إبراهيم محمود - السيد حياة، أي أحمد آلتان في روايته : السيدة حياة 4/4

Aptallıktan sıkıldığımızda zekamızla övünür ve bin senedir her yaz mevsiminde damlarda yatar ve oradan düşerek ölürüz.
Ahmet Altan
نحن نتفاخر بذكائنا عندما نشعر بالملل من الغباء ، وننام على أسطح المنازل كل صيف لمدة ألف عام ثم نسقط حتى الموت من هناك.
أحمد آلتان




إطلالة :
ليس من روائي إلا ويحتفظ بسرّ معين لا يبوح بحِرَفيته، ذي صلة باللحظة التي شهدت انبثاق فكرة روايته في ذهنه، وكيف ومتى. ثمة العجينة المشتملة على جملة الأحداث بخيوطها المختلفة، وأسماء الشخصيات وتمايزها عن بعضها بعضاً، وعالم كل منها وتداخله مع عوالم الشخصيات الأخرى، وثمة الخميرة التي تمنح الرواية طعماً ورائحة ولوناً، أو روحاً معينة . إن روح الرواية هي التي تثير مختلف القوى النفسية لقارئها النموذجي ، وباعتباره ناقداً،دون ذلك تموت الرواية وهي في المهد، كما يمكن القول .وربما بتقدير كهذا، تحصل التباينات، وتؤمّن الرواية استمراريتها في التاريخ، وفي النفوس، ويعيش الروائي هاجس السر الذي ربما هو نفسه يعجز، عن تسميته إذا تجاوبنا بنسبة ما مع المصدر الفعلي للإبداع أي اللاشعور .
هناك كتّاب رواية يتحفوننا أحياناً ببعض مما يقرّبنا من المعتبَر حقيقة الرواية، لكن ذلك لا يعني التسليم بهذا المصرَّح به، لأن مجرد أخذه يسيء من حيث النشأة إلى كاتبها قبل غيره كما لو أنها وثيقة ليس إلا، ودون أن ننسى مؤثرات المكر، بغية الإيقاع بالقارىء أو استحداث أثر آخر لها.
في رواية أحمد آلتان رغم كل المساعي المبذولة من قبل كاتبها، ومن القريبين منه، وممن يعرف طبيعة المناخ السياسي في تركيا، ومسمَّى الخيط الرفيع والقائم بمفهومه المشيمي بين العالم الخارجي والمحيط بالكاتب وموقعه فيه، ورباطه النفسي حيث تشكَّل مخاض الرواية، ورغم قوة يقين الذين تحمَّسوا لقراءتها بتأثير من هذه الاعتبارات، وفي بعض الكتابات دُفِع بها في المسار السياسي وحتى الإيديولوجي لرؤية الكاتب وموقفه من السلطة في تركيا،إلا أن الرواية لم يجر توقيفها أو حجزها، أو تعليقها بين قوسين لينظَر في أمرها، وتبيّن مدى دقة تسميتها بالرواية، بمقدار ما أفصحت عن تنوع آخر في بنيتها، كما لو أننا إزاء معْلم أثري يختزن حِقباً داخله .
في هذا السياق المفتوح حيث يتقطع السرد، ويتنوع تعبيراً عن اللعبة الهندسة للرواية، أورد نماذج مما يخصه من الداخل، ومن قبل آلتان نفسه، وما يضيء الفِناء الخلفي لها، حيث نكون في عهدة إشارات، تعتبر مشاهد حية، تضفي على الرواية إثارة من نوع يلتقي فيه الفني بالسياسي.


إضاءة لا بد منها عن السجن:
لأن آلتان مأهول بالكثير مما هو سجنيّ بمرجعيته السياسية، وألِفه كرهاً لا حباً. الكره هنا يُسمى لأن هناك حباً يسكنه ويتنفسه بمناقبيته المجتمعية، كما رأينا، ولأن: السيدة حياة ليست سليلة السجن وحدها، كما رأينا. إن جل كتاباته وضِعت في ضوء المعايشة السجنية بصورة مباشرة وغير مباشرة . لهذا، ثمة ضرورة لإضاءة عن السجن وصلته بالكتابة ذات النوعية، وفي تركيا .
أشير هنا إلى مقال فيرديف كانباز يوموشاق :الأدب من الداخل ‘İçeride’n edebiyat. ماذا نقرأ طي مقاله هذا؟:
( يُستخدم مفهوم "أدب السجون" لوصف الأعمال التي نُشرت في تركيا من قبل كتّاب سُجنوا في السبعينيات ، ولكن بشكل خاص بعد 1980. في السجن يمكن كتابة نصوص عن ظروف المعيشة ، والتعذيب ، والوقت الذي لا يمر بالداخل ، والأسَر ، والتجارب والمعتقدات السياسية ، والأحلام حول المستقبل ، وكذلك النصوص التي لا تتحدث عن السجن.
وفي الأسابيع الماضية ، تحدثَ كل من أحمد ألتان مع ياسمين تشونغار والفيلم القصير "آه ، أسمان!" ، المقتبس من قصة صلاح الدين دميرطاش. لذلك أعدنا النظر في القراءة والكتابة في السجن والعلاقة بين الأدب والسياسة.
يُستخدم مفهوم "أدب السجون" لوصف الأعمال المتشابهة في المحتوى والتي نشرها مؤلفون سُجنوا ، بدءًا من السبعينيات ولكن بشكل خاص بعد عام 1980. في السجن ، يمكن كتابة نصوص مثل يوميات السجن التي تتناول الظروف المعيشية هناك ، والتعذيب ، والوقت الذي لا يمكن تجاوزه أو قياسه في الداخل ، والأسرى ، والتجارب والمعتقدات السياسية ، وأحلام المستقبل ، وكذلك النصوص التي لا تتعامل مع السجن بأي شكل من الأشكال. لهذا السبب ، فإنه مثير للجدل إلى أي مدى يعرف مفهوم "أدب السجون" ويغطي النصوص المكتوبة في السجن.
كتب المفكرون ورجال الدين مثل نيلسون مانديلا ومارتن لوثر كينج وغاندي وسعيد نورسي نصوصهم المهمة جدًا في السجن. يقال إن سرفانتس كتب دون كيشوت في السجن. والماركيز دي ساد ودوستويفسكي هم أيضًا كتّاب مروا في السجن. أما تركيا: من أورهان كمال إلى يشار كمال ، ومن ناظم حكمت إلى أحمد عارف ، ومن كمال طاهر إلى نجيب فاضل ، ومن موسى عنتر إلى صباح الدين علي ، ومن محمد أوزون إلى كمال بورقاي ، والعديد من الشعراء من كان يوسيل إلى أ. عزيز نسين إلى سيفجي سويصال ، من فريد جيجيك أوغلو إلى كريم قرقان ، من حسن حسين كوركمازجيل إلى فقير بايكورت ، من جتين ألتان إلى أحمد ألتان ، كاتب وفنان أمضى جزءًا من حياته في السجن.
عندما نقول سجنًا ، هناك نصوص تتبادر إلى الذهن على الفور ، بعضها انعكس أيضًا في السينما. أول ما يتبادر إلى الذهن هو أول ما يتبادر إلى الذهن ، وهو فيلم فريد جيجيك أوغلو دعهم لا يطلقون النار على الطائرة الورقية ، وتتار رمضان كريم كوركان ، وارد أورهان كمال 72 مقابل جناح زوجات كمال طاهر. قصيدة صباح الدين علي: لا تهتم بالقلب " Aldırma Gönül " المكتوبة في سجن سينوب عام 1932 ، رواية سيفجي صويصال "وقت غداء في مدينة جديدة " ، كتبها في السجن ، ناظم حكمت من أربعة سجون ، "أغنية السجنHapishane Şarkısı" لصباح الدين علي القصائد التي كتبها وقصيدة "رسالة إلى" نجيب فاضل "رسالة إلى" محمد من الزنزانة "من بين أول من يتبادر إلى الذهن في السجن والأدب.
مجموعة جديدة من أدبيات السجن
في السنوات الأخيرة ، ظهرت مجموعة كبيرة من مؤلفات السجون في تركيا. كما تنوعت المنشورات التي جمعت نصوص المعتقلين المهتمين بالكتابة.
لسوء الحظ ، فإن السجن السياسي والعداء للكتاب والأفكار هو تقليد قديم جدًا في تركيا. تم القبض على جيتين ألتان (1927-2015) في عملية 12 آذار 1971 ووصف هذه العملية في : الاعتقال الكبير Büyük Gözaltı ( 1972 ) ، والتي تعد إلى حد كبير رواية ذاتية. ونادى العالم بكتابه لن أرى العالم مرة أخرى (2018) ، الذي كتبه ابنه أحمد ألتان سيليفري ، بعد 46 عامًا من كتابه بذور الرمان التي كتبها بابا ألتان في السجن. وكتب أحمد ألتان ثلاثة كتب في السنوات الخمس الأخيرة من مغامرته الكتابية التي استمرت 40 عامًا في السجن. ولسوء الحظ ، لم يتم نشر هذه الكتب الثلاثة في تركيا بعد. وتتكون لن أرى العالم مرة أخرى ، من 19 مقالة ، وقد تمت ترجمتها إلى 16 لغة في 25 دولة. وحصلت على جوائز في فرنسا وإنجلترا وإيطاليا. ونُشرت رواية السيدة حياة (2021) في 1 أيلول في إيطاليا ثم في فرنسا. حصل الكتاب بالفعل على العديد من الجوائز. أحدث روايته ، النرد ، قيد التحرير ، ولم يتم نشرها بعد.

"المؤلف ليس له أي لاجئ غير المادة"
يحتوي كتابه لن أرى العالم مرة أخرى على نقاط رئيسة: مقاومة الظروف المعيشية القاسية في السجن ، المنقذ من أحلام اليقظة والكتابة ، وحساب المؤلف لنفسه. كتب ألتان في إحدى مقالاته ، "ليس للمؤلف مكان يلجأ إليه سوى الكتابة ... والتي هي في الواقع ساحة معركة للمؤلف. إن المكان الذي يجب أن يلجأ إليه هو المكان الذي يجب أن يكافح فيه أكثر من غيره ". يقول ألتان إن احتمال الابتعاد عن الكتابة في السجن يخيفه أكثر من أي شيء آخر ، لأنه يكبت كل مخاوفه ويمنحه القوة على التحمل. يركز المقال الذي يحمل عنوان "الحساب" ، والذي يواجهه فيه ألتان بأمانة كبيرة ، بإيجاز على السؤال التالي: "هل ستصدر صوتًا للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد بقلمك ، أم هل ستقول هذه أشياء مؤقتة ، أدب دائم ، وتدير لهم ظهرك واكتب مقالاتهم فقط؟ ألتان الذي يعرّف نفسه بأنه تجسيد لهذا التناقض ، يشهد هذه المواجهة التي شغلت عقله لفترة طويلة ، ويقول إنه سيتخلص من هذا التناقض من خلال الاستمرار في الكتابة مع محاربة الظلم. وربما يجب أن ننظر إلى أحدث روايتين له من هذا المنظور. وعلى الرغم من أن ألتان يقول إن اختيار الأدب هو "شجاعة" أكبر ، أعتقد أن هذه الجمل يجب أن تجعل كل شخص لديه يد يفكر في كيفية وما يجب أن يكرس وقته وحياته لهما.
ذكرتني مواجهة ألتان هذه بأحمد هاشم (1884-1933) ومحمد عاكف (1873-1936). وبينما لم يكن هناك أي أثر للحرب أو ما كان يدور حول قصيدة هاشم ، الذي كان أيضًا في جبهة جناق قلعة أثناء خدمته العسكرية في الحرب العالمية الأولى ، حولت الأجواء نفسها محمد عاكف إرسوي إلى "شاعر الاستقلال" وكان له النشيد الوطني التركي مكتوباً. ولا أعلم ما إذا كان لحقيقة أنه أدار ظهره لكل شيء وكتب قصيدته تأثير على إحياء ذكرى هاشم كمؤسس للشعر التركي الحديث اليوم ، ولست متأكدًا مما إذا كانت هذه شجاعة حقيقية مثل ألتان. ومن ناحية أخرى ، نعلم أيضًا أن محمد عاكف لم يجد الوقت أو الفرصة لكتابة القصائد التي أراد أن يكتبها ، وأنه ندم عليها خاصة في الأيام الأخيرة من حياته ، وأن أولوياته كانت دائمًا غيرها.
ألتان ، وهو ينتقد تقليد النقد الأدبي في تركيا ، بسؤال صحيح: هل يجب أن نضحي بالأدب من أجل السياسة؟ لقد سأل. لم يكن السؤال بحاجة إلى إجابة. "ألا يجب أن ندافع عن سبب عيشنا الأساسي ، الأدب ، ضد السياسة ، بينما نكافح من أجل منع معاناة الناس؟" ألتان ، الذي يقول بالطبع ، يعرف جيداً ما يفعله ، لأن "كل كاتب يكتب الروايات والقصص والقصائد والمسرح أثناء قتاله السياسي يعني أنه شارك في الدفاع عن الأدب". لا يمكن بناء حواجز حادة بين الأدب والسياسة ، ولا يوجد عمل فني مستقل عن الأيديولوجيا. يعكس كل عمل نظرة الفنان للعالم. المقصود بنظرة العالم هو منظور المؤلف للحياة ، وموقفه تجاه الأحداث والأشياء. ومع ذلك ، إذا فرض المؤلف ذلك على القارئ بدلاً من أن يعكس رأيه في عمله ، فإن هذا العمل الأدبي يصبح أداة دعائية وليس هذا عبئًا يمكن أن يتحمله العمل الأدبي. لا ينبغي أن تختزل الطبيعة الإيديولوجية للعمل الأدبي في مجرد إعلان سياسي. يجب أن يكون السياسي جزءا لا يتجزأ من نسيجها.

نشر دميرطاش ثلاثة كتب من السجن
في هذه المرحلة ، أود أن أتحدث عن نصوص صلاح الدين دميرطاش ، قلم حبر في وسط السياسة. ونشر الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش ، المسجون في سجن أدرنة إف منذ تشري الثاني 2016 ، ثلاثة كتب خلال فترة وجوده في السجن. سيتم نشر روايته الجديدة ، أفسون ، في 2 شرين الأول. يقدم دميرطاش أيضًا توصيات بشأن الكتب من وقت لآخر ، ونعلم أنه يتابع عن كثب الأدبيات الحالية. يقول دميرطاش إن النص الأدبي يضيف معنى للحياة من خلال لفت الانتباه إلى أهمية دوره في التغيير الاجتماعي والسياسي ، ولكن عندما يكون للعمل إمكانية التحول الاجتماعي ، فإنه يتحول إلى عمل أدبي حقيقي. يعرّف الأدب بأنه "وسيلة للدفاع عن الحب والرومانسية والحياة". وعلى عكس السياسيين الغاضبين الذين نعرفهم ، فإن دميرطاش زعيم مبتسم وينعكس هذا الموقف في أسلوبه. يمكن القول كثيرًا أن قصص صلاح الدين دميرطاش تظهر أوجه تشابه مع نصوص الكتاب الكرد المعاصرين الذين يكتبون باللغة التركية من حيث الفكاهة اللطيفة في لغته ، ورغبته في سرد قصة ، والمواضيع التي يتعامل معها.
دميرطاش ، الذي لم ينشر أي أعمال أدبية قبل دخوله السجن ، يأتي من جهة بناته وزوجته عندما يكتب قصصه ورواياته. كما قال في إعلان الرواية الأخيرة ، فهو يكتب تقريبًا مع زوجته وبناته ، ويقمن بالبحث الذي يحتاجه بدلاً من دميرطاش. يعلم الجميع صعوبات الكتابة في الداخل وتقديم ما كتبوه في الخارج. يتطرق دميرطاش أيضًا إلى هذه القضية بأسلوبه الفكاهي في قصته "رسالة إلى لجنة قراءة رسائل السجن". إن تصحيح النص المكتوب وإعادة كتابته وإعادة تصحيحه ، والتدقيق في النصوص المكتوبة من قبل لجنة السجون في كل عملية ، بالطبع ، يطيل من عملية كتابة النصوص. ورد أحمد ألتان على تعليق ياسمين تشونغار حول اللغة الواضحة لأحدث نصوص ألتان ، قائلاً إنه حاول استخدام لغة اقتصادية أثناء تواجده بالداخل ، محاولًا تسهيل قراءة كتاباته. وهذا يوضح كيف تؤثر ظروف السجن على النص الأدبي ، خاصة من حيث اللغة.
وقال دميرطاش ، في شكره المكتوب في نهاية الرواية ، إنه يعتقد أنه آخر كتاب في حياة ليلان الأدبية ، لكنه كان مخطئًا. وأنتظر بفارغ الصبر أحدث روايات دميرتاش وآلتان.).
لقاءات بشر أحياء ومن مواقع اعتبارية اجتماعياً، ثقافياً وأدبياً، تنير مفهوم السجن، وما أودِع طي الآنف ذكر يعزّز بنية العلاقة بين كل من إبداع كهذا، وواقع سجن من النمط المذكور .


طرق متقاطعة :
وهنا أستعيد بعضاً مما هو مذكور عن الكاتب وعن الرواية في حلقات سابقة، وهي استعادة تكون لها قية توظيفية وتحويل مختلف بالمشاعر والانطباعات، حيث السياق المفصلي هنا مغاير .
في بعض مما ورد تحت عنوان:سيليفري ليس باردًا ، ولا يمكنك أن تجعل الخوف أمراً عادياً
Silivri soğuk değil, korkmayı bu kadar sıradanlaştıramazsın
هناك ما يستدعي توضيحاً بصدد نقاط مؤثرة في الرواية من ذلك:
"هل ترغب في مساعدة الأشخاص الذين تعرضوا للاضطهاد بقلمك ، أم أنك ستستدير وتكتب رواياتهم؟"
فقال أحمد ألتان ، مشيرًا إلى أنه في بلدان مثل تركيا ، يواجه الكتاب سؤالين مهمين: "هناك تناقض في حياة الكاتب في بلدان مثل بلدنا: لديك قلم في يدك ، لديك فرصة للتحدث. ويعاني الناس الذين يتعرضون للتعذيب والجوع والقتل في الشوارع والاضطهاد والسجن ظلماً ، فهل ستحاول مساعدة هؤلاء الناس بهذا القلم؟ إذا فعلت هذه الأشياء ، فستفقد شيئًا من وقتك وربما حياتك. أم ستقول ، "هذه هي الأجزاء المؤقتة من الحياة ، والأدب الدائم" ، تدير ظهرك لكل هذا ، وتتعامل مع الأدب ولا تكتب سوى مقالات لرواياتك؟ هذا سؤال جدي. والسؤال الثاني الجاد بالنسبة لي هو ، أي من هؤلاء يفضل الكاتب؟ عادة ، يقول المجتمع أنه يجب عليك اختيار الأول ، ويقول: "يجب أن تستخدم هذا القلم للأشخاص الذين يعيشون في عمرك ويتعرضون للاضطهاد". هذا طلب معقول ، طلب يتسم بالضمير. ولكن هناك شيئاً آخر: إذًاً لا يمكنك القيام بعملك الحقيقي ".
وفيما يلي أبرز خطاب ألتان في البرنامج:
"يمكن أن تكون الظروف سيئة. والآن ، ليس لديك القدرة على تغيير هذه الظروف. اذهب واشتك بقدر ما تريد. لا يمكنك تغيير الشروط ، ولكن هناك أشياء يمكنك تغييرها. سلوكك الخاص. أنت تتحدث ، تكتب ، تقول شيئًا. لا يمكنك جعل الخوف أمرًا شائعًا. لا أعتقد أن الخوف هو شيء يمكننا قبوله بشكل عرضي أو بهذه السهولة. على سبيل المثال ، لا يمكنني تحمل العبارة التالية: لا يمكن للقضاة اتخاذ قرار عادل ، لماذا ، لأنهم يخافون من نقلهم إلى مكان آخر. هذا يغضب الرجل. إذا كنت رجلاً يخشى الانتقال ، فلا تكن قاضياً. أنت تتخذ قرارًا يدمر حياة شخص آخر لأنك خائف. كيف تقبل أن يكون الخوف عذرًا محرجًا؟ أنا لا. أنا لا. ذهبت إلى السجن ، وخرجت منه ، وسأعود إليه. لا أفعل ، هذا محرج بالنسبة لشخص ما. رجل يدمر حياة الآلاف من الناس لأنه يخاف من التعيين ، وهذا الخوف من التعيين مقبول كعذر مقبول للغاية. هذا عادل! بالطبع ، ستكون هذه مسقط رأسك ".
وما يأتي طي "تريد أن يكون للرجال دون خوف ، فلا تخف"
"أريد بالفعل أن أكتب شخصًا سيئًا. أريد أن أكتب عن شخص شرير ، يفعل الشر حقًا للناس ، لديه قوة ويفعل الشر. كما أنه يثير اهتمامي كثيرًا. أفهم شخصًا خائفًا. أنا لست ضد خوف الناس أيضًا. بالطبع ، الخوف شيء إنساني للغاية ، لكن ما أريد أن أقوله هو هذا: إنه ليس شيئًا للتفاخر به. لا تجعل هذا عذراً للقاضي. إذا كنتَ خائفًا ، كن خائفًا ، لكن لا تجعله مألوفًا جدًا. تقريباً شيء للتباهي به. حاول ألا تخف قليلاً. هناك أيضًا أشخاص لا يخافون. "
"لقد اختاروني في السجن ، لكنني لم أقف هناك"
"لم يتمكنوا من زجي في السجن. قالوا ، لم أتوقف عند هذا الحد. يأتون وينظرون إلى الثقوب في الساعة 4 صباحًا ، وأنا أجلس هناك. لكني لست هناك. إنه شعور رائع للغاية. ثم عندما أمسكت بنفسي وعدت إلى السجن ، كنت أضحك على نفسي ".
حتى قطعة واحدة مع منزل داخل لباس المساء الكبير ...
أثناء انتظار قرار المحكمة ، روى أحمد ألتان أيضًا قصة رواها يعقوب شيمشك ، مدير الإعلانات في صحيفة زمان ، والتي تم إغلاقها بمرسوم قانوني. قال آلتان: "أخذونا إلى المحكمة. القضاة لديهم أردية ، لديهم مثل هذه الكراسي ، إنهم يخافون فقط من التعيين ، لديهم كل شيء. قالوا "سوف نقرر" إنها حياتك لتقرر. أخذونا إلى حجرة احتجاز كبيرة في قفص. هناك أطفال حوكمنا معهم معًا ، رغم أن المحكمة العليا نقضت قراراتها ، لكنهم لم يخرجوا بعد. نحن متهمون بالانقلاب ، هل تتخيل؟ نحن نتجول هناك ، محمد ألتان لديه مفهوم يسمى ماركسي-ليبرالي ، تحدثنا عنه قليلاً." عمَّن كانوا يساعدونه في السجن من المعتقلين "
أنا أدخن كثيرًا إلى درجة أنني بدأت الكتابة. نحن في زنزانة ، إنه أمر فظيع بالنسبة لهم. ودون الشكوى من ذلك ، أفسحوا لي في المجال بالهروب من الدخان إلى أسرَّتهم. لا يجب أن أشتكي كثيرًا ، سيكون ذلك عارًا. كان وضعهم أصعب من حالتي. عندما أكتب أنسى. في بعض الأحيان كانوا يصنعون لي القهوة ويحضرونها لي. على هذا الجدول ، إذا كنت ستكتب ، فستكتب في أي مكان. تأخذ الورق ، وتأخذ القلم ، وتكتب. "
"يُرجح أن أتعامل مع الأمر ، لكن لا يكفي أن أطبع كتابًا في بلدي"
"لماذا لم تُنشر الكتب باللغة التركية؟" أجاب ألتان على السؤال كالتالي: هل تسألني؟ ليس المؤلف هو الذي يقرر نشر الكتاب. أنا أكتب ، أحتاج إلى شخص لديه الوسائل للطباعة. ايفرست تريد طباعته. لكننا في تركيا ، لا يمكننا التحدث على وجه اليقين عن أي شيء. تريد طباعة المقالات ، أعتقد أنها ستفعل. لكن دعني أقول هذا أيضًا: كل كاتب يريد أن يُنشر كتابه باللغة التي كُتب بها. هذا بلدي. إذا لم يتم نشره ، فهو ليس من هذا المؤلف. لم يأت أحد وطلب مني أن أخطو ، ولم أقل بصوت جهير. لأنك إذا قلت ادفع وكان ذلك الرجل خائفًا ، أو المرأة خائفة ، فأنا لا أريد أن أجعلهم يبدون جبناء من العدم. إذا لم يكن خائفًا ، فسوف يأتي ويخبرك على أي حال.
كتابة ثلاثة كتب في السجن
وقد حُرم أحمد ألتان من حريته لمدة أربع سنوات ونصف بالضبط ، من 10 أيلول 2016 إلى 14 نيسان 2021 ، مع ادعاءات تغيرت عدة مرات بمرور الوقت وقرارات قضائية صدرت ونقضت. كتب ألتان ثلاثة كتب أثناء وجوده في السجن. الأول هو لن أرى العالم مرة أخرى ، والذي يتكون من تسعة عشر مقالاً وتم نشره في ما يقرب من ثلاثين دولة وجلب جوائز لأحمد ألتان في العديد من البلدان ، والثاني هو السيدة حياة، وهي رواية تدور أحداثها في تركيا اليوم ، والثالثة هي القرن العشرين ، حيث أكمل ألتان اللمسات الأخيرة هذا الصيف ، نرد مستوحى من حدث حقيقي وقع في بداية الإمبراطورية العثمانية .).
ثمة تاريخ طويل من التشابكات، حيث الحاضر يستدعيه، لا ليكون له سهم في بناء آتيه، وإنما أكثر من علامتيْ استفهام وتعجب. ففي السجن ما هو استفهامي وفي الخارج وفي ماضيه ما هو تعجب بالمقابل، وفي الحالتين لا يكف سؤال: لماذا حصل ما حصل ويحصل ما يحصل ؟
بين الاستفهام الذي يلاحَظ فيه طي عنق التاريخ والتعجب الذي يعايَن فيه التمويه على المحركات الفعلية للمجتمع، تهزل الخيارات، وتضعف الرؤية .
يصبح الوجه الأبرز لمجتمع يساس بالعنف المكثف، وتكون الكتابة القوة المعتمَدة واستنطاق الصمت، لأن هناك حياة لا بد أن تضاء من الداخل.
هوذا ما نتلمسه في مقابلة هالدون بيري : مقابلة أحمد ألتان مع ليبراسيون: جسدي كان في السجن وليس روحي، في 18كانون الأول 2021
Haldun Bayrı:Ahmet Altan’ın Libération ile söyleşisi: “Bedenim hapisteydi, ruhum değil”
حيث أورد مقاطع مما جرى التذكير به، نقلاً عن التركية، حال كل المقتبسات طبعاً:
أن تكون كاتبًا في تركيا هو أمر ينطوي على كل المخاطر. إنه جزء من الوظيفة. قبل خمسين عامًا ، عند الفجر ، رأيتهم يأتون ليأخذوا والدي. ثم جاء دوري مع أخي. عندما تصبح كاتبًا هنا ، يصبح اتهامك واحتجازك جزءًا من اللعبة. قبلت هذا عندما بدأت الكتابة. أنا لست قريبًا منه.
راوي روايتك الأخيرة يرى حريته تتضاءل مع تقدم الصفحات ؛ مواجهة نظام استبدادي ووحشي. ثم يسلم نفسه بشكل أعمى للأدب ، القوة الوحيدة القادرة على إعادة حريته وهويته إليه. هل تعتقد أن الأدب يمكن أن ينقذنا؟
ليس لدي أي خيار آخر. لقد حماني الأدب من واقع وضغوط السجن. أنا أؤمن بالأدب والخيال. يدفعنا الخيال عبر الجدران. لقد اختبرت هذا. بدون أدب ، بدون كتابة ، بدون خيال ، خمس سنوات في الزنزانة ، سوف تتلاشى. أنا مقتنع بشيء واحد: بغض النظر عن مدى صعوبة الموقف ، فمن الممكن دائمًا الهروب بقوة الكلمات. لقد أنقذني الأدب ، وحررني الأدب. بفضله ، كنت في رحلات بلا توقف من قاع زنزانتي. امتناني للأدب لن ينتهي أبدًا.
في السجن ، هل تلاشت رغبتك في الكتابة؟
الأدب ملجأ في حالة العاصفة. لم أتوقف عن الكتابة في السجن. بدون مساهمة المقال ، كانت تجربتي في السجن أكثر صعوبة. بفضله ، حولت هذه التجربة إلى شيء ممتع. أن تكون كاتبًا يعني أن تكون مصابًا بالفصام. تسمع أناسًا غير موجودين ، ترون أناسًا غير موجودين ، تمنحهم الحياة. الحدود بين الفصام والكتابة حساسة للغاية. كنت أضحك على صوت فاضل وحياة هانم في زنزانتي. كان جسدي في السجن وليس روحي. كونك كاتبًا يمكن أن يحميك من جميع أنواع الكوارث ، من جميع أنواع التهديدات. كونك كاتب يمنحك القوة. عندما تنغمس في الأدب ، فأنت تعلم أنه لا يمكن لأحد أن يلمسك. يمكنهم سجنك أو حتى قتلك ، لن تمس. أعتقد أن الكتابة هي أعظم قوة في العالم. يخلصك من اليأس والعزلة. بعد أن سجنت لمدة خمس سنوات ، خرجت من السجن كشخص سعيد كتب ثلاثة كتب.
لقد خرجت من السجن في أبريل الماضي ، على الرغم من أنك لا تزال ممنوعًا من مغادرة أراضي الدولة. ما هي أكثر اللحظات تأثيراً في تجربتك في السجن؟
بعد سجنه مباشرة ، كتب والدي كتابًا عن الفترة التي قضاها هناك: حفنة من السماء. لم أفهم اسم هذا الكتاب إلا عندما كنت وراء القضبان. يمكنك فقط رؤية جزء من السماء من أسفل الخلية الصغيرة التي تحبس فيها. وأنت تفتقد السماء من القواعد الرئيسة للسجن أن تنسى كل شيء عن العالم. أو ستجن. أحيانًا أسأل نفسي إذا كنت مسجونًا حقًا. لقد نسيت كل شيء تقريبًا منذ أيامي هناك. لكنني لن أنسى أبدًا الأشخاص الذين قابلتهم هناك. لأنهم كانوا أبرياء ويستحقون الحرية. يؤلمني أن أعرف أنهم ما زالوا هناك. أعرف أفكارهم وآلامهم وحياتهم اليومية. بالطبع ، عندما خرجت من هناك ، كنت سعيدًا جدًا لأن لدي القليل من ملذات الحياة - على سبيل المثال ، الكونياك وفن الطهي. لكنها فرحة نصف مريرة. لأن عقلي يذهب إلى كل هؤلاء الأبرياء الذين يقبعون دائمًا خلف القضبان.
كتابك السابق ، لن أرى العالم مرة أخرى ، لم يُنشر في تركيا. تم نشر حياة هانم مؤخرًا. ماذا يعني ذلك بالنسبة لك؟
من الضروري رؤية رمز التغيير في هذا الإصدار غير المتوقع. من الغريب حقًا ألا يُنشر في بلدي ، لكنني لا أؤمن بالقومية أو بالحدود ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأدب. بالطبع أود أن أدرس في بلدي. لكنني أؤمن بالعالم وليس بالأمم. لكل كاتب ، لا يوجد بلد آخر غير الأدب.
يجب أن يكون الوصول إلى المعلومات مجانيًا. يجب أن يكون الوصول إلى المعلومات متساويًا. يجب أن تصل أخبارنا إلى الجميع. ) .
يتلون الحوار، بمقدار ما ينكشف مفهوم المجتمع بنظامه السياسي من الداخل، من خلال الأسئلة التي يتلقاها آلتان، والأجوبة التي يصوغها، تعبيراً عن تجربة حية ومرصودة .
وثمة ما هو طريف، ما هو شعري ممزوج بالنثري، في واقع كالح تقديراً، جهة جانب توصيفي لما يقوم به، وما يمكن أن يعرَف في علاقته بنصوصه المختلفة، والروائية منها في الواجهة.
آلتان في مقطع بوحي، انطباعي، وهو:أرشيف البطاقة Etiket arşivi، يقول:
( بمساعدة الكتب ، تعلمت التجسس على جميع الأشخاص الذين قابلتهم ، بالطبع نفسي. علمت الآن أن الروح البشرية لم تكن كلًا ، لكنها مكونة من أجزاء مختلفة مرتبطة ببعضها بعضاً. طبعا تلك "المفاصل" دائما ما تتسرب الماء على الجميع ...
- الحقائق الدقيقة والواضحة تجد صعوبة في إيجاد طريق إلى عقول الكتاب المعقدة ... هذا التباين الغريب يغير الواقع برمته ، الحياة كلها. نرى في الأدب ما لا ندركه في حياتنا من خلال الكتاب. نحن نسامحهم لمشاهدة فشلهم في عيش حياة عادية ، قوتهم التي تخلق في الواقع غضبًا خفيًا مع الإعجاب لدى جميع القراء. السبب في أن السير الذاتية للمؤلف جذابة للغاية بالنسبة لنا هو أنها تظهر لنا هذا التناقض المثير للشفقة ، وتساعد القارئ على مسامحة المؤلف ، ويرى نفسه متفوقًا على المؤلف.) .
وحين نستزيد من المغترَف الروحي لكاتب مأخوذ بحمّى كتابة مغامرة، ومن خلال تعبير كهذا:
سأدخل المستوى الأخير من حياتي بأبهة ، إذا استمرت على هذا النحو ، سأموت سعيدًا
Ahmet Altan: Hayatımın son düzlüğüne fiyakalı giriyorum, böyle devam ederse mutlu öleceğim
نتلمس ما يشكل كشف للمحرك الجمالي والرؤيوي الصاعد لديه، أجوبة تعقب أسئلة، ومن ذلك:
(- في الرواية ، هناك أيضًا نقاشات حول "ماهية الأدب" من وقت لآخر بين الشخصيات ، دون الإخلال بتدفق القصة - كما يتم التشكيك في الأدب جنبًا إلى جنب مع الحياة. معتبراً أنك كتبت الكتاب في السجن ؛ هل الأدب ، والقدرة على الكتابة ، والحلم لا يزال أعظم حرية حتى في أكثر الأنظمة / الفترات قمعاً؟
الأدب حرية. إنها معجزة تمكن العقل البشري من أخذ الحقائق الصلبة وتحويلها دون إنكارها.
قضيت خمس سنوات في السجن مثل آلاف الأبرياء. حوّل الأدب ذلك العالم المظلم في الخلايا الحجرية إلى عالم مشرق وحر بالنسبة لي. هذا يعطي الناس القوة. لأنه على الرغم من أن لديهم القدرة على سجنك ، سترى أنه لا أحد لديه القدرة على حبس عقلك.
"لدي الفترة الأكثر نجاحًا في حياتي الأدبية مع الكتب التي كتبتها في السجن"
خيالك يغير كل الحقائق. بفضل الأدب ، حصلت من الحياة على ما هو أكثر بكثير مما أردت أن تأخذه مني. إنه تناقض غريب ، لكنني كانت أنجح فترة في حياتي الأدبية في العالم مع الكتب التي كتبتها عندما كنت في السجن.
- كقراءة بدت لي السيدة حياة شخصية شيقة وفريدة من نوعها مع تناقضاتها ، امرأة متفائلة ومبهجة في كل حزن وألم ، أو اختارت أن تستخدم هذه الفرحة كدرع ضد كل مكروه. هل يجب أن يكون لدى المؤلف التناقضات نفسها في روحه من أجل كتابة مثل هذه الشخصية المتناقضة والغامرة؟
والروائيون مليئون بالتناقضات. عندما تكتب رواية ، فأنت تهيمن على الموت والحياة ، الخير والشر. حتى هذه القوة وحدها تحمل تناقضًا كبيرًا. أنت تعرف جميع أنواع العواطف وتدركها وتشعر بها. لا يمكنك الكتابة بطريقة أخرى.
مثلما أستخدم الأدب والخيال لأكون حرة في السجن ، ربما تستخدم السيدة حياة اللامبالاة لتكون حرة. لكنها تناسب طبيعته. إنه يعرف سم الحياة ، لكنه لا يهتم. يمكنه أن يسخر من الرجال والأدب والفلسفة والتاريخ.
مع العلم أن الحياة قد تغيرت وأن الجميع يقومون بالرحلة الحزينة نفسها، يرفض أن يأخذ هذه الرحلة الغريبة التي تسمى الحياة على محمل الجد. هل روائي الطباع والروائي على حد سواء؟ هل تحمل التناقضات نفسها؟ قال فلوبير: "أنا مدام بوفاري". لو لم يتم قول هذه الكلمة ، كان بإمكاني أن أقولها فقط بسبب بريق الكلمة ، لكني لا أعرف إلى أي مدى ستعكس الحقيقة.
ليس بالضرورة أن يكون لدى الروائي المشاعر نفسها مثل أبطاله ، لكن يجب أن يشعر بتلك المشاعر أثناء الكتابة. منذ أن ابتكر العديد من الشخصيات ، كان يتجول في العديد من المشاعر والتناقضات. بالطبع ، هو كاتب مشابه للشخصية التي كتبها أثناء الكتابة ، ولكن سواء كان متشابهًا أثناء العيش ، أعتقد أنه من غير الممكن إعطاء إجابة محددة جدًا على هذا.
"كل الرجال يعيشون الحب مثل النساء"
- نستمع إلى الحب من أفواه الشخصيات الذكورية في كتبك بطريقة لا نشعر بها أو نسمعها في الحياة الواقعية. بمعنى ما ، فإن رواياتك تعرض أمامنا رجالًا لا نعتقد أن وجودهم ممكن. يعيش الرجال الذين تصنعهم الحب كما لو كانوا نساء ، ومن الطبيعي أن تنشأ حالة مفاجئة. ألا يمكننا نحن النساء أن نرى جوهر الرجال ، ومن هم حقًا ، وما يشعرون به وحقيقتهم ، أم أنك تخبرنا عن رجال ليسوا كذلك؟
مع كل الاحترام الواجب ، سأقول إنك فشلت في رؤية الحقيقة. ليس الرجال الذين خلقتهم ، كل الرجال يختبرون الحب مثل النساء
انظر بعناية إلى رجل واقع في الحب. تجاهل ما يقولون. ستشعر بهذه الهشاشة ، ذلك الارتباك ، في تعابيرهم ونبرة صوتهم. يمكن للمرأة أن تصيب الرجل بسهولة أكبر مما تتخيل. كلمة واحدة ، نظرة واحدة ، كل ما يتطلبه الأمر هو ازدراء ساخر. هذه هي نقطة الضعف التي يحاول الرجال الاختباء تحت قذائفهم الخشنة وغير الحساسة ، ويتم الكشف عنها عندما يقعون في الحب.
- لماذا أنشأت السيدة حياة؟ هل خلقت المرأة التي تريد أن تكون معها في أحلامك؟ أو المرأة التي ستظهر لو كنت امرأة؟
صحيح أنني أحب السيدة حياة. عاش معي في السجن لفترة طويلة. إن وجود مثل هذه المرأة يمكن أن يجعل الرجال ينسون كل الآلام والصعوبات. وقد استطاعت السيدة حياة أن تنسى. أعتقد أن هناك علاجًا رائعًا للألم في سخريته. عندما تتجاوز هذه المرأة الحدود التي يضعها الناس ، فإنها تأخذ الرجل معها ، وعندما تكون معها ، يمكنك تجاوز الوقت والحدود ، مما يعني سعادة كبيرة.
أعتقد أنه من الصعب على الرجال ألا ينجذبوا إلى مثل هذه المرأة. كتب أحد القراء في فرنسا: "أريد حياة هانم أيضًا". أعتقد أن كل الرجال يريدون حياة عشيقة. لأنه يمكنك التغلب على كل أنواع الظلمات التي خلقتها الظروف مع مثل هذه المرأة. عادة ما تفتح النساء الأبواب التي لا يستطيع الرجال فتحها في عوالمهم العاطفية. السيدة حياة شخص يعرف جيدا كيف يفتح هذه الأبواب. لقد فتح تلك الأبواب أمامي حتى في أصعب الأماكن.
- في الرواية ، يتفاجأ فاضل عندما يقابل "الإنسان" و "العاطفة" ، وربما حتى نفسه ، في الحياة الواقعية ، رغم أنه يحب الأدب ويبحث عن الناس هناك. هل تعتقد أن التعرف على شخص من كتاب والتعرية أمران مختلفان؟ كيف يكون الشخص معروفًا بشكل أفضل؟
لا يمكنك مقابلة الناس في الحياة. ليس من الممكن. كل شخص لديه أسرار ومشاعر وأماني وغضب ومخاوف لا يخبرونها أو يخفونها. الناس لا تظهر لهم. لكن الأدب يكشف عن هذه المشاعر الخفية.
فكر في أبطالك المفضلين في الرواية ، أي منهم قد تتعرف عليه بعمق عندما تقابلهم في حياة عارية؟ أي واحد منكم يمكنه مشاهدة مشاعره المتغيرة من لحظة إلى أخرى عن كثب؟ أي واحد يمكن أن ترى تناقضات عارية جدا في الحياة؟
"من خلق الإنسان ، مثبتًا مع جميع المشاعر التي تم العثور عليها دون أي تمييز"
- كقارئ ، شعرت أنه في كل رواية من رواياتك ، كنت "مثقلًا" بالشخصية ، والشخص ، وليس القصة. أنت تهتم بالإنسان أكثر من القصة ، وتركز على القصة الداخلية للشخص. هل تفعل هذا لأنه ربما يكون أصعب شيء في الأدب هو وصف التغيير البشري ، البشري؟ أم أن هذه هي أهم قضية بالنسبة لك في الحياة؟
أنا أحب إخبار الناس. أعلم أن وصف الإنسان هو مهمة طموحة بل وطموحة من ناحية الأدب. ربما يزيد ذلك حبي لقول المزيد. بالنسبة لي ، الأدب يعني الناس. أعتقد أن الإنسانية قد اكتشفت الأدب لكي تعرف نفسها. لأنه لا أحد يعرف نفسه ، لا أحد يستطيع أن يحل سره.
من خلق الإنسان ملأ كل المشاعر التي يجدها في كل إنسان دون أي تمييز. هناك الكثير من المشاعر المتضاربة التي لا يمكن للمرء أن يجد طريقه في ذلك العالم العاطفي دون مساعدة الأدب. بالنسبة للكاتب ، فإن كتابة شخص ما يشبه السفر في الظلام مع حدسك فقط ، وأعتقد أنه يجعلك ترتجف من الإثارة.
إنها مغامرة رائعة أن تسعى وراء إثارة مشاعر غير معترف بها من قبل في الروح البشرية. بالنسبة لي ، المكافأة العظيمة للكتابة هي في الواقع هذه المغامرة ، فرصة العيش فيها. تعمل الأحداث فقط على تسهيل فهم الناس ، كما أعتقد في الروايات أو ما ينبغي أن يكون كذلك. أعتقد أنه لا توجد مجاملة أخرى تبعث على السرور مثل "أنت تصف الناس جيدًا" للكاتب. لذلك على الأقل بالنسبة لي.
- من الجمل اللافتة للنظر في الرواية جملتان عالقتان في ذهني ولم تظهرا منذ أيام.
الأولى هي فاضل "لماذا لا يذهب الرجال إلى النساء ولكن يأتون إليك؟" "الرجال يريدوننا ، نحن نعرف بشكل أفضل ما يريدون ، نحن نطير بهم ... يجدون ما لا يجدون في الزوجات." إنها مقولة غولسوم المتحولة جنسيًا. هل هو عار على هؤلاء النساء؟
هذه إهانة للرجال وليس للنساء. على الرغم من أن الرجال يحاولون عدم إظهار ذلك ، إلا أنهم في الغالب يخافون من النساء. هناك خوف كبير من الإحراج. يزداد هذا الخوف والقلق عندما لا توجد معدات عقلية محددة. وغالبًا ما يكون هذا الخوف ، إن لم يكن دائمًا ، مخفيًا وراء وقاحتهم. أعتقد أن هذا ما قاله جولسوم دون أن يدرك ذلك. نظرًا لأنهم لا يرون النساء المتحولات كنساء ، يمكن أن يشعر بعض الرجال براحة أكبر معهن. لكن هذا لا يمنعهم من مهاجمة النساء المتحولات بالعنف الوحشي. على العكس من ذلك ، فإنهم يجعلون هؤلاء الناس يدفعون ثمن رغباتهم ومخاوفهم.
جملة أخرى هي: "لم تكن الحياة سوى حياة ، وكان هناك شيء واحد فقط أردت أن أعيشه في تلك اللحظة ، شيء واحد أنني سأتخلى عن كل شيء لأعيش ما أردت في تلك اللحظة ..." أليس هذا تناقضًا ؟ هل يمكنك شرح هذه الصيغة قليلاً؟
السيدة حياة ، التي تقول "الحياة غير مجدية بخلاف الحياة Hayat yaşamaktan başka bir işe yaramıyordu " ، تعني أنه لا ينبغي أن نعلق الكثير من المعنى على مغامرة حيث سيموت الجميع في النهاية ، على ما أعتقد. لكن بينما نعيش تلك المغامرة غير المجدية ، نواجه مشاعر مذهلة. تفقد الحياة بلا معنى ، وتجتمع في طلب واحد وتكتسب معنى مؤلمًا. إنها مفارقة ، لكنها مفارقة تعطي معنى للحياة. هذا التناقض هو الذي يبقينا على قيد الحياة.
- في الوقت الذي تتغير فيه تركيا ، تقول سيلا ، ابنة العائلة التي تم استبعادها من التغيير ، حتى أنها شيطنة وضحية ، "هم" في انتقاداتها وشكاويها ... من هذا ، لا يخبرون. هل أكدت هنا أنه إلى جانب الاستقطاب في تركيا ، يجب أن نختزل "عدونا" إلى "هم"؟ على الرغم من أن سيلا هي واحدة من الشخصيات الجيدة في الرواية ، هل أردت أن تجعل تلك النظرة من الأعلى وتشعر بالخطاب المتفوق؟
لا تعرف سيلا من هم أعداؤها ، فهي تعرف فقط أن هناك من هو عدو.
إنها خائفة منهم ، لكن هذا لا يمنعها من الاستخفاف بهم. إنها عاطفة معقدة ممزوجة بالكراهية والخوف والازدراء. لكنني لا أعتقد أن هذا الشعور المعقد سيكون غريبًا جدًا على كثير من الناس. لأن معظم المتألمين يحتقرون المتألمين أيضًا. هذا يأس لا يمكن التغلب عليه لأولئك الذين يعانون.
"التمييز ضد عدم المساواة يمكن أن يكون مفيدًا لضمان العدالة"
"الصدق ممل في بعض الأحيان ، لكنه ليس عادلاً دائمًا. يجب أن يقرر الشخص جيدًا متى يكون صادقًا "تقول السيدة حياة. هل تعتقد أن العدالة أهم من الصدق؟ هل ينبغي المساومة على الصدق إذا لزم الأمر لكي نكون منصفين؟ هل تتحدث عن كيف يؤلم الصدق أحيانًا؟
من غير المحتمل أن يكون من الممكن التمييز بين العدالة والصدق ... ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون التمييز الذي من شأنه أن يعطل عدم المساواة مفيدًا لتحقيق العدالة. يمكن اعتبار سرقة الزهور من قبور أخرى ووضع الزهور على قبر منسي أمرًا عادلًا ، إن لم يكن غير أمين. هذا تنازل عن أخلاق النظام غير النزيه ، تنازل للعدالة ، ولكنه تنازل عن أخلاق النظام غير النزيه.
إذا كانت هناك مساواة مطلقة ، فلن نواجه مثل هذه المعضلات في الحياة ، لكن للأسف لا توجد مثل هذه المساواة…. في بعض الأحيان عليك أن تختار بين الإنصاف والصدق…. بالنسبة للجزء المؤلم من الصدق ، أعتقد في الواقع أن الصدق الذي لن يغير النتيجة يمكن أن يكون وحشيًا في بعض الأحيان.

- لغتك دائما بطلاقة وغنية ، لكنها من ناحية أخرى لغة تحتضن القارئ ولا تؤخره ومفهومة. ربما يستخف المثقفون الأتراك بهذا الوضع. لا تمانع في ذلك ، وأحيانًا لا تهتم بما قد يفكر فيه القارئ (أو هكذا يبدو لي) ، هل هناك أشياء تفكر فيها خارج نفسك عند الكتابة؟

لا أعتقد أن المثقفين الأتراك سيقعون في مثل هذا الازدراء الأحمق. إذا كنت تعرف ما تريد قوله ، فسوف تشرح ذلك بوضوح. إذا لم تتمكن من فهم الموضوع الذي ستقوله بالكامل ، أعتقد أن السرد يصبح معقدًا….
تعطيل حدس المرء أثناء الكتابة بمخاوف غير أدبية يعني الانتحار الأدبي للكاتب. تصبح الرواية مصطنعة. وعند الكتابة ، لا أعتقد أن أي كاتب حقيقي يفكر في أي شيء آخر غير الكتابة. ونظرًا لأنك أعطيت كيانك بالكامل للموضوع الذي تكتب عنه في تلك اللحظة ، فلا مجال لأفكار أو مخاوف أخرى. حتى لو لم تعطِ وجودك بالكامل ، فستفتقر إلى مصداقية كتابتك.
"أنا لا أتحدى الحياة ولكني لا أوافق على أن الحياة تتحدىني"
- عندما خرجت من السجن ، أجريتَ مقابلة مليئة بالأمل والحيوية مع ياسمين تشونغار. هل هو شكل من أشكال النضال / التحدي بالنسبة لك للتمسك بالحياة إلى هذه الدرجة وعدم التخلي عنها؟ أم أنك تحب "الحياة" حقًا بهذا القدر ، ربما أكثر مما يحب الآخرون؟ ما نوع العلاقة التي تربطك بالحياة الآن؟
أنا أحب الحياة مثل أي شخص آخر. عندما أواجه مشكلة ، لا أتخلى عن الحياة والأمل والتفاؤل ، وبالتالي النضال. أنا لا أتحدى الحياة. لكنني لست على استعداد لترك الحياة تتحدىني أيضًا.
أعلم أنه بغض النظر عما أواجهه ، هناك دائمًا شيء يمكنني القيام به. طالما أستطيع الكتابة ، فأنا قوي. كل شخص يعطي معنى للحياة بطريقته الخاصة ، بالنسبة لي ، فإن معنى العيش هو الكتابة. علاقتي بالحياة لم تتغير منذ طفولتي ، والحياة لا تخيفني ، لقد نشأت بهذه الطريقة. أعتقد أنني أستطيع التغلب على أي شيء بالكتابة. هذا دائما يبقيني متفائلا
"السياسة تلوث الأدب لأنها تلوث كل شيء في بلدنا"
- يبدو أن ملف تعريف القارئ الخاص بك قد تغير ، والجماهير التي كانت معجبيك منذ سنوات تتقيأ الكراهية بدلاً من الابتعاد بسبب موقفك السياسي. هل يؤلمك؟ كيف تؤثر عليك اللعنات من قبل بعض الناس وعلى أدبك بسبب مكانتك؟
السياسة تلطخ الأدب وكذلك كل شيء آخر في بلدنا. لقد أزعجني بعض قرائي لأسباب سياسية. بالطبع كنت منزعجًا من ذلك. إنه مثل الانفصال عن الشخص الذي تحبه.
لقد وجدوا كتّابًا آخرين ، ووجدت قراءًا آخرين في أجزاء أخرى من العالم. لكنني دائمًا أنظر إليهم من زاوية عيني ، كما لو كنت أنظر إلى حبيبي السابق ، لأرى ما إذا كانوا ينظرون إلي. أنا أنتظر ابتسامة. لكن إذا لم يبتسموا ، فلن أبذل جهداً لجعلهم يبتسمون. سننفصل.
- كيف ستكون حياة هانم من أكثر الكتب مبيعًا في أوروبا ، حيث تم نشر 50000 نسخة ومترجمة إلى لغات مختلفة قبل التركية ، وأنت كاتبة عالمية ، كيف ستوجه رحلتك الأدبية؟
أنا أدخل الشق الأخير في حياتي باعتزاز. تُباع كتبي الآن بشكل جيد حقًا في جميع أنحاء العالم ، وقد حظيت بالتقدير الذي لم أره من قبل في بلدي. لا يؤثر ذلك على "رحلتي" ، لكنه يجعلني سعيدًا.
سأستمر في الكتابة بقدر ما أستطيع. ثم في يوم من الأيام سأموت. لكن إذا استمرت الحياة على هذا النحو ، فسوف أموت سعيدًا.).
كما نوهت سابقاً، هناك ما هو مذكور في حلقات أخرى، سوى أن المقام تشاركٌ مختلف، ويضفي على القول عينه طابعاً ترياقياً واستنهاضياً بثقله الدلالي، حيث تتسع مساحة الرؤية بين داخل مدلهم ولا يؤمَن جانبه، وخارج مضطرم، عواقبه متوثبة وفي الخدمة، تعبيراً عن الموصوف فيه، ومن خلال الأجهزة التي تحرص على تفعيل أثرها هنا وهناك.

تقابلات حامية الوطيس:
لكي يكون للأدب ملمسه الناعم والخشن، وهو بأطواره وأغواره، بكائناته البرّية والأهلية، بهدوئه وصخبه، وفي نطاق المثار جهة الرواية: السيدة حياة، وما سبقها من محاكمات لآلتان، وما فعَّلها ردودَ أفعال لها في محيطها الاجتماعي والسياسي. فإن قراءة فقرات مما أفصح عنه كاتب السيدة حياة، وبهذه الجرأة المكشوفة، وفي مجتمع لايخفي جانباً من التقدير للآخر، وهو في أكثر حالات المجابهة ومساءلة النظام عن المعتبَر أخطاء مرتكَبة، لها وجاهتها.
ما يقرَأ هنا يأتي تحت عنوان:صورة من لائحة الاتهام على أنها مواد إباحية قانونية
Bir iddianamenin hukuk pornosu olarak portresi
إن ما يرد هنا عبارة عن تعليق لآلتان وتحليل له لحيثية لائحة الاتهام ضده:
هذا النص الضعيف ، الذي يُزعم أنه لائحة اتهام ، خالي من الذكاء والقانون ، وغير قادر على تحمل عقوبة مؤبدة مثل عقوبة السجن المؤبد ، لا يستحق أبدًا دفاعًا جادًا.
لكن عندما رأيت الأكاذيب تُقال عني ، فهمت بشكل أفضل نوع المذبحة القانونية التي وقع فيها آلاف الأشخاص الذين سُجنوا بعد 15 تموز ضحايا لها. بما أنني لا أستطيع أن أكون الشخص الوحيد الذي تم الكذب عليه ، علينا أن نعترف بأن مثل هذه الاتهامات الكاذبة تخنقه مثل اللبلاب السام.
إن استهتار المدعي العام الذي كتب لائحة الاتهام هذه بشأن الكذب والهراء يثبت أن ذلك أصبح عادة في النظام القضائي.
عندما تقرأ لائحة الاتهام هذه ، ستفهم بسهولة كيف تحولت الأماكن التي يُطلق عليها اسم المحكمة ، حيث تم تحويل المدعى عليهم ، وكراسي المتهمين ، ومكاتب المحامين ، والدرك المسلح ، والمنبر ، والملابس ، إلى مسلخ للقانون.
محمد ألتان له مقولة مفضلة: "عندما تنظر إلى قطرة دم ترى كل الأمراض في الجسم".
الآن ، عندما نفحص لائحة الاتهام هذه ، قطرة الدم هذه ، سنرى مع العالم كله أن النظام القانوني قد أصيب بالجذام وأن لحمه مقطوع إلى أشلاء.
يمكنك وضعني في السجن ، ويمكنك تجاهل القانون ، لكن لا يمكنك التصرف بوقاحة وعدم احترام. أنا لا أسمح حتى بذلك.
وصلت كتبي إلى ملايين القراء ، وتُرجمت إلى 17 لغة ، ونشرت روايتي الأخيرة واحدة تلو الأخرى في إيطاليا وأمريكا عندما كنت في السجن.
لم أكتب كل هذه الكتب للتعامل مع عدم احترام المدعي العام غير النزيه.
يقول الرجل غير القادر على ترتيب تكوين لائحة الاتهام ، ولا يستطيع حتى الكتابة بشكل صحيح بلغته الأم ، للكاتب البالغ من العمر 35 عامًا ، "لقد كتبت مقالاتك بأوامر".

على الأقل نسينا القانون ، دعونا لا ننسى الأخلاق.
لقد كتب هذا المدعي لائحة اتهام بحيث تظل في يديك أينما احتفظت بها.
وبحسب بيان سوجوت في لائحة الاتهام ، فقد استمرت علاقتي مع علاء الدين كايا حتى 17-25 كانون الأول 2013. حتى ذلك الحين ، كان كايا يحضر لي ملفات ومغلفات مختومة في جريدة طرف.
مضى أكثر من عام منذ مغادرتي جريدة الطرف في 17-25 كانون الأول 2013.
هذا واضح.
ألا يتساءل المدعي الذي كتب لائحة الاتهام "متى غادر أحمد ألتان جريدة الطرف"؟
كيف يكتب مثل هذه الكذبة الواضحة في لائحة الاتهام؟
هذا هو الوضع الذي يوجد فيه القانون والمحامون اليوم. متهور للغاية ، كاذب تمامًا ، وقح تمامًا.
باشار أرسلان كان ناشر كتبي لفترة. كان أيضًا صاحب جريدة طرف ، حيث كنت رئيس تحريرها حتى عام 2012.
كان باشار ذكيًا وذكيًا ويعمل بجد وقد استمتعت دائمًا برفقته. العمل معي صعب ، فبعد العمل معًا لمدة خمس سنوات ، تعبت صداقتنا ، تركت الصحيفة في عام 2012 ، ولم نر بعضنا البعض مرة أخرى.
لا أعتقد أن لباسار أرسلان علاقة بالانقلاب أو بالانقلابيين. ولن أصدق ذلك حتى يتوفر دليل ملموس.
إلى جانب ذلك ، ما هي علاقة العمل بين رجل أعمال لم أره أو التقيت به أو تحدثت معه مرة أخرى بعد عام 2012 ، مع رجل أعمال آخر؟
إذا كانت هناك ممارسة غير قانونية في التعاملات التجارية ، فانتقل إلى المحكمة التجارية.
ما هو المكان في لائحة الاتهام لدار الطباعة الذي لم أزره من قبل ، ولم أره من قبل ، أو أعرف أين؟
كما يدعي المدعي العام أن صحيفة طرف "تصدر باستمرار منشورات لصالح التنظيم الإرهابي".

أحب أن يتم طرح مثل هذه الكلمات الغامضة والغامضة والفارغة كقانون.
المنظمة التي يسميها "منظمة إرهابية" والتي كانت تسمى "قمة" عندما كنت صحفياً.
وهو يدعي أنني أعمل منشورات "مستمرة" لصالحه. قد يقف آخر ويقول إنني أبقي "أخبارًا مستمرة ضد المصلين".
إن طرح اتهامات غير متسقة ولا تستند إلى أدلة ، وكتابتها في لائحة الاتهام هو انتهاك للقانون.
بعد كل شيء ، لقد اعتاد هذا المدعي العام على اغتصاب القانون إلى درجة أن لائحة الاتهام لدينا تحولت إلى مواد إباحية قانونية.
كنت قد كتبت بالفعل علانية وأعلنت لقرائنا أن الجماعة اشتكت من منشوراتنا وأرسلت أعضاءها إلينا لهذا الغرض.
الآن دعنا نأتي إلى القانون.).
وما يمكن تبينه وتعقّب أثره في :"الكلمة الأخيرة" للمؤلف أحمد ألتان: أنا لا أثق في نظام العدالة ، وليس لدي أي مطالب، في 22-6-2017
Yazar Ahmet Altan’ın ‘son söz’ü: Adalet sistemine güvenim yok, bir talebim de yok

ماذا نقرأ هنا؟
(ورداً على الاتهامات حول "المطرقة") الآن ، أولاً وقبل كل شيء ، يجب على أردوغان والمديرين التنفيذيين لحزب العدالة والتنمية وأعضاء حزب العدالة والتنمية الاستماع بعناية. هذا الجزء من لائحة الاتهام يهمهم أكثر مني.
تصفية الضباط من غير أعضاء التنظيم ، وتنسيب أعضاء التنظيم مكانهم ، وتهيئة الأرضية للانقلاب. هذه هي الجريمة. أولاً ، دعنا نتعرف على "الجاني" في عمليات "التصفية والترقية" التي يقول المدعي العام إنها ارتكبت في "ست سنوات". هل يمكنني إجراء جميع التعيينات والترقيات العسكرية حتى عام 2016 بنشر قصة إخبارية في عام 2010؟ هل لديك توقيعي تحت تلك المواعيد والترقيات؟ رقم. من هو التوقيع؟ رؤساء الأركان ، والجنرالات الذين هم أعضاء في YAŞ ... هناك توقيع واحد فقط لم يتغير في فترة الست سنوات هذه. توقيع رجب طيب أردوغان رئيساً للوزراء ورئيساً. تم ارتكاب الجريمة بين عامي 2010 و 2016. هل لي دور في هذه العملية؟ رقم. علاوة على ذلك ، تم سن قانون التصفية العسكرية عام 2015. "
وسأقوم بتسوية الحسابات مع الجميع ، بما في ذلك المدعي العام الذي وصف أخبار المطرقة بأنها "مؤامرة". أولاً ، دعونا نلقي نظرة على ماهية "المطرقة" وتحت أي ظروف تم صنعها.
كل من يستمع إلى الخطب المقبولة في ندوة المطرقة يرى الاستعدادات للانقلاب برعب.
الآن ، يجب على كل من يطلق على خبر المطرقة "مؤامرة" الإجابة على السؤال التالي: هل من القانوني أن يقوم الجيش الأول باستعدادات لاعتقال قادة الأحزاب السياسية من خلال تحدي أوامر هيئة الأركان العامة اليوم؟
ارتكب أردوغان جريمة علانية بقوله "لقد أصبحت الرئيس الفعلي". هذا انقلاب دستوري. أردوغان يرتكب الجريمة وأنا أمام المحاكمة.
وقد أراد الباشوات في الوصاية العسكرية فصل تركيا عن العالم المتقدم. يقوم أردوغان وحزب العدالة والتنمية بهذا اليوم.
كيف يمكن النظر إلى معارضة العودة إلى أيام الوصاية العسكرية على أنها دعم للانقلاب العسكري؟
أنتقد أردوغان. وأنت تلقي بي في السجن. هذا ليس قانوناًً. قانون الأمر الواقع وفقًاً لرئيس الأمر الواقع.
قلت "حزب العدالة والتنمية سوف يذهب من السلطة". هذا بالضبط ما أعتقده. ماذا يعتقد هذا المدعي؟ أن حزب العدالة والتنمية لن يترك السلطة أبداً؟
إن الاستبداد والظلم وغياب القانون اليوم لن يستمر. أنظمة القهر تحترق بنارها مثل أعواد الثقاب.
إن وضعنا في السجن لا يكفي لإنقاذ هذه الحكومة. سوف يحترقون بنارهم. لقد حذرناهم كثيرًا ونحذرهم مرة أخرى.
أعتقد أن القوة تسرق وأنا أقول هذا. قول هذا ليس جريمة ، إنه ليس انقلاباً على الإطلاق.
كيف يمكن لرئيس يريد أن تندلع حرب أهلية في بلاده ، وكيف يقول "إذا اندلعت حرب أهلية"؟ لا أحد يستطيع أن يقول ، "إذا اندلعت حرب أهلية ، فإنها ستندلع" في البلاد. إنها جريمة ألا ننتقدها ، بل أن نقولها. إن انتقاد السياسي ليس انقلاباً. أردوغان سياسي. إنه سياسي ارتكب الكثير من الأخطاء في السنوات الخمس الماضية. بالطبع سوف يتم انتقادها. البلد ينهار أمام أعيننا نتيجة لهذه السياسات الخاطئة ".)
ولعل الذي تنفسَه شعراً وما يصله بالنثر طي عنوان العلامات Etiketler ، يعمّق أثر الكتابة:
بينما يموت العشرات من أبناء شعبنا كل يوم بينما البلد ينهار ، أجد من يتصرف وكأن شيئًا غريبًا جدًا.
الحرب الأهلية هي أعظم كارثة يمكن أن تحدث للمجتمع ، فلا أحد يستطيع الهروب من كونه ضحية للكارثة التي أحدثها.

إنها مرعبة أكثر بكثير من الحرب.
أنت لا تعرف مكان عدوك ، ولا تعرف من هو عدوك ، الكراهية الرهيبة تحول الجميع إلى وحوش ، والناس لا يكتفون بقتل بعضهم البعض ، بل إنهم يحطمون جثث بعضهم بعضاً ، ويغتصبون أطفالهم ، وأزواجهم ، العشاق ، الإخوة ، يحرقون بيوتهم.
أعتقد أن "وسائل الإعلام المشتركة" تدعم زعيمًا يقول "يجب ألا تكون هناك حرب أهلية" ، يعتقد مديرو ومالكو وأقارب وسائل الإعلام أنهم آمنون.
لا أحد بأمان في الحرب الأهلية.
حتى لو هربوا ، فإن أقاربهم يظلون هنا كضحايا.
أعضاء حزب العدالة والتنمية الذين صوتوا لرجل قال ، "يجب ألا تكون هناك حرب أهلية" ، ربما يعتقدون أنهم سوف "يسحقون" في هذه الحرب الأهلية.

الحرب الأهلية هي عندما يقتحم الرجل الذي تستقبله في الصباح منزلك في المساء ويقطع حلقك.
يعتقد أنصار أردوغان وحزب العدالة والتنمية أنه عندما تندلع الحرب الأهلية ، سيبقى "الجيش" تحت قيادتهم.
ربما يحتفظون ببعض القادة ، الذين قيل إنهم قدموا "الكثير من المال" ، لكن في الحروب الأهلية ، تنقسم الجيوش أيضًا ، وتنشأ جيوش معادية من جيش.
المجازر تحدث.
الق نظرة على ما حدث في البوسنة.

الق نظرة على ما حدث في رواندا.

الق نظرة على ما حدث في سوريا.
إذا كنت كسولًا جدًا لقراءة الكتب ، فراجع الأفلام حول هذا الموضوع.
انظر أين يجرّك الرجل الذي أغمق عينيه بقوله: "فلتكن حرب أهلية ، سوف نسحقك".
لقد كتبتها مرة أخرى قبل سنوات ، كانت هناك قصة أيرلندية بعنوان "المدفعي Nişancı " علمونا إياها في المدرسة الإعدادية.
إنها تدور حول قناص يختبئ على أسطح المنازل خلال الحرب الأهلية.
لاحظ هدفا آخر على الأسطح.
كلاهما رماة ماهرون وماهرون للغاية.
يقاتلون لساعات.
أخيرًا ، تمكن بطل القصة من إطلاق النار على مطلق النار الآخر.
تم إطلاق النار على الرجل الآخر وسقط في الشارع.
ينزل المدفعي أيضًا من السطح براحة في القيام بعمله ، وبينما هو على وشك مغادرة الشارع ، يتساءل ، "الرجل الذي أطلقت عليه النار كان مطلق النار جيدًا ، أتساءل من يكون".
يستدير ، ويذهب إلى الرجل الذي ضربه ، ويقلب وجهه على الجثة وينظر إليه.

يلتقي بوجه أخيه.

الرجل الذي أطلق عليه النار هو شقيقه.

هذا ما هي الحرب الأهلية ... أخي ضرب أخي.
ألا تعتقد ذلك؟

بالأمس فقط ، نُشرت صور جلاد داعش وهو يضع رصاصة في رأس شقيقه.
ما أقوله ليس "حكاية رعب korku masalı " ، فقد اختبرت العديد من البلدان هذه ، وقال الرجال في رؤوسهم "دعوها تخرج" من أجل الحرب الأهلية ، ودخلوا الحرب الأهلية هناك خطوة بخطوة.
تحتاج جميع أحزاب المعارضة إلى تحديد سياساتها من خلال رؤية ما يقترب من تركيا وما يرغب أردوغان في اتخاذه.
نرى كارثة خطيرة تقترب من البلاد.
يجب على أعضاء حزب العدالة والتنمية أيضًا التفكير جيدًا.
عندما تندلع الحرب الأهلية ، سيعيشون مع أي شخص آخر ...
لن يجدي هروبهم ، بل سيحاكمون كـ "مجرمي حرب".
سمعنا أمر دارث فيدر "بتدمير الكوكب".
اعلم أن الكوكب المراد "تدميره" هو بلدك.
حتى لو كان دارث فيدر لا يعرف ذلك ، فأنت تعلم ذلك.
تصرف وفقًا لذلك.).
وربما يكون تصريحه في سياق مقابلة أخرى، وهي المقابلة الكتابية التي أجراها ليفيت جولتكين مع حسين كيليش من جريدة أوزغور الفكرية هي كما يلي:
هل بقي شيء للحديث عنه بالنسبة لتركيا؟ Türkiye adına konuşulacak bir şey kaldı mı?

هناك ما يلسع ويخيف ويجرح وينبّه في الصميم :
( ليس لدينا مكان نعيش فيه سوى هذا البلد. سيتعين علينا التحدث وحل مشاكلنا. نحن بحاجة للتخلص من هذا الحطام وجعل هذا البلد صالحًا للعيش. لا يسهم بأي شكل من الأشكال في شخصية الشخص وأخلاقه وعمله الجاد ؛ بعبارة أخرى ، يجب أن نترك جانباً الاختلافات في الأصل العرقي والمعتقدات والأيديولوجية ، التي لا تؤثر على كوننا شعبًا صالحًا ، وأن نبني بلدًا يمكن للجميع أن يعيش فيه بسلام. لهذا السبب نتحدث ونكتب.).
أي صورة فوتوغرافية- فنية، تشكلت لكاتبنا التركي الكبير، ولروايته وليدة مخاضها الاجتماعي والسياسي والتاريخي وحى الأقوامي، على خلفية ما أثير نثراً وشعراً ؟




1665696128228.png

Ahmet Altan

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى