تشارلز تيلي - كيف تنتهي الإمبراطوريات؟ *-النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

"هنا ،" قلت لنفسي ، هنا ذات مرة ازدهرت المدينة الفخمة: هنا كان مقر إمبراطورية كبرى. نعم ! هذه الأماكن مهجورة للغاية الآن، حيث كانتمجموعة كبيرة من الأحياء تنشط ساحتها ؛ انتشر حشد نشط في هذه الطرق المنعزلة الآن. [...] والآن هنا ما تبقى من هذه المدينة القوية ، هيكل عظمي مفكك! هذا ما تبقى من هيمنة واسعة ، ذاكرة غامضة وباطلة! [...] آه! كيف خُسِف كل هذا المجد! كيف تلاشى هذا العدد الكبير من الأعمال! .. هكذا تهلك أعمال البشر! هكذا تتلاشى الإمبراطوريات والأمم! "
من هيرودوت إلى مونتسكيو وما بعده ، كرَّس الشعراء والمؤرخون والفلاسفة أنفسهم بلا كلل لما يشكل ، في ثقافتنا ، أحد الأشكال الأدبية المقدسة: قداس للإمبراطورية البائدةle requiem pour un empire défunt. كموضوع للتفكير ، فإن تدهور الإمبراطوريات هو الذي يتردد صداها على نطاق التاريخ العالمي ، لأنه يشير إلى مدى عدم معصومية تلك المشاريع البشرية التي بدت غير قابلة للتزعزع. إن الدهشة من رؤية ما كان يومًا ما ينهار عظيمًا تخلق تأثيرًا على النقيض ، والذي يغذي نصًا كاملاً من التأملات الأخلاقية حول الانحدار الإمبراطوري والصلوات المطروحة بين الأنقاض. وقد ألهم هذا النص كلاً من الغزاة الوافدين ، مدعياً تفوقهم على المهزومين ، والفلاسفة الحريصين على التحذير من تجاوزات الإفراط ، أن الفلاسفة حريصون على التحذير من تجاوزات الإفراط(نحن الذين نشمت اليوم حول انهيار الإمبراطورية السوفيتية ، يجب أن نسأل أنفسنا في أي فئة نحن.) تحت عنوان الرثاء الفلسفي ، من الضروري فقط أن نتذكر الأسطر الشهيرة التي كرسها لويس مومفورد لروما:
يشير تاريخ روما ، براحة خاصة ، إلى ما يجب تجنبه بأي ثمن في المجال السياسي وكذلك في مجال تخطيط المدن. ونرى هناك إشارات إنذار متعددة تشير إلى رحيل مسارات خطيرة. عندما تتدهور ظروف الإسكان في المراكز المكتظة بالسكان ، بينما ترتفع أسعار الإيجارات بشكل كبير ، وعندما يأتي الاهتمام باستغلال المناطق البعيدة للتعويض عن أوجه القصور في الانسجام الداخلي ، فإننا نفكر حتمًا في سابقة ما بنته روما. وهكذا نجد اليوم الساحات ، والمباني السكنية ، والمعارض ، والعروض الكبيرة ، مع مباريات كرة القدم لدينا ، ومسابقات الجمال لدينا ، والتعرّي المستمر الذي تكرره أشكال اللوحات الإعلانية ، وهذه الدغدغة المستمرة للمعنى من خلال الإثارة الجنسية ، والشراب ، والعنف ، في جو يستحق من روما القديمة في كل شيء. ناهيك عن تكاثر الحمامات ، والإفراط في الإنفاق على المحركات على إسفلت الطرق السريعة العريضة ، وتتويج كل ذلك ، التراكم الجماعي الجامح للسرعة العابرة بكل أنواعها ، روائع الجرأة التقنية. عندما تتضخم قوة كئيبة أخلاقياً ، بينما تذبل الحياة ، فهذه هي أعراض النهاية. لا يزال المبنى صلبًا ولم يتحرك حجر ، لكن هذه العلامات لا تكذب: لقد تسلل البرابرة إلى الدفاعات ، وتم تثبيتها في جدراننا. هذه العلامات هي تلك الخاصة بالمقبرة التالية. الجلاد ينتظر. وسوف تظهر النسور قريباً " 1 ".
وهذه وسيلة لمومفورد لتأكيد نظريته عن السلطة السياسية والبراعة التقنية: إذا تجاوز نموهم حدود الرصانة ، فإن الحياة مجردة من الإنسانية ، وتعجل فناءهم. وفي سياق مشابه ، وإن كان أقل غرابة ، أشار أليكس موتيل إلى أن "الاستبداد يولد أمراضًا تؤدي إلى انحطاطه الخاص ، والذي يؤدي ، داخل إمبراطورية متجاورة ، إلى تدهور السيطرة التي يمارسها المركز على الأطراف “2 “ “.
ومع ذلك ، فإنه قبل إجراء عمليات التشريح العلمي ، سيكون من الأفضل التأكد من أن الكائن الحي كان مريضًا ، ومات بالفعل. بعد كل شيء ، ألم تكن الإمبراطوريات هي الشكل المهيمن والأكثر اتساعًا للدولة منذ أن شهد العالم تشكيل دول راسخة؟ لا شيء ، باستثناء كارثة تروي ، يبدو قادرًا على القضاء على هذه الديناصورات آكلة اللحوم. ويبدو أننا اليوم فقط ، في القرن العشرين ، نترك وراءنا عصر الإمبراطوريات الأوراسية الهائلة ، التي بدأت قبل حوالي أربعة آلاف عام في المنطقة الشاسعة الممتدة من البحر الأبيض المتوسط إلى شرق آسيا. وليس من المستبعد أن تعتبر الاتفاقيات الدولية مثل الاتحاد الأوربي واتفاقية الجات ونافتا مشاريع إمبراطورية. باختصار ، قد يتضح أن القداس الذي يُغنى اليوم سابق لأوانه.
وبافتراض أن الإمبراطوريات تختفي بالفعل ، فإن نهايتها تظل صعبة الفهم مثل الانقراض المفاجئ للديناصورات. والقرن الذي ينتهي هو القرن الأكثر دموية والأكثر عسكرية في العالم: هل يعني تفكك الإمبراطوريات أن قهر العداوات بين الدول سينخفض أيضًا ، فقط ليفسح المجال للحرب الأهلية والإبادة الجماعية؟ هل ينذر تشتت الإمبراطوريات في الماضي ، بما في ذلك من خلال إنهاء الاستعمار على نطاق واسع الذي حدث منذ الستينيات ، بالمصير الذي سيشهده حطام الاضطرابات الأخيرة؟ هل تؤدي نهاية الإمبراطوريات إلى ظهور أشكال جديدة من الصراع ، داخليًا أم خارجيًا؟ أين ومتى تحدث هذه الظاهرة ، وإلى أي مدى يتم تعميمها؟ هل ترافقَ تفككُ السيطرة المركزية مع تفجر قومية باسم شظايا الإمبراطورية القديمة؟ تحت أي ظروف تشكل الدول الخلف - أو ، في هذه الحالة ، هل ستكون قادرة على تشكيل - أنظمة ديمقراطية مستقرة؟ سواء أكان التاريخ الإمبراطوري قد انتهى أم لا ، فإن دورات الانحدار الماضية تعطينا الكثير لنتأمله ، والكثير للمقارنة.
بالنسبة لأولئك الذين يشرعون في هذا النهج المقارن ، من المهم تجنب أي غطرسة مضاربة: لا تموت الإمبراطوريات ببساطة من تبنّي أشكال غير قابلة للحياة من الحكومة. إنها وحوش قوية ، والتاريخ يشهد على ذلك.وقد استمرت الإمبراطورية الصينية ، في أشكال مختلفة ، ألفي عام أو أكثر. واستمرت الإمبراطورية البيزنطية لأكثر من ألف عام. واستمرت الإمبراطورية الرومانية ستة قرون. وعاشت الإمبراطورية العثمانية ما يقرب من نصف ألف عام. واحتلت إمبراطوريات مغولية مختلفة لمدة خمسمائة عام مساحة من الأراضي المتجاورة أكبر من أي منظمة سياسية أخرى على الإطلاق ؛ أما بالنسبة للإمبراطوريات البريطانية ، والفرنسية ، والألمانية ، والإيطالية ، والإسبانية ، والبرتغالية ، والبلجيكية ، والهولندية ، والأمريكية ، والروسية ، والسوفيتية ، والنمساوية المجرية ، باختصار ، ولكنها أساسية ، فإن خاتمتها تظل حاضرة في ذاكرة معاصرينا.

“الإمبراطورية بصعوبة ، وربما بالكاد يمكن التفكير فيها ضمن التقاليد الغربية ، وهذا يعني ضمن حدود ميتافيزيقا الذاتية. وعلى الأكثر ، يمكن للمرء أن يفكر في الأمر على أنه التغلب على الدولة الحديثة على أرض الواقع ؛ وقد أدى ذلك إلى ظهور خطط غير قابلة للتهوية لدولة عالمية ، والتكهنات حول القانون الكوزموبوليتاني الذي سيحقق أخيرًا سلامًا دائمًا ، أو حتى الأمل السخيف بدولة عالمية ديمقراطية ، وهو الاحتمال النهائي للسود. [...] الصينيون ، الذين أقاموا خارج ميتافيزيقيا الذاتية بين الحياة والقرن الثالث قبل الميلاد ، صاغوا نظرية السيادة غير الشخصية التي لا تخلو من الاستخدام لفهم الينابيع الحالية للسيطرة الإمبراطورية ".
في أوربا وحدها ، في الفترة الفاصلة بين الثقل الروماني والبريطاني ، كانت الإمبراطوريات الكبرى فيلق: نورمان ، وليتواني-بولندي ، وسويدي ، وبورجوندي ، وغيرها الكثير. وجاءت هيمنة الدول الموحدة على القارة في وقت لاحق فقط. وحول البحر الأبيض المتوسط ، كانت بنية أهم الدول الإسلامية إمبراطورية. وفي غضون ذلك ، في أمريكا الجنوبية ، في إفريقيا ، في جنوب شرق آسيا ، كانت إمبراطوريات أخرى لا تزال تشهد صعودًا وسقوطًا. وكما أن الحقيقة الإمبريالية ، في عالمنا ، هي فقط حديثة المنشأ: لماذا ، عند مناقشة نهاية الإمبراطوريات بشكل عام ونهائي ، فإننا نجازف بالخطأ الصيني النموذجي ، وهو الخلط بين انحدار نظام معين والقادم. وإلى نهاية الشكل السياسي المهيمن سابقًا. تمامًا كما سيكون من اللامبالاة أن نفرح بصوت عالٍ بشأن "الدمقرطة" التي لا رجعة فيها في عالم تتجه فيه حرب العصابات والإبادة الجماعية والقتل السياسي إلى أن تصبح أمرًا مألوفًا " 3 " ، فلنحذر من الإعلان فجأة: لقد انتهى الأمر. لقد انضمت الإمبراطوريات إلى الأبد، بلد أسلافها.
"إذن هناك التاريخ الرسمي للدولة الحديثة ، إنه السرد القانوني الرسمي العظيم للسيادة: المركزية ، التوحيد ، التبرير. وهناك قصتها المضادة ، وهي قصة استحالة ذلك. وإذا أردنا علم الأنساب للإمبراطورية ، فسيتعين علينا أن ننظر في هذا الاتجاه: في الكتلة المتزايدة من الممارسات التي يجب التصديق عليها ، والآليات التي يجب وضعها في مكانها الصحيح ، حتى يبقى الخيال.
وتعود الآثار التي لدينا فيما يتعلق بوجود الدول ، للأقدم ، إلى حوالي عشرة آلاف عام. وخلال هذه الفترة ، ظهرت ثلاثة أشكال رئيسة للدولة: دولة المدينة ، المجال العسكري الزراعي والإمبراطورية - أو مجموعات مختلفة من الثلاثة ، على غرار البندقية ، دولة - مدينة مقترنة بإمبراطورية بحرية متناثرة. ، أو الجمهورية الهولندية ، اتحاد الملايو من دول المدن. لقد أثبتت الدول الموحدة - المنظمات القسرية التي تحكم بشكل مباشر وموحد نسبيًا مجموعة من الأقاليم غير المتجانسة المحددة بوضوح - نفسها على أنها شكل الدولة المهيمن فقط خلال القرنين الماضيين ، أولاً في العالم الأوربي ثم ، من خلال الغزو والمحاكاة ، في جميع أنحاء العالم. كره ارضيه.
كما أننا لن نستنتج أن هذه الدول الموحدة قدمت مزايا على المنظمات السياسية الأخرى جعلتها بصورة عفا عليها الزمن. وبعد قرنين فقط من الهيمنة ، بدأت الدول الغربية الموحدة تظهر بالفعل علامات عجزها عن ضمان النظام أو توفير السلع العامة ، في مواجهة تحديات مثلها من قبل شبكات رأس المال والعمل ، والمخدرات أو الأسلحة ، والإرهاب ، وكلها تعبر بسهولة حدودها التي أقيمت بشكل مؤلم. وبعد قرن من الآن ، قد يعتبر المحللون الدول الموحدة مجرد ظاهرة عابرة ، بينما ستظل الإمبراطوريات في نظرهم هي الأشكال المهيمنة تاريخيًا للتنظيم السياسي على نطاق فوق إقليميsupra-régionale .

"لقد غذَّى النظام سوق الملابس الدولي ، عالم الأناقة الإيطالية. ويمكن الوصول إلى كل ركن من أركان الكوكب من قبل الشركات والرجال ومنتجات النظام. النظام: كلمة يعرفها الجميع هنا ، ولكن بالنسبة للآخرين ، لم يتم فك شفرتها بعد ، وهي إشارة يتعذر الوصول إليها لأولئك الذين لا يعرفون ما هي ديناميات القوة للاقتصاد الإجرامي. كلمة كامورا غير موجودة ، إنها كلمة رجال شرطة يستخدمها القضاة والصحفيون وكتاب السيناريو. وكلمة تجعل المنتسبين يبتسمون ، إشارة غامضة ، مصطلح جيد للأكاديميين وجزء من التاريخ ".
الإمبراطورية نظام حكم كبير ومركَّب ، مرتبط بسلطة مركزية بنظام حكم غير مباشر. حيث تمارس السلطة المركزية كلية معينة للسيطرة العسكرية والمالية في كل منطقة أساسية من نطاقها الإمبراطوري ، ولكنها تتسامح مع طريقتين رئيستين للوساطة: 1-الاحتفاظ أو المؤسسة ، لحكومة كل منطقة ، باتفاقيات خاصة ومتميزة ؛ 2- ممارسة السلطة من قبل وسطاء يتمتعون باستقلال إقليمي كبير ، في مقابل ذلك يدينون بالولاء ودفع الجزية وأداء الخدمة العسكرية للمركز.
وليس هناك شك في أن الطلاب من سويسرا والولايات المتحدة وجمهورية ألمانيا الاتحادية والبرازيل وجنوب إفريقيا يسارعون إلى الاعتراف في هذه المعايير بالاختلافات في الدرجة ، بدلاً من الفروق المطلقة ؛ ومع ذلك ، فإن الحكومات الفيدرالية الحالية ، في نطاق ولايتها القضائية ، تحكم بشكل أكثر اتساقًا ومباشرةً من الدول العثمانية أو المنغولية. السبب في أن الإمبراطوريات تحكم بشكل غير مباشر وفقًا لهندسة متغيرة للاتفاقيات هو أنها تنشأ وتنمو من خلال الغزو العسكري للكيانات القائمة ، بالتعاون (تحت الإكراه أو بدونهsous contrainte ou non) من أولي أمر السلطات المحلية التي تحتفظ بقدرة تقديرية كبيرة ضمن ولايتها القضائية . وهذا المنطق له تبادلية أنه عندما تتفكك هذه الإمبراطوريات ، فإنه ينتج عادة عن مزيج من الفتوحات الخارجية والمقاومة المحيطية ، والتي غالبًا ما يكون أبطالها الرئيسون عملاء سابقين في خدمة المركز.
لقد أثبتت الإمبراطورية ، باعتبارها شكلاً واسع النطاق من أشكال الحكومة ، أنها متكررة وقابلة للتكيف بشكل خاص ، وذلك لسببين وثيقيي الصلة: أنها تجمع وحدات أصغر متباينة معًا ، دون أن يضطر المركز إلى فرض الكثير من التحولات الداخلية. ويسمح للحكومات بالحصول على الموارد دون أن يكون هذا الضخ مكلفًا من حيث المراقبة والقمع. ومن أجل انتزاع الحد الأدنى المطلوب من الجزية والدعم العسكري والولاء للعودة إلى المركز ، يحشد القادة الإقليميون الممارسات والاتفاقيات والروابط القائمة بالفعل. ويتيح لهم ذلك الحصول على أكبر قدر ممكن من الدخل والخدمات ، دون الحاجة إلى حساب ما يمكن أن تقدمه المنطقة فعليًا على الصعيد العالمي أو المحلي أو الفردي. وطالما لديهم قوات قابلة للانتشار في متناول أيديهم ، ولديهم أذن السلطات الإمبراطورية في حالة الطوارئ ، فلا داعي للمركز لإنشاء نظام كثيف لحفظ السلام في المناطق ، وإنشاء آليات لمراقبة الحدود والتي ستكون مطلوبة من خلال التحصيل الدقيق للضرائب الشخصية وضرائب الملكية أو رسوم الإنتاج ، أقل ضرورة " 4 ". ولا شك أن استخراج الموارد الإمبريالية يأتي عادةً على حساب الهدر الكبير والاحتيال والتواطؤ الشخصي وعدم المساواة - ولهذا السبب ، عندما يطلب الإمبراطور فجأة إيرادات إضافية (أو ، على العكس من ذلك ، يجد نفسه محرومًا علنًا من بعض القوة القسرية) ، غالبًا ما يتمرد الأشخاص الخاضعون. ولكن على وجه التحديد ، فإن البساطة غير المزخرفة للنظام الإمبراطوري هي التي تجعله قابلاً للتكيف مع جميع أنواع التضاريس الاجتماعية.
يحدث إذن أن يكون توسُّع الإمبراطورية سريعًا بشكل مذهل ، بعيدًا عن التراكم البطيء لدولة المدينة أو المجال الزراعي أو الدولة الموحدة: لأن الغزو العسكري يقترن هناك بسياسة الاستيعاب والاستيعاب. وأنظمة القوة المطبقة في شبكات الروافد والحلفاء العسكريين. وهكذا حدث الصعود السريع للحيوانات المفترسة للإمبراطورية الفارسية والمغولية والعثمانية - وكلهم كانوا يعتمدون في الأصل على سلاح الفرسان المسلح - على أبواب جيرانهم الزراعيين. ولكن للأسباب نفسها ، فإن سقوط إمبراطورية يمكن أن يكون مذهلاً بالقدر نفسه. هناك عدة أسباب يمكن أن تفسر هذا الخراب الشديد: 1- يمكن للكيانات السياسية الموضوعة تحت وصاية إمبراطورية أن تنفصل بسهولة عنها ، نظرًا لضعف اندماجها في أي شبكة إدارية. 2- تشمل سلطة الحكم الذاتي التي يتمتع بها نواب الملك سلطة الانشقاق ؛ 3- يظل السكان الخاضعون مرتبطين بتميزهم من حيث الهوية أو الذاكرة أو الضغينة " 5 " ؛ وعندما يصبح المركز ضعيفًا ، تنتشر الكلمات بسرعة بين رعايا الإمبراطورية والجيران المعادين. وإذا أثبتت الإمبراطورية الصينية أنها أكثر ديمومة من غيرها ، فذلك لأنها كانت قادرة على درء هذه الأخطار الأربعة في وقت واحد: لقد نشرت هيكلًا إداريًا موحدًا نسبيًا وصولاً إلى المستوى المحلي ، ودمج المربعات في نظام منافسة للإمبراطورية، حسنات؛ كثيرًا ما كان ينقل عملاء بيروقراطيته ، ويمنع تعيينهم في مقاطعتهم الأصلية ؛ حفزت الحركة الداخلية وقللت من أهمية الفروق العرقية ؛ لم يتردد في إظهار قوته في كل مكان على أراضيه الشاسعة ؛ وبذلك ، تم تجديد الدولة الإمبراطورية ، سلالة بعد سلالة ، قرنًا بعد قرن ، من الفتح إلى الخلف ومن العكس إلى الغزو " 6 ".
وهذا هو السبب في أن التشكك يسود في مواجهة التحليلات التي تفسر إفلاس الشيوعية بإلحاق هيكلها الإمبراطوري بكعب أخيل فريد. وهذا هو الحال ، من بين أمور أخرى ، مع فكرة "الاستبداد" التي تذرع بها أليكس موتيل. مثل هذا التفسير بالكاد يترك المسار المطروق للنهج الداخلي والشامل. داخلي ، لأنه يحدد أصول الانهيار داخل النظام نفسه. عالمية ، من حيث أنها تدعي تفسير سقوط أي نظام مشابه بالطريقة نفسها. بالتساوي داخليًا وعالميًا هو ، في هذا الصدد ، تحليل جوزيف تاينتر ، الذي يعزو "الانهيار" إلى الانخفاض في العوائد الهامشية التي تدركها وحدة التحكم المركزية " 7 ".
والعديد من التفسيرات الأخرى ، على العكس ، تؤكد على تفرد دراسة الحالة الخاصة بهم ، و / أو العوامل الخارجية للآليات التفسيرية. لا يزال النهج الأكثر شيوعًا هو النهج الذي ، مع استدعاء الأسباب الفردية والعامة لفهم انخفاض معين ، يجمعها مع تحليل متوازن للعوامل الداخلية والخارجية" 8 ". من جانبها ، تفترض حجة Motyl الداخلية-الكونية وجود عملية متكررة: فهي تفترض في أي إمبراطورية ذات مناطق متجاورة خاصية ضرورية ، استبدادية ، تقوض شروط بقائها. هل من المناسب حقًا الحديث عن "الاستبداد" لوصف أي طريقة عمل للدولة ، بدلاً من الاحتفاظ بمصطلح ادعاء صاحب السيادة بأولوية مباركة من السماوات التي من المفترض أن تميزه عن أقطاب المناطق؟" 9 " ليست هناك حاجة للإصرار على الطبيعة المشكوك فيها لمثل هذا الاستخدام. دعونا نتخطى أيضًا اختيار موتيل لكلمة "محافظ" ، جوهر المركزية التطوعية ، لتعيين الوسطاء شبه المستقلين الذين يضعون أنفسهم في خدمة الأنظمة الإمبراطورية " 10 ".
"أنا لا أؤمن" بالبناء الرائع للنظام الروماني ". روما إمبراطورية إدارتها موجزة بقدر ما هي قديمة: علم الحكومة ، ليس لديها أي شيء ؛ لديها علم القوة وعبادة قوتها. [...] إنه ليس أمرًا ، إنه اقتران من الفرص والعوامل السلبية. كل هذا مسطح مثل اليد ".
الفكرة الأساسية ، في هذه الحالة ، تعكس التوصيف الكلاسيكي للإمبراطوريات - نوع من نظرية مشكلة الوكيل الرئيس قبل الكتابة" 11 " - التي اقترحها شموئيل أيزنشتات " 12 ". إن المشكلة التي تواجه أي إمبراطورية ، في الواقع ، هي تأمين التأييد المستمر ، وكذلك مصادر المعلومات الجديرة بالثقة ، بين الوكلاء الإقليميين. تزداد صعوبة الحصول على هذا الشيء لأن هؤلاء يسارعون إلى تطوير روابط ومصالح وكفاءات تشجعهم على تقويض المشروع الإمبراطوري ، أو تشكيل تحالف مع أعدائه ، أو حتى الدخول في تمرد خاص بهم. ومع ذلك ، لنفترض أن أي إمبراطورية تستسلم لعواقب هذه المعضلة ، هو رسم خط تحت التباين الهائل في فترات ونهايات الإمبراطوريات ، ونسيان الدور الحاسم الذي ، بطريقة متكررة ، من الغزاة. في مكان آخر.
"أعظم نهر في العالم ، نهر المسيسيبي ، أبو المياه ، كان المسرح الجدير لهذا الوغد الذي لا يضاهى. (كان ألفاريز دي بينيدا هو من اكتشف نهر المسيسيبي ، وكان أول من اكتشفها هو الكابتن هيرناندو دي سوتو ، الفاتح السابق لبيرو ، الذي عذب أشهر أسر الإنكا أتاهوالبا من خلال تعليمه لعب الشطرنج ؛ وعندما مات ، دُفن في مياه النهر.)
نهر المسيسيبي هو نهر ذو ضفاف عريضة. إنه الأخ المظلم واللانهائي لبارانا وأوروغواي وأمازون وأورينوكو. إنه نهر بمياه مولاتو. أكثر من أربعمائة مليون طن من الطين تهين سنويًا خليج المكسيك حيث ترميها. شكلت هذه الكتلة من المخلفات القديمة والاحترام دلتا حيث تعيش أشجار السرو العملاقة في المستنقعات على بقايا قارة في حالة انحلال دائم ، حيث تدفع متاهات الطين والأسماك الميتة والاندفاع الحدود إلى الوراء وتضمن سلام هذه الإمبراطورية النتنة "ce fétide empire
كيف تنتهي الإمبراطوريات؟ قد يتساءل المرء أيضًا كيف تغير الأنهار طبقاتها ، وكيف تهلك الشعاب المرجانية ، وكيف تموت الخطوط البشرية. في المختبر ، قد يبدو من الممكن تتبع مسار واحد يتبعه جميع الإمبراطوريات والأنساب والأنهار والشعاب المرجانية. لكن التحقق في الجسم الحي يؤكد أن الأمر ليس كذلك. لا يمكن اختزال تاريخ الإمبراطوريات ، أربعة آلاف عام من الانتشار والتنوع ، إلى ثوابت - باستثناء تلك التافهة التي أشرت إليها أعلاه: في كل خريف ، هناك جزء من الغزو منذ الخارج وجزء من الانشقاق في الداخل. خذ حالة الاتحاد السوفيتي: بالمعنى الدقيق للكلمة ، يمكننا التعميم من خلال الإصرار على استنفاد قوته العسكرية ومصداقيته أثناء الحرب في أفغانستان ، وعلى التداعيات السياسية لعدم تدخل غورباتشوف في حلف وارسو ، على أرض الواقع. الجاذبية التي أنشأها العالم الرأسمالي عبر دول البلطيق. ولكن إذا كان الهدف هو التحليل المنهجي لما تشاركه التجربة السوفيتية مع تجربة الإمبراطوريات الأخرى ، فلن نحرز تقدمًا كبيرًا في هذا الاتجاه. حاشا لي أن أتجاهل متعة المقارنة بين انهيار الاتحاد السوفيتي وتفكك إمبراطورية هابسبورغ. لكن دعونا نحذر من أن البحث عن أوجه التشابه بين السمات والميزات سيظل ، في الأساس ، قليل الاستخدام. سنكسب المزيد من خلال إعادة وضع الإمبراطوريات ونهاياتها في مجال ذي معنى بهندسة متغيرة.
"إن الظهور الفعال لإمبراطورية ، في لحظة معينة من الزمن ، ليس مؤكدًا أبدًا ، لذا فإن جزء الصدفة في هذه العملية عظيم للغاية. لذلك لا يمكن لنموذج التنبؤ إلا أن يكون عشوائيًا وليس حتميًا
علاوة على ذلك ، بدأ أليكس موتيل عملية التمايز الأساسية هذه ، من خلال اقتراح التمييز بين الإمبراطوريات وفقًا لما إذا كانت أراضيها متجاورة أو ، على العكس من ذلك ، مبعثرة. ومع ذلك ، فإن هذا التمييز لا يقدم حلاً واضحًا لمشاكلنا. لذا ، هل ينبغي اعتبار الشبكة البحرية المتناثرة لإمبراطورية البندقية أقل صلابة من تلك ، المتجاورة ولكنها أرضية في الأساس ، للإمبراطورية الروسية؟ أو حتى لنفترض أن اختناق البندقية بسبب التوسع العثماني يختلف اختلافًا جوهريًا عن الكارثة البيزنطية ، التي عجلت بها اتفاقية البندقية العثمانية قبل فترة وجيزة ؟" 13 " لا يوجد شيء واضح حول هذا الأمر ، لأنه حتى القرن الماضي ، كان السفر عن طريق البحر له الأسبقية على أي وسيلة نقل أخرى. على الأرجح ، يتطلب هذا البعد من الاختلاف تحليلًا من حيث تكاليف المعاملات. بشكل عام ، ستكون الفرضيات: 1- كلما ارتفعت تكلفة الحفاظ على السيطرة المركزية على جزء إمبراطوري ، زاد احتمال انفصال هذا الجزء عن الإمبراطورية ؛ و 2- كلما زاد إجمالي تكاليف المعاملات التي تتحملها الإمبراطورية بالنسبة إلى الإيرادات المتوقعة لجميع القطاعات ، زادت مخاطر التفكك.
لا أحد يقاوم موجات المد والجزر أو البراكين. هناك سبب للخوف ، في حالة عدم اليقين في السنوات القادمة ، من اندفاع موجات المد البشري ، والانفجارات البركانية الشعبية ، والأعاصير ، والحرائق ، والكوارث. ربما ستولد منها إمبراطوريات ، من أجل سعادة الناس وقبل كل شيء من أجل مصائب الناس. ولدوا في اضطراب ، هم أيضًا سيموتون يومًا ما.
في حالة عدم وجود معايير قياس راسخة لتقدير تكاليف المعاملات وعائدات الإمبراطورية ، فمن المتوقع أن هذه الصيغة من حيث التكلفة والعائد تغرس شكلاً من أشكال الاستدارة في تفكيرنا. ومع ذلك ، فإنه يجعل من الممكن تقييم الآثار الناتجة عن التغيرات الكبيرة ، مثل عندما يتوقف تدفق المعادن الثمينة من أمريكا الجنوبية إلى إسبانيا ، أو عندما يتدفق القراصنة على طول الطرق التجارية لإمبراطورية بحرية " 14 ". إذا نضبت المصادر الأساسية للدخل ، أو إذا زادت تكاليف السيطرة ، تفقد الإمبراطورية على الفور متوسط العمر المتوقع. إذا أصبحت خطوط النقل والإمداد طويلة بشكل مفرط ، فإن تعرضها لكلا شكلي الاضطراب سيزداد بلا شك. وبهذه الطريقة ، فإن التمييز الذي قدمه موتيليجعل من الممكن تحديد بُعد أساسي للتباين الإمبراطوري.
"لكل وجود ذروته ، وهي الفترة التي تعمل فيها الأسباب وترتبط ارتباطًا دقيقًا بالنتائج. في ظهيرة الحياة هذه ، حيث تكون القوى الحية متوازنة ويتم إنتاجها بكل تألقها ، ليس فقط للكائنات المنظمة ، ولكن أيضًا في المدن والأمم والأفكار والمؤسسات والشركات والشركات التي ولدت ، مثل الأجناس والسلالات النبيلة ، صعود و هبوط. من أين تنطبق الصرامة التي يأتي بها موضوع النمو والانحدار هذا على كل شيء منظم هنا أدناه؟ [...] التاريخ ، من خلال تكرار أسباب عظمة وانحطاط كل ما هو موجود أدناه ، يمكن أن يحذر الإنسان من اللحظة التي يجب أن يوقف فيها مسرحية كل ملكاته ؛ لكن لا الغزاة ولا الممثلين ولا النساء ولا المؤلفين يستمعون إلى صوتها المفيد. [...] لماذا لا تتذكر الأهرامات الجديدة بلا توقف هذا المبدأ الذي يجب أن يهيمن على سياسة الأمم وكذلك على سياسة الأفراد: عندما لا يكون التأثير الناتج في علاقة مباشرة ولا يتناسب مع السبب ، يبدأ الاختلال؟la désorganisation commence "
ما هي الجوانب الأخرى التي يجب أن نشدد على أهميتها؟ يمكن النظر في عدة مرشحين. كما قلنا ، تتميز الإمبراطوريات بكونها كيانات سياسية واسعة ومركبة ، مرتبطة بالسلطات المركزية من خلال نظام حكومي غير مباشر: وبالتالي لا يمكن أن يكون الحجم كمية ضئيلة ، أكثر من الهيكل العسكري والتكنولوجي ، العلاقات بين المركز الإمبراطوري والقوى الخارجية ، وتنظيم العلاقات الدولية ، ودرجة عدم التجانس بين المناطق المحكومة ، ومدى عدم المساواة بين المركز والأطراف ، وآليات الحكومة المباشرة ، وقبل كل شيء ، إطار المركز الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بحد ذاته.
كل هذه الخصائص ، كليًا أو جزئيًا ، تشكل مجالًا منهجيًا للتنوع يحدث فيه ، من حيث المبدأ ، بقاء إمبراطورية أو تحورها أو انهيارها ، بما في ذلك عملية التحول والتداعيات الناجمة عن التفكك. هذا لا يساعد كثيرا بالطبع. ولكن على الأقل لدينا تذكير.
"بالنسبة للتاريخ ... [...] اليوم تسير الأمور بشكل سيء. روسيا تسيطر على الكوكب. أمريكا ، المتورطة في خرافات الديمقراطية ، لا يمكنها أن تصبح إمبراطورية. يومًا بعد يوم ، أصبحت بلادنا أكثر إقليميًا. أكثر إقليميًا وأكثر اعتدالًا ، كما لو كان يرفض الرؤية. لن أتفاجأ إذا تم استبدال تعليم اللاتينية بتعليم الغواراني ”.
وربما يكون من الأفضل اعتماد إجراء معكوس ، إذا أردنا المضي قدمًا: البدء من التداعيات المفترضة للتحولات الإمبريالية ، ثم العودة إلى تفسيرات انتظاماتها. على سبيل المثال ، في ظل أي ظروف وعلى طول أي مسارات قد يُتوقع أن يؤدي انهيار الإمبراطوريات إلى تمهيد الطريق للأنظمة السياسية الديمقراطية؟ في النقاش الحالي حول هذه القضايا ، يتم تعريف الديمقراطية بشكل عام بشكل جوهري وإجرائي. موضوعي ، لأننا مهتمون بشكل أساسي بالنتائج ، مثل المساواة أو الانسجام ؛ إجرائية ، لأن التركيز ينصب على آليات معينة ، مثل الانتخابات الحرة أو نقل السلطة " 15 ". من ناحيتي ، ألتزم بالمفهوم "المؤسسي" القديم للديمقراطية ، والذي يتمحور حول العلاقة بين المواطنين والدول. إنه يقوم على مجموعة من المفاهيم التي يجب علي ، للأسف ، تحديدها لتجنب أي لبْس:
الدولة: المنظمة التي تتحكم ، داخل إقليم محدد ، بالوسائل الأساسية للإكراه المركز ، وتتمتع في بعض النواحي بالأولوية على جميع المنظمات الأخرى الموجودة في الإقليم نفسه.
النظام السياسي [نظام سياسي]: مجموعة من العلاقات التي أقيمت بين وكلاء الدولة وجميع الفاعلين السياسيين الرئيسين في الإقليم.
الحقوق: مجموعة من المطالبات القابلة للتنفيذ ؛ على عكس السندات.
المواطنة: حقوق والتزامات متبادلة ملزمة لوكلاء الدولة وفئة من الأشخاص على أساس وحيد من روابطهم القانونية مع الدولة نفسها .
وفقاً لهذا المفهوم ، فإن النظام السياسي ديمقراطي من حيث أنه يؤسس 1- مواطنة ممتدة ، 2- المساواة بين المواطنين ، 3- الحاجة إلى استشارتهم في تحديد من يحكم وكيف ، و 4- حمايتهم من تعسف الدولة. وفقًا لهذا المقياس ، لا يوجد نظام سياسي ديمقراطي تمامًا: في الواقع ، نتأرجح بين غير ديمقراطي بصراحة (مواطنة غير متكافئة ومقيدة ، دون الحاجة إلى التشاور أو الحماية) والديمقراطية نسبيًا (النتائج العالية على مؤشرات القيمة الأربعة) .
إنها ليست حقل نفط ولا حديقة كما تبدو الديمقراطية: إنها بحيرة. يمكن أن يحدث تكوين البحيرة - كتلة كبيرة من الخزان الجوفي في الداخل - عندما يتدفق تيار جبلي إلى حوض طبيعي موجود مسبقًا ؛ عندما يقوم شخص ما أو شيء ما بإعاقة مجرى نهر رئيسي ؛ عندما يذوب نهر جليدي. عندما يعزل الزلزال جزءًا من مياه المحيط في البحر الداخلي ؛ عندما يأخذها الأفراد في رؤوسهم لحفر حفرة ضخمة وتوجيه مجاري أقرب مستجمعات المياه إليها ؛ ولجميع أنواع الأسباب الأخرى. ومع ذلك ، بمجرد أن تصبح البحيرة في مكانها ، تطور أنظمة بيئية فردية ، ولا تقل علاقات فردية مع بيئتها: إلى درجة أن علماء المياه العذبة كانوا قادرين ، من هذه القواعد المنتظمة ، على تكوين تخصص علمي متخصص. إن الديمقراطية مثل البحيرة: سلوكها يعكس خصائص مميزة ومنطقًا محددًا لا يمنع كل ديمقراطية من الظهور على طريقتها الخاصة ، والاحتفاظ في عملها بآثار تاريخها الفريد.
لكن يكفي المقارنة قبل أن تغرقنا! باختصار ، الفكرة هي كالتالي: بداهة ، لا يوجد أي سبب على الإطلاق للاعتقاد بأن مجموعة واحدة من العوامل تنتج الديمقراطية وتحافظ عليها. وهذا على الرغم من حقيقة أنه ، على مدى المائة عام الماضية ، غالبًا ما تمت رعايته بظروف خاصة ".
وفقًا لهذه المعايير ، على الرغم من أن أجزاء من الإمبراطوريات يمكن أن تتمتع من حيث المبدأ بوضع ديمقراطي إلى حد ما ، فإن الإمبراطوريات ككل تظل ، بحكم التعريف ، غير ديمقراطية ولا تزال كذلك. إن التقسيم واللجوء إلى الحكومة غير المباشرة التي تميزها ، إذا لم تمنع بأي شكل من الأشكال تشكيل هيئة سياسية واسعة ، تشكل على النطاق الإمبراطوري عقبة أمام إنشاء مواطنين متساوين مع بعضهم البعض ، يتم استشارتهم وحمايتهم. وبالتالي ، فإن محاولتنا للتعريف تجعل من الممكن تسليط الضوء على ما يستتبعه الانتقال الإمبراطوري إلى الديمقراطية: إما (أ) أن الأجزاء الناتجة عن تفكيك الإمبراطورية تحصل على مؤسسات إقليمية تعزز إقامة سلطة ممتدة ، قائمة على المساواة ، استشارية ووقائية. المواطنة؛ أو (ب) يؤدي حل الحكومة غير المباشرة لصالح علاقة جنسية أكثر مباشرة وتوحيدًا إلى إنشاء روابط متعددة بين المركز والأطراف.
شهد التاريخ بضع حالات من (أ) ، ولكن حتى يومنا هذا (ب) لا يزال غير مسبوق. لكن على المستوى الإقليمي ، يبدو أن المسار (ب) شرط ضروري لإرساء الديمقراطية ، تمامًا مثل إخضاع السلطة العسكرية للسيطرة المدنية ، وتشكيل تحالفات طبقية واسعة تدعم عمل الدولة ، وانتشار القوة. نظام ضريبي واسع يضمن تمثيل دافعي الضرائب " 16 ". في ظل غياب حل شامل للحكومة غير المباشرة ، تظل حقوق المواطنين هشة وغير متكافئة. تشير هذه الملاحظة أيضًا إلى الخلل الفادح في البرامج الأناركية أو الرأسمالية التي تدعو مرارًا وتكرارًا إلى اللامركزية (أو التفكيك الكامل للدولة) كوسيلة للوصول إلى الديمقراطية: لأن الحقوق نفسها ، للوكالة التي تفرضها بشكل موحد وفعال ، محكوم عليها بالفشل. لتختفي " 17 ".
دراسة حالة أخرى يجب تذكرها هي حالة القومية. هل انفجاراتها مرتبطة بنهايات الإمبراطورية بطريقة ضيقة وعامة؟ السؤال مهم ، جزئياً ، بسبب التسارع القومي الناجم عن تفكك يوغوسلافيا والاتحاد السوفيتي وحلف وارسو. ويرجع ذلك جزئيًا أيضًا إلى التشابهات الغريبة التي ظهرت بين هذه الأحداث الأخيرة وانهيار الإمبراطوريتين العثمانية والنمساوية المجرية ؛ لكن ، قبل كل شيء ، هذا السؤال مهم لأنه يشير إلى منطقة من الخلاف المحتمل أن تكون مثمرة في دراسات القومية. يبدو أن مجموعة واسعة من الأعمال ، دون أن تكون متطابقة مع بعضها البعض ، تتفق في استنتاج أن القومية يجب أن تتزامن مع انهيار الإمبراطوريات. وهم يجادلون بأن جميع الدول تطور ، إلى أقصى حد ممكن ، مقاومة التبعية ؛ أن الإمبراطوريات في الواقع هي من صنع القوميات ؛ و / أو ذلك ، في سياق التفكك الإمبراطوري، تدفع القوى المجاورة رعايا الإمبراطورية إلى الانفصاليةséparatisme" 18 ".
تجيب التحليلات التاريخية ، التي لا يبدو منطقها السببي أقل تناقضًا: ظهرت القومية ، كما يؤكدون ، في فترة حديثة نسبيًا ، بعد عملية تاريخية محددة " 19 "، وتظل أكثر عرضة للاختفاء في ضوء الظروف التاريخية المعدلة. علاوة على ذلك ، لم نكن أنا وإريك هوبسباوم آخر من أكَّد على هذا السياق لتفسير القومية: هناك تسود تعريفات الأمة التي تروج لها الدولة ، والتي تُفرض عادة على السكان ؛ وعلى العكس من ذلك ، فإن الاعتراف اللاحق بتقرير المصير القومي بمثابة معيار للاعتراف بالدول حديثة التأسيس " 20 ". ومن هنا جاءت المواجهة الواعدة بين مؤيدي التحليل العام وأنصار المواقف التاريخية - بطريقة تطابق بين أنتوني سميث وروجرز بروباكر! " 21 "- المواجهة التي يمكن أن تجعل من الممكن ، بالإضافة إلى المؤامرة المتشابكة للقومية ، تفكيك خيوط نهايات الإمبراطورية.

مصادر وإشارات
1-لويس مومفورد ، المدينة عبر التاريخ (ترجمة من الإنجليزية لجاي وجيرارد دوراند ، هنا مع المراجعات) ، باريس ، سوي ، 1964 [1961] ، ص. 310-311.
2-ألكسندر ج موتيل ، "من الانحلال الإمبراطوري إلى الانهيار الإمبراطوري: سقوط الإمبراطورية السوفيتية في منظور مقارن" ، لدى: ريتشارد ج رودولف ، ديفيد ف. جود (محرران) ، القومية والإمبراطورية. إمبراطورية هابسبورغ والاتحاد السوفيتي ، نيويورك ، مطبعة سانت مارتن ، 1992. (منذ ذلك الحين قام موتيل نشر "نهايات الإمبراطورية: اضمحلال الإمبراطورية وانهيارها وإحيائها". نيويورك: مطبعة جامعة كولومبيا ، 2001 - العنوان الذي يردد أصداء هذا المقال ، N.d.T.)
3-ينظر مارتن فان كريفيلد ، التكنولوجيا والحرب من 2000 قبل الميلاد إلى الوقت الحاضر (نيويورك ،صحافة حرة ، 1989) ؛تحول الحرب ، نيويورك ، فري برس ، 1991، صحافة حرة
، 1991؛ هيلين فين ، "محاسبة الإبادة الجماعية بعد عام 1945: النظريات وبعض النتائج" ، المجلة الدولية حول حقوق المجموعة ، 1 (1993) ، ص. 79-106 ؛ تيد روبرت جور ، الأقليات المعرضة للخطر. وجهة نظر عالمية للنزاعات العرقية السياسية ، واشنطن العاصمة ، مطبعة معهد الولايات المتحدة للسلام ، 1993 ؛ وتيد روبرت جور ، باربرا هارف ، "ضحايا الدولة: الإبادة الجماعية ، والمقاولون ، والقمع الجماعي منذ عام 1945" ، المجلة الدولية للضحايا ، 1 (1989) ، ص. 23-41.
4-غابرييل أردانت ، النظرية الاجتماعية للضرائب ، باريس ، SEVPEN ، 1965 ، مجلدان ؛ جون ل. كامبل ، "الدولة وعلم الاجتماع المالي" ، المجلة السنوية لعلم الاجتماع 19 (1993) ، ص. 163-185.
5-ينظر ستيفن غراوبارد (محرر) ، "إعادة بناء الأمم والدول" ، 122ديدالوس (1993) ؛ معرف .. ، "أوروبا من خلال زجاج مظلم" ، 123 ديدالوس (1994) ؛ هوية شخصية ، "أي مستقبل للدولة؟ »، 124ديدالوس(1995) ؛ هيو جوسترسون ، "الواقعية والنظام الدولي بعد الحرب الباردة" ، البحث الاجتماعي 60 (1993) ، ص. 279-300 ؛ استفان هونت ، "الأزمة الدائمة للبشرية المنقسمة:" الأزمة المعاصرة للدولة القومية في المنظور التاريخي "، الدراسات السياسية 42 (1994) ، ص. 166-231 ؛ جون جيرارد روجي ، "الإقليمية وما بعدها: إشكالية الحداثة في العلاقات الدولية" ، المنظمة الدولية 47 (1993) ، ص. 139-174 ؛ سيدني تارو ، "عولمة الصراع: قرن آخر من التمرد؟ »، الدراسات الدولية 24 (1993) ، ص. 513-532 ؛ جانيس إي طومسون ، "سيادة الدولة في العلاقات الدولية: سد الفجوة بين النظرية والبحث التجريبي" ، الدراسات الدولية الفصلية 39 (1995) ، ص. 213-234 ؛ وتشارلز تيلي ، "العولمة تهدد حقوق العمال" ، العمل الدولي وتاريخ الطبقة العاملة 47 (1995) ، ص. 1-23.
6-كونغ تشوان هسياو ، ريف الصين:التحكم الإمبراطوري في القرن التاسع عشر ، سياتل ، مطبعة جامعة واشنطن ، 1960،ستيوارت شرام " محرر "نطاق سلطة الدولة في الصين (1985) وأسس وحدود قوة الدولة في الصين (1987)المجلدات المنشورة لمؤسسة العلوم الأوروبية عبر مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية ، جامعة لندن ، وآخرون مطبعة الجامعة الصينية بهونغ كونغ،فيفيان شو،وصول الدولة: اسكتشات لسياسي الجسد الصيني ، ستانفورد ، مطبعة جامعة ستانفورد ، 1988 ؛ ويليام جي سكينر ، "التسويق والبنية الاجتماعية في الريف الصيني" ، مجلة الدراسات الآسيوية 24 (1964) ، ص. 3-43 ؛ المرجع السابق ، «بنية التاريخ الصيني» ، مجلة الدراسات الآسيوية 44 (1985) ، ص. 271-292 ؛ فريدريك واكمان ، غرباء عند البوابة: الاضطرابات الاجتماعية في جنوب الصين ، 1839-1861 ، بيركلي ، مطبعة جامعة كاليفورنيا ، 1966 ؛ المرجع نفسه ، المشروع العظيم: إعادة بناء المانشو للنظام الإمبراطوري في الصين في القرن السابع عشر ، بيركلي ، مطبعة جامعة كاليفورنيا ، 1985 ؛ ويتني ، الصين: المنطقة ، والإدارة ، وبناء الأمة ، ورقة بحث 123 (شيكاغو ، قسم الجغرافيا ، جامعة شيكاغو ، 1970) ؛ بيير إتيان ويل ، "الصين الحديثة والسينولوجية" ، حوليات تاريخ ، العلوم الاجتماعية 49 (1994) ، ص. 7-26،بيير إتيان ويل و آر بينغ وونغ ، تغذية الناس: نظام مخازن الحبوب المدنية التابع للدولة في الصين ، 1650-1850 ، آن أربور ، مطبعة جامعة ميشيغان ، 1991 ؛ ر. بن وونغ ، "أعمال الشغب بسبب الغذاء في الصين وأوروبا الغربية ،" حوليات اقتصادات ومجتمعات وحضارات 38 (1983) ، ص. 234-258.
7-جوزيف أ.تاينتر ، انهيار المجتمعات المعقدة ، كامبريدج ، مطبعة جامعة كامبريدج ، 1988.
8-ينظر على سبيل المثال،توماس أ. برادي الابن ، تحول سويسري: مدن وإمبراطورية ، 1450-1550 ، كامبريدج ، مطبعة جامعة كامبريدج ، 1985 ؛ ديفيد سترانج ، «من التبعية إلى السيادة: تحليل تاريخ الأحداث لإنهاء الاستعمار ، 1870-1987» ، مجلة علم الاجتماع الأمريكيين 55 (1990) ، ص. 846-860 ؛ وآخرون ، "الأنماط العالمية لإنهاء الاستعمار ، 1500-1987" ، الدراسات الدولية الرباعية،35 (1991) ، ص. 429-454.
9-وليم هـ. بايك،الاستبداد والمجتمع في فرنسا في القرن السابع عشر ، كامبريدج ، مطبعة جامعة كامبريدج ، 1985 ؛ نيكولاس هنشال ،أسطورة الاستبداد: التغيير والاستمرارية في النظام الملكي الأوروبي الحديث المبكر ، لوندر ، لونجمان ، 1992 ؛ شارون كيترينج ، «السمسرة في محكمة لويس الرابع عشر» ، المجلة التاريخية 36 (1993) ، ص. 69-87،ريشارد ليشمان وجوليا آدامز،
"التناقضات المطلقة: التكوين الطبقي ، البنى المالية للدولة وأصول الثورة الفرنسية" ، القوة السياسية والنظرية الاجتماعية 7 (1988) ، ص. 135-175.
-10 إيسر ولوك ، النظام الجديد: تحولات النظام المدني الفرنسي ، 1789-1820 ، نيويورك ، نورتون ، 1994.
11-باللغة الفرنسية في النص. توضيح يتعلق أيضًا بنظرية الوكيل الرئيس: محور نظريات الاقتصاد الصناعي ، وهو يتعامل مع الصعوبات التي تنشأ في منظمة بعد عدم تناسق المعلومات ، أي عندما يكون فعل الفاعل ، " الرئيس "، يعتمد على تصرفات فاعل آخر ،" الوكيل "، الذي تم إبلاغ المدير عنه بشكل ناقص. [N.d.T.]
12 -س ن أيزنشتات ، النظم السياسية للإمبراطوريات: صعود وسقوط المجتمعات البيروقراطية التاريخية ، نيويورك ، فري برس أوف جلينكو ، 1963 ؛ راجع ديفيد إي إم سابينجتون ، "الحوافز في العلاقات بين الوكيل والوكيل" ، مجلة المنظور الاقتصادي 5 (1991) ، ص. 45-66.
-13 جون إتش بريور ، الجغرافيا والتكنولوجيا والحرب: دراسات في التاريخ البحري للبحر الأبيض المتوسط ، 649-1571 ، كامبريدج ، مطبعة جامعة كامبريدج ، 1988.
14 -ج ش إليوت ، الإمبراطورية الإسبانية ، 1469-1716 ، لوندر ، إدوارد أرنولد ، 1963 ؛ ريتشارد هير ، التغيير الريفي والتمويلات الملكية في إسبانيا في نهاية النظام القديم ، بيركلي ، مطبعة جامعة كاليفورنيا ، 1989 ؛ ألبرتو تينينتي ، القرصنة وانحدار البندقية ، 1580-1615 ، بيركلي ، مطبعة جامعة كاليفورنيا ، 1967 ؛ وآخرون جانيس إي طومسون ، المرتزقة والقراصنة والسيادة: بناء الدولة والعنف خارج الحدود الإقليمية في أوائل أوروبا الحديثة ، برينستون ، مطبعة جامعة
-15 أنتوني أربلاستر ، الديمقراطية ، مينيابوليس ، مطبعة جامعة مينيسوتا ، 1987 ؛ روس إي بوركهارت ومايكل إس لويس-بيك ، "الديمقراطية المقارنة: أطروحة التنمية الاقتصادية" ، مجلة العلوم السياسية الأمريكية 88 (1994) ، ص. 903-910 ؛ روبرت دال ، الديمقراطية ونقادها ، نيو هافن ، مطبعة جامعة ييل ، 1989 ؛ليري دياموند وغيري ماركس" محرران ""وجهات نظر مقارنة حول الديمقراطية: مقالات في شرف سيمور مارتن ليبسيت" ، عالم رقمي خاص في السلوك الأمريكي 35 (1992) ؛ جوزيبي دي بالما ، لصياغة الديمقراطيات: مقال عن التحولات الديمقراطية ، بيركلي ، مطبعة جامعة كاليفورنيا ، 1990 ؛إيفا إيتزيوني هاليفي،اتصال النخبة: مشاكل وإمكانات الديمقراطية الغربية ، كامبريدج ، مطبعة بوليتي ، 1993 ؛ ستيفن م فيش ، الديمقراطية من الصفر: المعارضة والنظام في الثورة الروسية الجديدة ، برينستون ، مطبعة جامعة برينستون ، 1995 ؛ ديفيد هيلد ، نماذج الديمقراطية ، ستانفورد ، مطبعة جامعة ستانفورد ، 1987 ؛ أليكس إنكليس (دير.) ، حول قياس الديمقراطية ، عواقبها وما يصاحبها ، نيو برونزويك ، معاملة ، 1991 ؛ ألبرتو ميلوتشي ، «التحرير أم المعنى؟ الحركات الاجتماعية والثقافة والديمقراطية »، التنمية والتغيير 23 (1992) ، ص. 43-77 ؛ إدوارد ن. مولر وميتشل أ. سليجسون ، "الثقافة المدنية والديمقراطية: مسألة العلاقات السببية"مجلة العلوم السياسية الأمريكية 88 (1994) ، ص. 635-652.غييرمو أودونيلوفيليب س شميتير،التحولات من الحكم الاستبدادي: آفاق الديمقراطية ، بالتيمور ، مطبعة جامعة جونز هوبكنز ، 1986 ؛ روبرت د. بوتنام ، الدفْعبالديمقراطية إلى العمل: التقاليد المدنية في إيطاليا الحديثة ، برينستون ، مطبعة جامعة برينستون ، 1993 ؛ ديتريش روشيميير ، إيفلين هوبر ستيفنز وجون د. ستيفنز ، التنمية الرأسمالية والديمقراطية ، شيكاغو ، مطبعة جامعة شيكاغو ، 1992 ؛ فيليب س. شميتير وتيري لين كارل ، "ما هي الديمقراطية .. وليست كذلك" ، مجلة الديمقراطية 2 (1991) ، ص. 77-88.
16-تشارلز تيلي ، "الديمقراطية هي بحيرة" ، جورج ريد أندروز ، هيريك تشابمان (دير.) ، البناء الاجتماعي للديمقراطية ، نيويورك / لوندر ، مطبعة جامعة نيويورك / ماكميلان ، 1995) ، ص. 365-387.
17-تشارلز تيلي ، "العولمة تهدد حقوق العمال" ، العمل الدولي وتاريخ الطبقة العاملة 47 (1995) ، ص. 1-23.
18-ووكر كونور" محرر " ،العرقية،لدى: ميرون واينر، صموئي ب. هنتنغتون " تحرير "فهم التنمية السياسية ، بوسطن ، ليتل وبراون ، 1987 ؛ كارل دويتش ، القومية والتواصل الاجتماعي ، كامبريدج ، مطبعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، 1966 ؛ دونالد هورويتز ، الجماعات العرقية المتنازعة ، بيركلي ، مطبعة جامعة كاليفورنيا ، 1985، وأنتوني د.سميث ، الإحياء العرقي ، كامبريدج ، مطبعة جامعة كامبريدج ، 1981.
19-جون أ. أرمسترونج ، الأمم قبل القومية ، تشابل هيل ، مطبعة جامعة نورث كارولينا ، 1982 ؛ بنديكت أندرسون ، مجتمعات متخيلة: تأملات في أصل وانتشار القومية ، لوندر ، فيرسو ، 1991 ؛ إرنست جيلنر ، الأمم والقومية ، إيثاكا ، مطبعة جامعة كورنيل ، 1983 ؛القومية: خمس طرق إلى الحداثة ، كامبريدج ، مطبعة جامعة هارفارد ، 1992 ؛ ميروسلاف هروش ، الشروط الاجتماعية المسبقة للنهضة الوطنية في أوروبا: تحليل مقارن للتكوين الاجتماعي للجماعات الوطنية بين الدول الأوربية الأصغر ، كامبريدج ، مطبعة جامعة كامبريدج ، 1985.
20-إ. ج. هوبسباوم: الأمم والقومية منذ 1789: البرنامج ، الأسطورة ، الواقع ، كامبريدج ، مطبعة جامعة هارفارد ، 1990 ؛ تشارلز تيلي ، "الدول والقومية في أوربا 1492-1992" ، النظرية والمجتمع 23 (1994) ، ص. 131-146.
21-من الأخير ، دعونا نستشهد هنا بإعادة تأطير القومية: الأمة والمسألة الوطنية في أوربا الجديدة ،كامبريدج ، مطبعة جامعة كامبريدج ، 1996. [N.d.T.]
" ترجمه عن الإنكليزية مارك أيمز "
*-Charles Tilly: Comment les empires touchent à leur fin
من قبل المترجم:
أما عن كاتب المقال تشارلز تيلي (27 أيار 1929-29 نيسان 2008) عالم اجتماع وعالم سياسي ومؤرخ أمريكي كتب عن العلاقة بين السياسة والمجتمع. وكان أستاذاً للتاريخ وعلم الاجتماع والعلوم الاجتماعية في جامعة ميشيغان من عام 1969 إلى عام 1984 قبل أن يصبح أستاذًا لجوزيف ل بوتينوايزر للعلوم الاجتماعية في جامعة كولومبيا.
وقد وُصِف بأنه "الأب المؤسس لعلم اجتماع القرن الحادي والعشرين" و"أحد علماء الاجتماع والمؤرخين البارزين في العالم." وبصدد العمل وعدم المساواة. كان مؤيدًا مؤثرًا لأبحاث العلوم الاجتماعية التاريخية على نطاق واسع. عنوان كتاب تيلي 1984 البنى الكبيرة ، العمليات الكبيرة ، المقارنات الضخمة هو سمة من سمات نهجه الخاص في أبحاث العلوم الاجتماعية.

من أعماله:
"العنف الجماعي في المنظور الأوربي." الصفحات 4 - 45 في العنف في أمريكا: وجهات نظر تاريخية ومقارنة. تقرير إلى اللجنة الوطنية لأسباب العنف ومنعه. المجلد 1. محرران. هيو ديفيس جراهام وتيد روبرت جور. (1969.
عالم حضري. (محرر) 1974.
تشكيل الدول الوطنية في أوروبا الغربية (محرر) 1975.
من التعبئة إلى الثورة (1978(
كما يلتقي علم الاجتماع مع التاريخ (1981(
الثورات الأوروبية ، 1492-1992 (1993(
المدن وصعود الدول في أوروبا ، 1000 إلى 1800 م (1994(
الطرق من الماضي إلى المستقبل (1997(
سياسة العنف الجماعي (2003(
الهويات والحدود والروابط الاجتماعية (2005(
الثقة والحكم (2005(
دليل أكسفورد للتحليل السياسي السياقي)2006(
العروض المتنازع عليها (2008)


1674119419952.png

Charles Tilly

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى