كريستيان روبي - فوكو وأزمة الخطاب الفلسفي*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Christian RUBY


في مخطوطة كتبها عام 1966، يستكشف فوكو المعنى الذي يحمله الخطاب الفلسفي في العصر الحديث والوظيفة التي يؤديها في مواجهة الأحداث الجارية.
في عام 1966، نشر ميشيل فوكو للتو "الكلمات والأشياء". ومنذ نشرها، تزايدت الخلافات: فقد تعرض مؤلفها لانتقادات بسبب إعلانه عن "موت الإنسان la mort de l’homme" والمواقف المناهضة للإنسانية التي يبدو أنها تنجم عن ذلك. النص الذي يمكن قراءته تحت عنوان الخطاب الفلسفي معاصر لهذه الفترة وقد حرص المحرران (أورازيوإيريراودانييليلورينزيني) على تقديم العناصر اللازمة لفهم هذا السياق في الملحق.
في ذلك الوقت، أعطى فوكو العديد من الدورات التدريبية في جامعات ومؤسسات مختلفة: مدرسة المعلمين العليا في باريس، وجامعات ليل، وكليرمون فيران، وتونس، وفينسين. وجرتْ كتابة هذه الدورات بدقة في مخطوطات لم يتم نشرها من قبل. تم إيداعها في ممتلكات فوكو التابعة للمكتب الوطني الفرنسي، ونحن مدينون للجنة التحرير التي يرأسها فرانسوا إيوالد بإنشاء ونسخ وشرح متن هذه المخطوطة وملاحقها (الدفاتر من 4 إلى 6، بالإضافة إلى الرسوم البيانية المكتوبة على خلف فقرات معينة).
يرد المؤلف بشكل غير مباشر على الانتقادات الموجهة إليه بطرح السؤال: "ما هي الفلسفة؟" ". بالنسبة له، فإن "موت الإنسان" المُعلن عنه في "كلمات وأشياء" لا يعني نهاية الفلسفة، بل يشكل شرط إمكانية بدايتها مرة أخرى. ولدعم هذه الفكرة، فهو يناقش الأطروحات التي صاغها حول هذا الموضوع أسلافه ومعاصروه: مارتن هيدغر، وجان بول سارتر، ولويألتوسير - على سبيل المثال لا الحصر الأكثر شهرة.

"تشخيص" الحاضر
في جهوده لتحديد دور الفلسفة (على الأقل الدور الذي كان ينوي ممارسته في ذلك الوقت)، توصلَ فوكو إلى فكرة مفادها أنه يقع على عاتق الخطاب الفلسفي مسؤولية "تشخيص" الحاضر.
وهذا يعني أولاً أن الفلسفة تحافظ على علاقة وثيقة مع "الآن". على النقيض من المثل الأفلاطوني للخطاب الذي تكون قيمته الحقيقة مطلقة، يرى فوكو أن كل الخطاب مدعوم دائمًا بشروط اجتماعية وتاريخية معينة (البيانات العلمية، والمدونات القانونية، والممارسات الاجتماعية، وما إلى ذلك). ومهما كان الخطاب الفلسفي مجردًا وتقنيًا، فإن الخطاب الفلسفي، مثل الآخرين، يشير دائمًا إلى الأحداث الجارية، "الآن" الذي يمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة. ومن وجهة النظر هذه، يجب على الفيلسوف أن يدرك ويفترض رسوخه في عصر معين، في حاضر فريد.
بتعبير أدق، تتكون ممارسة "التشخيص" من فن تحديد علامات ثقافة ذلك العصر وتفسيرها. إذا تم تعريفه بهذه الطريقة، يبدو أن الفيلسوف يتخذ زخارف الطبيب. ولكن إذا كان من الممكن اعتباره طبيبًا للثقافة، فإن مهمته ليست "الشفاء"، أي تهدئة الألم الاجتماعي والتوفيق بين التوترات؛ وظيفتها هي ببساطة أن نقول كيف أن حاضرنا "مختلف ومختلف تمامًا عن كل ما ليس هو، أي عن ماضينا".

الوظيفة النقدية للخطاب
هذه التهمة التشخيصية، المخصصة للفيلسوف، تقلب تمثيلها التقليدي: من خلال تجذير نفسه في "الآن"، يجب على الخطاب الفلسفي أن يتخلى عن موقفه المتمثل في التغاضي عن الواقع وسعيه إلى الحقيقة العليا، والتي سيتم الكشف عنها خلف المظاهر. بكلمات أخرى، إن فكرة غروند الكلاسيكية ("الأساس") هي التي يدعو فوكو إلى التخلي عنها، لأنه لم يعد هناك أي سؤال للفلسفة حول كونها الأساس النهائي للمعرفة. لقد فقدت الحقيقة بعدها الأصلي: يجب أن تظهر الآن في الخطاب نفسه.
لكي نفهم، يجب أن يكون مفهوم "الخطاب" مرتبطًا بتطورات "الكلمات والأشياء"، أي بتأثيرات الانقطاعات التي تعبر الفترات التاريخية والتي تشكل أنظمة متميزة للحقيقة، والتي أطلق عليها فوكو "الإبستميات" في عمله السابق .
وبالتالي فإن الخطاب الفلسفي يمارس وظيفة نقدية في كل عصر: فمهمته تتمثل في اكتشاف تأثيرات الخطاب بما يتجاوز ما يقدم نفسه بشكل عفوي على أنه خطابي. بمعنى آخر، يتعلق الأمر بتسليط الضوء على السذاجة الصامتة التي تكمن وراء الخطابات السائدة في عصر ما: الشروط التي يمكن من خلالها وجودها واعتبارها حقيقية.
بشكل نقدي، تطرح الفلسفة نفسها كخطاب عام للعالم، معطيًا صوتًا لما هو استثمار عقلاني صامت لكل شيء يبدو وكأنه يفلت من اللغة؛ باختصار، خطاب جميع الخطابات الأخرى.

الفلسفة والعلوم والأدب
• السؤال "ما الفلسفة؟" » ويعني أيضاً تمييز الخطاب الفلسفي كما تصور منذ العصر الكلاسيكي عما ليس هو عليه ولكن يمكن مقارنته به، أي الخطاب العلمي والأدبي. بتعبير أدق، كان في زمن دون كيشوت من قبل سرفانتس (مؤسس الخطاب الخيالي، وفقًا لفوكو) وغاليليو (الخطاب المادي المستقل) حيث تم فتح هذا التوزيع الجديد للخطاب وفتح الخطاب الفلسفي.
يشرح فوكو بكثرة، العناصر المكونة لهذه الفلسفة الكلاسيكية والتي تقاس بالخطابات الأخرى، لا سيما تلك التي تنتجها العلوم والأدب. وفيما يتعلق بالخطاب العلمي، فهو يصر على حقيقة أننا لا نستطيع ببساطة تبريره من خلال تعريف مجال موضوعاته أو من خلال منهجية تجاربه. في منظوره النقدي، لا يشكك الخطاب الفلسفي الكلاسيكي في شكل الخطاب العلمي والعلاقة التي يحافظ عليها مع موضوعاته فحسب، بل إنه يشكك أيضًا في شروط إمكانية وجوده وصلاحيته.
• أما بالنسبة للخطاب الأدبي، وهو أقرب إلى الفلسفة عموماً، فإن فوكو يعالجه من مفهوم "الخيال". إنه يوضح أنه، على عكس الخطاب الفلسفي، يتضمن الخيال صوتًا («أنا» النطق)، ليس له زمان أو مكان آخر غير تلك التي يختار أن يمنحها لنفسه. وبالتالي، فإن "الآن" للأدب ليس على الإطلاق حاضر الفلسفة؛ فالأدب لا يعرف "الآن" غير النحو.

الطفرة النيتشوية
باختصار، يتتبع فوكو في هذا العمل اللحظة التي تتغير فيها الفلسفة. اللحظة التي لم تعد تسعى فيها إلى صياغة خطاب حقيقي عالمي ولكنها متجذرة بالكامل في شؤونها الحالية؛ اللحظة التي يبدأ فيها الفيلسوف بدراسة الفضاء الذي يتجلى فيه الفكر وشروط هذا الفكر وطريقة تكوينه.
مع ذلك، مع فريدريك نيتشه بدأت الأزمة "الحالية"، بحسب فوكو. معه تفقد الفلسفة كل موضوعاتها التقليدية، بدءًا من الإله؛ ومعه فقدت الفلسفة الإله، ولكن الإله أيضًا فقد فلاسفته. علاوة على ذلك، يطرح نيتشه فكرة العود الأبدي، والتي بموجبها يبدأ العالم من جديد في كل لحظة. وأخيرًا، فهو يساهم في التراجع عن الميتافيزيقا الغربية وتصنيفاتها للخير والشر، والمظهر والواقع، والوجود والحقيقة، وما إلى ذلك.
ويحدد فوكو أن ما يجعل عمل نيتشه حاسما للغاية هو أنه يفكك الخطاب الذي تشكلت من خلاله الفلسفة الأوروبية حتى ذلك الحين: "إنه يكسر، ويفصل، ويبطل قطعة قطعة الإطار القوي للغاية الذي عزل الخطاب الفلسفي عن كل الخطابات الأخرى". ولم تعد الفلسفة تشارك مساحة وشكل الخطابات الأخرى.
يحدد فوكو في هذه اللحظة ما يشبه أزمة الفلسفة، بالمعنى الدقيق للكلمة، وهو أن تعديلات كبيرة تجري في شكل الخطاب الفلسفي. ومن خلال التحليل الذي يقدمه، فهو عبارة عن طفرات معرفية على نطاق أوسع، وتوزيعات جديدة في ترتيب المعرفة، والتي تظهر أمام أعين القارئ.


*-Christian RUBY: Foucault et la crise du discoursphilosophique, 18-5-2023
عن كاتب المقال
كريستيان روبي
فيلسوف، دكتور في الفلسفة، مدرس الفلسفة (منذ 1975). محاضر حاليًا في موقع ESAD-TALM Tours، شغل أكثر من منصب ثقافي .
من كتبه
"صرخات في الفنون التشكيلية" من النهضة إلى يومنا هذا،أيار 2022.
مقدمة في فلسفات السياسة، باريس، لا ديكوفيرت، 2021
"اصرخوا ودعنا نصرخ!" تسع ملاحظات حول صرخة السخط والمعارضة، 2019.
هيوم، أطروحة عن العواطف، تعليق تفصيلي، باريس، الحذف، 2015.
(ردمك 9782340005389).
المتفرج والسياسة، من مفهوم الشفق إلى المفهوم الإيجابي للثقافة، بروكسل، الرسالة المسروقة، 2014.
أفلاطون فايدروس، الكلمة، تعليقات كريستيان روبي، باريس، القطع الناقص، 2012 .
أرخبيل المتفرجين، بيزانسون، منشوراتنيسي، 2012 (ردمك 979-1091110013).
بليز باسكال، أفكار حول العدالة، تعليق كريستيان روبي، باريس، الحذف، 2011.
حالة ما بعد المستشفى، إعادة التفكير في المستشفى العام والخاص في ظل حالة الثقافة ، 20099.
الكرامة، بروكسل، لوك بير، 2002، بالتعاون مع ديفيد ديسبون، (ردمك 2-87415-108-4).
الفن العام، فن العيش في المدينة، بروكسل،2001.
الدولة الجمالية، مقال عن استغلال الثقافة والفنون، 2000.
الفن والقاعدة، خطوة نحو الفن المعاصر، باريس، الحذف، 1998.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى