دافيد لوبروتون - العالم على شاشة الجّلد: حول الوشم المعاصر*- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

"من المضحك أنه عندما تغير مظهرَك قليلاً، حتى مع الوشم فقط، فإنك تشعر باختلاف داخلي كذلك. "
راسل بانكس، تحت حكم العظام

تعميم الوشم
منذ السبعينيات، وبعد عملية طويلة من إضفاء الشرعية، تغيرَ الوشمُ في طبيعته ومكانته. في عام 1988، تحدث عنه المؤرخ أرنولد روبين عن "الولادة الجديدة". كانت ثقافة الوشم التقليدية، التي ظلت سائدة حتى ذلك الحين، قبل كل شيء، ثقافة شعبية ذكورية والمغايرة الجنسية hétérosexuelleتهدف إلى تأكيد الرجولة، وقوة الشخصية، والعدوانية، وما إلى ذلك. لقد أعطت نفسها في مواجهة الثقافة "البرجوازية". وفي السبعينيات، بدأت ثقافة تعديل الجسم، وتجاوزت الوشم إلى الاستثمار في الثقب، والغرسات، والعلامات التجارية، والحرق، والقطع، وما إلى ذلك. والتأثير بطريقة مميزة على مجتمعات المثليين والسحاقيات والـ SM والمجتمعات الوثنية، وما إلى ذلك. ثم يستمر التجنيد في التوسع ليشمل عامة السكان مصاحبًا لحركة تفرد المعنى والجسد( لوبريتون، 2012) . والنساء حساسات له مثل الرجال، وتتأثر به جميع الفئات العمرية، ولكن بشكل خاص الأجيال الشابة، وجميع الخلفيات الاجتماعية. على مدى السنوات العشرين الماضية، أثبت الوشم نفسه كجوهرة جلدية تحظى بتقدير الممثلين، ولكن يتم التقليل من شأنها بسبب امتداده الاجتماعي الهائل. الرسومات متعددة ومتطورة باستمرار، بدءًا من الصور المستعارة من اليابان أو المجتمعات التقليدية أو أوقيانوسيا أو الأشكال الأكثر كلاسيكية: العلامات الفلكية الصينية، والحيوانات، والزخارف القبلية، والخط، وما إلى ذلك. لم تعد العضلة ذات الرأسين أو الجذع الذكري هي التي تحظى بالامتياز، بل العديد من الأماكن الأخرى في الجسم ذات الأنماط المتنوعة، ولا سيما الفخذين والساقين، وبالنسبة للآخرين، الأكثر جذرية، الرقبة أو الجبهة أو اليدين.
وفي مجتمعاتنا حيث تهيمن الصورة والشكل والمظهر، يتحول الجلد إلى شاشة تُعرض عليها هوية الحلم من خلال اللجوء إلى طرق عرض لا حصر لها يقترحها السوق المحيط. يمكن لأي شخص لا يتعرف على نفسه في وجوده أن يتدخل في بشرته ليشكلها بشكل مختلف ويعطي لنفسه مظهرًا آخر. إن العمل به هو بمثابة تعديل زاوية العلاقة بالعالم. ويتم تحويل العلامات المضافة عمدًا إلى علامات هوية يتم تقديمها لتقدير الآخرين.
وتُعد الموجة الثقافية لعلامات الجسد شكلاً معاصرًا من أشكال اختراع التقاليد: فهي تخلق شيئًا جديدًا على خلفية قديمة غالبًا من المجتمعات التقليدية (الماوري على سبيل المثال) والتي يتم نسيان معناها أو تجاهلها، فهي تعيد صياغة العلامات لإضافتها إلى صندوق الأدوات حيث كل منها يأتي الفرد لرسم أنماط لاستخدامه الخاص. إن تكاثر العلامات المعاصرة، ومهمتها الجديدة، يحول التاريخ إلى ذريعة لا تنضب، إذ لم يعد هناك أي مساءلة أمام أحد. وتطفو العلامات وتفقد جذورها. ويعتمد معناها فقط على من يملكها وعلى السرد الشخصي عنها. بعد إفراغها من معانيها الأساسية، فإنها تطفو بعد ذلك كعنصر من عناصر الأصالة أو المرجع الروحي في غرفة خلع الملابس الكوكبية الكبيرة حيث يقوم الجميع بالتعديل حسب الرغبة مع عرض مرضي لأنفسهم، على الأقل لبعض الوقت. ويتم تحويلها إلى مواد خام متاحة، وغالبًا ما يتم إضفاء طابع جمالي عليها بعد اختفائها من الوجود الحقيقي. لكن الوشم "القبلي" لا علاقة له بنموذجه عندما يتم ارتداؤه في مجتمعاتنا. إن البحث الرمزي عن الآخر يخدم قبل كل شيء التغيير الشخصي. تنتقل العلامات من عالم إلى آخر، وتتحول. ويخترع الشخص الموشوم أسطورة حميمة حوله. ومعناها النهائي، الذي ينطبق على الفرد نفسه، لم يعد موجودا في النص الأصلي. إنه ينبع من جمالية الاقتباس والخيال الشخصي من حولهم.
وفي المجتمعات التقليدية، لا يعتبر الوشم أبدًا غاية في حد ذاته، فهو يصاحب بشكل لا يمكن اختزاله الاحتفالات الجماعية أو طقوس البدء؛ يقولون عبور عتبة النضج الشخصي، والانتقال إلى الرجولة، والانضمام إلى وضع اجتماعي آخر، والدخول في مجموعة معينة، وما إلى ذلك. وهو عنصر من عناصر نقل التوجيه والمعرفة للمبتدئين الذين يستفيدون منها. إنها اللحظة الجسدية لطقوس أكبر تغمرهم في مجموعتهم.
وفي مجتمعاتنا، يكون الوشم إضفاء طابع فردي وتوقيعاً على ذات مفردة لا يشكل جسدها رابطاً مع المجتمع والكون كما هو الحال في هذه المجتمعات، بل هو على العكس من ذلك تأكيد لفرديته غير القابلة للاختزال. فهو قرار شخصي ليس له أي تأثير على الوضع الاجتماعي، حتى لو تلوَّن وجود تفرد معين. ولأن الجسد هو أداة الانفصال، وتأكيد "الأنا"، فإن مثل هذه الفسحة موجودة في إعادة تنظيم الذات. لكي تغير حياتك، عليك أن تغير جسدك، أو على الأقل تحاول. ومن هنا كثرت التدخلات على الجسد في مجتمعاتنا التي تسود فيها الحرية، أي الفرد عندما يقرر وجوده. تعد ثقافة الوشم من أعلى الأماكن في تفرد المعنى، وتتجاوز تفرد الجسد (لو بروتون، 2014). إن اختيار الفكرة هو مسألة مبادرة شخصية وجماليات، وليس أخلاقيات، أو انغماس في المجتمع. إذا كان الشكل أساسيًا في عينيه، فليس بالضرورة أن يكون كذلك بالنسبة للمقربين منه والذين يرتدون العلامات نفسها. نحن بعيدون كل البعد عن المكانة الثقافية للوشم في المجتمعات التقليدية.

وضع قصته على جلده
قلةٌ هم الذين يصمتون عن تجربتهم. إنهم يحبون التحدث عن ذلك، وإثارة ذكرياتهم، وتقديم المشورة. الوشم سرد الذات من خلال الجلد. وإذا ما تم فصله عن الأنظمة الثقافية، فهو اليوم مبادرة شخصية ومصحوبة بقصة تمنحها معنى قويًا ولكن حميميًا. إنها تغذي أسطورة فردية مبنية على ترقيع التقاليد المبسطة بشكل واضح في جهل المصادر، ولكنها قوية في إعادة تعريف الذات: "يا الفايكنج، هذا لأنني كنت دائمًا شغوفًا بكل ما هو "سلتي"، من خلال ما كان يحدث في ذلك الوقت. فالنمر لأنه حيوان يمثل القوة. "العنكبوت لأنه حيوان أعشقه، على عكس كثير من الناس" (كريستيان، 21 سنة، عامل). "إنها تعويذة تبتية، تجدها في الصلوات وكل ذلك. وهذا ما يقودك إلى الاستنارة، وذلك مرتبط ببوذا. وفي الواقع، إنها الحكمة. ذلك يعني الكثير من الأشياء ولكن يمكنك تكثيفها بهذه الطريقة" (سيلين، 20 عامًا، طالبة). أحيانًا تكون التفسيرات تقريبية لأن القلق لا يرجع إلى الصرامة العرقية، بل إلى الاستثمار العاطفي الذي يركز على النقش المادي ( لو بروتون، 2012، مولّر، 2014) . الجّلد هو نوع من المعرض الذي يتم فيه عرض الرموز العائمة والكنايات عن وجوده. ويؤدي اختفاء القصص الموحدة إلى تكاثر القصص الصغيرة. إن ترقيع المعنى له الأسبقية على الولاء لمصفوفات رمزية موحدة مثل الثقافات الأصلية لبعض هذه العلامات. السرد الشخصي هو المصدر الوحيد للمعنى. يتم إعادة بناء معنى الوشم من الصفر نظرًا لأن المجتمعات التي تم استعارة الوشم منها قد اختفت أو اندمجت بسعادة إلى حد ما في الإنسانية العالمية. إنها جزء من السوق الكوكبية، والتي يمكن الاستيلاء على بياناتها من خلال إعادة صياغتها كما يحلو لك، ولكن مع الرغبة في الارتباط بخيال عظيم.
وينعكس إضفاء الطابع الفردي على معنى الزخارف في حقيقة أن الشكل نفسه - التنين، على سبيل المثال - يتغذى على قصص مختلفة تمامًا عن بعضها البعض ويشير عرضه على الجلد إلى جمالية شخصية للذات. بالإضافة إلى ذلك، فهي مصحوبة بزخارف أخرى وكأنها لا تكفي في حد ذاتها للدلالة على الشخص كله:
“لدي تنّين لأنني أجده حيوانًا رائعًا من خلال القوة التي يمنحها، لكن بالنسبة لي لا علاقة له بأي ديانة شرقية لأنني لا أعرف شيئًا عنه؛ يرمز السوار إلى العناصر الثلاثة الموجودة في تشابك سلتيك” (هيرفي، صانع خزائن، 25 عامًا). "الأول تنين أسود، والثاني شمس سوداء مع عين رع الحمراء بداخلها. التنين هو الحيوان الذي كنت أعشقه دائمًا، علاوة على ذلك، فإن سنة ميلادي هي سنة التنين. بالنسبة للشمس السوداء، إنه حب من النظرة الأولى، أضفت عين رع للرمزية، والارتباط بين الشمس رع، ولكن أيضًا لشغفي بالأساطير. التنين على الكتف لأنه مكان لا يظهر لأحد. الشمس، فعلتها على اليسار لتوازنها، وعلى الكتف من أجل المنحنيات وتقدير الوشم» (لودوفيك، 22 عامًا). "التنين هو برجي الصيني، وأنا فخور جدًا به، حتى عندما كنا صغارًا عندما تحدثنا عن الأبراج الفلكية مع والدي، التنين، وجدته قويًا، قويًا [...] في التاسعة كنت في الخامسة من عمري، كنت أعاني من مشاكل في أمراض النساء، فقلت لنفسي إنك ستصبحين عقيمة، بينما يرمز التنين إلى الخصوبة والقوة. كان من المضحك معرفة ذلك عندما كان هناك خوف بداخلي" (فانيسا، 22 عامًا). وعلى العكس من ذلك، تشير تنانين تشوك (26 عامًا) إلى شغفه بأفلام المافيا اليابانية. تشرح قائلة: "أردت أن أصبح من أعضاء الياكوسا". حصلت لوس على وشم تنين عندما توفي والدها “حتى لا تنساه. لا أحد يعرف، ولا حتى والدتي. ثم الأحرف الأولى من الأسماء الأولى لإخوته الذين لم يروهم أيضًا؛ كما يعرض الورود واليد الهيكلية. إنها تريد أن تظل معاني هذه الأوشام الأخيرة سراً. كل واحد، في صورته الخاصة، يحكي قصة من خلال صور بشرته، والفكرة ليست سوى "نص مسبق"، ولكنها مستثمرة بقوة.
يؤكد الوشم على التفرد الفردي في المجهولية الديمقراطية لمجتمعاتنا، ومن المفارقة أنه يسمح لنا بالتفكير في أنفسنا باعتبارنا فريدين وصالحين في عالم تضيع فيه المعالم وتكثر فيه المبادرات الشخصية. إنه يلفت الأنظار ويلفت النظر ويلفت الانتباه إلى نفسه. إنه شكل جذري من أشكال التواصل، بين التكتم والتأكيد، إنه تعزيز ذاتي من أجل الهروب من اللامبالاة. يرمز الوشم إلى ما ينوي أن يكون من خلال مظهره. إن تعزيز الشعور بالذات يتطلب استخدام إشارة مناسبة، يتم اكتشافها بمهارة من الانتشار الحالي للعلامات. يعطي الوشم هوية وتمييزًا جذريًا. وبدون ذلك، لن يكون الفرد هو نفسه تمامًا. أن تكون على طبيعتك تصبح وظيفة تتطلب امتلاك الدرع المطلوب. في عالم الصور، عليك أن تجعل من نفسك صورة. الخوف هو الافتقار إلى التمايز، وعدم وجود أي شيء "رائع"، وبالتالي عدم القدرة على أن تكون شخصًا ما.
الوشم هو في المقام الأول شكل من أشكال الزينة تم اختياره لجماله وتعزيزه للجسم ولمسة أصالته. إنه غرض خاص وعام على حد سواء، والمقصود منه هو تقدير الآخرين، حتى لو كان ذلك جزءًا من العلاقة الحميمة. عنصر مشترك في بناء الذات في عالم من المهم فيه جذب العين بدلالة ذات معنى اجتماعي. وهو شكل ديمقراطي من فن الجسد، فهو يجسد طريقة لعرض مظهر الفرد من خلال بناء الشخصية بشكل رمزي. إن الاقتناع بجمال الوشم هو بالطبع سبب أساسي لممارسته وتقييمه. جوهرة الجلد، يجب أن تكون ممتعة عند النظر إليها أو لمسها.
يهدف البعد المثير إلى جذب النظرة أو اليد. إذا كانت النقوش الجنسية تزين أجساد الجنود أو البحارة أو العاهرات في بداية القرن، فإن الوشم أصبح أكثر تكتمًا اليوم. ويصح لنمطه ولوجوده في أماكن معينة من الجسم: الكتف، والفخذ، والأرداف، والعانة، والثدي، والورك، ونحو ذلك. إذا تم رسمه في أماكن حميمة، فمن المرجح أن يتم مشاركته في علاقة رومانسية أو ودية أو خلال لقاء صدفة إذا تم تأسيس الثقة. تعبر الطالبة آن صوفي بشكل جيد عن لعبة الإخفاء المحسوبة هذه. لديها علامة في أسفل ظهرها لدرجة أنها لا تستطيع رؤية نفسها. لكن "عندما يرى الرجل الوشم، يصاب بالهلوسة. لا يتوقع ذلك. إن رؤية رد فعل الرجال أمام وشمتي هو أمر يجعلني أشعر بالهذيان لأنه مخفي جيدًا. على العكس من ذلك، تكون خيبة الأمل هائلة إذا مرت دون أن يلاحظها أحد: “في مرة أخرى، كنت مع رجل، قلت لنفسي إنني سأشير إلى ثقبي له، ولكن دون أن أخبره. وشعرت بخيبة أمل لأنه لم يخبرني بذلك، لذلك لا أعرف حتى ما إذا كان قد لاحظ ذلك" (سونيا، 18 عامًا). إغراء للعيون، يستدعي الوشم أيضًا اليد والاتصال اللمسي، وهي ذريعة أخرى للتقارب أو المداعبات. محفز المواعدة، فهو يشجع على المغازلة. ألكسندرا، 22 عاماً، طالبة: "لا أسمح لأحد أن يلمس وشمتي". تعترف بتسليط الضوء على ذلك عندما تريد إغواء شخص ما في إحدى الحفلات.

ناضجة من الوشم الخاص بك
الوشم يزيد من الثقة بالنفس والتنمية الشخصية. ومن هنا جاءت الفرحة التي تصاحب تأسيسها. إنه يضع حدًا رمزيًا لحالة عدم اليقين ويجلب شعورًا بضبط النفس لدى الصغار. إنه يجسد حدثًا يُنظر إليه على أنه مهم: الحصول على دبلوم، أو وظيفة أولى، أو نجاح مهني، أو مدرسي أو جامعي، أو بداية أو نهاية علاقة رومانسية، أو الاسم الأول أو الأحرف الأولى من اسمه لأطفاله، أو إحياء ذكرى شخصية، أو وفاة أحد أفراد أسرته، أو ذكرى شخص ما. رحلة، تأكيد القيمة... الخ. الحصول على شهادة البكالوريا يأتي، على سبيل المثال، بشكل متكرر، في التعليقات التي يدلي بها الشباب حول الظروف المحيطة بقرارهم. يتم اختيار العديد من الأوشام لترمز إلى الانتقال إلى لحظة أخرى من وجود الفرد. هناك تأثير على الإحساس بالذات، حقنة حميمة للمعنى، لكن التغيير يعتمد على الاستثمار النفسي للموضوع، وتوقعاته، وتمثيلاته. الإشارة نفسها يختبرها البعض كزينة جسدية بسيطة، وبالنسبة لآخرين تصاحبها تجربة "روحية" تقلب حياتهم رأسا على عقب، فهي بمثابة تكريم لصديق أو أم أو ذكرى تجربة لا تنسى، أو علامة على الإعجاب برياضي مشهور ، إلخ. يتم لمسه وجسه وما إلى ذلك بانتظام، خاصة في لحظات التوتر. يستثمر بكثافة، فهو يهدئ، ويعطي منظورًا أو طمأنينة.
ويصبح أحيانًا درعًا رمزية ضد تهديدات الحياة اليومية. "أشعر بثقة أكبر في نفسي. أشعر أيضًا أنني أقل خجلًا. لدي المزيد من الشجاعة. أنا لا أعرف لماذا. ربما أتقبل دون وعي فكرة أن الوشم يقتصر على الأشخاص الأقوياء والمقاومين” (أليكس، 26 عامًا، مصمم جرافيك). "أشعر بثقة أكبر في نفسي، وأقل اعتمادا على الآخرين. إذا أردت أن أفعل شيئًا أو أقوله، فإنني أفعل ذلك بسهولة أكبر من ذي قبل. في السابق، كنت أكثر انسحابًا. من الغريب أن يؤدي ذلك إلى وشم بسيط. لدي ثقة أكبر في نفسي. لقد كان أول قرار كبير لي. "هذا هو أكبر تغيير في حياتي" (20 سنة، طالبة). ماري رينيه لديها وشم زهرة زرقاء على وركها الأيسر وثقب في السرة. حصلت على وشمها في وقت أخذت فيه حياتها منعطفاً بعد تغير اتجاه دراستها. "وهذا عندما وجدت نفسي حقًا. أردت أن أحتفل بالحدث بشيء يشبهني وهذه بداية جديدة. إن محنة النقش على الجسد تعطي ذكرى ملموسة لحدث ما، وتمنح الشعور بالوصول إلى نسخة جديدة من الذات. والألم يعزز قيمته أكثر لأنه لم يتم إنجازه بدون ألم.
بالنسبة للآخرين، فهو أيضًا شكل من أشكال المصالحة مع الذات، مع صورة الجسد الذي تم التقليل من قيمته إلى حد ما والتي تعمل هذه الإضافة على تضخيمها بطريقة ما. إصلاح التاريخ الشخصي حيث صعوبة السيطرة على الذات. العديد من الأشخاص الموشومين لم يحبوا أجسادهم (طريقة للقول أنهم لا يحبون أنفسهم) قبل تدخل فنان الوشم: عند مغادرة المتجر، كان لديهم بالفعل انطباع بأنهم عادوا إلى العالم، وقد قاموا بتغيير مظهرهم . ثم يوفر الوشم قوة داخلية ونضجًا وإحساسًا بالولادة الجديدة. وغالبًا ما يرتبط أيضًا بتعويذة ضد تهديدات الحياة اليومية، وهو تذكير بالقوة الشخصية. "أشعر أفضل بكثير الآن. أعتقد أن الآخرين يجب أن يفكروا بنفس الشيء. ليس لأنني أعتقد أنني أجمل... حسنًا، لا أعرف. إنها الطريقة التي أتعامل بها مع جسدي" (سيلفان، 19 عامًا، طالب). "وشمي شخصي. لقد شعرت بالخجل جسديًا من جسدي. لم أرتدي قميصًا أبدًا. كنت أرتدي دائمًا أكمامًا طويلة، وسروالًا يصل إلى أسفل ساقي، حتى على الشاطئ. لقد شعرت بالخجل حقًا من جسمي وجسدي. منذ اللحظة التي قمت فيها بالوشم، اختفت المجمعات. تجرأت على إظهار نفسي” (23 سنة، فنانة وشم). "أنا لا أحب نفسي، ولا أحب جسدي، ولكن على الأقل مع الوشم أشعر أنه أكثر جمالا. إنها أكثر أنوثة وأكثر حسية. جسدي لديه شيء يجعلني أحب نفسي أكثر قليلاً. في علاقتي مع صديقي، أنا أقدره" (ليز، 22 عامًا، طالبة). "بعد مرضي، عندما أخبرني الطبيب أن الأمر قد انتهى، قمت برسم طائر الفينيق. إنها ليست مجرد طائر الفينيق، إنها ملكي” (سالومي، 23 عامًا). الوشم يغلف الجسم بالنرجسية. ومن حوله، يتم إعادة بناء الصورة الذاتية بطريقة سعيدة. وهكذا يتم إنشاء أشكال الاستعادة الذاتية، غالبًا تحت رعاية فناني الوشم الذين يقومون – دون علمهم أو بوعي كامل – بدور الميسر.
إن الوشم من حيث أنه يحمل شعارًا للذات يعزز الشعور بالهوية ويوفر أخيرًا شعورًا بالوجود في عيون الآخرين من خلال المبالغة في تقديره. إنه أخيرًا يعطي جسدًا للجسد، ويُنظر إليه، ليس فقط كجزء لا يتجزأ من الذات، ولكن باعتباره الجزء الأكثر جمالًا، والأكثر استحقاقًا للاهتمام. من المستحيل أن يكون المرء على طبيعته تمامًا دون تبلور الهوية التي يعمل عليها. الأوشام ذات الزخارف المتعددة تعترف تلقائيًا في بعض الأحيان بوجود كابوس رهيب يتمثل في العثور على نفسها بدون وشم. يستيقظون قلقين ويتحققون لمعرفة ما إذا كانوا لا يزالون هناك. وبدونهم، لن يعودوا ينتمون.

يلفت الانتباه
الوشم يستدعي بالضرورة مرآة الآخر، فمن السذاجة الاعتقاد بأنها مصنوعة لنفسه فقط. إنه يخلق جمالية الحضور ولمسة من الأصالة. يصبح الجلد شاشة ويتطلب مشاهدين، حتى المشاهدين المختارين بعناية. إن الفرد الذي يلاحظ وشمه في المرآة يشهد أيضًا على هذا الانقسام في النظر، على هذه الطريقة في تقييم نفسه كآخر في العلاقة الحميمة. عادة ما تعود الحاجة إلى لعبة الإخفاء أو التعرض حسب الظروف، على وجه الخصوص لتجنب الازدراء المفترض للآخرين أو لإثارة انتباههم. قبل إجراء مقابلة عمل أو التواصل مع العملاء أو التعامل مع الإدارة، يتم أحيانًا تغطية الوشم بعناية بالملابس المناسبة. ولا تنقطع الشهادات، التي توضح وضعهم الاجتماعي الغامض والوعي الشديد لدى حامليهم بإضعاف موقفهم إذا أظهروا ذلك بشكل واضح في أماكن معينة. “أحاول ألا أظهر الوشم كثيراً لزملائي في العمل، لأني أعرف أنه قد يسيء إلى البعض، لذا أتجنب كشفه، فهو يتجنب القيل والقال، خاصة بين النساء. يوجد في المبيعات عدد قليل من الأشخاص المتسامحين بشأن هذا النوع من الأشياء. يمكنني تسليط الضوء عليه في الأماكن التي لا تصدم أحدا، على سبيل المثال إذا خرجت إلى نادٍ أو إلى حانة عصرية" (ماري، 27 عامًا). غيوم (21 عامًا، طالب) لديه شعار مجموعة ميتاليكا موشومًا على ظهره: "على الذراع، يمكنك إخفاءه بشكل أقل، للحصول على وظيفة على سبيل المثال. لقد فكرت في عضلات الصدر، لكنها سمين بعض الشيء. الظهر هو حل وسط جيد. إنه سري، ويمكنك إخفاؤه”. الأشخاص الموشومون هم خبراء جيدون في طقوس التفاعل والحاجة إلى عدم تقويض توقعات الأشخاص الذين يهمونهم في البيئة العائلية أو المهنية. إنهم يتكيفون مع الظروف، ويرتدون ملابس مختلفة، ويخفون أو يظهرون دوافعهم وفقًا للبيئات الاجتماعية وردود الفعل التي يفهمونها أو يرغبون فيها من جمهورهم الحالي.
للوشم قيمة هوية حميمة إذا كان مخفيًا وتم وضعه في مكان تخفيه الملابس عادةً (الثدي، أعلى الفخذين، الورك، الفخذ، الكاحل... إلخ). إنه محتجب بالتواضع والعادات الاجتماعية، ولا يظهر إلا خلال اللقاءات المميزة - على سبيل المثال مع الشركاء أثناء العلاقات الرومانسية أو مع الأقارب الذين يمكن للمرء أن يتجاوز معهم حدود التواضع دون حرج. أما إذا كانت الملابس تغطيه في الحياة اليومية، فمن ناحية أخرى يمكن إظهاره بابتهاج في الصيف على الشواطئ أو أثناء الأنشطة الرياضية أو بطرق ارتداء الملابس المعتادة.
إذا تم وضع الوشم في مكان يسهل رؤيته – الأصابع أو اليدين أو الرسغين أو الرقبة أو حتى الوجه – فإنه يظهر بوضوح كعلامة تمييز، أو حتى تمرد. الرغبة في الإساءة إلى الآخرين وإزعاجهم موجودة أحيانًا. وشم الوجه هو وصمة عار طوعية. ينسحب الفرد عمداً من التفاعلات الطقسية التي كان يمكن أن يستفيد منها. يعرض نفسه باستمرار لحكم الآخرين. في كيبيك، كان زومبي بوي ، الذي كان ذات يوم متجولًا شابًا ويغسل الزجاج الأمامي في شوارع مونتريال، جسده مغطى بالكامل بالوشم، وجمجمة مرسومة على وجهه، على العكس من ذلك، حول وصمة عار مظهره إلى علامة تقدير. وهكذا يظهر فيعدة كليبات عدة لنجوم الغناء ويشارك في عروض الأزياء.
يشهد الوشم الآن جنونًا عالميًا. يبدو أن الجسد العاري أصبح لا يطاق. في الولايات المتحدة، أصبح لدى نموذج دمية باربي الآن وشم. إنها علامة حشد ضرورية خلال فترة المراهقة، ثم رمز للشباب، منتشر في كل مكان في الإعلانات التجارية، ومجلات الموضة، وعروض الواقع، وما إلى ذلك. ويعتزم كل رياضي الآن مضاعفة نفسه في شعار مرسوم على جلده بهدف تعزيز شخصيته لوسائل الإعلام. أصبح من الصعب اليوم على رياضي كبير ألا يقلق على مظهره وصورته وألا يظهر تفرده من خلال وشم مشهور مثله ويقلده أنصاره على نطاق واسع. عرض الأعمال مشبع أيضًا بهذه الثقافة الجديدة. إن نقش علامة على جسد شعب ما أصبح الآن في الأخبار، وبالتالي يعني بالنسبة لفناني الوشم الضرورة التجارية لإعادة إنتاج الشكل نفسه على أجساد لا حصر لها من الأشخاص المجهولين الحريصين على الاستيلاء على جزء من هالة نجمهم. جاك، فنان الوشم بين ميتز وتيونفيل، يقول امتنانه لكرة القدم الإنجليزية لأنها "جعلت الوشم ديمقراطيًا في الرياضة. السباحون مثل لور مانودو أو آلان برنارد تابعوا الحركة فقط. شكرا ديفيد بيكهام”. أصبح الوشم حقيقة ثقافية، فهو يشهد على الاستيلاء على الذات بشكل مرح، حتى لو كان يميل أيضًا إلى أن يصبح نتاجًا للاستهلاك اليومي.


*-David Le Breton: Le monde à fleur de peau : sur le tatouage contemporain, Dans Hermès, La Revue 2016/1 (n° 74)

ملاحظتان من المترجم
1-حول كاتب المقال دافيد لو بروتون
صاحب كرسي أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة
دافيد لو بروتون: أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعضو في الديناميات الأورُبية Dynamiques Européennes (DynamE) في جامعة ستراسبورغ وعضو في المعهد الجامعي الفرنسي (IUF). تركز أبحاثه على تمثيلات جسم الإنسان وتحليل السلوكيات المحفوفة بالمخاطر. إضافة إلى ذلك، فقد عمل وكتب عن الألم والصمت والوجه.
ألف دافيد لو بروتون حوالي ثلاثين كتابًا، بما في ذلك كتاب أنثروبولوجيا الجسد والحداثة، ، والذي نشرت الطبعة الأولى منه من قبل المطبوعات الجامعية الفرنسية (1990، الطبعة الأخيرة في 2019). أحدث أعماله : أنثروبولوجيا عاطفية للدراجة ( 2020 (،فن السعادة الهادئ (2020) ، الضحك: أنثروبولوجيا الضحك (2018) ، الألم المزمن وإعادة اختراع الذات( 2017 ) (2017، إغراء معاصر (2015)، علم اجتماع المخاطر (2017(،تجارب الألم. بين الدمار والبعث( 2010 ) ، أنثروبولوجيا الأصوات( 2011) ، المشي. مدح المسارات والبطء (2012). تُرجمت كتبه إلى أكثر من 80 لغة، بما في ذلك "استشعار العالم: أنثروبولوجيا الحواس" (2017) - نُشرت في الأصل باللغة الفرنسية باسم La Saveur du monde: une anthropologie des sens (2006)،
شارك البروفيسور لو بروتون في تحرير قاموس المراهقة والشباب في المطابع الجامعية بفرنسا، وقام بتحرير 16 عملاً جماعيًا ونشر 228 فصلاً في كتاب و176 مقالة راجعها النظراء. وهو عضو في هيئة تحرير أكثر من 15 مجلة علمية وعضو في العديد من اللجان العلمية والهياكل الإدارية الأخرى. حصل على الدكتوراه الفخرية من المدرسة الوطنية للدراسات السياسية والإدارية في بوخارست (رومانيا) عام 2019، ومن مركز دراسات أمريكا اللاتينية حول التعليم الجامع (CELEI، تشيلي)، في 10 كانون الأول 2020.

وقد عقِدت ندوة دولية بعنوان "الجسد والهوية (الهويات) والمجتمعات - حول دافيد لو بروتون" يومي 8 و9 أيلول 2022.
نقلاً عن موقع : Accueil - USIAS - Université de Strasbourg عن دافيد لو بروتون
2-بصدد الوشم، ألَّفت كتاباً حوله تحت عنوان : أركيولوجيا الوشم ، دار الحوار، اللاذقية،2023، حيث استفدت من مواد عدة لبروتون، من ذلك: الوشم، هذا الشكل الجديد من التوقيع-الجسم عبارة عن مسودة أولية نود أحياناً محوها-العالم على شاشة الجلد: حول الوشم المعاصر، وهو المقال نفسه الذي أنقله إلى العربية...إلخ.






1.jpg
دافيد لوبروتون

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى