مقابلة مع الفائز بجائزة نوبل حديثاً: جون فوس، ومقال عنه.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Jon Fosse

جون فوس، من أنت ؟

جون فوس: لقد نشأتُ في الريف النرويجي، في قرية تدعى ستراندبارم، بالقرب من مضيق هاردانجر. وهي منطقة جميلة إنما ليست مأهولة بالسكان. وللذهاب إلى المدرسة الثانوية، كان علي أن أذهب إلى مكان آخر. كنت في السادسة عشرة من عمري تقريبًا، وهو السن المناسب لترْك وحدة الأسرة على ما أعتقد. إذ عندما يتعين عليك الاعتناء بنفسك في سن مبكرة، فإنك تتعلم أساسيات الحياة.

هل عايشتَ الجيتار؟

ج.ف.: نعم، كثيرًا. حتى أنني كنت جزءًا من فرقة تسمى الكرسي الهزاز! ولا بد أنني كنت في الثالثة عشرة من عمري عندما لعبنا لأول مرة، وكان ذلك من أجل الكرة. كنا صغارًا جدًا بحيث لم يُسمح لنا بالقيادة، لذلك أخذنا رجل من بلدتنا في سيارته فولكس فاجن. في الواقع، على الرغم من كل محاولاتي، لم أنجح أبدًا في أن أصبح موسيقيًا جيدًا. وعندما فهمتُ ذلك توقفت. في هذا الوقت تقريبًا غادرت المنزل.

متى بدأت الكتابة؟

ج.ف.: في المرة الأولى، كانت كلمات الأغاني الصغيرة، كنت في الثانية عشرة من عمري تقريبًا. كما كتبتُ قصائد صغيرة وقصصًا قصيرة. وبطبيعة الحال، كان ذلك سيئاً حقاً. إنما مهلاً، هذه قصة أخرى. حيث إنني عندما توقفت عن العزف، حلت الكتابة محل الموسيقى.

ماذا توقعت؟

ج.ف.: أحببت الكتابة بكل بساطة. أخذتني الكتابة إلى مكان آخر. وعندما كتبت روايتي القصيرة الأولى، كنت لا أزال في المدرسة الثانوية، وأنا متأثر جدًا بتيرجي فيساس، إلى حد أن أصبح تلميذًا حقيقيًا. لم يقرأها أحد من قبل، لكن أعتقد أنني لا أزال أحتفظ بها في أوراقي.

كتبت روايات وقصائد ومقالات، ويبدو أن المسرح جاء بالصدفة؟

ج.ف.: نعم، يمكننا أن نقول ذلك. في ستراندبارم، كانت الفرص نادرة، هذا أمر مؤكد. لكني قرأت. وعندما غادرت إلى بيرغن، ذهبت إلى المسرح. وبالطبع في أوسلو. خلال رحلاتي، حضرت بعض الإنتاجات الكبرى. لكن معظم العروض التي شاهدتها كانت سيئة. لم أكن في الثلاثين من عمري عندما توقفت عن الذهاب إلى المسرح. روايتي الأولى "الأحمر، الأسود Roue, noir "، التي كتبتها عندما كنت في العشرين من عمري، نُشرت في شتاء عام 2003. لكن كانت هناك روايات أخرى خلال الثمانينيات، بالإضافة إلى مجموعات قصائد. لم أكن أفكر مطلقًا في المسرح في ذلك الوقت، ومع ذلك فهو في النهاية المكان الذي أعمل فيه كثيرًا. في الواقع، كانت فكرتي هي أن أتمكن من كسب لقمة عيشي من كتابتي، بحرية كاملة. وأنا فخور بأن أقول إنني نجحت. لكن كمؤلفين مستقلين، بدون دخل منتظم، نمر بفترات يكون فيها المال شحيحًا. خلال إحدى هذه الفترات، عُرضت عليّ وظيفة مدفوعة الأجر: كان الأمر يقتصر فقط على تقديم بداية مقطوعة موسيقية، بالإضافة إلى ملخص للجزء الثاني. قلت نعم. من أجل المال. لذلك جلست على مكتبي، وكانت هذه هي المرة الأولى التي أتعامل فيها مع هذا النوع من العمل، وكانت أكبر مفاجأة في حياتي كمؤلف. كنت أعلم، وشعرت أن هذه الكتابة كتبت من أجلي. كان واضحاً! من السطور إلى الصمت، بدا الذهاب إلى حيث أردت أسهل بكثير من النثر أو الشعر! لذا، نظرًا لأن تلخيص العمل لا يمكن أن يكون سوى مزحة أو ما هو أسوأ من ذلك، فقد قررت أن أذهب إلى نهاية القطعة. لقد كان شخص ما قادمًا.

في تلك اللحظة بالذات، ماذا يعني لك المسرح؟

ج.ف.: كما قلت، لم أذهب إلى هناك؛ لذلك فهو يمثل قبل كل شيء نوعًا أدبيًا. لقد قرأتُ الكلاسيكيات اليونانية التي أحببتها حقًا. وكذلك راسين المترجم إلى النرويجية، وكذلك لوركا؛ تشيخوف. ومن ثم بيكيت. وأنا من أشد المعجبين بكتاباته. في الواقع، "شخص ما سيأتي" هو تعليق على "في انتظار جودو".

وبعد سنوات، بدأت أرى فيه رسامًا للمسرح وليس مؤلفًا حقيقيًا، مثل تشيخوف على سبيل المثال. "إنه لا يترك المسرح يتحرك أو يكون ديناميكيًا... لكن ما أحبه دائمًا هو روح جُمله. نهجي سيظل أدبيًا... لأسباب مختلفة، "شخص ما سيأتي Quelqu’un va venir " كان ثاني أعمالي". أنتجت. من قبل، كان هناك فيلم ولن ننفصل أبدًا، من إخراج كاي جونسن. لأول مرة أرى كتاباتي على المسرح.

هل حقا اكتشفت المسرح في هذه المناسبة؟

ج.ف.: يمكننا أن نقول ذلك. لقد حضرتُ واحدة من التدريبات الأخيرة. على الرغم من المشاكل المختلفة، كان الإنتاج قادراً على الصمود. وصمد! مع العديد من اللحظات الشديدة والجميلة والحزينة. تلك اللحظات السحرية للمسرح... المسرح نعم أعتقد أنني اكتشفته بهذه المناسبة. وأيضًا، بالنسبة لشخص معتاد على عزلة المؤلف، اكتشفت إلى أي مدى تكون المشاركة التي يتم بها إنشاءه رائعة.

عندما تكتب، هل "ترى" شخصياتك؟

ج.ف.: لا على الإطلاق. دعنا نقول فقط أنني أسمعها. أسمع الأصوات القادمة في العلاقة. ولا تتجسد إلا من خلال الممثلين. الممثلون هم من يصنعون الشخصيات وليس أنا بالنسبة لي، إنها الكتابة، أي تجربة جديدة دائمًا، ومعرفة تتجدد باستمرار. رحلة إلى المجهول. عندما أقرأ نفسي، أحتاج إلى أن أتفاجأ؛ وإلا فهذا يعني أنه سيء.

في فرنسا، نتحدث عن "كتابتك للصمت"، وعن مبدأ التكرار لديك.

ج.ف.: نعم. الصمت في منزلي يشبه الخلفية، والكلمات عبارة عن سطور صغيرة على سجادة الصمت البيضاء. وبعد ذلك، كما قلت، أتيت من الموسيقى، حيث التنوع والتكرار أمر بالغ الأهمية. هذا ما أحاول أن أجده في كتابتي، وهو أمر رسمي للغاية. تمامًا مثل كل ملاحظة، يجب أن تجد كل كلمة مكانها المحدد لتكوين الكل. لكنها تعتبر فقط عناصر للكل. فقط الكل لديه روح، إذا جاز التعبير.

في المنزل، وخاصة في حلْم الخريف Rêve d’Automne، يتقلب الطقس

ج.ف.: ظاهريًا، نعم، ثم يختلف الأمر بالنسبة لكل قطعة. في الأساس، الجميع يلتقط اللحظة كما لو كان في لمحة. هذه اللحظة التي يمكن أن يلتقي فيها الماضي والحاضر، وإلى حد ما المستقبل: هذه واحدة من الإمكانيات الهائلة للمسرح. ولا يوجد شيء مجرد هناك، إنه حقيقي، إنه كذلك، وليس غير ذلك، هذا كل شيء.

أنت تضع الشخصيات في علاقة بالموت، على الأقل فيما يتعلق بمكان آخر.

ج.ف.: لا أعتقد ذلك. أو بالأحرى نعم، لكنها حقيقة: الجميع على وشك الموت طوال الوقت. لذلك في نوع من العلاقة مع ما بعده. إنه جزء من حالة الإنسان. وبطبيعة الحال، تختلف طرق التعبير عنها، ولكنها كلها تقوم على هذه الحالة الإنسانية العالمية. لا يتعلق الأمر بقول كيف نوجه حياتنا، بل بماذا وكيف يتم توجيهها. من الصعب أن نفهم، أن أشرح. يمكن لعلم الاجتماع والاقتصاد وعلم النفس أن يساعد في التحليل، ولكن في المسرح، مكان الملموس والخيالي، تصبح الديناميكيات الأساسية أكثر قابلية للفهم.

عندما تتحدث عن الوحدة والغياب والشكوك، هل هذا مرتبط بالنرويج؟

ج.ف.: كل ما أكتبه يتأثر بشكل أساسي بتجاربي، حتى لو لم تكن هذه هي بالضبط ما مررت به، ومن الواضح أنها مرتبطة بالمشهد الذي نشأت فيه. القرية الصغيرة القريبة من المضيق البحري والساحل والمحيط، منزل هناك والآخر بعيد جدًا. ألوان الخريف الرائعة. ظلمة السماء، المطر. ضوء في النوافذ! وبعد ذلك، كتابتي تحكمها لغتي. اللغة النرويجية الجديدة. أعتقد أن كل لغة تتفوق في التعبير عن موضوعات فريدة. إن أسلوبي، بطريقة ما، يجبرني على الكتابة بالطريقة التي أكتب بها.

يتحدث مترجمك في فرنسا، تيري سيندينغ، عن الإيقاعات والموسيقى. هل تتعرف على النصوص الخاصة بك عند تشغيلها بلغات أخرى غير النرويجية؟

ج.ف.: نعم، على الأقل باللغة الفرنسية لأنني أفهمها قليلاً. ومع ذلك، صادف أنني حضرت قراءة باللغة التشيكية في براغ. لم أفهم كلمة واحدة، لكن بفضل الشكل الموسيقي والإيقاع، كان لدي انطباع تقريبًا بأنني قادر على لمس القطعة! لأشعر بها في يدي.

أنت لا تتدخل في المسرح؟

ج.ف.: أبدًا. أريد أن أكتب دون تدخل أحد، أعامل الآخرين كما أنوي أن أعامل نفسي. لكن إذا طرحت علي أسئلة، أحاول الإجابة عليها. ليس هناك أسرار... ولحسن الحظ، يتم إنتاج مسرحياتي كثيرًا، في كل مكان تقريبًا، مع أشخاص مختلفين تمامًا. إذا اضطررت للتدخل، فلن أعرف من أنا بعد الآن... أترك كتاباتي للمخرجين. وهذا، في رأيي، هو السبيل العقلاني الوحيد للمضي قدما.

هل هي مسألة ثقة أم لامبالاة أم ميل للمخاطرة؟

ج.ف.: ربما خليط من الجميع. بدون الثقة في شخص ما، على الأقل في شيء ما، لا شيء ممكن. لا المسرح ولا الأدب. ولا أي فن. وبعد ذلك، من الواضح أن لدي ميل للمخاطرة. مثل أولئك الذين عرضوا مسرحياتي وأدواها. المسرح هو الذي يطلب ذلك. الشيء الوحيد الذي أتحمل مسؤوليته الكاملة هو المقال المنشور باللغة النرويجية. وعندما نصل إلى مرحلة الإنتاج، هنا وهناك، فإن المسئولية تكون مشتركة بين العديد من الأشخاص. ومع ذلك، عندما ينجح الأمر، فأنا مؤلف جيد، وعندما يفشل، أكون مؤلفًا سيئًا. خلاصة القول: بين كل هذا يجب أن يكون هناك توازن.





*-ET LA NUIT CHANTE: d'infos sur le texte de Jon Fosse traduit par Terje Sinding" ENTRETIEN AVEC JON FOSSE "

===

مقال عن جون فوس



فيا ديرفيتسيوتيس: الروائي جون فوس*



قرر الكاتب المسرحي الأكثر شهرة في النرويج والأكثر أداءً في أورُبا إعادة تشكيل العالم في النثر. بعد أن سئم جون فوس من شدة المسرح المركَّزة، وضع كتابه "علم السبعينات" كما لو أنه يريد تمديده بمرور الوقت، في جملة واحدة غير مكتملة. تمت ترجمته أخيرًا إلى الفرنسية، يجمع المجلد الأول، الاسم الآخر، يومي الاثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع الأدبي المكون بالكامل من تأملات حول الفن والإيمان والنور والإدمان وما يربطنا بالآخرين. هذا الاستكشاف المتجسد لتدفق الزمن لا يشبه أي شيء معروف، فنحن نكتشف نوعًا جديدًا: "الواقعية الغامضة".

يصف جون فوس كتاباته بأنها "نثر بطيء prose lente ". كما لو أبطأها الثلج، فإنها تتكشف بإيقاع مختلف عن إيقاع الصفحات المتقلبة. نظرًا لأن قراءة "الاسم الآخر L’autre nom " تتمتع بقوة السيل، فيجب عليك المضي قدمًا وتغطية أكبر قدر ممكن من الأرض حتى تظهر بعض الصور المنومة في النهاية. إن جمود هذا النثر يعارضه الحركات العظيمة للفكر الذي يحمله، وجميع الأشرعة تنفخها الريح.

قصص البشر البسيطة ترجع أصلها إلى رواية النهر هذه. على الساحل الجنوبي الغربي للنرويج، الراوية آسلي، رسامة أرمل تعيش بمفردها في قرية ديلجا المنعزلة. لديه علاقات مع رجلين فقط، جاره Åsleik، صياد السمك، وصاحب معرضه باير في Bjørgvin، أقرب مدينة كبيرة. يعيش هناك أسلي ثانٍ، وهو أيضًا رسام ومطابق للراوي في كل شيء باستثناء أنه مدمن على الكحول. الاسم الآخر يتطور بين هذين الرجلين، نسختين من الشخص نفسه. كلي المعرفة عندما يتعلق الأمر بهذا الجزء الآخر منه، "يرى" آسل شبيهه حتى عندما يكونان بعيدًا: "وأنا دائمًا أقود سيارتي شمالًا، في الظلام، وأرى آسل جالسًا على أريكته، وهو ينظر إلى شيء ما و إنه لا ينظر إلى شيء ما، وهو يرتجف، ويرتجف، ويرتجف طوال الوقت، ويرتعش طوال الوقت، ويرتدي ملابسي تمامًا كما أرتدي ملابسي.» وفي ليلة الاثنين، وجده ملقى في الثلج، فنقله إلى المستشفى، ونام في الفندق ثم غادر المنزل في اليوم التالي مع كلب المريض.


1.jpg
جون فوس © توم أ كولستاد



يجب أن يضاف إلى هذا الإطار السردي الديكور العاري بالقدر نفسه، والذي تم اختزاله في جواهر ووظائف دقيقة. الفندق اسمه: النزْل "La Maison"، اشرب وتناول الطعام "Boire et Manger"؛ خلال مناقشات أسلي مع جاره أو في ذكرياته، نصادف "الأم"، "الأب"، "الأخت". يلعب كل شيء وكل شخص دورًا ثابتًا، يبدو أبديًا، وتعبر حروفه الكبيرة عن الجلال الغريب. الأزواج، في كل مرة رجل وامرأة، يظهرون بشكل متكرر، كما لو كانا الزوجين العالميين نفسيهما ولكن في مراحل زمنية عدة. لقد تخلصت نظرة الراوي من زخارف العالم الحديث، إلى درجة أننا لا نعرف أين نحن. كان من الممكن أن تكون الرواية قد كتبت قبل قرن من الزمان.

الكلمات المتبادلة بين أسلي وجاره لها الجوهر نفسه. ومع ترك مساحة كبيرة للصمت، فإنهما يتحدثان قليلاً، ويتحدثان فقط عن مواضيع مشتركة، مما يؤدي إلى المحادثات نفسها لعقود من الزمن. من هذه اللوحة المصنوعة من التكرار الرتيب، ينجح المؤلف في إخراج تيارات تحت الأرض، ليجعلنا نشعر بحوار موازٍ آخر، هذه الكلمة الأخرى التي لم تقال والتي مع ذلك تدور خلف الكلمة المنطوقة: هذه هي المشاعر القوية جدًا، الشديدة جدًا التي تخرج من الصفحات، وهو ما يحدث عندما يستبدلون اللحوم باللوحات.



الاسم الآخر


1.jpg


جعل ما لا يُقال مسموعًا، وإخراج النور من الظلام، هذا هو برنامج فوسيه، وهو الأصل الذي نحن بصدده هنا. يأتي الظلام من عالم يتمايل، يهرب منا، يجعلنا نسقط لأنه شديد السيولة: الإشارات إلى الأنهار والبحر والقوارب والبراندي لا تعد ولا تحصى. كل يوم جديد، في الفن والإيمان والحوار اليومي مع أقاربه المجهولين، يحاول آسل رسم الضوء الذي سيهدئ الأفكار المؤلمة التي تعذبه، مثل ذكريات زوجته أليس. وهذا البحث عن الضوء موجود في جميع مستويات النص. تمثل لوحات آسلي ظلالاً مضيئة، ويبرز بياض المنزل على خلفية جبل أسود. وتنضم جمالية التباين هذه إلى رؤية للعالم بثنائيات دائمة تسكن كل شيء وكل كائن.

على النقيض تمامًا من كارل أوفي كناوسجارد الذي يرتبط به بشكل غريب خارج النرويج، يضع فوس نفسه بعيدًا قدر الإمكان عن أي شكل من أشكال الخيال الذاتي. خلق خالص، الاسم الآخر عبارة عن قصر متين من الأصداء، لا يترك شيئًا للصدفة. يبدأ يومي الاثنين والثلاثاء باستحضار الصليب المرسوم نفسه، الذي يستحضر خطّيه deux traits الأرجوانيين والبنيين المزدوجين: "وأرى نفسي أقف أمام الصورة بخطيها، أحدهما بني والآخر أرجواني، يتقاطعان في المنتصف". ، صورة مستطيلة، أرى نفسي أنظر إليها." وينتهي اليومان بالصلاة باللغة اللاتينية. من خلال لعبة النبوءات وفك الشفرات، كل ما سيحدث مكتوب بالفعل في مكان ما خارج العالم والذي يغطي الاسم الآخر. الحتمية المبنية على التكرار – في الأفكار والأفعال والكلمات – تتحكم في مصير الشخصيات.

ومع ذلك، فإن هذه التكرارات ليست ثابتة تمامًا أبدًا، بل هي بالأحرى صبغات، وعدد لا نهائي من الفروق الدقيقة لنفس الشيء: "كما في الرؤية، يرى آسل أمامه كل هذه الصبغات من اللون البني كما هي، مثل ألوان مختلفة من اللون البني وليس مثل اللون البني". ألوان بنية مختلفة للقارب، ولكنها تشبه الألوان الفردية، لا شيء سوى ألوان متميزة، ويرى هذه الظلال المختلفة مدمجة في بعضها بعضاً.

إذا كان الإله هو الوحدة في أصل العالم تمامًا كما أن الصورة الداخلية التي يستحضرها أسلي هي أصل كل تلك التي رسمها لاحقًا، فإن فوس يتحدث عن حركة طبيعية خاصة بالفن والتي ستؤدي التكرارات خلالها إلى قيادة في مقابل وحدات جديدة: “هذا بالضبط ما نحاول القيام به عندما نرسم، نعم، نحاول أن نرى شيئًا قد رأيناه بالفعل بمظهر جديد، أن نرى شيئًا كما لو أننا نراه لأول مرة، لا، ليس ذلك فحسب، بل نحاول أن نرى ونفهم شيئًا ما بنظرة جديدة، في الوقت نفسه إذا جاز التعبير.

في تصور فوس، فإن الشخصية ونظيرها هما من علامات الأدب، مثل ما لا يحتاج إلى تفسير، وما هو موجود. مثل الإله في نظر الراوي، مثل الرسم، سيكون الأدب هو الوحدة القائمة بين الأصداء، النور الذي يتصالح مع الألم: “وأنا أنظر إلى الصورة لأرى الطرق والأماكن في الصورة التي يشرق فيها الضوء”. ودائمًا في الظلمة تكون الصورة أكثر نورًا، وأعتقد أن هذا ربما هو السبب الذي يجعل الإله يقترب في اليأس وفي الظلام. أما الاسم الآخر فيجعل من الأدب حضورًا إلهيًا، ومن اللغة معمودية. إنها بمثابة صلاة، مسبحة تتكرر فيها التلاوات والزخارف مثل حبات المسبحة. ومن بضعة عناصر مقيدة، ومن بضعة أوتار، تنشأ موسيقى لا نهائية مثل كنتاتا باخ. تشكل السبولوجية الدوارة لحظة واحدة مشحونة بالوجود، ينبثق منها اهتزاز صامت.

هذه النغمة الواحدة لا تنقطع أبدًا بأدنى نقطة، بل يتم الحفاظ عليها بعدد لا نهائي من الفواصل، حتى يتم نسيان فكرة الجملة، والأسلوب يحمل كل شيء في طريقه. في هذا النص المفرد، نتقدم للأمام كما في لوحة بدائية، حيث توجد جنبًا إلى جنب إصدارات مختلفة من الشخصية عينها. ليتم إنشاء زمنية مستحيلة، حيث يتم الجمع بين تطور الإفريز ودائرية الهوية. وتنزلق عيوب رائعة وغير قابلة للتفسير طوعًا إلى هذه الكاتدرائية النثرية التي لا توجد أبعادها وموضوعها وبنائها إلا في ومن خلال هذا الفضاء الذي هو الأدب. إن الأمر بكامله يتجاوز الفهمَ.



*-Feya Dervitsiotis: Jon Fosse romancier" 3 novembre 2021 "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى