جيسيكا مينيو - المرأة والرائحة: رحلة مليئة بالمزالق*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

إذا استمرت نظرة الرجل في تشكيل أجساد النساء، فإننا نادراً ما نتحدث عن الأنف، الأمر الذي مكَّن أيضاً من إرساء عدد من الأوامر الأبوية التي لا تزال حاضرة بقوة اليوم. ولفهمها بشكل أفضل وفتح النقاش، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، الأربعاء 8 آذار، نقدم لكم الصفحة الأولى من ملف حول الروابط بين الأنوثةوالشم، والجمع بين النهج الاجتماعي والأساليب الفنية النسوية ومكانة المرأة في الصناعة.

2.jpg

وكما ذكرت المؤرخة إيريكا ويكي في مقابلة أجريناها العام الماضي، فإن الخطابات الدينية تصف رائحة النساء أخلاقيا - فالمومسات كريهة الرائحة (كما يتضح من مصطلح عاهرة، الذي يجد جذوره في هذا الفعل)، علامة على حياتهن الفاسدة. ومن جانبهم، يهتم الأطباء بتنظيم البراز الذي يجب على الفتاة الصغيرة أن تزفره، وهو ما تم وصفه مرات عدَّة في أطروحات القرن التاسع عشر - في حين أن الأولاد الصغار لا يتمتعون بشرف هذه التفاصيل.
ثم يأتي دور التسويق للاستيلاء على الأعمال التجارية، لبيع الجهات المهتمة شيئًا لإزالة الروائح الكريهة من المهبل الذي لا يكون نظيفًا شميًا، في حالة وجود بضع قرشات متبقية في محافظهن فارغة بسبب سعر "الحماية الصحية" (في كثير من الأحيان ... معطر!). في سلسلة رسوم متحركة منشورة على موقع Positivr" 1 "، يؤكد كلير فيه غ رر أن هذا المصطلح في حد ذاته يمثل مشكلة، لأنه يشير إلى أن الدورة الشهرية قد تكون لها صلة بأي مسألة تتعلق بالنظافة. ويذكرنا الرسام بأن المهبل ينظف ذاتياً، على عكس ما توحي به الكثير من الإعلانات والمنتجات والممارسات.
ولأنه بصرف النظر عن اتجاه الـvabbing( أي: تطبيق الإفرازات المهبلية كعطر. المترجم، نقلاً عن الانترنت ) الذي شاعته تيكوك - والذي يتكون من تعطير النفس بإفرازاتها الحميمة من أجل الإغواء، فمن الواضح أن السبب الوحيد لوجود المرأة - أو الشمعة والعطر الذي أطلقته غوينيث بالترو والذي يَعِد بأن رائحتها تشبه رائحة المهبل(الذي من شأنه أن تفوح منه رائحة الورد والأرز والبرغموت)،" 2 " تزدهر المبادرات المتعلقة بتطهير المهبل. وبعد استخدام التلك - الذي يشتبه في أنه تسببَ في سرطان المبيض - أصبح التبخير من الأسفل رائجًا الآن" 3 "، أو حتى العلكات الحديثة من ماركة ليمّيهLemme، حتى يتمكن مهبلنا أخيرًا من شم رائحة الأناناس - حلم المرأة العمر " 4 ".
لقد فهم التسويق هذا جيدًا: تهتم النساء برائحتهن الحميمة أكثر من الرجال. وهكذا، وفقًا لاستطلاع أجرته OnePoll، عندما نتحدث معهم عن النظافة، تفكر غالبية النساء على الفور في "غسل "مناطقهن الحميمة" وروتين العناية بالبشرة"، في حين أن الرجال، الأقل دعوة اجتماعيًا، للقلق بشأن رائحة أعضائهم التناسلية، فكروا بدلًا من ذلك في أظافرهم وحلاقتهم، كما يشير موقع Whydocteur " 5 ".
وامتداد طبيعي تمامًا للنجاسة الشهيرة جدًا للمرأة المتوعكة، ومن الواضح أن حظر الروائح المهبلية قد أسهم في تعميق الغموض الذي تم الحفاظ عليه بحكمة حول الجهاز التناسلي الأنثوي.
ومن خلال اقتراح تصنيف للروائح الحميمة المختلفة وإتاحة إمكانية تتبعها في دفتر الشم الذاتي، فإن الهدف من مشروع : رائحة أمراض النساء“olfacto gynéco” لجين وإيليا تشيشي هو كسر هذه الدائرة بحيث لا تعود الروائح المنبعثة من الفرج موجودة. موضوع إحراج أو وصم، ولكنه فرصة لعلاقة سلمية مع الذات ومراقبة مستقلة.
وبذلك ستتمكن النساء من استخدام أنوفهن للحصول على الاستقلالية، وهو أمر نادر في الجدول الزمني التاريخي لوجودنا البشري. ونظرًا لاعتبارهن حساسات للغاية بسبب أعصابهن التي يُفترض أنها أكثر هشاشة، فقد تم في الواقع عزلهن في مناسبات عديدة من بعض الوظائف والممارسات الثقافية. من المؤكد أن الوصول إلى الممارسة الفنية كان قبل كل شيء محدودًا بشكل كبير بسبب حظر أو رفض دخول النساء إلى مدارس الفنون وصعوبة وصولهن إلى الموارد اللازمة، كما يشير العمل المصور "مكان واحد: الرسامون والنحاتون والفنانون: تأملات في حضور الفن". المرأة في تاريخ الفن لإيفا كيريلوف. ولن ننسى أنه لم يكن لديهن "مكان خاص بهن" أيضًا، على حد تعبير فيرجينيا وولف: "لا تملك النساء أبدًا نصف ساعة يمكنهن القول إنها ملكهن". »" 6 "
لكن عندما تمكن أخيرًا من الإبداع، لم يتمكن من القيام بذلك باستخدام أي أدوات فقط، لأنه - على الأقل قيل لهن - أن الروائح الأقوى لبعض المواد: "تم نصح الفنانات بعدم استخدام الطلاء بالزيت، وبالتالي حرمانهن من القدرة على الرسم بالزيت". "وسيلة دائمة، لأن الباستيل الموصى به بدلاً من ذلك له عمر أقصر بكثير،" تلاحظ إريكا ويكي في المقالة المذكورة أعلاه. لكن لم يُمنعن من العمل كمغسلات أو ممرضات، أوه، أكثر عدوانية على الأنف: فرض هذه المهام شبه المنزلية على الرجال، لن تحلموا بها!
لذلك، إذا قيل لنا أن النساء لم يتمكن من الوصول إلى مهنة العطار منذ فترة طويلة، فلن يفاجئنا هذا. جامعي الثمار، نعم، وبأعداد كبيرة، ولكن خلف أرغن العطور؟ من المستحيل أن يخاطرن بالتعرض لنوبة من الهستيريا... إلا إذا كان الأمر بالطبع يتعلق بتعزيز سمعة زوج "المرأة " العزيز قليلًا من خلال العمل في ظله، كما عرفت ماري تيريز دو لير جيدًا كيف تفعلذلك بشكل جيد.. حالة جيرمين سيلير، صانع العطور الذي بدأ ممارسة المهنة في الأربعينيات، يتردد صداها في ممر فارغ، معزولًا بين الشخصيات الرجالية الحاضرة.
باختصار، قصة النساء وأنوفهن لم تنته بعد. ولفهم الأمر بشكل أفضل، ولإعطائهن القليل من مكانتهم، نقدم لكم ملفًا يجمع بين النهج السوسيولوجي والمقاربات الفنية النسوية ومكانة المرأة في الصناعة.






*-Jessica Mignot: Femmes et odorat : un parcours semé d’embûches, 8 mars 2023

Notes
1-Voir “Lâchez-nous la chatte.” Un coup de gueule drôle, instructif et brillant en 21 dessins.
-2Voir Gwyneth Paltrow s'explique enfin sur sa bougie senteur vagin
-3https://www.pourquoidocteur.fr/Articles/Question-d-actu/29934-Vapeur-vaginale-experts-mettent-garde-nouvelle-tendance
-4Voir Gummies pour un vagin qui sent bon : un grand Non pour les gynécologues
-5Voir Quelles sont les différences entre hommes et femmes en matière d’hygiène ?
6-Virginia Woolf, A Room of One’s Own, 1929
عن كاتبة المقال جيسيكا مينيو:
نائبة رئيس تحرير الويب، عضو مجموعة نيز، حاصلة على درجة الماجستير في الفلسفة.





1.jpg
Jessica Mignot

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى