بيير ديلين - [دريدا، والكتاب].. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1- التنظيم وسلطة الكتاب
يتم تقديم كتاب المخطوطة ، كما نعرفه ، كمجموعة مغلقة ، كلية طبيعية منظمة في سطور وصفحات وفصول. يمكن مقارنة هذا الإطار أحادي البعد بالمفهوم الكلاسيكي للوقت، أو التنظيم الهرمي للاقتصاد والمكان السائد في التقليد الغربي: حضارة الكتاب.
في عمليته الكلاسيكية ، يتم تقديم الكتاب كبديل لحوار أو محادثة حية. وتأتي سلطتها من الكلمة المفترضة للمؤلف أو الكاتب الذي يدعو إلى الرد من حيث الحقيقة. ويحدث كل شيء كما لو أن المعنى الذي ينقله الكتاب كان موجودًا مسبقًا ، في مثاليته ، بغضّ النظر عن شكله – كما لو أن المحادثة الأصلية يمكن ويجب أن تستمر في حضور أبدي. سوى أن الأمر يتعلق بالكتاب كما هو الحال مع جميع الكتابات ، مع كل الآثار: فهو محاصر في بنية من التكرار. وما يُنقل ليس معنىً ، بل علامة مقطوعة من أصله" جهة ما يُنقَل" ،إنه يتيم ، بقايا منفصلة جذريًا عن أي وعي أو نية أولية.
ما الذي يعطي الحق في تسمية شيء معين "كتاباً " – اختلف شكله تاريخيًا ، من ورق البردي إلى التمرير ، ومن لوح من الصلصال إلى مخطوطة؟ بالنسبة إلى دريدا ، المعيار ليس تقنيًا ، لكنه قانوني. إنه لا يرتبط بمحتوى ولا بشكل ، بل بمكانة ، وموقف قانوني وسياسي ، وهدف. يجمع الكتاب في مكان مؤسسي مستقر نصوصًا من المفترض أن تكون جزءًا من شخصية الوحدة والكلية ، والأفق.

2- الكتابة الأصلية في الكتاب وخارجه.
لكي تظهر مثل هذه المنظمة إلى الوجود ، كان من الضروري نسيان أو جعل كتابة أخرى غير مقروءة، تعمل حركتها في الكتاب كما هو الحال في أي كتابة. هذه الكتابة الأخرى هي التي تعود اليوم في العديد من المجالات: علم التحكم الآلي ، والرياضيات ، وعلم الأحياء ، والسينما ، والرقص. تحمل طاقة نشر ، قول مأثور ، تتجاوز الكلام qui excéde la parole *وتمحو الحدود التقليدية للغة ، هذه الكتابة تكسر الموضوع ، وتنسحب من الكلام الحي. لم نعد نستدعي الصوت الموجود في حد ذاته أو المطابق لنفسه لمحاور ، ولكن صوتًا آخر ، صوتًا مخفيًا لا يمكن التعبير عنه إلا في كتاب آخر ، كتاب مكتوب بلغة فريدة تمامًا سيظل يكتب إلى الأبد ، وليس بعد، مكتوباً. يقول دريدا في هذا الصدد إن لديه مشروع كتاب واحد فقط ، وهو المشروع الذي لن أكتبه ، والمشروع الذي لا يزال منقطًا في جميع أعماله ، وقراءاته وأيضًا منشوراته التي هي واحدة فقط.

*-عصرنا هو العصر الذي تتجاوز فيه الكتابة اللغة وتزيل حدودها وتتجاوز الكلام.
يشير جاك دريدا إلى "نقطة التحول اللغوي" التي ميزت الستينيات. حيث أصبحت اللغة "على هذا النحو" ، علامتها ، أفق أكثر الأبحاث تنوعًا. إنه تضخم ، التضخم المطلق للعلامة. وهذا هو الوقت الذي يجب فيه تحديد مجمل الأفق الإشكالي كلغة. ولم تعد لها حدود ، لم تعد تحدها الدلالات ، تنفصل عن الأشكال التقليدية (التواصل ، العلاقة ، التعبير ، المعنى ، الفكر ... إلخ.) ، اللغة مهددة بشكل متناقض ، الذهول ، المنفصلة. ولم تعد تطمئن على نفسه. وما هو هذا عرض من أعراض؟ بالنسبة إلى دريدا ، في ظل هذا التضخم اللغوي ، فإن الكتابة تفيض. وما يسمى باللغة هو فقط الفيلم الخارجي لمفهوم الكتابة - هذا الدال على الدال. حيث جد الآن الكتابة في كل مكان: في السينما ، والرقص ، والموسيقى ، والسياسة ، وعلم الأحياء ، وما إلى ذلك. ومع التداول غير المحدود للإشارات ، فإن اللعبة هي التي تحدث. يتم استبدال المفاهيم الميتافيزيقية مثل الروح أو الحياة التي استخدمت لمعارضة الآلة للإنسان بهذا العنصر الأساسي وهو الغِرام ، الذي يحدد الذرة غير القابلة للاختزال لهذه الكتابة غير الصوتية ، هذه الكتابة الجديدة.

1668342856335.png
في عصر اللغة الشائنة المهددة ، لم نعد نسمع أنفسنا نتكلم. ولتوحيد اللغة ، لم يعد هناك صوت يشير إلى حياة أو كلمة مطمئنة ومستقرة.
*-Jacques Derrida - "De la grammatologie", Ed : Minuit, 1967, p15-16
جاك دريدا - "في علم النحو" ، منشورات مينوي ، 1967 ، ص 15-16

3- المقدمة ، خارج الكتاب.
يطرح سؤال المقدمة لأي كتاب. هل يجب تقديمه بوصفة ، أو تحذير ، أو تمهيد ، أو جهد ، أو أي عنصر آخر يأتي قبل النص نفسه؟ وماذا ستكون وظيفة هذه المقدمة؟ إذا تم اختزاله في عرض النص ، فإنه سيكرره ، ولن يخدم أي غرض ، ويمحو نفسه ، ويدمر نفسه. والحال أننا نكتب مداخل ومقدمات. ففي المجال الفلسفي ، كتب هيغل نفسه ، على الرغم من كل تحفظاته ، بعضها لتقديم علم المنطق أو فينومينولوجيا الروح. وإذا فعل ذلك ، فذلك لأنه لم يكن مضطرًا إلى البدء بالنص نفسه ، وإنما بضغطة مزدوجة. هناك حاجة إلى إضافة شيء أكثر. لماذا النص غير كاف؟ لماذا يجب إطاعة قانون الانتثار هذا؟ cette loi de la dissémination*
هذا لأن المقدمة ليست موجودة لمجرد شرح النص. بالإضافة إلى وظيفتها التقليدية (توقع المعنى) ، هناك شيء آخر ، الباقي ، الضياع الذي لا يظهر نفسه ، لا يظهر نفسه. وهذا الباقي غير قابل للاختزال. إنه يكرر المقدمة ويقسمها: من ناحية ، هو في الكتاب ؛ من ناحية أخرى ، هو في الخارج ، يتم تطعيمه بشكل غير مباشر. إنه نص هجين ذو وجهين ، مكان الفراغ ، التباعد. مكانها هو مكان الجير، في المقدمة، هذا الحد ، المكان الهامشي ، حيث تضع العلامات النص في حركة ، في حالة حركة ، من عناصر مؤشرية خارجية (شروط إنتاجه التجريبية ، "أنا" الموقع ...إلخ. ...).
جاك دريدا يسمي خارج الكتاب نصًا رابعًا ، غير مرئي ، وغير مرئي تمامًا ، ومستبعد ، والذي يأتي بالإضافة إلى الخطاب ، الذي يقدم في النص قانونًا آخر ، أو اختلافًا جذريًا ، أو بقايا أو جرثومة لا يمكن التخلص منها. بشكل عام ، تم رفض هذه البذرة: النطفة semence ، وضعها بين قوسين. إما أن تكون ضائعة (تبقى مع الابن دون أن يستولي عليها الأب ، هذا هو القانون الداخلي للكتابة) ؛ أو الأب ، في سموه ، يحتفظ بها ، يتقنها ، يستعيدها (العودة إلى نرجسية الأب ، إلى دلالات الكتاب).

*-قانون الانتثار: كل شيء يبدأ بضعف
هل يجب أن يسبق النص الفلسفي مقدمة؟ لا ، لأن النص الفلسفي بحكم التعريف يقدم نفسه (إنتاج ذاتي ، عرض ذاتي). وللبدء بإظهار جانب أول من شأنه أن يعطي المفتاح الخطابي للتتمة ، ثم الآخر ، سيكون توقع النص بكلمة ، لتقليل المستقبل إلى تعديل بسيط للحاضر. في الفلسفة ، كما هو الحال مع أي مفهوم ، يحدث الفكر ويفكر في نفسه. والنص هو أثر النص الخاص به. وهذا المصطلح نصبٌ ، وجاك دريدا يربطه هنا مع البروتوكول (البروتوكولون اليوناني). لن يتم وضع الصفحة الأولى من النص الفلسفي قبل الافتتاح ، بل سيتم لصقها "في المقدمة". ولن تكون ورقة بسيطة ، لكنها شيء من شأنه أن يعمل مثل كتلة فرويد السحرية [التي يمكن أن تمحو نفسها]. ولن يكون البروتوكول - النصب - المقدمة - مكانيًا ولا زمنيًا. سيكون عملاً من أعمال الانقسام ، وهو فعل لن يبني (بمعنى العمارة) ولكنه سيفكك البناء ، من شأنه أن يزيل "الادعاء الافتتاحي للصفحة الأولى".

1668342939138.png

دعونا نتخيل مقدمة بدون عمق ، بدون سطح ، بدون مضمون ، مما يلغي آثار المعنى فيها ولن يترك سوى بقايا ، نفايات فردية ، غريبة عن الكتاب الذي يسبقه (خارج الكتاب). ولن يبدأ النص بوصفة أو وصية ، بل بمضاعفة جذرية للبنية: من ناحية ، المعنى (محتوى النص الفلسفي) ، من ناحية أخرى ، هذا الملحق غير القابل للاختزال المعنى.
*- Jacques Derrida - "La Dissémination", Ed : Seuil, 1972, p14
جاك دريدا - "الانتثار" ، منشورات سوي ، 1972 ، ص 14

خارج الكتاب ليس شيئًا ، لكنه يسبق النص ، ويضعه في الحركة. وبعيدًا عن أي معرفة ، من أي تفسير ، عن أي تشبع دلالي ، فإنه يجعلك تفقد رأسك. هذا هو السبب في أننا نميل إلى نسيانها ، واليوم نقوم بقمع المقدمات تمامًا والتخلي عنها. في هذه الحالة ، لم تعد العلامات موجودة على هوامش النص ، ولكن في النص.
جاك دريدا ، كتب مقدمات وتحذيرات وجهود وحتى مقدمات. يمكن اعتبار كتبه الثلاثة الأساسية المنشورة في عام 1967 ، معًا ، بمثابة تمهيد لعمله – أو بالأحرى ، كما كتب ، كمقدمة لنص يأتي فيه بداية الكتابة (لا أقل). مثل هذا النص ، كما كتب في مقدمات أخرى ، من شأنه أن ينتج كتابًا لن تترك حدوده على حالها أيًا من معايير الشرعية الحالية للكتاب.

4- تهديدات الكتاب القديم.
طالما أن الكتابة الخطية يمكن أن تعتمد على شكل الكتاب ، تم قمع مقاومة الخطية. ولكن الممارسات الجديدة للأرشفة والمعلومات والاتصال تقلل بشكل كبير من نصيب الكلام والكتابة الصوتية والكتاب. لم تعد الأخيرة تقدم نفسها كوحدة أو كلية ؛ إنها غير مقيدة ، مغلقة داخل سياجها enfermé dans sa cloture * الخاص بها. يمكن للمرء أن يقول وإن هذا الإغلاق هو نهايته (عصر الهاتف يصل إلى حدوده) ، لكن ليس موته (هناك كتب دائمًا). يمكن للمرء أيضًا أن يقول أن هذا السياج ليس نهايته: إنه استنفاد كلمة (كلمة الأثر القديم l'archonte) التي ضمنت امتيازها. حتى لو استمر كتاب الشيء ، فإن اضطراب العلاقة بين الفن والتكنولوجيا والاقتصاد والأدب ، يعطي لمحة عن موت الحضارة التي قام عليها.
عندما تصبح أنماط النقش الجديدة ديمقراطية وعلمانية ، هناك ميل لتقديس القديم منها ، وإعادة تفسير إيقاعاتها وأجسامها في صنع القرار وإنتاجها بطريقة دينية تقريبًا. وهذا ما يحدث اليوم مع الكتاب الورقي. فكلما تراجع ، ازدادت أساليب إضفاء الشرعية عليه.

*-على الرغم من تقييد الكلام والكتابة الصوتية بشكل كبير، من خلال الممارسات الشكلية الجديدة ، إلا أن الكتاب لا يموت ، فهو مغلق في غلافه.
ويمكن أن تكون التغييرات التي تؤثر على الكتاب موضوع تحقيق اجتماعي. وسوف نرى الاضطرابات التي تؤثر على ممارسات الأرشفة والمعلومات والاتصالات. وهذه الممارسات التي تتضمن العمليات الحسابية ، والخوارزميات ، والبرامج ، تقلل الإرسال عن طريق الكلام أو عن طريق الوسائط التي تتضمن فقط الكتابة الأبجدية (مثل الكتب). لكن هذا ، بالنسبة إلى دريدا ، ثانوي بالنسبة لحركة أخرى ، وتحول جذري يمر عبر الرياضيات والمنطق واللغويات والتحليل النفسي وعلم الأحياء ....إلخ ... ومع اتساع مجال العلوم ، أصبحت الفئات الأكثر كلاسيكية مثل الحساسية / واضح ، طبيعة / ثقافة ، روح / جسد ... إلخ ينفد. والكتاب لا يموت (لا ينتهي) ، إنه عالق في الإغلاق العام للميتافيزيقا. إنه يفقد كرامة المعنى الذي يمنحه الشرعية من قبل الأب أو المؤلف أو المتبقي. ليس وجودها ، إن وحدتها هي موضع التساؤل. ويقول دريدا إن هذه العلبة محددة - كلمة ذات معنى مزدوج. وإن إلغاء الحد هو التخلص من الحد ، وتجاهله ، وتجاوزه ، وفي الوقت نفسه استعادته ، وإعادة تكوينه حول نفسه. وهذا ما يحدث اليوم: الكتب التي تطغى عليها الكتابة تحددها باستمرار.

1668343018549.png


*-Jacques Derrida - "Positions", Ed : Minuit, 1972, pp22-23
جاك دريدا - "المناصب" ،منشورات: مينوي، 1972 ، ص 22 - 23

5- الكتاب الآخر
عندما تتعرض معايير الكتاب القديم للخطر ، من المأمول أن تعمل الأشكال الأخرى على توسيع الوظيفة التقليدية لمخطوطة الكتاب بطرق أخرى (وحدة النص التي يتم تجميعها خطيًا ، بالكامل ، في مكان واحد). لكن ما يظهر يبدو غير مقبول ، وحشيًا monstrueux *، ومحظورًا على القانون. والتحول مرئي ورائع. ونتمنى أن يأتي "كتاب آخر" لحفظ المنتجات الحالية أو تغييرها. ألم يتوقع مؤلفون مثل نوفالس أو مالارميه أو جابيس أو لوتريامون أو جينيه أو آرتو N هذه التحولات؟ لكن لا ، لم يكن ذلك توقعًا ، لقد كانت مسيرة نحو المجهول. ما يحدث يميل إلى إطالة أمد الأوهام القديمة ، وفي الوقت نفسه يدمرها بشكل لا رجعة فيه. ويأتي "الكتاب الآخر" من الكتاب القديم ، ويخرج بشكل غير مباشر من الحافة وليس من الوجه. ولم يعد لكتاب الطبيعة مكان ، وما حل مكانه هو محاكاة ، خيال ، استثناء. وهذا الكتاب (إذا كان لا يزال كتابًا) لا يكمل النص ، فهو يسبقه. ولا يواجه هويته بهوية النصوص الأخرى ، فهي تستهلكه. وإذا كان يوفر المتعة ، فهو ليس بتأكيد تماسكه ، بل بضربه وراء كل شيء.
هذا هو المكان الذي تجد فيه الفلسفة مرحلة يمكن فيها تسجيلها. لم يعد الأمر يتعلق بالطبيعة أو المعرفة (مشهد الوجود) ، إنه مشهد الإفراط والاقتران والمحاكاة (مشهد الانتشار). وهذه الفلسفة الأخرى موروثة أيضًا من التقليد. وهي لا ترتجل. والتصميم الرسمي صارم كما هو الحال في المرحلة الكلاسيكية. لكن الكتاب لم يعد عنصراً على الإطلاق. وإذا كانت هناك حاجة إلى كتاب آخر ، أو كتاب آخر ، إذن ، حتى لو ادعى أنه يجلب الخلاص للكتاب الكلاسيكي ، فهو أيضًا اسم آخر للكتاب غير المكتوب ، وهو علامة على الآخر تمامًا.


*-في مواجهة الكارثة التي تهدد الكتاب ، يمكن للمرء أن ينتظر أو يأمل في أن ينقذه "كتاب آخر" أو يغير شكله - لكن مثل هذا الكتاب لا يمكن إلا أن يكون محظورًا ، وحشياً *
مع التنافس بين الوسائط المادية الأخرى (الشاشة والإلكترونيات) أو الوسائط الافتراضية مع الوسائط الورقية ، فإن الشكل التقليدي للكتاب - "مجلد المخطوطات" يتكون من صفحات متراكبة ، والتي تجمع معًا في مكان مستقر وفريد نصًا خطيًا - مهدد. التغييرات التقنية ضرورية ، يتم تنفيذ عمليات نصية جديدة. إنه تحول مرئي ، مذهل ، مزعج ، لكنه ليس التحول الوحيد. يتبع من الاضطرابات القديمة الأخرى:
- في وقت مبكر من عام 1866 ، من خلال مشروع "الكتاب" (كتاب بدون توقيع أو شكل محدد مسبقًا) ، ثم مع قصيدته: رمية النرد لن تلغي الفرص Un coup de dé perdura n'abolira le chances (نُشرت عام 1897) ، لاحظ مالارميه أن اضطراباً في الكتابة ، شيء مثل كارثة مطبعية. ويأخذ موريس بلانشو ، في المجموعة التي يسميها: الكتاب القادم Le livre à venir The Book to Come ، مقياس هذه الكارثة: شكل النص الذي سيأتي (والذي لن نتمكن من قراءته بصوت عالٍ) لا يمكن التنبؤ به.
- ومنذ قرون ، تم جمع الكتب في المكتبات ، وتم جمعها معًا في موسوعات ، ومن المأمول أن يتم نسخ كتاب الطبيعة ، موضحًا بكتاب عظيم شامل. لكن يجب التخلي عن هذا الأمل. المعرفة المطلقة مشتتة بشكل لا رجعة فيه ولا يمكن إصلاحه. وهل سيكون هناك كتاب واحد؟ لا يمكننا تصديق ذلك ، لكننا ما زلنا نأمل في "الكتاب الآخر".

1668343076910.png

هل يجب أن نتخلى عن الكتاب على هذا النحو ، فكرة المجموعة على أساس زمني خطي ، من مجموعة تحترم التقسيمات المماثلة لتلك الموجودة في المجلد أو الفصل أو الصفحة؟ ربما لا. إنه يفتح مناطق غير خاضعة للرقابة ، ممارسات كتابة جامحة ، تفلت من سيطرة ورقابة آلات السلطة (الدولة ، الاقتصادية ، الأكاديمية ، التحريرية). وتكون هذه الممارسات أحيانًا غبية وغير مهمة وخطيرة وأحيانًا مثمرة أيضًا. من "وحشهم" بدون نموذج أو معيار ، والذي يثير ردود فعل دفاعية أو عدوانية ، يمكن أن تأتي الممارسات التي ستنقذ الكتاب. وحفظ الكتاب ، ماذا يمكن أن يعني ذلك؟ من ناحية ، هو الحفاظ على طابعها المقدس والشخصيات المثالية التي ضمنت هيمنتها (إنقاذ المتبقي ؛ استبدال الأساطير القديمة بالآخرين: على سبيل المثال كتاب الويب اللامتناهي ، بدون دعم أو حدود ، شفاف عالميًا ، والتي من شأنها أن تثبت نفسها في نوع من قرية ديمقراطية كبيرة) - ولكن من ناحية أخرى ، فإنها تسمح أيضًا بحدوث الأشياء ، وتترك الأمور غير المتوقعة ، وتترك التأثيرات غير المعروفة للشبكات تتكشف.
*- Jacques Derrida - "Papier Machine - Le ruban de machine à écrire et autres réponses", Ed : Galilée, 2001, p21
جاك دريدا - "آلة الورق - شريط الآلة الكاتبة وإجابات أخرى" ، منشورات غاليليه 2001 ، ص 21 .

6- دريدا، كتبه
في ممارسته للكتابة ، لا يتوقف جاك دريدا أبدًا عن الإغراء خارج الكتاب. إن كل نص من نصوصه هو عنصر من عناصر النظام ( مركزية اللغة) وعنصر من النظام الآخر ، الذي يشير إلى نص آخر ليس له اسم. من ناحية ، يضع الكتب ، ومن ناحية أخرى ، ما يكتبه يجب ألا يعود إلى الكتاب. وهذا ينطوي على التزامين: (1) لإنتاج مكملات جديدة باستمرار. (2) التأكد من أن الرسالة غير قابلة للتجزئة أبدًا. ويعتمد على الاضطراب العام الذي يؤثر على شكل الكتاب اليوم ، لتجربة ممارسات فردية تمزق وحدة الكتاب.
وتتمثل إحدى طرق الحفاظ على قابلية الرسالة للقسمة في الاستخدام المكثف للمراجع التبادلية والاقتباسات ، في شكل محدد وفاضح: الاقتباس الملوث. وهكذا تفتح العملية النصية للعب ، على ما لا يمكن تقريره وعلى الفراغ. ويمكن أن تستهلك الكتابة في قراءة نصوص أخرى ، بينما ترفض نفسها.

7- الكتاب القادم.
يفترض تحليل أسلوب الكتابة الذي لا يزال مجهولاً ، "لكتاب قادم livre à venir " ، الأخذ في الاعتبار خيال مزدوج يصعب التحرر منه: إما نهاية الكتاب (تشتت الكتاب ، أو تفككه الذي لا يمكن إصلاحه) ؛ أو الاعتقاد في كتاب العالم العظيم عن الشبكات التي ستحل محل المعرفة المطلقة. هذا الخيال المزدوج ضروري ، وهو ما يجعل القراءة والكتابة ممكنة. ولكن إذا أردنا أن نكون منفتحين على أنماط عمل جديدة ، يجب أن نتخلى عن كل أسف ، وكل تقييم ، وكل غائية. يجب أن نفضل التحليل المحايد ، لا متفائل ولا متشائم ، لا رجعي ولا تقدمي ، لا رومانسي ولا يائس. وليس الكتاب فقط هو الذي تغير ، إنه علاقة الأحياء بذاته: بين الأجساد ، الأيدي ، الوجوه ، الأدمغة ، ستنشأ علاقات جديدة. بين "خارج الكتاب" و "الكتاب القادم" ، ما يحدث لا يمكن حسابه.
في التقليد الكتابي ، تم كسر الجداول منذ اليوم الأول. ولم يكونوا ينتمون إلى أي كتاب. ولم يشرعوا في عصر اليقين ، بل عصر التجوال errance. ويواصل جاك دريدا ، الكتابة على هوامش الكتاب ، هذا التجوال. حيث يود أن يحول كل نص من نصوصه إلى جراحة ذاتية ، وختان للذات ، وهذا عمل طقسي ، عند تنفيذه ، ينقش الآخر مباشرة في الجسد ، خارج اللغةhors langage *

Pierre Delain - "Les mots de Jacques Derrida", Ed : Guilgal, 2004-2017, Page créée le 7 mars 2007
بيير ديلين – "كلمات جاك دريدا" ، منشورات غويلغال ، 2004-2017 .

*- ما يحدث في الختان يتم خارج اللغة
جاك دريدا يستشهد بدفاتر ملاحظاته الخاصة بتاريخ 1 آب 1981. نحن في عام 1989 ، يعاني من عذاب والدته. والحدث مكتوب مباشرة في جسده. حيث يتم القيام به كشيء مقدس ، بدون حكم. كيف أقول ذلك؟ ليست بلغة مشتركة:
- في الأعراض الجسدية لشلل الوجه (عين لم تعد ترمش ، تشوه قد يعيد إلى عجز الطفل أثناء الختان) ،
- في البحث عن لغة أخرى تسمح له بالصلاة كما فعلت أمه من أجله.
إن خارج اللغة ، الذي لا يوصف ، واللغة الأخرى ، هذه المفاهيم الثلاثة المرتبطة هنا في تجربة وفاة الأم والذاكرة - غير الذاكرة للختان ، هذه المفاهيم الثلاثة منفصلة في الفكر النظري.

1668343142028.png

*-Jacques Derrida - "Circonfession", Ed : Seuil, 1991, pp115-6
جاك دريدا - "اعترافات" ، منشورات غاليليه، 1991 ، ص 115 – 6.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى