جوليا كوبر - مملكة غوتشي الحيوانية "الحيوان الرمزي المطرز لأليساندرو ميشيل: قصيدة لحقبة ما بعد العقلانية"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

في مقال بعنوان الحيوان الذي أنا عليه ، يروي جاك دريدا ، مفكّر ما بعد البنيوية الفرنسي ، أنه عندما خرج من الحمام ، رأى قطته وهي تحدق بهدوء في عضوه. عارياً يتقطر الماء منه ، تحت أنظار القطة التي لا هوادة فيها ، حيث يشعر الفيلسوف بالعجز. يصف دريدا كيف شعر - مع "كشف عضوه هكذا" - بالخجل أمام حيوانه الأليف ، فقط ليخجل من الشعور بالخجل لسبب بسيط هو أنه كان عارياً. يقول دريدا: "عارياً دون أن تعرف ذلك ، لن تكون الحيوانات ، في الحقيقة ، عارية. »

1670671339891.png


والفهود القافزة والثعابين المتمايلة والحشرات المتقزحة الألوان: من خلال منح الحيوانات مكان الصدارة في مجموعة غوتشي لربيع وثم صيف 2017 ، يبدو أن المخرج الإبداعي أليساندرو ميشيل يفتح الباب أمام خيال بدائي. استسلم للاندفاع إلى مبادلة العقل بالفطرة ، لتحرير أنفسنا من تواضعنا البشري. مثل قطة دريدا ، تلعب الحيوانات دورًا في عقلانيتنا.

1670671375911.png
1670671396855.png



إنها ليست مجرد إحباط لعقولنا العقلانية. فلديها القدرة على التشكيك في الجانب العقلاني لعقلانيتنا. ونظرًا لأن تعريفنا للعقل قد تم تقويضه من خلال انتخابحتى بصفتنا رئيسًا أمريكيًا ومن خلال التقليل من شأن الأخبار الكاذبة ، فإننا نشعر بالعجز في مواجهة حكم اللاعقلانية. ونحن أيضًا نشعر بالعجز. ولدينا أيضًا شيء نتعلمه من الحياة.

1670671427283.png


فكرة أن تصبح حيوانًا - حتى للحظة وجيزة ، من خلال الزوال السريع لمرشح Snapchat - مغرية بشكل لا يقاوم. إن استحضار روحنا الحيوانية هو طريقة لتجسد أنفسنا بشكل أكثر حرية. وفي اليوجا ، تساعدنا وضعية القطة على تركيز أنفسنا. وعلى أربع على الأرض ، نثني ظهورنا قبل أن نأخذ نفسًا عميقًا ونجد مركز ثقلنا الجديد. البدني أولاً ، ثم الذهني.

1670671450138.png


لقد كان عرض غوتشي في أسبوع الموضة في ميلانو مليئًا بالسحر والتشويه والرموز والقصص "المستمدة من الروعة" بدلاً من تقديم "تمثيل مقلد للواقع". ونحن نعيش في عصر ما بعد العقلاني حيث احتلت الحقيقة والمحاكاة المرتبة الثانية ، لكن الخيال أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى. ولا يكفي أن تصبح نمرًا أن نرتدي قميصًا على قميصنا ، ولكن من خلال عرض هذا الطوطم الحيواني ، فإننا ننقل رغبتنا في أن نكون أكثر رشاقة وأسرع وقوة. من منا لا يحب أن يكون متخفيا مثل الأفعى ؛ يتغذى من وليمة الى اخرى كالذبابة.

1670671480666.png
1670671501522.png


وأن تكون رشيقًا ومخيفًا مثل الأسد؟ إذا كان الخط غير واضح بين ما يميز الإنسان عن الحيوان ، فلماذا لا تزرع مسامية هذه الحدود؟
يقول دولوز وغواتاري: "في تحول الحيوان ، نحن نتعامل دائمًا مع قطيع ، عصابة ، مجموعة ، مستوطنة ، باختصار ، تعددية.

1670671534155.png


وقد عرفت غوتشي كيف تمنح التحول إلى الحيوان جانبًا ملموسًا من خلال الاعتماد على الصفة الاجتماعية المتأصلة في هذه النظرية ، دون اقتراح تدخل جذري. لا ، إن المواد المنسوجة والمطبوعة التي تسكنها مخلوقات خيالية لن تغير النظام السياسي الجديد. إنما قد تجعلك الوحوش الساحرة من غوتشي تشعر أيضًا وكأنك عار ٍ دون أن تدرك ذلك.
*-Julia Cooper : LE RÈGNE ANIMAL DE GUCCI” Le bestiaire brodé d’Alessandro Michele : ode à l’ère post-rationnelle”
ملاحظة من المترجم: يذكّرني هذا المقال، بنص المقابلة التي أجراها الشاعر والإعلامي اللبناني المعروف : جوزيف عيساوي، في " قناة الحرَّة " الأمريكية،وتم بثها في 26 -10- 2011، في بيروت، حيث كنتُ ضيف برنامج " قريب جداً "، ودار النقاش حول موضوعات جنسية تلك التي أهتم بها معرفياً وتاريخياً، وأدوار اللباس والرسوم المتشكلة من الشوكولا وغيرها والتي تزخرف الألبسة الداخلية، وفي سوق الحميدية – دمشق بالذات، كما ورد حول ذلك في كتاب المصممة الفنية رنا سلام: الحياة السرية للملابس الداخلية في سوريا، وباللغة الانكليزية، والبعد التسويقي والشبقي لهذا التحميل التطعيمي والتعزيزي للرغبة في الآخر..
ويمكن مشاهدة نص المقابلة عبر هذا الرابط:


1670671264052.png
• تصوير: ريبيكا ستورم

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى