داميان بوهورس - الدبلوماسية المعوية ، مفترق طٌرُق مفيد في الطبق الدبلوماسي* النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

إذا لم يوزع السفير فيريرو روشيه حقًا خلال حفلات الاستقبال، فإن العشاء والكوكتيلات الأخرى التي ينظمها كبار الشخصيات الفرنسية الموجودة في الخارج، هي بالفعل جزء من ترسانتنا الدبلوماسية. ومع ذلك ، فإن قوة الشوكة ثلاثية الألوانLe pouvoir de la fourchette tricolore ، لا تؤخذ في الاعتبار بشكل كافٍ في القوة الناعمة الفرنسية.
فرنسا هي بالفعل أمة فن الطهي والدبلوماسية. ماذا لو شكَّل الاثنان أخيرًا كيانًا واحدًا: الدبلوماسية المعوية Gastrodiplomatie ؟ يشير هذا المصطلح ، الذي استخدمه الباحث بول روكور ، إلى "أشكال معينة من الدبلوماسية العامة التي تجمع بين الدبلوماسية الثقافية ودبلوماسية الطهي وبناء صورة العلامة التجارية الوطنية لجعل الثقافة الأجنبية محسوسة الذوق واللمس. يمكن أن تكون فرنسا مثالاً جيداً في هذا الصدد. لقرون ، تعاملت فرنسا مع فنون المائدة مثل فنون الحرب. ثم تصبح أطباقه الأكثر حساسية أفضل أدوات الإغواء والتفاوض.
إلى جانب أهميتها الاقتصادية التي لا يمكن إنكارها ، فإن الطعام والطهي وفن الطهي هي أيضًا أدوات قوية للتواصل والجاذبية والتأثير.

بيير رافار ، باحث جيوسياسي
بالنسبة لمبادرة نادي فرنسا ، نشر بيير رافار ، مؤلف كتاب الجغرافيا السياسية للطعام وفن الطهي( منشورات دو كافاليير بلو ) ، ملاحظة تجمع أفكاره واقتراحاته حول موضوع دبلوماسية المعدة. ووفقًا له ، تبدأ فرنسا بميزة أكيدة على الدول الأخرى: "تظل فرنسا القوة الزراعية الأوروبية الرائدة بينما ، في أعقاب الشركات العالمية مثل دانون ولاكتاليس أو بيل ، يمثل قطاع الأغذية الزراعية الوطنية القطاع الرابع المساهم في الميزان التجاري الفرنسي. إلى جانب أهميتها الاقتصادية التي لا يمكن إنكارها ، فإن الطعام والمطبخ وفن الطهي هي أيضًا أدوات قوية للتواصل والجاذبية والتأثير ".
عامل جذب أكده دينيس ماتون بيري، القنصل السابق لفرنسا ، مؤلف كتاب: كلمات القنصلParoles de Consul: "بلا منازع ، المعرفة في أدوات المائدة هي واحدة من علامات الهوية الفرنسية. يتعرف الأجانب على هذا النوع من التميز على الرغم من أن هذا الكون أصبح أكثر وأكثر تنافسية في جميع أنحاء العالم. بالطبع ، السفارات مدعوة للعب على رافعة التأثير هذه ”.


حفل عشاء في السفارة الفرنسية في الأرجنتين
حفل العشاء الذي نظمته فرنسا في الأرجنتين، في السفارة الفرنسية في الأرجنتين عام 2019

يجب ألا تتوقف فرنسا على (أوراق) أمجادها
العلامة التجارية الفرنسية بترسانتها الطهيوية ليست الوحيدة التي تريد نصيبها من الكعكة. "على الرغم من الشهرة الدولية التي لا يزال بإمكان فن الطهي الفرنسي المطالبة بها بفضل بعض المنتجات الرئيسية (النبيذ والجبن والمعجنات وما إلى ذلك) وبعض الشخصيات الإعلامية ، فإن التحولات العميقة التي ميزت عالم فن الطهي في السنوات الأخيرة تثير التساؤل عن مدى الاستدامة لقيادة فرنسية مفترضة في هذا الشأن. هل تراثنا الوطني الذي يجمع بين فن الطهي والدبلوماسية لا يزال يتكيف مع توقعات المجتمعات المعاصرة؟ هل يجب أن نقصر أنفسنا على نهج يُتهم أحيانًا بـ "النخبوية" يركز بشكل شبه حصري على الدوائر الدبلوماسية و / أو المطاعم والفنادق الفاخرة؟ يسأل بيير رافار. تغذي فرنسا صورة نخبوية وحتى قديمة الطراز تبعدها عن عامة الناس وبالتالي تحد من نفوذها الدولي.
المأكولات التايلاندية العالمية ، علامة المطبخ التايلاندي

أطباق تايلاندية

تايلاند ، كوريا الجنوبية ، البيرو ، أمثلة على القوة الناعمة في الطهي
لذلك تبرز بلدان أخرى على مرحلة جديدة من خلال تسليط الضوء ، ليس بالضرورة على تاريخها ، ولكن أيضًا على هوية معاصرة قوية. وهكذا طورت تايلاند برنامجًا تايلانديًا عالميًا لإغواء العالم. "حملات الاتصال الدولية ، والدعم المالي واللوجستي لافتتاح مطاعم تايلاندية في المدن الأجنبية الكبرى ، وإصدار ملصقات الجودة لهذه المؤسسات نفسها ، والتسهيلات الجمركية لتصدير المواد الغذائية من المملكة ، وقد اتخذ البرنامج نهجًا متعددًا من المرجح أن يعالج. تنوع الجماهير "،كما يلخص الباحث الجيوسياسي. كانت نتيجة البرنامج مقنعة مع زيادة عدد المطاعم التايلاندية في الخارج ، وتطور سياحة الطهي وقبل كل شيء زيادة سمعة البلاد.
وبالمثل ، فقد ركَب فنُّ الطهي الكوري الجنوبي موجة هاليو وأطلق برنامج "المطبخ الكوري إلى العالم". أصبحت ثقافة البوب الكوري والدراما الكورية مصحوبة الآن باهتمام جديد بالكيمتشي وغيره من البيبيمباب.
وتعد البيرو أيضًا مثالًا على القوة الناعمة soft powerمن خلال فن الطهي. في حين أن مطبخها لم يكن معروفًا تمامًا في الخارج قبل بضع سنوات ، إلا أن شعبية بعض الطهاة النجوم مثل جاستون أكوريو وفيرجيليو مارتينيز وبيا ليون قد أحدثت زعزعة في مشهد الطهي في البيرو. ومنذ ذلك الحين ، افتتحت المطاعم البيروفية ، ولا سيما المتخصصة في ceviche(وأصلها كلمة سكباج العربية،وهو طبق بحري يُصنع نمطياً من سمك نيء مجفف في العصائر الحمضية، مثل الليمون واللَّيم" ليمون حامض. المترجم "، ومُبَهَّرة بالآجي والفلفل الحار أو أية منكهات أخرى بما فيها البصل المقطع والملح والكزبرة. .. المترجم، عن غوغل )، في جميع مدن العالم.
نصائح لقهر فن الطهي الفرنسي
يُدرج بيير رافار في مذكرته 10 مقترحات لتعزيز تأثير فن الطهي الفرنسي على المستوى الدولي. لقد اخترنا القطع المفضلة.

رفع الوعي
يشير الباحث إلى أنه من الضروري إجراء ضغط فعال مع الهيئات العامة من أجل الوعي الحقيقي بالدور المركزي الذي يمكن أن يلعبه فن الطهي ضمن الإستراتيجية الدبلوماسية الفرنسية. يجب تدريب صناع القرار في المستقبل في القضايا المعوية الدبلوماسية. يقترح بيير رافارد تعيين سفير مواضيعي مسؤول عن القضايا الزراعية والغذائية وتذوق الطعام.

استفد من القوة المثيرة لفن الطهي الفرنسي ومنتجاته الرئيسة
يقترح بيير رافار "تعزيز صورة العلامة التجارية للمطبخ الفرنسي من خلال مضاعفة فعاليات تذوق الطعام المفتوحة للسكان المحليين داخل تمثيلاتنا الدبلوماسية والثقافية (السفارات والقنصليات والمعاهد الفرنسية)". يجب أن تستثمر صورة المطبخ الفرنسي أيضًا في منصات توزيع جديدة ويتم نشرها دوليًا.

اجعل فن الطهي ناقلًا للتأثير في فرنسا
إن إنشاء منظمة لتعزيز الزراعة الفرنسية وفن الطهي من شأنه أن يجعل فن الطهي الفرنسي معروفًا على المستوى الدولي. تنظيم الأحداث ضروري أيضًا للتعريف بها في الخارج.

إشراك وتعزيز جميع قطاعات الأغذية الزراعية الفرنسية
يأمل الباحث أن تقوم فرنسا "بعمل ضغط مستمر داخل المنظمات الدولية لتعزيز مكانة فرنسا من حيث معايير الجودة وإمكانية التتبع وحماية الإنتاج المحلي (تعيين أنظمة المنشأ ، والتسميات ، وما إلى ذلك)" من الضروري أيضًا الاعتماد " حول خبرة غرف الزراعة من أجل التواصل بشكل أفضل حول دور القطاع الزراعي الفرنسي ، كلاعب اقتصادي رائد ، ولكن أيضًا ضامن للأمن الغذائي الوطني. ، حتى في جميع أنحاء العالم ".

وضع فن الطهي في خدمة النفوذ الاقتصادي لفرنسا
ستتيح الزيادة في عدد المطاعم الفرنسية رؤية أفضل للمطبخ الفرنسي. من الضروري أيضًا "تعزيز العمل الذي يقوم به مشروع Taste France الذي يتمثل في إنشاء علامة تجارية دولية تجمع بين الإنتاج الزراعي والغذائي الفرنسي. "

تطوير أدوات تشغيلية لدعم القوة الناعمة للطعام الفرنسي الحقيقي
يقترح بيير رافار إنتاج "دليل لـ" صاحب المطعم الفرنسي "لدعم رواد الأعمال في كل مرحلة من مراحل مشروعهم (نماذج المواقع التجارية ، وقائمة القوائم والأطباق النموذجية ، وأدلة الموردين الفرنسيين ، وما إلى ذلك)" ، ولكن أيضًا تسهيل الصادرات والوصول إلى المواد الغذائية الفرنسية لمؤسسات التموين الموجودة في الخارج.

دمج فن الطهي الفرنسي في النماذج الغذائية الناشئة
أحيانًا ما يكون النهج الفرنسي في الطهي نخبويًا للغاية. لهذا من المهم الاستثمار في طرق جديدة للاستهلاك مثل طعام الشارع ، والنباتية أو حتى الوجبات الخفيفة ، وتطوير "ذخيرة تذوق فرنسية بسيطة ، يمكن تحديدها وقابليتها للتكيف من قبل جميع الأشخاص الذين يتناولون الطعام على هذا الكوكب ". ومن الضروري أيضًا تقديم المطبخ الفرنسي بكل تنوعه.
الاعتماد على الجاليات الفرنسية بالخارج
موضوع يتحدث إلى جميع المغتربين: الفرنسيون في الخارج هم سفراء المطبخ الفرنسي في الخارج. لذلك من الضروري "تحديد الأشخاص الناطقين بالفرنسية والفرنسية العاملين في قطاعات الأغذية الزراعية المحلية والمطاعم والفنادق من أجل حشدهم بشكل أفضل" و "إنشاء شبكات من رواد الأعمال والخبراء الإقليميين القادرين على تقديم خبرة في خدمة الشركات الوطنية الراغبة في اختراق أسواق جديدة ”.

جعل المطبخ الفرنسي وفن الطهي من القطاعات الرئيسة للطموحات الفرنسية من حيث الاستدامة
يجب أن تنطوي أنماط الاستهلاك الجديدة على نهج أكثر مسؤولية وأخلاقية واستدامة وشمولية. يجب علينا "تعزيز ودعم مشاريع سياحة الطعام والنبيذ المسؤولة ، مما يسمح للسائحين الفرنسيين والأجانب برؤية العمل اليومي للمهنيين لصالح الممارسات المستدامة. »

اجعل فن الطهي عنصرًا من عناصر التماسك الوطني داخل الأراضي الفرنسية وخارجها
يتيح فن الطهي الفرنسي بكل تنوعه "إعادة إحساس الانتماء القومي". يشرح بيير رافار: "في مواجهة التساؤل عن الهوية الذي يروي اليوم المجتمع الفرنسي بأسره ، يشهد المطبخ وفن الطهي على الطريقة التي استمرت بها المرجعية الوطنية ، بطريقة سلمية ، لتتغذى من خلال المساهمات الثقافية المتعددة. »

لا ينبغي أن يكون فن الطهي هو ما تركناه عندما ذهب كل شيء
دينيس ماتون بيري ، القنصل السابق لفرنسا

حتى لو استطاعت القوة الفرنسية الناعمة أن تستفيد فقط من دبلوماسية معوية منسَّقة بشكل أفضل باستراتيجية حقيقية ، فإنها يمكن أن تكون أداة دبلوماسية واحدة فقط من بين أدوات أخرى. فيشرح لنا الدبلوماسي السابق ، دينيس ماتون بيري: "الفخ هو أن استخدام هذه الأداة يصبح مسيئًا ويعتبر الحجة النهائية. هذا من شأنه أن يأخذ الطريق السهل. ولسوء الحظ تزداد صعوبة مقاومة هذا المنحدر لأن صناعتنا لم تعد مزدهرة كما كانت من قبل. أود أن أقول ، بطريقة استفزازية بعض الشيء: لا ينبغي أن يكون فن الطهي هو ما تبقى لدينا عندما يختفي كل شيء. "

ملاحظة من المترجم:من باب التأكيد على أهمية الطعام، وانطلاقاً من مفهوم " فن الطبخ/ الطهي "ثمة ما يشبه الاستبيان ورد في نهاية المقال، ولا بد أن الغرض منه، هو ذلك المسح الاجتماعي ضمن عيّنة أو عينات معينة، ممن يهتمون بموضوع كهذا، يصل ما بين اقتصاد المعدة وسياسة الفم، ودبلوماسية اللسان واليد معاً، والاستبيان تمثّل في النقاط الخمس التالية:
نحن بحاجة إلى مراجعة استراتيجيتنا
يساهم فن الطهي الفرنسي في التأثير
لا أؤمن بأهمية فن الطهي للدبلوماسية
إنها أموال تضيعها دبلوماسيتنا
ليس لدي رأي


*-Damien Bouhours :Gastrodiplomatie, un bon coup de fourchette dans l’assiette diplomatique, 8 mai 2022

أما عن كاتب المقال ، دومينيك بوهور، فهو صحفي على شبكة الإنترنت / ومحرر، ومهتم بوسائل التواصل الاجتماعي، ولديه خبرة في ميدان العلاقات الاجتماعية، ومنها ما يخص هذا الموضوع " والمعلومات الشخصية نقلتها من أكثر من موقع الكتروني ط




1.jpg
Damien Bouhours

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى