طاهر بن جلون بين مقالين- النقل عن الفرنسية مع التقديم : إبراهيم محمود

ما أردته من هذا العنوان، هو إمكان الإشارة إلى مقالين كتبهما الكاتب المغربي المعروف فرنسياً وعربياً من خلال ترجمات رواياته خاصة، بينهما مسافة زمنية، والاثنان موضوعهما: غزة . والعنوانان مختلفان:

الأول: غزة: هل سيكون العقل أقوى من الوحشية؟

Tahar Ben Jelloun: Gaza : la raison sera-t-elle plus forte que la brutalité ?
الرابط
والثاني، وهو الأكثر سخونة في ردود الأفعال التي أثارها بمحتواه، المغاير للأول، ولازالت ردود الأفعال قائمة من قبل المعنيين بالشأن الثقافي عربياً: كتاباً ونقاداً، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويحمل عنوان: إيران وراء الحرب
Tahar Ben Jelloun :L’Iran derrière la guerre, Le 09/10/2023
وترجِم إلى العربية، ينظر الرابط
وما جاء في التقديم للمقال بالفرنسية:

وقائع الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل يحمل توقيعاً معروفاً. إنه يصور حالة جديدة وخطيرة. في العمل، إيران. وإيران هي عدوتنا. ويجب أن يقال دون حذر في اللغة.
الطاهر بن جلون
وثم:
ولم تجرؤ حماس قط على مهاجمة إسرائيل بمثل هذه القوة، مستفيدة من تأثير المفاجأة. ولم يحدث من قبل أن أعربت إسرائيل عن أسفها لهذا العدد الكبير من الضحايا بعد هجوم شنته حماس. بالإضافة إلى ذلك، لم تتمكن حماس قط من أسر هذا العدد الكبير من الجنود الإسرائيليين الذين أصبحوا على الفور أسرى، لمبادلتهم بمئات إن لم يكن الآلاف من السجناء الفلسطينيين.
وضع جديد وخطير. في العمل، إيران. وإيران هي عدوتنا. ويجب أن يقال دون حذر في اللغة.
ولفهم هذا الوضع، لا بد من العودة إلى السياق الحالي. تستعد المملكة العربية السعودية للانضمام إلى الدول العربية التي اعترفت بدولة إسرائيل. ومؤخراً، زار وزير إسرائيلي محمد بن سلمان، والمفاوضات، باعترافه الشخصي، تسير على ما يرام.

إيران لا تظهر رسمياً في هذه الحرب. ولكن من دون مواردها المالية وأسلحتها وخططها، لم يكن بوسع حماس أن تشن هجوماً بهذا الحجم ضد إسرائيل وهي تعلم جيداً أن كل ضحية إسرائيلية سوف يتم الانتقام منها بقتل مائة فلسطيني.

وما دامت غزة في أيدي حركة حماس الإسلامية، فإن السلام لن يرى النور. لا الحصار ولا الصعوبات اليومية التي يواجهها الفلسطينيون العاملون في إسرائيل ستغير الوضع. فالحرب مستمرة، لأن إسرائيل لا تستطيع أن تتحمل عدم الانتقام من قتلاها العديدين.

وفي الختام:
وفي الوقت الراهن، هناك أكثر من ألف قتيل وآلاف الجرحى من الجانبين. لكن الحرب بدأت للتو. وربما يتوقف الشعب الفلسطيني ذات يوم عن تسليم مصيره إلى حماس، التي يتم التلاعب بها بالكامل من أجل المصالح الإيرانية، التي تختلف عن مصالح القضية الفلسطينية.
....
أورد نص المقال الأسبق ، والمنشور بتاريخ 28-7-2014، أي: غزة: هل سيكون العقل أقوى من الوحشية؟ لمقارنته بالوارد في مقاله الأحدث والمشار إليه.
وفي النهاية: أورد مجموعة من التعليقات ذات التوجهات المختلفة، وهي لا تخفي هموماً ثقافية وفكرية وسياسية لها، تغني الموضوع، في تنوع صياغاتها، حيث رأيت في نقلها عن الفرنسية إلى العربية تنويراً للموضوع، ومكاشفة – ربما- لجوانب متعدد تقرّبنا مما هو مثار أكثر فأكثر:



بالنسبة للطاهر بن جلون، لا يمكننا أن نلوم الفلسطينيين على نضالهم ضد الاحتلال، والحل لا يمكن أن يأتي إلا من المجتمع المدني الإسرائيلي.
الطاهر بن جلون



وقتل أكثر من 1000 فلسطيني منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة. © ديفيد بويموفيتش / أ ف ب
نحن نتعلم التاريخ في المدرسة، وننسى أن نعلم كيفية قراءة التاريخ. إن الحرب الحالية بين إسرائيل وشعب غزة لم يُسَأ فهمها فحسب، بل إنها دخلت في دوامة لا مفر منها. ملاحظة بسيطة: لم تكن هناك أرض محتلة قط، بل ظل الشعب المستعمَر كذلك إلى الأبد. عاجلاً أم آجلاً، ستنتصر قيم الحرية والعدالة والكرامة على كل وحشية، مهما كانت الأسلحة المستخدمة. لقد مر وقت لم يكن أحد يجرؤ فيه على تصور الجزائر المستقلة أو جنوب أفريقيا خالية من نظام الفصل العنصري. ومع ذلك فإن التاريخ كان أقوى من لاعقلانية البشر وادعاءاتهم.
إن غالبية الإسرائيليين مقتنعون بأننا نستطيع تحقيق السلام بالقوة. إن الهيمنة والإذلال والمضايقة في الأوقات العادية لا يمكن إلا أن تؤدي إلى تفاقم الروح المعنوية وترسيخ الكراهية والتصميم على تحقيق التحرر بطريقة عميقة لا رجعة فيها. وسواء كان ذلك من خلال الخطاب الديني أو القومي، فإن السكان الفلسطينيين يقودون النضال حتى ينصفهم التاريخ. يمكننا أن نناقش أساليبهم، ونرفض خطاباتهم، لكن لا يمكننا أن نلومهم على قتالهم ضد الاحتلال المقترن بحصار غير إنساني. وبطبيعة الحال، فإن حماس لا تمثل كل الفلسطينيين، ولكنها موجودة من خلال إرادة الناخبين الذين يعتقدون أن المحتل لا يريد السلام، أو على الأقل لا يريد التعايش بين الدولتين. لقد قدمت السلطة الفلسطينية الكثير من التنازلات حتى أنها تجد نفسها الآن عارية، ولا تملك حتى الوسائل اللازمة لاستئناف المفاوضات. لقد أثبتت إسرائيل بما فيه الكفاية بسلوكها وخياراتها الاستراتيجية أن رغبتها في السلام مجرد وهم، وهْم لا يعطيه أي حقيقة، وأنها لا تفعل شيئاً للتحرك في اتجاه الحوار الصادق. فهو لا يؤمن إلا بالقوة، ويعتقد أنه من خلال المجازر والتفجيرات ضد السكان المدنيين والمدارس والأماكن العامة، سوف يركع حماس ويسكت كل الفلسطينيين. إن العكس هو ما يحدث: فكل الشعوب العربية والإسلامية، بل وحتى جزء متزايد الأهمية من المجتمع المدني في العالم، بما في ذلك إسرائيل، مرعوبون من هذه الحرب.
الإرهاب الفكري
هناك أساس قانوني لكل هذه الأحداث: قرار الأمم المتحدة رقم 242، الذي تعترف جميع دول العالم بشرعيته باستثناء دولة إسرائيل. وعلى مدى عقود، أشارت جميع الحكومات المتعاقبة في إسرائيل إلى أنه من أجل تحديد وضع هذه الأراضي المحتلة، لا بد من توفر شرطين: الاعتراف بوجود دولة إسرائيل من قبل العرب والفلسطينيين، وهو الشرط الذي تحققه إسرائيل. معاهدات مع مصر والأردن ومع السلطة الفلسطينية. والشرط الثاني هو وجود حدود إسرائيلية آمنة ومعترف بها ووقف كافة الأعمال العدائية. وتواصل إسرائيل استعمار الأراضي المحتلة، وبالتالي تمنع أي اتفاق على وجود دولتين. ولم يتم تقديم أي تنازلات لمحمود عباس، كما لم تقدم لسلفه ياسر عرفات. لقد بنى جدارًا لم يحل شيئًا. وهذا ما يفسر النجاح الانتخابي الذي حققته حماس في قطاع غزة. وتستغل حماس غياب أي نتائج ملموسة في عملية السلام للعودة إلى العمل المسلح بهجمات يائسة وهجمات غير فعالة. إن تعنت الدولة العبرية هو المسئول المباشر عن صعود قوة حماس والدعم الذي تجده بين السكان الفلسطينيين، الذين يخنقهم بشكل متزايد الحصار الاقتصادي والصحي والإنساني الذي من غير المرجح أن يتحمله جميع المراقبين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك وسائل الإعلام الأمريكية. التعاطف المفرط مع القضية الفلسطينية، واعتبارها كارثية وغير مقبولة. إسرائيل تتجاهل قرارات الأمم المتحدة العديدة، ولا تستطيع أي دولة أو قوة الضغط عليها. وهكذا. أي شخص ينتقد هذه السياسة يسمى معاد للسامية. منذ بعض الوقت، قام المثقفون بعمل نضالي لجعل معاداة الصهيونية موقفًا معاديًا للسامية. وهذه المعادلة، التي هي الإرهاب الفكري، هي هزيمة للفكر، وتخلي عن الموضوعية. أنا شخصيا ضد سياسة إسرائيل الاستعمارية. ومع ذلك، فأنا لست معاديًا للسامية. ومن التشهير والإهانة لي أن أتظاهر بخلاف ذلك.
وفي فلسطين، وطني، يكتب الشاعر محمود درويش: "الإسرائيلي يملي على الفلسطيني اللغة والنوايا التي يجب أن تكون له. إن ذريعة الإسرائيليين التي تشكل كفاحهم من أجل البقاء تقتضي أن يكون الآخر متوحشا. - السامية يجب أن تبرر الاحتلال، وكل الاحتلالات المستقبلية التي تهدف إلى ترسيخ الاحتلالات السابقة._ منشورات مينوي، 1988) وهذا يؤدي إلى انهيار الفكر، وإفساح المجال أمام خطاب مذنب ومانوي وعاطفي.

سياسة المعايير المزدوجة
لقد انتشرت صور مئات الأطفال الذين قُتلوا بالقنابل الإسرائيلية في مختلف أنحاء العالم، ولن تتمكن إسرائيل، على الرغم من دعمها التقليدي والتلقائي في أوروبا والولايات المتحدة، من القيام بأي شيء لتطهير نفسها من هذه الجريمة ضد الإنسانية. ونحن نعرف ما قاله الزعماء: إن المسئولية عن هذه الوفيات سوف تقع على عاتق حماس، التي تستخدم السكان كدروع وتطلق الصواريخ على إسرائيل. لقد علمنا للتو من ضابط كبير في الشرطة الإسرائيلية أن عملية اختطاف وقتل المراهقين الثلاثة لم ترتكبها حماس، بل مجموعة تفلت تماماً من هذه الحركة. وكان ينبغي لحماس أن يدين هذه الجريمة البشعة، كما فعل محمود عباس. ولكنه ارتكب خطأ وخطأ سياسياً. فهل يبرر هذا ما فعله الجيش الإسرائيلي على مدى ثلاثة أسابيع، ليصل إلى الرقم المشئوم المتمثل في 1000 قتيل في 27 تموز 2014؟
ومن الطبيعي أن يشعر المواطن الفرنسي من الديانة اليهودية بالتضامن مع إسرائيل. لن ألومه. لماذا يرفض عرب فرنسا التعبير عن تضامنهم مع شعب يعاني من التفجيرات القاتلة بشكل متزايد؟ مع كل الاحترام الواجب لمانويل فالس، فإن سياسة المعايير المزدوجة هذه للأسف حقيقية للغاية، ولو كنت مكانه لكنت استمعت إلى ما يقوله سكان المغرب العربي اليوم عن فرنسا وقادتها. سياسة قصيرة النظر. لا رؤية. وهذا كله محزن للغاية.
في مقابلة حديثة مع نوفيلأوبسيرفاتور، يعتقد المؤرخ الإسرائيلي زئيف ستيرنهيل أن "اليمين الإسرائيلي هو حامل كارثة لا توصف تحل بنا. [...] إنه يريد احتلال الضفة الغربية دون أن يقول ذلك أثناء ضمها. إنها تريد الاستيلاء على الضفة الغربية دون أن تقول ذلك أثناء ضمها". يريد من الفلسطينيين أن يقبلوا بمحض إرادتهم الدونية في مواجهة القوة الإسرائيلية.
إن الأمل في الهروب من هذا الجحيم، حتى لو كان ضئيلا، سيأتي من داخل إسرائيل، من المجتمع المدني الواضح والشجاع.
===

تعليقات حول مقال: إيران وراء الحرب

مرحبا بكم في منطقة التعليقات

ردود أفعالك
فاطمي الإدريسي
2023-10-16
بتهمة الخيانة فى يوم من مجرد وجه نظر. ~ غسان كنفاني
إجابة
بعد ل
2023-10-13
بعض النقاد المحترفين يشبهون أولئك الذين يمشون على الحبال. خطوة واحدة خاطئة ويفقدون توازنهم. عندما يفقدون توازنهم، فإنهمتبيبدأوندأ في التذبذب والسقوط في نهاية المطاف. البعض عندما يسقطون يجدون أنفسهم إما في المستشفى أو في المقبرة، والبعض الآخر في مزبلة التاريخ. كلمة للحكماء.
إجابة
هشام
2023-10-13
أحسنت بالفعل يا سيد بن جلون لتسمية حماس كما ينبغي أن يطلق عليها اسم إرهابية، لماذا يصعب علينا نحن المسلمين تسميتها بهذه الطريقة؟ "يا إرهابيين، لا شيء يمكن أن يبرر مثل هذه الأعمال، ناهيك عن ارتكابها باسم الله. إن حقيقة تسميتهم بهذه الطريقة لا تمنعنا بأي حال من الأحوال من دعم الشعب الفلسطيني، الذي أخذته حماس أيضًا رهينة. المشكلة هي حماس، وليس الفلسطينيين ولا إسرائيل". كيف تتفاوض مع مجموعة تريدك ميتاً...
إجابة
المنجم
2023-10-16
السعودية أرادت التغلب على القضية الفلسطينية لإعادة العلاقات مع إسرائيل ومنعت حماس ذلك، وهو أمر جيد جداً.
عبد النجيمي
2023-10-12
على الأرض الوعرة هناك شعب مضطهد، هو الفلسطينيون، وهناك دولة تضطهده، إنها إسرائيل. إيران أم لا، المظلومون الذين ما زالوا يطمحون إلى الكرامة يقاومون بكل الوسائل، وفي 7 أكتوبر حدث ما كان يجب أن يحدث. الإسرائيليون ينتقمون الآن بأكثر الطرق دموية، لكن شيئاً ما قد انكسر إلى الأبد بالنسبة للدولة المحصنة، وهي إسرائيل. المشكلة تكمن داخل حدود إسرائيل وليس في أي مكان آخر. والحل في أيدي الإسرائيليين أنفسهم إذا كانوا فعلا يبحثون عن حل...
إجابة
بنسا
2023-10-11
ويوجد في إسرائيل ما يقرب من 800 ألف متطرف ديني. ولا تتحدث الصحافة إلا قليلاً عن عنف هذا الإرهاب اليهودي المتطرف خارج إسرائيل. لكنه موجود وتنظم على شكل جمعيات وأحزاب سياسية في دولة ديمقراطية. وهدفه النهائي هو الاستعمار المسيحاني لفلسطين وقمعها. الإرهاب يولد الإرهاب. حماس حركة إرهابية. لكنه ليست متدينة، ويناضل من أجل حق الأمة في العيش حراً وليس في سجن مفتوح. إنها تحارب الإرهاب الاستعماري والديني والسياسي الذي يفلت من العقاب بشكل منهجي. الخاسر الأكبر هو الحق الإلهي في الحياة. واجبنا كمؤمنين هو إدانة كل أشكال الإرهاب والنضال من أجل الحياة في سلام.
جابة
ميد ريان
2023-10-10
إذا سقطت الصواريخ على إسرائيل مثل المطر فهي التي يجب أن تلام وليس غيرها 🕌 لأن الخطأ يقع عليها وما هو إلا ثمرة 🕌 غطرستها اللامحدودة التي تقتل وتؤذي للفلسطينيين بلا سلاح ويقللهم إلى حالة العبودية دون أدنى ندم أو أدنى انزعاج تدفنهم أحياء تحت الركام وتتركهم مدفونين بدون هوادة ولا أحد يتركهم ثم يهرب لماذا إذن تفعل كل هذا الضجيج من أجل بضعة صواريخ وصفها بغير مبرر 🕌يطلقها شعب يرفض الخضوع لجلاده ويواصل 🕌حربها ضد آلة تسويها بالأرض ليل نهار ثم تهدم المساجد والبيوت وتغتصب أو تدمر ألا نقول ذلك عندما العنف يتبع، العنف يتبع
إجابة
عفراء
2023-10-14
أحسنت
ص
2023-10-10
لا، إيران ليست عدوتنا. إن قادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هم أعداؤنا.
إجابة
المنجم
2023-10-16
لا إيران ولا قادة إيران هم أعداؤنا، العدو هو الكيان الصهيوني المارق
عزة
2023-10-10
إن إسرائيل، مثل المغرب، على علاقة جيدة مع جميع البلدان الإنسانية، وتحترم سكانها والدول التي تحترم هذه القيم. . هذه هي الدول التي تبني، وتحرر، ولديها رؤية للحماية والمحبة لشعوبها، واحترام الدول الأخرى. وبالنسبة للآخرين، فإن إيران وحماس وغيرهما مجرد مناهضين للإنسانية، ولا يعيشون إلا من أجل الحرب، وكراهية الآخرين، والدمار، والفظائع الإنسانية، والقيود بجميع أنواعها، التي ترتكب في المقام الأول تجاه شعوبهم.
إجابة
بعد ل
2023-10-10
إن المحرقة تفقد تأثيرها في العالم كل يوم بسبب الاغتيالات التي لا تحسد عليها من الجرائم النازية التي ترتكب كل أسبوع في فلسطين. العالم يقول انظروا إلى اليهود وهم في السلطة، فهم لا يقلون سوءاً عن القتلة الألمان قبل 75 عاماً.
ساندلر
2023-10-10
إن ما يصفه الغرب بـ"إرهاب حماس" ما هو إلا نتيجة لإرهاب الدولة الذي تمارسه الحكومات الصهيونية ورفضها الخضوع للشرعية الدولية. سيد الطاهر: أنا لا أشاركك الرأي في هذا الموضوع، ولذلك يقول الأميركيون من الطبيعي أن يؤدي العنف إلى العنف. إضافة إلى ذلك، فإن الفلسطينيين ليسوا إرهابيين، بل هم مقاتلون شجعان
إجابة
بناني
2023-10-10
ومهما قلنا، فإن إسرائيل هي حليفتنا. يجب علينا إبادة حماس، هذه العصابة من الإرهابيين المتوحشين.
بعد ل
2023-10-9
تفقد المحرقة تأثيرها في العالم كل يوم بسبب عمليات القتل النازية كل أسبوع في فلسطين يقول العالم إن اليهود ليسوا أفضل من القتلة الألمان قبل 75 عامًا عندما كانوا في السلطة.
إجابة
عادل
2023-10-9
موهموه، هل يزعجك أن تكتب اللقب "محمد محمد؟ ومع ذلك، كن مطمئنًا أن الدولة الفلسطينية لن ترى النور في أي وقت قريب، لسبب بسيط: الفلسطينيون بالفعل لا يتمتعون بالمصداقية فيما بينهم، فأنت أصغر من أن لا تفعل ذلك" بعد أن شهدت أيلول الأسود في عمان عندما كان عدد لا بأس به من اللاجئين الفلسطينيين في الأردن يتبخترون ببنادقهم الهجومية في الشوارع وهم يسخرون من الشرطة، وانتهى الأمر بـ "أيلول الأسود". هم سيد المكان"، انظر قضية صبرا وشاتيلا، دويلة صغيرة لا يمكن السيطرة عليها في لبنان أعطتهم ملجأ، والآن يتم استبدال ابتزازاتهم بحزب الله نصر الله دولة أخرى في الدولة، لقد دمروا لبنان بمباركة الفرس.
إجابة
يراقب
2023-10-9
السيد بن جلون، خلافاً لما يدعي، فإن إيديولوجية نظام “آيات الله” لا تقوم على العنصر الديني. إنها إيديولوجية تقوم في المقام الأول على عنصر عرقي. في الواقع، إنه نظام عنصري وفوقي. وسواء كان مع هذا النظام أو ضده، فإن الإيراني يعتبر نفسه فوق كل شيء فارسيا. إذن، من جنس متفوق على العرب - جيرانهم وأعدائهم اللدودين لقرون عدة. لذا، وبسبب عجز نظام آية الله عن شن حروبه مباشرة ضد الأخير، فقد اخترع صيغة فعالة لإضعاف العرب. وهو يتألف من استغلال السكان العرب المسلمين، لطاعة الشيعة، لشن حروبهم بالوكالة. وحالة حماس استثناء، لكنها تظل أحمق عربي آخر مفيد للغاية!
إجابة
الكوبرا
2023-10-9
إن جيراننا وجيراننا في إيران يريدون تدميرنا بكل تأكيد، استيقظوا! لم تكن إسرائيل هي التي قتلت مواطنينا مؤخراً بالقرب من السعيدية. لا شك أن السلام لابد أن يكون بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، ولكن يتعين علينا أيضاً أن نعرب عن أسفنا للضحايا من كل جانب، كما فعلت حكومتنا. علاوة على ذلك، يبدو لي أن المغرب، نظراً لقربه من الأطراف المختلفة يمكن أن تلعب دوراً هاماً في المستقبل، في بدايات السلام، وذلك على الرغم من العداء الفلسطيني المؤكد تجاه وحدة أراضينا.
إجابة
بيلكر
2023-10-9
على أية حال، ليس الإيرانيون هم الذين سيعانون، بل المدنيون. يأتي في المقدمة لفترة من الوقت ولكن سيتم نسيانه. لن تكون هناك دولة فلسطينية أبدا طالما لم يكن هناك اتفاق بين الفلسطينيين أنفسهم. إن المغرب ليس إسرائيل، ومع ذلك فإن آيات الله يقومون أيضاً بتسليح جبهة البوليساريو. وربما يكون بعض المغاربة (خوانا) سعداء بذلك أيضًا.
إجابة
فلسطين حرة
2023-10-9
فلسطين حرة
إجابة
الصحراء المغربية
2023-10-10
هذه هي الفرصة وإلا لن تقوم أبدًا بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ووضع لوحة المفاتيح في سلة المهملات وارتداء ملابسك المموهة الملونة... وقم بنقراتك وصفعاتك للذهاب إلى الميدان. إنها عقليةالكرغولي النموذجية، فهم يتحدثون كثيرًا، ولكن بمجرد أن تصبح الأمور صعبة، يختفون من على الرادار بسرعة البرق. يجب على قادة بلدي أن يظلوا حذرين وبعيدين عن هذا الهراء... لقد ذهب إرهابيو حماس إلى أبعد من ذلك في صداهم الغبي، علاوة على ذلك، بأمر من الدكتاتورية الإيرانية. أذكركم بأن أصدقائنا وحلفائنا الإسرائيليين، ولاد موسى، يعترفون بسلامة أراضينا، على عكس الإرهابيين من حماس وحزب شيطان وحتى فتح. لذا ؟ بلدي المغرب أولا، والباقي لا يهمني مثل سنة 40.
جمال
2023-10-9
إن المشكلة الأساسية في الشرق الأوسط ليست حماس ولا إيران، على الرغم من مسئولياتهما في المنطقة. لكن المشكلة الأساسية هي حالة الفصل العنصري التي يعيشها الفلسطينيون.
إجابة
com.jlmsika
2023-10-9
1-الإسرائيليون لا "ينتقمون" أبداً بقتل "مائة فلسطيني مقابل كل ضحية إسرائيلية"! وعلى العكس من ذلك، فإن إسرائيل تقصف الأهداف العسكرية فقط، مع الحرص على تجنب إصابة المدنيين، وهو أمر صعب للغاية لأن حماس تتعمد وضع المدنيين في مواقع الدروع البشرية، وهو ما يتنافى مع حقوق الإنسان وقوانين الحرب. 2- ليست الحكومة الإسرائيلية هي "العنصرية" لأنها لا تدعي خضوع البشرية جمعاء لليهودية. إنها العقيدة الإسلامية "المتفوقة" لأنها تُخضع غير المسلمين، "أهل الكتاب" لمظالم أهل الذمة، وعلاوة على ذلك، يطالب الرئيس المصري السيسي بإصلاح العقيدة الإسلامية.. الخ الخ....
إجابة
زهور العربي
2023-10-10
فلسطين حرة فلسطين حرة فلسطين حرة
هاوز
2023-10-9
يا له من انقلاب اتهامي قذر. في أي عالم تعيش؟
شارع
2023-10-9
رداً على نقطتين: 1/ أنت لا تخجل، بالطبع قتل الجيش الإسرائيلي أو أصاب فلسطينيين أبرياء في مناسبات عديدة لمجرد أنهم ليسوا يهوداً بل مسلمين. إذا لم يكن هذا هو التفوق الحقيقي فماذا نسميه؟ وأنا لا أتحدث حتى عن عمليات المصادرة، في الواقع أنتم مجرد واضعي اليد المسلحين الذين تدعمهم الدول الغربية ومصير جميع واضعي اليد هو الطرد عاجلاً أم آجلاً، فماذا أنتم (حتى مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الحاليين) مقارنة بـ الإمبراطورية الاستعمارية البريطانية أو الفرنسية في قوتها المطلقة؟ 2/ إن اليهود هم الذين يسمون أنفسهم الشعب المختار على البشرية جمعاء، إنه عنصري!
صابر
2023-10-9
إن فلسطين هي التي تهم إيران، وفي غياب مكة فإن القدس هي التي تستهدفها، وهذا سيجعلها زعيمة للعالم الإسلامي ويقيم نظامها بشكل دائم. يجب على إسرائيل أن تفهم أن السلام مع الدول العربية أمر جيد، لكن يجب أن يُبنى مع الفلسطينيين أولاً. إن إجبار الفلسطينيين على قبول ما نقدمه لهم ليس سلاما، بل هو صدقات نرميها عليهم. إن إيران الانتهازية، مثل جارتنا الشرقية، تستغل الوضع لفرض إرادتها عندما تستطيع ذلك. وفي الشرق الأوسط، تُركت لتنسج شبكتها حول فلسطين، بمساعدة افتقار القادة الإسرائيليين إلى الرؤية، وهي النتيجة التي نراها هذه الأيام. ربما لو كان إسحاق رابين على قيد الحياة، لكان الحاضر أقل دراماتيكية وقسوة.
إجابة
صابر
2023-10-9
منذ ولادة الثورة الإيرانية في عام 1979، كان الغرب يعول على تفكك الشرق الأوسط من خلال تأجيج جذوة الصراعات بين الدول المتجاورة. لقد رأينا ذلك في الحرب العراقية الإيرانية من عام 1980 إلى عام 1988، لمدة 8 سنوات، قام الغرب بتسليح العراق وإيران في وقت واحد دون السماح لأي من الأطراف المتحاربة بالانتصار في الحرب. وما جربناه مع العراق، سنجربه مرة أخرى، وهذه المرة مع السعودية. لقد نسي الغرب أن الثورة الإيرانية ثورة دينية، وأن وجودها يعتمد على قدرتها على الانتصار. الدول العربية، التي أدركت خطر إيران، حاولت تحييدها قدر استطاعتها، ومن لم يستطع أو عرف، سوريا واليمن ولبنان تم تأيرّنها وأصبحت دولاً تابعة، في مواجهة صدمة إيران. وكانت إيران دائما
إجابة
كيركال1
2023-10-9
ماذا تفعل الدول العربية لدفع القضية الفلسطينية...ندى...عزيزي الطاهر
إجابة
راجي حكيم
2023-10-10
دع الفلسطينيين أنفسهم يبدأون في دفع قضيتهم إلى الأمام. الفلسطينيون، الأثرياء منهم، باعوا اللعبة منذ زمن طويل. ومن أجل استعادة استقلاله، اعتمد المغرب فقط على نفسه في تقديم المساعدات العسكرية والمالية للجزائر الجاحدة والخائنة. المغرب يدعم القضية الفلسطينية ومع ذلك فإن حماس والجهاد الإسلامي وفتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والقوات الديمقراطية لتحرير فلسطين تدعم البوليساريو ضد المغرب وسلامته الإقليمية.
بعد ل
2023-10-9
إن قطع المياه عن مستشفيات الأطفال والنساء وكبار السن جريمة لم يحلم حتى النازيون بارتكابها.
إجابة
اسماعيل ح
2023-10-9
ليس لأن حماس مدعومة من إيران هي التي تجعل حربها ضد إسرائيل غير مشروعة. الفلسطينيون وحدهم هم من يستطيعون تحرير أرضهم ووضع حد للفصل العنصري والإذلال الذي عانوا منه منذ عقود، بغض النظر عن توجهاتهم السياسية أو الإيديولوجية. ويعطي الفلسطينيون اليوم درسا في الشجاعة والتضحية والإصرار لكل الناس. إن القوة العسكرية لإسرائيل وحلفائها غير قادرة على مواجهة انتفاضة الفلسطينيين المتعطشين للحرية والعدالة وحقهم في العيش بكرامة. ولهذا السبب يثيرون هذه الموجة من "التعاطف" والتضامن.
إجابة
التوعية بمخاطر الألغام
2023-10-9
على المغرب أن يضاعف يقظته حتى لا تتعرض الجالية المغربية المقيمة بالخارج للخطابات العنصرية والمعادية للأجانب لقنوات الدعاية الفرنسية التي تشجعها الدولة الفرنسية، وهذه القنوات الدعائية تستغل هذه الأيام هذه الأحداث المؤسفة من أجل ربط أخبار بلادها . يعيش المغرب ويعيش الملك محمد السادس
إجابة
الحمداوي
2023-10-9
لقد لوحظت في السنوات الأخيرة ألعاب شرسة بين إسرائيل وحماس... كنت أتوقع كمراقب من بعيد تقاربا... لقد نجت حماس من الهجمات الأخيرة، بل وسمعنا عن مشروع استغلال الغاز في مياه غزة. .. ماذا حدث؟!!! ... الجميع متفق على أن نتنياهو وحده هو المسؤول! ...إن غطرسة إسرائيل في السنوات الأخيرة والاستفزازات العدوانية للمتطرفين الدينيين في الحكومة قد ولدت الكثير من الكراهية! ... شكرًا
إجابة
حفيظ
2023-10-9
إيران هي عدونا، هذا أمر مؤكد. ويجب أن نضيف أن إسرائيل هي عدو السلام في المنطقة.
إجابة
راجي حكيم
2023-10-10-9
. حماس وفتح والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، كلهم يدعمون جبهة البوليساريو ضد وحدة الأراضي المغربية.
فريدو
2023-10-9
لا تكن ساذجاً، إسرائيل يحكمها اليمين المتطرف وحلمهم هو العودة إلى غزة، والخطوة الأولى هي إلغاء قانون فك الارتباط الإسرائيلي عن غزة وشمال الضفة الغربية لعام 2005، هذا شيء تم صنعه في مارس 2023 المرحلة الثانية، عودة المستوطنين إلى شمال الضفة الغربية وغزة (وهذا ما صرخ به نواب كثيرون في الائتلاف) وهذا ما سيتم. وهذه فرصة لإسرائيل لإعادة احتلال قطاع غزة بموافقة الرأي العام الدولي، حتى لو كان هناك رهائن!!! ومن يدري، ربما تكون المخابرات الإسرائيلية القوية قد غضت الطرف عما كان يتم التحضير له، فلا ينبغي إهمال هذه الفرضية!
إجابة
ابوزيد
2023-10-9
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، التعاطف الدولي الوحيد الذي تستفيد منه إسرائيل هو تعاطف الغرب. لكن هؤلاء الأخيرين ينجحون دائماً بمهارة في تقديم "الرأي أو المجتمع الدولي" في وسائل الإعلام على أنه رأيهم! ولم نعد في النصف الثاني من القرن العشرين عندما حكموا العالم فعلا كما أرادوا. وباستثناء عدد قليل من الدول غير الغربية التي تدين اندلاع الأعمال العدائية من قبل حماس، فقد تبنت دول العالم الأخرى موقفا محايدا من خلال المطالبة بإنهاء العنف. أخيرًا، كتبت أنه طالما ظلت حماس تسيطر على غزة، فلن يكون هناك سلام أبدًا. والأخيرة تسيطر على غزة منذ عام 2007. وعلى مدى 59 عاما (1948/2007) لم يكن هناك سلام لأن إسرائيل لم ترغب في ذلك أبدا.
إجابة
انجي
2023-10-9
ولا يوجد أي بلد في الشرق الأوسط لديه مصلحة في اندلاع حريق عام في كل هذه المناطق التي تشكل بؤر اشتعال محتملة. ويجب علينا أن ندين جميع الأعمال والأعمال الوحشية تجاه المدنيين، فهي ليست إنسانية. سيكون من الصعب إيجاد السلام مرة أخرى... يبدو أن الرجال والنساء الذين يمكنهم تحقيق الاسترضاء لم يولدوا بعد، ومصالح كل مجموعة هي السائدة ولوقت طويل للأسف.... يجب الدعوة إلى السلام و حافظ على هدوئك...
إجابة
كيري
2023-10-9
العدو هو الكيان الصهيوني وهذا كل شيء! فلسطين حرة!
إجابة
راجي حكيم
2023-10-10-9
العدو هو الذي يهاجم بلدي المغرب. حماس وفتح والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، كلهم يدعمون جبهة البوليساريو ضد وحدة الأراضي المغربية.
عادل
2023-10-9
سيد بنجلون، إيران هذه على أبواب المملكة المغربية بمباركة النظام الجزائري، لو لم يكن لديها هذا الجدار الأمني (الذي يجب تعزيزه في بعض الأماكن) لكان انفصاليو البوليساريو ومساعداتهم الإيرانية قد تم تنصيبهم هناك بالفعل. وتثبيتها في السمارةSmara ( مدينة مغربية. المترجم ) لفترة طويلة الأمد. يجب أن يُنظر إلى إيران على أنها وحش قذر، فقادتها المتعصبون يستخدمون الجانب الفارسي ويحلمون بإمبراطورية أخمينية، والتي إذا كان من الممكن لهم أن تمتد إلى شواطئ المحيط الأطلسي وتكتسح المغرب فإن الجزائر النظام موجود لخدمتهم، كما فعل مع الاتحاد السوفييتي لإحراج المغرب بشكل رهيب في السبعينيات، وما زال سعيدًا لأن إيران لا تمتلك القنبلة النووية، وكانت ستلقيها بعيدًا على المملكة العربية السعودية لمنعها من لا تزال سعيدة بأن إيران لا تمتلك قنبلة نووية، لكانت قد ألقتها على السعودية لمنعها من التحالف مع الدولة العبرية

إجابة
yriro
2023-10-9
وتقول حماس إن المغرب لا يمكن أن تحميه إسرائيل، إنها إهانة للشعب المغربي، وهو شعب عمره ألف عام تحدى الإمبريالية العالمية للإمبراطورية العثمانية التي سادت جميع البلدان العربية، من الجزائر إلى بغداد، وتؤيد حماس فاليتساريو، بيدق الجزائر، عدو صحرائنا، يجب علينا بأي ثمن أن نسحق حماس التي أصبحت عقبة أمام السلام، عقبة أمام ولادة دولة فلسطين في سلام مع إسرائيل، واجب إسرائيل هو القضاء على حماس، حتى وإذا كان ذلك يعني التضحية بالرهائن في أيدي حماس، فإن حياة إسرائيل هي القضاء على حماس
إجابة
mohmoh
2023-10-9
لماذا لم يحدث السلام قبل صعود حماس؟ إسرائيل لن تقبل أبداً بدولة فلسطينية. الجميع ضد العنف من جميع الأطراف وخاصة ضد المدنيين.
إجابة
شارع
2023-10-11
مرة أخرى، أعظم تفوق هو تفوق اليهود الذين يسمون أنفسهم الشعب المختار فوق كل البشرية. أنا لا أتحدث حتى عن المصطلح المهين الذي يستخدمه اليهود للحديث عن غير اليهود (في الواقع كل إنسان آخر على وجه الأرض) وما يُسمح بفعله ضدهم. والحمد لله أن اليهود لم يبنوا قوى عظمى عبر التاريخ، ولولا ذلك لكان عنفهم أعظم من عنف كل الإمبراطوريات الإنسانية مجتمعة (بما في ذلك الألمانية). انظر فقط إلى الجرائم التي يرتكبها اليهود مع دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة ودعم لا ينقطع من القوى الغربية (المتراجعة) من خلال الشتات الغني للغاية.
com.jlmsika
2023-10-10
وعلى الرغم من كل مقترحات التسوية الساذجة التي قدمتها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة وغيرها، فإن الإسلاميين لم يقبلوا قط استقلال اليهود وسيادتهم في إسرائيل، ولو على سنتيمتر مربع، لأن اليهود بالنسبة لهم هم أهل الذمة، الذين يجب أن يظلوا خاضعين ومذلين. تنص العقيدة الإسلامية على أن البشرية جمعاء يجب أن تخضع للإسلام "جامحة أو قسرا"، ولو عن طريق الإرهاب، وهذا ما يسمى بالتفوق الإرهابي الإسلامي. إن "التفوق" الإرهابي الإسلامي هو سبب الحروب والمعاناة والمصائب والبؤس للمسلمين. لقد فهم الرئيس المصري السيسي ذلك جيدًا، وهو يطالب بإصلاح العقيدة الإسلامية. هل يمكنك أن تفهم هذا بنفسك أم أنك تريد الاستمرار في الكراهية؟




1.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى