أوليفييه دي هالّو - احفظها حتى لا تنسى*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

من ترفورين إلى الموصل ، ما معنى جمع الماضي وحفظه وعرضه؟

تمثل آثار الماضي تاريخنَا وتراثنا. فمن خلال الاحتفاظ بها ودراستها ، نفتح بابًا لماضينا وبالتالي لنجاحاتنا وأخطائنا. ومن بين أمور أخرى ، المتاحف هي تلك الأماكن التي تكون فيها الذاكرة صريحة وملموسة. ومن المهم الحفاظ عليها ، وهو ما لا ينبغي أن يثبتها في الجمود. ويشهد تجديد المتحف الملكي لأفريقيا الوسطى في ترفورين على التفكير الضروري في الغرض من هذا المكان ، وبالتالي الخروج من ترسيخ ماضيه. الفكر الذي أدى إلى إنشاء متحف Tervuren هو في حد ذاته أثر للماضي يجب أن نكون قادرين على انتقاده بعد فوات الأوان.
للمفارقة أم لا ، المتاحف هي معابد التاريخ وللتاريخ. إنها في حركة دائمة ، مثل مجتمعنا. ومع ذلك فهي ناقلة للوعي والنضال الثقافي وحتى السياسي. والدليل على ذلك هو نبأ نهب متحف الموصل. حيث يهاجم المتطرفون هذه الأماكن لأنها حماة الذاكرة والتفكير النقدي. كما قال هاينريش هاينه ، حيث تحرق الكتب ، ينتهي بك الأمر إلى حرْق الناس.
ولكن بغضّ النظر عن مصلحتها التراثية ، لماذا يتم حفظ الأشياء أو آثار الماضي في مكان ما؟ لقيمتها التاريخية؟ لقيمتها الفنية؟ لكن ماذا نعني بالحديث عن القيمة؟ ولماذا ننسب إلى شيء قيمة أكثر من شيء آخر؟ هل حقيقة الحفاظ على كل من خالق الثقافة ونتيجة للثقافة؟ هل نعني أن هناك طريقة مختلفة للحفاظ على القيمة وبالتالي نسبتها بشكل مختلف إلى أثر الماضي اعتمادًا على المكان الذي نعيش فيه على الأرض؟ هل العلاقة مع الماضي عالمية إذن؟ من خلال أمثلة متاحف ترفورين والموصل ، دعونا نحاول الإجابة على هذه الأسئلة وبالتالي بمعنى جمع وحفظ وعرض ماضينا.

بالمناسبة ، ما هو المتحف؟
يعرفه القاموس بأنه مكان يتم فيه تجميع وتصنيف مجموعات من الأشياء ذات الأهمية التاريخية والتقنية والعلمية والفنية بهدف الحفاظ عليها وعرضها على الجمهور، والمتحف أيضًا مؤسسة في خدمة المجتمع وتنميتها ، مفتوحة للجمهور الذي يقتني ويحفظ ويدرس ويعرض وينقل التراث المادي وغير المادي للبشرية وبيئتها لأغراض الدراسة والتعليم والاستمتاع. لذلك ، يفترض المتحف ثلاث وظائف: الحفظ والجمع والحفظ.
ويصر دانيال بورين على أهمية جماليات المتاحف وسحرها واقتصادها. فمن خلال الحفظ لغرض العرض (المعرض لغرض البيع) ، يتم وضع إطار حول كائن مما يمنحه قيمة جمالية. ويتم إنشاء العمل وتأليفه هناك تحت أنظار البشر الذين يقدمون له بطريقة معينة عبقريتهم. والمتحف هو المركز الذي يحدث فيه إجراء أو وجهة نظر فريدة حول كائن ما. وتديم وظيفة الحفظ هذه أحد الأسباب التي تجعل الفن مثاليًا.
وتبرز مجموعة الأعمال هذا الدور الجمالي للمتحف لأنه أصبح المكان الوحيد للتأمل فيها. وبالإضافة إلى الجماليات ، يتيح التجمع إمكانية مقارنة الأعمال وبالتالي منحها قيمة اقتصادية. ونظرًا لأنه من المستحيل عرض كل شيء ، يجب تحديد الأشياء وإعطائها الأولوية. وينشأ من هذا الإجراء تمييز بين ما يسمى بالأعمال الناجحة والفاشلة والتي تتجلى تلقائيًا في تثبيت قيمة تجارية.
ومن مفهوم التجمع هذا ، لا يمكن إنكار أننا نتبع مفهوم الحفظ. من خلال الاحتفاظ بالأشياء على المدى الطويل ، يصبح المتحف ملجأ ومأوى لهم. يتحول ويحصل على مكانة المدافع عن التراث. وتنشئ هذه الحالة الإطار المذكور بالفعل للأعمال بحيث يتم تعيين تسمية "الفن" بمجرد عرض كائن ما. ويتحدث دانيال بورين عن الدور الغامض للمتحف أو عن عادة التفكير في الأعمال الفنية التي تعد بالإجماع فنًا منذ عرضها في المتحف. المتحف هو الجسم الغامض للفن. كل هذا ليقول إن الجمهور قد ينسى أحيانًا استجواب الأشياء الموجودة أمامهم لأن المتحف هو غرفة انتظار الفن التي يصعب انتقادها.

وظائف المتحف
لم تكن وظائف المتحف هي نفسها دائمًا وتطورت بشكل كبير على مر القرون. وتأتي كلمة "متحف" من الكلمة اليونانية "mouseion" والتي تعني تلاً صغيرًا حيث يقيم الموسيقيون أو بتعبير أدق ملاذًا مخصصًا لآلهة الفنون ، الملهمين. وأشهرها متحف الإسكندرية الذي يرجع تاريخه إلى 280 ميلادي. وفي العصور اليونانية القديمة ، كانت هذه الأماكن مراكز تعليمية وبحثية وكذلك مراكز للحفظ والمعارض. وكان المتحفيحتوي على غرف للقراءة ومدرجات وحدائق نباتية للعلماء والعلماء بشكل أساسي. وأقرب إلى رؤيتنا المعاصرة ، تم أيضًا عرض مجموعات من النصوص للهواة. ودعونا نتذكر أن وظيفته كانت مرتبطة بشكل خاص بالتعليم والبحث.
ومع ظهور الديانة المسيحية ، تم إغلاق المتحف بشكل نهائي وتدميره عام 391 من قبل الرومان الذين اعتبروه مكاناً للعبادة الوثنية. ومع ذلك ، سيتم عرض أشياء من الفن اليوناني بهدف إظهار سيادة روما. وكدليل على هذا العرض للقوة ، اعتاد المستبدون على التباهي بأغلى القطع التي أعادوها من الحملات المسلحة. ويمكن للناس التفكير فيها ورؤية ثروة روما وقوتها السياسية في الوقت نفسه. إنه دور المتحف الذي سيكون حاضرًا جدًا في الخيال الجماعي للقرن التاسع عشر حيث يكون صعود القومية قويًا.
وفي العصور الوسطى ، كانت المتاحف عبارة عن مجموعات خاصة من البرجوازية كان هدفها الرئيس تأكيد قوة هذه الأخيرة. وهذه المجموعات هامشية وتتألف أساسًا من عمل الحرفيين الذين يصورون الحياة اليومية بالإضافة إلى العمل في هذا المجال. ومن ثم فإن الحرفية تنبع من عدم الكشف عن هويتها لتتأهل بشكل تدريجي كفنون. وستكون الكاتدرائيات أيضًا أماكن لحفظ الذخائر ، على سبيل المثال. حيث كان الهدف الرئيس هو تأكيد وإضفاء الشرعية على سلطة الكنيسة وكذلك الملوك الذين أغلقوا خزينتها الملكية. وفي هذا الوقت ولدت خزانات الفضول أيضًا ، حيث تم عرض الغرائب والندرة والغرابة. والمتحف هنا هو مكان التسلية والتلصص وليس الجماليات وتعزيز التراث. ومن القرن السادس عشر حتى القرن الثامن عشر ، سيحقق هذا النوع من المجموعات نجاحًا باهرًا ، خاصةً للفئات المهيمنة.
وسيغيّر عصر التنوير والثورة الفرنسية الوضعَ. إذ يعتبر أن المتحف يجب أن يكون مفتوحًا للجمهور ويهدف إلى تثقيفه. ويجب أن يكون المجتمع بأسره قادرًا على الاستمتاع بـ "الجميل" وتتولى الدولة بعد ذلك مسئولية بناء المتاحف للسماح للجميع بالوصول إلى الفن. وفي هذا الوقت أيضًا ، سيتم تخصيص كلمة متحف للمجموعات العامة بعد ما يقرب من ألفي عام من الإغريق.
إن روح الثورة الفرنسية التي تريد أن يكون المتحف مكانًا للتعليم للجميع سوف تتحول بسرعة لصالح الهوية الوطنية وسيادة الأمة التي شهدت ولادة الحرية. وكما يقتبس جاك داريولات ، حتى لو كان مشروع المتحف الذي يحدد إنشاء متحف اللوفر متحفًا عالميًا ، وليس مجرد متحف فرنسي ، فإن الأمر مع ذلك يتعلق بتأكيد الدعوة العالمية لفرنسا: بلد الثورة ، التي أظهرت طريق الحرية والعقل للأمم الأخرى المستعبدة تحت نير الاستبداد ، تستحق وحدها أن تجمع في داخلها الأعمال التي نثرها عبقرية الإنسان على سطح الأرض. والانتعاش السياسي قوي ويريد أن يكون مهيمناً مقارنة ببقية أورُبا.
وستمثل القومية في القرن التاسع عشر أوربا بأكملها وسيتم التعبير عنها في بناء العديد من المتاحف الوطنية التي ستكون قصور روعة ونجاح للأمة. والمجموعات الاستعمارية دليل على هذا التثمين السياسي. والقرن العشرون ، الذي تميزت به الحربان العالميتان اللتان كانتا بمثابة ذروة ونهاية القومية الشرسة ، سوف يسلط الضوء على أهمية الذاكرة في المتاحف. وإلى جانب الجانب التذكاري الذي زاد من رعب الهولوكوست ، لم تكن تجارة الفن بين المتاحف بهذه الأهمية من قبل. ويعتقد الكثيرون أن التبادلات والمبيعات بين المتاحف هي التي تجذب معظم الزوار. وهذا ما ينتقده جان كلير المدير السابق لمتحف بيكاسو ، محذرا من المشهد الفني لأسباب اقتصادية. وتوجد حاليًا متاحف لكل شيء وأي شيء يسلط الضوء على فكرية مشكوك فيها. من المؤكد أن المتحف هو خدمة عامة مكرسة للاستهلاك ولكن يجب قبل كل شيء أن يؤدي إلى التفكير في الماضي.

الشمال والجنوب في المتحف
إن تاريخ وتطور ممارسات المتحف التي قدمناها هو غربي. إن تراكم الأشياء ذات الجاذبية الجمالية والصوفية و / أو الاقتصادية والحفاظ عليها هو مفهوم مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالثقافة الغربية والرأسمالية. وتمامًا كما هو الحال مع الثروة ، يحافظ الإنسان الاقتصادي على الأعمال الفنية ويحافظ عليها ويمكن في بعض الحالات أن يفقد معنى هذا التراكم. وهذا النهج بالتأكيد ليس عالميًا و "الدافع الاقتصادي" كما يسميه كاستورياديس ليس الدافع السائد للجميع. ولا ينبغي لنا أن نصدر فرضية تدعو إلى التساؤل عن الحفاظ على الأشياء لأسباب تاريخية مبررة. إنها العلاقة بالماضي من خلال ممارسة الحفظ هذه التي نريد أن نتساءل عنها. وهل يمكننا فرض هذه العلاقة على الماضي عندما لا يكون لدى جميع المجتمعات في العالم هذه الحاجة السائدة للتراكم؟
أليست المتاحف الاستعمارية في القرن التاسع عشر الصورة الثقافية الأكثر تمثيلاً لفرض الإنسان الاقتصادي؟ لقد فهم القيمون على المتحف الملكي لأفريقيا الوسطى هذا جيدًا وقاموا بتجديد المكان منذ عام 2013. والمتحف هو مركز للمعرفة والموارد في إفريقيا وخاصة وسط إفريقيا ، في سياق تاريخي معاصر وعالمي. ويعرض المتحف مجموعات فريدة من نوعها. إنه مكان لتذكر الماضي الاستعماري ومنبر ديناميكي للتبادل والحوار بين الثقافات وبين الأجيال. ولم تعد معارضُه انعكاسًا للواقع والرؤية الحالية لأفريقيا. والتحدي هو الحفاظ على هذا التاريخ للمتحف مع إضافة غرض جديد أقرب إلى حقائق العلاقات بين الشمال والجنوب. ومن هذه التقارير ولد المتحف. وفي عام 1897 ، أراد ليوبولد الثاني نشر "أعمال التنمية والحضارة" البلجيكية في الكونغو من خلال إنشاء متحف "عرض". وأراد أن يُظهر للمواطنين البلجيكيين الإمكانيات الاقتصادية التي قدمتها الكونغو. لذلك كانت مسألة تكديس الأشياء من البعثات الاستعمارية لإثبات الاحتمالات الأخرى لتراكم الثروة. لذلك فإن الدافع الاقتصادي هو أحد أسس ترفورين. ومن هذا المعرض الأول ولدت فكرة إنشاء مبنى دائم مخصص للبحث والمعرض التعليمي لأفريقيا. وسيكتمل في عام 1910 وسيحمل اسم متحف الكونغو البلجيكية حتى استقلال الكونغو في عام 1960.

لذلك يتطور متحف ترفورين استجابة للأحداث الخارجية مع تطوير غرضه الخاص من خلال البحث الداخلي. إنه استجواب دائم وهو أمر أساسي في العلاقة مع إفريقيا. ولم يعد من الضروري وضع وعرض سلسلة من الأشياء "غير العادية والاستوائية" دون وضعها في اختبار التاريخ. وتكمن الأهمية في فهم إرادة الماضي وتغيير الافتراضات حول إفريقيا. ومن الضروري أيضًا أن نفهم أن هذا التعزيز للتراث الذي هو بعيد جدًا عن تراثنا ، هو نهج خاص باعتباراتنا ومعاييرنا الغربية. ومثل تسليط الضوء على الرؤية التي يجب أن نحصل عليها من الماضي.

عنف ودمار في الموصل
عندما نهب الجهاديون ودمروا متحف الموصل في شتاء 2015 ، ربما كانوا في ذلك ينفصلون عن هذه الرؤية الغربية للماضي. ومع ذلك ، من الواضح أن الدافع الرئيس كان إزالة كل الآثار التي يمكن أن تنشئ صلة بين الحضارات القديمة والدين الإسلامي. إنها استراتيجية ثقافية في خدمة الأيديولوجية السياسية المؤذية والسلطوية التي كانت موجودة على الدوام. ولكن لماذا صدمتنا هذه الصور كثيرًا؟ لأنهم ذكرونا بأسوأ الأحداث في تاريخنا الغربي ولأنهم لمسوا أشياء هي آثار محفوظة لإيماءة وفكرة تختفي تحت جنون البشر.

وعلى الرغم من أن معظم الأعمال في متحف الموصل كانت نسخًا ، إلا أن الصورة لم تفقد قوتها التدميرية. ويمس نهب الموصل القيمَ والمعايير القوية لمجتمعنا المتجذرة في الأشياء. نظرًا لأننا نعزو هذه المعايير لعدة قرون في الأعمال الفنية ، فإننا نشعر بالغضب من الوحشية تجاههم.

لذلك حقق الجهاديون شيئين. لقد أظهروا تصميمهم على تثبيت رؤيتهم وقبل كل شيء على إيذاء ضمائرنا. وأشاروا إلى أنه لا يوجد شيء خالد بينما الأشياء المدمرة تجسد هذا الخلود. ومن المهم الآن الانتباه إلى أن هذه الاستراتيجية المدمرة لا تتكرر مع مراعاة الحقائق الاجتماعية والأنثروبولوجية لهذا الجزء من العالم.

ومن خلال التشكيك بشكل خاص في التدخلات السياسية والعسكرية في بلدان الجنوب ، يتضح أن التدمير المنهجي للماضي لا يمكن أن يمر دون رد. ولكن كيف تتدخل في بلد له رموز ثقافية مختلفة؟ كيف لا نقع في فخ المسيطر الأخلاقي الذي يواجه المسيطر عليه؟ إذا كان من الممكن أن تقودنا المناقشة حول وظيفة المتحف إلى إعادة مناقشة بعض أسس التعاون الدولي ، فمن الضروري الحفاظ عليها وفهم تاريخها.

العقل والعاطفة
إن المتحف عمل من أفعال الذاكرة ، حيث كتب هيغل "تذكر الذاكرة". وفعل متجذر بعمق في الثقافة الغربية لتراكم الأبدي. ويسمح لنا العمل الفني المعروض في المتحف بتذكر اللحظة والإيماءة التي تشير إليها. ويسمح المتحف للناس بالاعتماد على النجاحات لتكرارها ونفي الأخطاء. إنه أيضًا ببساطة حتى لا ننسى وجود الأفراد الذين صنعوا شيئًا ما. وإنشاء هذا الأخير هو مبدأ شخصي للغاية حيث يتم التعبير عن "أنا" فيما يتعلق بالخوف من النسيان. ويتم التعبير عن هذا الخوف في تقييم التراث والتاريخ. لذلك فإن المتحف هو انعكاس لماضيه من قبل العقل ، والذي يستوعب بالتالي تاريخه ويكتشف هويته الحقيقية.
المتحف ليس مكان التاريخ فقط. إنه أيضًا مكان الجمال. وهذه الجمالية تسمح لها بالعيش وعبر القرون. والجمال المنسوب منذ قرون لا يموت والبشر يتأملونه اليوم بالسحر نفسه. والمتحف هو مكان العاطفة والعقل حيث يكبر كل منهما الآخر.

إن الرهانات في العلاقات بين الشمال والجنوب هائلة أيضًا في فهم نهج المتحف. والحفظ والتراكم والمحافظة ليس عالميًا وقد يكون لكل مجتمع علاقة مختلفة بالماضي. وقد يبدو اكتناز الأشياء وكأنه اكتناز في بعض أجزاء العالم. لذلك من المهم أن تنظر إلى نفسك قبل الذهاب إلى الآخر ويمكن للمتحف أن يسمح للجميع بتنشيط هذه العملية.
*-Olivier de Halleux: Préserver pour ne pas oublier


1670104565941.png

Olivier de Halleux

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى