حسين موشينالي - يجب أن تهتم الفلسفة بالقلق من القذارة والمفرط والنجاسة*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

2.jpg
تصوير هيرميس ريفيرا على موقع ويب أونسبلاش



لقد ركزت الفلسفة تقليدياً على الأسئلة العليا: ما هي المعرفة؟ ما هو معنى العدالة ؟ ما هي طبيعة الحقيقة النهائية؟ تتجاوز هذه الأسئلة الاهتمامات الصغيرة للحياة اليومية وتذهب إلى عالم الأفكار النقية.

ولكن هل يمكن للقذارة، والنجاسة، والطين، والنفايات الجسدية، وقذارة الوجود أن تكون ذات صلة ببحث الفيلسوف عن الحكمة والحقيقة؟ لا يناقش الفلاسفة في كثير من الأحيان القذارة وكل أشكالها المثيرة للاشمئزاز، لكن التحقيق في النجاسة يثبت أنه تمرين مفيد مثل فحص المُثُل العليا للعدالة والأخلاق والميتافيزيقا كما أظهرها أفلاطون وآخرون.
المحتويات
1 القذارة لدى أفلاطون في بارمنيدس
2 ـ حرج المتفلسف حولالقذارة
3 التعصب في أنظمة فرانسيس بيكون
4 تحذير سلافوي جيجيك
5 نحن نتبرز: نتغوط Nous déféquons بسعادة في خطاباتنا السياسية

القذارة لدى أفلاطون في بارمينيدس
في حواره مع بارمينيدس، يعطينا أفلاطون فكرة عن أهمية التفلسف حول القذر، الذي يسميه الأشياء غير المستحقة، مثل الشَّعر والطين والنجاسة. يناقش سقراط الشاب، وهو فيلسوف مبتدئ في هذه المرحلة، أسس الواقع مع بارمنيدس العظيم. على الرغم من أن اللقاء بين هؤلاء الفلاسفة حول موضوع الأشياء غير المستحقة كان قصيرًا، إلا أنه عميق، لأنه يوضح كيف يستخدم المفكرون الحكماء الاستطرادات والتعليقات الهامشية، لإثبات أن كل شيء ليس واضحًا كما قد يعتقد بناة الأنظمة، بما في ذلك أفلاطون.
لذا يسأل بارمينيدس سقراط ما إذا كانت نظرية الأشكال المثالية، والحجة القائلة بأن أشياء مادية معينة لها أنماط مثالية مترابطة، والتي هي الأشكال المثالية للأشياء غير الكاملة، يمكن أن تشمل الطين والقذارة. هل يمكن أن يكون هناك شكل مثالي من القذارة؟
بعد أن فوجئ سقراط، اعترف بأنه منزعج من هذه النقطة، لأنها تبدو وكأنها تؤدي إلى السخافات: "القذارة الكاملة saleté parfaite " متناقضة. على العكس من ذلك، يفضل سقراط استئناف النقاش حول المُثُل العليا للخير والجمال. في مواجهة بارمينيدس بحقائق الطينوالقذارة غير اللائقة، يلجأ إلى الجميل، على عكس أنطوان روكنتان، بطل رواية جان بول سارتر الفلسفية "الغثيان" (1938)، الذي، في مواجهة الواقع القبيح للعالم، يحصل على فكرة. لمحة من الواقع الحالي، وإن كان هذا مثيراًللقرف répugnante.

حرج المتفلسف حول القذارة
إن حيرة سقراط بشأن كيفية تفسير المستوى المنخفض للغاية (للقذارة والطين) من حيث الارتفاع الشديد (الأشكال المثالية) تشير إلى حدود نظرية العالمين الثنائية التي عززت آلاف السنين من الفكر الغربي. وتمثل الأشياء التي لا تستحق النجاسة نوعًا من الشفق الخارجي، وهي أرض ميتافيزيقية محرمة، والتي تفلت من النظريات العامة حول معنى الواقع. إن مقاومة إدراج القذارة في نظام فلسفي رئيس هي في حد ذاتها تحذير ودرس في التواضع السقراطي، وتحذير للمثقفين الطموحين والمفرطين من التباطؤ.
إنها لا تحاول استيعاب كل جانب من جوانب تجربتنا المتنوعة في روايات توضيحية كبيرة. إن الوجود الخام للغير النقي هو عنصر غير قابل للحل، يقاطع بوحشية فكر الفيلسوف عندما لا يتناسب تمامًا مع نظرية الأشكال، مما يجبره على كبح التعميمات المتسرعة والطموحة والتفكير بشكل أعلى وأكثر وضوحًا. (تشير الكلاسيكية إديث هاملتون، في ملاحظاتها التمهيدية لبارمينيدس، إلى أن أفلاطون هاجم نظريته الخاصة بالأفكار الأفلاطونية من أجل معرفة الحقيقة، وليس من أجل الدفاع عن أفكاره المسبقة).

التعصب في أنظمة فرانسيس بيكون
مخاوف بارمينيدس بشأن حدود نظرية الشكل تنبئ بالتجريبي فرانسيس بيكون. في كتابه: الآلة الجديدةNovum Organum (1620)، دافع بالمثل عن حدود التأملات الفكرية ومخاطر خلق الأصنام من أنظمة فلسفية غير شرعية من خلال تجاوز حدود التأملات:
ويجب أن تحذر الاتفاقية أيضاً من تعصب الأنظمة، بقدر ما تعطي موافقتها أو ترفضها؛ لأن مثل هذا التعصب يبدو أنه يثبت الأصنام ويديمها، بحيث لا يترك أي وسيلة لقمعها.
في الوقت الحاضر، يردد سلافوي جيجيك، في كتابه «التبايناتDisparities » (2016)، وجهة نظر بارمينيدس حول كيف يمكن للنجاسة أن تعطل نظرياتنا المريحة حول الواقع. ويبقى النجاح فائضاً لا يتوافق مع واقعنا اليومي. إن الاشمئزاز من وجود القذر وغير النقي يعطل إحساسنا بالأنظمة والنظام، مما يتسبب في تفكك فهمنا الميتافيزيقي للواقع، والإحداثيات الوجودية ذاتها التي تسمح لنا بتحديد موقع شيء ما هناك.

تحذير سلافوي جيجيك
مثل أفلاطون، يستخدم جيجيك تلميحات إلى النجس لتنبيه القارئ إلى كيف يمكن للحقائق البغيضة والمتنافرة أن تقوض رؤية معينة للواقع. كما يوسع أيضًا استخدام الاستعارة الترابية للفت انتباهنا إلى شيء آخر قريب من قلبه. ضعف خطابنا السياسي الحديث. لقد حذرنا بيكون من التعصب الفكري، لكن جيجك يستخدم إشارات إلى النجاسة لتحذيرنا من التعصب السياسي الحديث. في حالات أفلاطون، وبيكون، وجيجك، كان السؤال الفلسفي المثار يتعلق بحدود تجاوزاتهم وآثارها.

3.jpg
الصورة بواسطة جو كنيسك من بيكساباي

يجد جيجك في النجاسة l’impur الاستعارة النهائية للتخلي عن الفكر السياسي والخطاب، وهي طريقة لفهم انهيار الخطاب السياسي الحديث، وهو في حد ذاته صدى لنقد أفلاطون للباطل. وهذا يعني الاستخدام المتطور للغة السياسية، حيث يتم استخدام الابتذال العام دون خجل.
يبدأ مناقشته بمشهد من فيلم سريالي عام 1974 حيث كان الناس في حفل عشاء يتغوطون في الأماكن العامة.
ربما نتذكر جميعا المشهد من فيلم "شبح الحرية Fantôme de la liberté " للويس بونويل، حيث تنقلب العلاقة بين الأكل والتغوط. يجلس الناس حول الطاولة أثناء وجودهم في الحمام ويتحدثون بسرور. وعندما يريدون أن يأكلوا، يسألون مدبرة المنزل بلطف: أين هذا المكان؟ ويتسللون إلى غرفة صغيرة في الخلف.

نحن نعمل بسعادة في خطاباتنا السياسية
وبحسب جيجيك، فإن الشخصيات السياسية ترتكب المعادل اللفظي لهذا التغوط في الأماكن العامة. إنهم ينتهكون القواعد والحدود التقليدية غير المكتوبة المستخدمة لتوجيه السلوك العام، من خلال الإدلاء بتصريحات شنيعة كانت من المحرمات في السابق.
وكتب في مجلة نيوزويك في عام 2016 أن هذه علامة واضحة على تراجع مجالنا العام. فالاتهامات والأفكار التي كانت محصورة حتى الآن حول العالم المظلم الغامض للفحش العنصريl’obscénité raciste، تكتسب الآن موطئ قدم في الخطاب الرسمي. إن فكرة جورج هيغل عن الأخلاقSittlichkeit، وهي القاع السميك لقواعد الحياة الاجتماعية (غير المكتوبة)... التي تخبرنا بما يمكننا وما لا يمكننا فعله، يلاحظ جيجيك بعد ذلك: هذه القواعد [غير المكتوبة] أصبحت تتفكك. وما لم يكن من الممكن أن يقال في النقاش العام قبل بضعة عقود، يقال الآن مع الإفلات التام من العقاب.
لقد أدى مكبُّ للقذارة السياسية اللفظية إلى تحويل المجال العام، إلى نوع من المراحيض العامة الجماعية لمستخدمي اللغة، والحديث الرديء المليء بالجهل الشرير، والابتذال الصارخ، والتحيز الفج. ويستخدم أفلاطون وجيجيك، بدعم ضمني من بيكون،فكرة الفوضى بطريقة مماثلة لتقديم نصائح عملية ضمنيًا حول كيفية تصرف البشر.
احذروا الإفراط في الحدود بمطاردة الطموحات المتضخمة، الفكرية أو السياسية، التي تلوث الفكر والمنطق، أو تفسد اللغة والسياسة والأخلاق. إن المناقشات حول الرجس crasse ، وكل أشكاله المثيرة للاشمئزاز، ليست حكرًا على السوقة فحسب، بل يبدو أنها تقدم دروسًا في الحياة للجميع، وليس للفلاسفة فقط.
ترجمة المقال عن مجلة الدهر Aeonلـ توماس وايت.
( مجلة الدهر هي مجلة للأفكار والثقافة. ننشر مقالات متعمقة من أكثر المفكرين طموحًا وثاقبة في العالم، بالإضافة إلى مزيج من المقالات الأصلية والمنسقة. المترجم )



*-HOUSSEN MOSHINALY :La philosophie devrait se préoccuper de la saleté, de l’excessif et de l’impur, 29 MAI 2019

من المترجم:
حسين موشينالي: مروّج علمي، ومدون في مجالات متنوعة مثل الأخبار العلمية والتكنولوجية والسياسية.





1.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى