بيريك ميسيان - هل من الممكن أن تُسرَق روايتك؟*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
PIERRICK MESSIEN



عندما تكون مؤلفًا شابًا (أو كبيرًا في هذا الجانب!)، فإنك تطرح على نفسك دائماً السؤال: هل يجب أن أحمي نصي؟ ولسبب وجيه، تنصح العديد من المواقع بحماية الرواية بأي ثمن، من خلال تسجيلها لدى كاتب العدل أو عن طريق منظمة متخصصة.
يجب أن أقول إن سرقة روايتك كابوسٌ حقيقي. من يريد أن يرى شخصًا سيئ النية مناسبًا لأشهر من العمل الأدبي؟ مع ذلك، ربما يكون هناك سؤال يجب أن تطرحه على نفسك قبل حماية الكتاب: هل من الممكن حتى أن تتم سرقته؟ لنسأل أنفسنا السؤال!

هل هناك خطر لسرقة روايتك ?
هل يجب أن أحمي روايتي؟ السؤال الصعب…
أجد دائمًا صعوبة صغيرة في الرد على المؤلف الذي يسألني، عما إذا كان يجب عليه حماية نصه أم لا. لسبب وجيه، لم أكن يومًا مع فكرة حماية الرواية.
بالفعل في عام 2012، عندما شرحت لك كيفية حماية المخطوطة، لم أستطع إلا أن أعترف بأنني وجدت هذه العملية دون جدوى.
إنما هنا يكون السؤال: هل يمكنني حقًا أن أقول لشخص عمل للتو لعدة أشهر أو سنوات، على مخطوطته ألا يحمي عمله طوال حياته؟ ماذا سيحدث لو سُرقت روايته؟ أتخيل نفسي غبيًا جدًا بنصيحتي الضعيفة. ويمكنني أن أتخيل بالفعل كراهية المؤلف المسروق تجاهي، والذي كان جزئيًا سببًا في سرقة نصه.
لذا، فإنه من منطلق الجبن ولتبرئة نفسي، أميل إلى أن أنصح بشيء مثل "لن أفعل ذلك، سوى أن الأمر متروك لك...". لكن اليوم، قررت أن أتشجعمتخلياً عن هذا الاحتياط غير الضروري.
لهذا السبب، يجب أن أثبت أن الحماية القانونية للرواية الخيالية فكرةٌ سخيفة جزئيًا...
هل من الممكن أن تحدث سرقة النص الخاص بك؟
تتيح لك حماية المخطوطة إثبات أنك مؤلفها. لهذا، يعد ذلك في حد ذاته عنصرًا أساسيًا أن يستولي مؤلف آخر على نثرك... بشرط أن يرغب مؤلف آخر في الاستيلاء على رواية لم يكتبها. ولكن أيُعقَل هذا حقاً؟

نظرية هراسة البطاطسLa théorie du presse-purée
عندما أرى مؤلفين يحمون كتاباتهم (باستخدام خدمات مختلفة، مقابل رسوم في كثير من الأحيان)، أفكر دائمًا في نكتة الشخص الذي يزرع هراسات البطاطس:
إنها قصة رجل يقضي يومه في زراعة هراسات البطاطس في حديقته. والغريب أن جاره يقترب منه ويسأله السؤال الذي يحرق شفاهنا:
- لماذا تزرع هراسة البطاطس؟
- حسنٌ، هذا لإبعاد الزرافات!
متفاجئًا بعض الشيء، يحك الجار رأسه ويبدأ بالضحك:
- ولكن لا توجد زرافات هنا!
- هذا طبيعي، قال الآخر، لقد زرعت هراسة بطاطس!
وفي حالتنا، تكون حماية الرواية هي هراسة البطاطس. والفرق الوحيد هو أن الجميع يميل إلى زراعة هراسات البطاطس. إلى درجة أننا لم نعد نعرف إذا لم تكن هناك زرافات بفضل هراسات البطاطس، أو إذا لم تكن هناك زرافات على الإطلاق.
قبل الذهاب لشراء هراسة البطاطس، قد يكون من المثير للاهتمام التعرف على تصرفات الزرافات...

بحثاً عن لصوص الرواية
لمعرفة ما إذا كانت الروايات مسروقة أم لا، أفْضل ما يمكنك فعله هو سؤال المؤلفين مباشرة. ولكن بدلاً من مخاطبتهم بشكل فردي، فمن الأفضل مخاطبتهم علناً. باختصار، علينا فقط أن نسأل جوجل.
هل يجب أن نخاف من لصوص الكتب؟
لم أقم أبدًا بحماية نصوصي، لكن إذا لاحظت ذات يوم أن شخصًا ما قد استولى على روايتي، فإن رد فعلي الأول سيكون الوشاية بالجميع. حماية قانونية أم لا، فإن الظلم سيكون أكبر من أن لا يتم تسليط الضوء عليه.
بالإضافة إلى ذلك، تعتبر السرقة الجديدة موضوعًا ذا إمكانات فيروسية رهيبةviral énorme. تخيل أن ناشرًا عريقًا نشر رواية مسروقة، سيكون ذلك بمثابة نعمة لأي صحفي أو مستخدم تويتر ملتزم!
تكون الكتابة الاستعلامية، سرقت روايتي إلى جوجل، وهو أحد عناوين المقالات التي ستتبادر إلى ذهني إذا حدث معي الموقف. وحتى لا أكون محققًا كسولًا، فكرت أيضًا في طلبات أخرى، مثل رواية مسروقة أو رواية جرى السطو عليها ...
لا يوجد لصوص في عالم الناشرين؟
ومن الواضح أن لصوص الرواية لا يتجولون في الشوارع! لأن العديد من الأبحاث سرعان ما جعلتني أفهم أن القصص المثيرة للمخطوطات المسروقة المنشورة تحت اسم آخر أسطورة أكثر منها حقيقة.
ولسبب وجيه (وأدعوك للتحدث معي حول هذا الموضوع إذا كنت تعرف أي شيء)، لم أجد شهادة واحدة لمؤلف قام بنشر مخطوطته لاحقًا بواسطة مؤلف آخر. القصص الثلاثة الأقرب هي:
رواية مسروقة: عنوان رواية لفرانسوا نوريسييه، وهو مؤلف كانت لديه حقيبة تحتوي، من بين أشياء أخرى، على النسخة الوحيدة من مخطوطته الأخيرة المسروقة.
رواية مسروقة: قصة الكاتب الأمريكي كيو ر ماركهام، الذي كانت روايته الأولى مكونة من فقرات مختلفة مسروقة هنا وهناك، لا سيما في مقتطفات من رواية تدور أحداثها في عالم جيمس بوند.
مشكلة الناشر: قصة مؤلفة وقعت مع ناشر يرفض الرد عليها ولا يتواصل مع مبيعات عملها. الأمر مثير للفضول، لأن الناشر يبدو غير أمين، بل وقام بتزوير عقد النشر الخاص به.
ما هو القاسم المشترك بين هذه القصص الثلاث الهزيلة؟ لم تكن الحماية القانونية للرواية لتتغير كثيرًا.
تتعلق السرقة التي تعرض لها فرانسوا نوريسييه بحقيبته، والتي لم يكن فقدان روايته سوى نتيجة مؤسفة. سرعان ما ارتبككيو ر ماركهام وتم سحب روايته من البيع من قبل الناشر. أما الكاتبة الأخيرة فهي ضحية عقد مزور أكثر من كونها ضحية سرقة رواية. فالمشكلة إذن لا تتعلق بقدرتها على إثبات أنها كتبت هذه الرواية.
هل المخطوطة الأدبية هي الخير الوحيد الذي لا يمكن سرقته؟

سرقة رواية: فكرة سخيفة
هذا النقص في الشهادات يؤكد في النهاية حقيقة واضحة إلى حد ما: سرقة رواية مؤلف آخر فكرة غبية. ولسبب وجيه، يستطيع أي شخص تقريبًا كتابة رواية ممتعة نسبيًا للقراءة، ويمكن أن تجد جمهورها.
هل هناك حقًا أي فائدة من سرقة رواية؟
تكمن الصعوبة الأكبر دائمًا في التعريف بروايتك ونشرها، أكثر من كتابتها. من هو السارق الذي سيكون مجنونًا بما يكفي لمحاربة الجسد والروح لنشر أو نشر كتاب ليس حتى كتابه؟
خاصة في عصر يسهل فيه العثور على المعلومات ونشرها. سواء كانت الحماية قانونية أم لا، فإن المؤلف لديه دائمًا الوسائل اللازمة لإثبات جزئيًا أنه أصل العمل.
إذا قام ناشر كبير بنشر رواية كتبتها باسم شخص آخر، فيمكنك حتى نشر مستند Word الخاص بك أو صور مخطوطتك عبر الإنترنت. وحتى لو لم يكن لذلك أي قيمة قانونية، فإنه يكفي لإثارة الشك في أذهان القراء أو الصحفيين، وتشويه سمعة الكتاب المعني.
في النهاية: خطر سرقة رواية أكبر بكثير مقارنة بالمكافأة. خاصة أنه كلما زاد النجاح الذي يحققه السارق في الكتاب المسروق، زادت احتمالية اكتشاف وعاء الورود!
لماذا إذن ننصح بحماية الرواية؟
في هذه الحالة، قد نتساءل لماذا يقترح الكثير من الناس زراعة هراسات البطاطس لإبعاد الزرافات، إذا لم تكن هناك زرافات.
إذن من لديه مثل هذا الاهتمام ببيع هراسات البطاطس؟
فرضيتي صحيحة، لكنني ببساطة أعتقد أن خدمات الحماية الجديدة هي التي تحاول أن تظهر بأي ثمن أن مخطوطتك معرضة لخطر كبير. والحقيقة هي أن من لديه مصلحة أكبر في تضخيم إحصاءات السطو من شركات الأمن؟
يتعين عليك أن تدفع في المتوسط ما بين 10 إلى 50 يورو لحماية المخطوطة لمدة تتراوح بين سنة و4 سنوات (أكثر إذا كنت ترغب في مراجعة كاتب عدل). وهناك الملايين من المخطوطات الجديدة كل عام. ولذلك، فهي مكاسب مالية غير متوقعة مثيرة للاهتمام إلى حد ما، وسيكون من العار تفويتها ...
وبطبيعة الحال، ليس كل من ينصحك بحماية عملك يكون بالضرورة سيئ النية. وبما أن الكثير من الناس يتفقون على أنه ضروري، فقد أصبح هذا الاحتياط تدريجياً هو القاعدة.
واعترف أنه إذا بدأ عملٌ بأكمله في زراعة هراسات البطاطس، فسوف تميل إلى القيام بالشيء نفسه حتى لا تبدو مجنونًا أو فاقدًا للوعي!
عدم حماية روايتك: هل الخطر حقيقي؟
ويبقى أن نرى ما إذا كانت حماية المخطوطة مفيدة حقًا. لأنه عليك أن تعترف أنه لن يكون لديك فكرة الاستثمار في نظام المراقبة بالفيديو إذا لم يكن اللصوص موجودين.
في الحقيقة، وحتى لو كان ذلك يعني البقاء جبانًا بعض الشيء، أفترض أنه من المحتمل أن يكون هناك موقف افتراضي صغير حيث يمكن أن تكون حماية مخطوطتك مفيدة، تمامًا كما أن هناك فرصة للفوز باليانصيب هذا العام.
يجب أن أعترف أيضًا أن هذه المقالة بأكملها ذاتية للغاية، وأنني سأكون سعيدًا إذا طرح شخص ما فرضيات أو مواقف تكون فيها الحماية القانونية للمخطوطة مفيدة حقاً. وحتى ذلك الحين، سأستمر في النصيحة بعدم حماية روايتك.
وإذا كنت تريد حمايتها رغم كل شيء، وهذا في رصيدك، عليك فقط أن تضع في اعتبارك شيئًا واحدًا: حتى لو كانت روايتك محمية بخدمة معينة، فإن هذا لن يعفيك من الاضطرار إلى توكيل محامٍ ومحاكمة. خطط لنفقات باهظة إذا كنت ضحية سرقة أدبية أو رواية...
ربما سوف ترغب في:

حماية عنوان الرواية
من الطبيعي أن تكون فكرة حماية كتابتك قوية جدًا في أذهان معظم الكتاب. يجب القول أن الخوف من سرقة نصوصك يكون عظيمًا عندما تقضي شهورًا، أو حتى سنوات، في كتابتها. في الأيام الأولى لهذه المدونة، خصصت مقالًا لحماية النصوص الخيالية. أعود اليوم لمناقشة خطوة إضافية: حماية عنوان العمل. يجب أن أعترف أنني لم أكن لأفكر أبدًا في الحديث عن حماية عنوان الكتاب إذا لم يُطرح عليّ هذا السؤال بشكل مباشر في أحد التعليقات. لكن بما أن هذا السؤال هو سؤالي المشروع للغاية، وبما أن مؤلفين آخرين يطرحونه بالتأكيد، فقد قررت أن أتحدث عنه بمزيد من التفصيل هنا. لذا، إذا كنت تريد حماية عنوان كتابك قانونيًا، فهذا هو المكان المناسب!

ماذا لو قام مؤلف غير أمين بسرقة عنوانك الثمين؟!
كيف تتم حماية عنوان الرواية؟
إذا لم تطرح على نفسك هذا السؤال من قبل، مثلي، فاعلم أنه من الممكن تمامًا حماية عنوان النص. على الرغم من أنه، كما هو الحال في كثير من الأحيان في مسائل الملكية الفكرية، يسود بعض الغموض القانوني حول هذا الموضوع.
بادئ ذي بدء، يجب أن تعلم أنه، تمامًا مثل محتوى الرواية، فإن عنوان العمل محمي بطبيعة الحال بموجب حقوق الطبع والنشر. إن الشرط الوحيد هو بالطبع أن يكون عنوانك أصليًا. إذا كان عنوان كتابك الخيالي هو ببساطة مارغريت، فلا تتوقع أن تتمكن من مقاضاة كل ناشر علم نبات يستخدم نفس العنوان لاحقاً!
ولكن، كما هو الحال مع حقوق الطبع والنشر، يجب أن تكون قادراً على إثبات ترقب العنوان إذا كنت تريد مقاضاة ناسخ العنوان. لذا، إذا سمح أحد البلطجية لنفسه باستخدام عنوان روايتك الشهيرة عودة البغيض زليورغ، فيجب أن تكون قادرًا على إثبات أن عبقريتك هي بالفعل من اخترع مثل هذا العنوان، قبل وقت طويل من أن يكون لدى الدجال فكرة نسخه.

كيف نحمي عنوان الكتاب؟
ولذلك نأتي إلى الطرق المختلفة لحماية عنوان العمل. نظرًا لأننا نواجه مرة أخرى حالة من عدم اليقين القانوني، فلا يوجد حل واحد لحماية كتابك. فيما يلي الفرص المختلفة المتاحة لك إذا كنت ترغب في تسجيل عنوان:
-حماية كتابك: أولاً، تذكر أنه إذا كنت قد اتخذت بالفعل خطوات لحماية محتوى روايتك، فقد تكون هذه الخطوات مفيدة لك أيضًا لإثبات مقدمة العنوان. نعم إذا انتبهت أثناء قراءتها ستلاحظ أن روايتك تحتوي على عنوانها مرة أو مرتين على الأقل، حتى ولو في صفحة العنوان فقط...
- أرسل روايتك إلى كاتب عدل: إذا كنت تحب الإدارة، فلديك الحرية في تقديم روايتك (وبالتالي عنوانها مرة أخرى) إلى محضر أو كاتب عدل. سيتعين عليك بعد ذلك دفع رسوم كاتب العدل، والتي تتراوح غالبًا بين 150 و200 يورو.
- أرسل روايتك إلى SDGL: على المنوال نفسه، ولكن بتكلفة أقل، يمكنك إرسال مخطوطتك إلىجمعية أهل الآدابSociété des Gens de Lettres. مقابل مبلغ "متواضع" قدره 45 يورو، سيتم إيداع روايتك (وعنوانها مرة أخرى) لمدة 4 سنوات، وبالتالي يمكن استخدامها كدليل في حالة حدوث نزاع.
-حجب عنوان: يبدو أن المجلة الفرنسيةالكتب الأسبوعيةLivres Hebdo تقدم قسم "حجب العنوان" في كل منشور، مما يسمح للناشرين بحماية عناوين الأعمال أو المجموعات المستقبلية. لست متأكدًا من أن هذا القسم مفتوح للناشرين الذاتيين وأقل من ذلك للأفراد، ولكن هناك شيء واحد مؤكد: السعر باهظ! اسمح بما لا يقل عن 350 يورو إذا كنت تريد الظهور في هذه المجلة...
-سجل العنوان كعلامة تجارية لدى INPI: إذا كنت تريد التأكد من حماية عنوانك، يمكنك تسجيله لدى INPI (المعهد الوطني للملكية الفكرية) كعلامة تجارية، حتى قبل نشر عملك إذا كنت ترغب في ذلك. ومع ذلك، سيتعين عليك دفع 200 يورو لحماية عنوان ما على مدى 10 سنوات، ثم 241 يورو كل 10 سنوات إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بهذه العلامة التجارية. اكتشف موقع INPI مباشرة لمزيد من المعلومات...
قم بتسجيل عنوان روايتك كعلامة تجارية لدى المعهد الوطني للملكية الصناعية (INPI)، بطريقة مثل أي طريقة أخرى لحماية استخدامه.

متى يجب حماية عنوان العمل؟
الآن، يجب أن تكون قادرًا على حماية عنوان الرواية بشكل صحيح. ولكن يبقى هناك سؤال مهم جداً يجب طرحه قبل ذلك: هل هو مفيد فعلاً؟ في الواقع، لن تفشل في ملاحظة أن تسجيل عنوان الرواية كان مكلفًا إلى حدٍ ما. عندما نعلم أن النشر الذاتي للكتاب في حد ذاته يمكن أن يمثل بالفعل تكلفة معينة، أليس هناك استثمار أفضل للقيام به؟
متروك لك أن ترى ذلك! أعتقد أن حماية عنوان الكتاب قد يكون مفيدًا في مناسبات معينة، لكنه لن يكون بالضرورة ضروريًا لكل عمل من أعمالك. في الواقع، قد تبرر بعض المواقف حماية عنوان المصنف أكثر من غيرها:
إذا قمت بحماية النص الخاص بك: فإن حماية روايتك من خلال SGDL ستكون ميسورة التكلفة نسبيًا، وستسمح لك بإثبات حداثة العنوان والمحتوى. على الرغم من أنني لا أؤيد بشكل خاص فكرة الرغبة في حماية كتاباتي بأي ثمن، إلا أنه لا يزال يبدو أكثر منطقية بالنسبة لي حماية كل شيء مرة واحدة (الكتاب والعنوان) بدلاً من التركيز فقط على عنوان العمل. .
-إذا كنت ترغب في استغلال عالم أو مجموعة: العديد من الناشرين لا يقومون بحماية عناوين أعمالهم، بل عناوين مجموعاتهم. وأنا بالفعل أجد هذا النهج مبررًا أكثر. إذا كنت ترغب في إنشاء مجموعة من الأعمال، أو ملحمة في عدة مجلدات، فإن حماية عنوان الملحمة ستسمح لك بالتأكد من أنك الشخص الوحيد الذي يمكنه استخدامها، وبالتالي جعل "علامتك التجارية" تزدهر بالكامل آمن.
-إذا كنت ترغب في إنشاء منتجات مشتقة: وفي السياق نفسه، يبدو من المثير للاهتمام بالنسبة لي حماية عنوان كعلامة تجارية إذا كنت تنوي جعل عالم الرواية يزدهر، عبر السرد عبر الوسائط أو المنتجات المشتقة على سبيل المثال. إذا كنت تعتقد أن قصتك لديها القدرة على التطور في مجالات أخرى غير مجرد كتاب، فإن امتلاك علامتك التجارية سيكون وسيلة جيدة لضمان بقائك مسيطرًا إذا ظهر النجاح!
 إذا كنت تريد أن تتألق في المجتمع: أخيرًا، يبدو من الضروري جدًا بالنسبة لي أن أسجل عنوان عملك إذا كنت تريد أن تصبح مؤلفًا مشهورًا وعصريًا. أستطيع أن أتخيلك بالفعل، وكأس الشمبانيا في يدك، تعلن بصوت عالٍ وواضح أمام حشد معجب "عنوان الرواية؟ بالطبع لقد أسقطتُه للتو! كل ما علي فعله هو تأليف الكتاب وسأصبح مشهورًا! هل هناك سبب أفضل؟

يجب أن يكون لديك عنوان لتحميه، فالكتاب الشهير بدون عنوان يحتفظ بخطاف مثير للاهتمام على أقل تقدير...
في الختام، أود أن أقول إنه لا يبدو من الضروري بالنسبة لي أن أحمي عنوان أعمالك بشكل منهجي. وهذه عملية مكلفة بالفعل، وستظل فائدتها محدودة في نهاية المطاف. وإذا كان هذا النهج يمكن أن يطمئنك، فبدلاً من ذلك قم بحماية أعمالك بأكملها، مما سيسمح لك بالقتل بحجر واحد. وبطبيعة الحال، إذا كنت تشعر أن عنوانك له إمكانات حقيقية ويمكن أن يصبح علامة تجارية، ولديك الوسائل اللازمة لتسجيله، فلا تتردد! آمل أن يثبت لك المستقبل أنك كنت على حق!
ملاحظة أخيرة للطريق: يوضح لك هذا الموضوع أيضًا فائدة الاكتشاف مسبقًا قبل اختيار عنوان الرواية. وفي الواقع، إذا ساء حظك بسبب قلة الاهتمام بنشر رواية تحمل عنوان ناشر معروف بالذات، فإنك تعرض نفسك لإجراءات قانونية ربما كنت ستستغني عنها.
ربما سوف ترغب في:

حماية النصوص الخاصة بك
ليس من الضروري أن تكون قد اخترعت المسلك الأحدث لتفهم أن الإنترنت أداة نشر رائعة، خاصة للمؤلفين. اليوم، بفضل الويب، يمكن لأي شخص لديه القليل من المثابرة العثور على قرائه، ويمكنه العثور على جمهور. والدليل عزيزي القارئ، أريدك أن تعرفني لا من حواء ولا من آدم، وأنت تقرأ السطور القليلة من هذا المقال. وكان هذا ببساطة لا يمكن تصوره قبل سنوات.
في المقابل، يمكن لأي شخص الوصول إلى جميع النصوص التي نشرتها عبر الإنترنت، أو حتى استخدامها لأغراضه الخاصة طالما أنها ليست صادقة تمامًا. سرقة النصوص هي الخوف الذي ينتاب معظم المؤلفين الذين يخاطرون بوضع رواياتهم أو إبداعاتهم الأدبية الأخرى على الإنترنت، وهي أيضًا ما يدفع البعض إلى تفضيل حراسة نصوصهم بغيرة، للتأكد من بقائها آمنة، وليس في حوزتهم أبدًا.
سأحاول اليوم أن أتطرق إلى موضوع حماية النص الحساس، لأنه مشكلة تؤثر في النهاية على العديد من المؤلفين الذين يجربون الإنترنت. نظرًا لعدم وجود أي تدريب قانوني في حد ذاته، سأتعامل مع الموضوع ببساطة قدر الإمكان، وأشجع أي شخص أكثر اطلاعًا على إثراء هذه المقالة من خلال التعليقات. في هذه الأثناء، سأظل أخبرك بما أعرفه، والذي آمل أن ينوّرك إذا كنت قلقًا بشأن هذه المشكلة بنفسك!

حقوق النشر
لكي نبدأ الموضوع بشكل جيد، دعونا نكتب بضعة أسطر حول حقوق الطبع والنشر. أول قطعة من الأخبار الجيدة؟ حقوق الطبع والنشر مستحقة لك! منذ اللحظة التي تكتب فيها نصًا، فإنك تمتلك حقوق الطبع والنشر لهذا النص. بشرط بالطبع أنك أظهرت أصالتك و"بصمة شخصيتك" (بمعنى آخر، بشكل عام، عدم سرقة أو نسخ نص آخر).
" ممتاز ! » تقول لنفسك، بأكبر قدر ممكن من السعادة، "لدي حقوق الطبع والنشر لكتابي، يمكنني أخيرًا وضع كل شيء على الإنترنت، لم يكن الأمر بهذه الصعوبة!".
ليس بهذه السرعة يا صديقي! لأنه إذا كنت تمتلك بشكل طبيعي حقوق الطبع والنشر لنصوصك، فستظل بحاجة إلى أن تكون قادرًا على إثبات أنك المؤلف بالفعل في حالة حدوث نزاع.
اسمحوا لي أن أشرح: إذا قمت بنسخ روايتك ولصقها، فاتبع بضع خطوات لجعل الجميع يعتقدون أنني المؤلف، ثم قم بنشرها عبْر عمل .
كيف تحمي نصوصك؟
لذلك ستحتاج إلى التأكد من قدرتك على إثبات تأليفك للنص. سيخبرك أي موقع أو مدونة مخصصة للمؤلفين (باستثناء الانفجار الرقمي الذي حدث قبل اليوم...) أن هناك طرقًا مختلفة لحماية نصوصك.
وفي جميع الأحوال، الفكرة هي تقديم النص الخاص بك لإثبات ملكيتك له في تاريخ، والذي سيكون بالضرورة قبل تاريخ النزاع المحتمل.
الحلول المتاحة لك هي كما يلي:

حماية النص القصير
بالنسبة للنص القصير (بحد أقصى سبع أوراق بتنسيق A4)، يمكنك استخدام مظروف Soleau، والذي سيحمي النص الخاص بك باستخدام INPI، وهو بالتالي آمن بنسبة 100٪.
سيكلفك المظروف 15 يورو، بالإضافة إلى بعض تكاليف الطباعة.
أرسل لنفسك رواية عن طريق البريد
بالنسبة للنصوص الأطول، فإن الحيلة القديمة للمؤلفين هي إرسال أعمالهم إلى أنفسهم عن طريق خطاب مسجل، بشرط أن يكون المظروف مغلقًا بشكل صحيح.
نظرًا لأن ختم البريد أصلي، فقد يساعدك الخطاب في إثبات أبوتك، حتى لو لم تكن الطريقة آمنة بنسبة 100٪ بالضرورة!
مع تكاليف الطباعة وتكلفة الرسالة وما إلى ذلك، يجب أن تخرج بحوالي ثلاثين يورو.
الحماية القانونية للرواية
الطريقة الأكثر أمانًا للنصوص الطويلة هي اتباع نهج إداري أكثر. يمكنك، على سبيل المثال، اللجوء إلى كاتب العدل أو المحضر، أو حتى الاستعانة بجمعية المؤلفين (مثلجمعية أهل الآداب).
سيكون السعر بعد ذلك أعلى بكثير، وسأخبر الشخص الكبير بحوالي مائة يورو لتغطية جميع التكاليف.
لمعرفة المزيد عن حقوق الطبع والنشر ووسائل الحماية، أدعوكم لمراجعة صفحة المعهد الوطني للملكية الفكرية حول حقوق الطبع والنشر، والتي ساعدتني في كتابة هذا المقال... المقال الذي لم ينته بعد!...
لماذا لا تحمي النصوص الخاصة بك؟
بما أنني أحب أن أطلق النار على قدمي، فأنا مصمم على جعل الجزء الأول من هذه المقالة بأكمله عديم الفائدة، من خلال طرح بعض الحجج ضد حماية نصوصك. لأنه قبل إخراج بطاقة الائتمان، يبدو من المهم بالنسبة لي أن أفكر فيما تريد حمايته، وما تخافه، ومدى استعدادك للاستثمار في حماية نصوصك.

لماذا حماية النصوص الخاصة بك؟
أولاً، يجب أن تفكر في سبب رغبتك في حماية نصوصك:
-لأنك ترسلها إلى دار نشر؟ ليس بالضرورة أن يكون الأمر غبيًا، ولكن طالما أن الناشر المعني يتمتع بسمعة طيبة على الإطلاق، فهناك احتمال ضئيل أن يستمتع بسرقة نصوصك. وإذا كان هناك احتمال أن يضيع النص الخاص بك على طول الطريق ويقع في أيدي لص النصوص، فهناك أيضًا احتمال أن تجد منجمًا للذهب والماس في الطابق السفلي الخاص بك، فوق بئر النفط مباشرة.
-لأنك تريد وضعها على شبكة الإنترنت؟ مرة أخرى، يبدو من الطبيعي أن ترغب في حماية النص الخاص بك عندما تعرضه لجمهور غير معروف. ولكن مرة أخرى، هل النص الخاص بك يستحق الحماية حقًا؟ من المحتمل أنك قد أرسلت بالفعل النص المذكور إلى الناشرين، دون تلقي أي ردود. لماذا من المرجح أن ينشر شخص غريب النص نفسه؟ وحتى لو نجح فما هي النتائج؟ إذا كان محظوظا، ربما بضع مئات من اليورو. قد يتطلب ذلك الكثير من المخاطرة واستخدام الكثير من الجهد مقابل القليل جدًا... إذا كانت سرقة الروايات عبر الإنترنت مكانًا جيدًا للمحتالين، لكنا نعرف ذلك!
لماذا توزيع النصوص الخاصة بك؟
الآن ستخبرني أنك لا تريد منا أن نحتكر عمل حياتك. أيضاً ! إذا كان هذا هو بالفعل عمل حياتك، تحفتك الفنية المطلقة، فاحميه مثل المولود الجديد، ولا تفكر في توزيعه على الإنترنت بجنون!
إذا لم يكن الأمر كذلك، فما الذي تخاطر به؟ ليس كثيرا في النهاية. حتى أنك تستفيد من توزيع نصوصك على الإنترنت، وذلك فقط للحصول على آراء أولية من القراء، ولكن أيضًا للحصول على بعض النصائح حول كتاباتك ونصوصك. لأنه بغض النظر عن مدى اعتقادك أنك تحمل جوهرة أدبية صغيرة بين يديك، فمن يستطيع أن يقول أن هذا هو الحال حقًا؟
أخيرًا، تبدو لي فكرة حماية نصوصك (أو بالأحرى الدفع مقابل حماية نصوصك) قريبة بشكل خطير من النشر الغرور. لا عجب، علاوة على ذلك، أن تقدم العديد من الخدمات المدفوعة لحماية عملك، لأن هذا هو المكان الذي يكمن فيه المحتالون: المال ليس في النص الخاص بك، أيها الأصدقاء المؤلفون، ولكن في أعمالك المسروقة...
لذا، فهذه هي الطريقة التي أنصحك بها لحماية رسائلك النصية: من خلال إبقاء يديك في جيوبك! أوه، وإذا كانت روايتك تحتوي على الصيغة التي تحول الطين إلى ذهب، ففي هذه الحالة اركض بسرعة إلى المعهد الوطني للملكية الفكرية، وأحِط نفسك بالمحضرين والحراس الشخصيين، وارسم الصيغة على جسدك، واقتل كل من يعرف عنها، واحرق جهاز الكمبيوتر الخاص بك. .. إلخ. بخلاف ذلك، أنت حر في اختيارك!
*-PIERRICK MESSIEN: Peut-on se faire voler son roman ?11 JANVIER 2016

عن كاتب المقال :
بيريك ميسيان، كاتب فرنسي، ومختص بقضايا الكتابة القانونية

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى