د. زهير الخويلدي - تيارات الفكر الاقتصادي والأزمة العالمية

مقدمة

لعل أهم التيارات الفكرية التي عرفها علم الاقتصاد عبر تطوره التاريخي هي الميركنتلية والفيزيوقراطية والمدرسة الكلاسيكية والمدرسة الماركسية والمدرسة الكينزية والمدرسة النقدية والكلاسيكية الجديدة. فماهي الحلول التي يجدر استخلاصها من مختلف هذه المدارس قصد تخطي الأزمة الراهنة وإيجاد الحلول للمشاكل والأمراض التي يعرفها الاقتصاد العالمي مثل الجمود والتضخم والانكماش والكساد؟ كيف نحقق تنمية متساوية بين الدول تصون حقوق الأفراد والمجموعات؟ وماهو الاقتصاد الإنتاجي؟ وهل يكون الاقتصاد الأخضر الذي يعتمد على الوقود الحيوي والموارد الطبيعية هو البديل البيئي المفترض؟

المذهب التجاري والحماية للتطوير

كان المذهب التجاري أول من حدد المفاهيم لشرح ثروة الأمم والتوصية بتنفيذ تدابير لتعزيز ديناميكيتها الاقتصادية، من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر. وفقا له، فإن الأهداف بسيطة: الثروة والسلطة، وللقيام بذلك، هناك ثلاثة عوامل للنمو: الوفرة في البشر، ووفرة المال، وتدخل الدولة.

كثرة البشر بسبب الحاجة إلى قوة عاملة كبيرة؛

وفرة المال علامة على ثروة الأمة وقوتها؛

تدخل الدولة وخاصة في مجال التجارة الخارجية.

لذلك تلعب الدولة دورًا رئيسيًا في السباق على الثروة: فالأمر متروك لها لتحفيز النشاط الاقتصادي والتوظيف. يجب أن تساعد الشركات وتحميها وأن تكون مركزية حتى تتمكن من فرض سياستها والسيطرة على التجارة. توضح السياسة التي وضعها كولبير في القرن السابع عشر هذا تمامًا: لقد سعى إلى تزويد الدولة الفرنسية بفائض في الميزان التجاري من خلال تشجيع التجارة. كما يجب أن نتذكر أن التجار الأوائل عاشوا في وقت كانت فيه الدول الأوروبية مقسمة إلى إقطاعيات ملكية تتطلب دفع ضرائب متعددة وحقوق الطريق. ثم سعوا للترويج لإلغاء هذه "العادات الداخلية". ولكن لكي تكون الدولة قوية، يجب أن تكون خزائنها مليئة بالمعادن الثمينة. كيف تملأها؟ وعلى وجه الخصوص، من خلال تصدير السلع المصنعة التي يتم تبادلها مقابل المعادن الثمينة، وعن طريق الحد من الواردات من خلال فرض ضرائب عالية. وفي الوقت نفسه، يدعو المذهب التجاري إلى معدلات فائدة منخفضة لتشجيع الاستهلاك والنشاط الاقتصادي المحلي. وبالتالي، فإن هذا النوع من السياسة سيف ذو حدين، حيث يمكن أن يساهم أيضًا في زيادة العجز التجاري عن طريق تحفيز الطلب على المنتجات المستوردة.

الفيزيوقراطيين ودعه يعمل واتركه يمر

المدرسة الفيزيوقراطية، أول مدرسة اقتصادية رئيسية، تطورت في فرنسا في القرن الثامن عشر مع فرانسوا كيسناي (1694-1774) كمعلمها. تعني الفيزيوقراطية "حكومة الطبيعة". عرّف الفيزيوقراطيون أنفسهم بأنهم "فلاسفة اقتصاديون". رداً على المذهب التجاري، يجادل الفيزيوقراطيون بأن الدولة لا ينبغي أن تتدخل في المجال الاقتصادي. هذا غير ضروري لأن الاقتصاد تحكمه قوانين طبيعية مماثلة للقوانين الفيزيائية. القوانين سارية في جميع الأوقات والأماكن. هذه العالمية تضع الجميع على قدم المساواة إذا احترمنا "حرية التجارة" و "حرية الصناعة". من الضروري حظر "العبودية الملكية" للفلاحين و "العبودية الحكومية" للصناعيين الذين يكبحون التنمية الاقتصادية. يجب أن "ندعه يعمل، نتركه يمر" ونزيل جميع الحواجز الجمركية. الذين يعيشون في مجتمع لا يزال ريفيًا بشكل أساسي، يعتقد الفيزيوقراطيون أن الطبيعة فقط، وبالتالي الفلاحون، هم من ينتجون الثروة. يعيش ملاك الأراضي على الفائض الذي يولده المزارعون. أما بالنسبة للحرفيين والعمال، فهم يحولون فقط المنتجات التي تأتي من الطبيعة وبالتالي يشكلون "طبقة عقيمة"!

الكلاسيكيون والتوازن بين العرض والطلب

لإثبات انفصاله التام عن الاقتصاديين الذين سبقوه، كان كارل ماركس في كتاب رأس المال أول من صنف هؤلاء المؤلفين على أنهم "كلاسيكيات". كانوا في الأساس اقتصاديين إنجليز وفرنسيين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر: سميث، وتوماس مالتوس ، وديفيد ريكاردو ، جان بابتيست ساي وفريديريك باستيات. إنها تمثل فترة من التفكير المكثف في أداء الاقتصاد، في حين أن التطور السريع للمجتمع الصناعي والرأسمالية الحديثة. يحاول "الكلاسيكيات" تعريف "القوانين الاقتصادية العالمية" الصالحة في جميع الأوقات وفي كل مكان، وطموحاتهم متشابهة، لكن المفاهيم والنظريات الاقتصادية لـ "الكلاسيكيات" شديدة التنوع. ما الذي يشترك فيه توماس مالتوس ، الذي يعتقد أن الحدود المفتوحة خطيرة ، مع ديفيد ريكاردو ، الذي يعتبر تطوير التجارة الدولية مصدر ثروة لبلد ما؟

ومع ذلك، يتفق الاقتصاديون الكلاسيكيون، بشكل عام، على الأقل على نقطة واحدة: يجب أن يقتصر التدخل المباشر للدولة في الاقتصاد على الحد الأدنى الضروري لضمان الأداء السليم للسوق. في هذا، يمكننا اعتبار أنهم ليبراليون. يتساءل "الكلاسيكيات" عن أصل الثروة وتكوينها. إذا اختلفت أفكارهم حول هذه النقطة، فإنهم مع ذلك يعتقدون أن العرض والطلب يميلان إلى تحقيق التوازن بين بعضهما البعض. الاختلالات مؤقتة فقط. هذا النظام الطبيعي يولد أيضًا تقسيمًا للعمل. يتمتع كل إنسان بمهارات محددة تسمح له بتحقيق أفضل ما يجب عليه فعله في المجتمع وفي الشركة.

الماركسيون ومفهوم"دكتاتورية البروليتاريا"

تستند النظرية الماركسية على تحليل "مادي" لتطور التاريخ. ليست الأفكار هي السائدة، بل الظروف المادية وتطور أنماط الإنتاج. بعبارة أخرى، فإن "البنية التحتية" الاقتصادية، أي القاعدة الاقتصادية للمجتمع، هي التي تفسر تطوره وليس "بنيته الفوقية" الأيديولوجية والقانونية والسياسية. يرى الماركسيون الاقتصاد على أنه سلسلة متعاقبة من أنماط الإنتاج: فالنمط الإقطاعي قد أفسح المجال لنمط الإنتاج الرأسمالي، الذي سيحل محله أنماط الإنتاج الاشتراكية والشيوعية. بالنسبة للماركسيين، سوف تنهار الرأسمالية بالفعل لتفسح المجال للاشتراكية لأنها تقوم على تناقض جوهري: "الانحدار العصري في معدل الربح". يمكن تفسير هذا الانخفاض التدريجي في الربح على النحو التالي: ما يعطي قيمة لمنتج ما هو، بالنسبة لماركس، العمل الضروري لإنتاجه. لكن يجب على الرأسماليين أن يستثمروا أكثر فأكثر في وسائل الإنتاج (الآلات، اليوم أجهزة الكمبيوتر، الروبوتات، إلخ) لمواجهة المنافسة. وبالتالي، هناك حاجة إلى المزيد والمزيد من رأس المال لتمويل هذه الاستثمارات، لكن قيمة السلع المنتجة لا تزيد لأن هذه القيمة تستند، وفقًا للنظرية الماركسية، إلى العمل وحده. ومن ثم فإن معدل الربح ينخفض حتما، ولكي ينقذ الرأسماليون أرباحهم، فإن الرأسماليين سيزيدون إنتاجهم ويخفضون أجورهم أو يقللون من عدد العمال الذين يستخدمونهم. وبالتالي، تقل القوة الشرائية الإجمالية مع زيادة الإنتاج. وبالتالي، فإن الإفراط في الإنتاج أمر لا مفر منه وينتشر في جميع قطاعات النشاط، وبسبب هذا التناقض الأساسي، فإن النظام الرأسمالي يتجه نحو خسارة وسائل الإنتاج. ستدير الدولة بعد ذلك النظام الإنتاجي بأكمله. وبعد ذلك، المرحلة الأخيرة من تطور هذا النظام الاقتصادي، تختفي الدولة ويعاد توزيع الثروة "لكل فرد حسب احتياجاته". عندئذ يصبح المجتمع "شيوعيًا"، وستكون الملكية شائعة، ولن تكون هناك طبقات اجتماعية و "استغلال الإنسان للإنسان".

المدرسة الكينزية ، الثلاثينيات ، ثم الخمسينيات والسبعينيات

كان تدخل السلطة العامة في الاقتصاد حاسمًا في العديد من المناسبات. في فرنسا، منذ كولبير، لعبت الدولة دورًا مهمًا في الاقتصاد عدة مرات. ومع ذلك، كان الإنجليزي، الاقتصادي جون ماينارد كينز ، هو من وضع نظرية التدخل العام في الاقتصاد في أعقاب أزمة عام 1929. على وجه الخصوص، مع الدعم العام للقطاعات التي تعتبر استراتيجية (الطيران، تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات الهاتفية، إلخ.) بلد. منذ ذلك الحين، أصبح النقاش بين مؤيدي الحد الأدنى من مشاركة الدولة في الاقتصاد وأنصار التدخل الذين يعتقدون أنه يجب أن يحدد مسار التنمية الاقتصادية من خلال التدخل إذا لزم الأمر دائمًا. ولكن بعيدًا عن النظرية، فإن البراغماتية ضرورية عندما تكون كذلك حقا ضروري. خذ على سبيل المثال الولايات المتحدة، حيث لم يتردد الرئيس، مهما كان لونه السياسي، في تنفيذ تدابير كينزية للغاية لإحياء القوة الشرائية على وجه الخصوص. فقط الكفاءة مهمة. لكن في أوروبا، يحدد التشريع المجتمعي بدقة شديدة نطاق تدخل الدولة، مما يحد من مجال المناورة.

النقديون من الستينيات إلى اليوم

تطور التحليل النقدي في أواخر الستينيات، على عكس الكينزية. يدين النقديون سياسات الدولة النقدية والمالية "المتساهلة". ليس لها تأثير طويل الأجل على النشاط الاقتصادي ولكنها مصدر تضخم، وهي ظاهرة نقدية بحتة. يدافع علماء النقد، ولا سيما الاقتصادي الأمريكي ميلتون فريدمان، عن زيادة سنوية في عرض النقود على غرار النمو. يجب أن يكون حجم الأموال المتداولة ("المعروض النقدي") كافياً لتمويل المعاملات المقابلة للنشاط الاقتصادي لبلد ما. لا أكثر ولا أقل، في فرنسا، سيتبنى جاك روف (1896-1978) ، الاقتصادي والموظف الحكومي الكبير ، فكرة أن "المال هو الوقود الذي يغذي التضخم دائمًا". وُصف بأنه "عالم النقود المعدنية"، وكان يعتقد أن أفضل طريقة للتحكم في المعروض النقدي هي العودة إلى معيار الذهب (يتم تقييم قيمة العملات وفقًا لقيمتها في الذهب. ثم يكون المعدن الأصفر هو "المكافئ العام") تم التخلي عنها في عام 1944.

المدرسة الكلاسيكية الجديدة منذ التسعينيات ...

في الآونة الأخيرة، تبنى بعض الاقتصاديين الأمريكيين ذوي الإلهام الليبرالي التحليل "الكلاسيكي" لآدم سميث وديفيد ريكاردو وجان بابتيست ساي ، بدءًا من فرضية جديدة: قبل أن يقرروا الاستثمار أو الإنتاج أو الاستهلاك أو الادخار ، فإن جميع الوكلاء الاقتصاديين يتصرفون بعقلانية. استخدام الكمية المتزايدة من المعلومات المتاحة لهم. روبرت لوكاس، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1995، هو أشهر ممثل لهذه المدرسة. بالنسبة له، قبل التمثيل، نتوقع المستقبل. هذه "التوقعات العقلانية" فورية، وفقًا للكلاسيكيات الجديدة. لذلك من غير المجدي، على سبيل المثال، محاولة تحفيز الاستهلاك عن طريق خفض أسعار الفائدة أو زيادة المعروض النقدي. تتوقع البنوك ارتفاع التضخم ورفع معدلات الإقراض الاستهلاكي. هذا السباق على الكراث يجعل السياسات الاقتصادية غير مجدية لأن الفاعلين يتوقعون عواقبها السلبية. فمتى تنتهي هذه الازمة الاقتصادية الحادة التي تعصف بمستقبل الحياة على الكوكب؟ وهل ينذر هذا الحال بالانتقال من نموذج القطب الواحد المهيمن الى عالم تسود فيه قوى متعددة الأقطاب؟

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى