"الحَلَمة" جسد المرأة في دائرة الضوء*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

" الحَلَمة " جسد المرأة في دائرة الضوء*-النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود




Le beau tétin: الحلَمة الجميلة، قصيدة للمؤلف الفرنسي كليمان ماروت (1496-1544) يرجع تاريخها إلى عام 1535 ونشرت ضمن: قصائد قصيرةEpigrammes. كليمان ماروت مخترع لعبة أدبية: شعار النبالة، الذي يتميز بوصف تفصيلي لكائن أو شيء يتم يمدحه أو السخرية منه. وفي قصيدته المثيرة، يضخم جسد الأنثى من خلال وصف تفصيلي لـ "الحلمة".

2.jpg
Clément Marot

القصيدة:
الحلمةمجدداً، أكثر بياضًا من البيضة،
الحلمة من الساتان الأبيض جديدة بالكامل،
الحلمة التي تُكسِف الوردة،
الحلمة أجمل من أي شيء؛
الحلمة الصلبة، وليس الحلمة، انظر،
تلك كرَة عاجية صغيرة،
في وسطهاتقيم
الفراولة أو الكرز،
حيث لا أحد يراها أو يلمسها
إنما أراهن أن الأمر هكذا.
الحلمة ذلك الطرف الأحمر الصغير
الحلمةالثابتة أبدًا،
إما أن تأتي أو تذهب،
إما للركض أو للكرَة.
الحلمة اليسرى، الحلمة ظريفة،
دائماً بعيداً عن نظيرتها
الحلمة التي تشهد
من بقايا الشخصية.
عندما نراك تأتين إلى المجال
الرغبة في اليدين
لتذوقك، لتضمك؛
لكن يجب أن نحتوي أنفسنا جيدًا
أن أقترب منها، عن طيب خاطر مع حياتي،
لأنه ستأتي رغبة أخرى.
يا حلمة لا كبيرة ولا صغيرة
الحلمة تموت، الحلمة تجوع،
الحلمة التي تبكي ليل نهار
تزوجيني قريباً، تزوجي!
الحلمة التي تنتفخ وتدفع للخلف
سترتكالتي تغطي نبضين جيدين،
بسعادة نقول بحق
الطرف الذي سوف يملأك بالحليب ،
أبرز حلمة الفتاة البكْر
حلمة المرأة كاملة وفاتنة.


تحليل قصيدة الحلمة الجميلة

تعريف معطف الاذرع
على الرغم من الطبيعة القديمة بعض الشيء للغة المستخدمة، فإن قصيدة الحلمة الجميلة تعود إلى عصر النهضة وهي مكتوبة باللغة الفرنسية القديمة - لا بد أنك قد فهمت أن هذه القصيدة تركز فقط على جزء واحد من الجسم- ويسمى هذا النوع من القصيدة شعار النبالة. وشعار النبالة قصيدة قصيرة تتناول جزءًا واحدًا فقط من الجسم (غالبًا ما يكون أنثويًا، لأن الشاعر يحب أن يصف ملهمته). وغالبًا ما يتم تعريف شعار النبالة لـ الحلمة الجميلة (الجريء في عصره!) على أنه الأول من نوعه وقد كتب مؤلفها، كليمان ماروت، "شعارًا مضادًا"، شعار النبالة لـ الحلمة القبيحةLaid Tétin (نعم، فالجسد متناغم إلى حد ما، ويحدث أن تكون بعض الأجزاء أقل انسجاما!أو أن الشاعر يريد الانتقام...).
مع ذلك، في حالات نادرة، يمكن لشعار النبالة أن يقوم بنوع من تشريح الجسم ويستحضر على التوالي، أجزاء مختلفة مثل أندريه بريتون في الاتحاد الحرl’Unionlibre.

النقاط الرئيسة التي يجب تذكرها
الآن بعد أن أصبحت على دراية بمصطلح شعار النبالة، أود أن ألفت انتباهك إلى بعض النقاط المهمة التي تثيرها قصيدة الحلمة الجميلة :
كل جزء من الجسم رمزي (العيون “هي مرآة الروح” كما قال شكسبير، الفم يحرك الإثارة الجنسية…).
في الواقع، كل جزء من الجسم له وظيفة، مما يمنحه رمزيته الخاصة: يمكننا أن نفكر، على سبيل المثال، في العين، عضو الرؤية الذي يرمز إلى المراقبة (عين الرب). في الواقع، إن تعابير مثل "امتلاك أنف جميل" تعني "امتلاك ذكاء بديهي"، وواقعاً يتوافق الأنف مع وظيفة الشم، فهو يسمح لنا بالشم (في الواقع، بالمعنى الحرفي والمجازي...). والفم، من ناحية أخرى، يشير إلى الشهوانية. إنها وسيلتنا للتعبير (عن طريق الكلام، وإنماكذلك عن طريق الابتسامات المختلفة التي يمكننا اعتمادها معه، عندما نكون، على سبيل المثال، “أفواهًا رفيعة”) وهي مرتبطة بالمتعة الذوقية، والمتعة الحسية.
في الحلمة الجميلة ، المصاصة هي كناية (في حالة أن ذكريات المدرسة الثانوية الخاصة بك ضبابية، الكناية هي شكل من الكلام يتكون من تحديد الكل بجزء)، فهي تجسد المرأة في شهوانيتها، ثم شعار النبالة هو تحية للمرأة ككل.
وسنلاحظ أيضًا أن الجسد كونه ماديًا، فإن أي جزء من الجسم له خصائص ليس فقط بصرية، وإنما أيضًا ذوقية وشمية وسمعية وملموسة تغذي متعة الشاعر ورغبته، ثم نتحدث عن الحس المواكِب:
الصور: توصف الحلمة بأنها "فراولة" بيضاء وحمراء و"كرزية"، مما يوحي بالنقاء والعاطفة.
المذاق: اللون الأحمر هو "الفراولة" و"الكرز" الأحمر الذي يفتح "الشهية".
حاسة الشم: ألا تشم رائحة "الفراولة" و"الكرز" و"الورد" الطبيعية عند قراءة هذه القصيدة؟
سمعيًا: صرخات اللهاية( الحلمة التي تبكي ليل نهار )
لمسياً: الحواف الخشنة ونعومة الحلمة "الساتانية" تجعلك ترغب في "الإمساك" بها و"الإحساس بها"، خاصة أنها ذات شكل كروي متناغم (لأنها بالمقارنة مع البيضة أو حبة الكرز..)
هذه الخصائص تمنح الشاعر الرغبة في "إمساك" و"تذوق" "الحلمة" وتذوقها(ستلاحظ أن الجناس في-t يعزز فكرة المتعة اللمسية هذه) أما إذا كان الجسد مصدراً للرغبة فهو كذلك. كما أنه مصدر للتقدير و"عليك أن تحتوي نفسك". إن علاقة الأفراد بالجسد تتغير؛ في الواقع، اعتمادًا على العصر والعادات، كانت النساء سيدات أجسادهن بشكل أو بآخر، لكن ضبط النفس هو دائمًا علامة على احترام سلامة المرأة، وبالتالي احترام شخصها.
حول ذلك يمكن قراءة: تحليل قصيدة بودلير "العملاق"
علاوة على ذلك، فإن تطور الحلمة الجميلة خلال القصيدة يشهد على تغير جسدي مستمر.
وهي هنا ترمز إلى تحول العذراء المليئة بالطهارة، والمتحفظة والمتواضعة إلى درجة أن حلمة ثديها “لا تتحرك أبدًا” إلى امرأة ناضجة مليئة بالرغبة وتريد الزواج “مبكرًا”. ومع نضوج المرأة، تزداد الرغبة أيضًا لدى الشاعر (أو على الأقل يعبر عنها بشكل أكثر كثافة). وسوف يلاحظ المرء بالفعل نوعًا من التدرج الذي يتم نسجه في جميع أنحاء القصيدة. الحلمة "التي لا تتحرك أبدًا" شيئًا فشيئًا "تشهد" و"تنتفخ" و"تنمو من جديد".
في الوقت نفسه، يعترف الشاعر، الذي انبهر في البداية بمظهر المصاصة، في الحلمة الجميلة بأن لديه "رغبة بين يديه" لكنه يعلم أنه يجب أن "يحتوي نفسه"، لأنه إذا استسلم، فهو يعلم ذلك سوف تنتج "رغبة أخرى". لاحظ أن الأسلوب الزائد المعتمد يوضح أن الشاعر مخمور بالرغبة إلى حد أن الجسد المدرك هو بلا شك بعيد عن تشبّه الجسد الموضوعي: الجسد الموصوف غير واقعي في نهاية المطاف، لأنه هو نفسه يدرك أن "لا أحد يرى، كما يفعل" لا تلمس،/لكنني أشجع أن الأمر هكذا”.
وبالتالي فإن الجسد هو موضوع الرغبة، وإنما علاقتنا به تتطور مع مرور الوقت، أي أذهاننا! ومع ذلك، كما يوحي الزمن الذي استخدمه الشاعر – المضارع يدل – فإن اللهاية (والجسد بشكل عام) لديها شيء عالمي يمتد عبر العصور. ومن المؤكد أن مثل هذا الوصف الشهواني لهذه اللهاية نفسها سيكون عفا عليه الزمن اليوم، لكن موضوعه يظل "متداولًا" للغاية.
وقبل إعطاء بعض النقاط التي يمكنك تذكرها وإعادة استخدامها في الأطروحة، أود أن أشير إلى أن شكل شعار النبالة مجانيّ وأنه كان بإمكاننا أن نتخيل الجناس الناقص، لإضفاء المزيد من الجسم على النص...

توليف
وسواء نظرنا إلى النص ككل أو ركزنا على أحد أجزائه، فإن الجسد هو كائن رمزي. وهكذا فإن اللهاية في الحلمة الجميلة ترمز إلى المرأة وتطورها والانتقال إلى مرحلة البلوغ.
الجسد ليس موضوعًا بسيطًا للتأمل. كما رأينا، حيث الجسد يستحضر ويخاطب جميع حواسنا. ويمكنك أن تتذكر أنه في الحلمة الجميلة ، تتم مقارنة اللهاية بـ "الكرز" و"الفراولة" (وهذا يربط بين البصري واللمسي والذوقي، وحتى الشمي!)
الجسد موضوع الرغبة، ومن ثم فهو مصدر قوي للإلهام بين الشعراء. وفي بعض الأحيان ينتجون شعارات، وهو نوع من القصائد التي تركز على جزء واحد من الجسم (أو أجزاء عدَّة متتالية).

*-« Le Beau Tétin », le corps de la femme mis à l’honneur

من المترجم حول قصيدة الاتحاد الحر لأندريه بريتون
المؤلف: أندريه بريتون (1896-1966) زعيم السريالية، سواء من خلال أصالته أو من خلال الكاريزما التي يتمتع بها.
وهو مستوحى من مالارميه، ولوتريامون، ورامبو...
في نهاية القرن التاسع عشر، بداية القرن العشرين، سعى السرياليون إلى لغة شعرية جديدة متحررة من كل القيود وتسمح للاوعي بالتعبير عن نفسه. وقد كتبت سنة 1931 .
أعظم مجموعات أندريه بريتون هي بيان السريالية (1924)، البيان الثاني للسريالية (1930)، الحب المجنون (1935).
العمل: نُشرت قصيدة "الاتحاد الحر" عام 1931، وهي إحدى كتابات بريتون الرئيسة، وربما الأكثر تمثيلاً لشعره وأفكاره. إنه نوع من تعريف الحب. وهي قصيدة في الشعر الحر (لا قافية ولا وزنا منتظما) مبنية على الجناس.
المشكلة: كيف تكون هذه القصيدة مثالاً للشعر السريالي؟

نص القصيدة مترجمة إلى العربية

ترجم النص للكاتب والمترجم المعروف بشير السباعي، ونشر في موقع أنطولوجيا

امرأتي التي لها شعرٌ من نارِ حطب
التي لها أفكارٌ من بروق الحرارة
التي لها خصرُ ساعةٍ رملية.
امرأتي التي لها خصرُ ثعلبٍ مائيٍّ بين أسنانِ نمر.

امرأتي التي لها شفتانِ من فيونكةِ شعر ومن باقة نجومٍ في عظمتها الأخيرة
التي أسنانها آثارُ فأرةٍ بيضاء على الأديمِ الأبيض
التي لسانها من كهرمانٍ وزجاجٍ مصقولين.
امرأتي التي لها لسانُ قربانٍ مطعون
التي لها لسانُ دميةٍ تفتحُ عينيها وتغمضهما
التي لها لسان حجرٍ مدهش.

امرأتي التي لها أهدابُ خربشات كتابةِ طفل
التي حاجبا عينيها حافة عش للسنونو.
امرأتي التي جبينها ألواحٌ اردوازية لسقفِ دفيئة استنبات وبخار على الألواح الزجاجية.

امرأتي التي كتفاها من الشامبانيا ومن نافورة لها رؤوس دلافين تحت الجليد.
امرأتي التي معصماها من أعواد الثقاب.
امرأتي التي أصابعها من الحظ ومن آس القلب
التي أصابعها من الهشيم المحصود.
امرأتي التي لها إبطان من فراء السمور
ومن جوز شجرة الزان
ومن ليلة القديس يوحنا
من شجيراتٍ استوائية
ومن عش سمك ملائكي
ذات الذراعين اللتين من زبد البحر
ومن حواجز الأنهار
ومن امتزاج الحنطة والمطحنة.

امرأتي التي لها ساقان من ومضات تخطف الأبصار
ذات حركات دولاب الساعة واليأس.
امرأتي التي لها ربلتا ساقين من لُب البيلسان.
امرأتي التي لها قدما أحرفٍ أولى
التي لها قدما سلاسل مفاتيح،
قدما عصافير تشرب.

امرأتي التي لها عنقٌ من شعيرٍ غير مضروب.
امرأتي التي لها حنجرةٌ من وادي التبر
من مكان لقاءٍ في صميم مجرى التيار
التي لها نهدان من الليل.
امرأتي التي لها نهدا رابيتين بحريتين.
امرأتي التي لها نهدا بوتقة ياقوت
التي لها نهدا طيف وردة تحت الندى.

امرأتي التي لها بطن نشر لمروحة الأيام
التي لها بطن مخلبٍ هائل.
امرأتي التي لها ظهر طائرٍ يفرُّ عمودياً
التي لها ظهرٌ من الزئبق
التي لها ظهرٌ من النور
التي لها قفا عنقٍ من حجر مُمَلَّس وطباشيرٍ مبتَل
ومن سقوطِ كأسٍ شُرَبَ منها للتو.

امرأتي التي لها وركا زورقٍ شراعي صغير
التي لها وركا شمعدان
وريش سهام
وضمات ريش طاووس أبيض بندول غير مبال.

امرأتي التي لها ردفان من الطَّفْل الرملي والحرير الصخري.
امرأتي التي لها ردفان من ظهور البجع.
امرأتي التي لها ردفان من الربيع
التي لها فرج سوسنة.
امرأتي التي لها فرج من طمي التبر ومن خلدٍ بحري.
امرأتي التي لها فرج من عشبٍ بحري
ومن بومبوناتٍ قديمة.
امرأتي التي لها فرج مرآوي.
امرأتي التي لها عينان مغرورقتان بالدموع
التي لها عينان من بزةٍ بنفسجية ومن إبرةٍ ممغنطة.
امرأتي التي لها عينان من السافانا.
امرأتي التي لها عينان من ماءٍ للشرب في السجن.
امرأتي التي لها عينان من حطبٍ تحت الفأس دائماً
التي لها عينان من مستوى ماءٍ وهواءٍ وترابٍ ونار.



1.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى