د. محمد عباس محمد عرابي - سيدة المسرح السعودي الدكتورة ملحة العبد الله القحطاني.. تجربتها المسرحية والأعمال المسرحية الكاملة

قام النادي الأدبي الثقافي بالطائف مؤخرا بنشر وبتدشين الأعمال المسرحية الكاملة للكاتبة المسرحية السعودية الدكتورة ملحة العبد الله القحطاني (سيدة المسرح السعودي)، بحضور عددٍ من الأدباء والمثقفين.

حيث قد تحدث الكاتب والشاعر الأستاذ عطا الله الجعيد رئيس النادي الأدبي الثقافي بالطائف لصحيفة سبق بأن النادي الأدبي الثقافي بالطائف ضمن برنامج النادي "رق منشور" قام بنشر تدشين أعمال سيدة المسرح السعودي الدكتورة ملحة العبد الله القحطاني ،وهي تقع في خمسة أجزاء بعد مراجعتها من قِبل الكاتب و المخرج المسرحي عبد العزيز عسيري عضو مجلس الإدارة بالنادي ، والذي أدار لقاء حفل التدشين، وذلك في مقر النادي بالفيصلية بالطائف يوم الخميس 27 ربيع الأول 1445هـ بعد صلاة المغرب مباشرة، وكان قد دعا الأستاذ عطا الله الجعيد المثقفين والمثقفات للحضور والمشاركة في حفل التدشين حيث يتم توقيع المؤلفة لهذا الإصدار.

ومن الجدير ذكره أن الكاتبة المسرحية السعودية الدكتورة ملحة العبد الله(1957

كما ذكر موقع .wikipedia.org/wikiكاتبة صحفية، مسرحية، وناقدة وباحثة سعودية. ولدت في مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية، وتلقب بسيدة المسرح السعودي، وهي أول سعودية تدرس المسرح.

ألفت نظرية (البعد الخامس) في المسرح. وهي السيدة العربية الأولى الحاصلة على الدكتوراه الفخرية في المسرح من منظمة الأمم المتحدة (يوناريتس). ونالت جائزة اليونسكو للمونودراما عن مسرحيتها (العازفة)، إضافة للعديد من التكريمات والجوائز المحلية والعالمية في المسرح والتأليف.

فالدكتورة ملحة عبدالله تشتهر بأنها مفكرة و كاتبة وناقدة مسرحية وليس ذلك فقط فجميع أعمالها المسرحية تم عرضها في جميع أنحاء العالم العربي ، وقدمت الدكتورة ملحة عبدالله العديد من النصوص والدراسات و الانتقادات المميزة للمسرح العربي والسعودي فاستحقت بجدارة " سيدة المسرح السعودي ” ..

ومن الجدير ذكره أنه قد تنقلت الدكتورة ملحة ما بين السعودية، سوريا، ومصر، بريطانيا والولايات المتحدة إلى أن استقرت في مصر. وهي خريجة أكاديمية الفنون بمصر، وحاصلة على درجتي الدكتوراه والماجستير في النقد والدراما وفلسفة المسرح. عملت مراسلة لصحيفة البلاد السعودية في مصر وكتبت لعدة صحف سعودية أخرى، كما تحمل في رصيدها 55 نص مسرحي عرض منها 44 عرضا. ولها مجموعة من المؤلفات النقدية. وتكتب مقالاً أسبوعياً في صحيفة الرياض السعودية من عام 2016

تجربتها المسرحية :

تحدثت عن تجربتها المسرحية للصحفية رانيا الوجيه في حوار نشر بمجلة الفنون المسرحية بعنوان:"سيدة المسرح السعودي ملحة عبدالله : الاستعجال مشكلة المسرحيين

حيث تقول "عندما بدأت أكتب مسرح، كان بعد التخرج، كانت لي كتابات سابقة، ولكن احتفظت بها، وانتظرت حتى انهي دراستي الأكاديمية للمسرح كأول سعودية تدرس التأليف والنقد المسرحي أكاديميا، وكان في يقيني وأنا أخطو هذه الخطوات سواء الدراسية أو التأليف، أن تاريخ الفن سيسجل اسمي، وكانت أول مسرحية لي هي «أم الفأس»، والتي اعتمدت على ما يسمى بالهوية العربية، وحازت على جائزة أبها الثقافية.

كذلك مسرحية «المسخ» وكان أول عرض لها على مسرح وزارة الثقافة المصرية، وكان العرض ٣-٤ حفلات يوميا"

ومن الإنجازات الأخرى التي تفخر بها في مسيرتها ، بالتأكيد مجموع المؤلفات النقدية والمسرحية التي وصلت إلى ٥٥ نصا مسرحيا، وطباعة الهيئة المصرية العامة للكتاب لأعمالها كاملة، في ٦ مجلدات تحوي ٧ نصوص مسرحية، مما اعتبرته تكريما لها؛لأن من قوانين الهيئة أن تطبع الأعمال الكاملة لكبار المؤلفين والكُتاب.

وبينت في كتابها "أركان المسرح: كيف أكتب مسرحية" أن النص المسرحي يظل نصًّا أدبيًّا حتى يخرج مكتمل النُّمو على الخشبة، مهما كان شكل هذا النص وتكنيك كتابته، حتى وإن كان بالظل أو الضوء واللون فقط، فلا بُد أن يحتفظ بجميع عناصره وأركانه حتمًا كنصٍّ درامي. من صراع وحوار وأزمة ومفارَقة وشبكة علاقات وكل خط من خطوطه. فعلم الكتابة المسرحية هو علم من علوم الجمال، الذي يحوي بداخله جماليات الصورة، الفكر، الفلسفة، المنطق، اللغة، الرقي، القيم، التناسب والتناسق والاتساق. فكيف نحقق ذلك في ساعة واحدة أو ساعتين من زمن التلقي؟

البعد الخامس:

تحدثت عن البعد الخامس بقولها :"** خروج نظرية البعد الخامس إلى النور واستقبال العالم لها بحفاوة، كان من أعظم الأيام في حياتي، كنت مهمومة إذا ما كان المتلقي سيسمح بـ»السحر المشروع» وأن نسحره بالرسالة التي نطرحها، وتم الاعتراف بها دوليا، فعرفت أنني وضعت المسرح السعودي على الخارطة المسرحية العالمية وهو أول هدف دخلت به الأكاديمية منذ الوهلة الأولى، ثم جاءت المحطة الأهم وهي تكريم الأمم المتحدة لي ومنحي شهادتين دكتوراه الأولى في نظرية البعد الخامس وتكوين الوجدان في المسرح والثانية في خدمة السلام العالمي ومكافحة الإرهاب في أعمالي، وبطبيعة الحال كنت السيدة العربية الأولى التي تكرَّم وتمنح الدكتوراه الفخرية في المسرح من الأمم المتحدة «اليوناريتس».

فقد سخرت نفسها للإبداع وصقله بالعلم، فحرصت على الحصول على درجة الماجستير ثم الدكتوراه، فالمبدع يخلد أكثر من صاحب الوظيفة، فقد ضحيت بالوظيفة والمكاسب المادية، مقابل التفرغ للإبداع.

وكذلك من المحطات البارزة صدور موسوعة «نقد النقد» كان من المحطات المهمة أيضا، فهذه الموسوعة بشهادة النقاد وأهل الاختصاص إضافة لعالم النقد؛ لأنها تناولت النقد في الفلسفة والفكر والمسرح من زاوية الأنس والاغتراب، وأثر النظريات النقدية على العامة، وقيل إنها أول من سحب النظرية على رجل الشارع."

وفي لقاء مع صحيفة الجزيرة صرحت الكاتبة الدكتورة ملحة العبد الله للصحفي والكاتب شريف صالح قولها :"لكوني دارسة مسرح اهتممت باستلهام التراث، لأن الكاتب حينما يبدع لا بد أن يكون له تراث يتكئ عليه واكتشفت أن كل الموروث الشعبي في الوطن العربي استهلك تقريبا مثل الأراجوز وصندوق الدنيا والمحبظاتية وبدأنا نلجأ إلى الإرث الإفريقي..

وبينت أن الوضع في المملكة منجم من التراث لم يكتشف بعد وقد حاولت أن تبرز هذا التراث والعادات والتقاليد أولا لتدوينها وحفظها وثانيا لأنها أشياء دقيقة تفوت كثيراً من الباحثين مثل السراري والهود والنقش على الحوائط فكتابها عن العادات والتقاليد في المملكة تركز بالدرجة الأولى على تفاصيل منسية وبدائية تسبق قيام المملكة "

وترى "أن المبدع لا بد أن يحتك بالمنهج التطبيقى، ولا بد أن يحضر بروفات، مشددة على على أن الأكاديميات العلمية العربية تضم نقاد ومفكرين عظماء لكنهم لا يخرجون خارج أسوار الأكاديمية.

حاولت أن تقدم ملامح الشخصية العربية فى شبه الجزيرة العربية فى كتابها الأخير عن السعودية، مشيرة إلى أنها ترى أننا ليس لدينا عصبة قبيلية فى المنطقة العربية."اليوم السابع

وعن كتاب “أثر الهوية الإسلامية على المسرح السعودي” والذي أوجزته بقولها “إن الوجدان المجتمعي ودرجة وعيه وفهمه للسمر حجَمت من نهضة المسرح في بلادنا”، وعبر ثلاثة أجزاء جاءت موسوعة نقد النقد” وإخضاع جل الرؤى الفلسفية المؤثرة في جميع المجتمعات عبر العصور، ونقدها، وتحليلها، من زاوية الأنس والاغتراب “وكيف يخضع الفرد بين هذين الحدين، وإلى أي حد يميل خاصة مع ظهور النظريات الحديثة ما بعد الحداثية والتفكيكية”.

وأردفت “قد اتضح أن للتفكيكية أثرا بالغا في ما يحدث في الشارع العربي والعالمي، وهو سبق في إخراج النظرية من إطار النص الأدبي إلى التأثير النفسي المجتمعي”، ولم تنس ملحة المهتمين بالكتابة المسرحية والطلبة الدارسين لفن المسرح حيث انتهت قبل شهور من إصدار كتاب “أركان المسرح، كيف تكتب مسرحية؟”، لتُبدي رأيا حول الكتابة المسرحية واختلافها عن باقي الكتابات، وأفضلية ووجوب سرعة إنجازها من أجل الإيقاع الحسي."صحيفة العرب

*مؤلفاتها وأعمالها المسرحية :

وفيما يلي بيان بأبرز مؤلفاتها وأعمالها المسرحية كما ذكر موقع wikipedia.org/wiki :

أولا :المؤلفات:

«أثر البداوة على المسرح في السعودية». 1994م.

مؤلفات ملحه عبد الله المسرحية (المجلد الأول). 1995.

«أثر الهوية الإسلامية على المسرح في السعودية». 1998.

مؤلفات ملحه عبد الله المسرحية (المجلد الثاني). 2002.

«البعد الخامس في التلقي والمسرح». 2002.

«المرأة والمسرح في شبه الجزيرة العربية: وقائع ملتقى علمي حول المسرح». 2003.

«إبداع الجزر المنعزلة: دراسة في إبداع المرأة في المسرح في الجزيرة العربية» [بالاشتراك]. 2006.

«موسوعة نقد النقد: حكمة النقد بين الأنس والاغتراب» (3 مجلدات). 2011.

«عادات وتقاليد المملكة العربية السعودية».2012.

«العازفة: عشر مسرحيات مونودراما عربية». 2012.

«مسرح المرأة بين الأساس القبلي والتحديث». 2013.

«اللذة والكدر: مقالات في المسرح والدراما». 2016.

«الجزيرة العربية: الهوية، المكان، الإنسان». 2018.

«أركان المسرح: كيف أكتب مسرحية». 2020.

«د/ ملحة العبد الله: سيدة المسرح، الأعمال المسرحية الكاملة 1992 - 2021». صدر عن نادي الطائف الأدبي 2023

ثانيا :أعمالها المسرحية :ذكر موقع wikipedia.org/wiki : أنها كتبت ملحة عبد الله 52 نصا مسرحيا، تم عرض 44 منها، وعرض لها في السعودية ومصر والأردن، وفي مسرح إسكندرية مسرحية الليبرو التي شارك في بطولتها الممثل المصري سعيد صالح.

بعض مسرحياتها:

المسخ.

أم الفأس.

حانة الربيع.

مواطن رغم أنفه.

العازفة.

المتاهة.

الليبرو.

سر الطلسم.

فنجان قهوة.

الطاحونة.

حينما تموت الثعالب.

شق المبكى.

جوكاستا 1.

التميمة.

ميت أراجوز.

الحجلة وعين العفريت.

شبة النار.

صهيل.

حالة اختبار.

السور.

اغتيال المواطن دو.

المنظر.

الجسر.

زمن المنضى.

بير هوت.

ضبط وإحضار (تنويعة على أسطورة فاوست).

الليل والنيل.

ها تلاقيها فين.

خبرات صحفيه :

مراسل صحفي بالقاهره لمجلة إقرأ ( مؤسسة البلاد السعوديه ) 1993

- 1997

- لها باب ثابت بعنوان (شاشة سلويت) وهو باب نقد فني وأدب الفن .(مجلة إقرأ ) - ركن ثابت بعنوان كلام صوره .نقد للفن التشكيلي لمدة أربع أعوام 1963 -

1997 (مجلة إقرأ )

- تعاونت مع مجلة اليمامة ، مكتب القاهرة لمدة عامين ولها بها العديد من

الدراسات والمقالات 1991 - 1993.

- مدير مكتب القاهرة لمجلة السراج ( دار أم القري بسلطنة عمان )

عام 1997-2002

- ولها بها باب ثابت مقالات للنقد المسرحي والسينمائي

- لها العديد من المقالات بالجرائد العربية مثل جريدة الأهرام . جريدة الوفد ،

جريدة الرياض ، مجلة المسرح ، مجلة تياترو بالإضافة إلى السراج ، اليمامة

وإقرأ ... الخ.

- عملت نائب رئيس تحرير مجلة [ أنا وهي ] بالقاهرة عام 1996 م.

- تكتب في مجلة الرسالة الثقافية السعودية بالقاهرة

د راسات منشورة :

* الفن واللاوعي في مجلة اليمامة في ثلاث حلقات مجلة اليمامه .

* المرأة الشخصية الحاضرة الغائبة في المسرح السعودي .

مجلة تياترو 92 العدد التجريبي اغسطس 1992م.نقابة المهن التمثيلية

* تكافؤ الزيجات بين المجتمع والدراما اقرأ العدد 942 بتاريخ 26/6/1414

* التحليل النفسي للفنانيين العرب دراسة نقدية في كتاب جديد.

"مجلة أقرأ" العدد 958 ، 26/10/1414هـ.

· الفرق بين ظاهرة الضحك والكوميديا في ثلاث حلقات.

ليمامة العدد 1271 22 ربيع الأول 1414 1272 .29 ربيع الأول 1414 . 1273 15 ربيع الأول 1414

· اثر البداوة على المسرح في السعودية

مجلة تياترو 1993 العدد الرابع 15 يونيو 1993م.

دراسات وتناولات نقدية عن اعمالها الإبداعية:

دراسة عن المجموعة المسرحيه الجزء الأول والثاني بقلم الدكتور مصطفى يوسف أستاذ الدراما بأكاديمية الفنون قسم المسرح ، عام 1995م.

* دراسة عن الأعمال الإبداعية بقلم الأستاذ الدكتور أحمد المغازي الخبير الإعلامي ومؤسس ورئيس قسم الإعلام بالزقازيق.

نشر هذه الدراسة في الوثيقة الثالثه للمسرح العربي بتاريخ 1/سبتمبر/1996م.

* دراسة عن مسرحية حينما تموت الثعالب

بقلم الأستاذ الدكتور فخري قسطندي استاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة

وذلك في الوثيقة الثالثه للمسرح العربي بتاريخ 1/سبتمبر / 1996م.

* دراسة عن كتاب أثر الهوية الإسلامية في المسرح في السعودية

بقلم أ. عصام أبو العلا الناقد والمدرس بقسم النقد والدراما بأكاديمية الفنون

بالقاهرة وذلك

بتاريخ 2/ربيع ثاني 1414هـ.

* دراسة بعنوان رنين الصورة في الحوار المسرحي في مسرح ملحه عبد الله تطبيقاً على

مسرحية حينما تموت الثعالب نشرت في مجلة نادي المسرح الوثيقة الثالثة للمسرح

العربي بتاريخ 15/ سبتمبر / 1996م. بقلم أ.د/عبد الرحمن عرنوس استاذ

التمثيل والإخراج بأكاديمية الفنون المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة.

· دراسة بعنوان ( الصورة في مسرح ملحه عبد الله ) للأستاذ الدكتور

صلاح القصب

أستاذ علم النظريات بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد نشرت في

جريدة القادسية

العراقية ومجلة المسرح المصرية بالقاهرة

· دراسة حول كتاب المملكة العربية السعودية عادات وتقاليد بقلم خبير التراث الشعبي الأستاذ / صفوت كمال بتاريخ 10/2/1995م. (مقدمة الكتاب)

· * دراسة حول مسرحية أم الفأس بقلم الأستاذ والناقد د/ عصام أبو العلا مقدمه للكتاب بتاريخ 15/10/1994م.

· رؤية نقدية تحت عنوان مهرجان المسرح الشعبي يعرض الرؤية الفنية (ميت أراجوز). وهي دراسة حول وحدة الفن المسرحي العربي وذلك في جريدة البيان الكويتية . الإثنين 28 / ذو الحجة / 1417هـ.5/ مايو / 1997 العدد 6165 وذلك بقلم الناقد الكبير / فوزي سليمان.

· صدر عنها عدد خاص (المجلد الثالث) من مجلة نادي المسرح ( نحو توثيق المسرح العربي) الذي تصدره الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصرعدد سبتمبر 1996م.

· دراسه بقلم الدكتور مصطفى يوسف أستاذ ورئس قسم النقد والدراما بأكاديمية الفنون بعنوان ( خطوات واثبه في المسرح السعودي المعاصر ) نشرت في مجلة المسرح عن الهيئه العامه للكتاب

· دراسة بعنوان ( قراءة فى مسرحيات ملحة عبد الله ) للأستاذ الناقد / ربيع مفتاح ونشرت ضمن كتاب صالون الدكتور غازى عوض الله

ثالثا:حوارات ومقالات معد. ملحة عبد الله:

نشرت منتديات ستارتايمز :عالم المسرححوارات ومقالات معد. ملحة عبد الله التالية :

رقم العدد التاريخ المجلة او الجريدة الكاتب او المحاور عنوان الموضوع النوع م

41827 الأهرام د.ملحة عبد الله بأى ذنب قتلت مقال 1-

الوطن السعوديه حازم عبده مؤلفات ملحة عبد الله إبحار فى صراعات الإنسان المعاصر (مقال) مقال 2-

41619 12/شعبان/2000 الأهرام المرأه وانتفاضة القدس (مقال ) 3-

10047 18/شعبان 1421 اللواء محمد ماهر رغم انجازلت المسرح العربي مازالت الكتابة المسرحية في حالة مخاض ( حوار ) 4-

30 الثلاثاء نوفمبر /2000 القاهره ----- البعض يرانا اختراقا سعوديا أو خليجيا للمسرح العربي ( حوار ) 5-

13 إبريل 2001 هو وهى نهاد النادى من حق الرجل أن يبحث عن الزوجة الصالحةحتى لو كانت العاشره ( مقال) 6-

- يناير 2000 الموسم التحرير العولمة والهوية والجرعات الثقافية ( مقال ) 7-

- 12/9/1999 النهار الرياضى التحرير مسرحية السور ومأساة الحدود العربية ( مقال ) 8-

- يناير2000 الرأى عدنان عكاشة أبعاد العولمة فى قضية المرأة ( مقال ) 9-

6889 18/3/2201 الراية نهاد النادى أصحاب الحركة النقدية والمسرح العربى ( حوار ) 10-

11303 12/5/2000 زهرة الخليج ثناء عبد العظيم المبدعات العربيات فى الشارقة ( لقاء ) 11-

7/3/2000 الراية ناجية الربيع التيارات المسرحية الغربية جرفت التيار الأصيل للمسرح فى الوطن العربي ( حوار ) 12-

15997 12صفر1421 البلاد فهد الحارثى سيدة المسرح السعودى ( مقال ) 13-

127756 9جماد أول1422 عكاظ فادية خطاب د. ملحة عبد الله الحائزة على جائزة أبها (حوار) 14-

12862 14 رجب1425 باب خزامى الصحارى محمد الربيعى المدخلى أول أكاديمية سعودية تقدم كتابا عن عادات وتقاليد المملكة العربية السعودية (مقال ) 15-

68 20/10/1999 اليوم الدولية مجدى توفيق الكاتبة السعودية ملحة عبد الله ( حوار) 16-

9/3/2000 الرأى الأردنية جمال عياد دور المتلقى والمبدع فى حوار الحضارات (حوار ) 17-

5 31/1/2000 الموسم الأردنية خالد المبارك الكاتبة السعودية ملحة عبد الله (حوار) 18-

1103 12/5/2000 زهرة الخليج التحرير مبدعات عربيات (مقال ) 19-

المرأة اليوم التحرير ترشيح د. ملحة عبد اللهلجائزة أوناسيس ( مقال ) 20-

561 29/2/2000 الزمان مكى الربيعى التعب يدب فى أوصال مسرحنا العربى (مقال ) 21-

2005 الرياض الطيب برير يوسف قراءة فى كتاب د.ملحة عبد الله من شق المبكى الى سر الطلسم (مقال ) 22-

24/2/2001 الأهرام العربى السيد رشاد الجيل الحالى من الكتاب مشغول بالمناصب (حوار ) 23-

ابريل 1999 النداء الدولية مجدى توفيق النقاد صنعوا إنتكاسة المسرح العربى ( حوار ) 24-

9/2/2000 العرب اليوم رزاق علوان أنا من عشاق التراث ومحاولتى هى سادس معالجة اسطورية فى العالم (حوار) 25-

27/6/2000 العرب اليوم رزاق إعلان الصراع مع الرجل وسيلة للإبداع والشهرة والفن (حوار ) 26-

زينة سيد اسكندرانى حبى لوطنى جعلنى أحب المسرح (حوار ) 27-

16/4/1997 جريدة العهد التحرير المسرح وتفتيت الحاجزالصلب فى سر الطلسم ( مقال ) 28-

15838 30/11/1999 البلادملحق أبعاد عبد العزيز عبد الغنى العسيرى سيدة المسرح السعودي (مقال ) 29-

19/6/2001 الرأى نسرين الكردى دعوة الإعلامية الى تغيير الصورة التقليدية للمرأة العربية (مقال ) 30-

الراية نهاد النادى العولمة هاجس يقلق المبدعات ويحملهن مسئولية جديدة (حوار) 31-

14/1/1998 الوفد خالد الهوارى جوكاستا ..الخروج الى المسرح العالمى (مقال ) 32-

8/7/1999 الحقائق المصرية مجدى توفيق كارثة الفن فى الوطن العربى إن كل من هب ودب أصبح ناقدا ( حوار) 33-

2ذو القعدة1420 الدستور فخرى صالح ملحة عبد الله تتحدث عن المسرح فى السعودية (مقال ) 34-

ابريل ومايو/2000 مجلة المسرح صلاح القصب الصورة فى مسرح ملحة عبد الله (مقال ) 35-

الوطن حازم عبده الهيئة تصدر مؤلفات سيدة المسرح السعودى ( مقال) 36-

8 27/2/2000 الموسم التحرير شهادات إبداعية وتجارب ( مقال ) 37-

9/3/2000 الرأى جمال عياد المؤلف المسرحي العربى منكفئ ( حوار) 38-

11706 12/7/2000 الراية هيام المفلح فوزى بجائزة أبها المسرحية وسام على صدرى (حوار) 39-

9290 6/3/1998 الجزيرة التحرير المسرح السعودى يعيش أبهى عصوره (حوار) 40-

17/3/1999 البيان فوزى سليمان رصد الإيقاع للحياة بكل صورها فى كتاب عادات وتقاليد (مقال ) 41-

17/ذو الحجة ربيع الأول 1369من وفاة الرسول الشمس الليبية د.الأزهر حميد ملحة عبد الله ظاهرة المسرح السعودى (مقال) 42-

11565 22/2/2000 الرياض موسى حوامدة د.ملحة عبد الله : الإبداع قضية نفسية بحتة خضعت للعديد من النظريات (مقال ) 43-

27/4/2000 الخليج ميرفت الخطيب ظهور كاتبة مسرحية يستفز الرجل فى السعودية (مقال ) 44-

995 7/5/2000 الأسرة العصرية منى يعود الخليجية والإبداع المسرحى (حوار ) 45-

561 29/2/2000 الزمان اللندنية مكى ربيعى التعب يدب فى أوصال مسرحنا العربى (حوار ) 46-

18/5/2000 البيان فوزى سليمان المسرح هويتنا فى التعرف الى الأخر (حوار) 47-

10434 11/محرم/1422 الجزيره شريف صالح هناك حاجة ماسة لكتاباتنا المسرحيه حوار 49

سنة132 5/1/2002 الأهرام أشرف مفيد فنون الطفل العربي في الهناجر خبر 50

11567 14/2005 اليوم سيد رشاد مثقفات يشدن معرض الكتاب بالقاهرة مقال 51

2005 الجبل الواعي نت عصام كاظم فوز ملحة عبد الله بالمركز الأول في التأليف المسرحي خبر 52

الجزيرة محمد العثيم الكاتبة المسرحية ملحة عبد الله ..وعبد العيزيز الإسماعيل من قبييلة واحدةمقال 53

2002 الرياض ناجي وليام دملحة عبدالله تعيد صالح إلى عرش الكوميديا مقال 45

17ابريل2001 الوفد تحرير مشاركة د.ملحة عبد الله ضمن مهرجان سوسه الدولي مقال 46

29/2/2000 القاد سية أ.د. صلاح القصب الحداد يليق بموت الثعالب مقال 47

1717ق 22بشنس الوفد تحرير تفعيل دور الإعلاميات العربيات بين الواقع والمأمول خبر 48

12/9/2000 البيان تحرير مهرجان مسرح الطفل الأردني الأول ينطلق بمشاركة عربية خبر 49

3448 سنة42/ الأحرار تحرير ملتقى الإعلاميات العربيات خبر 50

3/2/2000 الأهالى تحرير مهرجان البترا حدث ثقافي متمير تغطية 51

سيداتي آنساتي إيمان فؤاد د.ملحة عبد الله أول سعودية تكتب للمسرح حوار 52

22/6/2005 إيمان عزام المدينة .(ملحق الأربعاء العرب ليس لديهم مسرح للطفل والمثقف في مأزق مقال 53

سبتمبر/2005 مجلة الكويت سحر الحديدي د. ملحة عبد الله المسرح الكويتي متفوق طموح مهموم بقضايا الوطن حوار 54

1806 11/ يونية/2005 اليمامه هدايه درويش د. ملحة عبد الله المسرح بدون المرأ أفضل وهذه أدلتي حوار 55

3 سبتمبر/2005 المرأة العربية إستخدام جسد المرأة في المسرح ظاهره عربية مشينة وعودة لعصر النخاسة حوار 56

3393 10/1/1998 الوفد تحرير عروض مسرحية بالبدرشين خبر 57

68 20/10/1999 اليوم الدولية مجدي توفيق مهرجان مسرحي في شبرا الخيمة خبر 58

11897 18/أيلول/2000 الدستور خليل قند يل مسرح الطفل العربي واقعاً وتطلعات تغطية 59

5/إبريل/2001 تحرير الأهرام صورة الرجل في لإبداع المرأة المسرحي خبر 60

الأهرام تحرير صهيل أول مسرحيةعربية عن الاسنتساخ من تأليف ملحف عبد الله خبر 61

30/5/2001 الوفد تحرير تفعيل دور المرأة الإعلامية خبر 62

30/6/2001 الأحرار تحرير ملتقى الإعلاميات العربيات خبر 63

20/4/2000 المساء الأسبوعي أحمد السلامي د.ملحة عبد الله في دولة الإمارات خبر 64

21/إبريل/2000 الوفد تحرير د.ملحة عبد اللة في دولة الإمارات خبر 65

20/5/2000 البلاد روافد د.ملحة عبد الله تلخص التجربة النسائية في المسرح في السعودية مقال 66

17/3/1999 الوفد تحرير الإذاعة تتحول إلى منتج مسرحي خبر 67

4173 8/7/2000 الوفد تحرير الفوز بجائزة خالد الفيصل للمرة الثانية خبر 86

4173 8/7/2000 الأهرام الأهرام مسرح الطفل بين الموروث الشعبي والتجريب خبر 87

14/9/2000 الأهرام تحرير مصر تشارك في مسرح الطفل خبر 88

2005 اليوم محمد رشاد ملحة عبد الله: باالتمويل والتفرغ يصبح المسرح السعودي عالمياً حوار 89

13383 3/2/2005 الرياض دعت إلى تصحيح صورة المرأة في الإسلام مقال 90

22/3/2004 اليوم اليوم مهرجان سينما المرأة العربية يكرم د.ملحة عبد الله مقال 91

-/12/2004 موقع حواء وآدم د.ملحة عبد اللة تحذر من تأثير الإعلام على المرأة مقال 92

3/12/2004 الأخبار تحرير مهرجان شبر يكرم خبر 93

المرأة مازالت موضوعاً للمناقشة مقال 94

30/2/1426 هدايه نت هداية درويش ملحة عبدالله هي من طراز خاص حوار 95

الأهرام أشرف مفيد هيئة الكتاب تنظم 15ندوة فكرية خبر 96

نت سعيد صالح : الليبرو من تأليف ملحة عبد الله تعيدني للمسرح حوار 97

2006 صباحات أدبية نت ربيع مفتاح قرآة في مسرح ملحة عبد الله دراسة 98

1996 ملحة عبد الله مقدمة كتاب أم الفاس والوثيقة الثالثة للمسرح العربي د.عصام أبو العلا أم الفاس دراسة 99

سبتمبر/1996 نادي المسرح المسرح(الوثيقة الثالثة) الهيئة العامة لقصور الثقافة أ.د. عبدالرحمن عرنوس رنين الصورة في الحوار المسرحي في مسرحية حينما تموت الثعالب دراسة 100

سبتمبر/1996 نادي المسرح (الوثيقة الثالثة) الهيئة العامة لقصور الثقافة أ.د. مصطفى يوسف مسرحيات ملحة عبد الله قرآءة نقدية 101

سبتمبر/1996 نادي المسرح (الوثيقة الثالثة) الهيئة العامة لقصور الثقافة عبد الرحمن الصياد أقنعة فوق أقنعه مقال 102

سبتمبر /1996 نادي المسرح (الوثيقة الثالثة الهيئة العامة لقصور الثقافة إ.د. فخري قسطندي حول مسرحية الثعالب مقال 102

سبتمبر /1996 نادي المسرح الوثيقة الثالثة الهيئة العامة لقصور الثقافة إ.د. أحمد المغازي الممسوخون قادمون مقال 103

سبتمبر/1996 نادي المسرح (الوثيقةالثالثة ) الهيئة العامة لقصور الثقافة نجيب نجم هروب الإنسان إلى عالم الحيوان مقال 104

سيتمبر/1996 نادي المسرح (الوثيقة الثالثة) الهيئة العامة لقصور الثقافة أ. صفوت كمال السعودية عادات وتقاليد مقال 105

سبتمبر/1996 نادي المسرح (الوثيقة الثالثة ) الهيئة العامة لقصور الثقافة شكري غباشي إضاءة على عادات وتقاليد المجتمع السعودي دراسة 106

سبتمبر /1996 نادي المسر (الوثيقة الثالثة ) الهيئة العامة لقصور الثقافة سلامة عشماوي قرآءة في أبحاث الكاتية مقال 106

سبتمبر/1996 نادي المسرح (الوثيقة الثالثة) الهيئة العامة لقصور الثقافة د.عصام أبو العلا أثر الهوية الإسلامية على المسرح السعودي دراسة 107

سبتمبر/1996 نادي المسرح(الوثيقة الثالثة) الهيئة العامة لقصور الثقافة محمد ثابت الوجة الصحفي بين المسرح والسينما دراسة 108

5/6/2000 القاهرة تحربر تفعيل دور المرأة الإعلامي خبر 109

197 السنة الأولى الوطن تحرير الملكة رانيا العبد اللة تلتقي الإعلاميات العربيات خبر 110

23/1/2001 الأخبار الأخابر صدور الأعمال الكاملة عن الهيئة العامة للكتاب خبر 111

17/5/2001 كل الأسرة لطيفة الميسي قرآة جديدة للفن المسرحي تغطية 112

الأهرام تحرير مشكلات العالم الثالث في العرض المسرحي بالطليعة خبر 113

الأسرة العصرية فاطمة محمد الخليجية والإبداع المسرحي تغطية 114

21/9/2001 الوفد تحرير مشكلات العالم الثالث في العرض المسرحي خبر 115

8013 24/مايو/1995 اليوم السعودية تحرير نتائج جائزة أبها الثقافية خبر 116

17 -/2/2001 المرأة اليوم إمرأة تكتب الضباب مقال 117

الأخبار عبد الفتاح البارودي مسرحية ملحة عبد الله مقال 118

-/-/1994 الأدب فؤادحجاج أم الفاس تغطية 119

13/8/1994 الجمهورية الجمهورية المركز الثاني لمسرحية أم الفاس خبر 120

4330 10/ يناير/2001 الأيام د.ملحة عبد الله : حان دور المرأة لتقوية شريان الكفاح العربي حوار 121

7/إبريل/1997 النشرة مهرجان المسرح الشعبي عفواً لانستطيع أن نكون أرجوزات مقال 123

8 2001 النشرة معرض الكتاب بالقاهرة المبدعات العربيات يبحرن في فضيلة التأمل نغطية 114

11228 12/3/2004 اليوم ------ مخرج مسرحي يشارك بنص سعودي تغطية 115

345 إبريل/2006 الشباب(الأهرام) محمد التهامي عميدة المسرح السعودي حوار 116

عام/2005 المجلد الرابع للكاتبة(مقدمة ) الهيئة المصرية العامة للكتاب أ.د. مصطفي يوسف خطوات واثبة في المسرح السعودي دراسة 117

3/4/2006 لها المسرح بدون مرأة أفضل حوار 118

5/4/2006 الأخبار تحرير عرض مسرحية حينما تموت الثعالب في هيئة قصور الثقافة خبر

*جوائز وتكريمات الكاتبة ملحة العبد الله :

من أبرز جوائز وتكريمات الكاتبة ملحة العبد الله كما ذكرموقع ويكبيديا الموسوعة الحرة :

جائزة التأليف المسرحي من مهرجان أبها الثقافي عن نص مسرحية (أم الفأس) 1994.

جائزة أبها الثقافية في الرواية والمسرح عن مجمل أعمالها 2001.

جائزة مسابقة فرقة الجيل الواعي الكويتية للنص المسرحي 2007.

جائزة المونودراما الدولية من الهيئة العالمية للمسرح «ITI» من اليونسكو عن نص مسرحية العازفة 2011 - 2012.

جائزة المركز الأول في مسابقة المونودراما الدولية بنسختها العربية عن نص (العازفة) 2012.

جائزة مهرجان الشمال للفكاهة عن نص مسرحية (المتاهة) 2013.

تكريم مهرجان الدمام المسرحي في الدورة الـ 11 لتأثيرها في المسرح السعودي 2016.

وفي لقاء للدكتورة ملحة مع مجلة عربيات الدولية بينت أن الغرب استلهم نظرياته من علمائنا وصدرها إلينا،،وإشارات إلى أن انتصارها في موسوعة "نقد النقد" للنظريات العربية واعتبارها إياها منبع النظريات العالمية وأساسها هو إحياء وتجسيد وبعث لإرث علمي وحضاري وتاريخي أهملناه بفعل استسلامنا لمعطيات الطرح المغلوط لنظريات وفلسفات وآراء المستشرقين في مجال النقد المسرحي والشعري وغيره، وفي الحقيقة أنا لا أتهم أحداً بسرقة نظرياتنا، إنما باختصار أقول إن الغربيين استلهموا من نظريات الفارابي وابن رشد والكندي وابن سينا وابن خلدون وغيرهم ما يناسب طينتهم ومجتمعاتهم وثقافاتهم وسلوكياتهم، ثم هم يصدّرونها إلينا باعتبارها أصولاً نقدية مبتكرة ونظريات فكرية جديدة غاية في الحداثة، ومن ثم نصدقها نحن في "بلاهة" وبلا وعي، فنقع في محاذير التغريب وضياع الهوية والتاريخ والتبعية العمياء.. ويجد الناقد نفسه غريباً هائماً على وجهه لا يشعر سوى بالاغتراب عن أصوله النقدية العربية.. في "نقد النقد" واجهت بالحقائق طروحات "توماس فريدمان" المسيئة للثقافة العربية وتاريخها في كتابه "العالم مسطح"، وأقرت نظرية واقعية مفادها أن الانصهار الفكري والثقافي في بوتقة النظام العالمي الجديد والاستسلام لسياسة "الحقن تحت الجلد" كفيلان بالقضاء على الشخصية العربية أو على الأقل إرباكها.

دراسات عن أعمالها المسرحية :

دراسة :تمثَّلات المرأة /الجسد /السلطة في مسرحية العازفة لملحة عبدالله مقاربة ثقافية للدكتورة لطيفة عايض البقمي أستاذ مشارک ـ قسم اللغة العربية ـ کلية الآداب ـ جامعة الطائف ـ المملکة العربية السعودية نشرت في حولية كلية اللغة العربية بجرجا المجلد 24، العدد 14 - الرقم المسلسل للعدد 14(إصدار ديسمبر )

ديسمبر 2020الصفحة 13957-14071

کمن أهمية هذا البحث في الکشف عن الأنساق الثقافية الظاهرة والمضمرة في مدونة جمالية وتحديدًا في المسرح السُّعودي ، وبممارسة إجرائية تطبيقية، کما أنه يدرس علاقات التناص مع نصوص مسرحية أخرى من حيث الحضور والغياب وهي نص مسرحية (جوديث) الذي ترجمه عن اللاتينية الکاتب الإنجليزي (کورنيليوس شوناوس) وهو من کتاب القرن السادس عشر وهو نص مسرحي مخطوط في مکتبة (ويلز الوطنية)، و مسرحية ثلاثية Oresteia للکاتب المسرحي الإغريقي اسخليوس مترجمة للغة الإنجليزية بالإضافة لترجمه (د.عبد الرحمن بدوي) للمسرحية باللغة العربية، ومسرحية شجرة الدُّر : للکاتب المسرحي المصري عزيز أباظة. تقوم هذه الدّراسة على مقدمة تشمل تأسيسًا نظريًا لما يلي : أولا: مصطلحات البحث الإجرائية التي تشمل (السلطة-التمثلات - الجسد) ثانيًا: مقاربة ثقافية. المبحث الأول: بعنوان: المرجعيات الثَّقافية المقارنة لحکاية المرأة القاتلة (في المسرح اليوناني والعبري والعربي) ويشمل: علاقات الحضور والغياب، تمثلات الشخصية/الجسد، النهايات التراجيدية. المبحث الثاني: بعنوان: عناصر البناء الدرامي ويشمل: قالب (المونودراما ) المسرحي، الشخصية، الصراع، الفضاء المسرحي. المبحث الثالث: بعنوان (الأنساق الثقافية في خطاب العازفة) ويشمل: الأنساق الظاهرة، الأنساق المضمرة ، ( المجاز ) ويشمل: الاستعارات والتشبيهات والکنايات الثقافية . نتائج الدراسة : وفيه لخصت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة .

أهمية الدراسة: تکمن أهمية الدراسة في الکشف عن الأنساق الثقافية الظاهرة والمضمرة في مدونة جمالية وتحديدًا في المسرح السُّعودي ، وبممارسة إجرائية تطبيقية .

منهج الدراسة : تقوم الدراسة على معطيات المنهج الثقافي القائم على الکشف عن الأنساق الثقافية المضمرة أو المسکوت عنها في النص، مع الاستعانة ببعض إجراءات المنهج النفسي لدراسة الشخصية .

حدود البحث : مسرحية جوديث الکاتب الإنجليزي ( Cornelius Schonaus ) کورنيليوس شوناوس ، ومسرحية ثلاثية Oresteia للکاتب المسرحي الإغريقي اسخليوس، و مسرحية شجرة الدّر للکاتب المصري عزيز أباظة، ومسرحية العازفة لملحة عبدالله .

المراجع :

محسن حسن:الدكتورة ملحة عبدالله عميدة المسرح السعودي لـ"عربيات": ابن الجزيرة أصل العالم، وفعالياتنا الثقافية محصلتها "صفر"،مجلة عربيات - 01/06/2013

منتديات ستارتايمز :عالم المسرح

منتديات ستار تايمز


شريف صالح ، الكاتبة المسرحية ملحة عبدالله:هناك حاجة ماسة إلى كاتبات مسرحيات،حزت على جائزة مجلس التعاون الخليجي والآن أعتز بجائزة أبها ،صحيفة الجزيرة ،العدد10424 الجمعة 19 ,محرم 1422

"أدبي الطائف" يدشن الأعمال المسرحية الكاملة لسيدة المسرح السعودي "ملحة العبد الله"

موقعويكيبيديا، الموسوعة الحرة الكاتبة ملحة العبد الله .


دراسة :تمثَّلات المرأة /الجسد /السلطة في مسرحية العازفة لملحة عبدالله مقاربة ثقافية للدكتورة لطيفة عايض البقمي أستاذ مشارک ـ قسم اللغة العربية ـ کلية الآداب ـ جامعة الطائف ـ المملکة العربية السعودية نشرت في حولية كلية اللغة العربية بجرجا المجلد 24، العدد 14 - الرقم المسلسل للعدد 14(إصدار ديسمبر )

ديسمبر 2020الصفحة 13957-14071

رانيا الوجيه في حوار نشر بمجلة الفنون المسرحية بعنوان :"سيدة المسرح السعودي ملحة عبدالله : الاستعجال مشكلة المسرحيين


سيدة المسرح السعودى: السينمات والمسارح ستزدحم بعد انتهاء أزمة كورونا والناس ستعود بشغف،صحيفة اليوم السابع ،الجمعة، 10 أبريل 2020 11:29 م


*أركان المسرح: كيف أكتب مسرحية

تأليف ملحة عبد الله (تأليف)


*صادق الشعلان ،صحيفة العرب :ملحة عبدالله سيدة المسرح السعودي تحول كورونا إلى برهة إبداعأول عربية تحظى بتكريم من الأمم المتحدة، وحيازة الدكتوراة الفخرية على نظريتها العلمية في المسرح “البعد الخامس” والتي صُنفت كسبق يُحسب لها.السبت 2020/06/20(https://alarab.news)

وللمزيد ينظر :



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى