فيرونيك بيرغن - حلم الكتابة لهيلين سيكسوس: مديلم- خطاب الخِلْد.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

عنوان هذا الكتاب من تأليف هيلين سيكسوس غير قابل للنطق وغير مفهوم: مديلمMdeilmm. هناك كلماتبالفعل، هناك ما يبدو وكأنها كلمة، شيء يبدو مرتبطًا باللغة. ومع ذلك، فإننا لا نفهم أي معنى، ولا نرى أي شيء يمكن أن يكون مرجعًا لهذه "الكلمة". يتحدث هذا العنوان عن هروب اللغة، عن الدلالة، عن طفوَّ المعنى ليس خارج اللغة بل في اللغة نفسها، ومن خلال اللغة.


2.jpg
هيلين سيكسوس

مديلم هي اللغة قبل اللغة، اللغة قبل اللغة، قبل أن تدل، قبل أن تشير، قبل أن يثبت المعنى، ويتجمد. إن كتابة هيلين سيكسوس هي نشر لهذا الـ"قبل". من خلال هذه الكتابة، تصبح اللغة تدفقًا متحركًا بحكم التعريف، وغير مستقر باستمرار؛ المعنى هناك بعيد المنال، منتشر؛ لم يعد العالم شيئًا، ولم يعد مجموعة من الأشياء؛ يضيع الوعي والفكر ويتجولان. يتم محو الأماكن التي أنشأها ويحميها نظام اللغة: المشاركة الحصرية للعالم، للوجود، للذاتية؛ الانقسامات بين الممكن والمستحيل؛ التسلسل الهرمي بين الكليات الفكرية والنفسية؛ القواعد النحوية التي تضبط…
على الرغم من أن الكتاب مكتوب باللغة الفرنسية، إلا أنه ليس من حق هيلين سيكسوس أن تكتب باللغة الفرنسية (لإعادة إنتاج اللغة الوطنية للسرد الوطني). يتعلق الأمر بالكتابة مثل الخْلد، كتابة خطاب الخلد، الكتابة كما يتحدث شبح شكسبير، مثل الموتى أو الأحلام تتكلم، الكتابة مثل شخص لا يتحدث الفرنسية يكتب بالفرنسية بعد: ليس عن طريق التحدث "بشكل سيء" ولكن عن طريق جعل الفرنسية وسيلة لغة أجنبية أخرى غريبة.
إن التذكير، كما تفعل هيلين سيكسوس، بأن عائلتها كانت تتحدث لغات عدة (الفرنسية والألمانية وغيرها)، لا يمثل بلا شك فرصة لتسليط الضوء على تعدد اللغات بحكم الأمر الواقع، بقدْر ما يمثل فرصة لذكر هذه الحقيقة الأخرى: لم تكن أيٌّ من هذه اللغات بديهية، لم تكن واضحة، كل واحدة منها محاطة بآخرين ممكنين أو يتحدثون حاليًا، كل واحدة منهاقابلةلاستثمارها من قبل الآخرين، والاختلاط مع الآخرين ("مديلم" هو "مثل صوت تصادم بين لغتين"). لا توجد لغة واضحة، ولا نظام واضح للغة، سوى أن التعددية اللغوية لا يمكن حلها في أي احتكار لغوي (وسياسي وأنطولوجي)، مما يفتح اللغة للقلق والتساؤل والنشر:

لا لغة هي اللغة، العلاقة بين هذه اللغات المنطوقة تخلق بينهما خارج اللغة، لغة أخرى صامتة يحددها اضطراب اللغة، وعدم استقرارها، وتقلّب الدال، وتعدّدها، والهروب من كل لغة. إلى أصوات أخرى، وقواعد نحوية أخرى، ومعانيَ أخرى. إذا كانت هذه التعددية اللغوية تجعل من الممكن وجود ديناميكية فريدة في اللغة، وإذا خلقت بيئة تضطرب فيها كل لغة، فإنها تخلق أيضًا، وبطريقة أكثر تناقضًا، لغة ليست واحدة، لغة قبل اللغة والتي تسكن كلٌّ منها كصمتها، وغبائها، وعملية نفيها وإزاحتها، ونشرها. اللغة هي لغة أخرى، والكلام هو تهجين يخرج اللغة من ذاتها، ويحفظها في هذا الخارج، في هذه اللغة "القبلية". هذا "القبل"، هذا الخارج ليس لغة، بل هو نشر أي لغة، ترحال أي لغة. وهذا هو النشر، وهذا الترحال الذي تكتبه هيلين سيكسوس، وهذا الصمت كلغة.

عنوان "مديلم" هو مؤشر لهذا النظام اللغوي الفريد، للعلاقة باللغة التي تنطوي عليها كتابات هيلين سيكسوس. في الكتاب، "مديلم" هي "الكلمة"، الصوت الذي ينطقه شكسبير ردًا على سؤال طرحه فيكتور هيغو أثناء جلسة تحضير الأرواح. يدور الكتاب حول هذه "الكلمة" كمركز فارغ، تدور اللغة حول هذا الفضاء الدلالي، في اللغة ولكن خارج اللغة. تعمل هذه "الكلمة" كجاذب غريب تنفتح منه الكتابة، وهي دائما متحركة وعابرة، كتابة لا تنفصل عن علاقة اللغة بهذا الجاذب الذي يفكها كلغة، يمحوها، ينشرها، يدمّرها، بالتحديد الكتابة. إن كلمة "مديلم" والاضطراب والديناميكية التي تفرضها على اللغة صالحة لما يحدث للغة في هذا الكتاب، كما في كتب المؤلفة الأخرى، ما يحدث هو الكتابة بالتحديد.
من خلال هذه الكتابة، ينشر مديلم قوى جديدة للغة، وصيرورات فريدة، وعالمًا فريدًا، وحياة فريدة. الكتابة تربط الحلم، قوى الحلم، منطقه، عملياته. وإذا كانت هناك قصص أحلام في مديلم، فهذا لا يعني أن الكتابة يجب أن تصبح قصة حلم. ليصبح النص حلمًا، حلمًا كتابيًا، فيبطل السرد، ويبطل منطق السرد المشترك لصالح التجوال اللامتناهي، ومحو علامات السرد. وتُطمس الهويات، وتتداخل، وتتفكك إلى صيرورات متتالية: تصبح أنا القصة الكتاب، الفأر، H.، الطفل، الصراخ، القطة، وما إلى ذلك. موت الأب يصبح موت إسحق رابين، يصبح حكماً بإعدام شخصية من شخصيات دوستويفسكي، يصبح...

هنا، كما هو الحال مع دولوز، ليست الصيرورة هي العبور من هوية إلى أخرى، بل هي منطقة اللقاء التي لا يمكن تمييزها: لا يعني ذلك أن الأب يتماهى مع رابين، ولكن بين الاثنين يتم تبادل شيء ما، شيء ما يتم خلقه، رنين، حد ثالث يجعلهما غير قابلين للتمييز. تتكون كتابات هيلين سيكسوس من هذه الصيرورات المستمرة ("نحن نتحرك بسرعة الحلم من خلال التحولات الحرة")، من هذه الأصداء أو الأصداء، من هذه التحولات التي تدمر المصطلحات الثابتة، والهويات الحصرية ("هل هو والدي أم أمه؟") كافكا؟")، الانفصالات المنطقية أو الوجودية، والأنماط النفسية الأكثر رسوخًا...
كل شيء متحرك، مزدوج أو ثلاثي، كل شيء يتجه نحو آخر، نحو شيء آخر يصبح، به يصبح، فاتحًا خطوطًا جديدة وغير مسبوقة.
وبما أن اللغة لغة أخرى، فكل شيء شيء آخر، وشيء آخر. يطفو المعنى، ويتناثر كالرمال، وتصبح الجملة غائمة، وتؤكد عدة أجزاء متجاورة أو متشابكة بشكل غريب("صرخة الطفل، هذا أنا، الكتاب الذي تجتاحه أزمات الرعب")، تغوص في نفسها لتكشف عما تحتويه من عناصر أخرى أجنبية وغريبة.
فكما يعاني الحلم، يُجرد الحالم من نفسه ومن حلمه، من روحه، في كتابته يُعانى، يُستقبل وفقًاً لسلبية جوهرية. الكتابة تعني تلقي الكتابة، إنها مثل سماع أصوات، وإدراك علاقات لم يكن من الممكن أن يفكر فيها المرء أبدًا، إنها تُقاد إلى عالم لم يكن من الممكن أن يخلقه أحد أبدًا. تضاعف هيلين سيكسوس الأمثلة السردية، وتربط ما ورد بأصول متنوعة ومتعددة: يقول الابن، تقول الابنة، يقول الكتاب، يقول شكسبير، أقول أنا، يقول الموتى، يقول إسحاق... إلخ. تظهر في الكتاب شخصية غريبة، كاتبة ووسيط، تقوم بنسخ الرسائل التي يمليها الموتى، هذه الشخصية تشبه الكاتبة هـ. س. تكتب تتلقى الكتابة، وتتبعها في خطوطها الغريبة، في مناظرها الطبيعية المجهولة، في مضامينها المجنونة – الكتابة هي ما يكتب حيث الكاتبة وسيطها، كما أن الحالم ينخرط في تدفق حلمه أكثر منه، يكتشف أو ينتج معنى الرسالة.
الموقع المركزي الآخر للكتاب هو الموت. لكن، مثل "مديلم"، الموت مكان فارغ، مركز فارغ، جاذب يعمل في اللغة ولكنه ليس في اللغة، لا يمكن قوله. في مديلم، الموت هو أيضًا "الشيء"، الذي ليس له اسم، وهو الصمت. هذا الصمت مع ذلك نشيط، ليس مجرد غياب للأصوات، للكلمات، بل هو ما يؤثر على اللغة، مثل "مديلم"، يهزمها بقدر ما يثيرها، ويجعلها تتكاثر ("أجد أنني لا أستطيع" أقولها، أقولها، تجعلني أتكلم"). إن عدم القدرة على القول يفرض علينا القول، والسعي إلى القول بطريقة متجددة و"مجنونة" باستمرار، والتجول، لأنه لا يوجد مصطلح ممكن يسمح لنا بالتوقف عن الكلام، والذي يسمح لنا في النهاية أن نقول، مرة واحدة وإلى الأبد. . الموت هو الذي ليس له اسم، هو الذي خارج اللغة يسكن اللغة ويجعلها تكتب. الكتابة هي كتابة الموت، كتابة الحياة الغريبة للغة التي تحركها القوة المميتة.
في الواقع، في مديلم، يعود الأموات، الأموات يتكلمون، هم هناك، في هذا الكتاب الذي يصبح مكانهم، العالم الذي يعيشون فيه حياتهم الغريبة كأموات، غائبين وحاضرين.أي ولكن ليس تماما، غائبين وحاضرين وفقا إلى نظام غريب من الحضور والغياب، شخصيات غير مناسبة ومتعددة الأشكال، غير طبيعية، مثل الكتابة، تبطل الإحداثيات المستقرة للوجود، والتمييزات الواضحة للفكر، وقوانين اللغة. وكما أن "شخصيات" الكتاب، رجال ونساء الكتاب الأموات، حاضرون وغائبون، فإن كتابة الموت تتوافق مع حالة اللغة التي لا يمكنها أن تكون حاضرة فيها بشكل كامل. ويمحو نفسه، يؤكد نفسه ويبحث عن نفسه، يقول ما يقوله وينفيه، إنه موجود، لكنه في الوقت نفسه لا يتوقف أبدًا عن التواجد في مكان آخر، ليهرب دائمًا إلى مكان آخر، بعيد المنال. كتاب هيلين سيكسوس يشبه غابة تسكنها مخلوقات جديدة، وظواهر غير متماسكة، غابة في هذا العالم ولكن خارج هذا العالم، غابة متنقلة لا يمكن للمرء إلا أن يضيع فيها، ولا يمكن للمرء إلا أن يستمع إلى التنفس الغريب، والهمهمات الغريبة. . الموت هو الذي يتكلم هناك، والأموات هم الذين يتحدثون هناك، هيلين سيكسوس تكتب، وتنسخ هذه الكلمات، وهذه الهمسات.

الكتاب هو المكان الذي يعود فيه الموتى، حيث يمكنهم العودة، والذي تستمر "عودته"، على الأقل وقت قراءة الكتاب، في كل مرة يتم فيها فتح الكتاب. إنه عمل الكتاب، وقوته، أكثر من معناه. بالنسبة لهيلين سيكسوس، الأمر يتعلق بالكتابة بهذه القوة، الكتابة مع الموتى، الكتابة بالموت هذا الخلد الكتابي، لأن الخلد هو أيضًا هذا الحيوان الذي يعيش تحت الأرض، مثل الموتى. هل التحدي هو تعلم الموت؟ إنها بالتأكيد مسألة الاقتراب، من خلال الكتابة، من هذا الحدث في كل حياة، حدث حياتها، حدث حياة هيلين سيكسوس. لكن ربما كان الأمر قبل كل شيء بالنسبة لهيلين سيكسوس، ككاتبة، هو استخدام حياة اللغة التي ينتجها الموت، حياة كتابة الأحلام، كتابة الخلد، تضمين الموت في اللغة للتنفس فيها. البداوة الحية للكتابة. لذلك، لا تزال الحياة قبل حدث النهاية - ينتهي الكتاب بهذه الجملة متعددة المعاني: "لن أذهب أبعد من ذلك"...
*-Véronique Bergen :L’écriture-rêve d’Hélène Cixous (Mdeilmm – Parole de taupe)

عن كاتبة المقال
فيرونيك بيرغن، كاتبة بلجيكية، مواليد 1962، جامعية
من مؤلفاتها في الفلسفة
جان جينيه. بين الأسطورة والواقع، بروكسل، جامعة دي بويك، مجموعة. "الثقافة والاتصال"، 1993
أنطولوجيا جيل دولوز، باريس، لارماتان، مجموعة "الفلسفة المشتركة"، 1993
الجسد المجيد لعارضة الأزياء، إصدارات نيو لاينز، 2013
هيلين سيكسوس. اللغة الأكثر حيوية، إد أونوريه شامبيون، 2017.

من رواياتها
رابسودي للملاك الأزرق، أفين، بلجيكا، طبعات لوس ويلكين، مجموعة. "سميرالدين"، 2003
ألوان مائية، أفين، بلجيكا، طبعات لوس ويلكين، مجموعة. "سميرالدين"، 2005
إيدي. رقصة إيكاروس، آل دانتي، 2013.
صرخة الدمية، آل دانتي، 2015
شِعر
احرق الأب عندما ينام الطفل، بروكسل، بلجيكا، منشورات 1994
أحبار، بروكسل، بلجيكا، مع لوحات هيلينا بيلزر، 1994
حروف العلة، بروكسل، بلجيكا،2005







1.jpg
Véronique Bergen

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى