فيكتور هيغو وابنته ليوبولدين، في قصيدة رثائية وتعليقات قرائه.. النقل عن الفرنسية مع التقديم: إبراهيم محمود

قبل أن أعرض نص قصيدة " غداً عند الفجر A demain Léopoldine " للروائي والكاتب الشاعر الفرنسي الأشهر فيكتور هيغو " 1802-1885 " وتعليقات قرائه، من باب الاطلاع عليها، ومكاشفة طرق التفاعل مع هذه القصيدة بمناخها الأبوي والنفسي وبنية العلاقة مع شاعرها، وما في ذلك من مستويات، من تباينات، من استقصاءات وتداخلات في الكتابة وصفتها، في التعليق ومسلكه الاعتباري والثقافي والجندري كذلك، أتوقف- قليلاً- عند ابنته ليوبولدين Léopoldine التي فقدها بعد غرقها في النهر، وهي في عمر الـ 19، ومأساة الحادث، وما في ذلك من إشارات إلى علاقته بها، بدءاً بالرسالة التي كتب إليها:
في 22 آب 1834 ، كتب فيكتور هيغو رسالة إلى ابنته ليوبولدين البالغة من العمر عشر سنوات، في بساطته الجميلة ، يلهم بها أولئك الذين يعرفون المصير المأساوي لليوبولدين ، التي ماتت غرقاً بعد تسع سنوات ، بعد زواجها بقليل ، وفي نفس الوقت الذي كان فيه زوجها يحاول عبثًا إنقاذها. هذه الرسالة مؤرخة في 19 بخطأ يعود إلى فيكتور هيغو نفسه ، لأنه في هذا التاريخ لا يزال في أورليانز ؛ تم نشره بعد ثلاثة أيام في Étampes في نفس الوقت الذي أرسل فيه رسالة إلى Adèle ، زوجته (لم يتوفر نصها بعد) ، كتب فيها: "Here a letter for Doll". في التاريخ نفسه وفي المكان نفسه كتب يدي ضغطت على خصرك الضعيف ، وهي قصيدة ألهمته عشيقته جولييت درويت التي سافر معها.


نص رسالته:
إلى ليوبولدينA Léopoldine

1673779126844.png

Léopoldine, dessinée par Victor Hugo
ليوبولدين بريشة فيكتور هيغو

مرحبا يا دميتي مرحبا يا ملاكي الصغير. لقد وعدت أن أكتب لك. أنت ترين أنني أفي بوعدتي

1673779276928.png

رأيت البحر ، ورأيت الكنائس الجميلة ، ورأيت الريف الجميل. البحر واسع والكنائس جميلة والريف جميل. لكن الريف أقل جمالاً منك والكنائس أقل جمالاً من والدتك والبحر أقل من حبي لكم جميعاً.
دميتي ، في كثير من الأحيان ، أفكر فيك ، يا صغاري ، أعطيت المال للأطفال الفقراء الذين ساروا حفاة على جانب الطريق. أنا معجب بك.

1673779317070.png


بضع ساعات أخرى ، وسوف أقبلك على خديك الصغيرين الجيدين ، وشارلوت الكبير ، وديدي الصغير الذي سيبتسم لي ، كما آمل ، وتوتو المسكين في المنفى.
اراك قريباً يا ديدين. احتفظ دائمًا بهذه الرسالة. عندما تكبرين ، سأكون أكبر سنًا ، وسوف تظهرينها لي ، وسنحب بعضنا بعضاً ؛ عندما تكبرين ، لن أكون هناك بعد الآن ، وسوف تظهرينها لأطفالك وسيحبونك كما أحبك. إلى اللقاء.
والدك الصغير
إتامبس ، 19 آب 1834.

مع قصيدة " غداً عند الفجر
بعيداً عن أي مكاشفة نقدية أو جمالية لنص القصيدة هذه، أشير إلى جانب آخر يصلنا بها، وهو العائد إلى تعليقات القراءة، حيث يمكن لأي باحث أن يتحري أصولاً نفسية وثقافية قارّة في جملة التعليقات، وما أكثرها، والتي تظهِر مدى عمق القصيدة، وقدرتها إلى إثارة قارئها، أي وهي في خاصيتها الوجدانية، كما لو أنها كتبت " غداً " و" بعد غد "، حيث التمثيل الروحي يحرر الجسد التاريخي من راهنه الفردي، العائلي، الاجتماعي الضيق، كما همو القراء ممن علّقوا بأسماء وألقاب مختلفة، وما في ذلك من دلالات وتقديرات نفسية لواقع الحال طبعاً، وحيث يُظهر تأثير هذه القصيدة مدى تأثر هيغو بفقد ِ ابنته، والتي ضمَّنها ديوانه: تأملات، والصورة التي يجلوها الغلاف في طبعتها الفرنسية تشير إليها، كما نقلتها:

1673779359774.png


السؤال الذي يطرح، لماذا غرقت ليوبولدين؟
ثمة توضيح حول ذلك، في مقال: ليوبولدين ، ابنة فيكتور هيغو: في الأحداث المأساوية أعمال كبرى:Léopoldine, la fille de Victor Hugo : à événements tragiques œuvres majeures:
في سن ال 19 ، غرقت ليوبولدين هيغو ، ابنة فيكتور هيغو ، في فيليكييه في نورماندي. هذه الخسارة الغالية ستؤثر بعمق على أعمال الروائي والشاعر والكاتب المسرحي.
لماذا غرقت ابنة فيكتور هيغو؟
ليوبولدين هيغو
( وفاة ليوبولدين هي مأساة ، وإذا كانت علامات القدر ربما كانت أكثر إقناعًا ، فمن المؤكد أن حياتها لم تتأثر بهذه السرعة ولن يتغير عمل والدها ، فيكتور هيغو ، بلا شك ...
في الرابعة عشرة من عمرها، وقعت ليوبولدين في حب شارل فاكويري. سينتظران خمس سنوات قبل أن يتمكنا أخيرًا من الزواج ، في 15 شباط 1843 في كنيسة القديس بولس في باريس.
قبل يومين من المأساة ، وصل الزوجان إلى Villequierفي منزل فيكتور هيغو وآديلي فوشيه ، يوم الاثنين ، 4 أيلول ، يرغب فاكويريفي الذهاب إلى ميتر بازين ، كاتب عدل. لهذا ، يجب أن يركبا قاربًا بجانب نهر السين. وبينما كان يستعد للمغادرة ، طلب من زوجته مرافقته ، وهو ما ترفضه لأنها لم تتهيأ بعد. في غضون ذلك ، غادر شارل لكنه عاد بعد لحظة لأن زورقه كان ثقيلًا للغاية ، مما أجبره على أن يثقل كاهل نفسه بالحجارة الثقيلة. ستكون هذه الانتكاسة المؤسفة فرصة لليوبولدين لإعداد نفسها ومرافقة زوجها في النهر.
عند وصولهما إلى Caudebec ، يقومان بعملهما ويتم تشجيعهما من قبل كاتب العدل على أخذ سيارته لتجنب نهر السين الذي ، بسبب قلة الرياح ، قد يجعلهما يعودان في وقت متأخر. لسوء الحظ ، رفض المسافران وأخذا زورقهما. ثم تأتي اللحظة المصيرية ...
بين تلين ، ترتفع زوبعة من الرياح وتضرب على الشراع ، مما يتسبب في انقلاب الزورق. ليوبولدين في الماء ولا تعرف كيف تسبح ، تمسكت بشدة بالقارب. على الشاطئ ، يرى الفلاحون شارل يختفي من بعيد ويعاود الظهور في الماء ، وهم يصرخون ، ويأخذ محاولاته لإنقاذ زوجته. بعد فترة من الوقت ، يدرك حتمًا أنه لن يكون قادرًا على إنقاذ ليوبولدين. لا يفكر في الحياة بدونها ، يغرق بجانبها في أعماق الماء ...)
هناك مجموعة مختارة، كما أرى، تفي بأي غرض بحثي، ومن أي جينة نقدية كانت:

1673779468181.png

Victor Hugo

نص القصيدة
غداً ، عند الفجرر
" ريجيس غونزاليس ، أراك غدًا ، ليوبولدين ، 2021. نقش بإصدار محدود للبيع في معرض الفنون لدينا "

«غدا، عند الفجر، وحين يبيضّ الريف
أترين، سأرحل ؟ أعلم أنك في انتظاري.
عبر الغابة سأمر وعبر الجبل
بعيداً عنك لا أستطيع البقاء مدة أطول

ماضياً فيمراقبة ما في خـيالــي
لن أنظر إلى الخارج، لن أنصت لأي ضجيج
وحيداً، غريباً، منحني الظهر، معقود اليدين،
حزيناً، وسيصبح مثل الليل نهاري

لن أنظر إلى ذهب المساء المتساقط
لا إلى الأشرعة المبتعدة ماضية نحو "هارفور"
ولحظة وصولي، سوف أضع على قبرك
باقة من البهشية الخضراء وخلنجاً مزهراً
فيكتور هيغو ، مقتطف من مجموعة "Les Contemplations" (1856)

التعليقات
تعليق 678 على "غداً ، عند الفجر ..."
يقول هيبيرت لوجيري:
27 كانون الأول 2022 الساعة 18:50
إذا كتبت اليوم فذلك بسبب هذه القصيدة. فيكتور هيغو مسئول عن ذلك. يا له من شاعر شرير!

يقول موريس ليجينيال:
21 كانون الأول 2022 الساعة 16:11
يانيك يقدر هذه القصيدة مثل الفاكهة في شراب. إنه رائع ، فليكن.

كوينتين سوري يقول:
16 كانون الأول 2022 الساعة 5:23 صباحًا
تجعلني هذه القصيدة أفكر في كل الحماقات التي يمكن أن تتركها لنا الحياة. إنه يمثل الحزن الذي عانى منه فيكتور هيغو ويؤثر علي.

يقول هيربيلون:
8 كانون الأول 2022 الساعة 2:44 صباحًا
هذه القصيدة فريدة من نوعها لأنها تجعلك تشعر بألم الأب في وجه الحزن الذي يغمره! الرحلة التي يجب أن يسافر بها للوصول إلى قبره هي طريق الصليب!

أومارديت:
2 كانون الأول 2022 الساعة 1:48 مساءً
عندما أقرأ هذه القصيدة ، أشعر بالحنين إلى حدث يميز حياتي.

إدوارد يقول:
8 تشرين الثاني 2022 الساعة 11:59 مساءً
ما هي الفكرة العامة؟ تعليق على تطور القصيدة ، ما الذي يجعل أصالة القصيدة؟ مع تحليل الغنائية في هذه القصيدة ، كيف يخاطب هيغو ابنته في القصيدة؟

بارت سيمونيتصحيح
8 تشرين الثاني 2022 الساعة 2:44 مساءً
أنا أعتبر فيكتور هيغو أفضل الشعراء والكتاب. كيف لا تبكي أثناء قراءة هذه القصيدة الجميلة التفكير بمن نحبهم. شكراً لك سيد هيغو.

قالت فاطمة الزهراء بشاكور:
24 تشرين الأول 2022 الساعة 2:32 مساءً
لقد أعدت اكتشافها عندما توفي ابن كنزي في 26 أيلول 2022. هناك ، بهذه المأساة ، تأخذ الرباعيات الثلاث معناها الكامل ، ويلخصني العنوان. كل ليلة أريد أن أنضم إليه. لا أستطيع الانتظار لرؤيتك حبيبي. أمي تشتاق إليك.

سيريس إزونديت:
21 تشرين الأول 2022 الساعة 12:53 مساءً
وحدي في المكتب ، في بنين ، تحت الأمطار الغزيرة ، أتذوق هذه القصيدة الرائعة لأول مرة. أحسنت هيغو ، السلام لروحك ، أراك مرة أخرى!

قالت ليزا بيده:
19 تشرين الأول 2022 الساعة 9:07 صباحًا
في بساطة الكتابة وانسيابيتها ، هذا الشاعر الرائع والكاتب المسرحي يجعل أوتارنا الحساسة تهتز ... كما يشعر بها هو نفسه. لأنه قبل كل شيء من هذا الإنسان الذي يستمد من أفراحه ... من أحزانه موضوع ينسكب عليه. ما يجعل ليس فقط سمعتها السيئة بل كل إنسانيتها ... أجمل القصائد ... أجمل النصوص ... تولد من الولادة دون فوق الجافية مما تقدمه الحياة أصعب. المعاناة هي مصدر إلهامهم.

يقول بيرام سيك:
18 تشرين الأول 2022 الساعة 3:11 مساءً
إنها قصيدة تلهم الكثير من الحزن والحب في نفس الوقت نفسه. يتجاوز الشاعر غنائية التعبير الشخصي عن مشاعره ليوحد القارئ في مصير واحد، حيث يمكن لكل رجل أو كل امرأة أن يدرك تجاربه الخاصة ومعاناته الخاصة.

إذا قرأت اسمي فأنت لطيف! يقول:
2 تشرين الأول 2022 الساعة 1:03 مساءً
أوه ، يا لها من قصيدة جميلة جعلتني حزينًا جدًا. فيكتور هيغو هو شاعري المفضل.

يقول رافائيل بيدرو سوتو:
30 أيلول 2022 الساعة 4:37 مساءً
لقد أحببت هذه القصيدة حقًا عندما تعلمتها فيالتحالف الفرنسي Alliance Française عندما كنت صغيرًا. لم أكن أعرف أن العاطفة التي مررت بها عند قراءتها ، كنت سأجددها لاحقًا عندما فقدت ابنتي. ليوبولدين هيغو وماريا خوسيه سوتو تنتظرانني في السماء ...

يقول مونيان:
20 أيلول 2022 الساعة 7:17 مساءً
لا تشعر بالأسف الشديد على حزن فيكتور هيغو. في وقت وفاة ليوبولدين ، كان والدها الشاعر في إسبانيا مع عشيقته. وسوف يعلم بالوفاة ، بعد خمسة أيام ، عن طريق قراءة جريدة في روشفورت….

فرانسوديت:
19 أيلول 2022 الساعة 5:21 مساءً
نحن في الحافلة في بونت دي نورماندي وزوجتي تأخذ اللاقط وتتلو هذه القصيدة. تصفيق حار من أصدقائنا


قال فريد:
5 أيلول 2022 الساعة 10:15 مساءً
اليوم ، علمتُ ابني ميكائيل البالغ من العمر 7 سنوات هذه القصيدة الجميلة لهيغو. عندما كنت في العاشرة من عمري ، كان أحد أعمامي ، البربر ، المسلم ، المؤكّد لنهاية الدراسة ، المولود والموت في الجزائر دون أن تطأ قدمه مرة واحدة في فرنسا ، قد جعلني أكتب هذه القصيدة وأتلوها طوال الصيف. اكرر في كل مرة "أنا أسامح فرنسا على كل شيء لأنها وهبتنا فيكتور هيغو ، يا لها من غنيمة! »

قال بونيو:
29 آب 2022 الساعة 10:57 مساءً
عرفت هذه القصيدة لتعلمها في المدرسة. في يوم من الأيام ، ترميها الحياة في وجهك وتظهر هذه الملاحظات الكلامية. كثيراً ما أكررها على قبر ابني فلوران.

يقول غويرو:
23 آب 2022 الساعة 7:33 صباحًا
أقرأها على الأقل 10 مرات في الشهر

عبده عبد الحق يقول:
18 آب 2022 الساعة 7:44 مساءً
قرأت هذه القصيدة عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري. لا تزال محفورة في ذاكرتي ، إنهالرائعة.

أنِّك 80 يقول:
17 آب 2022 الساعة 9:27 مساءً
أحب هذه القصيدة التي تعلمتها في CM1 في الخمسينيات من القرن الماضي ، وعمري الآن 80 عامًا وما زلت أعيد قراءتها بنفس المشاعر. كيف تخلط بين الحزن وحب الطبيعة بشكل جيد؟ فقط ف. هيغو كان قادرًا على ذلك، بفضله.


أحمد يوسف دروالديت:
14 آب 2022 الساعة 3:14 مساءً
لقد أحببت هذا النص حقًا ، وما زلت أحبه.

لولودي:
23 تموز 2022 الساعة 3:29 صباحًا
هيرف: أنت الذي أجده مسطحًا!

علي العمري يقول:
22 تموز 2022 الساعة 2:13 مساءً
حنين يا الأوقات الجيدة ... عندما كنت طالبة في السبعينيات ...

أباديديت:
29 حزيران 2022 الساعة 4:31 مساءً
غمرتني هذه القصيدة في اليوم الذي اكتشفتها فيه ، إنها سلسة ، الأبيات تتبع بعضها بعضاً دون زخرفة ، كل كلمة في مكانها بشكل طبيعي ، مفيدة ، نعيشها ، نفهمها ، نشعر بالألم ، الحب الذي كان لدى هيغو لابنته. ما الذي يمكن أن يكون أجمل لمن تحب. توفيت زوجتي منذ 4 أشهر ، وظهرت أول 4 أبيات شعرية عند إعلان وفاتها. أضفت خمسًا كتبتها: "هناك ، كنت أسمع هذه الألحان الرفيعة مستاءة" لأن سابين كانت ملحنة.

يقول غوي04:
28 حزيران 2022 الساعة 6:09 مساءً
لقد تعلمت هذه القصيدة عندما كنت صغيراً. بعد 70 عامًا ، ما زلت أجدها جميلة ومؤثرة

نجياب فياني يقول:
14 حزيران 2022 الساعة 9:27 مساءً
ممتاز

أنديت:
7 حزيران 2022 الساعة 1:00 صباحًا
رائع! قوية جدًا وهل هناك ألم أكبر للوالدين من فقدان طفلهما؟

رايتشودي:
20 أيار 2022 الساعة 1:25 مساءً
رائع

تقول انتصار كالامباي:
12 أيار 2022 الساعة 10:46 مساءً
فيكتور نعيش بفضل أعمالك.

يقول شارل ادوار67:
11 أيار 2022 الساعة 9:34 صباحًا
أنا لا أحب هذه القصيدة.


قال بيرتين:
7 أيار 2022 الساعة 0:01
هذه القصيدة جميلة وأنا أعرفها منذ زمن طويل. لقد فهمت أن هذا الأب الحزين فقد ابنته ، لكنني فقدت ابنتي ، كانت تبلغ من العمر 42 عامًا. أخذت هذه القصيدة التي أحببتها بالفعل بعدًا آخر بالنسبة لي. بتلاوتها في رأسي أشعر بالحزن نفسه ، أفكر بها في كل لحظة.

"«غدا، عند الفجر، وحين يبيضّ الريف
أترين، سأرحل ؟ أعلم أنك في انتظاري.
عبر الغابة سأمر وعبر الجبل
بعيداً عنك لا أستطيع البقاء مدة أطول "

شكرا لك سيد فيكتور هيغو

روجر يقول:
16 نيسان 2022 الساعة 2:56 مساءً
لقد تعلمت هذه القصيدة قبل 60 عامًا ، ولم أنسها أبدًا .......


كيلي مارتن يقول:
31 آذار 2022 الساعة 2:13 مساءً
أحب هذه القصيدة التي كتبها فيكتور هيغو.

احمبديت:
26 آذار 2022 الساعة 0:33 صباحًا
إنها قصيدة بسيطة وجميلة. كلام هذا الشاعر سحري وأبيات شعره موحشة.

يقول داربينسلي ديزيلوس:
19 آذار 2022 الساعة 3:13 مساءً
أنا أحب هذه القصيدة حقاً.

انجيليك تقول:
17 آذار 2022 الساعة 9:21 مساءً
فيكتور هيغو هو شاعري المفضل لذلك أحب هذا الشعر حقًا.


رمزيديت:
12 آذار 2022 الساعة 9:16 صباحًا
قصيدة ممتازة لفيكتور هيغو. والدي العزيز والمتوفى الذي توفي قبل 3 أسابيع كان مدرسًا جامعيًا للأدب الفرنسي وعلمني هذه القصيدة. كان يتلوها مرارًا ويعلمها لطلابه في تونس.

قال ريموند بامبا:
9 آذار 2022 الساعة 9:48 مساءً
منذ عام 2021 ، الذي يصادف لقائي مع الشعر (دراسته) من خلال رئيس الدير (الأب ليون) ، شغوفًا جدًا باللغة الشعرية وإجراء البحوث على غوغل ، صادفت قصيدة هيغو الجميلة والتاريخية هذه. إنه يخيفني لكنه يخبرني كل شيء ما عدا لا شيء.

يقول رايمون بامبا:
9 آذار 2022 الساعة 9:40 مساءً
الإلهام الشعري لهذا الرجل يحيرني ، هذه القصيدة تخبرني كثيرًا وتدفعني إلى تأملات عميقة.

هزّها هيكتور:
9 آذار 2022 الساعة 5:07 مساءً
اسمي هيكتور باتوي وأنا في الخامسة والثمانين من العمر فرقة من الأوغاد لأولئك الذين لا يفهمون هذه القصيدة هي تناسخ الساتان ، وهذا يعني أنها رائعة. هذه القصيدة مثيرة ومثيرة للاهتمام في الوقت نفسه. أقرأها كل صباح منذ أن كان عمري 16 عامًا. تمنحني ابتسامة لأن أحفادي ماتوا في حادث قبل 15 عامًا.

ماجاليديت:
8 آذار 2022 الساعة 6:37 مساءً
سأذهب إلى البكالوريا البيضاء غدًا وهذه القصيدة جزء من النصوص التي يجب تعلمها

قال وودي:
3 آذار 2022 الساعة 5:52 مساءً
رائع
تقول إيلونا:
24 شباط 2022 الساعة 4:00 مساءً
فهمت بسرعة ، أجدها جميلة جدًا.

لانتز أندريديت:
14 شباط 2022 الساعة 8:58 صباحًا
مجرد كلمات كافية. انسجام المشاعر. الحياء في الألم. شعر جميل جداً.

ميشون
25 كانون الثاني 2022 الساعة 12:22 مساءً
أحب هذه القصيدة المؤثرة للغاية ، لأنني كنت صغيرة أحبها ، وكبرت تمكنت من فهم معناها.
كان فيكتور هيغو رائعًا حقًا ، فهو شخص محفور إلى الأبد في التاريخ بسبب براعته الأدبية السحرية.

جنة تقول:
23 كانون الثاني 2022 الساعة 10:53 مساءً
أنا حقا أحب هذه القصيدة

عناب لوريديت:
14 كانون الثاني 2022 الساعة 10:26 مساءً
غالبًا ما قال فيكتور هيغو إن هناك كلمة واحدة للأطفال الذين فقدوا والديهم ، ولكن ليس للآباء الذين فقدوا أطفالهم. إنها صادمة!

دانا 9 سنوات يقول:
13 كانون الثاني 2022 الساعة 7:33 مساءً
سيدتي تجعلني أتعلمها وأنا شخصياً أحبها.

يقول كلود:
9 كانون الثاني 2022 الساعة 5:46 مساءً
هذه القصيدة ميزت حياتي منذ صغرها. كنت أسمع من زاوية غرفتي. استمرت أختي الكبرى في تلاوة هذه القصيدة كبرت ، لقد أحببتها وأقدرها لأن الموت المفاجئ لطفل بالكاد يكون ممتعًا.

سيساوي عيساس يقول:
6 كانون الثاني 2022 الساعة 5:50 مساءً
أنا أيضًا ، تأثرت بشدة بهذه القصيدة الدرامية. أنا من جيل الخمسينيات ، في بداية دراستي ، أخبرني ابن أخي هذه القصيدة التي أثرت فيّ حقًا ، وظلت راسخة في ذاكرتي. مع العلم أن الكاتب الفرنسي الشهير قد كتب عدة موضوعات عن البائسين ، مثل غافروش، وكوزيت، علاوة على ذلك ، ترك العمل الشهير بعنوان: البؤساءLES MISERABLES.

حسين حنوطي يقول:
6 كانون الثاني 2022 الساعة 0:29
أحب ابني هذه القصيدة عندما كان على قيد الحياة. توفي منذ 8 سنوات. تركنا في سن ال 22. عندما أكون أمام قبره ، أقرأ له هذه القصيدة الجميلة عدة مرات كما لو كنت أتأكد من أنه يستمع إلي. فقدان طفل ليس له اسم. من الصعب. من خلال هذه القصيدة أشعر بحزن فيكتور هيغو وكان سيفهمني إذا كان هناك.

يقول زيغزيغ:
21 كانون الأول 2021 الساعة 8:50 مساءً
هذه القصيدة تغمرني في كل مرة. أفكر في والديّ اللذين فقدتهما عندما كان عمري 16 عامًا. لقد تعلمت هذه القصيدة وهي جميلة. نشعر بألم الأب الذي فقد ابنته.

يقول ديوسيكلير:
21 كانون الأول 2021 الساعة 8:53 صباحًا
قصيدة نادرة الشدة العاطفية! لا شك في ذلك اليوم أن قلم هيغو استرشد بيد الله!

أنطونيودت:
2 كانون الأول 2021 الساعة 10:51 صباحًا
تعجبني هذه القصيدة.

أنطونيودت:
2 كانون الأول 2021 الساعة 10:32 صباحًا
تعجبني هذه القصيدة.

يقول دانيال:
30 تشرين الثاني 2021 الساعة 8:45 مساءً
أحببت أيضًا هذا النص الذي يُظهر فيه فيكتور هيغو مشاعره تجاه ابنته ليوبولدين. حقا هذا النص يظهر حزن هيغووتعاسته.

ساكارابيدي:
29 تشرين الثاني 2021 الساعة 3:00 مساءً
أخذت حريتي في تكريس هذه القصيدة لزوجتي التي توفيت قبل عام ونصف العام عن عمر يناهز 57 عامًا ؛ كانت جميلة وأنا أحبها كثيرا. (مسكين هيرفيه)

نغوبايو بلانديني:
22 تشرين الثاني 2021 الساعة 9:32 صباحًا
أول 4 في الاسبانية في ثانوية السلطان إبراهيم نجويا 2005 مع مدرس اللغة الفرنسية السيد وامبو. لقد قرأنا هذه القصيدة كاختبار تقييمي ، دون قياس معناها أو عمقها حقًا. شكرا لك سيدي لأنني بفضلك تمكنت من قراءة واحدة من أجمل القصائد الموجودة.

سماكي مامادوديت:
9 تشرين الثاني 2021 الساعة 2:37 مساءً
هذه القصيدة جميلة جداً. لقد تعلمتها في المدرسة الابتدائية واليوم في سن السبعين أقدرها أكثر لأنني أفهمها بشكل أفضل.

كانديت:
9 تشرين الثاني 2021 الساعة 1:49 مساءً
في المرة الأولى التي انتظرت فيها هذه القصيدة أحببتها بهذه الأبيات المليئة بالحزن والكآبة. كان فيكتور هيغو يشيد بذكرى غرق ابنته ليوبولدين في نهر السين إذا لم أكن مخطئًا. خلال فصل اللغة الفرنسية ، عانيت من هذا الفصل المزدوج بين الأب وعائلته.
خالد قريش
21 تشرين الأول 2021 الساعة 2:11 مساءً
عمري 64 سنة وهذه القصيدة محفورة في رأسي منذ المدرسة الابتدائية.

هلواز هامونديت:
19 تشرين الأول 2021 الساعة 6:45 مساءً
تعلمت هذه القصيدة في الثامنة من عمري وما زلت أعرفها عن ظهر قلب في الثانية عشرة. أعتقد أنه سيظل محفورًا إلى الأبد في قلوبنا. فيكتور هيغو كائن استثنائي ولا يستحق أن يُنسى. أعتقد أن هذه القصيدة هي واحدة من أفضل أعماله.

مارتين بايت يقول:
19 تشرين الأول 2021 الساعة 4:30 مساءً
هذه القصيدة يتردد صداها في عمق شدة الألم. لقد ربطنا بعناصر الطبيعة والغابات الريفية الجبلية والزهور الخلنج الخضراء المقدسة. يقال أننا جميعًا لدينا قصيدة لفيكتور هيغو في قلوبنا. هذا الشخص الذي تم اكتشافه في 20 عامًا لا يزال موجودًا في 68 عامًا. والحياة قصيرة !

لو باس رينيديت:
10 تشرين الأول 2021 الساعة 2:04 مساءً
يا لها قصيدة مؤثرة جداً ، ألم أب ، ابنته التي تنتظره. مالذي يمكن قوله أكثر من هذا !

رينيه لو باس يقول:
10 تشرين الأول 2021 الساعة 9:32 صباحًا
اكتشفت هذه القصيدة لـ ف. هيغو. إنه يعبر عن ألم معين. وكما أحببت قصيدة الوحدة في التأملات.

أيوبديت:
29 أيلول 2021 الساعة 9:53 مساءً
احتفظت بالحب الشعري في قلبي ولكن سؤالي كيف يكون لدي فن شعري؟ فيكتور هو المؤلف الذي قرأت نصوصه كثيرًا. أنا معجب بها!

نصف القمر يقول:
29 أيلول 2021 الساعة 3:09 مساءً
أنا لا أحب هذه القصيدة.

آمواندي:
21 أيلول 2021 الساعة 9:54 مساءً
حصلت على هذه القصيدة عن طريق صديق ألقاه بها معلمه أثناء الاستجواب. لقد أحببت هذه القصيدة كثيرًا لدرجة أنني احتفظت بها عن ظهر قلب طوال الليل ، وفي اليوم التالي عندما أعطانا أستاذي اختبارًا بدوره ، حصلت على 20/20 ، بالإضافة إلى وفاة والدي ، حصلنا عليها أكثر. المقدّس فيكتور هيغو ، شكراً لك.

يقول بلوت راشيل:
20 أيلول 2021 الساعة 7:30 صباحًا
سأستمر في سنواتي الـ 79. أتذكر: الكلية التقنية لخروبيير حسين داي ، الجزائر ، حصة شعر ، أرفع إصبعي: - نعم راشيل أيها فيكتور هيغو؟ أتردد بين ابنتي والطفل اليوناني. تستحق القصيدة الأولى التي تم الاستشهاد بها علامة 19.5 / 20 ويدعو الفصل إلى الطفل اليوناني الذي أسرع في إعلانه. تسليط الضوء في حياتي! منذ ذلك الحين ، أصبحت أشعاري هي التي أحياها تحت القلم.

ماوكودي:
6 أيلول 2021 الساعة 6:14 مساءً
تجعلنا ضربات الحياة القاسية ندرك أننا عرضة للمآسي الطبيعية. كلما خرجت كلماتنا أكثر ، ازدادت لدينا فكرة عن العلل التي نمر بها. البعض يفشل من الجنين ، والبعض الآخر يسير في الطريق بلا فائدة ، ونحن ندرك أن الحياة شر لا بد منه.

ميجوديت:
26 آب 2021 الساعة 3:02 مساءً
يا لها من فرحة لقراءة قصيدة بهذا الجمال ، مثل هذا العمق. فيكتور هيغو كائن من الضوء. على الرغم من حزنه الشديد ، إلا أنه يسير نحو رفات ابنته الحبيبة بكل قوة حبه. صحيح أن الكلمات المستخدمة بسيطة لكن ما دقتها وشدتها في قلوبنا. شكرا لك سيد هيغو على هذه القصيدة الرائعة.

دوريل فيليب يقول:
24 آب 2021 الساعة 1:39 مساءً
كان فيكتور هيغو يود ألا يكتب هذه القصيدة الرائعة أبدًا. كتبه لابنته ليوبولدين التي أحبها كثيرًا. ماتت غرقت في نهر السين مع حبيبها الذي مات هو الآخر يحاول إنقاذها من المياه المضطربة.

يقول باتريك:
4 آب 2021 الساعة 4:19 مساءً
للإجابة على Hervé ، الذي له الحق في عدم الإعجاب بهذا النص ، تكمن العبقرية في بساطة الكلمات والقوافي ... والجمال والصدق أيضًا.

أندريه كابريديت:
21 تموز 2021 الساعة 3:39 مساءً
من أفضل القصائد التي لم أنساها من طفولتي. قصيدة تربط بين جمال الطبيعة والغابات والجبال والخلنج والزهور بفعل قاتل وتجعلك تحلم وتنسى الألم. كنت أرغب في رؤية صورة للمناظر الطبيعية في هارفلور حيث "تنزل الأشرعة في المسافة".

جوليان" كومباي ريونيون يقول:
19 تموز 2021 الساعة 3:45 مساءً
إنه جميل ، يا له من عمل! في السابعة والسبعين من عمري ، ما زلت أتذكر ذلك. في كل مرة أقرأها أبكي ...



1673779171337.png

ليوبولدين ابنة فيكتور هيغو

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى