهلية ، لكن نور الحرية لم يسطع علينا.
بمقاومة الشعب الشجاعة ، تم عمل شيء من شأنه أن يترك "قصة" في التاريخ ، ولكن في اليوم التالي ، تم اعتقال حلمي يافوز البالغ من العمر ثمانين عامًا.
إنه أحد أعظم الشعراء ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في العالم.
"كيف كان كل شيء كاملاً في وقت واحد:
الآن الحديقة غير مكتملة ، الورود نصف ؛
إنها تثلج ، لا يوجد حتى حزن ... وأين أنت ،
آه ، نعم ، أين أنتم ، الذين تجاهلتهم؟ "
يجب أن يكون قد مر خمسون عامًا ، كنت طفلاً صغيرًا ، وكان شاعرًا معروفًا ، وتحدثنا لفترة طويلة عن "الكلمات" في رحلة بالحافلة ... نظرًا لأن الشعر هو "فن تجاوز الكلمات باستخدام الكلمات" .
أنا أكبر سنًا الآن ، وهو أكبر مني.
وقرأت أنه مرض أثناء استجواب الشرطة.
هل يستحق هذا المجتمع أن يصبح قاسياً إلى درجة أن شاعره البالغ من العمر ثمانين عاماً يتم استجوابه من قبل الشرطة؟
هل هذه هي القصة التي ستحدث بعد هزيمة الانقلاب؟
قيَّدوا يديْ شاهين خلف ظهره.
لقد رأيتُ صورته.
إنه رجل في الثانية والسبعين من عمره قضى حياته كلها في القتال ضد الانقلابات وكرَّس حياته كلها لـ "الديمقراطية".
قميص أبيض ، وجه متجهم ، ويداه مقيدتان خلف ظهره ، وهو يسير على الدرج بين رجال الشرطة.
هل تتفاخر بذلك؟
هل تفضل إخفاء "قصة" تلك المقاومة الباسلة مثل هذه؟
البحث عن نازلي من خلال "العمليات" هو قصة هذا المجتمع؟
هل قصتنا هي حبس نورية أكمان مع أحمد توران ألكان الذي يبتسم بهدوء وهو في طريقه للاعتقال في سيارة الشرطة؟
لماذا تفعل هذا؟
ألا تعلم أن هؤلاء الناس ليسوا انقلابيين ولا علاقة لهم بالانقلاب؟
لماذا تضع الكثير من الصحفيين في زنازين مع هؤلاء الناس؟
لماذا تقوم بتظليل قصتك؟
لماذا لا تختار أن تخلق الحرية من قصة المقاومة الرائعة تلك التي ستجعل تلك القصة أكثر إشراقًا؟
ثم إنك تهدد بسجن من يقول هذه الأشياء.
هذه تمر.
كل شيء يمر.
الجميع يمر.
القصص باقية ... قصص تستحق الرواية.
العيش هو معرفة هذا.
لماذا تحاول محو قصة مجتمع يترك بصماته في التاريخ والذي سيُروى لسنوات بهذه الصور؟
هل سينجح مجتمع يجبر شاعره البالغ من العمر ثمانين عامًا على استجواب الازدهار ، هل قرأت مثل هذه القصة من قبل؟
هل سنراهم ونصمت؟
إذا التزمنا الصمت ، فكيف سنستحق هؤلاء الأطفال الذين قفزوا أمام الدبابات وضحوا بأرواحهم وأصيبوا بالشلل؟
إذا كنا نخاف ، تنحرج ، تنحني ، ألن نخون قصة هذا المجتمع؟
نحن أعضاء في مجتمع له قصة ، ويجب أن يقدم لهذا المجتمع قصصًا جديدة يفتخر بها.
لا تتوقع منا أن نكون صامتين.
لا تتوقع منا أن نخاف.
لا تتوقعوا منا أن نخون قصة هذا المجتمع.
"كيف كان كل شيء كاملاً في وقت واحد:
الآن الحديقة غير مكتملة ، الورود نصفها "
لا تترك الحديقة غير مكتملة ، فالورود غير مكتملة.
لا تضع الناس الأشرار في زنزانات.
كن جديراً بهذا المجتمع.
دعونا نحصل على قصة ، واحدة نتركها وراءنا ونحن نمر.
لا تستسلم لتلك القصة للظلال.).
ربما يشعر القارىء بما هو غير معهود لدى آخرين، أي لدى الكثيرين، ممن يندرجون في التعريف والتصنيف هكذا. نعم نسمّي " آخرين " نشير إلى " آخرين "ونقول " آخرون "، تأكيداً على احترام الإنساني جملة وتفصيلاً، سوى أن في الآخرين ما ليسوا كأي " آخرين "حال هذا النوع من الكتابة، التي تذكّر في الحال بلغة لا أظنها تفرِح مجمل الذين يعرفونها " وجهاً وقفاً " كا يقال. آلتان، يبذل قصارى جهده اللغوي التعبيري والتخيلي لأن تنتاب قارئه قشعريرة جرّاء زلزلة ذاكراتية على وقْع مآس لم تعدِم أوجاعها. إنه مخاض لغة صعب ورهيب في المتن.
لا يعود الآخرون هنا، إلا من يرون فيه الآخر الذي يكون فيه كل ما يُحَس ويتنفس انعطافياً ، حتى تتم المصادقة الوجدانية الجمْعية الطابع على كل كلمة بثّها، وتم احتضانها بنَهم روحي .

من سجن آخر إلى حياة أخرى
المفعم بما هو إنساني ، لديه ما يبقي مقابله في وضعية الإصغاء توقاً إلى المختلف.
في مقاله بارانسو وكافيس Baransu ve Kafes ، يتقدم وجه تعبيري آخر، رهان حياتي من نوع آخر، تجسيداً لأصل المعاناة التي تسمّي كاتبها.على كل كلمة أن تقول اختلافها، لتبقى .
ثمة سجن، وما أكبر السجن وأرهبه، إذا استغرق جغرافية بكاملها تسمّى وطناً، يساس بالعف.
هذا السجن له مخاضه الآخر، مقاومته ليكون للوطن ما يُسمّيه بأهليه، وكل ما فيه أرضياً:
( سيتم إطلاق سراح بارانسو من السجن يومًا ما ... كيف ستخرج من "قفص" التعاون الذي دخلت فيه؟
أنا متأكد من أنهم سوف يصورون يومًا ما حياة محمد بارانسو.
بارانسو ، أحد أشجع الصحفيين وأكثرهم تعرضاً للظلم في تركيا وحتى في العالم ، هز "الوصاية العسكرية askerî vesayeti " أكثر من أي شخص آخر بأخباره ومهَّد الطريق لانهيارها.
كما كان الضحية الأولى لاختيار حزب العدالة والتنمية لأرغينيكون والمتآمرين السابقين للانقلاب "حلفاء" بعد 17-25 كانون الأول.
هذا الصحفي الشاب في السجن منذ 11 شهرًا ولم يتم تقديم لائحة اتهام ضده حتى الآن.
لا يمكن كتابة لائحة اتهام لأنهم لا يجدون جريمة تدينه وتحتجزه ... لا يمكنهم العثور عليه لعدم وجود مثل هذه الجريمة.
لم يذكر أحد اسمه تقريبًا في وسائل الإعلام اليوم، لأنه أغضب القوميين والجنود وحليفهم الجديد ، حزب العدالة والتنمية.
تركيا تحتفظ بصحفي شاب يجب أن يكون ممتناً في السجن بصمت مشترك.
لحسن الحظ ، الصحفيون العالميون ليسوا مثل زملائهم في تركيا ، سوى أن شخصيات مهمة في عالم الصحافة كتبت رسالة إلى رئيس الوزراء داود أوغلو تطالب بالإفراج عن محمد بارانسو.
قالوا إن الأمر لا علاقة له بالعدالة بالنسبة لصحفي تمت تغطيته في واحدة من أهم مختارات "الصحافة الاستقصائية gazetecinin" في العالم ليتم سجنه "دون ذكر ما اتُهم به ".
وأشاروا إلى وجود بعض المظالم في قضيتي المطرقة وأرغينيكون ، وقالوا إن "الاتهامات الواردة في الوثائق التي كشفها بارانسو ذات مرة استخدمتها المحاكم التركية ، ربما بتحويلها إلى اتهامات تتجاوز الأدلة المتوفرة".
إنما بما أنهم يدركون أن هذه "المظالمhaksızlıkların " لا تقضي على الجريمة الحقيقية ، فإنهم لم يتجاهلوا القول إن "الحكومة أعلنت أن المشتبه بهم في المطرقة هم ضحايا".
إنهم على دراية بأفعال بارانسو وشجاعته ، لكن وسائل الإعلام التركية اليوم تفضل نسيان شجاعته.
دعني أذكرك مرة أخرى بما فعله بالمقارنة.
ومثلما صمتت وسائل الإعلام هذه في وجه طيب أردوغان اليوم ، تمامًا كما تحظى "عمليات التصور" لحزب العدالة والتنمية بتغطية واسعة في وسائل الإعلام ، فإن هذا الإعلام سكت في وجه "باشا الوصاية العسكرية" و "عمليات التصور". و"من الجيش ظهرت في الصحف.
ومثلما قوبلت تقارير أحد الصحفيين عن أردوغان بالمحكمة والضغط اليوم ، قوبلت الأنباء عن الباشوات بضغوط مماثلة في ذلك اليوم.
نشر بارانسو تلك الأخبار في ظل هذه الظروف.
والآن ، دعونا أيها الصحفيين جميعاً، نجلس ونفكر ، هل يمكنهم إصدار أخبار عن أردوغان ، إذا فعلوا ، هل يمكنهم طباعتها ، إذا فعلوا ، هل يمكنهم المخاطرة بما سيحدث لهم؟
قلة من الصحفيين يمكنهم القيام بذلك في تركيا اليوم.
خلال الوصاية العسكرية ، كان بارانسو يفعل ذلك بمفرده تقريبًا.
عندما تم القبض على حزب العدالة والتنمية متلبساً بالسرقة ، انضموا إلى الانقلابيين وقالوا إن "أرغينيكون والمطرقة مؤامرات" ، وقد أيد مؤيدوهم الإعلاميون ذلك.
وصفها طيب أردوغان ويالجين أكدوجان بأنها "مؤامرة" ، لكن عمر دينجر ، وكيل رئيس الوزراء السابق لحزب العدالة والتنمية ووزير التربية الوطنية ، أخبر مؤخرًا هازال أوزفاريش على قناة T24 ،أرغينيكون طرقة ثقيلة "Ergenekon ، Sledgehammer وما إلى ذلك. وقال "ليس من العدل لمن خططوا للتبرئة والحصول على تعويض وكأن شيئا لم يحدث".
أردوغان وأكدوغان يقولان "مؤامرة" ، ويقول دينجر "إنها ليست مؤامرة".
أولئك الذين يقولون "ليست مؤامرة kumpas " سيزدادون لأن هناك الكثير من الناس في هذا البلد يعرفون الحقيقة رغم أنهم يظلون صامتين تحت الضغط.
سيتحدثون.
أولئك الذين يتعاونون طواعية مع "عمليات الإدراك" لحزب العدالة والتنمية بقولهم ، "من المفهوم أن المطرقة غير موجودة" ، حتى بدون نشر فقرة من خطابات الباشوات في ندوة المطرقة الثقيلة ، في أعمدتهم أو في برامجهم ، يفكرون أن الحياة "مجمدة" ولن تتغير.
اسمحوا لي أن أقدم لهم الأخبار السيئة ، فالحياة ستتغير وكل هذه القضايا ، من فعل ماذا ، وما قاله ، سيظهر مرة أخرى.
لن يتم نسيان "عمليات الإدراك" التي ينفذها اللصوص والانقلابيون سويًا.
ليس من السهل إخفاء الحقيقة على أي حال.
في الآونة الأخيرة ، أدلى علي فؤاد يلمازر ، أحد قادة الشرطة السابقين ، والموجود أيضًا في السجن ، بتصريح مهم جدًا حول "خطة عمل القفص" ، أحد أهم أخبار بارانسو ، في مقابلة طويلة مع نازلي إليجاك في أوزغور. جريدة الفكر.
كما تعلم ، كانت خطة عمل القفص عبارة عن خطة عملية تهدف إلى القيام بأعمال مخيفة ضد "غير المسلمين" وإلقاء اللوم على حزب العدالة والتنمية.
كما كشف بارانسو عن هذه الخطة.
وزعموا لاحقًا أن هذه "الخطة" كانت أيضًا "مؤامرة".
في مقابلة مع إليجاك ، يقول يلمازر إن معمر جولر ، الذي كان حاكم ستانبول في ذلك الوقت ، دعاه إلى مكتبه وأن المستشار القانوني للأركان العامة حفظي تشوبوكلو ، الذي جاء من أنقرة ، التقى به هناك مع الحاكم.
قال تشوبوكلو بالضبط ما يلي لـ يلمازر: "أيها المدير ، لقد التقطت هذا الملف أثناء العملية. هذه قضية حيوية للغاية بالنسبة لنا. نطلب استبعاد هذا من نطاق التحقيق. إما أنها دمرت أو سلمتها إلينا بطريقة ما. ومع ذلك ، لا ينبغي تسجيلها بأي شكل من الأشكال ".
واليوم ، ترسل هيئة الأركان العامة رجالًا من أنقرة للحصول على خطة عمل القفص ، والتي تسمى "لم تكن هناك مثل هذه الخطة" ، من الشرطة.
إذا لم تكن هناك خطة كهذه ، فهل تريد هيئة الأركان الخطة "غير الموجودة"؟
هل تخشى أن يتم تسجيل الخطة "غير الموجودة"؟
معمر جولر على اليمين ، حافظي تشوبوكلو على اليمين ، يلمازر على اليمين.
كل شهود الحادث الثلاثة قادرون على التحدث اليوم.
لكن لم يصدر أحد أي صوت…. فضل أولئك الذين يهتفون "لا مطرقة ثقيلة ، لا إرغينيكون" تجاهلها ، كما هو الحال دائمًا.
إذا كان يلمازر يكذب ، أخرج وأخبره ... إذا كان يقول الحقيقة ، اشرح ما تعنيه كلمات تشوبوكلو هذه.
لا أحد منكم يستطيع التحدث ، لكنك أبقيت بارانسو في السجن ، الذي تجرأ على نشر تلك الأخبار.
"القفص" في الخارج ، وبارانسو في السجن.
عندما تسرق الحكومة ، فإنها تلجأ إلى مدبري الانقلاب والمافيا.
في يوم من الأيام ، سوف يصنعون فيلمًا عن حياة بارانسو ، وسيظهرون ما فعله اللصوص والانقلابيون والجبناء والمتعاونون ، بينما يصفون شجاعته.
سيطلق سراح بارانسو من السجن ذات يوم ...
كيف ستخرج من ذلك "القفص" التعاوني الذي دخلت فيه؟).
أرأيتم كيف تدافع الحياة عن نفسها، كيف تدفع الحياة عن نفسها الحياة التي تُسمَّى بالنيابة عنها، وما فيها من تفريغ للمعنى؟ أرأيتم كيف تستقبل الطبيعة في لغة آلتان، ما يمكّنها من أن تعيش على الوعد بلقاء المتنحى، أو المتصرَّف به زلفى وتزكية زائفين؟ أرأيتم كيف يمارس آلتان لعبة الحياة التي أعطيت له، بعد مكابدة كافية، ليكون هناك إمكان تسمية من يحجر على الحياة، والوطن ؟


في الوطن المؤجَّل
إنه حديث لا تعرَف نهايته، لكنه متقدم بمحتواه، وهوأن من يقايض النور بالظلام زائل .
هوذا شعور قارىء ممعن النظر في مقاله: ملتجأ Çare ، 12-6-2010 القديم نسبياً:

( نحن أمة مستعبَدة في وطنها Kendi ülkesinde esir düşmüş bir milletiz biz.
إن الجمهورية "بأمرها" أحاطت بنا جميعاً وسجنتنا في حالة من اليأس.
مثلث الجيش - القضاء - الاعلام يشكل ارجل هذا الحصار الكبير.
يجب أن أعترف بأنهم خلقوا هذا الحصار بمهارة كبيرة وبإتقان رائع.
عندما تنظر إليها بالعين المجردة ، لا يمكن رؤيتها بسهولة.
لقد وضعوا النظام القضائي بطريقة تجعلك لا ترى حلقات الويب التي يسجنوننا فيها ما لم تقم بفحصه على وجه التحديد.
لو لم تتعرض عصابة أرغينيكون للهجوم ولم ينزعج بعض عناصر السلطة القضائية ، لما اكتشف أيٌّ منا هذه "الحلقات الخفية gizli ilmekleri ".
لن نتمكن من رؤية ما فعله المجلس الأعلى للقضاة والمدعين في الواقع.
لن نتمكن من رؤية كيف تم وضع الآلية التي من شأنها تدمير حياة المدعي العام الذي لمس الجيش.
لن نكون قادرين على فهم أي نوع من العلاقات ، أي نوع من الضغوط التي يمكن وضعها لعرقلة التحقيق.
لو لم تطرح التعديلات الدستورية على جدول الأعمال بما يتماشى مع مطالب الشعب ، لما عرفنا كيف دافعت المحكمة الدستورية والمجلس الأعلى للانتخابات عن الوظائف والنظام بغض النظر عن "القانون".
لكننا نعلم الآن.
إن حقيقة أن تركيا اتخذت إجراءات لتغيير النظام الذي بارك الدولة واحتقار الشعب تسبب في كشف تلك الآلية "السرية".
ظهرت الإضافات.
منذ سنوات ، أدى التصدع في وسائل الإعلام التي تغطي جرائم الدولة ، مثل "عمال النظافة" الذين يمحون آثار جرائم المافيا ، وظهور أجهزة الإعلام التي تنقل "الجريمة" إلى إبقاء هذه الآلية العظيمة تحت السيطرة. بقعة ضوء.
تم ترك الجريمة والمجرم فجأة عراة في منتصف المسرح.
في تلك اللحظة ، واجهنا يأسنا.
الجيش لم يطيع القانون والقضاء لا يطيع القانون.
إن تصدع القضاء ، مثل الإعلام ، وتعبئة الفقهاء الذين يدافعون عن العدالة "لا النظام" ، جلب جرائم الجيش إلى القضاء إلى حد ما.
لكن أيدينا كانت مقيدة في أمر القضاء الذي خالف القانون.
كان القضاء يستخدم السلطة الممنوحة له لإنفاذ القانون لخرق "القانون".
كانت المحكمة الدستورية تخرق الدستور علانية دون تردد.
لم يتبع القواعد.
ولم يكن لدينا سلطة تقديم شكوى إلى القضاء.
تم وضع النظام لاستعبادنا لـ "استبداد" القضاء.
لقد عانينا من هذا التنمر في حادثة "العمامة".
عشنا في وصمة عار rezaletinde yaşadık "
علمنا أن المحكمة الدستورية تصرفت ضد القانون ، لكن لم تكن لدينا آلية لمنع أو وقف أو مقاضاة هذا غير القانوني.
أخيرًا ، عُرضت الحزمة الدستورية التي من شأنها تغيير نظام 12 أيلول بشكل كبير على المحكمة الدستورية وأعطت المحكمة إشارات مفادها أنها قد تمنع هذه التغييرات على الرغم من المادة الواضحة في الدستور.
يقوم البرلمان بوضع الدستور ، والمحكمة الدستورية تتحقق فقط مما إذا كان قد تم الالتزام "بشروط الشكل" أثناء وضع هذا القانون ، والتحقق من "جوهر" التعديل يعني أن المحكمة تحل محل البرلمان.
لهذا السبب ، حتى دستورنا "يمنع" المحكمة الدستورية من فحص التعديلات الدستورية "بشكل جوهري".
ماذا سنفعل عندما لا تلتزم المحكمة بـ "الحظر" الدستوري ، وتنتهك مبادئ "سيادة القانون" التي هي من "المواد الثابتة" في الدستور ، وتغتصب حق البرلمان؟
حطم القاضي الشاب عثمان كان ، الذي ظهر مؤخرًا على الساحة كنوع من "المحامي روبن هود" ، هذا اليأس وأظهر لنا كل الحل.
وكان واجب وسلطة حماية مبدأ "سيادة القانون" والدستور وسيادة القانون ، وهي المادة غير القابلة للتغيير في الدستور ، قد أُعطيت للبرلمان.
إذا راجعت المحكمة الدستورية التعديلات الدستورية التي أجراها مجلس النواب "بشكل جوهري" وألغتها ، فإن مهمة البرلمان كانت منع هذه "الجريمة" التي ارتكبتها المحكمة من العمل وإلغاء أرباح المحكمة.
الآن لدينا حل ضد القضاء غير القانوني.
من خلال تذكير البرلمان بواجبه وسلطته ، يمكننا حثه على تجاهل قرارات هذه المحكمة.
ستكون هذه أكبر نقطة كسر لعبيدتنا بهذا الترتيب.
إذا قام البرلمان "بواجبه görevini " سنكون قادرين على إنهاء النظام القضائي غير القانوني وكسر ذلك الحصار السري .).
آلتان ليس حكيم حياة مرتجلة، إنما المسكون بتلك السرية المعزّزة لمعنى أن يعيش أحدنا محتفياً بما هو إنساني داخله، غير عابىء بالذين لا دأب لهم سوى إيذاء الآخرين. ثمة تاريخ آخر هنا.
ذلك ما نتلمسه في قراءة تاريخية له، وقد أخرج تاريخاً مغايراً لتاريخ طاغ كان، وأجرى عليه تغييراً، ليكون محل اهتمام من له ظله المختلف،وآتيه المختلف، وذلك في مقال يحمل اسم شخصية تاريخية، يعرفها قراء التاريخ، والمعنيون بالطغاة فيه:مونتيزوما Montezuma، الاسم الذي لا يخفي ثقل الحضور لحظة استدعائه، وما له من داخل مع نظرائه الطغاة تركياً:
( في ظل حكم هذا الرجل ، يتحقق أعنف أوهام "الوصاية العسكرية askerî vesayetin " التي قال ذات مرة إنه ضدها ...

إننا نواجه وضعاً غير مفهوم.
الرجل الذي أعلن أنه "لن يصغي للدستور" يدير البلاد بنفسه بطريقة غير دستورية.
ووفقًا لمؤيديه ، فقد "ألحق القضاء" ، ووضع رجاله في كل مستويات الدولة تقريبًا ، ولديه إعلام يحتضن ويدعم تصريحاته المتناقضة دون أدنى شك ، والحزب الذي كان رئيسًا له في يوم من الأيام ، ارتكب نوعاً من الانتحار السياسي وحوّل نفسه إلى "حشد من الأتباع" ، حيث يستطيع سحق من يخالفه كما يشاء ، ويمكن لإدارات الجامعات أن تصادر ممتلكات رجال الأعمال الذين تغضب منهم ، والتي تسرها من يبايعوه. وتراقب أحزاب المعارضة بصمت ما يجري باستسلام غريب ، وتدعمه في أكثر النقاط خطورة.
وفي ظل حكم هذا الرجل بهذه القوة العظيمة وغير المشروعة ، يتحقق أعنف أوهام "الوصاية العسكرية" التي قال ذلك الرجل ذات مرة إنه ضدها ، وتتحقق كل الأحلام التي لا يمكن لتلك الوصاية أن تحققها بمفردها.
المدن الكردية دمرت بالدبابات والمدفعية والناس يحترقون في الأقبية.
يتم محو الأحياء الكردية من الخريطة.
يتم رفع حصانات النواب الأكراد بالجملة.
يتم طرد جميع المتدينين المشتبه في كونهم أعضاء في "المصلين" وتعقبهم ووسمهم وسجنهم.
يتم سن القوانين التي تنص على عدم محاكمة الجنود حتى لو ارتكبوا جرائم.
يتم وضع سلطة الجنرالات أمام سلطة السلطة المدنية.
الطريق أمام الوصاية العسكرية لتولّي السلطة مرة أخرى مفتوح بالقوانين.
ذلك يخلق وضعاً غير مفهوم.
لماذا الرجل الذي يبدو أنه في السلطة "بمفرده" يشرع في كل أحلام قوة تبدو أنها أسوأ عدو له؟
من الصعب تقديم إجابة عقلانية لهذا.
لكن وضعًا مشابهًا جدًا لهذا الوضع "غير العقلاني" حدث أيضًا في التاريخ.
في عشرينيات القرن الخامس عشر ، ذهب الإسباني هيرنان كورتيس مع رجاله إلى المكسيك.
كان لديه جيش قوامه حوالي 40 ألف رجل.
وصل إلى تنوشتيتلان Tenochtitlan ، عاصمة إمبراطورية الأزتك التي يبلغ عدد سكانها 200000 نسمة.
قاد الأزتيك الإمبراطور مونتيزوما.
كان الأزتيك ، بطبيعة الحال ، أكثر عددًا بكثير من الإسبان.
قام كورتيس بمكر لا يصدق.
ذهب إلى قصر الإمبراطور مونتيزوما مع مجموعة من رجاله وأخذ الإمبراطور هناك.
لكنه لم يقل أنه تم القبض عليه.
كان الأزتيك ، الذين لم يطيعوا أوامر كورتيس ، يستمعون إلى أوامر أباطرتهم.
فعل كورتيس كل ما يريد من خلال الإمبراطور.
كان هذا أيضًا غير مفهوم.
لماذا لم يقل مونتيزوما أنه كان "أسيرًا"؟
لماذا بقي سجينا في قصره؟
لماذا أطاع كل أوامر الإسبان وسلم إدارة الإمبراطورية إلى كورتيس؟
هل كان يخشى أن يقتله الإسبان؟
ألا يفخر بإعلانه أنه "أسير"؟
هل كان يعتقد ، مثل بعض الأزتيك ، أن كورتيس كان "إلهًا"؟
إجاباتهم غير معروفة.
بعد فترة ، ثار الأزتيك ، مدركين أن الإسبان قد سيطروا على الإمبراطورية.
اندلعت صراعات كبيرة.
كورتيس ، وفقًا لبعض الادعاءات ، ووفقًا للآخرين ، فإن الأزتيك ، الذين أدركوا خيانته ، قتلوا مونتيزوما.
كانت الإمبراطورية مشوشة ، لكن اللغز ظل دون حل.
الآن نحن نعيش مع "سر" مشابه.
كيف تتحقق كل رغبات الوصاية العسكرية في وقت يبدو فيه أردوغان "قوياً" للغاية ، ينتهك الدستور ويستولي على السلطة وحده؟
يبدو أن أردوغان أعطى "الأمر" لكل هؤلاء ، فهو يدلي بالتصريحات… لكن عندما تنظر إليها ، كل هذه هي رغبات "الوصاية العسكرية".
هل يحكم أردوغان تركيا حقًا بطريقة "غير شرعية yasadışı"؟
أم أن قوة "غير شرعية" أخرى أسَرت أردوغان؟
هل يدير أردوغان الذي يقول إنه لن "يعترف بالدستور" حزبه والبلد كأسير لسلطة أخرى؟
هل هذا هو السبب في أن القوميين ، الذين ليسوا "متحفظين" مثل الإسبان ، يتباهون بأن "الوطنيين قد أسروا أردوغان"؟
ماذا يحدث؟
من يحكم من في القصر؟
هل نعيش "سر مونتيزوما" الآن؟
هل هناك احد يعرف هذه الاجابه؟
أو دعني أسأل:
هل يتساءل أحد عن حقيقة هذا السر bu sırrın ؟ ).
كان مونتيزما، أين مونتيزوما؟ هوذا بيت القصيد. الصوت المرسَل إلى من لا يتعظ مما كان.
ربما بالطريقة هذه، يكون آلتان قد قال الكثير، وليس في كثيره ما يثقل على " المعدة " ربما هو شعور خاص بالاستزادة، سوى أن المنثور هو تعبير عن معايشة وجدانية مع صوته الداخلي، بمقدار ما يكون التأكيد على أن ليس من نفق مغلق ومعتم كلياً، وإلا لتوقفت الحياة.
تمثيلاً جمالياً لهذا الإيمان بما هو حياتي، بالضوء،وإن بدا النفق دون قبس منه، أختتم هذا المقال كتابة، بنص قصيدة لآلتان، كما لو أنها تلبسه نوراً على نور، اشتهاء للمزيد، والقصيدة لا تخفي وثبتها الضوئية، بدعة المستدرَك، والمستظَرف، أي: عبثاً Beyhude . وتقول قصيدته:
إذا الوحدة كانت هي الهاوية ، يمكنك أن تجدني في الأسفل.
إذا كنت تريد أن تأتي ، فلا تتردد ، يمكنك أن تأتي أيضًا.
على كل حال
في نهاية هذه الحقول التي لا نهاية لها من القلوب
نبت من قبل أولئك الذين يشعرون بالمرارة
على قيد الحياة مثل الأرض المروية
هناك العديد من الحدائق حيث تتفتح أزهار الحب.

لا تخجل ، تعال
هناك متسع لكل شخص وحيد هنا
وحيد،
لا تحسد المنعزلين هنا.
ممَّن يعيشون في كل هذا الجمال
بعيدًا عن متناول الناس الوحيدين ممَّن يبدو أنهم على قيد الحياة
الجمال يؤلمني أكثر
أتعرف كيف يبدو المظهر ولا يُرى؟
الرغبة وعدم الحصول والمحبة وعدم القدرة على المداعبة.
فماذا يحدث
أنت ابقَ مستيقظاً.
إذا الفرصة سنحت لي
سآتي إليك..) .
من يمضي إلى الآخر؟ أحسب أن الاثنين في وضعية المؤانسة والتآسي.
وربما كان ذلك إيذاناً ما، لأن أقدّم آلتان، في جملة مزهزهة من أطيافه الشعرية لاحقاً !



شذرة عن أحمد آلتان:

من رواياته
أربعة مواسم خريف Dört Mevsim Sonbahar (1982)
تاريخ خاص من العزلة Yalnızlığın Özel Tarihi (1991)
حكايات خطيرة Tehlikeli Masallar (1996)
مثل جرح السيف Kılıç Yarası Gibi (1997)
الحب في أيام التمرد İsyan Günlerinde Aşk (2001)
الغش (Aldatmak 2002)
نهاية اللعبة (Son Oyun2013)
الموت أسهل من المحبة Ölmek Kolaydır Sevmekten (2015)
ملكة جمال حياة Hayat Hanım (2021)



محاولات إبداعية شعرية
أغاني منتصف الليل Gece Yarısı Şarkıları (1995)
طيور الصباح في الظلام Karanlıkta Sabah Kuşları (1997)
في مكان ما بداخلنا İçimizde Bir Yer (2004)
ماغنوليا البرية Yabani Manolyalar (2017)
لن أرى العالم مرة أخرى Dünyayı Bir Daha Görmeyeceğim (2019)

الجوائز
1983 جائزة رواية دار النشر الأكاديمية (الخريف الفصول الأربعة)
1998 جائزة يونس نادي (مثل جرح السيف)
2009 جائزة حرية لايبزيغ ومستقبل الإعلام
جائزة هرانت دينك الدولية لعام 2011
2013 جائزة جمعية الناشرين الأتراك لحرية الفكر والتعبير
2017 جائزة آيس نور زاراكولو لجمعية حقوق الإنسان في ستانبول
2019 جائزة أندريه مالرو


1665008994872.png

Ahmet Hüsrev Altan

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى