شهرازاد زاهي - بساتين الرغبة أو زهور الحدائق في الأدب العربي*.. النقل عن الفرنسية مع التعليق: إبراهيم محمود

الاسترخاء في ظلال أشجار الليمون العطرة المتفتحة ، بينما تتلألأ المياه في الأحواض ، هكذا تخيل العالمُ الإسلامي في العصور الوسطى الجنة. تخيم صورة السعادة هذه فوق المؤلَّف العربي ، وترفع الحديقة إلى رمز مزدوج ، في الوقت الذي شهد فن الحديقة توسعًا لا مثيل له في المشهد الإسباني-المغربي والفكر العربي -الإسلامي.
منذ العصور القديمة ، كانت الحدائق دائمًا في دائرة الضوء. فقد جعلت حدائق بابل المعلقة ، والروض الرائع (قصر الحديقة) في سمرقند ، كذلك حدائق الساسانيين ، وعشاق الحدائق العظماء ، فنًا حقيقيًا. لذلك كانت الحديقة قبل ظهور الإسلام بوقت طويل تغذي الخيال العربي. وقد أبرز العرب أهل القصيدة الحدائقَ وتنسيق الزهور في كتاباتهم. ومثل الخيط الذهبي ، الذي يخترق أعمالهم ، لم يكن لاستحضار الحدائق الغرض الوحيد من الوصف المزخرف: لقد كان ذلك جزءًا من مناورة دقيقة تهدف إلى جذب انتباه القارئ ... استحضار مركز ثقل العرب- خيال المسلمين: الجنة السماوية.
لقد نشأت دقة الشعراء العرب على التلميحات المجازية التي تصف بوضوح جسد الأنثى. ويتيح الشاعر للمبتدئين ، الذين يفككون رموز أسراره ، الاستمتاع بلذة من الازدواجية: متعة الكاتب ومتعة الجسد. ونادرًا ما كان الشعر الزهري يصور المناظر الطبيعية لجمالها. حيث جمعت جسدَ الحبيب وتشكلَ النباتات. وهذه المقارنة موجودة في كثير من الأدب العربي. وقد رسم الشيخ النفزاوي هناك في كتابه "الروض العاطر" الملذات التي لا يمكن تصورها والتي أتاحها جسد الأنثى. ويستهدف اختيار العنوان: فهو يميز هذا الرمز ، الذي ينسج المرأة مع الحديقة في القطعة نفسها ، ويزين الحديقة بوظيفة خادعة. هكذا طور الشعراء العرب ، عباقرة الطبيعة ، "الروضيات" و "النواريات" ، وهما نوعان مستقلان مخصصان لوصف الحدائق والزهور. وترتبط هذه الولادة ارتباطًا وثيقًا بالاتصال ببلاد فارس القديمة، والانتقال من المجتمع البدوي إلى مجتمع إمبراطورية الفتوحات. ويرسم المتخصص سعدان بن بابا علي " 1 "بهذا المعنى قائمة الشعراء الذين استحضار الجنة في أعمالهم. ولا يفوتنا في التأكيد على اثنين من شعراء الطبيعة البارزين: الصنوبري وابن خفاجة " 2 " .
النسيان يمحو فقط ما هو سريع الزوال ، وهذان الشاعران هربا منه بفضل روائع الشعر الزهري الذي أنتجاه. لقد اشتهرا على وجه الخصوص بفضل وصفهما لأصباغ ألوان الأزهار ولعب الضوء. فمع الصنوبري ، الذي يعتبر مبتكر هذا النوع ، ينفصل الشعر الزهري عن الوَصْف ، أو الوصف ، ليصبح كيانًا مستقلًا. ويستمر هذا المفهوم الجديد في الأندلس ، حيث يحظى بتقدير كبير. ويمكن للمرء أن يذهب إلى حد القول إن الشعر الأندلسي مكرس بالكامل تقريبًا لمدح الحديقة. وهذا لا يثير الدهشة ، لأن الأندلس ، المكانة المتميزة للخليط الثقافي بين سعة الاطلاع العربية الإسلامية والعلم الذي خصبته ، هي في حد ذاتها "جنة الجنة ". إنها بالفعل مجموعة جواهر المناظر الطبيعية ، وأبرزها لا تزال الحدائق الرائعة في قصر الحمراء. يمكن اعتبار هذه الحدائق من بنات الإتقان ، حتى من تدجين المياه من قبل مهندسي الهيدروليك العرب. وقد ولدت هذه البراعة نفسها بسبب ندرة المياه. ومن هنا جاءت الحاجة إلى ابتكار أنظمة فعالة باستمرار ، الأمر الذي سلط الضوء على عبقرية مهندسي الهيدروليك العرب. ومن ناحية أخرى ، هذه الحدائق هي تحقيق لخيال العرب. ولأنهم لم يكتفوا بالتغلب على جفاف الصحراء على المستوى الفني ، فقد كتبوا رغبتهم في رؤية الحدائق الموصوفة في السور تزدهر في أرض جافة وعقيمة ، حيث كانت عناقيد العنب أكثر احمرارًا من وجنتيها. (المرأة ذات الجمال الباهر). وبهذا المعنى أشاد أبو نواس بأفراح الأرض وشرح الوهم في "الخمرية" (الشعر الجاهلي الذي يتناول الخمر والسكْر).
ويصف عددًا محدودًا من الأزهار ، يقارنها بأجزاء من الجسم: يتم تقديم الوردة على شكل خد ، وتعمل البتلات كشفاه حساسة. وبرز أبو نواس عن أسلافه وبلغ هذا النوع الشعري ذروته. حيث عززَ هذا النوع ورفعه من دافعه الأساسي الذي اختزل إلى متعة الشرب. وعلاوة على ذلك ، يثني جميع شعراء الأزهار العرب بشكل أساسي على نعمة النساء اللواتي قابلوهن. فالمرأة موضوع إغواء يفقدها في أسرار وحيها الحسي ، وتتركها تسكر طوال الوقت على روائح وألوان الحدائق التي لا وجود لها ، أو التي لا توجد إلا في مخيلتها. بستان مظلل ممتد ، حيث تتدفق الأنهار ، حيث لا يشعر المرء بأي إرهاق ... ألن يكون هذا إشارة مباشرة إلى ملذات الخارج؟ في الوقت نفسه ، في الثقافة الشعبية الفارسية ، فإن موضوع الحديقة موجود في كل مكان في "ألف ليلة وليلة". وتأخذ الحديقة بُعدًا مؤكدًا وفاخرًا ومنمقاً ، يذكرنا بعدْن. ومن خلال قصة وضعت بشكل مجازي في فم امرأة ، فإن وظيفة الحديقة هي باب المقارنة. وملجأ قمر الزمان ، جنة إبراهيم في قلب البصرة ، حكايات "ألف ليلة وليلة" تشرح الذّكْر القرآني وتخفيه لـ "الجنة". فقط ، إنها ليست مراوغة كما يسمع القارئ المعاصر. إنه يلمح إلى إنجازات معمارية حقيقية في وقته. هكذا تحمل الحديقة في الأدب العربي دلالة عدنية. تصبح الحديقة جنة من الألوان ، مملكة زائلة من الروائح الشبيهة بالحلم ... إنها إذن مسألة فن العمارة الشمّية. ولذلك ستكون الحديقة مزيجًا من المادية والروحانية ، حيث يكون الجسد الأنثوي هو حجر الزاوية في هذا الرمز ، وهو أكثر واقعية من الطبيعة.
*- CHAHRAZAD ZAHI:LES VERGERS DU DÉSIR OU LA FLORAISON DU JARDIN DANS LA LITTÉRATURE ARABE
من المترجم:
كاتبة المقال، شهرزاد زاهي، مرشحة لنيل درجة الدكتوراه في تاريخ الفن والعمارة. 2021-2022: ومنسقة مناسبات اجتماعية لتاريخ الفن لطلاب الدراسات العليا.

ملاحظتان:
-1يشار هنا إلى كتابه: بهجة النفوس في بهاء جنات الأندلس.
2-الصنوبري : أبو بكر الصنوبري (توفي سنة 334 هـ/945 م)، هو أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار الضبي الحلبي الأنطاكي أبو بكر، ويعرف بشاعر الروضيات، لاقتصار أكثر شعره على وصف الرياض والأزهار، أما ابن خفاجة، (450 ـ 533هـ، 1058 ـ 1138م).فهو إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة الهواري، يُكنى أبا إسحاق. من أعلام الشعراء الأندلسيين في القرنين الخامس والسادس الهجريين، وهو مشهور في وصف الطبيعة وجمالها....

تعليق من المترجم:
من حق شهرزاد الكاتبة، أن توجّه مسار اللغة صوب أفق المتخيل الذي تعتبره الأنسب للتعبير عن موضوعها الذي يستحيل فيه الجسد طبيعة متفجرة ألوان ورود وزهور ومياهاً متألقة، كما لو أنهما يتقاسمان غواية المنشود في المؤبَّد. أن يكون الجسد زهراً، ورداً، ماء وهواء وناراً قابلاً للتجديد، فتلك إمضاءة على صك مبايعة أبدية لجسد مأخوذ بالرغبة المتجددة، خارج الزمن المحدود، فلا يعود الجسد رهية الزمن وتحولاته، إنما ما يلحق به الزمان، كما هو متخيل الشاعر، وأن تغد الطبيعة بجنون مباهجها جسداً، ففي ذلك حيلة الشاعر الوصاف في الارتقاء من تيمة العلاقة الروحية بينهما، حيث تتوسل الطبيعة الجسد في قوامه الإيروسي، وأعطيات الجسد لا تخفي إيروسيتها داخلاً وخارجاً، والشاعر أمين سر أبدية في هذا المضمار !
إنما هناك ما يوسّع أفق المتخيل، لحظة السعي ببلوغ " قاع الرغبة " والذي يستحيل النظر في مكوناته، جرّاء عمقه ورحابته وعتمته كذلك. حيث إن جسد الشاعر يكون في مواجهة الموصوف وما يجعل الموصوف معطوفاً على المسمى المفتقَد، إذ يكاشف المعروض الرغَبي لديه تخيلياً، إنما يستعير من الطبيعة لحظتها الزمنية وقد استحالت أمواهاً، نباتاً، زهراً وورداً، وأفياء، هواء، وناراً دافئة محفزة على الخروج إلى الآخر، ليكون في مقدور الجسد الشّعري هنا أن يعيش المتخيّل وقد أزيح الواقع جانباً، ثمة فلترة للطبيعة، أكسجة الرغبة وقد تراءت بكل وفرة المنشود الإيروسي، عند استحضار جسد المرأة بالذات، فما من ورد، زهر، من ماء وهواء وحرارة، إلا ويكون الحاضر الذي ينحّي الغياب جانباً، الواقع المشتهى، والمنتقى، الذي ينحّي التاريخ جانباً، الجسد الطافح بالرغبة الإيروسية، في أوج قابليته للانغمار في المشتهى، ومكاشفته للحظة العمرية التي تمكّنه من ذلك. أبعد من ذلك بكثير، ما يمكن للشاعر هنا أن يستدعي، وإن لم يُسمّ سلفه التليد: الجاهلي، ببدعته: الوقوف على الأطلال، حيث تمتد الصحراء، بقفرها، ووحشيتها، وتجسيدها للموت أو الزوال، أو خطر الهلاك بالمقابل،وكيف يقلبها ظهر المجن، ليعيش اللحظة المفقودة: الزمن المفقود للأهل، الأصحاب، الحبيبة وديارها، وهي المحاطة بظبائها وبقرها الوحشي وقطاها وواحتها الوقتية ومياهها المؤقتة كذلك، كما هو الجسد المستحَم بما هو معزَّز بالوصف الإيروسي، حيث حضور المرأة ترجمة لغياب متصرَف به.
نكون هنا إزاء ما يلقي بالسرد جانباً، طالما أنه يحيل على ما هو تاريخي، على الوصفي بواقعة ما، وما يناظر السرد، نسبة من استعارة السرد، حيث يتكلم متخيل الشاعر، لينوب عن نفسه، عن واقعته الخاصة رغم تلقيمها ما هو مجتمعي، وما يكون دون السرد، إذ من المستحيل ادعاء الحديث المعلَن عنه بعيداً عن تلك الذات المأخوذة بالمرئي، وفتْح بوابة اللامرئي في قاع الرغبة. وبالطريقة هذه، نكون: التفويض لمتخيل الشاعر الذي يقبل بنهم على المرئي، والقبض عليه مادة مطواعة، تبعاً للمكن حيازته من الطبيعة الموصوفة، والتعويض عما هو موجود وهو متقلب، لتكون الرغبة هي عينها إيكولوجيا الذات التي يحفظها من الزوال، والتقويض الذي ينزع عن الزمن زمنيته، والمكان مكانيته، والإبقاء على المستدعى، وهو المدَّخر تخيلياً، والمضي بها إلى الزمن الذي جرى تثبيته، وتتولى الذاكرة مهمتها في تبسيط هذا الزمن الشعري أمام قارىء الشاعر، ولعبة المعنى، حيث جسد المرأة بكامل مرونته، بكامل المشتهى فيه: جسداً لحيماً شحيماً، فتياً، طرياً، شهياً، كلما أقبل عليه طلب المزيد،جسداً ممرحلاً بعمر معين، هو الذي يبقيه شباباً محمياً من التحول. إنما كيف لشعر أن يكون نفحته وروعته وبدعته وعظيم جماله، ويثير الذاكرة كي يتوهج، كي يتألق بها، دون هذا النقيض واقعاً، أي ما لا يكون أبدياً، لأن الأبدية هذه لا تتعزز بنكهتها، وحيوية الإقبال عليها، والاحتواء النفسي بها، إلا بحسّ الندرة، حال المتقلب في الطبيعة، وبنات معطياتها المسماة حدائقياً ضمن رقعة جغرافية محددة، وإلا لما سّميت الحديقة حديقة،لما كان للمرأة هذا الحضور المشهود له بالغواية دون ذلك..



1670319273196.png

CHAHRAZAD ZAHI

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى