ميريام فراجا - ذكريات الغياب*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

طوال حياتي كنت أسأل نفسي كثيرًا: ما هو الشّعر؟ ما هي وظيفة الشعراء وأهميتهم في هذه الأوقات البراغماتية؟ ويجب أن أعترف أنني وجدت دائمًا الإجابة نفسها، سواء بخيبة أمل أو حيرة ، ألا وهي: لا شيء ، الشعر على ما يبدو دون جدوى. إنه عديم الفائدة مثل ذيل الضفادع ، ومثل هذه القلادة ، إرث من التحولات القديمة ، ربما يكون مجرد ندبة باهتة تذكرنا ، أثناء التطور ، بنفس الطريقة التي نحافظ بها في الجسم على علامات الطفرة ، مثل علامات العبور ، نحافظ أيضًا ، في أعماق اللاوعي ، على بقايا ماض بعيد ، عندما نشعر أخيرًا أننا قادرون على استخدام اللغة لمحنتنا أو خلاصنا.
لأنه ، في الواقع ، منذ اللحظة التي نخرج فيها ، كشكل بدائي ، من حضن المياه - شقائق النعمان ، السمك ، الصوري - حتى النقطة المحورية لعبورنا ، نحن دائمًا رهائن إلى حد ما في هذه اللحظة الافتتاحية ، استثمرنا قوة الكلام ، فنحن نجرؤ على تحدي الآلهة وابتكار قصتنا.
وما كان ، في البداية ، همهمات فقط التي تناوبت بشكل عشوائي في التعبير عن الألم أو إلحاح الجنس ، نظمت نفسها شيئًا فشيئًا في نوع من الدعابة البدائية ، التي تلطخ بها آلهة الحياة والموت ، الأصنام بالدم كان لابد من تهدئته من خلال الطقوس التي تمزج المقاطع والإيماءات في مشهد رائع ، حول الطبول الترابية ، بينما استحضر القمر الغامض الأشباح في ظلال الغابة.
وهكذا ولد الشعرُ ، كشكل قديم من أشكال المعرفة التي يمكن أن تعبر عن الخلاص ، أو الاستحضار ، أو النبوءة ، أو التحذير ، وبالتالي خلق إمكانيات جديدة للبقاء ، وأشكال جديدة من الحفظ.
استخدمت اللغة الشعرية كوسيط بين تطلعات القبيلة وقوى الظلام لعالم مليء بالمخاطر ، وأصبحت هي الوسيلة بامتياز للتعبير عن كرب الكائنات المفقودة في ضخامة الكون الغامض الذي لم يتمكنوا من السيطرة عليه.
وكجزء لا يتجزأ من الترسانة السحرية في خدمة بقاء المجموعة ، أصبح الشعر ضروريًا مثل النار ، وفاعلية مثل الأسلحة الحجرية الخام التي دافع بها الرجال البدائيون عن وجودهم ضد هجوم الأعداء الذين ظهروا في الليل مثل العصابات من الأشباح.
إن الوظيفة الأساسية للشاعر هي التعبير عما لا يمكن وصفه: الساحر ، الكاهن ، العراف ، الرائي. ومع الزمن واختراع العلامات التي تطورت مع الكتابة ، فقد الشعر هالته السحرية ، وقوته التعويضية ، وهذا التمسك بالمقدس الذي ميزه عن غيره من اللغات ، وكعنصر اتصال بين الآلهة والرجال ، ينتهي الأمر ، شيئًا فشيئًا ، بالاحتلال فقط - وهو أمر لا يستهان به - مكانًا متميزًا في وليمة يفكر.
وهكذا فإن الشعر ، ابنة الذاكرة ، يحقق معجزة السعي للاحتفاظ بما يبدو دائمًا أنه من المستحيل التقاطه: الطيران المستمر للزمن. إذا كان الإنسان بالنسبة لليونانيين القدماء خالداً فقط طالما تم تذكر اسمه ، فبالطريقة نفسها لا يمكن للبشرية أن توجد إلا كذكرى لأفعال الماضي.
والاعتراف بأن الشعر هو ممارسة بديهية وأصلية في عملية اقتناء الواقع ، ومعرفة أن اللغة الشعرية مرتبطة بشكل عميق وجذري بوظائف الذاكرة ، ولا شيء أكثر طبيعية من استخدامه لحماية معنى الحياة الشخصية والمجتمعية للمياه المظلمة في العالم. Lethe ، من النسيان الذي ، في التحليل النهائي ، سيعني الموت.
والوصي على وظائف الذاكرةMnémosine ، مع ظهور الكتابة والشعر يقلل من مجال تطبيقه ويخدم نفسه فقط. التقاط ما لا يوصف ، هذا المظهر النادر الذي يقاوم تحليل الاستدلال والذكاء.
وشيئًا فشيئًا ، من التعبير الجماعي ، أصبح مظهرًا فرديًا ، لم يعد دعوة من المجموعة ، بل طريقة لإعادة التأكيد ، من خلال التمايز ، على هوية الفرد ، بداية غريبة لمسار بلا عودة.
ومعترف بها في البداية على أنها وظيفة لا غنى عنها لسلامة الأنواع ، كحلقة وصل بين الفرد والمقدس ، فإن الغريزة الشعرية ، التي بقيت في كل منا كتراث من الماضي ، لم تعد مع مرور الوقت فقط تمر الذاكرة إلى أجل غير مسمى ، فقط قلق غامض يتحول شيئًا فشيئًا إلى ذكريات اختفت لمغامرة مؤسفة.
وناسيًا مصيره ، فقد الشاعر المعاصر المسار الذي بدا أنه مقدر له وأصبح مسافرًا بلا رحمة وبلا هدف ، يعيش على حنين بلد لم يسبق له مثيل من قبل.
إن الإحساس بالشعر ، الذي كان جزءًا متأصلًا في الطبيعة البشرية ، قد تقلص تدريجياً ، وضمر وانفصل عن مواهبه البدائية ، مكرسًا نفسه فقط للمشاعر الخارجية ، وأزيز الحب والآلام ، دون التزامات تجاه الرسالة الحقيقية للشاعر التي هي المهمة الخطيرة لمواجهة الاضطرابات التي يحكم عليها أولئك الذين يصرون على اختراق هاوية الخليقة التي لا يمكن فهمها.
وُلِدَ بمهمة الحفاظ على معنى الحياة من خلال اللغة ، وجعل الكلمة أداة للاستمرارية ، والشعراء فقط ، الخارجون من الفوضى ، ما زالوا يحتفظون بالقدرة على الإعجاب بما هو غير متوقع والاستمرار في إطالة طفولة الروح هذه ، هذا الوهن. التي ، مثل اللؤلؤة في غلافها ، ستميز وجودها بهدية التحول ، الذي يبدو على ما يبدو انحرافًا لعملية التمثيل الغذائي ، إلى تقدمة من الطبيعة.
ومثلما يكرر الفرد في خط سير رحلته تقدم الأنواع ، وهنا نشير مرة أخرى - يا لها من مقارنة غير عادية! - إلى ذيل الضفادع الصغيرة التي ، أثناء اختفائها ، تترك دائمًا ، مثل ندبة مخفية بشكل سيئ ، علامة الغياب في حد ذاتها ؛ نحن أيضًا ورثة وصمة عار ترافقنا طوال الحياة كدليل على العبور.
سوى أن بعض الشعراء ،حيث القليل هو الصحيح ، يدركون ويقبلون ثقل هذا التراث كما لو كانوا يريدون الحفاظ عليه ، في الاختلاف الذي يأخذهم إلى ما وراء حدودهم ، ذكرى الفقد ، علامة العبور بين لحظتين متميزتين ، الذاكرة من النقص الذي يستمر كعرض مؤلم يذكر، أنه في يوم من الأيام كان قادرًا على الوجود بكل وفرة ما يجب تجديده ، أو حتى الحصول عليه مرة أخرى ، بكل القوى الممكنة لأنه فقط في عزاء الخسارة سيجدون الوحدة التي يمكن أن تنقذهم من الاختلال ، وغير المعقول ، وكذلك من الموت المعترف به على أنه فناء.
نتحدث هنا عن الشاعر باعتباره أحد الناجين من مصيره. ونحن نتحدث عن أولئك الذين تغلبوا على إغراءات السهولة، وكرسوا أنفسهم بالكامل لمهمة بناء متاهاتهم الخاصة التي سيتحررون منها من خلال الإدراك الدائم لقوة اللغة.
وإذا كرر الفردُ ، في مجال علم الأحياء ، التحولات التي عرفتها الأنواعُ خلال مراحل التطور المختلفة - شقائق النعمان ، والأسماك ، والسحالي ، والزواحف - حتى الإنسان ، فإن اللغة الشعرية تتغير أيضًا خلال المراحل المختلفة من تطورها ، وتكشف عن نفسها فقط لعدد قليل من الذين يجرؤون على النظر إلى الألغاز في وجههم.
إن رسالتها تفترض دائمًا ما يقال وشيء آخر إلى جانب ذلك ؛ ومن هذا الجانب المعاكس للغة نستخرج الوحي الحقيقي ، الغامض والمتجدد مثل نبوءات العرافات.
ومن وجهة النظر هذه ، فإن القصيدة ، مثلها مثل أي عمل فني ، ستكون دائمًا إبداعًا جماعيًا. وينتج المؤلف قطعة أثرية من تجربته / عاطفته ، مع حمولة سلفية كاملة من المعاني. ثم تقدم هذه القطعة / القصيدة نفسها كمنتج مستقل ويتقبلها القارئ كشيء ، حتى خارج تجربته الخاصة ، يتماهى معه لدرجة التمسك بحساسيته والوجود من خلال ذكرياته الخاصة.
هذا ما يمكننا تجميعه من خلال جملة بسيطة تقريبًا يتعرف بها الناس كثيرًا على النص الذي يتعرفون عليه: "يبدو أنني كتبتُه بنفسي on diraitque je l’aiécritmoi-même ". يحقق بعض الشعراء معجزة التماثل هذه بقوة وعمق أكثر من غيرها. يبدو أن هذه الأشياء تلمس بعض النقاط العميقة والأكثر عمقًا ، حيث تستيقظ في القارئ على وجه التحديد ما بقي مغمورًا أو مكبوتًا مثل ذكرى شيء لم يكن يعرفه أو لا يريد أن يتذكره والذي ، فجأة ، أحيانًا على حساب واحد. والشعر ، يحيي منطقة كاملة من المشاعر المفقودة ، والصراعات ، والآمال ، والرغبات.
لأن الكتابة هي فك شفرات غير قابلة للفك. وآخر عمل درامي يبدأ في نفس اللحظة التي ندرك فيها حقيقة أننا لسنا أكثر من أدوات غامضة لقوة لنا والتي تهرب منا.
يجب أن يكون الشاعر مدركًا تمامًا لأدواته ، وإتقانًا دقيقًا لعملياته ومعرفة أكثر دقة للغة ، وإلا فلن يتمكن من الوصول إلى أي مكان. ومع ذلك ، هناك شيء أبعد من الكلمات ، شيء أعمق وأكثر غموضًا ، التبلور النهائي لحالة الروح التي أطلق عليها الإغريق "الحماسة enthousiasme " والتي يفضل الآخرون تسميتها بالإلهام. لكن يجب أن يُفهم على أنه استعداد ، موقف يقظ ، محاولة لفهم الواقع نادرًا ما تظهر ، وليس كحالة صوفية ، ملكية ، انتشار مخالب في القبض على غير المرئي.
على ما يبدو ، ثمة عملية بسيطة للغاية: تحويل الشعور إلى كلمات. الذي ، مع ذلك ، ينطوي على أسئلة حساسة وغير قابلة للحل مثل التقاط جوهر الغموض ، لهذه الطقوس التي لا يسبر غورها ، من هذا المرور من العدم إلى الوجود ، ومقاومة الهزيمة والفشل.
وإذا لم يكن هناك في البداية سوى بحث عاجل وغير محدد عن التعبير ، حيث قدمت العديد من الاحتمالات نفسها ، كان اختياره دائمًا صعبًا لأن نمذجة ما يجب قوله في كثير من الأحيان لم تتكيف مع طريقة القول. وكانت اللغة لا تزال منطقة حافلةبالمآزق ، حقل ألغام يجب عبوره بحثًا عن الكلمة الصحيحة ، أكثر من الفعل المثالي.
بدت العديد من المسارات ممكنة ، لكنها دائمًا ما كانت تعثر على فشل الكلمات التي لا تتلاءم معًا. ولا يزال البعض يحمل حنينًا لتجارب لم يتم إجراؤها أبداً ، ومن وقت لآخر ، يفاجئون أنفسهم بنمذجة طين خيالي ، في رغبة في الخلق يبدو أنه نشأ من ماض بعيد جدًا. إنه إحساس أصلي بدائي ، شعور يتكرر بطريقة ما عندما نكتب ويقودنا إلى الاعتقاد أنه بهذه الطريقة يمكننا اختراق الجانب الآخر من الأشياء ، ورفع نهاية الحجاب الذي يغطي Arcanum( لعبة تقمُّص أدوار جرى تطويرها. المترجم، عن غوغل ).
الحفاظ على ذاكرة كل لحظة نعيشها ، سيكون الشعر أيضًا وسيلة لتبرير وجودنا ، من خلال ربط الماضي بالحاضر ، في سلسلة ذات حلقات غير متكافئة إذيجري تخزين كل تجربة هذه السلسلة الحيوية ، من الصهارة التي منها نخرج ذات يوم ببؤسنا وعظمتنا ، إلى اللانهاية المجهولة التي تنتظرنا في المستقبل.
وإذاً ، في الحقيقة ، كما أراد الفلاسفة القدامى ، فإننا نخرج من رغوة المياه ، متَّبعين مسارًا طويلاً - كشقائق النعمان والسحالي والأسماك والزواحف والطيور والثدييات - خلال قرون من الطفرات ، هذا فقط مع يرى الشاعر أننا سنحقق إنجاز فك رموز معنى كل هذه الأشياء.
*-MyriamFraga: Mémoires de l’absence
أما عن كاتبة المقال، فهي كاتبة برازيلية معروفة، وقد عاشت بين عامي " 1937-2016 "




1673259162075.png

MyriamFraga

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى