أجاثا ليفين بازين - طائر الشؤم! الغراب مألوف لدى السحرة وعبقرية يُساء فهمها*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

يُعتبَر الغراب الذي ينذر بالأخبار السيئة ، المرتبطَ بالموت والظلام ، منذ العصور القديمة حيوانًا ذكيًا للغاية. وعلى الرغم من كل شيء ، لا يزال سيئ السمعة غير محبوب: ضيف المقابر ومحباً للجثث ، صراخه الرهيب يجعل المرءَ يرتجف ويقال إنه يجلب الحظ السيئ. رفيق ساحرات الأمس ، ما زال مضطهَداً اليوم في مدننا وريفنا ، ومع ذلك فهو حيوان رائع ، ومع حياة اجتماعية معقدة وذكاء غالبًا ما يتم الاستهانة به. تُرى كيف تطورت تمثيلات هذا الحيوان بمرور الوقت؟ هل ما زال يعتبر طائرًا مشئومًا؟ وماذا نعرف في الواقع عن ذكائه؟

1668856281432.png



1668856322895.png



الشكل 1: هوغين ومونين زوجا غراب على أكتاف أودين ، رسم توضيحي من مخطوطة آيسلندية من القرن الثامن عشر (ويكيبيديا ، المجال العام)

الطائر الوثني بامتياز
غالبًا ما يثير الغراب الرهبة والرفض َأكثر من الاحترام والحماس. ومع ذلك ، لم يكن الأمر كذلك دائماً! فلا يزال هذا التمثيل المقلق حديثًا نسبيًا ويرتبط ارتباطًا مباشرًا بتنصير أورُبا " 1 ". وفي مكان آخر على هذا الكوكب ، يرتبط الغراب بخَلْق العالم ، نجم اليوم أو الحب الأبوي أو الرومانسي. وغالبًا ما يُنسب إليه الفضل في الحكمة وطول العمر ، بل إن العديد من الثقافات تمنحه قدرات تنبؤية.
ففي أوربا ، ارتبط أولاً بساحات القتال والحرب والموت ، دون أن يُنظر إليه على أنه شرير. إن الإله لوغ من آلهة الغال ، المرتبط بالنور ولكن أيضًا بالمعارك والسحر ، سيأخذ اسمه من "لوغوس" ، وأحد معانيها هو "الغراب". وفي الأساطير الإسكندنافية ، أودين ، إله الآلهة بين الفايكنغ ، له غرابان كبيران كحيوانات أليفة: هوجين ("فكر") ومونين ("ذاكرة"). إنهما يطيران حول العالم كل صباح لجمع أي معلومات ضرورية وإعادتها إلى سيدهما الأعور. ويريان الحاضر والمستقبل كما ينظران في قلوب البشر.

ويمكن لثلاثة آلهة من آلهة المحارب الأيرلندي ماشا وموريغان وبادبه (بمعنى "الغراب" باللغة الغيلية) أن يتخذوا شكل حيوانات مختلفة (بقرة ، ثعبان البحر ، ذئب) ولكن الغراب هو الذي يلتصق بجلدهم peau à la. والجانب الذي يتبنونه أثناء المعركة، يجعل من الممكن التنبؤ بالنتيجة. وهم يغنون لتشجيع المقاتلين قبل أن يلتهموا جثث المهزومين.


1668856381065.png

الشكل 2: التمثيل الحديث لموريجان ، إلهة محاربة وثنية مصحوبة بالغربان(شيفا أناريون ، رسامة مجموعة تغيير التغيير.

وقد اُحتفل بالغراب من قبل الشعوب الوثنية التي عشقت رشاقته وقوته ، وشهدت صورته تتدهور على مر القرون مع التنصير. ويبلغ انحساره ذروته عندما يقترن بالشيطان وعملائه على الأرض: السحرة!

مألوف من السحرة
وقد أصبحت الحيوانات التي ارتبطت ذات مرة مع الآلهة القديمة تدريجيًا وحوشًا ضارية وشريرة في الحكايات والخرافات الشعبية.إذ تشترك هذه الحيوانات المنبوذة déchus في أن تكون نشطة في الليل (البومة الصمّاء chouettes ، والبوم ، والضفادع ، والقطط ، والجرذان ، والخفافيش ، والعناكب ، وما إلى ذلك) أو ببساطة أن يكون لها جسم أسود اللون ( الكلاب ، الدجاج ، الماعز ، الأحصنة ، الحمير ... إلخ. .). ونظرًا لأننا لا نعرفها جيدًا ، فنحن نلصق ها جميع أنواع السلوك المزعج. وكلها ، بالإضافة إلى غرباننا السوداء ، هي بالتالي رفقة السحرة والمشعوذين ، و "أهلهم" ، والكائنات الشيطانية ، المرتبطين بهماارتباطًا وثيقًا.

1668856450456.png

الشكل 3: غلاف الكتيب الذي طبعه جون هاموند بوساطة لينوكوت عام 1643. يُظهر ساحرة وغربان (مصدر الصورة: مكتبة جامعة جلاسكو)

ويقال أن السحرة ينزلقون إلى جلد حيواناتهم ، وهم يرافقونها خلال يوم السبت ، مع هذا التجمع الطقسي rassemblement orgiaque حيث تختمر أسوأ الفظائع. علاوة على ذلك ، فإنه لاستدعاء الشيطان ، كان الكهنة الشيطانيون يرفعون كأسًا بينما يهتفون "الغراب الأسود! »" 4 ". ويتم رسم العديد من أوجه التشابه بين الطائر الأسود وأصحابه الداكنين: مظلم ، متوهج ، يعيش في أماكن بعيدة وخالدة تقريبًا. وهذه الاستمرارية ليست بجديدة لأن الشاعر اليوناني القديم هزيود ادعى بالفعل أن الغراب يمكن أن يعيش 864 عاماً وأن الغراب يمكن أن يعيش ثلاثة أضعاف ، أي 2592 عامًا! وهو مثالي لكونه تناسخًا للشر. ومن المعروف أيضًا أن الغربان تتحدث ، مما يسمح لها بالدردشة مع أصحابها وإطلاعهم على كل خطوة يشهدونها.

الغربان من الغرف المظلمة
يعود السحرة إلى مركز الصدارة وتنشر الروايات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية الخيالية الأخرى " 5 ". كيف يتم تمثيل غربانهم المألوفة في الإنتاجات المعاصرة؟
في فيلم بياض الثلج والأقزام السبعة Blanche-neige et les sept nains (1938): من استوديوهات ديزني ، تأوي الملكة الشريرة غرابًا في مخبأها ، مختبئًا في الأبراج المحصنة. ولا يشترك الطائر في أي علاقة حقيقية مع الساحرة ويبدو أنه يعاني من تفاعلها. إنه يشهد ، مرعوبًا ، تحضير التفاحة المسمومة ونراه يقفز من الخوف عندما تعلن خطتها الميكافيلية. إن الغراب ، مثل المتفرج ، هو الشاهد العاجز على مخططاتها المظلمة.


1668856501961.png

الشكل 4: الملكة الشريرة التي تعمل كزوجة أبي لسنو وايت ، التي تحولت إلى ساحرة مخيفة ، تقدم التفاحة المسمومة للغراب المرعوب. مصدر الصورة أجاثا ليفين بازين ، وفقًا لشركة ديزني ، يبدو أنه لا توجد روابط عاطفية تربطهما.

إنه تفاعل مختلف تمامًا نلاحظه بين المؤذية Maleficent ، الساحرة ذات الأبواق وغرابها ، في فيلم الجميلة النائمة La Belle au bois dormant (1959) ، إنتاج ديزني آخر. لا ينفصل ، الطائر دائمًا إلى جانبها. وحتى لو استفاد من مداعباتها ، فإن غراب المؤذية هو قبل كل شيء ملازمها المخلص ، الذي أوكلت إليه المهمة الدقيقة المتمثلة في العثور على الأميرة أورورا. والمخبر والجاسوس ، هو الذي يحذر عشيقته بصرخاته من هروب الأمير فيليب. وقد كان ارتباطها العميق بالطائر ملحوظًا عندما غيرت جنية بيمبرينيل الطائر إلى حجر ، مما أغضب الساحرة ، التي تتحول بعد ذلك إلى تنين قبل المباشرة في المطاردة.


1668856546103.png


الشكل 5 : الساحرة الشريرة التي ألقت تعويذة على الأميرة اورورا في الجميلة النائمة لا تنفصل عن طائرها (مصدر الصورة: أجاثا ليفين بازين ، من ديزني(

وفي سجل أكثر قتامة ، نجد الغراب في إنتاجات الحركة الحية الحديثة. فالملكة الشريرة في فيلم بياض الثلج و الصياد Blanche-neige et le chasseur ( 2012) ، يظهر رافينا المعمد (من "الغراب" ، الغراب الكبير باللغة الإنجليزية) والذي تم تزيين العديد من ملابسه بالريش والجماجم ، يمكنه أن يتجسد في قطيع من الغربان للانتقال من مكان إلى آخر.
في مسلسل مغامرات سابرينا الجديدة Les nouvelles aventures de Sabrina الذي تم بثه على (2018-2020) Netflix ، ظهرت ليليث ، زوجة آدم الأولى وعشيقة لوسيفر ، وسط غربان. ولكن أكثر من كونه مألوفًا في الكلام ، فإن الحيوان ، المسمى Stolas ، يرث اسم الشيطان الموصوف في Lemegeton ، وهو مقال مشهور عن علم الشياطين يرجع تاريخه إلى القرن السابع عشر. وليليث تقتل ستولاس بوحشية عندما يعلق عليها لا يرضيها. أعاده الشيطان نفسه إلى الحياة ، مما جعله جاسوسًا له ويستخدمه في فخ ليليث ومعاقبتها.
وفي فيلم المقاوِم ) Rebelle 2012 )من استوديوهات Disney-Pixar الذي تظهر فيه ميريدا ، أميرة اسكتلندية ، يقدم لنا رؤية مختلفة تمامًا عن الغراب. ضار ، ثرثار متأصل ، يعمل بشكل أساسي كجهاز هزلي. وقحًا ، فإنه يجذب غضب صاحبه الذي يصححه بالمكانس ، حتى لو بدت متلازمتين ويساعده في جميع مهامه. حتى أننا نراه يشارك في صنع الجرعة التي طلبتها البطلة ، مرتدية قناع لحام صغير ، متكيف تمامًا مع حجمه (ومنقاره)!


1668856631079.png

الشكل 6: الساحرة التي نراها في فيلم العاصي: المتمرد تعيش منعزلة وتكرس نفسها لنحت الخشب. رفيقها الوحيد هو غراب مؤذ وغير محترم (مصدر الصورة :أجاثا ليفين بازين ، وفقًا لشركة ديزني ) .

وتستمر التمثيلات القديمة للغراب إلينا من خلال التفسيرات الحديثة التي هي الورثة الجديرون. لكن هل هم مخلصون للسلوك الحقيقي للغراب؟

يمكن للغراب إخفاء آخر
وغالبًا ما يتضمن المصطلح العام "الغراب" عدة طيور مختلفة. ففي فرنسا ، غالبًا ما يتم الخلط بين ثلاثة طيور ذات ريش أسود: غراب الجيف والغراب والغراب المشترك.


1668856679120.png

الشكل 7: صور فوتوغرافية للطيور الرئيسة التي تم استيعابها في "الغراب" ويمكن مشاهدتها في فرنسا الحضرية. من اليسار إلى اليمين: غراب الجيف (المصدر: ويكيبيديا ) .

والأكثر انتشارًا في المدينة " 6 " هو الغراب الأسود (Corvus corone). أكبر بقليل من الحمام الصخري " 7 " ، فهو يأكل كل شيء ويشكل أزواجًا أحادية الزواج يكون فيها كلا الشريكين مخلصين بمرور الوقت. والغراب (Corvus frugilegus) بحجم يضاهي غراب الجيف وهو يحب الحقول حيث يمكنه مهاجمة المحاصيل. ومع ذلك ، فإنه يقترب أكثر فأكثر من المدن التي يكون فيها التعايش مع البشر عاصفًا في كثير من الأحيان. ويتم التعرف عليه من خلال منطقة الجلد العاري الموجودة في قاعدة المنقار وطريقة الحياة الجماعية للغاية. وتعتبر الغربان بالفعل اجتماعية للغاية وتتجمع في مجموعات مكونة من عدة أزواج ، غالبًا بضع عشرات ، ولكن في بعض الأحيان أكثر من 100 " 8 "عندما تكون الظروف مناسبة " 9 ". وآخر طائر في هذا الثلاثي المظلم هو الغراب الشائع (Corvus corax). بعد أن أصبح نادراً ، يوجد فقط في المناطق النائية ، بعيدًا عن أي نشاط بشري. وحتى لو كان يشبه إلى حد كبير غراب الجيف ، فإن أبعاده لا تترك مجالًا للشك: الغراب الشائع هو عملاق يبلغ طوله من 60 إلى 70 سم ويبلغ طول جناحيه من 1.20 إلى 1.30 مترًا ، وهو حجم مماثل لحجم الصقر. ولا مخاطرة في الخلط بينهه وبين أبناء عمومتها
شيء واحد مؤكد: الغرابيات corvidés ، سواء كانت غربان أو غربان freux أو غربان corneilles ، لديها الكثير من الذكاء لتجنيبها! العلماء شغوفون بذكائها وغالبًا ما تفوق براعتها توقعاتنا ...

عبقريات الريش
بعض خصائص الغربان الموجودة في الأساطير والرسومات الحديثة جميلة وواقعية جدًا ، مثال أن تكون موهوبة بالكلام. وتستطيع الغربان ، مثل الببغاوات أو mynas ، تقليد صوت الإنسان. إنها قادرة على ربط الكلمة بالسياق الذي يتم نطقها فيه وبالتالي فهم وظيفتها. وهي أيضًا صاخبة ، لأن اتصالها يعتمد أساسًا على الصوت! حيث تستخدم مجموعة متنوعة من المكالمات ، وهي تُستخدم وفقًا للسياقات، ولكل طائر توقيع صوتي فردي يمكن التعرف عليه " 10 " ينقل معلومات متعددة (الجنس ، والعمر ، والحالة الجسدية ، والعاطفة).
وحتى لو لم تكن تعيش بالعمر الذي يفترضه هسيود ، فمن المقدر أنها تستطيع العيش حتى 20 عامًا في الطبيعة ، وأكثر من ذلك بكثير في الأسر: 40 إلى 80 عامًا وفقًا للمصادر " 11 ". ويسير هذا العمر المتوقع المثير للإعجاب جنبًا إلى جنب مع التفاعلات المعقدة طويلة الأجل مع نظائرها. وفي الغربان المشتركة ، تتجمع الطيور الصغيرة غير الناضجة معًا لعدة سنوات ، حتى 10 سنوات ، قبل أن تشكل أزواجاً " 12 ". وتتطلب هذه التفاعلات الطويلة مع العديد من الأفراد حفظ المعلومات اللازمة للتعرف على المتجانسات وكذلك مواقعهم داخل المجموعة. ويسمى هذا النوع من التنظيم الاجتماعي المتحول حيث تتشكل المجموعات وتتفكك "الانشطار - الانصهار". وتوجد أيضًا في الأفيال وبعض القرود العليا والحيتانيات. وبالنسبة لبعض العلماء ، يتطلب العيش ضمن هذا النوع من المجموعة قدرات معرفية كبيرة من شأنها أن تؤدي إلى ظهور ذكاء متطور في هذه الأنواع الاجتماعية " 13 ". وقد لوحظ أيضًا أنه بعد صراع ، يمكن أن يأتي طائر خارج القتال ويعزي أحد الخصمين عن طريق لمسه بمنقاره وقضاء الوقت بجانبه " 14 ". وقد يكون هذا السلوك علامة أولى على وجود التعاطف ، والقدرة على التعرف على مشاعر الآخرين.
كما تم إثبات ذاكرتها ، التي تم إبرازها بالفعل في الحكايات. حيث تتعرف الغربان المشتركة على صرخات الأنواع المحددة التي لم تصادفها منذ عدة سنوات بالإضافة إلى جودة العلاقة التي كانت تربطها بها. ويتم تعديل المكالمات التي ترسلها استجابةً بشكل مختلف اعتمادًا على قيمة هذه العلاقة " 15 ". بالإضافة إلى ذلك ، تشتهر بعض الغربان بعادتها في إخفاء طعامها في أماكن متعددة وقدرتها على العثور عليها بعد عدة أشهر من دفنها. وكجزء من هذا ، فإنها يمتلكون أيضًا مهارات تجسس. في الواقع ، إذا أمسك غراب بأحد نظرائه وهو يراقبه عندما يخفي غنائمها ، فسوف ينقله لاحقًا إلى مكان آخر ، خلف شيء يخفيه عن أنظار الآخرين " 16 ".
وحتى لو لم تكن موهوبة بالعرافة ، بالمعنى الخارق للكلمة ، فإن الغربان قادرة على توقع المستقبل. وقد كشفت إحدى التجارب أنه يمكنها توقع إمكانية الحصول على مكافأة واختيار ،في 18 ساعة مقدمًا ، الأدوات اللازمة لحل المشكلة (حصاة ضرورية لتفعيل آلية صندوق أو سدادة زجاجة للمقايضة مع مجرب) من أجل الحصول على حقها ، طعام مقبلات شهية. اوقد جتاز أكثر من 88٪ من الطيور الاختبار ، متجاوزًا القردة العليا المختبرة بجهاز مماثل " 17 ".


1668856724099.png


الشكل 8: الجهاز التجريبي المستخدم في التجربة التي أجراها كان كبادايي وفريقه (2016). والغراب لديه خيار اختيار حصاة يحتفظ بها تحسباً لاستخدام الجهاز. إذ بإسقاط الحصاة في الأنبوب ، تميل المنصة داخل الصندوق وبالتالي تطلق مكافأة طعام (مصدر الصورة: أجاثا ليفين بازين ، رسم توضيحي من كتاب ذكاء الحيوانات الذي نشره اولمر في عام 2019(.


لكن هذا ليس كل شيء ! حيث تم العثور أيضًا على بعض الغربان تعرف تلقائيًا كيفية استخدام الأدوات وصنعها ، مثل غراب كاليدونيا الجديدة (Corvus moneduloides) الذي يقطع الألسنة من أوراق Pandanus spp. ويستخدمها لاستخراج يرقات الخنافس التي تختبئ في الأشجار الميتة والتي يتعذر الوصول إليها بأي طريقة أخرى. وتعض اليرقات الخطاف ويتم "صيدها" خارج مأواها. وتثير علامات التبويب هذه الآن العديد من الأسئلة الشيقة للغاية لأن العلماء لاحظوا أنه ، اعتمادًا على المنطقة الجغرافية ، لا تصنعها الطيور بالطريقة نفسها. وتوجد شرائط بسيطة ، كلها مستقيمة أو عريضة أو رفيعة ، في بعض الأماكن في كاليدونيا الجديدة وأخرى ، في الغالبية العظمى من الجزيرة ، مقطوعة على شكل سلم ، بعدة "درجات" " 18 ". والحقيقة أن هناك إخلاصًا مهمًا في إنشاء شكل الأدوات وفقًا للمكان ، يمكن أن يسير في اتجاه انتقال ثقافي ، لتقليد خاص بكل مجموعة من الطيور تنتقل من جيل إلى جيل ، ولكن المزيد من الملاحظات هناك حاجة قبل أن نختتم على وجه اليقين بشأن هذه النقطة.


1668856760090.png


الشكل 9: على اليسار ، ثلاثة أنواع من الأدوات مقطوعة من أوراق شجرة الباندانوس: أداة عريضة وأداة جيدة وأداة خطوة. على اليمين ، خطاف تم إنشاؤه من فرع (مصدر الصورة: أجاثا ليفين بازين :، رسم توضيحي مأخوذ من كتاب ذكاء الحيوانات الذي نشره Ulmer في عام 2019).

ويمكن للأنواع الأخرى أيضًا تعلم كيفية استخدام هذه الأدوات بنجاح في التجارب المعملية. وقد تعلمت بعض الغربان ، على سبيل المثال ، استخدام الحصى لرفع مستوى الماء في الأنبوب من أجل الحصول على مكافأة تطفو على سطحه ، تمامًا كما في حكاية إيسوب "الغراب والإبريق" " 19 ". ودعونا لا ننسى أنه حتى ملاحظات الشمبانزي من قبل عالمة الرئيسات جين جودال في عام 1960 ، كان من المفترض أن تكون الأداة من اختصاص البشر. لقد خاب أملنا منذ ذلك الحين!

1668856801963.png

الشكل 10: الغراب والإبريق ، رسم توضيحي لميلو وينتر ، مقتطف من كتاب رشوة للأطفال الذي نُشر عام 1919. يضع الطائر الحصى في الإبريق لرفع مستوى الماء وإرواء عطشه ( المصدر: ويكيبيديا) .

مصادر وإشارات
1-بوستورو، م،2011. حيوانات من العصور الوسطى ، سوي.
2-ساكس ، ب. 2003. الغراب ، سلسلة الحيوانات ، كتب Reaktions.
3-موناغان ، ص. 2014. موسوعة الآلهة والبطلات ، مكتبة العالم الجديد.
4كرول-تيرزاغي ، د. 2015، موهبة الساحرات ، روستيكا.
5-ليفين – بازين أ،2020، الأجنحة السوداء ، الأخبار السوداء": التمثيل الجماعي للغربان في الخيال المعاصر. فن الخيال والدراسات ، ع 9. الرؤوس الخيالية.
6-إذا كنت ترغب في المساعدة في تحديد ومتابعة الغربان في حديقة النباتات في متحف التاريخ الطبيعي في باريس ، فانتقل إلى موقع الويب.
-7كومبس ، ف، 1978. الغربان: دراسة عن غربان أوربا ، باتسفورد المحدودة.

-8حدد المسح الكبير "طائر العام" الذي أجراه في 2018 LPO في منطقة الشرق الكبير ، والمخصص للغراب ، 1107 زوجًا كحد أقصى داخل المستعمرة نفسها في لورين. ومن الممكن أيضًا ملاحظة الأزواج التي تعيش بمفردها ومستعمرات من بضع عشرات من الأفراد فقط. تحقق من الدراسة.
9-هندرسون ، آ. ج ، وهارت ، ب ج ب 1991. الاختلافات العمرية في استراتيجيات البحث الشتوي للغراب، علم البيئة، ، 85 (4) ، 492-497.
10-بنتي ب، كوري، ب، س. ديفور ف، التوقيع الفردي في المكالمة الأكثر شيوعًا والمستقلة عن السياق لـ الرخ ((كورفوس فروجيليجوس). ) مجلة ويلسون لعلم الطيور ، جمعية ويلسون لعلم الطيور ، 131 (2) ، 373-381.
11-مارزلوف ، ج. أنجيل، ت، 2005 ، في صحبة الغربان والغربان، مطبعة جامعة ييل.
12-بوشيري، ب. هـ، لوريتون، م. ك. ماسّين، ج. ج. بونيار،2019 . ما الذي يشكل "التعقيد الاجتماعي" و "الذكاء الاجتماعي" في الطيور. دروس من الغربان. علم البيئة السلوكية وعلم الاجتماع ، 73 (1) ، 12.
-13لوريتو ، م س ، شوستر ، ر ، إيتلي ، س ، مارشاند ، ب ، جينيرو ، ف ، وبوجنيار ، ت (2017). ديناميات الانشطار والاندماج على مسافات كبيرة في الغربان غير الأهلية. التقارير العلمية ، 7 (1) ، 1-9.
14-سِيد، إ، كلايتون، س ن، إميري، 2007، انتماء طرف ثالث بعد انتهاء النزاع في الغربان ، كورفوس فروجيليجوس. علم الأحياء الحالي ، 17 ، 152-158.
15-ماركوس بويكلي، م. بونيار،2012 ، ذاكرة طويلة المدى للشركات التابعة في الغربان. علم الأحياء الحالي ، 22 (9) ، 801-806.
16-بونيار، ت. كوتشار، 2002، التعلم القائم على الملاحظة والإغارة على مخابئ الطعام في الغربان ، كورفوس كوراكس: هل هي "تكتيكية" خداع ؟. سلوك الحيوان، 64 (2) ، 185-195.
17-كاباداي ك، اوسفاث م، 2017، الغربان توازي القردة العليا في التخطيط المرن لاستخدام الأدوات والمقايضة. علم ، 357 (6347) ، 202-204.
-18هانت ، ج ر ، جراي ر د، 2003. التنويع والتطور التراكمي في صناعة أدوات الغراب في كاليدونيا الجديدة. وقائع الجمعية الملكية بلندن ، 270 ، 867-874.
19-بيرد، س. د، إميري، 2009، . تستخدم الصخور الحجارة لرفع مستوى الماء للوصول إلى دودة عائمة. علم الأحياء الحالي ، 19 (16) ، 1410-1414.
20-مادّين، ف. س آرويو،ب، آمار،2014، مراجعة لتأثيرات الكورفيد على إنتاجية ووفرة الطيور ، أبو منجل ، 157 (1) ، 1-16.
د. أجاثا ليفين بازين، دكتوراه في علم الأخلاق، وتاريخ نشر المقال 24 حزيران 2021.
*- Agatha Liévin-Bazin: iseau de malheur! Le corbeau, familier des sorcières et génie incompris
أما عن كاتبة المقال الدكتورة أجاثا ليفين بازين،فهي تحمل دكتوراه في علم الأخلاق،وتدرس في جامعة باريس نانتير ومعهد ماكس بلانك لعلم الطيور، وتاريخ نشر المقال 24 حزيران 2021.



1668856176443.png
Agatha Liévin-Bazin

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى