آن فرانسواز غارسون - التقنيات والخيال "سؤال أساسي للمؤرخ"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

من المعتاد التفكير في تاريخ التقنيات على أنه ضجر، ولا نختلف في فائدته. لكن هذا التاريخ الذي غالبًا ما يُعتقد أنه مجرد تاريخ آلات أو براشيم أو براغ أو تروس أو أفران أو قنوات أو جسور ، وهو تاريخ لا يزال يُعتقد أنه مهمل.إن الإنسان المهتم بالأدوات والأدوات فقط ، مرفوض. وفيما يلي مقاربات أخرى: لحظة التفكير التي كرستها كلية الدكتوراه بجامعة باريس 1 بانثيون سوربون للعلاقة بين التقنية والخيال، تقدم بحثًا تاريخيًا آفاقًا جديدة وجادة وديناميكية وآفاقًا جديدة واعدة.
بعد مراجعة تاريخية مثيرة للاهتمام ، استوعبت أربع دراسات ، ثمرة العمل الجاري لنيكولاس توماس ، ورافاييل موريرا ، وفرانسوا جارجي ، وبينوا لينوبل ، الفكر التقني الأوروبي بين العصور الوسطى والقرن العشرين. لنتذكر ، أولاً وقبل كل شيء ، من هذا المنظور ، النقاط المشتركة التي يمكن رؤيتها عبر العصور والثقافات ، وهي مجتمع نهج يميز العلاقة الأساسية للإنسان بقدراته التقنية. أولاً ، هناك الصلة الأساسية والتأسيسية بين التقنية والإتقان ، وأولًا وقبل كل شيء التمكن الذي أظهره هؤلاء المؤرخون الشباب في التعامل مع هذه الموضوعات الصعبة ؛ التمكن ، أكثر من ذلك ، الذي يدعي هؤلاء الرجال ، الذين يقومون بتحليل ممارساتهم وكتاباتهم: التمكن من الطبيعة ، من الممارسة المعدنية في العصور الوسطى إلى اختراع الأقفال في القرن الخامس عشر ؛ التمكن من الفضاء ، من الرغبة في الانضمام إلى البحار بين القرنين السادس عشر والسابع عشر إلى المنافسة بين المنطاد والطائرة ؛ أخيرًا ، إتقان الآلة بواسطة الحرفيين ورجال الميكانيكا ، عندما حان وقت الميكنة ، في القرنين التاسع عشر والعشرين. ثم هناك أن كل شيء هو ابتكار، بالمعنى الذي نفهمه به اليوم ، من تطوير عمليات جديدة ، على الرغم من أن ثقافة تلك الأوقات قبل الصناعة كانت عبارة عن تجديد " 1 " ، (ج) أي اختراع في المعنى الأصلي للمصطلح ، عودة ، إعادة تفسير للقديم: تعلم الكيميائيون في العصور الوسطى تدعيم الفولاذ من خلال أخذ عملية تكرير الذهب كتتبع ؛ بالكاد يحل القفل الموجود في غرفة معادلة الضغط محل السد ، وبالكاد عندما يفتح أبوابه أمام الموجات الهادئة من الأنهار التي تنبثق عنها فكرة وجود مجرى مائي بين البحار ؛ أدى جنون الآلة إلى ميكنة الخَبز بالإضافة إلى الكتابة ؛ تنشر الطائرة أخيرًا آلياتها الشبيهة بالعنكبوت لتجاوز الكرة. وكل شيء سيكون ، الرغبة في تأكيد الذات. ويفرض الكيميائيون والمهندسون والطيارون إرادتهم على الطبيعة ؛ والحرفيون يريدون فرض أنفسهم على الآلة ؛ وأثبت الطيارون ومصنعو الطائرات وجودهم في الفضاء العام بمساعدة الصحافة السائدة منذ بداية القرن العشرين ، وهي نفسها حريصة على ترسيخ نفسها كوسيلة لا يمكن دحضها.
والتفاؤل التقني ، هذه الطريقة في تحديد أولويات الجوانب الإيجابية للتقنية ، وحتى ، بدرجة أقل ، إضفاء الطابع الأخلاقي عليها يندرج تحت هذا الفكر التأسيسي المشترك. هذا القلق ، يبرهن عليه المخترعون أو دعاتهم ، في جميع الأوقات. ويسترشد الجميع بالفكرة الحكيمة للفوائد المفترضة للحداثة. وفي الوقت نفسه ، في جميع الأوقات ، هناك تسجيل طوعي مرغوب فيه بطريقة تفكير تعتبر بيئة مضيفة: صاحب السيادة أو خادمه ، طبقة المنتجين ؛ الجمهور العام. هل التلطيف L’euphémisme سمة جوهرية للخطاب حول التكنولوجيا أم ثمرة إدراجها الضروري في المجتمع؟لكن ما هي التقنية؟ دعنا نقول: هذه خصوصية الإنسان يخترع أدوات وعمليات للعمل بطريقة مستدامة وقابلة للتكرار على بيئته. وكل كلمة لها أهمية في هذا التعريف: التقنية ، كقدرة بشرية ، تعتمد بدرجة أقل على القدرة على استخدام الأدوات ، الموجودة أيضًا في الحيوانات ، بقدر ما تعتمد على القدرة على حفظ استخدامها ، وإعادة إنتاجها واستخدامها. زيادة التأثيرات . يحول الإنسان التقني Homo technicus أي كائن إلى أداة ، ويحفظ استخدامه ، ويكرره وينقله. وبالتالي ، فإن الإنسان التقني التقنية عملية معقدة تدخل الإيماءة في كل معرفي أكبر ، مما يخلق هذا الكل المعرفي من خلال الجمع بين الفعل والتفكير والحفظ. لا توجد تقنيات بدون عمل ، بالمعنى الهيغلي للمصطلح ، وهذا يعني ، التطوير الدائم ، والدمج الدائم للفرد ، والجماعة " 2 " .
نتيجة لذلك ، وهذه نقطة حاسمة ، فإن التكنولوجيا بحكم تعريفها عملية موحدة ، والتي تعمل بشكل جوهري على مراحل. هذه التقنية ، التي تم تحديدها في الجوهر، تولد التاريخية بشكل رئيس.
ومع ذلك ، هناك طريق طويل من الجوهر إلى الرؤية. والإنسان ، كونه شخصًا تقنيًا ، يواجه بعض الصعوبة في قبول نفسه على هذا النحو. إنه يكافح لإدراك ما يدين به لهذه الكفاءة التي أسسته ، وهو يكافح من أجل قبول كيفية بناء العلاقة مع التقنية ، وكيف يمكن أن تعرضه للخطر ، في بيئته وفي إنسانيته. قليلون من حيث العدد ، فلاسفة التكنولوجيا هم قليلو القراءة ، وقليل من الشهرة ، وسوء الاستماع إلى " 3 "، حتى في وقت الاضطرابات الكوكبية البشرية المنشأ. على الرغم من علم البيئة ، تظل علاقة الإنسان بالتكنولوجيا مهملة في التفكير الأنطولوجي.
ومن هنا تأتي الحاجة إلى التفكير بالتوازي مع التخيل. والسؤال ليس مصطنعًا ، فكيف تتفق المساهمات الأربعة أيضًا: بين التخيلي والتقني ، والعلاقة مؤكدة ، وموثقة. والأفضل من ذلك ، يمكن تحليلها تاريخيًا ، حيث تم تحديدها بمرور الوقت ، إذ تمت مواجهتها في العصور الوسطى وكذلك في الثورة الصناعية الثانية ، وأنها تتطور في أشكالها ، في الخطوط العريضة لها. وسادت الاستعارة في العصور الوسطى وحتى القرن السادس عشر. وتصادف الإثارة القرن العشرين إلى جانب اللجوء إلى العقلانية العلمية ، بينما تضيء اليوتوبيا أفق حداثة ناشئة ومن ثم مفترضة. وتتبع العلاقة حدود الثقافات ، وطرق التفكير ، وأنماط التنظيم ، وتولد ترسبًا في الهابيتوس ( الهابيتوس، مفهوم اجتماعي شهير لدى واضعه السوسيولوجي الفرنسي بيير بورديو، يقصد به جملة التصرفات والأنشطة والمهارات المعتادة اجتماعياً. المترجم ) بالمعنى الذي حدده هوسرل ، ومخصصًا لكل فترة ومن المرجح أن يتم إعادة تنشيطه " 4 ". ولا شيء بسيط إذن في هذا المجال. لاحظ مؤلفونا بالمصادفة أن الخيال ليس فكرة سهلة الفهم بأدوات المؤرخ ، الذي كان لوقت طويل قانعًا بمعارضة الأسطورة للواقع ، ومن يعتمد اليوم على مفهوم "التمثيل" ، الذي يسهل إضفاء الطابع التاريخي عليه.ومن المغري ، من قراءة النصوص ، اختزال الخيال إلى الإيديولوجيا والإعلان والحجج. لذلك دعونا نجازف بتوضيح يشير ، من نواحٍ عديدة ، إلى ما قيل عن التقنية ، إشارة إلى أنه لا يمكن تحليل الأخير عن طريق إزالة الأول. الخيال قوة بشرية ، هل هناك تفاهة ، هذا "ملحق الفكر" ، كما يقول كانط ، الذي يبعده عن الحياة ، يجعله قادرًا على بناء المجتمعات ، لأنه يسمح له بتمثيل الغياب ، ورمزه. ، لذلك لخلق الوجود ، لابتكار عوالم خيالية سيحاول تحقيقها بعد ذلك. ثمرة قدرة الإنسان على وضع أفكاره في صور وكلمات وأفعال ، والخيال هو هذا المكان الذي يتم فيه رسم وتجميع الأحلام والأفكار والتخيلات الفردية والجماعية ، وهذا المكان الذي يتم من خلاله التعبير عن هذه الأحلام ، هذه الأفكار ، هذه التخيلات من خلال اللغة في شكل صور وكلمات وطقوس وأساطير وقصص وأصبحت أشياء لبناء الهوية أو كائنات للعلاقات أو التدمير ، تعمل أيضًا " 5 " الإيديولوجية والإعلان والحجج تعتمد على هذا التخيل ، لكنها لا تستطيع لخصها ، إلا أن تواجه إنسانية فقيرة ثقافيًا. إن القصدية التي أسست أنماط التعبير هذه تنبع بالتأكيد من حاجة أي مجتمع بشري إلى تنظيم نفسه حول قيم مشتركة من أجل الوجود ، وبالتالي الانسجام. لكنها أكثر هشاشة. لأنه ، عن علم ، يسير في اتجاه الاقتناع ، المكتسب و / أو المعطى ، في اتجاه الإقناع. ومعرفة كيفية الإقناع ، ومعرفة كيفية الإقناع ، هذا هو فن المعلن ، وفن الإيديولوجي ، والهدف من أي حجة. التخيل ، بالمعنى الصحيح ، يقع أبعد من ذلك بكثير ؛ إنها الكفاءة ووسيلة تفكير المجتمعات. الكفاءة ، إنها جزء من الأنثروبولوجيا التي تدرس القوة الطبيعية للإنسان لبناء الثقافات. إنها وسيلة فكرية تدخل مجال التاريخ وقدرتها على تحليل أنماط تطور الثقافات بمرور الوقت. يلاحظ نيكولاس توماس بشكل صحيح: "إنها تعليمية ": فهي تشارك في بناء العالم ومعرفته. ولكن على العكس من ذلك ، يمكن أن تصبح عقبة أمام فهم بعض الظواهر. "
ولا توجد تقنيات بدون القدرة على الاختراع. ولا قدرة على الاختراع بدون خيال. وفي ارتباطه بالتقنية ، تتمثل الوظيفة الأولى للخيال في تسهيل الاختراع ؛ والثاني هو تسهيل قبول هذا الاختراع. هذا اللجوء إلى التخيل يسهل التغيير التقني ، ينبثق من كل من المساهمات: الخطاب الخيالي عن الذهب ساعد الكيميائيين في العصور الوسطى على تطوير عمليات لتدعيم الفولاذ. دعمت الخطابات الوهمية حول المحيط الوحيد وتقاطع البحار شركات إنشاء القنوات في القرن السادس عشر؛ قدمت اليوتوبيا الأيكارية للحرفيين رؤية إيجابية للميكنة التي أصبحت منتشرة في أربعينيات القرن التاسع عشر، وسمحت لأكثرهم تقبلاً للاستيلاء على أدوات التصنيع الجديدة هذه ؛ أخيرًا ، إدخال الطائرة في الخيال الرياضي ، وبهذه الطريقة رددت الصحافة الكبيرة نفسها ، على قدم وساق ، الإنجاز ، أو حتى قدمت التمويل ، كما فعلت. الترويج الذي أظهره بينوا لينوبل قبل اعتماده. في كل هذه الحالات ، ثبت أن اللجوء إلى التخيل ، مهما كان شكله ، مفيد في التصميم والاستلام ؛ اتضح أنه من الضروري اعتماده.
بالطبع ، في جميع الحالات ، سادت التقنية: من أجل تطوير الرغبة في الانضمام إلى البحار ، كان النجاح التقني للقفل بغرفة معادلة الضغط ضروريًا ، مما جعل صعود التيارات صعودًا ممكنًا ، كما يؤكد رافائيل موريرا. أصبحت الملاحة الداخلية أقل اعتمادًا على التدفق الطبيعي. وقد سمح هذا النجاح بنشر خطاب تقني قائم على الكفاءة والسيولة.
وبالمثل فإنه في فجر القرن العشرين: لم يكن بوسع أي صحيفة ، مهما كانت قوتها ، أن تروج للطائرة ، إذا ثبت أنها غير قادرة على الطيران. واستغلت الصحافة مآثر بليريو ؛ بأخذه إلى البانثيون. ولم تخترعه. وفي أربعينيات القرن التاسع عشر ، كان التأثير الأول للميكنة ، الأكثر إلحاحًا والأكثر وضوحًا ، هو تسريح العمال ، في نفس الوقت الذي تم فيه تعديل العلاقة المادية بالعمل ، والمكان الأكبر الذي يُعطى الآن للمدة والوزن. من تكاليف الإنتاج الجديدة. وأخيرًا ، في العصور الوسطى ، كانت الممارسة المتقنة تمامًا لتقسية الغلاف هي التي جعلت من الممكن الانتقال التقني من معدن إلى آخر ، وتحول العملية من الذهب إلى الفولاذ. لكن لا أحد يدعي بناء تاريخ التقنيات بدون دراسة فنية للتقنيات.
ومع ذلك ، لا يمكن للمؤرخ أن يتوقف عند هذا الحد إذا أراد أن يرسم صورة ديناميكية للتغيير ، إلا من خلال حرمان نفسه من أدوات مهمة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى بناء تاريخ ثقافي للتقنيات. يمكن أن يتسبب الخيال في انسداد الهياكل العقلية ، ويمنع التقدم ، ويمنع الابتكار ، فضلاً عن عدم التوافق مع الهياكل الاجتماعية. في بداية القرن العشرين ، كان الأثقل من الهواء أقل مصداقية من المنطاد. وتجاهلت أوروبا لفترة طويلة الزنك الذي تنتجه الهند والصين ، لأن طريقة الحصول عليه ، بالتقطير ، لم تتناسب جيدًا مع الثقافة التقنية المعمول بها والتي تقدر معدنًا متوهجًا مقاومًا للطرق " 7 ". وتنطبق الظاهرة نفسها على الفولاذ ، تم اكتشاف طبيعتها في وقت متأخر وبصعوبة. وعند استيعابه للذهب ، بسبب تشابه إجراءات الإنتاج ، ولأنه يتمتع بهذه الصفات المتميزة التي تنسبها أوروبا إلى المعدن ، بدا الصلب وكأنه يكيّد ما يعنيه الذهب بالمعدن ، وكل المعادن نتاج نقاوة كبيرة. لم يكن من السهل العودة إلى الوراء ، وفهم أن الفولاذ عبارة عن سبيكة ، خليط من الحديد والكربون ، وأن المنتج النقي كان من الحديد ، ومع ذلك فهو أقل نقصًا ، حيث تم تحسين بعض صفاته عن طريق الصلب " 8 ". ولم يكن من السهل على العلماء أن يبتعدوا عن خيال عالم المعادن هذا ويحللوا بشكل صحيح ما رأوه دون صعوبة بمجرد أن يكونوا قادرين على قياسه ، أي الزيادة في الوزن التي يعاني منها الحديد ، عند تحويله إلى صلب. لكن تقويم النموذج التفسيري وتغييره لا يتطلب الجهد نفسه من التفكير. وهل يمكن أن يكون الوضع الاجتماعي للمخترع - أو وضع من يحميه - كافيًا لإلغاء الحظر؟ يجوز الشك فيه.
إن قفل غرفة معادلة الضغط ، ميكنة عمليات الإنتاج ، الطائرة ، كلها تندرج تحت ما نسميه هذه الأيام ، في ثقافتنا التقنية ، الابتكار. وهذه العمليات الجديدة تمامًا ، لا تحتوي ولا تحتوي على أي ذاكرة تكنولوجية خاصة بها، حتى لو قامت، في مجملها ، ببلورة هذه القطع المتناثرة التي تشكل تجميعًا لها. ونتيجة لذلك ، في نفس الوقت الذي يقدمون فيه فرصًا جديدة ، ولأنهم يقدمونها على وجه التحديد ، فإنهم يخلون بالنظام المعمول به ، ويعكسون العادات ، ويعطّلون طرق الرؤية. إن بناء أقفال غرفة معادلة الضغط ، في القرن الخامس عشر، "ينطوي على نظام تقني معقد مع الاستيلاء على الأراضي ، وتعديل الأرض ، ونزع العديد من الممتلكات" ، الأمر الذي يتطلب تدخل السلطات العامة. وأدت الميكنة في القرن التاسع عشر إلى تعطيل النموذج الإبداعي للحرفي ، والذي لا يزال يرمز له اليوم بالمكان الذي أُعطي لـ "التحفة الفنية". ومن ثم فإن الزخرفة ، والتلطف ، المصحوب أحيانًا بتأريخ ساذج ، والهدف منه إلى حد ما ، أو أكثر أو أقل وعيًا ، هو تقليل الفجوة بين المبتكر والقائم ، وتقليل المقاومة الجماعية ، وتقليل الانطباع عن غرابة.
وسواء كان ذلك في شكل قصة خيالية ، أو علاقة تنافسية أو استغلال ، أو حجة جغرافية ، تاريخية في القرن السابع عشر ، أو خطاب قومي صريح ، ناهيك عن كونك كارديير في نهاية القرن التاسع عشر. ويميل التعبير الملطف في جميع الحالات إلى جعل الابتكار مقبولًا ثقافيًا ، وحتى اجتماعيًا. ويعد دعم ابتكار عملية التأقلم سمة ثابتة للابتكار. وفهم كابيه هذا بشكل حدسي ، فهو الذي سعى إلى إقناع الآلات بمصلحة الآلات حتى أولئك الذين رفضوها بعنف شديد ، ولفعل ذلك ، عمل على التعبير اللفظي عن الرفض من قبل الجمهور - والسلمي - للتعبير عن الرفض في الوقت نفسه في الوقت الذي اقترح فيه رحلة إيكاروس ، كانت هذه الرواية المثالية والمبتدئة مكتوبة بلغة بسيطة حول حبكة تقليدية. وبهذه الطريقة ، يحلل فرانسوا جارج بدقة ، "تم إعادة إدخال الآلية في لغة استقلالية الحرفيين: يصبح العمال" مخترعين "و" مديرين "للآلات ... ويجب أن تستعيد الآلة الاستقلالية والحرية الحرفية. ويساعد الخطاب الطوباوي على إعادة رسم أطر الفهم الاجتماعي للواقع. ويختتم "بينوا لينوبل" بالمثل حول الطائرة: "من خلال الإعلان أو التدريس أو الرعاية ، تساهم وسائل الإعلام بطرق عديدة في التكامل الاجتماعي للإجراءات الجديدة. "لا يخلو من أن نضيف بدقة إلى التغطية الإعلامية التي رافقت التقنيات الجديدة للتصنيع الثاني:" خيالهم مختلف جدا عن خيال المخترعين ، ولا يتوافق مع تخيلات الجمهور ... كلماتهم تصنع العلاقة الديالكتيكية أكثر تعقيدا بين التقنية والخيال. "
هذا التعقيد للعلاقة الديالكتيكية بين التقنية والخيال " 9 " وتنوعها أيضًا ، وظيفة الزمن والثقافات ، هو أحد الدروس القوية لهذا التأمل المشترك. يسود رمزية في العصور الوسطى ، والتي لا ينبغي اختزالها بشكل مفرط إلى الخيال الكيميائي. من ناحية أخرى ، لأن الخيمياء كانت علم العالم الجامد وممارسة لإعادة إنتاج الظواهر الطبيعية. من ناحية أخرى ، لأنه في ذلك الوقت كانت الأداة الوحيدة المتاحة لتقليص الفجوة بين الكلمات والأشياء هي اللغة ، في غياب المفهوم " 10 ". وترفع مقالة نيكولاس توماس الحجاب عن هذه "الثقافة القديمة التقنية" ، حيث تلعب الاستعارة ، وبشكل أكثر تحديدًا الاستعارة الجنسية ، دورًا كبيرًا في اختراع العمليات ووصفها ونقلها ، وهي طريقة للقيام بها يجدها المرء في الممارسات المعدنية الأفريقية ، أو حتى اليوم ، في فرنسا ، في الممارسات الحرفية. "احتواء الفكر" ، والرمز "يسمح بالوصول الفوري إلى الأشياء."
هل يمكن استخدامها كحجة من قبل المهندسين ورجال الأعمال في القرن السابع عشر الذين قاموا بحملات من أجل ملتقى البحار؟ كانت الحصة ذات حجم آخر ، من حيث المساحة والثقافة. إن تاريخ التكنولوجيا في العصر الحديث قائم بالفعل على مفارقة لا يمكن تصورها في أعيننا. تلك الأوقات ، التي خلقت الكثير ، والتي ابتكرت كثيرًا ، كانت تخشى الابتكار.
وقد بدا له أن الاختراع مفضلًا ، على أن يُفهم هنا بالمعنى الأصلي المعطى لمصطلح إعادة اكتشاف الموجود ، وتحديث المدفونين ، وإعادة المنسيين إلى الحياة. ولقد دعا بيكون نفسه إلى التغيير في ميليوس ، أي التحسين ، ورفض التغيير في الغريب ، أي التجديد الكامل ، موضحًا أن الرغبة في الابتكار ، والرغبة في ضخ الاختلاف الجذري ، كانت تجعل المجتمع يواجه خطر اختفاء الهياكل القائمة ، وبالتالي الانحدار. لإعطاء معنى للتقنية ". ليس لدى برنارد ، المروج لـ تلاقي البّحار La conjonction des mers ، خيار سوى الدفاع عن نفسه ، بدلاً من حماية نفسه ضد الحجة الديمورجية ، التي تشكل خطورة في أكثر من مجال ( أو الديميورغوس، أو خالق الكون المادي، هو مصطلح يستعمل في الفلسفة وبخاصة الفلسفات الغنوصية والروحية، والذي يدل على إحدي فيوض الرب الأعظم المسئول عن خلق الكون المادي. يعتبر الديميورغوس في الأفلاطونية، والبيثاقورية المحدثة، والأفلاطونية الوسطى ومدارس الشك الفلسفية، كأحد الحرفيين المسئول عن تشكيل والحفاظ على الكون المادي. المترجم، عن غوغل ) . عند قلبه مثل القفاز ، "يعتمد على سفر التكوين ليثبت أن تدبير الطبيعة وتدجينها هو إنجاز المهمة التي أوكلها الرب إلى الإنسان". وعلى النقيض من ذلك ، في نهاية القرن التاسع عشر ، أدى الإنجاز الرياضي ، والتركيز الذي وضعته الصحافة على إثارة السباق ، ثم على إثارة الحملة الاستكشافية ، إلى جعل سرير الثقافة التقنية التي كانت تنقلب. التعاون. المدينة الفاضلة ، سواء كانت إيكارية أم لا ، لم تكن بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر مكانًا للانتقال من ثقافة تقنية إلى أخرى ، هذا المكان ، بالإضافة إلى العقلانية التي تم نشرها مؤخرًا للعالم ، حيث يمكن للمرء أن يفكر ، ويعبر عن الابتكار ، بشكل كامل راحة البال؟ سيكون هذا موضوعًا جميلًا للدراسة التاريخية ...

مصادر وإشارات :
1-التجديد ، مع مراعاة المفهوم الدوري للاختراع ، سمة عصر النهضة ، ب.سيلوسّي ، "تقييم ندوة ليون: تسمية المعرفة في اللغة الفرنسية قبل الكلاسيكية ، 1500-1650" ، في دستور العلم والتقنيات بين 1300 و 1600 ، مؤتمر نانسي الدولي ، آتيلف، 22-23 أيلول، 2005.
2-على الأقل كما علق يورغن هابرماس في "العمل والتفاعل. ملاحظات حول فلسفة هيغل للروح في يينا "،ج.هابرماس ، التقنية كعلم و "كإيديولوجيا" ، باريس ، 1973 ، ص. 163-211 ، (الطبعة الأولى 1968).
3-ينظر، من حيث التعميم، فلسفة التكنولوجيا ، باريس ، 1988 ؛ ب. شابو ، فلسفة سيموندون ، باريس 2003 ؛ هوتوا ، فلسفة العلم ، فلسفة التكنولوجيا ، باريس ، 2004.
4-تشير هابيتوس Habitus ، بالمعنى الفلسفي ، إلى "ظواهر العادة التي يمكن أن تحدث دون أن يدركها أولئك الذين يشاركون فيها" ، أ. آلاند ، القاموس التقني ونقد الفلسفة ، باريس ، 1997.
5-ينظر، ب. ريكور،الذات عينها كآخر، باريس، 1990.
6-أ- ف. جارون ، "السيارة الكهربائية في الطبيعة (1890-1900). نهج تاريخي دقيق للفشل التقني "، دفاتر ملاحظات مركز فرانسوا فييت 5 (2003)، p. 17-42 ، http: // halshs. ccsd. cnrs. قدم / هالش - 00003858.
7-ينظر مقالتنا: "معدن واحد (نصف) ، أربع عمليات ، قناتان. كيف ابتكرت أوروبا الزنك بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر؟ "، في المواد: البحث والتطوير والتطبيقات ، وقائع المؤتمر الدولي العشرين لتاريخ العلوم (لييج ، 20-26 تموز 1997) ، المجلد. الخامس عشر ،هـ.ج. براون وإ. هيرليا، منشورات تورنو، 2002، ص 11-29.
8-يلخص ن. شيزو بشكل مفيد تطور تصميم الفولاذ في كتابه ، من التشكيل إلى المختبر. ولادة علم المعادن الفيزيائي (1860-1914) ، رين ، 2004 ، ص. 13-55.
9-هذا التعقيد أكبر من آليات التفاعل التي وصفها باتريس فليشي في دراسته حول "مكانة الخيال في العمل التقني: حالة الإنترنت" ، Réseaux، 109 (2002) ، متاح: http: // oav. univ-poitiers. fr / rhrt / 2002 / act.
10-ج. دوكو، "خاتمة" ، في دستور المعاجم العلمية والتقنية ، مرجع سابق. استشهد.
11- "من الابتكارات" ، مقالات 24 [Num. BnF من الطبعة. دي باريس: أوبير ، 1979. (مجموعة ثنائية اللغة من الكلاسيكيات الإنجليزية). فاكسم. من المحرر. دي ، لندن: 1. هافيلاند ، 1625: المقالات أو الاستشارات ، المدنية والمعنوية ، لفرانسيس لو. فيرولام ، مترجم ، مع مقدمة ، لـ موريس كاستلين] ، باريس ، ص. 124-127. النص متاح على Gallica: http: // gallica. bnf. الاب .
*- Anne-Françoise Garçon:Les techniques et l'imaginaire” Une question incontournable pour l'historien” DansHypothèses 2006/1 (9)

عن كاتبة المقال:
آن فرانسواز غارسون ، متخصصة في تاريخ التقنيات
وقد وسعت التاريخ الصناعي لعلم المعادن ، الذي كان يتركز تقليديًا على صناعة الصلب ، إلى قطاع المعادن غير الحديدية وألقت الضوء على أهميتها الاستراتيجية في عملية التصنيع بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
من أعمالها:
السيارة وعالمها وشبكاتها ، PUR ، 1997.
المنجم والمعادن ، 1780-1880. المعادن غير الحديدية والتصنيع ، PUR ، 1999 24.
بين الدولة والمصنع. مدرسة مناجم سانت إتيان في القرن التاسع عشر ، 2004 .
الخيال والفكر الفني. مقاربة تاريخية ، كلاسيكيات غارنييه ، 2012.




1673521702275.png

Anne-Françoise Garçon

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى