بريجيت مينييه - "خزّان الحواس".. قصة - النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

طرْفة عين
تجرأ على النظر إليها عندما أغلقتْ عينيها، ولم أر أي ضرر في ذلك. لا بد أنه كان يعتقد أنني لن أرى سوى النار؟ سنكون قد رأينا كل شيء!

نظرتُ إليه بعين يقظة، لكن لا تضع إصبعك في العين، لدي عينان لأراها: لقد كان بصره عليها، كلمتي! مع عينين ظهرتا من رأسه، كان ذلك واضحاً! لا، ولكن انظر إليه، سيكون من الجميل رؤيته! التهمتُها بعيني... لم أصدق عيني: أفهم أنها خطفت عينه، لكن من هناك لتغسل عينه... تخرج من عيني!

ربما كان يعتقد أنه لن يُرى: لا يُرى ولا يعرف أنني سأضعه في عينه التي كان يتطلع إليها؟ لا تمزح ! كان يراقبها بعينيه، كان يجب أن ترى عينهالبياضة المقلية.

رأيتُ عندما...

هل رأيتني أيضًا. ربما كان يظن أنني سأغمض عيني من أجل عينيه الجميلتين، وأنني رجل يرى ما هو أخضر وغير ناضج؟ اللعنة عليه لأنني وضعت عيني عليه! ولا تتخيل أنني لا أهتم: ليس لدي عيني في جيبي، لدي عينان في ظهري، أنا أنام فقط بعين واحدة مفتوحة. هل رأى نفسه هناك بالفعل؟ حسنٌ، دعونا نرى... التغيير فور رؤيته!

لا ولكن! هل لديه عينان أكبر من بطنه؟

ذلك ليس لدي... في عيني، أفتح عيني، والشيء الجيد هو: لقد كنت أحدق بالحقيقة في وجهي منذ ولادتي! كلمتي، ظن أني لم أضع عيني أمام الحفر؟ ألم ير الشعاع في عينه؟ لا داعيَ لأن يكون لديك رؤية مزدوجة، لكي تكون مستبصراً، فقط افتحهما.

تحدثتُ معه بين اثنين: حاول أن يبهرني، أن يجعلني أصدق، والدموع في عيني، أنني أرى كل شيء باللون الأسود وأن الغرفة المطلَّة على البحر كانت فقط للاستمتاع بالمنظر... عين! بالإضافة إلى ذلك، كان يضع عينه عليها، الغرفة، لأنه في كل مرة يدفع ثمن شيء ما، يفقد عينه. لم أعد أستطيع رؤيته بعد الآن، أود أن أراه في حجز الشرطة، سيرى!!!

لم أُدر عيني عليه: مباشرة، أخرجتُ عينه، رأى ستاً وثلاثين شمعة قبل أن يغضَّ بصره.

كنت قد رأيته، لم يبق له سوى عينيه للبكاء.

دعه يذهب ليرى إذا كنت هناك الآن. على الإصبع والعين معي: عين السيد! وبعد ذلك... العين بالعين، والسن بالسن: طازجة كالعين، برجوازية، تستحق المشاهدة!
كل الآذان
لقد كان اتفاقًا ودّياً: قال الجميع لمن أراد سماعه إنه يمكن النوم على كلتا الأذنين، لكن الأمر كان اتفاقًا مزدوجًا: كان هناك ضمنًا! الأمر يفوق الفهم..

قالوا إنهم استمعوا وأصغوا واستمعوا للجميع... ما الذي لا ينبغي أن تسمعه! إنهم لا يسمعون شيئًا عن ذلك، نعم!

لكن أذني سيئة وسمعت بعض الأصوات الجيدة: يبدو أنهم استمعوا بأذن واحدة فقط: سماع ذلك أفضل من أن تكون صماء!

قد أسمع النكتة، في المرة القادمة سأستمع فقط لنفسي، بعلاقات جيدة، مرحبًا!

على الأنف…
لقد مر وقت طويل منذ أن خرجتُ، لكنني كنت ذاهبًا، وأنفي في مهب الريح، عندما أظهر طرف أنفه: لقد التقينا وجهًا لوجه.

كان يقوم بأنفه كالعادة، أما إذا عصرت أنفه يخرج الحليب...

لقد ظن أنه يستطيع إخراج الديدان من أنفي، وأصابعه في أنفي، لكنه أدخلها في أنفي!

لا أستطيع شمها، فهي كريهة الرائحة، ولدي أنف جيد: الكذبة، أنا أشمها!

لا يمكنك التصرف على أنفي ولحيتي، لدي أنف مجوف... لقد اشتبهت في الارتباك، مسألة ذوق.

لقد ظن أنه يستطيع أن يقودني من أنفي، إنما تفوح منه رائحة الأكاذيب وأنفه الملتف، وأنفه المرتعش. سقطت على أنفه!

أنا، عندما تريد أن تدس أنفك في أعمالي، يذهب الخردل إلى أنفي.

فجأة أكلنا أنوف بعضنا بعضاً: وضعت أنفي عليه، وكان معلقًا على أنفه لأنه بسبب رؤيتي وهو يلوي أنفه أمامي، لم أعد أستطيع رؤية أنفه في منتصف الشكل. باختصار، مرتْ تحت أنفه!

الآن لن ينظر إليّ مباشرة... إلا إذا كان قد تناول مشروبًا فيه، وأنفه أسود، ويشعر بالدوار، وأنفه إلى الأسفل.

الفم المر
لقد أحرق لساني! دون أن أكون لغة سيئة، لا أملك اللغة في جيبي ورغم شَعري على اللغة، لا أمارس لغة الخشب؛ بلسان أخضر ودون أن ألوي لساني سبع مرات في فمي ليمسك لساني، أردت أن أستنكر لسانه المتشعب وأنا أتذوق طعم الانتصار.

للأسف، بقيت الكلمات على طرف لساني تاركة لي طعمًا مريرًا.

وبدون أن أتذوق أي شيء، فقدت طعم الحياة ونكهة العالم. إنه كان بإمكانهم أن يجعلوني أذوق طعم الخبز!

"في نهاية الإرسال، أتطرق! »
لقد كانت موجودة في جلدها، ذلك الجلد القديم، ولكن عندما كانت تتجول بهذه الطريقة، في جلدها، كان بإمكانك أن ترى بوضوح أنها لم تكن سوى جلد وعظام.

لقد لمسها محتال يرتدي جلد سمك الرنجة عن طريق لمس البيانو جيدًا: لقد كان يعرف كيفية لمس الوتر الحساس، ومفتاح المفتاح، صنع مفتاحًا.

كان ينبغي عليها أن تلمس: لا لمسة! ولكن، لمس جاك لجميع المهن، لمسها ولمس المرمى. بعد ذلك لمس كرَته، لكنها، ذات الجلد الكروي، لم تشعر بأي شيء.

يكفي لجعله يسلخ جلد الأرنب، ويجعله يشعر بالسكين!

من خلال وضع نفسي في بشرتها، وتذوق هذه القضية، ألمس بإصبعي ما في بشرتها مع خطر ترك الجلد هناك: على الرغم من أن بشرتي قاسية، كان عليّ أن أقوم بعملية شد الوجه.

إلى الحُكم!
بالتفكير في الأمر، نجد أن كل هذا لا معنى له ويتجاوز المنطق السليم: هل ينبغي لنا أن نعطي معنى لما هو منطقي؟ هذا ليس منطقيا!

سيدخل الجميع في إحساسي: ومن خلال مزج حواس المعنى، المعنى الحرفي والمعنى المجازي، سنخلط قريبًا بين الإحساس والحسية والهراء والطريق ذي الاتجاهين والمعنى المحرَّم!

بشكل معقول، إنه أمر جنوني ومن المحتمل أن يقلب رأسًا على عقب أي روح حساسة ومترددة في الإثارة. في رأيي – الكثير من المنطق السليم – ليس له معنى، وبالتالي يفسح المجال لمعنى خاطئ في جميع الاتجاهات.

يتمتع بالحس العملي و، دون أن أكون شديد الحساسية، ومتمتعًا بالحساسية، فقدت حواسي إلى درجة أنه، مع حواس ٍ مقلوبة، كان علي أن أتنفس في زجاجة ذات جوهر حساس بما يكفي لإحياء حاستي السادسة.

لا أعرف هل أريح نفسي؟
*-Brigitte Munier::Le réservoir des sens, Dans Hermès, La Revue 2016/1 (n° 74)

ملاحظتان من المترجم
1-بصدد القصة المترجمة. من الصعب التكيف مع قصة " الحواس الخمس " فهي تجربة قائمة على خلخلة مفهوم السرد، والمزج بين الأزمنة، وما في ذلك من تقطيع أو بتر علاقات كتلك المعهود في لعبة السرد، كما هي الحواس في تشابكها، وكأنها تتنافس في " السيادة " على الحضور لكل منها داخلاً، وانطلاقاً من العنوان نفسه. ولكنها تجربة لا تخلو من متعة متابعة وتبيّن مسار علاقات الحواس من خلال من " يدير " دفة السرد، كما هو ملاحظ من البداية إلى النهاية، حيث الزمان والمكان في خدمة ما هو نفسي وغير مستقر. ليكون المترجَم هنا تجربة ليس إلا . وما يجدر ذكره أن كلمة " قصة " التي وضعتها أمام العنوان من عندي، وهذا يضفي على الموضوع طابعاً كشكولياً فيه مما هو قصصي، وفيه مما هو بحثيّ..!
2-أما عن كاتبة القصةبريجيت مينييه ، فهي خريجة في علم الاجتماع، فرنسية، ومحاضرة في المدرسة الوطنية العليا للاتصالات. وقد نشرت العديد من المقالات والدراسات حول علم اجتماع الثقافة، ومن كتبها:
البقرة المجنونة وحساء الكرنب La vache folle et la soupe aux choux (2002)، شخصيات أسطورية وأنواع رومانسية Figures mythiques et types romanesques (2003).
إن اهتمامها بالحواس، وبالروائح بصورة لافتة ينطلق من الدور المتنامي للمعطى لها واستناداً إلى عالم اليوم، حيث تكون الروائح الكثيرة بتنوع أشكالها ومصادرها ، مادة ثرية للمناقشة والكتابة حولها .
نقرأ ، مثلاً، الكلمة الواردة على غلاف كتابها: الروائح والعطور في الغرب، 2017: Odeurs et parfums en Occident،
حاسة صغرى، رائحة؟ عديم الجدوى، العطر؟ غير مرحب به، الروائح؟ لذلك حكمتْ عليه الثقافة الغربية التي احتفت بالبصر والسمع من أجل تشويه سمعة الأنف بشكل أفضل. ولكن بدون الرائحة، ستهجر العاطفة الذكريات، وتترك العلاقة الحميمة علاقة الإنسان بالإله، وتغيب الشهوانية عن تبادل المحبة. خلال حضارتنا، لم تتوقف الرائحة الكريهة والعطور عن إثراء الممارسات الدينية أو الطبية والعمل على التقسيم الاجتماعي قبل تنمية الشعور بالهوية الشخصية.

تفتح عمليةُ الشم عالمًا يتكون من المفارقات والتناقضات والاستعارات، التي يتبعها هذا المقال، تاريخها الحقيقي والرمزي، وصولاً إلى أحدث تحولاتها المعاصرة في صناعة العطور وعلم الأحياء.
أو ما ورد حول كلمة الغلاف على كتابها الآخر، والمميَّز كما يظهر:
عندما كانت باريس رواية - من أسطورة بابل إلى عبادة السرعة، 2007
Quand Paris était un roman - Du mythe de Babylone au culte de la vitesse
العاصمة الأسطورية للفرنسيين والأجانب، باريس، "مدينة مائة ألف رواية"، كما قال بلزاك، كانت بطلة الرواية الفرنسية العظيمة منذ بداية القرن التاسع عشر خلال العصر الجميل: دون أن تعطي لنفسها الكلمة، وعلى الرغم من اختلاف الأمزجة والأجيال، فقد وصف الكتّاب هذا العاصمة باهتمام مثاليّ بالدقة الاجتماعية والتاريخية. هذه الظاهرة الفريدة في التاريخ أعطت باريس سحرها الخاص كمدينة أدبية. وليس من الضروري معرفة الروايات المذكورة لقراءة هذا العمل: فهو ليس مقالاً عن الأدب، بل هو عرض مسرحي لرواية باريس؛ تحشد المؤلفة كلمات الكتّاب لاستعادة نضارتها لأحداث العصر: سنرتجف على المتاريس جنبًا إلى جنب مع هيغو ولويز ميشيل، أو نستمتع بالقيل والقال مع موباسان، أو نتبع لوتو في رطوبة الممرات. إن استجواب الروائيين يجعل من الممكن العثور على المشاعر التي ألهبت عصرهم سليمة: الكومونة، على سبيل المثال، أو قضية دريفوس... من قبل سكانها. يأخذ القارئ من الجانب اللامع من العاصمة، بغنائها وشوارعها، وكواليسها المظلمة، إلى الأباتشي والدعارة البائسة في المنطقة. أصبحت النزهة بمثابة نزهة عندما تسارعت الحياة مع ازدهار الصناعة وتخطيط المدن خلال الإمبراطورية الثانية. رواية باريس تغير العصر الجميل بينما تتوقف المدينة عن أن تكون بطلة الرواية لتصبح حصة الحنين إلى الماضي: لقد عدل الهوس بالسرعة مفهومَ العاصمة التي يجعل هذا المقال تحليلَها يصل إلى عتبة الحرب العالمية الاولى.




372988498_7309678709048070_865295184386166383_n.jpg
Brigitte Munier

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى