ميشيل فوكو - الفلسفة سحابة الأحداث (الخطاب الفلسفي)*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
ميشيل فوكو –منشورات سُوُي

لا يوجد شيء خارجاً عن المألوف في هذا الوضع. إن الخارج، وهو غير عادي بالقدر نفسه، يقع بلا شك ضمن المستوى اليومي في طريقته إلى إرشادنا: مستوى من الفراغ، تخترقه أحداث لم تعد مجرد ارتفاعات. "هنا والآن" تبدأ الفلسفة. بحيث لا تكون هناك حتى مسألة المبادئ الخفية، المعششة في أعماق الخلفية، المغطاة بالكثير من المظاهر المنتقدة، كما لو أنه لا يوجد شيء أساسي على المحك على سطح الأشياء، وأن التدبير الزمني فقط هو الذي يسمح بإثارته في النهاية. مسارها.
إنما ماذا عن هذا السطح الممزَّق وكيف يمكننا إعادة عبور ذلك الخطاب الذي بدا وكأنه رفضه لصالح عالم آخر: خطابات عديدة تتراوح من الأسطورة إلى الخيال، ومن اللاهوت إلى الميتافيزيقا، ومن العلم إلى الفلسفة؟ هل الواقع معزول بعمْق عن كلامنا، وهل يتواجد في مكان آخر غير انفتاح رؤيتنا؟ ألا يجب علينا التعامل وحدنا مع القشرة الأرضية وعيوبها العديدة؟
على سطح الخطابات، لا تضيف الفلسفة بلا شك شيئًا سوى سهل كئيب، مثل معركة يمكننا فيها فهم كل شيء. إنما هذا يعني نسيان، كما يقول ستندال، أنه من الظهر حتى الثانية بعد الظهر، فإن رؤية كل شيء بمثابة عدم رؤية أي شيء! بطبيعة الحال، كان عليك أن تقرأ الأدب لكي تفهمه، تماماً كما قد تضيع في الحرب والسلام عندما تنفجر قذائف المدفعية في كل زاوية، مما يجعل الرؤية أمراً صعباً. وأكثر بالزيادة منه بالانسحاب. وفي الواقع، أين يمكن أن يذهب الحدث؟ عندما يظهر كل شيء تصبح الرؤية مشكلة. وساحة المعركة، حيث ينفجر كل شيء أخيرًا أثناء العمل، على سطح الأشياء، بحيث يصبح من المستحيل تقريبًا تمييز خط المواجهة، حتى بالنسبة للعقول المفكرة، حتى مع الاستفادة من المتراكمة. إبرة ضائعة في حزمة من القش...

2.jpg
ميشيل فوكو: الخطاب الفلسفي


ما الفلسفة؟

ومن المؤكد أن الأدب يستطيع أن يقدم لنفسه منظورًا أفضل في فوضى الأحداث. بل وسيكون أحد أدوارها أن تقدم لنا بداية ونهاية متناسبتين لقطع قادر على عزل مجاله، مع الثقوب، ومناطق العدم المقيدة تمامًا بالمحاكاة. ويقال إن هناك نصوصاً غريبة، أبرزها قراءة كيشوت لثيرفانتس التي تلعب بالحِرَفية، ضاعت في مكبّ نفايات الأوراق التي استخرجت منها بقية الرواية. ويتوقف النص في المنتصف لأن القصة التي تُروى تتخللها فجوة، صفحات ممزقة لا نعلم إن كان بإمكاننا العثور عليها، لتوصف القصة مغامرة بحثهم. إلى درجة أن الراوي بمجرد العثور على الأوراق المتطايرة المفقودة في أحد مراكز إعادة التدوير، يجد نفسه أمام نص عربي يجب أن يبحث له عن مترجم متمكن من لغة أخرى ليروي نهاية القصة، مكشوفًا، إلى الشارع، إلى عاصفة الريح التي تحمل الأوراق الممزقة.
ويبدو أن شك الراوي يجعل من الأدب مشكلتَه وسؤاله، من خلال جعل حضوره إشكالياً، حالة الذات التي تدخل الأدبَ عبر حقل من الخراب لإنقاذ النص، قادمة من مكان آخر، من أبعد، من "ثقافة أخرى، من" زاوية أخرى من الأرض، واعدة، على السطح الرمادي للحياة اليومية، بالسحر وتغيير المشهد، بينما الفلسفة راضية تمامًا هنا، الآن، بالأوراق والنفايات الملقاة أمامنا، دون مترجم آخر غيرهم. .
ومن ثم تظهر صعوبة التفكير، مثل المجنون الذي يبدو مستبعدًا في جيوب محددة من الواقع بسبب المعاناة التي تكشف عن مستحيلاته. وفي هذا يختلف كثيراً عما يحد الأدب، حتى ولو كان على حافة الخلل الذي يمر به، فإن "صعوبة الرؤية" تشكل بلا شك بداية الفلسفة، أي نوع من الخطاب يحل محله البحث. لتحديد خط، أو قول تقسيم ولكن وفقًا لفشل نهجه، تحت الضوء الذي نفكر فيه بما يحدث أمام أعيننا: ضبابية مرئية جدًا بحيث لا تسمح بفهم الخطوط أو استخلاص الذات، كما يفعل العلم من المكان الذي يتم فيه إنتاج هذه السببية التي لا تنفصل.
فلا يمكن لأي إله أن ينقذنا من هذا التشابك القائم على سطح الأشياء والخطابات.ارتباك Embrouillamini حيث لا تحتوي شذراته على أي تسلسل زمني، والذي يجعل وجوده المرء يفكر أولاً في تراكب الطبقات الذي يصعب ربطه مثل عنوان موسوعة صينية. على أية حال، من المستحيل المرور عبر تراكيب العلم أو خيال الأدب الحرْفي المفترض لإثبات حقيقة ما يتم عرضه. إن الهروب، الخارج بالنسبة للفلسفة، وأفقها وخط رؤيتها منقسمان في الحاضر، في سفوماتو الذي لا ينفصم(sfumato :مزج الألون أو اسفوماتو ‏ تقنية رسم فني في تمازج الألوان. وتعني وصف الشخصية أو رسمها ببراعة وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقة وأخرى بحيث لا يشعر بتغيير اللون، مشكلاً بذلك بعداً شفافاً أو تأثيراً يثير العجب. حيث ارتبطت هذه التقنية بالرسام ليوناردو دا فينشي، في أشهر الأمثلة على ذلك لوحته: موناليزا، المترجم، عن الانترنت) في كيس كل الاستثناءات التي أصبحت شاملة.
وفي الواقع، لا يسود الجنون في عالم آخر، والطبيب الذي يكشف مريضه، فمن هنا يثقب بصره وجداره، إلى درجة أن السجن يغلق أيضًا أمام كل حركة لتوفير الرؤية الأكثر روعة في العالم. الأماكن الأكثر غير مرئية. ويجب أن ندرك أن المكتبات تزدهر على مثل هذه المفارقة. متاهتهم معقودة في هذا التقاطع، منعزلة في مكان أُخذ منه للتو نص فوكو نفسه، هذا النص غير المعروف، ومطابق للصندوق رقم xxxxxx الخاص بالمكتبة الوطنية، كما لو كان الأرشيف الذي أقلق ميشيل منه. لقد ابتلعها فوكو في نفس الوقت الذي رفضها فيه.

3.jpg
ميشيل فوكو: تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي

إن الفيلسوف محكوم عليه بنسيج الحياة اليومية، يبحث عن صورتها، ويستخرج منها الرؤية التي تشكل عصره، والتي لا يمكن رؤيتها إلا هنا، الآن، اليوم، في ظل ظروف متعددة لم تكن موجودة في أوقات أخرى. وهذا النسيج المتفرد، هذا التفرد، يغزو طبقة الخطابات ليشكك في نظامها، ومبدأ تصنيفها. وفي الواقع، لا يتم عبور تشكيل الوثيقة في تراكباتها بالطريقة عينها من حقبة إلى أخرى، ومن الآن إلى الآن مؤهلة بطريقة أو بأخرى في هذه الواجهة أو تلك من نثر العالم. وما يفرضه البيان، فإن إعادة توجيه التوجهات التي تصنفه تأخذ بعدًا مختلفًا تمامًا، على سبيل المثال، في القرن السابع عشر عما كانت عليه في عصر النهضة. إنها تعددية أخرى، كرة أخرى من الخطابات في توازن أو عقد الآثار والبقايا الوثائقية والتشكيلات الخطابية التي تتراكم هناك.
كيف نوجّه أنفسنا في متاهة الخطابات؟ هذه هي المشكلة التي تفرض نفسها على التاريخ والتي جرى بناؤها في الفترة الكلاسيكية بشكل مختلف تماماً، عما كانت عليه وفقًا للهبة الإلهية للعدالة الإلهية théodicée . إن كلمة الإله، عند سبينوزا على وجه الخصوص، لم تعد تنبثق من سموّها إنما تبعاً لسياق سياسي واجتماعي، وفقاً للبيئات الأخلاقية التي تتخلَّلها، تقسّمها، وتضعُها تحت هذه الإمبراطورية أو تلك، تحت شمس كذا أو كذا. . إنه موقع، وميض مؤرخ لكلمة الإله في نقشها الجيوتاريخي الدقيق، وتعابيرها، وأماكنها. لم يعد هو من يتكلم، بل العالم هو الذي يستهدف كلماته هنا وهناك، في ظروف محددة معينة، في أحداث معينة قابلة للتأريخ. Biblos ليس سوى دعوة للمكتبة أو للعرض والتخلص منها.
وفي ظل هذا العرض للأولويات، والمبادئ التي تربط الخطابات ببعضها بعضاً، تسلّط الفلسفةُ الضوءَ على عملية أخرى على طبقة العبارات، على ترتيب نقشها وطريقة قراءتها. من أين نبدأ ؟ من أين نبدأ في تداعي الأرشيف؟ فمثلاً، ما قيمة هذا "الآن" الذي يفرض نفسه على كلمة الإله لتصديقها وقياس صدقها؟ ما هو الأفضل من ذلك، ما هو محتوى الكوجيتو، بخلاف صياغته باللاتينية، وموقعه على المحور المضيء الذي يدعمه منطق بورت رويال؟ كيف يمكن من خلال هذا النقش الجيوتاريخي أن نتطرق إلى حقيقة تفلت من التاريخ، وترتفع نحو أقوال قادرة على عدم التعفن، في مجرى الحياة اليومية حيث تسقط بالضرورة؟ هنا وهناك ليس مجرد دازاين محايد تم توزيعه في انسجام تام منذ الإغريق. وهذه هي المواقع التي تحدد في كل مرة تقسيم النص وتراكبه. ومن هذا الموقع المفرد، ما رأيك؟ من مكان عرضه، هل يمكن لبيان، في الحياة اليومية لمظهره، وتصوره، أن يقترح أشياء يمكن الدفاع عن حقيقتها؟ وتحت أي ظروف حرجة؟ ما هو أداء قدراتنا الذي يسمح لنا أن نقول شيئًا ما عن الإيمان بالعالم، وبالذات، بالله إذا لم تكن أكثر من أفكار العقل التي يصعب فرضها؟
بطريقة ما، فإن انتقاد كانط للحجة الأنطولوجية سيكون قد أفسد موضوعيتها بشكل نهائي، بحيث سيتمكن نيتشه بالطبع من استخلاص كل الاستنتاجات وإعلان عدم وجودها، مع العلم أنه لا توجد فكرة. والعرض وأن الإله لن يجد حتى في الظواهر إمكانية إيداعها أو استنتاجها. وإذا كان كل شيء تفسيرًا، فلن يتمكن الإله حتى من تشكيل منظور محتمل، أو طريقة عرض يمكن الدفاع عنها. وفي الواقع فإن هذا التسلسل الذي يمتد من كانط إلى نيتشه هو الذي يشكل مركز النهج الذي يكرسه فوكو للفلسفة، للتشكيل الخطابي المعقد للغاية الذي يميزها عن طريق الغرق في التاريخ، في طبقات فوضىه. "في حين أن التنوير من خلال الخطاب يتواصل في حد ذاته مع تنوير العالم"، فإن تدمير أو إزالة الأشياء البارزة للفلسفة "يفتح متاهة لا نهاية لها" في شكل تاريخ يتم تحديثه دائمًا، في فلك العالم. الحاضر الذي يعيد النرد relance les dés.

4.jpg
ميشيل فوكو: أركيولوجيا: حفْريّات المعرفة

هناك، في عدم قابلية هذا التراكب للانفصال، اكتشف فوكو "الطفرة الجديدة"، مفكرًا بمنظور نيتشه بينما يعكس الكانطية تجاه الأشياء التي تتشكل بطريقة أخرى، جمعًا، ومتقاطعة بطريقة متعددة الأزمنة. ومع الطلب المفاجئ لفهم التاريخ المعني بمعنى لا علاقة له بتدبير الوجود منذ الإغريق: منطق المعنى الذي لن تتوقف كل أعمال فوكو عن تبريره بالاشتراك مع دولوز، نيتشوي آخر من نوعه . وفقًا لهذا المفهوم الفردي للتاريخ، يشغلنا عمل فوكو، حيث "سيتعين علينا أخيرًا الاعتراف بأن الزمن هو مكان، مساحة من الاحتمالات المتزامنة، وأن التاريخ ينتقل من خلالها وفقًا لأشكال لم تولد من الدافع الكبير للصيرورة، ولكن من القوانين التي تحكم المتزامن وتنص على تحوله إلى آخر متزامن. إن التحول الذي لم يعد هو تحول كانط والهدف الظاهري لـ “الثورة الكوبرنيكية”، بل، إذا جاز التعبير، فجوة أينشتاينية أكثر نسبية، تتبع عبور انتظامات تاريخنا على مستوى معقد. ثم يقوم الزمن بتصفية أرشيف العبارات والمفاهيم مثل المتغير الذي ترتبط تحولاته بمكان وتعدل في مكان آخر. تنويعات لن تحترم بعد الآن نفس التسلسل الزمني على الإطلاق، انطلاقًا من زاوية أخرى يمر من خلالها نور هذه الآثار التي توزع الخطابات.
وإذا كان من الممكن استبدال الكوجيتو الديكارتي بـ "الشخص هنا"، فإن هذا الرجل الذي يتقدم في متاهة التفسيرات المتعددة في ظل زمن ممزق، إذا تغير "أنا أفكر"، بدلاً من أن يرافق تمثيلاتنا لتهدئتها، في "هذا إنسان". "، هو أن "هذا" يأخذ كل أسماء التاريخ، هنا والآن، ليعيد صياغتها وفق تشعبات الأرشيف: مروحة يشق فيها التاريخ طريقه، مسارات متباينة ومتزامنة تتقاطع زمنياتها وتسلسلاتها على مفترق الطرق المتخذة. "فضاء استطرادي لم يعد بإمكانه أن تكون له المواقع نفسها والشخصيات نفسها" كمحور تحديد الأزمنة حول الذات والذي يضمن استمراره وتماسكه والذي، كما سيجادل دولوز، سيشكل فوكو بالفعل المحفوظات الجديدة . إن إعادة التنظيم الكاملة التي تتعلق بالنظام العام للخطابات في ظل مبادئ الارتباط المختلفة عن السببية أو الخلافة، تم تثبيتها بشكل أكبر في انقطاع البيانات التي "تنشر المظهر الخارجي للخطابات déploie l’extériorité respective des discours"


5.jpg
ميشيل فوكو: الخطاب الفلسفي


ما الفلسفة؟

يقرر فوكو تسمية هذه الطفرة بـ "الأرشيف" نسبة إلى الطابع غير المتزامن لتراكباتها، وطبقاتها، وطرسها، ناهيك عن التغيير المستمر لإعادة التركيبات التي تسمح بتفكيكها في ضوء اللحظة القادرة على عبورها، إلى تصفية الفجوات. من المرجح أن تجعل الاقتطاعات شخصيات معينة مرئية مثل شخصية الذات التي فرضت نفسها في القرن السابع عشر، أو، في ظل عقد أخرى، موتها بالطريقة التي يدمر بها أدب القرن العشرين قوته حول كافكا، وموزيل، وبورخيس... تنوعٌ سيكون في النهاية مثل "سحابة من الأحداث nuage d’événements " التي لا يمكن التأكد من أرصادها الجوية أبدًا، والتي يمرُّ برْقها عبْر مسارات تفترض "سلائف مظلمة précurseurs sombres " عديدة، مسارات مرسومة بشكل مجوف لنقاط التأثير، والانعكاس، والانحلال الذي تختلط زمنياته أو تتحول في بطريقة نسبية، بالمعنى الذي اعتمدتُ به أخيرًا التعبير في أرقام الزمن المعاصر، أو حتى في صندوق عظام الموت Ossuaires، لحظات فوكو بحتة من رحلتي.
ميشيل فوكو، الخطاب الفلسفي، طبعة إهيس/ غاليمار/ سوي، ، أيار 2023، 320 صفحة، 24 يورو
*-Michel Foucault : La philosophie, nuage des événements (Le discours philosophique)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى