إيف فارغاس - الكسل والغش *.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Yves Vargas

لا بد لي من التعامل مع الكسل في سياق التفكير في علم الأمراض السياسية. الموضوع سهل إلى حد ما لأن النصوص ليست نادرة ومتسقة. كسل الأغنياء الذي يفسد الاقتصاد، وكسل نساء العالم الذي يفسد الأخلاق، وكسل الكورسيكيين الذي يدفعهم إلى السرقة: سأستمر، وسنعود إليه. ويبدو من الثابت أن روسو لا يمنح أي فضيلة للكسل، وأنه أصل العديد من الرذائل؛ باختصار هو نوع من المرض الاجتماعي:
"غني أو فقير، قوي أو ضعيف، كل مواطن عاطل هو محتال. »" 1 "
لذلك فإن الأمر متروك لي لرسم صورة لهذا الكذب وآثاره المسببة للأمراض. وإذا كان علي أن أتعامل مع أي موضوع آخر، على سبيل المثال "المال"، "أسرار الدولة"، "جيش المرتزقة"، فإن مهمتي ستكون نفسها: وصف الآثار، وتحديد الاتساق، واستخلاص العلاقة السببية للسياسة السياسية. فساد.
أما بالنسبة للكسل فالمهمة ستكون أوسع للسبب التالي. فالمال، على سبيل المثال، مرض اقتصادي، وبالتالي سياسي، لكنه شيء لا وجود له قبل الاقتصاد السياسي. قبل وجود الاقتصاد السياسي، لم تكن الطبيعة البشرية تشغلها المسائل النقدية، لأن الإنسان بطبيعته ليس تاجراً، لا يساوم ولا يبيع، لا يتبادل شيئاً، ويسعد أن يأخذ ويأكل الثمرة التي تظهر نفسها. إن المال الذي يصيب المجتمع بالمرض، لم يكن موجوداً في الدولة الحرة قبل هذا المجتمع نفسه. الأمر نفسه ينطبق على أمثلة أخرى: أسرار مجلس الوزراء، والمرتزقة، وامتيازات الرتب، والسلطة الوراثية، وما إلى ذلك، تثير مرض الجسم السياسي المسئول في الوقت نفسه عن ولادتهم، ولا يوجد أي أثر لمثل هذه الأسئلة لا تظهر نفسها في الأنثروبولوجيا الطبيعية.
الأمر مختلف مع الكسل: لأنه إذا كان "كل عاطل هو محتال"، فماذا يجب أن نفكر في المتوحشين الذين "يفكرون قليلًا، ينامون (...) كل الوقت ولا يفكرون"" 2 ". ، وما رأيك في هذا الهمجي المتناقض المسمى جان جاك، الذي وصفه بنفسه: "إنه أمر لا يصدق إلى أي مدى يتحكم به هذا الكسل (...)"؟ " 3 "
إن الكسل الذي يفسد المجتمع السياسي لم يولد معه؛ حيث الحديث عن الكسل باعتباره مرضًا سياسيًا، وآلة لإنتاج الأشرار، يجبرنا على نوع من عسر القراءة لأنه يجب علينا في الوقت نفسه أن نكتب هذا الكسل على الصفحة الأنثروبولوجية، ونحاول أن نفهم كيف يمكن لهذه الطبيعة الكسولة الطيبة، أو، إذا نحن نفضل، هذا الكسل الجيد بطبيعته، ببقائه على حاله، يجد نفسه محرجًا من نفسه: كيف يمكن أن يكون الخير سببًا للشر دون تغيير طبيعته. ولماذا أصبحت رذيلة للمواطن ولم تعد فضيلة للإنسان؟ وسنناقش هذا السجل المزدوج المتناقض، ثم سنعاين بعض الفرضيات المتعلقة بالطبيعة المرضية للكسل.
1-الوصف
دعونا ننظر أولاً إلى لائحة الرذائل المرتبطة بالكسل في المدينة. فيما يتعلق بالمفردات المستخدمة، يمكننا أن نلاحظ أن النص الذي يستخدم غالبًا كلمة "الكسل" هو النص الموجود في دستور كورسيكا، لأنه يبدو أنه في ذلك الوقت كان الكورسيكيون يتمتعون بسمعة الكسل واللصوص والقتلة بشكل لا يمكن إصلاحه:
"إن الميل إلى السرقة والقتل جعلهم بغيضين. ومصدر هاتين الرذيلتين هو الكسل والإفلات من العقاب. »" 4 "
ولذلك سوف ينظر روسو مرات عدة إلى هذه الشخصية الكسولة" 5 " التي قد تكون قاتلة لجهوده الرامية إلى تزويد الجزيرة بدستور جمهوري. وفي نصوص أخرى، يتحدث غالبًا عن "الكسل"، و"البطالة"، و"الخمول"، و"التراخي".
ومن خلال وضع القليل من الترتيب في هذه النصوص المتنوعة، يمكننا تقديم الأشياء في مواضيع عدة.

1-الإنسان الغني الكسول
بادئ ذي بدء، الخمول هو الغني le riche.
«الضعف الخطير (...) الذي يستسلم له الأغنياء. »" 6 "
"كلما زاد عدد الأشخاص الكسالى في العائلة، أصبحت أكثر شهرة. »" 7 "
"نحن نثْري الكسالى بغنائم الأشخاص المفيدين. »" 8 "
"الأمة بأكملها تجد نفسها (...) منقسمة إلى أناس كسالى أغنياء (...) وفلاحين تعساء. »" 9 "
سنجد بسهولة اقتباسات أخرى، فمن النادر ألا يكون الأغنياء مثقلين بعيب الكسل هذا؛ الإنسان الغني الوحيد الذي ينجو منها بالتأكيد هو الإنسان الثري الافتراضي ("لو كنت غنيًا") في نهاية الكتاب الرابع من إميل.
إذا كان الإنسان الغني خاملاً فذلك لأنه حصل على الوسائل اللازمة لذلك: ثروته تتمثل في جعْل الآخرين يعملون في ممتلكاته دون أن يعمل بنفسه. الملكية التي تم تصورها على هذا النحو هي بمثابة السرقة:
«ومن يأكل بالكسل ما لم يكسب فهو يسرق. »" 10 "
لكن كسل الأغنياء ليس مجرد فكرة لاحقة، أو فائدة لا يمكن التنبؤ بها من الثروة المكتسبة، بل هو موجود بالفعل في قلب مشروع الثراء، في شكل منفعة الحصول على فائض.
«منذ اللحظة (...) تم إدراك أنه من المفيد أن يكون لدى المرء مؤن لاثنين (...)، وتم إدخال الملكية، وأصبح العمل ضروريًا، وتحولت الغابات الشاسعة إلى ريف مبتسم لا بد من سقيه. مع عرق الرجال. »" 11 "
في مشروع الثروة هناك مشروع جعل الآخرين يعملون بينما لا تفعل إلا القليل بنفسك:
"من الممتع أن تعمل من خلال أيدي الآخرين، ولا تحتاج إلا إلى تحريك اللسان لتحريك الكون. »" 12 "
اللسان أو العيون: “لا يرى القائد شيئًا إلا من خلال عيون الآخرين. »" 13 "
وهكذا فإن الكسل منقوش في أعماق الطبيعة البشرية على شكل أقل جهد، "فلا أحد يحب أن يتحمل متاعب غير ضرورية، ولا حتى الأطفال"" 14 "، ويقل الجهد عندما تدعمه سواعد شخص آخر (أو بواسطة بعينيه أو بذكائه). ومن ثم فإن جعل العمل "ضروريًا" من أجل الحصول على "مؤن لاثنين" يستجيب جيدًا لهذا القانون العالمي لأقل الجهد الذي هو أساس الكسل.

2- المدينة والنساء
ثانيًا، يستقر الكسل في البلدات والمدن و"الكسالى الذين يسكنونها"" 15 ". إن المدينة بالنسبة للريف مثل الغني الكسول بالنسبة للفلاح، فهي تستهلك ما ينتجه الريف بلا عمل.
"ذوق المدن يولد من الكسل ويغذيه. »" 16 "
«يجب أن نمنع (...) كثر العاطلين في المدن وهجر الريف. »" 17 "
ويحلّ الخمول في المدينة، أو بالأحرى عندما يستقر العمال فيها ويهجرون الريف، يكون ذلك بقصد عدم العمل هناك. المدينة تجذب الريف وتتعفنه بكسلها. هذا الكسل، تحت طائلة أن يصبح فراغًا ومللًا، يجد ملاذه في المهن "الخاملة": وهكذا تزدهر الرسائل والعروض والفنون بجميع أنواعها.
وهذا التوجه للكسل تجاه هذا النوع من المهن ليس محض مصادفة، بل يعود إلى وجود النساء في قلب حياة المدينة. وهذا الكسل يبلغ ذروته في الصالونات؛ وتحتل النساء المكانة الرئيسة هناك، وتنشر العدوى إلى حد المحاكاة، مثل "الصغيرة اللطيفة (...) تحولت كذلك إلى امرأة عاطلة"" 18 ". النساء هن مديرات الكسل والتغلب على الملل:
"إن إساءة استخدام المرحاض (...) تأتي من الملل أكثر من الغرور (...)." بدون المرحاض، ماذا كنا سنفعل من الظهر حتى الساعة التاسعة؟ »" 19 "
إنهن يتغلبن على الملل ويحولنه إلى فن حياة: “إذا كان لهن [الحديثون] أي استخدام، فهو معرفة كيفية تسلية كسل النساء الشجاعات. »" 20 "
لماذا النساء؟ مرة أخرى، يقودنا هذا السؤال إلى نظام دائري. لماذا النساء هن ناقلات الكسل المفسد؟ لأن الكسل بالنسبة لهن أمر طبيعي إلى حد ما. المرأة بطبيعتها غير قادرة على الحركة، ومعتمدة على سواعد الآخرين:
"تعتمد النساء على الرجال في تلبية رغباتهن واحتياجاتهن. لكي يحصلن على ما يحتجن إليه (...) علينا أن نعطيه لهن. »" 21 "
ومن المفيد أن نتذكر أن الفرق الأساسي بين الجنسين ينشأ من الاختلاف في العمل: فالرجل يذهب للبحث عن شيء يطعمه الجميع بينما تبقى المرأة هناك وتتغذى من عملها:
"أصبحت النساء أكثر استقراراً واعتدن على رعاية المقصورة والأطفال بينما ذهب الرجل للبحث عن القوت المشترك. »" 22 "
الرجل يعمل عن اثنين والمرأة تطعمهما، المرأة هي الرجل الغني، لديها زاد لاثنين. لكن دعونا لا نخطئ، ولا ننظر إلى هذا على أنه بداية التوبيخ: "إنه عيب عليكم، إنه صفة لهن"" 23 "؛ هذا التصرف الناعم مرغوب فيه بطبيعته: “أنت بحاجة إلى الراحة في الحفاضات، أنت بحاجة إلى حياة ناعمة ومستقرة لإرضاع أطفالك. »" 24 " كما لاحظ جان لوك غويشيه" 25 " بحكمة، فإن جولي، في هيلوئيز الجديدة La Nouvelle Héloïse ، لا تغير مكانها أبدًا، وتبقى في مكانها كما لو كانت غير متحركة بينما يتغير كل شيء وكل شخص من حولها، تسافر، تتحرك، تأتي وتذهب، لا' لا تبقى ساكنا. وذلك لأن جولي امرأة في فضيلتها كامرأة، في مفهومها المحقق. تعرف جولي كيف تجعل العالم يدور حولها، من خلال تحملها عناء تحريك لسانها؛ فلو فعلت أكثر من اللازم، لفعلت أكثر من اللازم، وتألمت.
فالمرأة تؤسس للضعف والكسل كخميرة ثقافية واجتماعية، ولكن هذا نتيجة لطبيعتها. فهي تفرض بصمتها على المجتمع، وهي بتأنيثه تفسده:
«بأن يصبح اجتماعياً (...) يصبح ضعيفاً (...)، ويكون أسلوب عيشه ضعيفاً ومخنثاً، إلخ. »" 26 " ; وهكذا تعود الصعوبة نفسها، فالكسل هو تغيير طبيعة الطبيعة.

3- الخمول والعادة
الشكل الشرير الثالث للكسل هو التخنث mollesse. إن الكسل، هذا الذوق الفطري لأقل جهد، يجد حكمه في المجتمع حيث يُعفى الجميع من بذل الجهد بما يتناسب مع الجهد المشترك للآخرين والتسهيلات التي توفرها لهم الحياة في المجتمع.
«مسلّم للتخنث (...)؛ الكسل يجعلهم مضطربين. »" 27 "
«كان الرجال الذين يستمتعون بقدر كبير من أوقات الفراغ يستخدمونها للحصول على أنواع عدة من وسائل الراحة التي لم يكن آباؤهم يعرفونها (...)، وهكذا استمروا في تليين: تخنيث s’amollir أجسادهم وعقولهم. »" 28 "
ويعزز هذا الضعف العادة والإدمان الذي يديمه:
"لقد اعتادوا بالفعل على آلاف وسائل الراحة التي أجبرتهم على البقاء معًا، ولم يعد التفريق سهلاً كما كان في الأيام الأولى. »" 29 "
«الناس، الذين اعتادوا بالفعل على التبعية والراحة ورفاهية الحياة (...) وافقوا على السماح لعبوديتهم بالتزايد لتعزيز هدوءهم. "" 30 "
العادة إذن: في قرن روسو، كانت العادة مفهومًا مركزيًا، من المفترض أن يفسر أشياء كثيرة. إنه المفهوم الذي يفسر أنسنة الإنسان، وقدراته الفكرية، وحتى تفكيره؛ إنه مفهوم إيجابي تمامًا، أي أنه سببي وينتج تأثيرات. فالعادة إذن لا تحتاج إلى تفسير، فهي توضيحية، ونحن بحاجة إليها للشرح. ليس هذا هو الحال عند روسو، فالعادة ليست المفهوم الأساسي للطبيعة البشرية، وبعيدًا عن كونها تفسر ما يجب تفسيره، وبعيدًا عن كونها سببًا له" 31 ". كيف يفسر روسو العادة؟ حسنٌ، بالكسل، فتلك العادة تفسر استمرار الكسل، والكسل يفسر وجود العادة. إذا كان الإنسان كائناً ملتزماً بالعادة فذلك لأن العادة تسمح له بالتصرف بجهد أقل.
"إن العادة تأتي من الكسل الطبيعي للإنسان، وهذا الكسل يزداد بالانغماس فيه: فنحن نفعل ما فعلناه بسهولة أكبر، ويصبح الطريق الممهد أسهل في اتباعه. هذا النظام الغذائي مفيد فقط للنفوس الضعيفة. »" 32 "

النفوس الضعيفة؟ جان جاك مثال جيد:
"ليس عقله هو الذي يمنعه من [النزوة]، بل كسله [...]. إذ لم يسبق لأحد أن حمل منذ شبابه النير الخاص بالنفوس الضعيفة والشيوخ، وهو نير العادة. ومن خلاله يحب أن يفعل اليوم ما فعله بالأمس، دون أي سبب آخر غير أنه فعل ذلك بالأمس. نظرًا لأن الطريق معبد بالفعل، فإن صعوبة اتباعه أقل من صعوبة السعي إلى اتجاه جديد. إنه أمر لا يصدق إلى أي مدى يُخضعه كسل الرغبة هذا. »" 33 ".
تمامًا مثل روح جان جاك، فإن روح الإنسانية ضعيفة، وكل تقدم لها يريحها، ويشجعها على الانغماس فيها بتكاسل. نرى كيف يجتمع الكمال والكسل هنا، ويدعمان بعضهما البعض ويخونان بعضهما البعض. لأن الكمال يمنح الإنسان "آلات"" 34 " يحيط بها نفسه وتعفيه من الجهود المتواصلة التي يكن لها "كراهية مميتة"" 35 "، وفي الوقت نفسه، حركة التحسينات المريحة هذه، مدفوعة بما يلي: فإنه بتأسيس الكسل يؤدي إلى نظام قائم على العمل. وهكذا فإن الكسل، وإن كان طبيعيا، فإنه يصبح فساداً عندما يستمر إلى ما هو أبعد من التأثيرات التي ينتجها.
"الناس كسالى بطبيعتهم، لكن العمل الجاد هو الثمرة الأولى لمجتمع جيد التنظيم، وعندما يقع شعب ما في الكسل (...)، فإن ذلك يكون دائمًا من خلال إساءة استخدام هذا المجتمع نفسه. »" 36 "
وكما نرى، مع كل رحلة إلى الكسل الاجتماعي، نجد أنفسنا أمام عجلة الغزل، وقد أعيدنا إلى الأصل الطبيعي الذي يشكل أساسًا وتهديدًا في نفس الوقت.
سنكون قد فهمنا هدفنا النظري: فحص هذه الدائرة. دعونا أولاً نلقي نظرة سريعة على بعض الآثار المرضية للكسل.

4- تراجع المواليد، والتشوه
ومن الآثام التي يسببها الكسل والبطالة، أولها الانحطاط الجسدي للنوع والفرد. حيث يؤدي الكسل إلى انخفاض معدلات المواليد، وهي آفة تصيب الجنس البشري، لأن النمو الديموغرافي هو بالنسبة لروسو المعيار وضمان حياة عامة جيدة التنظيم، واقتصاد سليم، وأمة قوية ومزدهرة. لكن الكسل يجعل الرجال غير صالحين للأجيال، لأن الكسلان غالبًا ما يكون فاسقًا، وقد أنهكته تجاوزاته، وأصبح مربيًا فقيرًا:
"إن الرجال الذين أضعفهم الفجور، وهو الثمرة المؤكدة للكسل، أقل صلاحية للأجيال من أولئك الذين تجعلهم الدولة الشاقة أكثر اعتدالًا. »" 37 "
إن الأطفال، بمجرد ولادتهم، ما زالوا مهددين بالكسل، ليس كسل آبائهم منذ إنجاز العمل، بل كسل ممرضاتهم. وهؤلاء، عن طريق الإغراء بأقل جهد، يشلّنهم بإحاطتهم بالضمادات التي تشلهم وتعيق نموهم؛ لكن تتميز هذه الضمادات بأنها تتطلب عملاً أقل.
"كان علينا أن نعهد بها إلى المرتزقة الذين (...) سعوا فقط إلى إنقاذ أنفسهم من المتاعب. »
"الطفل المحصن جيدًا يسبب مشاكل أقل من الطفل الذي يجب مراقبته باستمرار. »" 38 ".
بعد أن تجاوزنا هذا العصر الخطير، أصبح الكسل يهدد البشر، ويمرضهم، ويرهقهم تمامًا مثل العمل القسري:
"فيما يتعلق بالأمراض (...)، الإفراط في الكسل لدى البعض، والعمل الزائد لدى البعض الآخر [... يظهر أن] معظم أمراضنا هي من عملنا. »" 39 "
والأسوأ من ذلك أن الكسل يهدد حياتنا لأنه يفتح الباب على مصراعيه للطب:
"الطب (...) هو تسلية العاطلين والكسالى الذين لا يعرفون ماذا يفعلون بوقتهم، ويقضونه في الحفاظ على أنفسهم. »" 40 ".
ونحن نعلم أن الطب إذا أنقذ القليل، فإن الأطباء يقتلون الكثير، مما يدل على أن الكسل قاتل" 41 ".

5-الاقتصاد والتعليم
ومن وجهة نظر الاقتصاد السياسي، يصر روسو، المدافع عن الفلاحين، على حقيقة أن الفقر ليس حافزا مناسبا لمكافحة الكسل. إن جعل الفلاح بائسا من أجل إجباره على العمل دائما هو خطأ، وهو فهم سيء للطبيعة البشرية:
«لا نرى أن الخوف من الفقر يدفع الكسالى إلى العمل (...). حالتان متناقضتان تدفعان الإنسان إلى (...) الكسل. أحدهما (...) أننا نكتفي بما لدينا، والآخر هو الشهوة التي لا تشبع (و) استحالة إشباعها. »" 42 "
كما أن الحجة التي تؤيد فرض ضرائب مرتفعة على المحاصيل لا تصمد: إذا أردنا تحفيز العمل، علينا أن نشجعه بدخل جيد.
«لقد تجرأنا حتى على القول إنه كان من الضروري تحميل الفلاح عبئًا لإثارة كسله (...)، إن تغريم العمل هو وسيلة فريدة جدًا لإبعاد الكسل. »" 43 "
وأما التعليم، فنعلم أن المعلم سيطرد أي عادة، والعادة الجيدة الوحيدة هي عدم التعاقد على أي عادة. لقد رأينا أن العادة هي نتاج الكسل الطبيعي. ومع ذلك، يؤكد روسو أنه لا يوجد أطفال كسالى، لأنهم يتحركون طوال الوقت ولا يمكنهم الجلوس ساكنين:
"[من النادر] أن يميل أي طفل إلى الضعف في الكسل. »" 44 "
وهذا القول عجيب، لأن الطفل هو ضعف الهمجي؛ فهو يتمتع بكل الخصائص: يقتصر على اللحظة الحالية، بلا بصيرة، بلا ذاكرة، بلا خيال، بلا سبب. فلماذا يهرب في هذه الظروف من الكسل والنوم الذي اتسم به الهمجي "الذي يحب النوم وينام طوال الوقت"؟ ويرد روسو على هذا الاعتراض بالتمييز بين الجسد والعقل: فالطفل مثل الهمجي يكون مخدرًا جدًا، حتى نائمًا، لكن هذا النوم لا يؤثر على الجسد، بل يتعلق بالعقل. إذا كان جسد الطفل مضطربًا، فإن عقله مع ذلك يذبل في كسل الإنسان الطبيعي:
"مرن جسده وأعضائه وحواسه وقوته، ولكن أبقِ روحه خاملة لأطول فترة ممكنة"؛ "الطفولة هي نوم العقل. »" 45 "

6- المواطنون الجنود
من وجهة نظر سياسية، الكسل هو عدو الفضيلة. ويدفع الناس إلى التنازل عن سيادتهم وترك رعاية الشئون العامة للآخرين؛ ولا يصلح لتكوين جيوش شجاعة ووطنية.
إلى البولنديين المستعدين لإلقاء أسلحتهم بعد طرد محتليهم، ووضع السلطة في أيدي الطبقة الأرستقراطية الملكية، يحذر روسو من أن الخطر كبير:
"الراحة والحرية تبدوان غير متوافقتين بالنسبة لي؛ عليك ان تختار. »" 46 "
هذا التحذير ليس ظرفيًا، بل يتبنى ويطبق التحليل الذي تم تطويره في الخطاب حول أصل عدم المساواة الذي يدين الأشخاص المصممين على "شراء راحة في الفكرة على حساب السعادة الحقيقية"، ويوافقون على "السماح باستعباد المرء لـ الزيادة لتقوية الطمأنينة”" 47 ".
ويوضح للكورسيكيين أن الأمة تحتاج إلى جيش قادر على مواجهة متطلبات الحرب، وأن هؤلاء الجنود لن يوجدوا بين أهل المدينة:
"إن الذين يؤخذون من المدن متمردون وضعفاء، لا يستطيعون تحمل تعب الحرب (...)." التعليم الحقيقي للجندي هو أن يكون حرثاً. »" 48 "
ومرة أخرى، ليست هذه الحجة بجديدة، فهي موجودة في خطاب العلوم والفنون.
«ثقافة العلم ضارة بالصفات المحاربة (...). يولد في الكسل، [العلوم] بدورها تغذيه (...). بأية شجاعة سيتحمل الجنود العمل المفرط الذي لم يعتادوا عليه؟ »" 49 ".

2- أفكار
خلال وصفنا، واجهنا السؤال التالي: كيف يمكننا أن نفهم أن علم الأمراض المدنية هو نتيجة للحياة الطبيعية؟ الإنسان كسول بطبعه، كالحيوانات وحتى الأطفال، فهو لا يبذل أي مجهود إلا للضرورة، ويحاول دائماً تجنب بذل أي جهد. وهذا الكسل المنقوش في جوهر الإنسان هو الذي يؤسس لفرضية الطبيعة النقية، وهذه الحالة من الوفرة السهلة والأمن العام هي التي تترك الإنسان في حالة من الجمود. ولو لم يكن الإنسان كسولاً بطبيعته، لكان بإمكانه، على الرغم من حياته السهلة في حالة الطبيعة، أن يمارس بعض الرياضة، ويخترع شيئاً لتمضية الوقت. إنما لا: فهو يقضي وقته في النوم، وهذا أمر جيد لأن كل شيء يكون جيدًا عندما يترك أيدي الطبيعة.
ونحن نعرف الباقي: كل شيء يتدهور في يد الإنسان. ولذلك يتحلل الكسل في يد الإنسان. أيضاً ؛ ولكن لماذا تفسِد يدُ الإنسان كل شيء؟ لماذا يتدهور الكسل وكل الأشياء بين يديه؟ سؤال محرج، فمن بين آليات هذا الانحطاط نجد الكسل نفسه. إن الإنسان يجعل الكسل شرًا، لكنه يفعل ذلك بدافع الكسل، بدافع الكسل الطبيعي. الموضوع والذات، الكسل هو سبب انحطاطه بطريقة ما.

1- نظرية "العصور"
ويمكننا أن نجد طريقة للخروج من هذه الدائرة التي أشرنا إليها عدة مرات: من خلال تطبيق بنية متقطعة على المسار التاريخي للإنسانية، ومنطق متحور حسب العصور والعصور واللحظات. وهذه هي النتيجة التي أشار إليها روسو في كثير من الأحيان:
"الجنس البشري في عصر ما ليس هو الجنس البشري في عصر آخر (...)، فما يجعل المرء سعيدا من شأنه أن يدفع الآخر إلى اليأس. الأول لا يتنفس إلا الراحة والحرية، ولا يريد إلا أن يعيش ويظل خاملاً (...). على العكس من ذلك، فإن المواطن (...) يعذب نفسه باستمرار بحثا عن مهن أكثر شاقة (...). كم عدد الوفيات القاسية التي يفضلها هذا الوحشي الكسول على رعب مثل هذه الحياة؟ »" 50 "
ولذلك سنقول، مع روسو، ما هو جيد لعصر ما هو سيئ لعصر آخر. الكسل مفيد للهمجي، وسيء للمدني، وفي الفترة المتوسطة، فترة "شباب العالم"، سنجد حالة من التوازن حيث يتسع العمل المعتدل للكسل المؤقت، "وسط سعيد بين الكسل". ..) والنشاط الحيوي"" 51 " هذا المنطق حسب العصر، حسب العمر، نجده عند إميل: افعل هذا في هذا العمر، ولا تفعله في هذا العمر، افعل العكس تمامًا في العصر التالي...، تتبع الحكاية التعليمية ملامح الروح البشرية التي تتقدم في كتل متقطعة.
فإذا التزمنا بهذا الشكل، يمكننا أن نعتقد أن كل عصر سوف يمحو السمات البارزة للعصر السابق، ويشكل كائنًا جديدًا. لقد كان المتوحش كسولاً، والمواطن سيكون قاسياً، والجميع يجد السعادة في تحقيق جوهر متجدد دائماً. وكذلك الأمر بالنسبة للفرد: فالطفل جشع، والمراهق فضولي، والشاب راغب؛ كل عصر يقوده مبدأ يمحو الآخرين، ولهذا السبب فإن الحلويات لن تلهي الشاب المحب، فلديه هموم أخرى كثيرة. وهنا نجد “تمثال جلاوكوس الذي شوهه الزمن والمد والجزر (…) (…). إن النفس البشرية، التي تتغير داخل المجتمع (...) تغير مظهرها إلى حد أنه لا يمكن التعرف عليها تقريبًا. »" 52 "
فكما اختفى الطفل الجشع في صورة المراهق الراغب، كذلك يختفي المتوحش المسالم في صورة إنسان اليوم.

2- عودة الطبيعة
الكسل، في هذه الحالة، سيكون بمثابة العودة المرضية للماضي، والكسل المدني للوغد سيكون محاكاة للكسل السعيد للهمجي. لن تكون هناك عودة إلى الطبيعة بل عودة للطبيعة.
وجرى العثور على شخصية العودة الشريرة هذه في عدة لحظات لدى روسو. الطغيان في أقصى حالاته هو العودة إلى حالة الطبيعة حيث الجميع متساوون لأن الجميع لا شيء" 53 " الأخلاق الباريسية هي العودة إلى الغابة البدائية حيث كل شيء جيد، المرأة، أول من يأتي هو من يصنع الأمر، وهي نسي على الفور بمجرد الانتهاء من هذه القضية. يجد سان برو، وهو يصف الباريسيين، كلمات الحياة البرية البريئة، لكن عودة البراءة أصبحت الآن محظورة وتتحول إلى نقيضها" 54 ". باختصار، إن عودة الطبيعة هي علامة على وجود شر في الحياة المدنية.
«إن من يريد في المجتمع المدني أن يحافظ على أولوية مشاعر الطبيعة (...)، التي تتعارض دائمًا مع نفسه (...)، لن يكون جيدًا لنفسه ولا للآخرين. »" 55 "
ويبدو أن الأمر قد حُسم، وعودة الماضي إلى المجتمع هي سبب للخلاف، والرذائل التي من المرجح أن تضاعف النساء الشجاعات، والأوغاد العاطلين، والفنانين والفلاسفة، والأوغاد الأغنياء، وفي كورسيكا، اللصوص والقتلة. لذلك يجب أن يبقى الكسل حيث هو، في هذا العصر الذي لم يعد عصرنا والذي تم تجاوزه بفضل الظروف التي أيقظت عملية الكمال.
ومع ذلك، لا يمكننا أن نتوقف عند هذا الحد، لأن الكسل عنصر ديناميكي في نفس عملية الكمال، وبعيدًا عن أن يكون، كما يبدو، بقايا بسيطة.
3-الكمالية
دعونا نوضح الأمور. عندما نتحدث عن دور الكسل في تحسين النوع البشري، لا يتعلق الأمر بالتأكيد على أن الكسل في حد ذاته هو القوة الدافعة لهذه العملية. على العكس من ذلك، عندما يتغير كل شيء وتظهر احتياجات جديدة، يكون الكسل بمثابة كابح يعيق عمليات التكيف ولا يستجيب إلا بتكاسل، وتدريجي، لكل حاجة فورية؛ استجابة يتبعها نوم جديد، ونسيان جديد حتى الصحوة التالية التي تتطلب استجابة فورية، وما إلى ذلك. في مواجهة عالم متغير، فإن الإنسان الذي هو مجرد كسول ليس قادرًا على التقدم، بل فقط على الاندفاعات.
"كل الرجال كسالى بطبيعتهم (...)، والاحتياجات الأكثر إلحاحا تجعلهم يتصرفون بشكل متقلب. "" 56 "
إنما بمجرد أن تتأسس ملكات الفكر في النفس البشرية، تتغير الأشياء، ويولد العقل فكرة غير موجودة حتى الآن، وهي فكرة المنفعة" 57 ". وهذه المنفعة التي ترافق الخطوات الأولى للحضارة (وخطوات الطفل البالغ من العمر عشر سنوات) لها العقل أمها والكسل مربيها، وهي تتغذى على الاهتمام بأقل جهد. وما هو مفيد هو ما يسمح لك بفعل شيء ما بجهد أقل، وأكثر سهولة. كتب إميل: "إن علم الفلك مفيد لشيء ما"، لأنه يتيح للمرء أن يجد بسهولة الطريق لتناول العشاء في مونتمورنسي" 58 ".... ولو "وجد أبرع الناس طريقة لاختصار العمل"" 59 "، للاحظوا أخيرًا أن أنفع عمل هو ما يُفرض على الآخرين لأنه ""لا ينفع إلا أن يكون للواحد أحكام لاثنين"."
وتُظهر الحياة العائلية أيضًا فائدتها: فالاتحاد داخل الأسرة يسمح لنا بالتليين واكتساب قوة جديدة، لأنه من الأسهل مقاومة الوحوش عندما نجتمع: "بحياة أكثر ليونة قليلاً (...)، يصبح كل واحد أقل ومن ناحية أخرى، كان من الأسهل التجمع لمقاومتها معًا. »" 60 "
في تأسيس قانون المنفعة الأنثروبولوجي، لا يلعب الكسل الدور الرئيس، بل يظل العقل يهيمن عليه. ويعمل العقل على اختراع طرق مختصرة تخفف الألم، ويعدل العالم وفقًا للكسل الذي لا يزال له مكان تنظيمي ثانوي. لكن الكسل سيحول الوضع بسرعة لصالحه من خلال التحول من المنفعة إلى الراحة. الراحة هي بيئة معيشية، وطريقة للوجود، ونوع من المشهد الاجتماعي الذي تم إعداده للاستمرار وتجنب بعض الجهود بشكل دائم حتى قبل الإعلان عنها. الأهداف المفيدة لتأثيرات معينة في عالم يفرض نفسه؛ الخزانة ذات الأدراج لا تهدف إلى شيء، بل تؤسس لأسلوب حياة. وهكذا ينزلق الكسل إلى المقدمة جنبًا إلى جنب مع العقل، فهو لم يعد ينظم، بل يأمر.
«في هذه الحالة الجديدة، مع حياة بسيطة ومعزولة، واحتياجات محدودة للغاية والأدوات التي اخترعوا لتحقيقها، استمتع الرجال بأوقات فراغ كبيرة استخدموها للحصول على العديد من وسائل الراحة التي لم يكن آباؤهم يعرفونها؛ وكان هذا أول نير فرضوه على أنفسهم دون تفكير (...). هذه المرافق، التي تحولت بسبب العادة (...) إلى احتياجات حقيقية، أصبح الحرمان (...) قاسيا. »" 61 "
سيتعين علينا التعليق على هذا النص كلمة بكلمة لفهم العملية السببية للحضارة. وهنا بعض المؤشرات.
في البداية، نحن في منفعة مطلقة، فالإنسان لديه احتياجات قليلة وقد سمح له عقله الناشئ باختراع أدوات تتكيف مع احتياجاته: "مع حياة بسيطة، واحتياجات محدودة للغاية، وأدوات لتوفيرها". وبالتالي فإن نقاط قوته واحتياجاته متوازنة. ومع ذلك، وفقًا لمذهب روسو، عندما تعوض القوى والاحتياجات بعضها بعضاً، فإننا نبقى في "الحالة" نفسها، و"العصر" نفسه، و"العصر" نفسه؛ ووحده الخلل في التوازن بين القوة والاحتياجات هو الذي من شأنه أن يقود الإنسان إلى عالم آخر غير الذي يعيش فيه، ويعيش فيه بشكل جيد. وهنا لا تتم تلبية الاحتياجات فحسب، بل هي قليلة العدد، وبالتالي يتم ملؤها بسرعة؛ ولذلك فإن لدى الإنسان كل وقت الفراغ لعدم القيام بأي شيء: "يتمتع الناس بقدر كبير من أوقات الفراغ. » يمكننا أن نعتقد أن الإنسان يمكن أن ينام، وكما كان الحال في الماضي، ينام طوال الوقت عندما لا يكون لديه ما يفعله. ستكون هذه قراءة سيئة للنصوص. وفي النص يكتب روسو بالضبط: “قليل التفكير، ينام طول الوقت وهو لا يفكر”، مما يعني أن كسله يعبر عنه بالنوم لأن الإنسان لا يفكر؛ فالنوم إذن هو نتيجة لسببين: الكسل وغياب الفكر. وإذا تغير هذا السبب الثاني، يمكننا أن نتوقع أن الكسل، مع سبب آخر، سوف ينتج عنه تأثير آخر. هذا هو الحال هنا: نحن في عصر العقل الناشئ، عصر المنفعة، الفكر الآن نشيط، وعندما تُلبى الحاجات، يظل الفكر نشيطًا، ويستمر في الإنتاج: إنه ينتج الشيء الوحيد الذي يعرف كيف يصنعه. إنتاج في الوقت الراهن، وهذا يعني المنفعة. ولكن بما أن الحاجات غائبة بسبب إشباعها، فإنها تنتج المفيد الحر، والمفيد عديم الفائدة، وتخلق عالمًا صغيرًا من المرافق الجوفاء ووسائل الراحة: “لقد استمتع الناس بقدر كبير من الترفيه، واستخدموه للحصول على جميع أنواع وسائل الراحة. » الراحة هي عمل الذكاء في الفراغ، أي في الوقت الذي يخضع فيه الذكاء للكسل. الفصل الأخير: تصبح هذه وسائل الراحة معتادة: "لقد تحولت هذه وسائل الراحة من خلال العادة إلى احتياجات حقيقية." العادة هي شكل من أشكال الكسل، فهي المنتج والسبب في نفس الوقت. هنا تحول العادة ما هو مريح إلى ضرورة، إلى احتياجات جديدة: الدائرة مغلقة، وكانت الاحتياجات نادرة، وأصبحت وفيرة؛ لقد تم اختزالها بالمنفعة، بناءً على قوى الكسل والعقل، وهذه القوى في نفس الوقت تولد احتياجات لم يعد من الممكن تقليلها. إن الكسل بسلوك المنحدر بأقل جهد يجعل الإنسان ضعيفاً.
هذه الاحتياجات الجديدة هي احتياجات "حقيقية"، كما يصر روسو: "تتحول إلى احتياجات حقيقية"، وهذا يعني أننا لا نستطيع التخلص منها، ويجب إشباعها. ولكننا لن نكون قادرين على إرضائهم إلا في إطار آخر غير إطار المنفعة، وسيكون من الضروري عصر جديد، عصر يشهد انقسام البشرية إلى قسمين، أولئك الذين يستمتعون وأولئك الذين يكدحون، وأولئك الذين يملكون وأولئك الذين يعملون. . في هذه الحالة الجديدة سيتم تلبية جميع الاحتياجات، ولكن ليس للجميع.
وفي هذا الانقسام بين الأغنياء والفقراء، يلعب الكسل دورًا مرة أخرى. الفقير هو قبل كل شيء من لا يفعل شيئًا عندما يكون كل شيء من حوله مضطربًا:
“[أولئك] الذين منعهم الضعفُ أو التراخي من الحصول على [الأرض] بدورهم، أصبحوا فقراء دون أن يخسروا شيئًا، لأن كل شيء كان يتغير من حولهم، هم وحدهم لم يتبادلوا. »" 62 "
إن الفقر يكون قبل كل شيء بقايا طبيعية في العالم الاجتماعي، بقايا ضعف وكسل منسية هناك بسبب الطبيعة المتلاشية.
أما الإنسان الغني، فمن المؤكد أنه كان أقل كسولًا، لكنه الآن تحول تمامًا، وأصبح مهيمنًا على الرجال، الذي كان حتى ذلك الحين مالكًا فقط للبضائع.
"إن الأغنياء (...) بالكاد عرفوا متعة الهيمنة عندما سرعان ما احتقروا الآخرين. "" 63 "
لكن الهيمنة لا تزال مرتبطة بالكسل، فهي تتمثل في جعل الكون كله يتحرك بتحمل عناء تحريك اللسان: فالرضيع الباكي طاغية، وسرعان ما يصبح طاغية إذا أرضينا نزواته. وهكذا أصبح الإنسان الغني القوي والمجتهد على الفور ("بالكاد") قويًا وكسولًا، بينما أصبح الإنسان الفقير الضعيف الكسول خاضعًا ومجبرًا على العمل. تلعب الطبيعة في صورة الكسل أدوارًا متناقضة في هذه العملية: لقد جعلت الطبيعة الكسل بائسًا وكافأت العمل بالثروة، وهي الآن تجعل العامل عاطلاً والكسالى مجتهدين، لكن هذا الإنسان العاطل الجديد غني بينما هذه الوظيفة الجديدة تدفعه. به إلى الفقر. سينتهي الأمر بالحرب، يليها عقد احتيالي، وينتهي بالعادة الكسولة المتمثلة في الطاعة بدلاً من بذل الجهد من أجل التحرر.

3- خاتمة
الكسل، في عملية الحضارة، لا يغيب أبدًا، فهو موجود في كل الأوقات لأنه عنصر من عناصر الطبيعة البشرية، وبالتالي فهو غير قابل للتدمير.
والكسل لا يعود لأنه لم يغادر أبدًا، ولم يتوقف عن الوجود أبدًا لأنه حقيقة أساسية في الحياة، للكائن الحي، إنسانًا كان أو حيوانًا. إنها مثل الهمجي الذي ينمو رغم الطعوم، مثل براعم الشجرة الصغيرة التي نريد تقييدها والتي ترتفع دائمًا نحو السماء" 64 ". ولكن لا يكفي أن نقول إن الكسل موجود كالحجر في قاع الماء؛ وقد احتفظ روسو بالدرس المادي الذي ينص على أنه لا يوجد شيء بدون إحداث تأثيرات، أو على العكس من ذلك، فإن ما لا ينتج عنه لا يوجد" 65 "لذلك، فإن القول بأن الكسل موجود خارج كل تعديلات البشرية يعني أنه ينتج تأثيرات ثابتة.
والكسل عنصرٌ أساسي في الطبيعة البشرية، ولكن تبقى الحقيقة أن الإنسان مقدَّر له أن يعيش في المجتمع. ونحن نرى أن الصعوبة (والحل) موجودة: فطبيعة الإنسان لا تتوافق مع مصيره. لم يُخلق الإنسان ليصبح ما يجب أن يصبحه. من المؤكد أن لديه الوسائل ليصبح واحدًا (وهو ما يسمى بالكمال)، لكنه ليس لديه قدرات الاستقبال؛ كما أن الطبيعة البشرية عندما تنشأ ضمن عملية الحضارة فإنها تفسد هذه العملية. ستكون الحضارة أكثر فضيلة لو أن الإنسان فقد طبيعته حقًا. هذا هو التحذير الذي يتكرر كثيرًا: بين الطبيعة والحضارة، يجب علينا أن نختار، يجب أن نختار. إن إقامة الحياة المدنية يعني بالتالي الرغبة في تغيير طبيعة الإنسان، لأن الإنسان يمنع المواطن. إذا أردنا سياسة فاضلة، فيجب علينا أن نخلق أناساً لم تنتجهم الطبيعة، ولن يكون لها أي تأثير في داخلهم، كما لو كنا نخترع شجرة ستتبع براعمها الصغيرة شكل البوابة بطاعة وعفوية. يجب عليهم الإشراف. لذا فإن الشر لا يأتي من المجتمع، بل من الطبيعة، هذه الطبيعة التي تمنع المجتمع من أن يكون كما ينبغي، إذا كان كل شيء يتدهور في يد الإنسان، وذلك لأن هذه الأيدي لا تزال طبيعية.
وتدور الاتهامات السيئة الموجهة ضد روسو حول مسألة السببية. ويُسأل: كيف نقول إن الطبيعة البشرية صالحة إذا كانت هي نفسها تنتج الرذائل؟ ولا ينفصل السبب عن آثاره، فالطبيعة البشرية لا بد أن تكون معيبة. أو نتساءل عما إذا كانت العناية الإلهية التي أرادت للإنسان أن يكون اجتماعيًا لم تكن مخطئة في هذا الاختيار، إذا لم تكن الكمالية هي الاسم الآخر للرذيلة، وفي هذه الحالة ليس الهمجي النبيل مجرد شرير افتراضي. في كل هذه الحالات نفكر بطريقة استنتاجية، كل سبب له تأثيره، نفس الأسباب تنتج دائمًا نفس النتائج. وهذا هو الخطأ، لأنه عند هذه النقطة قام روسو بتثبيت شكل أصلي للغاية من السببية.
1- روسو يثبت السببية دون التعالي sans transcendance. جميع الأسباب معطاة في البداية، والطبيعة معطاة في الأصل، لا يضاف إليها سبب من الخارج. لا يوجد شيء خارج الطبيعة يمكنه تفسير الواقع. فإذا انحط الإنسان وفسدت طبيعته، فلا يمكن أن يكون ذلك إلا لأسباب طبيعية. نحن في المادية الصارمة.
2- أثبت روسو أن الأسباب نفسها لا تؤدي دائمًا إلى النتائج نفسها. "الحوادث" ليست أسباباً جديدة، بل ظروفٌ تنتج تأثيرات جديدة للأسباب نفسها. "الأسباب نفسها تنتج دائمًا النتائج نفسها" مفهوم مثالي للسببية، وهو مفهوم هندسي استنباطي، يأخذ في الاعتبار السببية دون مكان محدد لممارستها. ويوضح روسو أن الأسباب نفسها تنتج تأثيرات معاكسة في "ظروف" مختلفة.
3- هذه المادية الصلبة المراس matérialisme intransigeant تتعارض مع مسألة "مصير" الإنسان. هل هذه نهائية روحانية؟ لا يبدو الأمر كذلك، لأن هذا «المصير» احتمال وليس حتمية. إنه "مصير" غريب قد لا يحدث. ومن ثم فهو لا يشير إلى ذكاء كبير ينظم عالم المستقبل، بل إلى حالة من العالم محملة بالإمكانيات. وللاقتناع بهذا، يكفي أن نلاحظ صمت الكاهن حول هذه النقطة: لم يتم تحديد إلهه في أي وقت من الأوقات على أنه أصل التواصل الاجتماعي البشري. إن إله النائب ليس "هو الذي أراد أن يكون الإنسان اجتماعيًا"، الذي يتحدث عنه مقال أصل اللغات. ويجب مقارنة الشكل الإلهي لهذا "المصير" بحالة الإنسانية التي يعمل عليها هذا "المصير". العناية الإلهية ("من شاء") تضع حدًا لحالة الإنسانية التي "لم تكن موجودة أبدًا" والتي "لن توجد أبدًا". وبعيدًا عن كونه شكلًا سببيًا، فهو شخصية توأم للخيال. النص الذي لا يكون فيه "المصير" الاجتماعي للإنسان خياليا هو إميل. وفي هذا النص، حيث يقول إن إميل ليس متوحشًا مقدراً له أن يعيش في الصحاري، نرى أن تغيرات الإنسان ليست سوى زيادة في قوته وتكيفه مع الظروف. ليس مقدرًا لإميل إلا أن يصبح رجلاً، أي لا شيء على وجه الخصوص؛ ولا يحركها أي شيء، ولا يوجد خطة أخرى غير هذه الطبيعة التي تزيد القوى ميكانيكيا.
إن القول بأن الإنسان مقدَّر له أن يصبح اجتماعيًا هو وسيلة للقول إنه كذلك، ويجب ملاحظة أنه إذا لم يكن كذلك دائمًا، فقد أصبح كذلك. هذه الملاحظة، مقترنة بالخيال المنهجي لحالة الطبيعة النقية، تقدم نفسها على أنها نهائية. بقولنا هذا، فإننا لم نقل الكلمة الأخيرة بشأن السبب النهائي عند روسو، لكن يجب علينا على الأقل أن نستبعد التفسيرات التي تجعل الملاحظة تبدو وكأنها وحي متكرر.
إن صعوبة التوفيق بين كل هذه السجلات السببية المتباينة ظاهريًا ليست سهلة. في إميل، سيحاول روسو بناء طريق ينتقل من الإنسان الطبيعي إلى الإنسان الاجتماعي دون تناقض، "الهمجي الذي سيعيش في المدن"، حتى لو كان ذلك يعني تكثيف كل التناقضات في الشكل السببي الذي يصاحب هذه العملية. :المعلم، مكان السببية التي لا يمكن تصورها. المعلم، هذا الإنسان الكسول لأنه لا يفعل شيئًا (“التعليم السلبي éducation négative ”) والذي لا يتوقف أبدًا، ليلًا ونهارًا، منشغلًا بعدم القيام بأي شيء حتى اللحظة التي يستطيع فيها الراحة reposer أخيرًا: “استريحوا” هي الكلمات الأخيرة التي يخاطبها إميل للسبب الذي أنتجه.
إنما، وكما رأينا، لا يهدأ الكسل أبدًا.

مصادر وإشارات
1-إميل، الثالث، ص. 470.
2-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 140.
3-حوارات روسو، قاضي جان جاك، 3، ص. 846.
4-مشروع دستور كورسيكا، ص. 907.
5-"[بسبب الجنويين] أفسحت الحياة الشاقة في المجال للكسل، والبطالة، وجميع أنواع الرذائل، والسرقة لتوفير المال"، مسودة دستور كورسيكا، ص. 918.
6-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 203، ع. 9 .
7-المرجع نفسه، ص. 188.
1. الاقتصاد السياسي، ص. 268.
2. مشروع دستور كورسيكا، ص. 920.
3. إميل، 3، ص. 470.
4. الخطاب في أصل التفاوت، ص. 171.
5. إميل، 1، ص. 289.
6. الاقتصاد السياسي، ص. 241.
7. إيميل، 1، ص. 291.
8-مشروع دستور كورسيكا، ص. 911.
9-شذرات سياسية، ص. 556.
8-الاقتصاد السياسي، ص. 276.
9-إميل، 4، ص. 686.
10-المرجع نفسه، 5، ص. 714.
11-دستور بولندا، ص. 958.
12-إميل، 5، ص. 702.
13-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 168.
14-إميل، 5، ص. 700.
15-المرجع نفسه، ص. 697.
16-جان لوك غويشيه، "حديقة جولي"، رسالة إلى "دائرة روسو" التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي في 7 كانون الأول 2003.
17-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 139.
18-مشروع دستور كورسيكا، ص. 911.
19-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 168.
20-المرجع نفسه، ص. 222، ع. 17.
21-المرجع نفسه، ص. 187.
22-"الطبيعة مجرد عادة: ماذا يعني ذلك؟ »، إميل، 1، ص. 248.
23-المرجع نفسه، 2، ص. 421، ملاحظة.
24-حوارات روسو قاضي جان جاك، 2، ص. 846.
25-"امنح الإنسان المتحضر الوقت لتجميع كل هذه الآلات من حوله، فلا يمكننا أن نشك في أنه سيتغلب بسهولة على الإنسان المتوحش" (خطاب عن أصل عدم المساواة، ص 248).
26-"لنفترض (...) أن البشر قد تغلبوا على الكراهية المميتة التي لديهم جميعًا للعمل المستمر..." (المرجع نفسه، ص 145).
27-مشروع دستور كورسيكا (أجزاء)، ص. 941.
28-مشروع دستور كورسيكا، ص. 905.
29-إميل، 1، ص. 255 و 279.
30-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 138.
31-إميل، 1، ص. 264.
32-المرجع نفسه، ص. 270.
33-مشروع دستور كورسيكا، ص. 937 و 938.
34-الاقتصاد السياسي، ص. 273.
35-اميل، 2، ص. 377.
36-المرجع نفسه، ص. 324 و 344.
37-حكومة بولندا، ص. 955.
38-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 132 و 187.
39-مشروع دستور كورسيكا، ص. 905.
40-أحاديث في العلوم والفنون، ص. 24 و 18 و 23.
41-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 192.
42-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 171.
43-المرجع نفسه، المقدمة، ص. 122.
44-"تغلق الدائرة عند الجسر الذي بدأنا منه. وهنا يصبح جميع الأفراد متساوين مرة أخرى لأنهم لا شيء” (المرجع نفسه، ص 191).
45-"كل امرأة صالحة له" (المرجع نفسه، ص 158). "الوصول الأول (...) جميع النساء هن نفس المرأة (...)، ليس هناك ما يمكن فعله سوى أخذ ما هو في متناول اليد" ( هيلوئيز الجديدة ، الرسالة 21، ص 272).
46-إميل، 1، ص. 249.
47-الحوارات، 2، ص. 846.
48-إميل، 3، ص. 444-445.
49-المرجع نفسه، ص. 450.
50-خطاب حول أصل عدم المساواة، ص. 171 و 172.
51-المرجع نفسه، ص. 168.
52-المرجع نفسه.
53-المرجع نفسه، ص. 175.
54-المرجع نفسه.
55-"النبات الذي انزعج اتجاهه العمودي (...) يحتفظ بالاتجاه الذي اضطر إلى اتخاذه، ولكن النسغ لم يغير بالتالي اتجاهه الأصلي، وإذا استمر النبات في النمو، يصبح امتداده عموديا مرة أخرى" ( إميل، 1، ص 248).
56-""حيث لا أثر لا سبب للبحث"" (خطاب في العلوم والفنون، ج1، ص9).
57-خطاب حول الاقتصاد السياسي، OC، ج. 3، غاليمار، "لا بليياد"، ص. 247. جميع اقتباساتنا مأخوذة من هذه الطبعة. يكتب ديدرو في مقالته: “واحسرتاه، الفضيلة جميلة جدًا إلى درجة أن اللصوص يحترمون صورتها في أعماق كهوفهم. »
58-من المواطن العابر. سوربيير، أمستردام، جان بلاو، 1649، ص. 103-104.
59-من العقد الاجتماعي، كتاب. أنا، الفصل. 4، أوك، المجلد. 3، ص. 357، تمت إضافة الخط المائل بوساطتنا.
60-بل إن روسو يعلن: «إذا كانت هناك حالة بائسة في العالم، حيث لا يمكن لأي شخص أن يعيش دون ارتكاب الشر، وحيث يكون المواطنون محتالين بدافع الضرورة، فليس المجرم هو الذي يجب أن يُشنق، بل هو الذي يجبره على ذلك». "(إميل، الكتاب 3، OC، المجلد 4، ص 468، الحروف المائلة التي أضفناها).
61-خطاب حول أصل عدم المساواة، OC، ج. 3، ص. 222، تمت إضافة الخط المائل من قبلنا.
62-شذرات سياسية، قسم “الشرف والفضيلة”، OC، ج. 3، ص. 504، تمت إضافة الخط المائل من قبلنا.
63-على نطاق أوسع، لا يستهدف روسو مبدأ المصلحة النشط فحسب، وهو القوة الصاعدة في عصره، بل يستهدف أيضا البنية التقليدية للمجتمع القائمة على الامتياز، حيث لا يعد النبلاء في نظره أكثر من مجرد قطاع طرق تمكنوا من الاستقرار. المحتالون العامون الذين يكون شعورهم المفرط بالشرف في خدمة سوء نيتهم فقط. دعونا نتذكر، على سبيل المثال، هذه الكلمات اللاذعة من الخطاب الثاني: “كلما زاد عدد الأشخاص الكسالى في العائلة، أصبحت أكثر شهرة” (OC، المجلد 3، الجزء 2، ص 188).
64-النسخة الأولى من العقد الاجتماعي ("مخطوطة جنيف")، OC، ج. 3، ص. 285.
65-«في الواقع، كان يُعتقد منذ فترة طويلة، كما لاحظ غروتيوس، أنه مسموح بالسرقة والنهب وإساءة معاملة الأجانب وخاصة البرابرة، إلى درجة تحويلهم إلى العبودية. ولهذا السبب سألنا الغرباء دون أن نصدمهم إذا كانوا قطاع طرق أم قراصنة، لأن المهنة، بعيداً عن كونها مخزية، كانت تعتبر آنذاك شريفة. إن الأبطال الأوائل، مثل هرقل وثيسيوس، الذين شنوا الحرب ضد قطاع الطرق، لم يفشلوا في ممارسة قطع الطرق بأنفسهم» («مخطوطة جنيف»، OC، المجلد 3، ص 287-288، الحروف المائلة التي أضفناها).



*-Yves Vargas:paresse et friponnerie:paresse et friponnerie,Dans Cités 2005/1 (n° 21)

من المترجم ، حول كاتب المقال:
إيف فارغاس، فيلسوف فرنسي ولد في 6 تموز 1945. تأثر بالنظرية الماركسية، واهتم بشكل خاص بفلسفة جان جاك روسو ومسائل الشعب والديمقراطية.
من أعماله

أعمال سياسية
حوار داخل الحزب الشيوعي الفرنسي مع جيرار مولينا، ماسبيريو، 1978.
مثل هذه الصراعات، مثل هذه المدرسة. PCF. والمدرسة، 1944-1978، ماسبيريو، 1979.

الأعمال الفلسفية

روسو، الاقتصاد السياسي (1755)، P.U.F.، مجموعة “الفلسفات”، 1986.
مقدمة إلى إميل لجان جاك روسو، P.U.F.، مجموعة “الفلسفات”، 1995.
روسو، لغز الجنس، P.U.F، مجموعة “الفلسفات”، 1997.
المسيرات المادية لجان جاك روسو،الأزمنة الحديثة ،مجموعة "غذاء الأفكار"، 2005.
جان جاك روسو: إجهاض الرأسمالية، منشورات. ديلجا، 2014.
الرياضة والفلسفة، زمن الكرز، 2015.
معاناة الحيوان. وجهات نظر حول اللوحة الفلمنكية، منشورات. فياكري، 2016.
حول الكتاب الأخير، نقرأ المسطور على ظهر النسخة الفرنسية
La souffrance animale: regards sur la peinture flamande
أصبحت معاناة الحيوانات اليوم جزءًا من اهتمامات الإيثار بالإضافة إلى حساسيتنا المشتركة. ولكن لم يكن هذا هو الحال في العصور الوسطى والكلاسيكية، حتى القرن السابع عشر. ومع ذلك، بعد صدمة الإصلاح اللوثري، عندما ابتعدت اللوحة الفلمنكية الهولندية عن المشاهد الغامضة لصالح صور الحياة اليومية، رأينا تمثيلات لمعاناة الحيوانات تظهر: أجساد كاذبة من المجازر، ومشاهد صيد وحشية وقاسية. أصل هذا الموضوع الجديد غامض لأن الصور القوطية و"البدائيين الفلمنكيين" لا تقدم أي شيء مماثل. هناك بالفعل تقليد تصويري للحيوان ولكنه لا يعاني، وإذا كانت المعاناة موجودة، فهي بشرية (التعذيب، الجحيم) وغالبًا ما تكون محاطة بالقداسة (الاستشهاد). ومن المفارقة أن في "شياطين" هيرونيموس بوش تلتقي الوحشية والتعذيب، مما يفتح الطريق أمام الصورة الفلمنكية الهولندية للحيوان الذي يعاني.

" نقلاً عن الانترنت "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى