الأمثال*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

الوقت صبرُ الخلود.
***
الحياة قصة مفجعة.
***
عليك أن تترك حظك للمصادفة!
***
عمال الطباعة حكماء للغاية: فهم يسمّون المساحة الفارغة المتبقية بين الكلمات "علامة ".
***
بعد رفعها بجهد إلى قمة الجبل، تستقر الصخرة للحظات بفضل توازنها، ثم تتدحرج إلى أسفل المنحدر. سيزيف يمتنع عن متابعته. أخيرًا، كان سعيدًا، وهو يتنفس هواء القمم المنعش، ويستلقي على العشب الناعم، وظهره على الأرض وعيناه في السماء. يبتسم سيزيف وهو يحلم باللون الأزرق.
***
هناك شِعر عندما تكون الكلمات أفضل من الشخص الذي ينطقها.
***
الصغار لا يعلمون أن الكبار لا يعرفون شيئاً.
***
الإنسان ليس مجموع أفعاله: إنما ثمرة انتصاراته!
***
الجحيم هو الجنة النازلة إلى الأرض.
***
المريض الخيالي يحتل المشهد بأكمله. سوى أن الصحة بالمقابل لها عصابها. من بين المصاب بالوسواس المرضي أو أخصائي حفظ الصحة، يبدو لي أن الأكثر جنونًا بين الاثنين هو الأخير.
***
لم نتمكن من معرفة العالم إلا منذ اللحظة التي توقفنا فيها عن محاولة فهمه.
***
الأرض طبلة، وأرجل السائرين هي الطبل الذي يجعل هذا الطبل الإلهي يتردد.
***
السياسة أهم من أن تُترك للسياسيين وحدهم.
***
يجب أن تكون الفرصة فنانًا ليجعل احتضان الجناس الناقص للخلود.
***
الإنسان الذي ينتحر يذهلني كعالم رياضيات يغلق الكتاب دون أن يجد حلَّ المشكلة.
***
أموت مدفونًا وحدي في قاع حفرة بعمق أربعة عشر مليار سنة ضوئية.
***
التاريخ رواية تتولى إعادة كتابة الموسوعة دون المرور بالترتيب الأبجدي الاعتباطي.
***
أفهم مع تقدمي في السن كيف بقيت صادقًا مع نفسي أكثر مما كنت أجرؤ على التفكير.
***
الأب هو الذي لا يكون الابن. ومع ذلك، يجب بالضرورة أن يكون المرء ابنًا قبل أن يكون أبًا. لذلك لا يوجد أب في هذا العالم.
***
الإله لم يمت: إنه غائب، لقد مات.
***
بعد النشوة، كبوة.
***
ما الذكاء؟ إنه السمة التي يعتقد الجميع أن لديهم الحق في الحكم على أنفسهم بأنهم متفوقون على الآخرين.
***
ينبغي أن نقول "محب" وليس "عاشق"، فالمغناطيس هو الذي يجذب (الحديد مثلاً)، وليس الذي ينجذب. ولكن يحق لنا أن نقول "مُحب"، فصحيح أنه لا يُحب إلا من يحب نفسه. المغناطيس لا يحب إلا لأنه عاشق محب.

***
الحياة ذات المعنى هي حياة تنتج معنى.
***
من العبث أن نبحث عن سبب للعيش، لأن السعادة ليس لها سبب.
***
الرغبة في الظهور بمظهر ذكي أقصر طريق إلى الغباء.
***
فقط الموتى الأحياء يعتقدون أنهم خالدون.
***
في الفضاء اللامتناهي، تفلت نقطة توهج الحاضرَعن بُعد.
***
أعتقد أن ما نسمّيه بالروح هو القرب الشديد من الجسد. يتجلى لأعيننا عندما يُلغى البعد في وميض المعجزة.
***
ولا نعرف الإله إلا بغيابه. حضوره لا يأتي أبداً.
***
تبدأ اللغة بالرغبة في الكلام، والرغبة في الكلام غالباً ما تكون مجرد الرغبة في حرمان الآخرين منها.
***
من أعراض النرجسية: الصورة الذاتية ليست صورة كاريكاتورية أبدًا. الكاريكاتير هو دائماً صورة للآخرين.
***
ما نلوم الآخرين عليه بشكل أساسي هو الجبن وقد أظهرناه تجاههم.
***
كبار السن جشعون: نحن نأخذ منهم ما هم عليه، على الأقل لا نأخذ منهم ما لديهم!
***
المرآة تعكس العيون فقط؛ اللوحة فقط تعكس النظرة.
***
الفيلسوف يفكّر فيما يقوله الشاعر.
***
أعظم خدعة الشيطان هي أن يجعلنا نؤمن بوجوده.
***
لا يشترط على أحد أن يكون غير عاطفي.
***
إن حالتنا هراءٌ لدرجة أن البشر لم يجدوا شيئًا أفضل من تحدّي الموت من خلال عبادة الاستغلال، والنساء يتجنبن الحياة من خلال صوفية الحب. لا يوجد شيء أكثر خطورة من مجرد العيش.
***
إن السياسة، في أحسن الأحوال، ليست سوى فن استيعاب ما لا مفر منه.
***
الرسم يصنع الحاضر الغائب؛ الموسيقى تجعل الغياب ذاته حاضرًا، وتجعله، إذا جاز التعبير، ملموسًا.
***
إن سحر الحب هائل: فهو ينجح في إقناعنا – لبعض الوقت – بأنه من الممكن ألا نموت وحدنا.
***
الفيلسوف كاهن أصبح عاطلاً عن العمل بفناء الإله.
***
ليس من السهل أن تحب الأرض حتى ترغب في أن تكون مثل السماء.
***
الفيلسوف العظيم هو عقل يفكر باستمرار ضد نفسه.
***
الرب مجرد أم يهودية بلحية مزيفة.
***
الأسلوب: إلقاء نكتة عند الاقتراب من الموت.
***
قطيع الهيدغريين الذين لا يعرفون إلا كيف يثغون EEA-Being، EEE-Being، ويسمحون لأنفسهم بالعودة إلى الحظيرة.
***
الغباء فريد من نوعه لأنه يكتفي دائماً بذكائه.
***
الرحيل يعني الموت قليلاً؛ لكن العودة تعني الموت كثيرًا.
***
من الغريب أن البشر يخافون من الموت أكثر من خوفهم من عدم الحياة.
***
"اللغة فريدة للإنسان"... لا يزال يتعين عليك أن تقول شيئًا.
***
هناك من يبحثون عن معنى لحياتهم مؤسف! لقد نسينا أن نخبرهم أنها تريد أن تعيش فقط، ولا شيء غير ذلك.
***
كل موت اغتيال.
***
الرجولة أسطورة مِثْلية (شيء تتجاهله النساء) والأنوثة سراب نرجسي (شيء يتجاهله الرجال)
***
إن ما نسمّيه "الزمن" في الحقيقة يشير إلى تلاشي نقطة التَّماس بين الوجود والأبدية.
***
الكلمات ليس لها معنى، إنها تشير إلى كلمات أخرى، وتنسج نصًا لا نهاية له سعيًا وراء معنى لا يحصى، مثل لعبة المرايا التي يتألق فيها، ويعج الوعد المؤجل دائمًا بالمعرفة.
***
سنتوقف عن كوننا أطفالًا في اليوم الذي نفهم فيه أنه لم يعد أحد يستطيع فعل أي شيء لنا.
***
كيف يمكن لفيتجنشتاين أن يقول إنه يجب علينا إسكات ما يتحدث عنه جميع البشر؟ هل يريد إسكاتهم جميعًا؟
***
كيف أعرف أنه إذا مُنح البشر الخلود، فإن الجميع سيختارون الانتحار في النهاية؟
***
عندما لا تريدُ أي شيء، فأنت لا تزال تريد المال.
***
تستخرج الموسيقى من صمتها الحِداد الذي يأتي لينكمش في جوف الزمن.
***
نحن لا نرى العالم إلا إذا تخيَّلنا أنه ينظر إلينا. الرسام يصنع لعبة من هذا السراب.
***
في مواجهة الطوارئ، تتعارض حكمة الكتب المدرسية مع الضرورة. هذا يعني نسيان أن هناك أيضًا حاجة للطوارئ.
***
الإنسان : عنكبوت تأكله شبكته .
***
تحت الحجارة المرصوفة بالحصى، المترو؛ تحت المترو، العمل. تحت العمل، والنوم. أما الشاطئ فبإمكانك أن تضعه حيثما أفكر..
***
ليس المهم أن تمتلك المال، بل المهم أن تعرف ماذا تريد أن تفعل به.
***
الجميع يرغب في الثروة. ليس من أجل الثروة نفسها، ولكن من أجل متعة حرمان الآخرين منها.
***
كم من الناس يحتاجون الكتاب فقط لتجنب قراءة الآخرين!
***
باسكال للتخلص من الإلحاد.
***
لاعبو Lotto يشبهون آكلي اللوتس المخدر قديماً في: الأوديسة، فهم بحاجة إلى مخدر للبقاء على قيد الحياة.
***
الحب: أولئك الذين يصنعون منه قصة هم دائمًا أولئك الذين لا يفعلون ذلك.
***
ومن خلال حصر نفسها في كونها مجرد إدارة للاحتمالات، تعمي السياسة نفسها. لأن المستقبل دائماً مستحيل.
***
الحداد القديم هو الحداد على الغياب؛ الحداد المسيحي هو الحداد على فضيحة.
***
فلنشكر الرب لأنه أعطانا نعمة عدم وجوده!
***
الأبدية لا تدوم طويلاً بما فيه الكفاية.
***
التاريخ مخيّب للآمال: فالتحرك نحو الأفضل يتطلب دائمًا طريق الأسوأ.
***
حتى لا يروا عمق ليلهم رفعوا أمامهم ستاراً من نور؛ ولقمع الملل من محطتهم التي لا تتزعزع، قرروا التحرك بجنون.
***
المرآة لا تظهر إلا القناع الذي من خلاله يتعرف الآخرون على "أنا".
***
لا يفوتنا إلا ما هو واضح، ولا يفوتنا إلا ما حرصنا على إخفائه.
***
أنا لست وريث الماضي: أنا ساكن الحاضر.
***
استياء الوريث: العهد الجديد، الذي يدين بكل شيء للعهد القديم، يسعى إلى تشويه سمعة اليهود الذين نقلوه إلينا.
***
ميتافيزيقا الغرور: بما أنني أدرك عدمي، فلنجعل الآخرين على الأقل يعتقدون أنني شخص ما.
***
المجانين الذين يزعمون أن كل شيء يمكن شراؤه لم يذوقوا ملح الأرض قط.
***
سنموت دائمًا لأننا لم نعش بما فيه الكفاية.
***
ما يعجبني في اللغة هو أن الكلمات دائمًا تقول أكثر مما نريدها أن تقوله.
***
نحن نؤمن أنه عليك أن تتسحر لتكون ساحرًا. الخطأ: عليك فقط أن تدع الآخرين يتحدثون عن أنفسهم بينما يتظاهرون بالاستماع.
***
إن شفرة الحاضر تقطع نسيج الزمكان، وبالتالي تفتح رؤية على الأبدية.
***
الإله مقامر، يلعب النرد. يتخلى بشكل عشوائي عن أنهار من الماس (ذاكرة المشي تحت أشعة الشمس الكاملة على ساحل صخري بجوار المحيط)
***
مملكتي تدور حول الحاضر.
***
ينظر المعبود إلى من يراه؛ يرى الرمز من ينظر إليه.
***
بين شرّين، عليك أن تتقاتل على الجانبين، لأن اختيار الأقل هو دائماً سلوك الطريق الذي يؤدي إلى الأسوأ.
***
لا نريد أن نعيش لفترة أطول، بل نريد أن نعيش أكثر.
***
أحلم بجنة لا تحتاج لجحيم.
***
الرأسمالية اليوم ليست أكثر من رأسمالية.
***
ما يمكن شراؤه لا قيمة له، وما لا يمكن بيعه لا يقدَّر بثمن.
***
لا يوجد شيء في السماء غير موجود بالفعل على الأرض.
***
الملك عظيم والأنا نبيّه. وتكون الذات أكثر من ذلك عندما يموت الملك.
***
كفى من ميتافيزيقا الدعوة والمسئولية، والدعوة والاستجابة! ولم يفهم هؤلاء المتعصبون أنه لا يوجد أحد على الطرف الآخر من الخط.
***
نحن نعرف من الوجود ما يعرفه السباح من الموج وقارب المحيط.
***
الحب يجري حتى الموت مثل النهر إلى البحر.
***
إن انسحاب الإلهية يجعل العالم مكشوفًا.
***
النيوليبرالية خرف الشيخوخة للرأسمالية.
***
عليك أن تحب المعنى الحرفي.
***
لا يمكنك ركوب الموجة نفسها مرتين أبدًا.
***
إن كونَنا جريمة كاملة: فالمؤلف لم يترك أي أثر.
***
العجيب من العجائب: أن يكون هناك شيء وليس بل لا شيء. وأعجب أعجوبة العجائب هذه: أن هناك من يعيش في أعجوبة العجائب، يعيش ليعتقدْ أن هناك أعجوبة من العجائب.
***
الوجود ظاهرة ظهور.
***
"الروح فكرة الجسد": إنها وعي إشعاع يتدفق إلى انفتاح الزمكان.
***
طاقة الفراغ أم كل الأشياء.
***
الوقت انفجار ثابت، انفجار بطيء وصامت للعالم وكذلك لأنفسنا.
***
تؤدي أوركسترا الكون السيمفوني كونشيرتو لعزف منفرد حي وإشعاع من الطاقة المنتشرة التي تتحدث إلينا من أعماق العصور.
***
هناك هيروشيما في كل ذرّة من ذرات المادة.
***
الفراغ مليء بسرْب من الاحتمالات.
***
تمر اللحظات ويبقى الحاضر.
***


حتى الموت سبب للحياة.
***
لا شك أن المال لا يجلب السعادة، وإنما من المؤكد أن الفقر يسبب كل التعاسة في العالم.
***
إذا كان صاروخ الألعاب النارية يتمتع بالوعي، فهل سيحكم على مصيره بأنه مأساوي؟
***
براعة الماركسية: تفترض أنه لا يوجد سوى الكراهية السياسية بين الطبقات؛ إنه لا يعرف شيئًا عن الكراهية الشخصية التي يشعر بها جميع الرجال تجاه بعضهم البعض بشكل لا يقهر (1)
***
لعن باسكال علمَ الرغبة الجنسية (2). من جهتي، أباركها، وأفضّل أن أكون حذرًا من الرغبة الجنسية.
***
الجميع يريد أن يكون له أم واحدة فقط؛ لكن الأصل يضيع دائمًا في ما لا يحصى.
***
يا إلهي، نجّنا من هذه الشكوكية الثرثارة الطيبة التي، بعد أن تمطرنا بعبارات مبتذلة لا نهاية لها، تصل دائمًا إلى النتيجة: "دعونا نعود إلى تفانينا ونعس بجانب النار"
***
لا يمكننا أن نعيش حقًا دون البحث عن الحقيقة.
***
الجمال موضوع الفعل "يظهر".
***
وجوه، عجلات الطاووس؛ الحق، وقال انه يكشف وراءه.
***
إن أفضل العوالم الممكنة ذلك القادر على أن يولد بنفسه ما لا نهاية من العوالم الممكنة. وفي هذا العالم بالتحديد لنا حياة وحركة ووجود (٣)


إشارات
1-كل البشر بطبيعتهم يكرهون بعضهم بعضاً. لقد استخدمنا الشهوة قدر استطاعتنا لجعلها تخدم الصالح العام. لكن هذا ليس سوى ادعاء وصورة زائفة للمحبة، لأنها في أعماقها ليست سوى كراهية.
2-الرغبة الجنسية الشعورية، الرغبة الجنسية العلمية، الرغبة الجنسية المسيطرة. "تعيسة هي أرض اللعنة التي تحرقها هذه الأنهار الثلاثة من النار بدلاً من الماء" باسكال،خواطر ، ص 545.
3- أعمال الرسل 17، 28: خطاب بولس الطرسوسي أمام الأثينيين في أريوباغوس.
*-http://www.jdarriulat.net/Essais/Aphorismes.html

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى