فانيسّا لوبيه - بويت: تشريح المسوَّدة*- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

تُرك جانباً عن عمد السؤال المنهجي الذي تم تطويره في نصوص أخرى في هذا المجلد ، حيث تركز هذه المقالة على الأهمية المادية للمسوَّدة ، لتعزيز استقبالها الجمالي ودعوتها إلى إلقاء نظرة عليها بدلاً من قراءتها. هذه النظرة المرنة ، التي تحدد آثار الإيماءات الرسومية أكثر من تلك الكتابية ، ليست بأي حال من الأحوال متناقضة عندما نعلم أن مخطوطات الفنانين ومسوّداتهم، تُباع في الظروف نفسها وبسعر الأعمال الفنية نفسها. في سباق مزاد حقيقي لا يفشل أبدًا في احتلال العناوين الرئيسة ، تصل المسودات إلى مبالغ هائلة ، تم إضفاء الشرعية عليها من خلال: الجودة الأدبية للنص - أوراق بروست محترمة مثل مراسلاته أو صوره الخاصة -، نادرة من القطعة - التي عادت إلى الظهور بعد أكثر من نصف قرن ، بيعت مخطوطة سيلين: رحلة إلى أقاصي الليل Voyage au bout de la nuit مقابل 1.67 مليون يورو - أو تفردها - لا تزال مخطوطة الميدالية مغلقة. وجرتْ كتابة أبولّينير على ورق الصحف في الخنادق ؛ يُعرض المجلد البالغ طوله 36 مترًا من على طريق كيرواك On the Road de Kerouac في المتاحف . وغالبًا ما يتم توفير هذه المستندات الثمينة والهشة للجمهور ، وذلك بفضل الرقمنة - هذا هو الحال بالنسبة لمسودات بروست أو فلوبير - أو نسخة - في بعض الأحيان فاخرة ومحدودة مثل تلك الخاصة بـ : أيها الآباء القديسون Saints Pères. . وبالتالي ، فإن هذه الأوراق من الماضي صالحة بقدر ما تكون شهادة على ممارسة الكتابة وكذلك أصيلة جداً bien authentique للفنان. وبالتالي يمكن أن تظهر جنبًا إلى جنب مع النصوص المطبوعة التي هي من نشأتها أو جنبًا إلى جنب مع مواد الكتابة (الأقلام ، والحبر ، والآلات الكاتبة ، والمكتب) التي هي منتجها. ومن يقرأها يقدّر في الشكل في الرسم تعبيرًا عن أسلوب ، ومن يتأملها يُعجب بحساسية الإيماءة التصويرية ؛ في كلتا الحالتين ، تنبعث قوة متعددة الألحان غير متجانسة ومتحركة.

على الأثر الأول نود أن نصر ، بالامتناع عن إغراء قراءة الكلمات ، والتغلغل في معنى النص ، والبحث عن النص قيد الإنشاء ، وفهم القيمة الجمالية للمسودات وشكلها ولحظتها. ، دعنا نقول حتى "أجسادهم". هذا المصطلح ، الذي تم رفضه تباعاً ، يقودنا إلى ملاحظة الجوانب والحركات وعمليات النقل المميزة للنصوص الطليعية ، وإلى اقتراح تشريح وتحليل منهجي ، أقل من كونه عالمًا في الطب الشرعي بقدر ما هو مشاهد أمام عمل فني.



1. تشريح الجسم

1-1- جسد النص

يتم تبرير الارتباط بين "الجسد: المتن" و "النص" على الفور من خلال تقنية الطباعة ، والتي تحدد جسم نوع الطباعة ، مثل حجم هذا الحرف ، "السماكة المقاسة رأسياً ، لساق الرصاص الذي يدعم الحرف بأكمله ، والعمود والقائم المتضمن ، معبراً عنه بنقاط مطبعية " . وبالامتداد ، في مجال الكتابة ، يشير جسد النص إلى النص في الغالب ، المستخلص من الإشارات شبه النصية (جهاز الملاحظات والملاحق والأغلفة والمقدمة والفهرس والجداول وما إلى ذلك) المصممة أثناء المرحلة طبعة من الكتاب، والتي غالبًا ما تكون نتيجة لمثال لفظ آخر غير المؤلف. يستخدم المصطلح "جسد" في تحليل النص ، وبالتالي يشير إلى كتلة مؤطرة بالفراغات والهوامش ومتميزة عن المؤشرات المصاحبة.


1-2-نص له جسد: متن

إن فكرة النص "المتماسكة" تؤكدها المجلدات المطبوعة (إذا وضعنا جانباً الأعمال الشعرية أو كتب الفنانين التي يمكن أن تتحرر من التقاليد المطبعية الشائعة) سوى أنها ليست واضحة في حالة مسوَّدات المؤلفين. حيث يتعامل بعض الكتاب مع صفحة الكتابة اليدوية كإسقاط للنص المطبوع. وبالرغم من اهتمام أراغون بالدراسات الجينية والتحليل بأثر رجعي للعملية الإبداعية في عمل مثل لم أتعلم الكتابة أو مستهلّ الكتاب Les Incipit ، فإنه يملأ السطح الكلي للورقة البيضاء بكتابة مقروئية ومنتظمة ، بالإضافة إلى بعض المحو ( ينظر الصورة 1).

1.jpg
الصورة 1

لويس أراجون ،أورليان ، مخطوطة ذاتية، 27x21 سم ، BNF ،مخطوطة





سان سيمون ، يحتفظ بهامشًا جانبيًا ، لكنه لا يُدخل أي علامة على الانقطاع في مذكراته ، باستثناء سلسلة من العلامات الرسومية - خط من الدموع - تم لصقها وقت وفاة زوجته. ، الحدث الوحيد الذي يمكن أن يعطل التقدم المؤكد للكتابة .

كما أوضحت فرانسواز جوميز وأوليفييه لومبروسو لمجموعة OZER13 ، فإن هذا التصرف شائع أيضًا بين التلاميذ ، ممن يكتبون ويعيدون الكتابة بإضافة سطور ويحصلون على "صياغة نهائية [أ] انعكاس للمسودة المنسوخة بشكل متطابق وفعال عديم الفائدة " .

وعلى العكس من ذلك ، تبدو أوراق الخردة الأخرى غير متجانسة، إلى درجة أن المرء يتردد في تسميتها "نصاً" ، إلى درجة أن جسدها يتضرر كثيرًا بسبب آثار الرسوم. وبالإشارة إلى ممارسته من خلال استعارة رحلة طويلة ، ربما يكون فلوبير هو الكاتب المعروف بأسلوبه "المسوّداتي brouillonnante " (ينظر الشكل 3). حيث تفوق نسبة المحذوفات نسبة النص السليم ، وتتوقف الحركة مرات عدة ، مما يهدّد الانسجام التصويري. لكن لا تخطئ: إذ على الرغم من المظاهر ، فإن هذا ليس مشروع تدمير منهجي بقدر ما هو عاصفة من الخلق ، مع دليل على اهتمام الكاتب بهذه "الأعمال" ، مسارات متعرجة للفن:

طالما أن مخطوطاتي تدوم بقدر ما أفعل ، فهذا كل ما أريد. من المؤسف أنني سأحتاج إلى قبر كبير جدًا ؛ سأدفنها معي ، مثل برّي يروّض حصانه. - لقد كانت هذه الصفحات بالفعل هي التي ساعدتني في عبور السهل الطويل .




1.jpg
الصورة 3

غوستاف فلوبير ، التربية العاطفية ، 1864-1869 ، 36 × 28 سم ، BNF



بطريقة أخرى ، تستدعي الطبيعة المركبة لمسودات فاليري ؛ في الواقع ، فإن تحالف النص والرسم يثير التساؤل عن موقف الاستقبال: هل يجب أن نقرأ ، هل يجب أن ننظر ، من أين يجب أن نبدأ؟ المسودة المؤلفة لقصيدة "الصيف" من مجموعة ألبوم أشعار قديمة Album de vers Anciens لعام 1920 . بليغة في هذا الصدد (ينظر الصورة 4). بينما يختلف النص المقروء في أعلى الصفحة اختلافًا كبيرًا عن النتيجة النهائية ، فإن التصميمات الموجودة في الجزء السفلي تمثل خطًا أفقيًا وشمسًا دائرية توضح أفران الطبيعة التي تم استحضارها في القصيدة. وبالمثل ، فإن المنظور ، والقوس ، و "VIA" وموقف المراقبين من شخصيتين - إحداهما واقفة والأخرى ممتد إلى يمينه - يشير إلى تنظيم مشهد مثل مشهد صراع قوى الحياة والموت في القصيدة. وبالقلم الرصاص الأحمر ، تعمل الصورة الظلية للملف الشخصي كحركة انسحاب في الكل ، بالتوازي مع توقيع الضوء ، الملصقة في أسفل الصفحة ، مثل علامات سلطة أعلى ، طيفية ولكنها حاضرة للغاية.



4.jpg
الصورة 4

بول فاليري ، "الصيف" ، مخطوطة ذاتية



ويشير أصل كلمة "نص" إلى كلمة "نسيج tissu ". وفي ضوء الأمثلة السابقة ، يمكننا تدوير هذه الاستعارة ، لتحديد موقع نص في المسودة ، لكننا أدركنا أولاً خيط الالتواء، هذا الخيط الثابت الذي يعمل كدعم في النول ، والذي يعاير حجم النسيج ، مما يعطيها شكلها العام ويكشف بالفعل عن كثافة العمل ، قبل خيط اللحمة ، وهذا الخيط الثاني يسترشد بحركة المكوك ، الذي يمر على التوالي ، ويجمع الكل معًا ويرسم النمط النهائي ، والذي سيكون تم تحديده على أنه عمل تنقيح وتحسين وتماسك.



1-3-الجسد الحميم

كما يشكك مصطلح "الهيئة" في النطاق الحميم للمشروع. هذا ، علاوة على ذلك ، هو التحدي المتمثل في الاتجاهات المختلفة للنقد الوراثي ، الذي يضع لنفسه هدفًا للوصول إلى عملية إنشاء المصنف ، والتسلل إلى الآليات اللغوية والأدبية المفعلة actives . يدرك المتخصصون في نص السيرة الذاتية أيضًا فائدة النص الأولي ، وهو وعاء لإشارات إلى صحة وانعكاسية الكتابة الحميمة. دعونا نقتبس من فيليب ليجون ، الذي يتذكر ذلك.

يعدُ مؤلف نص سيرته الذاتية بقول الحقيقة حول قصته. ومع ذلك ، فإن قصة نصه هي جزء من قصته: كما يتضح من عدد نصوص سيرته الذاتية التي توضح ، بشكل أو بآخر، نشأتها الخاصة. ومن ناحية أخرى ، يفترض الالتزام بالحقيقة إمكانية وقبول التحقق. والسجل الجيني هو المكان الأكثر سهولة ، وربما الأكثر إفادة ، لمثل هذا التحقيق. إنه يعطي رؤية ، في الدرجة الثانية ، لحركة بناء الشخصية وعرضها. وترضي معرفته فضول قارئ السيرة الذاتية .

وبالنسبة للباحث ، كما هو الحال بالنسبة للقارئ الفضولي ، تكشف المسودة قليلاً عن شخصية المؤلف ، حتى الإنسان الذي يقف خلفه. وأكثر تقدمًا من الاعتبارات العامة والتعليمية المتعلقة بالأخلاقيات ، يجد تحليل النص الخاص بـ جان بيلّمين- نويل في مسودة المظاهر الثمينة لللاوعي ، بين التحليل النفسي والتحليل الأدبي.

إن العثور على قِطَع إضافية في النص الطليعي تجعل لغز اللاوعي هذا ، والذي لن يكتمل أبدًا ، وأقل غموضًا ، هو تشجيع [...] ، ووعد باكتشافات جديدة في الوقت نفسه، كمبرر للبحث عن حلول جديدة. طرق العمل مع النصوص .

ومع ذلك ، هناك فارق بسيط واحد: إذا كانت هذه الأساليب صالحة لعمل الكتاب ، فهي ليست بالضرورة مناسِبة لأعمال الكتاب ، وهي فئة حددها بارت يمكننا تضمين الطلاب فيها. الرد على "مشروع اتصالات ساذج [...] [، الكاتب] لا يعترف بأن رسالته تدور وتنغلق على نفسها ، ويمكن للمرء أن يقرأ هناك ، بطريقة التشكيل ، شيئًا آخر يريد قوله". ومع مراعاة تعليمات الكتابة والتوقعات المؤسسية ، كيف يمكن للطالب ، مثل أي كاتب ، "دعم تحليل كتاباته نفسياً؟ بدون افتراض مثل هذه الدرجة من التطفل على نفسية الكاتب ، يظهر العديد من الطلاب التواضع في مواجهة مسودتهم عندما يتعين إظهارها (للمعلم ، للآخرين) أو حتى عندما يتعين استخدامها كمبدع حر. فضاء. من المحتمل أن هذا الوسط ، بين مخطط الفكرة والنتيجة النهائية ، سيقول أكثر أو شيء آخر غير ما يريده الكاتب أو يمكن أن يفترضه.

وبالنظر إلى أن المسودة عبارة عن "جسد" ، فإن ذلك يعني تأكيد أهميتها المادية ووجودها (وهو أمر ليس بديهيًا دائمًا للطلاب الذين اعتادوا على إزالة جميع آثار العمل المؤقت) ، ولكن أيضًا اعتباره في تفرده. يمكن التعرف عليه دائمًا (المسودة ليست نصًا نهائيًا) ودائمًا ما تكون مختلفة (المسودة تخص مؤلفها فقط) ، مثل الجسد ، عامة لجميع البشر ، ولكنها فريدة لأنها تحمل سمات وندوب الجميع.



2- الصور الظلية والحركات

وبالتالي ، فإن هذا التشريح للمسودات يجعل من الممكن تقديرها ليس كنصوص افتراضية ، وسلبيات (بالمعنى الفوتوغرافي) لنسختها النهائية ، وإنما ككتابات في طفرة ، مما يحافظ على آثار حملهم ، والتي ينبغي النظر إليها عن كثب.



2-1- الصور الظلية

إذا بدت بعض المسودات أكثر وحشية من غيرها ، فكلها تحمل علامة التصحيحات والتدقيق اللغوي. ومن خلال مراقبة صفحة المرئي واللامرئي Visible et l’invisible بوساطة ميرلو- بونتي ، يمكننا تحديد الخصائص المشتركة إلى حد ما لممارسة الصياغة . تحافظ هذه المخطوطة التي تعود لعام 1959 ، التي أوقفتها وفاة المؤلف ، على آثار التكوين الصعب لفكر يتقدم بالتجربة والخطأ. الكتابة سريعة وغير مقروءة تقريبًا ؛ التصميم ، أكثر أو أقل صرامة ، منتظم تمامًا ، على الرغم من أنه ليس مستقيمًا بسبب نقص النسب ؛ النص الأساسي للنص محاط بتعليقات هامشية (بدلاً من اليسار) ؛ المستند به بقع ناتجة عن الكتابة اليدوية ؛ يتم تصحيح الموضوع من خلال أنواع مختلفة من عمليات الحذف (خطوط أفقية مفردة أو متعددة ، موجات) ؛ تتم عمليات الإدراج في مسافات الخط ؛ يتم استخدام عدة ألوان.

والاستخدامات الأخرى ، مثل تلك المحددة في مخطوطة الحياة La Vie ، دليل بيريك ، تتكون من إضافة معلومات إضافية (القوائم ، الفهارس ، الخطط) ؛ اسكتشات أكثر أو أقل تفصيلاً ؛ خربشات ذات مغزى أكثر أو أقل ؛ العناصر التي قد لا تكون مرتبطة بالنص المراد كتابته (رقم الهاتف ، العملية الرياضية ..إلخ) (ينظر الصورة 6).


6.jpg
الصورة 6

جورج بيريك ،تعليمات الحياة " سجل التحميل " ، 30x21 سم ، BNF ، أرسنال



ويتطلب التقدير الرسمي للمسودة أيضًا مراعاة عنصرين لا يتم تدريسهما غالبًا في بيئة المدرسة ، على الرغم من أنهما أقل "فطرية" من لفتة المسح: الدعامات والأدوات les supports et les outils. وعندما يختار الرسام الشكل والمواد التي يدعمها ، يستخدم الكاتب الإمدادات المناسبة. الورق الملون أو المبطن أو المطوي أو غير الملون ، ثقيلًا إلى حد ما ، مناسب لمختلف الحساسيات والاستخدامات ، كما اختارتها ماري لور بريفوست . وغالبًا ما تخضع أدوات الكتابة للطقوس ، وحتى الفتن ، مثل أقلام باركر لفيليب سوليرس الذي يذكرنا شعاره [...] بأن الكلمات تشبه الأسهم "أو قلم الرصاص الذي اختاره جان دورميسون ، الذي يعترف بأن كل" [e] ach رواية لها قلم رصاص ، و [إذا] فقدت [د] ، فهي دراما. عليه أن يجده. إنه عصاب بسيط ". في بعض الأحيان ، تملي الاختيارات حسب الظروف ، مثل ورق الصحف الذي استخدمه أبولينير في الخنادق ، أو الورق ذي الرأسية الذي يكتب عليه سانت إكزوبيري فصولًا من طيّار الحرب Pilote de guerre ، عندما يستطيع ، في حالات الطوارئ ، في الفندق على سبيل المثال . وفي بيئة المدرسة ، يكون للطلاب عمومًا مجال اختيار نسبيًا للغاية ، وقد طرحنا فكرة أن هذه العادات التي تكرسها التقاليد المدرسية يمكن في النهاية أن تمنع تخصيص المسودة. ما الذي يجب أن ينصح به أصغر طلاب الجامعات الذين ما زالوا يكتشفون هذه الأداة ، أو لكبار السن الذين تمت دعوتهم ليكونوا أكثر استقلالية؟

أوراق مجانية أو دفتر ملاحظات؟ الأول يتمتع بميزة وعيوب كونه مستقلاً ومتقلبًا (وبالتالي عرضة للاختلاط أو الضياع) ، بينما يتطلب الثاني العمل بالتتابع والتراكم. وفي قائمة المستلزمات الكلاسيكية ، يُطلب من الطالب أن يكون لديه "دفتر مسودة" ، بحجم 17 × 22 سم ، وغالبًا ما يكون أنحف (48 صفحة في أغلب الأحيان) ، على ورق أقل جودة. ويطلق عليه أحيانًا "كتاب مقال" أو "كتاب تدريبات" ، دون أن تحدد هذه التغييرات في المصطلحات أكثر من تعدد المهام والطبيعة التحضيرية للعمل.

ما حجم الورق؟ يتعلق هذا السؤال بإتقان المساحة المتاحة للكتابة ، وهي مهارة تم العمل عليها منذ بداية الكتابة في الحلقة الأولى. وإذا كان يطرح مشاكل أقل مسبقًا للطلاب في الدورات الثانوية ، فيمكن مع ذلك أن يثبت أنه مهم في حالة المهام المتباينة. وبالتالي ، سيتم نشر التمارين التي تتطلب التخطيط أو الرسم التخطيطي بسهولة أكبر على ورقة A4 بتنسيق أفقي. من أجل امتحانات البراءة الوطنية أو دبلوم البكالوريا ، يجب تدريب الطلاب على استخدام المسودات - وكذلك النسخ - وفقًا لتلك التي تفرضها الإدارة.

ورقة مبطنة أم لا؟ فيما يتعلق بالنقطة السابقة ، من الضروري تعويد التلاميذ تدريجيًا على الكتابة بشكل مباشر ومقروء على أوراق غير مبطنة ، ولا يتم إتقان مهارات التصميم الجرافيكي دائمًا في الحلقة الثالثة. قاعدة Seyès هي الأكثر شيوعًا للنسخ والدفاتر ، ولكن يقوم بمعايرة الخط ويحدد تباعد الأسطر الضيق إلى حد ما ، حيث ليس من السهل إضافة نص أو تصحيحه. تزيد البلاط الصغير من حدة هذه المشكلة.

هوامش موجودة أم لا؟ إذا طلب بعض المعلمين من طلابهم ، لتسهيل إدراج التعليقات التوضيحية الخاصة بهم ، تقييد نسخهم من الهوامش الإضافية على الهامش الموجود على يسار قاعدة سييس Seyès ، فيمكننا المضي قدمًا وإنشاء صفحة مسودة ، مهما كان شكلها ، وتوفير الدعم مساحات متعددة وشاغرة حول الكتابة وفيها بهدف التدقيق اللغوي. من الواضح أن التلاميذ يحترمون بشكل غريزي الشكل الأصلي المرسوم - ولا يترددون في الكتابة في أقصى اليسار دون أي هامش على الأوراق ذات المربعات الصغيرة. لكي تكون الكتابة قابلة للتعديل وقابلة للطرق ، يجب تصميم المسودة كسطح للاستثمار أكثر من ملئه. وإذا كانت التنسيقات التقليدية غير مناسبة ، فيمكننا ذكر التخطيطات المحتملة الأخرى: النسب البسيط ، أو نوع ورق الرسالة ، أو حتى مربعات 10x10 سم.

أدوات الكتابة والتصحيح متنوعة تمامًا. وهل يجب على التلاميذ استخدام قلم الرصاص ، القابل للمسح: الشطب حسب الرغبة ، ولكن لا يمكن استخدامه مسبقًا للنص النهائي؟ هل يفضلون القلم أم قلم الحبر، الذي يكون محوه محدودًا ، ولكن يستخدم للنص النهائي؟ محو الخطأ أو الفكرة المرفوضة يؤدي إلى دفنها. يمكن للشطب أن يسلط الضوء عليه ؛ إذا كانت المسودة موضوع تدقيق لغوي ، فإن أحد الخيارين أو الآخر ليس تافهًا ، اعتمادًا على ما إذا كان الطالب يريد "إخفاء" المحاولة أم لا. من الضروري أيضًا التفكير في هذا الجرد في استخدام عدة أنواع من الأقلام أو عدة ألوان ، لتمييز الأوقات المتتالية للتدقيق اللغوي. وسوف نحدد بشكل أفضل طبقات النص المجسم ، على عكس النسخة النهائية المجسمة.

ويبدو من الضروري بالنسبة لنا أن نقدّر الخيارات الشخصية ، مهما كانت ، لتشجيع تنوع الوسائط والأدوات ، إذا كان ذلك يسمح للطلاب بتخصيص مساحة ووقت المسودة. بالطبع ، يمكن للمدرس أن يوصي بالممارسات ويقدم المشورة ، ولكن يمكنه أيضًا اختبار التكوينات المختلفة. بعيدًا عن كونها غير مهمة ومادية بشكل صارم ، فهي تشترط الإيماءة الخطية ولا تخلو من عواقب من وجهة نظر معرفية لإتقان المعرفة ، لأن النص قيد التقدم أو المنقح في المسودة يحتفظ بعلامات الاستئناف والمعالجات. التي تشارك في المشاركة في بناء المعرفة. بشكل افتراضي ، إنكار تفاهة المسودة يعني إلغاء أو على الأقل تقليل حالتها كحقل للتجربة.


1.jpg
الصورة 7

إميل زولا ، "ملف تحضيري جرمينال: قسم عمود المنجم والملاحظات في يد زولا" ،

مخطوطة توقيع ، BNF ، مخطوطة



من ناحية أخرى ، يكتب مؤلفو "العملية processus " ويعدلون في عملية مستمرة: يستخدم بروست مجمعات لتضخيم النص "من الداخل" ؛ يؤدي ستندال ، الذي ذكر قضيتَه جاك نيف ، إلى حوار حقيقي بين المواقف المنطوقة للكاتب والمراجع ، وذلك بفضل الهندسة المعمارية الماهرة للصفحة 33. توضح مخطوطة لوسيان لوين هذه الحركة المستمرة ، حيث "لا يمكن فصل حفيف الهوامش عن الدافع الرسومي ، عن البناء والاختراع السردي ، مثل إحياء دائم مصنوع من حوار نشط بشكل غير عادي" (ينظر الصورة 8).


8.jpg
الصورة 8

ستندال ، لوسيان لوين ، مخطوطة ذاتية ، مكتبة بلدية غرونوبل


وللمقارنة ، قمنا برسم بعض الأمثلة من مجموعة من المسودات من التلاميذ من مختلف الأعمار ، الذين استجابوا لطلب "من الأفضل أن تعطينا مسودات باللغة الفرنسية ، والتي لا تحتاج إلى أن تكون مقروءة ولا لضمان نجاح التمرين" . في ثلاث حالات من المستويات المتميزة ، CE1 والثالثة والأولى ، يحدد المرء على الفور الاستخدامات المقننة والمؤسسية للمشروع ؛ أفضل ، لا تبدو الممارسة مختلفة جدًا بين الطلاب الثلاثة.


أوراق مسودة الطلاب ، الدرجة الأولى

معلناً أن "مسودة دفتر الملاحظات ليس مثل التدريبات ، إنه دفتر الملاحظات الذي لا نصححه! في مواجهة هذه المسودات الواضحة بشكل مقلق تقريبًا (والتي بموجبها يمكننا أيضًا الاستشهاد بالخرائط الذهنية التي يرسمها الطلاب باستخدام المسطرة) ، نكتشف رعاية مشروعة للغاية ، مسترشدة بالتعليمات ، بهدف يقيد التقنية بقدر أكبر. ومن الإبداع. بالنسبة للطلاب ، فإن المسودة ليست مكانًا للتجول بقدر ما هي مكان لتوضيح الأفكار.

ويستنكر الباحثون في مجموعة OZER حقيقة أن الممارسات المدرسية لا تفكر بشكل كبير في الاحتمالات المختلفة للمسودة ولا تستغل بشكل أكثر فاعلية التعبير عن الممارسة البرامجية مع تلك العملية. عادةً ما يتم تقسيم هاتين المسألتين إلى وقت وأنشطة متميزة ، وتفصل هاتان المسألتان بين العمل التركيبي لتنفيذ المشروع (الهيكل العظمي للنص ، والمخطط السردي ، والاستراتيجية الجدلية ، والتوقعات النمطية ، وما إلى ذلك) عن عمل تضخيم الفكر (الكتابة ، إعادة الكتابة ، تحرير ، أسلوب ... إلخ). ويؤدي عزل هذين النوعين من الأهداف إلى تقسيم الوقت المنهجي للبرمجة بشكل محكم من وقت كتابة الحديث بدقة عن عمل اللغة (عندما لا يتعلق الأمر باختزاله إلى التصحيح الحصري لذلك) . سيؤدي الربط الأفضل بين هذه الأنشطة في نهاية المطاف إلى توفيق مثمر للمحتوى والشكل ، وهو ما يمكن رؤيته في المسودة نفسها ، والتي أصبحت مساحة استثمرتها عدة مواقف للاستقبال. للقيام بذلك ، يجب أن يتم توجيه الطلاب نحو ممارسات الرسم والتصوير التي هي أكثر من الرسم من الكتابة الخطية: "رسم تخطيطي لأماكن القصة ، تحديد مكان النقاش ، شبكة الوصف [...] ، الخريطة التي تعكس تضاريس الخيال " هي استراتيجيات دقة بقدر ما هي ناقلات أسلوبية. ويمكننا أيضًا استدعاء أنواع أخرى من الكتابة بشكل متكرر أكثر من الكتابة المغزولة ، مما يفضي بشكل أكبر إلى إحداث انفجار نطق. ويعتبر نص الفيلم ، الذي يقلل بشكل متعمد من التطور الوصفي لصالح اللغة ذات التوجه العملي ، طريقة جيدة لتعزيز كتابة حوار فعالة ودقيقة. يُلزم النص المسرحي لمحاوراته المنقسمة / اتجاهات المسرح بتركيب وجهات النظر وتوصيف مقاصد الخطاب. يتضمن النص الشعري التأليف بالصور ، من خلال جمعيات الأفكار أو ألعاب الأشكال. هذه بعض الاقتراحات:

وبدلاً من الانغماس مباشرةً في وصف خطي ، لماذا لا تكتب المشهد أولاً كصفحة من نص فيلم ، حيث تصبح نظرة (الشخصيات ولكن أيضًا للكاميرا ، "المنشق" للراوي) مركزية؟

بدلاً من الانغماس مباشرة في كتابة الحوار، لماذا لا تؤلف أولاً نص اتجاهات المرحلة التي سترافقه (أو إشارات المخرج) لفهم نوايا المتحدثين بشكل أفضل ، وعلاقات القوة وديناميكيات تبادل؟

وبدلاً من الانغماس مباشرةً في الكتابة المنهجية لكتابة منطقية أو خطتها ، لماذا لا تصوغ الأفكار الأساسية من خلال العمل بشكل أكثر تحديدًا على صياغتها (شكلها بقدر معناها) ، من خلال البحث عن الأكثر لفتًا للانتباه ، كما يتطلب القيام بذلك نص شعري؟

ودون أن تهدف في البداية إلى طول النص الذي سيتم إنتاجه (وهو دائمًا هوس التلاميذ أو فخرهم) ، يمكن اقتراح هذه البروتوكولات النصية لمسودة أولى في المسودة. كما أنها لن تهدف إلى التمكن المطلق لهذه الأنواع من النصوص - أقل "سهولة" من النص السردي ، ويجب أن تكون موضوع تعلم منهجي محدد - على العكس من ذلك ، فإن استخدامها الجزئي وغير الكامل الذي يفرضه التلاميذ يظل في وضع النص. قيد التنفيذ ، وبالتالي إعادة تأهيل المرحلة الأولية من المسودة ، والتي سيكونون خلالها قد حددوا بالفعل القضايا البراغماتية للنص الذي سيتم إنتاجه ، وتجريب الأسلوب واختيار المعجم.

وللاستفادة من هذه المجموعة المتنوعة من العلاجات لعمل كتابي ، والتي قد يتأخر الانتهاء منها ، يجب أن تدرك أن الكتابة هي رحلة ، وخط سير الرحلة في الوقت المناسب وكذلك في الفضاء ، كما نعرف الكتاب الجيدين.


2-2-الحركات

هذا التباين في الأشكال المرتبطة بقضايا تعليمية مختلفة يستدعي الفكرة المتفق عليها بأن المسودة هي وصول إلى تأكيد النمط ، والذي ، وفقًا لآن هيرشبيرج بييرو ، "عملية تحويل للعمل ، والتي يمكن أن تكون مفتوحة أمام نشأته وتحقق في قراءاته. ثمين في حالة التحليل الأدبي للمؤلفين العظماء أو في تعلم الطلاب ، تتيح المسودة الوصول إلى أثر حركة ، كنز متناقض لعنصر يبقى (البصمة) ليخبر التطور والعاطفة ، برزت بشكل خاص في الإيماءة ونتيجة الحذف. من الواضح أن المحو ، المتأصل في فن" معلّم الحذف: الشطب litté-rature " ذاته وفقًا للتعبير الشهير لبارت ، هو عنصر أساسي في النقد الجيني لتقدير التغييرات التي أجراها المؤلف.

يحدد النقد التكويني خمس وظائف ممكنة للمحو: لإزالة (الحذف: الشطب) ، والاستبدال (سطر ونص بديل آخر) ، والتحرك ، ووضع علامة على توسع محتمل ، والتنبؤ ، والتحقق من الإنجاز (يتم شطب الأفكار كما يتم استخدامها) ، والحالات الثلاث الأخيرة التي تفترض إدراكًا لما سيكون النص أو سيصبح عليه. ومع ذلك ، كقاعدة عامة ، إذا علمنا الأطفال كيفية رسم العلامات الرسومية للأبجدية ، فإننا لا نأخذ الوقت الكافي لتعليمهم الشطب ، حيث تعتبر الإيماءة غريزية ؛ إذا فشلنا في تدريبهم على التصميم الجرافيكي للمحو ، فسوف نقيس كل الاهتمام بتعليمهم وظائفه المختلفة الممكنة ، ولماذا لا ، لتخصيص أشكال مختلفة لهم. سطر واحد ، خط مزدوج ، موجة ، فقس ، أسهم ، أقواس ، وتسطير هي أشكال متعددة مفيدة لتدقيق المهام في المسودة.

إلى المعلم مما يؤدي بالتلاميذ إلى حصر نبضاتهم الرسومية من المرحلة الأولى إلى المسودة.

إن علامات حركة الكتابة والفكر هذه ، الجمع والمهمة ، ستساهم بالتالي في (إعادة) جعل المسودة مكانًا للحرية والمحاولات ، وكل ذلك أكثر قيمة في وقت تحافظ فيه معالجة الكلمات الرقمية على الصفحة النموذجية دائمًا موحدة ونقية.

3- من الجسم إلى الآخر

وحتى الآن ، فإن مسألة وجهة المشروع تستحق المعالجة. معروض على القارئ أو لنظرة المتلقي ، من الظل وسر المصنع الحميم ، ماذا يحدث للنص الأولي؟ بالنسبة للنقد الجيني ، فإن التأليف هو بلا شك "عمل" مثل أي عمل آخر ، تم جرده وقراءته وتحليله.


3-1- جعل المسودة جيدة المظهر؟

ومن السهل تصوره في المطلق ، هذا التداول هو بالتأكيد أقل فورية من الناحية العملية ، لأن المسودة ، لتكون قادرة على القراءة ، من المفترض أن تكون ... قابلة للقراءة!

ويضع الباحثون في مجال النقد الجيني رموزًا وطرقًا لإتاحة الوصول إلى كتابات المؤلفين المنقحة. وبالتالي ، بالإضافة إلى استنساخهم المتطابق ، فإن مسودات الكتاب هي موضوع عمليات نقل مطبعية تسهل فك رموزهم. بدون سحر الكتابة اليدوية ، لا تمحو هذه التعديلات آثار التصحيح.


12.jpg

12.jpg
الصورة 12

أمثلة على النسخ المطبعي للمسودات



قامت مجموعة البحث ITEM (معهد النصوص والمخطوطات الحديثة) المكرسة لدراسة وتحسين مخطوطات الكتاب بتطوير برنامج (MEDITE) ، والذي بفضله يمكن للمرء الوصول في وقت واحد إلى عدة حالات من النص المكتوب على الآلة الكاتبة (النص الأولي ، النص النهائي والتعليقات) المعروضة في عدة نوافذ معيارية .

وبالنسبة للطلاب ، تمر مسودة ما بعد المسودة بدقة من خلال عملية تنظيف ، من خلال تهيئة النص لمحو كل آثار تطوره. إذا أراد أن يجعلها قضية تعلم ، فالمعلم لديه كل الاهتمام في تعزيز العمل المتوسط ، خاصة إذا كان قد استفاد من المبادئ المنهجية مثل تلك الموضحة في الجزء الثاني. إن استخدام رمز رسومي مشترك ، واستخدام عدة أنواع من الأقلام أو عدة ألوان أو حتى تكوين "ملف" وراثي من خلال تدبيس الصفحات المختلفة معًا ، سيسهل التعرف على مراحل الكتابة والتعديلات المتتالية. إذا كان برنامج مثل MEDITE ربما يكون علميًا للغاية ، فلنفكر في إمكانيات السبورة التفاعلية والبرامج مثل سجل ذكي Smart Notebook ، وبفضله يمكننا عرض نص مكتوب بخط اليد أو مكتوب على الآلة الكاتبة للجميع وإجراء تصحيحات جماعية باستخدام أدوات خطية و / أو مطبعية مختلفة.

وتعتبر القيمة الجمالية المعطاة لـ "الكتابة الجميلة" تقليدًا مهمًا للمدرسة الفرنسية - وربما ذكريات أجيال "مصابة بصدمة" بسبب إتقان القلم ، غالبًا ما تكون متقلبة. بالمقارنة ، لاحظنا في كثير من الأحيان أن العمل المقدم من طلاب إيراسموس ، وخاصة من البلدان الأنجلو ساكسونية ، يشبه إلى حد كبير المسودات ، مع تخطيط قذر ومحوه مفضل للحذف. دون الوقوع في واحدة من هذه "التجاوزات" ، يجب أن نهدف إلى وسيط يفضي إلى ممارسة المهارات المعرفية.

وتتعدد فوائد وساطة خط اليد فوائد وساطة المسودة أيضا ، خاصة في عملية وعي الكاتب. في هذا الصدد ، فإن شهادة السيرة الذاتية لسارتر بليغة: قبل مجيئه إلى الكتابة "الملهمة" ، يتصرف الطفل أولاً كناسخ استنادًا إلى قصة تمت قراءتها بالفعل ، لأن هذا "الانتحال المتعمد [حرره من مخاوفه الأولى]: كان كل شيء صحيحًا لأنه لم يخترع شيئًا... "ولكن ادعى أنه" مؤلف أصلي "، فقد أجرى" تعديلات طفيفة [مما] سمح له بإرباك الذاكرة والخيال "، أي أنه يتدخل في النص في وضعية المدقق والمصحح ، المتأصلة في موقف الكاتب ، الذي لا يكتب أبدًا ex nihilo.



3-2-1-ممارسات الكتابة الجديدة

وربما لا يكون تجانس الرسائل المكتوبة بسبب تطور تقنيات الكتابة الجديدة غير مرتبط بسخط الطلاب من المسودات. غالبًا ما تكون الكتابة الرقمية بديلاً قاتلًا للمسودة الكتابية والرسومية. في ضوء متطلبات اللحظية ، تصل النصوص الأساسية المكتوبة يوميًا دون تأخير إلى حالة النصوص النهائية ، بمجرد كتابتها ، بمجرد مشاركتها.

هناك اهتمام كبير بجعل التلاميذ يدركون أن هذه الكتابة "النهائية" التي يكتبونها أو يقرؤونها بشكل طبيعي يمكن أن تصبح شرطًا أساسيًا لشيء آخر ، لنص لاحق ، سواء أصبح خطابًا اقتباسيًا ، سواء تم تصحيحه ، أو تفصيله ، أو توليفه ، تحليلي ، إلخ. يبدو أن هذا "الإنتاج المكتوب المكتمل والمنشور ، الذي ينتمي إلى عالم ما بعد التحرير ، يمكن أن يصب في أي وقت في عالم ما قبل التحرير، كمورد أولي مدرج في العملية الإبداعية". بفضل إعادة تشغيل النص في سياق الأفكار، نمارس الصفات والحكم النقدي للكاتب وكذلك للقارئ.


3-2-2-نص عابر: نص آخر؟

وبفضل معالجة الكلمات ، يقوم الكاتب (الكتاب) بتركيب نسخ مختلفة وترك علامات التصحيح مرئية أم لا. ومن الشائع جدًا في التبادلات بين الباحثين أو المدرسين تكوين أو تحرير العمل الجامعي ، تجعل هذه الممارسة التصحيحات المختلفة تتبع بعضها البعض، وإضافة التعليقات التي تشكل نوعًا من الحوار عن بعد ، أسفل النص .

هنا ، لا يختلف الموقف النقدي والانعكاس عن ذلك الذي قد يسود مع مستند مكتوب بخط اليد ، لكن التلاعب ينتصر على نقطتين أساسيتين: المساحة الهامشية مغلقة ، متميزة عن النص الذي يتمسك به مع ذلك بواسطة رابط دائم وباستثناء تمييزات التسجيل السرية ، يظل النص كما هو. هذا التقسيم للمساحات النصية ، وهو أكثر صعوبة في التأسيس منه في المستند المكتوب بخط اليد ، يضمن نوعي الخطاب المتعايشين. ومع ذلك ، فإن هذا الامتداد غير المحدود للهوامش لا يخلو من المشاكل أيضًا: في الاستخدام ، يمكن للمرء أن يغمره بسرعة مجموعة التعليقات التوضيحية. عندئذٍ ، يمكن أن يتعرض إغلاق النص وأهميته ، الذي أصبح هجينًا ، للخطر.


3-2-3-نص تعاوني في الفصل

ومع ذلك ، يمكننا تقديم هذا النوع من التعاون للطلاب ، أثناء الكتابة الجماعية مع العديد من الكتاب والمراجعين. للقيام بذلك ، في فصل دراسي يحتوي على محطات كمبيوتر أو أجهزة لوحية متصلة بشبكة ، يستخدم المعلم برنامج كتابة تعاوني ، والذي يحدد ، اعتمادًا على الإصدارات والأساليب ، عدة مجالات: مجال النص المشترك ، وحقول أدوات التعديل ، تتبع التعديلات ، تلك الخاصة بالحوار عن بعد للمشاركين... إلخ. يمكننا أن نرى فائدة هذه الوحدات في إجراء نقاش تفسيري كتابيًا ؛ يبدو أن هناك اهتمامًا كبيرًا باستخدام هذه التكوينات لتفعيل انعكاس مشترك ، للعمل على المهارات التحليلية ، لتعزيز التمكن من المفردات اللغوية أو لدعم وجهة نظر ، مثل إتمام مهمة الكتابة.


3-2-4-عندما يكون الآخر ... الآلة

ولكن في هذه العملية التعاونية ، فإن البديل ليس فقط القارئ / الكاتب الآخر ؛ تضع الأداة الرقمية بين الكاتب ونصه مرشحًا ناتجًا عن ترميز الكمبيوتر ، والذي يختلف اختلافًا كبيرًا عن العلاقة التلقائية واللمسية بين اليد والحبر والورق. هذا هو أحد الأسباب التي تبرر أسعار بيع بعض المسودات ، كما ذكر أعلاه: هناك عواطف أقل في أيدي البراهين المطبوعة من تلك المكتوبة بخط اليد ؛ ضمانًا للأصالة ، فإن الأثر المكتوب فريد من نوعه ، بل إنه ، وفقًا لتحليل خط اليد ، يكشف عن شخصية الكاتب.

ولقياس دور الآلة بشكل كامل في هذه الوساطة بين النص وكاتبها ، يمكننا أن نقدر عمل عدد قليل من المؤلفين ، الذين يوجد لديهم أكثر من مجرد أداة. دعونا نفكر في جاك روبو ، الذي يشهد في فيلم " المسودات 2000" على اكتشاف مفاجئ. لصالح (عدم) خطأ في برنامج معالجة الكلمات الخاص به ، يتم حفظ حالة نصه بواسطة الجهاز "ضد إرادته". إنه وصول غير متوقع إلى النسخ

الزمني الصارم لجميع العلامات التي أجريتها تظهر بأصابعي على لوحة المفاتيح ؛ القصة الشاملة لتكوينها. [...] كل شيء موجود: تصحيح الأخطاء الإملائية ، تغيير الكلمات للآخرين ، حذف أجزاء من الجملة ... إلخ. كل هذا يشبه المسودة التقليدية. ولكن ما بدا لي الأكثر إثارة للاهتمام في هذه التجربة ، هو أنها أظهرت شيئًا آخر ، أكثر جوهرية: أن حرية الحركة الكبيرة في النص التي أعطتها لي تقنية "معالجة الكلمات" أتاحت لي التنقل ذهابًا وإيابًا ، قريبًا وبعيدًا ، بسهولة لم أستطع تحقيقها من خلال طرقي السابقة في الكتابة ، لا باليد على الورق ولا باستخدام الآلة الكاتبة. ولقد استفدت بشدة من هذه الحرية .

وتتحول تجربة الكتابة إلى تجربة قراءة ، وبسبب نوع من الدوار ، لم يعد الأمر يتعلق بقراءة المرء لنفسه ، بل قراءة "آخر" ، لأن هذا النص المكتشف غير منشور ولا يمكن قراءته من قبل. الناسخ الذي يكتب. في مواجهة "معجزة" الانغماس في لغز إبداعه ، يخلص الأوليبي إلى أنه بفضل الاستخدام المنطقي للإمكانيات الرقمية "سيكون مستقبل المسودة مضمونًا " .

نحن لا نفوز بأي شيء ، لا نخسر أي شيء ، نحن نتحرك. نحن لا نغير أي شيء في قرار المؤلف بالاحتفاظ بالمسار المؤدي إلى العمل أو إزالته(ذكريات من وراء القبر Mémoires d'Outre-Tombe [كذا] كأول مثال على هذه الإرادة يتم التعبير عنه على هذا النحو؟). نحن بالتأكيد نعقد المساحة الجمالية للبناء كمشارك في العمل نفسه: هذا بلا شك ما يحدد الفن التشكيلي للقرن العشرين عالميًا [...] .

وفي الوقت الذي يكون فيه الحفظ أسهل بسبب اتساع ذاكرة الكمبيوتر وإلغاء الطابع المادي للوثائق ، أليس في نهاية المطاف بادرة إبداعية لتحرير الذات من الرسومات التخطيطية ، والتخلي سرًا عن الآلات من الأخطاء السابقة؟

وإذا كان من الصعب إشراك الطلاب في مثل هذه الممارسات المتطرفة مع كتاباتهم ، فمن المثير للاهتمام التفكير معهم ، بفضل النصوص المذكورة ، في مسألة وضع النصوص الطليعية باعتبارها "مرشحات" للخلق. وبدلاً من ذلك ، من شخصية غير المكتملة في الإنتاج الجمالي المعاصر.


3-3-مشروع كعمل

أخيرًا ، يمكن اتخاذ خطوة أخيرة ، إذا تجاوزنا فكرة المسودة كمتجه ومكان للتبادل ، اعتبرناها عملاً بحد ذاته ، كشيء آخر غير رسم تخطيطي للنص قيد الإعداد أو إنتاج العمل. نعود إلى القيمة البلاستيكية لهذه الوثائق ويمكن بعد ذلك رمي العديد من الجسور بين الأدب وفنون الجرافيك ، والتي ستثير اهتمام الطلاب وفقًا لمستوى أو عناصر البرامج. وهنا نقدم طريقتين.

الأولى تجعل من استخدام المسودة من قبل سيمون كدعم للرسم. تُظهر صفحة مثل "يد الكتابة Main écrivant " استخدام الرسوم التخطيطية جنبًا إلى جنب مع مخطط النص (تُظهر الأمثلة الأخرى خرائط طبوغرافية ، ومخططات لأشخاص أو حيوانات) ، ولكنها تحقق حالة العمل الجمالي لأنها تأكيد شعري الفعل الفردي ولحظة النطق ، التي توحد المصمم بالكاتب (حيث يرتبط النص بالرسم) والمتفرج بالمشاهد.

والثانية تتعلق بالتنقيح: في البداية عمل رقابة ، يصبح أحيانًا لفتة إبداعية ، على الحدود بين الفنون البصرية والأدب ، لتلائم النص - ولم يعد يصححه فقط - ولإعطاء معنى الصلبان. يتعلق جزء من عمل الفنان بيير بوراجليو بالمواد المطبوعة التي تظهر على السطح حيث يتم اكتشاف الأنماط. المرئي له الأسبقية على المقروء ، "الكلمة التي أصبحت غير منطوقة تشير إلى انطباعات معينة أو أحاسيس بصرية وتعود إلى عالم الصورة ، وتقنيات الكولاج أو التراكب تؤسس حوارًا بين الأجزاء غير المتجانسة. أقرب إلى موقف المدقق ، اختار لوسيان سويل أن يجعل قصيدة تعبير ، أو حتى رواية أخرى " 66 " تنبثق من صفحات الروايات ، عن طريق "كشف" الرسالة (ينظر الصورة 15). باستخدام قلم التحديد ومنصات الحبر لإلصاق العنوان أو رقم المسلسل أو اسمه ، يشهد الفنان على وجوده ومكانته كمدقق لغوي ويعطي النص الأصلي ماديًا جديدًا وهدفًا جديدًا ومعنى جديدًا.


15.jpg
Image 15

لوسيان سويل ، "قصيدة تعبير ، رقم 635" ، نيسان 2016

وبطريقته الخاصة أيضًا ، يدعو يوخن غيردن القارئ إلى قراءة جديدة لعمل أصلي ، وهو ألبوم تان تان في أمريكا لـ هيرجي ، الذي يقوم بتغميق صفحاته ، محتفظًا ببضع كلمات فقط من فقاعات الكلام ، والتي يربطها برسوماته. الخط الخاص .

هنا مرة أخرى ، من الممكن تصميم أنشطة مستوحاة من هذه المواد وفقًا للمستويات ، سواء لتحليلها أو لتوجيه الطلاب إلى أشكال أخرى من الكتابة وأشكال أخرى من الصياغة.

وفي نهاية هذا الفحص التشريحي للمسودات ، دعونا نتذكر هذا الشرط المسبق الحاسم لأي استخدام تعليمي لهذه الأداة: إنه المكان المميز للاجتماع بين عملية الكتابة والجهد والحركة الدائمة ، والإيماءة الرسومية والكتابية، المنعكس التلقائي بشكل متزايد. ومن ثم فإن التقدير الجمالي لشكل ومحتوى النصوص السابقة يفضي إلى إبراز القدر نفسه من هاتين الحالتين من الكتابة ، النهائية والقطعية ، وهما أكثر تكاملاً وإثمارًا من الصفات المبتذلة لكل من "سليم" و"قذر". و"تستخدمان في كثير من الأحيان، ولا تعنيان ذلك. لهذا ، من المناسب عدم قصر الأنشطة حول المسودة على التصحيح لإتاحة الفرصة للتلاميذ ، حتى الأكبر سنًا ، لإيجاد أسلوبهم في الكتابة. وفي العصر الرقمي ، من الأهمية بمكان جعل الورق بمثابة دعم ومساعدة للتفكير في البناء ، وليس مجرد وسيلة لإصلاحه إلى الأبد. وبين النية والإدراك ، فإن المسودة هي الشاهد المميز للمراحل الوسيطة والترددات الطوعية، إلى حد ما، والتي بفضلها يتضح أن النص النهائي هو جسد حي أكثر.



*-Vanessa Loubet-Poëtte :Anatomie du brouillon

ملاحظتان من المترجم:

1-المقال طويل نسبياً، ومرفق بصور توضيحية: استأثرت ببعض منها، من باب الربط بين المذكور في النص ومحتوى الصور الواردة، كعينات درسية، وله 69 هامشاً، لهذا شطبت بعض الفقرات، إلى جانب مجموعة من الصور بالمقابل، ونحّيت الهوامش جانباً لهذا السبب، حيث أوردت ما يشكل " جسد " النص المعبّر بجلاء عن فكرته، من وجهة نظري، ولأهميته الكبرى للباحث في موضوع جدير بالقراءة كهذا.



2-بصدد كاتبة المقال فانيسّا لوبيه- بويت، كاتبة فرنسية، مواليد 1979 ،معتمدة في الآداب الحديثة ودكتوراه في اللغويات

ومؤهلة كمحاضر.

تعمل في التدريس في المدرسة الثانوية منذ عام 2017: فقط في المدرسة الثانوية في عام 2017 ، والمدرسة الإعدادية / الثانوية من 2018 إلى 2022. تعمل في مدرسة جان دوبوي الثانوية في تارب ، وهي مدربة في شبكة بلدة تارب الفرنسية

فانيسا لوبيه بويت هي مديرة مشاركة لمجلة على الإنترنت ، السجلات التعليمية الفرنسية Les Cahiers de Didactique du Français. وصفحة الفيسبوك مخصصة للمجلة.






1.jpg
Vanessa Loubet-Poëtte

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى