أ. د. عادل الأسطة - مسلمون ومسيحيون تحت خيمة واحدة

يختار فتحي فوراني لأحد كتبه عنوان " مسلمون ومسيحيون تحت خيمة واحدة " ( ط ١ ٢٠١٣ / ط ٣ وهي مزيدة ومنقحة ٢٠٢٢ ) ، وربما تساءل القاريء :
- وماذا عن اليهود ؟
هل كان فلسطينيو الأرض المحتلة ؛ مسلمين ومسيحيين ، منقطعي الصلة باليهود ؟
في كتاب محمود درويش المبكر " شيء عن الوطن " ( ١٩٧١ ) نقرأ عن حوارات الكتاب الفلسطينيين مع الكتاب اليهود " من المونولوج إلى الديالوج " وفي سيرة سميح القاسم " إنها مجرد منفضة "( ٢٠١١ ) نقرأ أكثر ، وممن كتبوا أكثر في هذا الموضوع سلمان ناطور ، وكل من قرأ عن حياة الشاعر راشد حسين يعرف أنه أقام في تل أبيب وربطته صداقات مع كتاب إسرائيليين وأنه ترجم مناحيم بياليك إلى العربية .
في كتب فتحي فوراني الأخرى ومنها " حكاية عشق " ( ٢٠١٦ ) يكتب أيضا عن علاقة الكتاب الفلسطينيين بالكتاب اليهود ، ولكن أطرف الصفحات هي تلك التي كتبها عن اليهودي البولوني ( مئير يعقوب كستر ) ( ١٦ / ١ / ١٩١٤ - ١٦ / ٨ / ٢٠١٠ ) .
يكتب فتحي تحت عنوان " عن التواضع الأكاديمي : الدكتور والبروفيسور .. بلا أقواس " ، فيعرف به وبعمله وتخصصه وعلاقته به ، ويرى أن أبرز ما تمتع به ( كستر ) هو التواضع والميل إلى الدعابة ، ويصفه بأنه " موسوعة إسلامية تمشي على قدمين " .
كتب ( كستر ) عن قبيلة تميم فانتسب إليها وسمى نفسه التميمي ، وكتب عن القرآن الكريم والحديث النبوي ، ولعل صديقنا الدكتور Jamal Juda المتخصص في التاريخ يبدي لنا رأيه في دراسات ( كستر ) وأظن أن الدكتور المرحوم سليمان بشير كان أحد طلابه .
مما يورده فتحي عن ( كستر ) أنه كان يداعب طلابه العرب ويحاول أن يختبرهم في لغتهم . تارة كان يسخر من بعضهم وطورا كان يمدح آخرين منهم ويثني على من علمهم العربية .
ما لم أقرأه في الصفحات التي زينتها صورته ( ٢٢٥ - ٢٣٥ ) هو موقفه من القضية الفلسطينية . هل كان ( كستر ) مع ما جرى في ١٩٤٨ أم ضده ؟
هل كان مع عودة اللاجئين أم ضد عودتهم ؟
أطرف ما قرأته هذا الصباح في سيرة المرحوم حنا أبو حنا " خميرة الرماد "( ٢٠٠٤ ) هو ما كتبه عن صديق إميل حبيبي ( ميكونس ) الشيوعي في ١٩٤٨ . لقد غضب ( ميكونس ) من ( بن غوريون ) لأنه في العام ١٩٤٨ لم يحتل القدس القديمة أيضا .
مثلنا يقول " عش رجبا تر عجبا " وأما أنا فأرى أن القراءة في كتب أدباء الأرض المحتلة عن فترة الخمسينيات والستينيات ما يدهش ويفاجيء حقا .
عادل مناع و فتحي فوراني وحنا ابراهيم وحنا أبو حنا وسليم فحماوي و ... و ... .
مساء الخير خربشات عادل الاسطة
Adel Osta
٤ / ٣ / ٢٠٢٣ .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى