فيليب سولِّرز - بلانشو المتطرف*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

لا نعرف ما يكفي، في عصر النسيان المتأخر جدًا، إلى أي مدى كان موريس بلانشو (1907-2003) في الظل، أحد أكثر الكتاب تأثيرًا في القرن العشرين. حيث نجد أثره الصارم والمدمر في كل مكان: في جبهة التحرر الوطني، وفي منشورات دي مينوي، وبين الفلاسفة المبهورين (فوكو، دريدا) في تصور الأدب نفسه كقوة تخريبية أطلق عليها مالارميه بالفعل "الفعل المقيدl'actionrestreinte ". تذكر: كان لا يزال زمن "الصامتين الكبار"، الكتاب الذين لم تتم رؤيتهم مطلقًا في السيرك الإعلامي (لا تلفزيون، لا راديو، لا صور، لا مقابلات، لا صحافة خدماتية)، لا شيء سوى الكتب، من وقت لآخر. ، ولا يزال قليلًا جدًا. قائمة هؤلاء المهنيين الإزالة؟ بريتون، شار، جراك، بيكيت، سيوران، ميشو، ديبور.

2.jpg

يحب الرذيلة أن يحتفل بالفضيلة: ولذلك فإن كل هؤلاء الرهبان ذوي الزهد الكبير اكتسبوا، شيئًا فشيئًا، سمعة ممتازة.
كتب بلانشو الكثير، روايات غامضة مهووسة بالموت، كتب لا تُنسى ذات نقد كبير ("لوتريامون وساد"، "الكتاب القادم"). لم تكن تتوقعه في السياسة؟ خطأ. بالطبع، لا يتعلق الأمر بالتزام سارتر، بل بالتحديد: منذ عام 1958، أصبح بلانشو من أقصى اليسار. أما كونه كان يمينياً متطرفاً قبل الحرب، وكان يكتب في صحف مثل صحيفة: المتمرد "l'Insurgé"، فكان اكتشافاً محرجاً، وسرعان ما سامحه رجال الدين المثقفون. علاوة على ذلك، كان بلانشو أكثر حذرًا من هيدغر، ولم يتوقف أبدًا عن تذكر صداقته مع لفيناس، وبالتالي لم يكن هناك معاداة للسامية. ومن ناحية أخرى، هناك شغف حقيقي مكروه: ديغول، الذي تم رفضه بشكل منهجي في الهاوية. إن ديغول فاشيّ، وميت حي، ومسيح كاذب، ومحتال، ويجب علينا أن نعارضه برفض لا ينقطع (لكنني أسمع مرة أخرى جورج باتاي، الذي نربطه ببلانشو على نحو غير ملائم ومستمر، وهو يقول بصوته الناعم: جنرال كاثوليكي، ديغول هذا ليس سيئًا للغاية"). وهنا انقلاب صحي: "بيان الـ 121" الشهير ضد حرب الجزائر الذي يدعو إلى العصيان: "كلمة الاستسلام تقول: يجب أن نرفض حرب الجزائر لأننا يجب أن نرفض القمع والسخافة التي تمثلها هذه الحرب".
بالنسبة إلى "مجند" شاب في ذلك الوقت، سجين في المستشفيات العسكرية، كانت كلمة "العصيان" واحدة من بصيص الأمل النادر. إن حقيقة أن ديغول على وجه التحديد هو الذي وضع حداً للحرب الجزائرية لا يهم في نظر بلانشو. "إنه ليس رجل أفعال، ولا يعنيه الفعل". على المستوى الشخصي، لا أستطيع أن أنسى أن مالرو هو الذي حررني من وضع أصبح أكثر فأكثر حساسية مع الإضراب عن الطعام.
وتبقى الحقيقة: تمت محاكمة بلانشو بتهمة تعريض أمن الدولة للخطر، وكان استجوابه من قبل المحاكم بمثابة متعة، كما هو الحال في رسالته إلى سارتر في عام 1960، حيث اقترح إنشاء مجلة دولية جديدة. لن ينجح هذا المشروع، لكن بلانشو أصاب المسمار في الرأس: "نحن جميعا ندرك أننا نقترب من حركة متطرفة في الزمن، ما يمكن أن أسميه تغييراً في الزمن". وبالفعل فإن عام 1968 يقترب. وهناك، يطلق بلانشو العنان لنفسه كثوري مطلق، شيوعي بطريقة جذرية ومبتكرة لأنه يريد تأسيس "مجتمع مجهول"، "لا يوصف"، "شيوعية الكتابةcommunismed'écriture" من خلال المغامرة المحمومة والكوميدية لطالب اللجنة. - الكتاب (أرى مارغريت دوراس: الوسيط الروحي المحلّي pythie locale ، تسحب من حقيبتها، من وقت لآخر، تعليمات مكتوبة بخط اليد من بلانشو). وتزداد الغنائية: إننا نشهد حدثًا «مدهشًا»، و«مفرطًا»، و«لا يمكن كبته»، وهو قدوم حقبة جديدة ستختفي فيها الدمية ديغول إلى الأبد (وهذا ليس خطأً، ولكن ليس بالمعنى المقصود، فالحالي الحالي) رئيس الجمهورية يثبت ذلك). "إن جامعة السوربون المحتلة، هذا المبنى الفقير حيث تم تدريس المعرفة القديمة لآلاف السنين، أصبحت فجأة مرة أخرى، بطريقة غير عادية إلى حد غير عادي، علامة تمجدها المحرمات: معرفة جديدة يجب إعادة احتلالها أو إعادة اختراعها، معرفة بدونها". القانون وبالتالي عدم المعرفة: الكلام من الآن فصاعدا لا ينقطع.
يطلق الهيجان العدمي الجميل العنان: "لا مزيد من الكتب، لا كتب مرة أخرى أبدًا، طالما أننا على اتصال مع اهتزاز القطيعة"، لأن "الكتاب، حتى عندما يُفتح، يميل نحو الإغلاق، وهو شكل مصقول من القمع". ، إلخ. نحن نعلم أن شعار "لا مزيد من الكتب" تم تبنيه منذ ذلك الحين على نطاق واسع في الاتجاه المعاكس من قبل صناعة الترفيه والتسليع الشامل. يتحدث بلانشو عن "الرفيق كاسترو"، لكن يبدو أنه لا يدرك، فيما بعد، وجود سولجينتسين. إنه ليس ستالينياً، بالطبع، حتى أنه بدأ في قراءة ماركس، إنما تاخرَ الوقت ، والتكنولوجيا تؤكد سيطرتها. إنه لمن دواعي السرور أن نرى مؤلف كتاب عظيم عن ساد ولوتريامون يصبح فجأة متحمساً لجاجارين. فهو يعتقد أن نهاية التاريخ قريبة، وأنه "لن يعود شيء كما كان مرة أخرى". "الثورة خلفنا، ولكن ما أمامنا، والذي سيكون فظيعا، ليس له اسم بعد." وغني عن القول أن هذه الرؤية الرومانسية سوف تتعارض بقسوة مع الحقائق.
في الواقع، لم يعد هناك شيء كما كان من قبل، ولكن ليس من المؤكد أننا يجب أن نبتهج به. ويقتبس بلانشو من لفيناس: "التكنولوجيا خطيرة، لكنها أقل خطورة من عباقرة المكان". نحن مندهشون عندما نجد هنا إدانة "الوثنيةpaganisme "، وهي عبارة مبتذلة دينية قديمة. وبشكل عابر، دعونا نلاحظ أن فرويد غائب إلى حد كبير عن هذه الرؤية المروعة. بل إن بلانشو ذهب إلى حد الكتابة: "لقد دخل النظام الديغولي إلى المرحلة النشطة من الذهان". نرى لاكان يبتسم في ركنه. الأفضل: "اليوم، وكذلك أثناء الحرب من عام 1940 إلى عام 1944، يجب أن يُفرض رفض التعاون مع كافة المؤسسات الثقافية التابعة للسلطة الديجولية على كل كاتب، وكل فنان معارض باعتباره القرار المطلق". أعترف أنه أمام هذه المحكمة، المجتمعة ذات يوم في شارع سان بينوا، لدىدوراس، كان من الممكن أن يؤدي رد فعلي الصامت إلى اتهامي بالاعتدال. صحيح أنني اعتقدت أنني أعرف أنه بين عامي 1940 و1944 كان بيتان وليس ديغول هو من كان في السلطة.
عندما ينهار كل شيء، ما الذي يجب التمسك به؟ في نص مذهل نُشر عام 1993 في "قاعدة اللعبةla Règle du jeu "، يقدم بلانشو، ربما في حالة ذهان كامل، إجابته. قال: «لقد دمرت محاكم التفتيش الديانة الكاثوليكية في نفس الوقت الذي قُتل فيه جيوردانو برونو. الحكم بإعدام رشدي بسبب كتابه يدمر الدين الإسلامي. ويبقى الكتاب المقدس، وتبقى اليهودية واحترام الآخرين من خلال الكتابة نفسها. (وهنا تظهر ابتسامة سبينوزا الفزعة الخفيفة). ويواصل بلانشو طقوس دعوته إلى "الموت"، ثم فجأة: "أدعو رشدي إلى منزلي (في الجنوب)." أدعو سليل الخميني أو خليفته إلى منزلي. سأكون بينكما، والقرآن أيضًاقادم."
تفرك عينيك، وتعيد قراءة هذه الجمل. ولكن نعم، لا شك أنهم هناك.
فيليب سوليرز
لو نوفيلأوبسيرفاتور بتاريخ 10 تموز 2008

*-Philippe Sollers:Blanchotl'extrême



1.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى