يمسيل سعدو - "ما تجلبه فلسطين للعالم"*.. النقل عن الفرنسية : إبراهيم محمود

"ما تجلبه فلسطين للعالم"، معرض مؤثر في معهد العالم العربي يتخيل مستقبل فلسطين في خضم الحرب بين إسرائيل وحماس
يقدم معهد العالم العربي، طوال مدة المعرض، مساحة متْحفية لفلسطين، البلد الواقع تحت نير الاحتلال والمحروم منها. "ما تجلبه فلسطين للعالم" هو تحية ثقافية وفكرية لا بد من مشاهدتها حتى 19 تشرين الثاني.

تلفزيونات فرنسا - افتتاحية الثقافة

1.jpg

محمد أبو سال، "مترو في غزة"، 2011. (MOHAMED ABUSAL)
" تسهم "المتاحف في البناء الوطني للدولة. فلسطين، شعباً وأرضاً، ليست بعد دولة ذات سيادة ومستقلة"، يمكننا أن نقرأ في بداية المعرض "ما تقدمه فلسطين للعالم" معهد العالم العربي (IMA). تعيش فلسطين حلقة قاتلة جديدة لشعبها. ومنذ هجوم حماس على إسرائيل من قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قُتل ما لا يقل عن 4137 فلسطينياً، معظمهم من المدنيين، في التفجيرات، وفقاً لآخر إحصاء صادر عن وزارة الصحة التي تديرها حماس.
يواجه معهد العالم العربي التحدي المجنون المتمثل في بناء متحف في خضم الوضع الاستعماري. متحف سحاب Sahab(“السحابةnuage” بالعربية) مشروعٌ يقدم غزة من خلال عيون الفلسطينيين وبقية العالم. بعد حرمانها من متحف، جمعت فلسطين مجموعة تضامنية مكونة من 400 تبرعات من فنانين فلسطينيين من خمس قارات.
منذ عام 2016، تضم IMA داخل أسوارها مجموعة المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في فلسطين، والذي تم جمعه بمبادرة من إلياس صنبر، الكاتب والسفير الفلسطيني السابق لدى اليونسكو.

2.jpg

عامر ناصر، "السينما من أجل البقاءCinema for survival" (مهرجان السجادة الحمراء السينمائي في غزة)، 2015. (عامر ناصر)
يوتوبيا غزة المحررة
واضحة هي الكلمات في بداية المعرض. إذ "بعيدًا عن سرد قصة الضحية، يُظهر المعرض العالم في فلسطين وفلسطين للعالم." ومع ذلك، تسود العاطفة في جميع المساحات المخصصة للمعرض. نشعر بقوة الأعمال والحزن والعزلة التي يعاني منها الفنانون المنفيون التي يتقاسمها نظراؤهم حول العالم.


3.jpg

حامد عبد الله (مصر)، الثورةRévolution، 1968 – مجموعة. من متحف فلسطين للفن الحديث والمعاصر. (MNAMCP – نبيل بطرس)
منذ نكبة ("الكارثة"la "catastrophe") عام 1948 (بداية الحرب الإسرائيلية العربية) التي شهدت رحيل ما بين 700 ألف و750 ألف عربي فلسطيني من أصل 900 ألف كانوا يعيشون في الأراضي الفلسطينية، والذين فروا أو طردوا من أراضيهم. وهذه المناطق أصبحت الآن تحت السيطرة الإسرائيلية. ويبلغ عدد أحفادهم اليوم أكثر من 5 ملايين ويتم الاعتراف بهم كلاجئين فلسطينيين.
تفتتح المعرض لوحات فرنسية وسورية ومصرية وإسبانية وأرجنتينية، لتغمرنا في جو من الثورة والخوف ولكن أيضًا من العزلة. تصل المساحة الموجودة في وسط الغرفة الرئيسية مثل نسمة أمل. يحمل عنوان سحاب متحف السحاب، ويحتوي على لوحة جدارية شعرية، متحف ملجأ بلا حدود، بعيدًا عن عزلة غزة.

1.jpg

مجموعة الحواف (غزة)، "ورشة السحابةL'atelier du nuage" – سحاب، متحف السحابة، 2023. (FRANCEINFO Y.S / IMA)
تعتبر هذه اللوحة الجدارية، التي أبدعتها مجموعة حوافHawaf (“الهوامشmarges” بالعربية) وأربعة عشر فنانًا ضيفًا، بمثابة عمل مقاومة يعيد تنشيط الخيال والمدينة الفاضلة. سحابة مثل منطقة بعيدة عن الاضطرابات، متحررة من كل عنف. سحابة يمكن أن تنزل في المستقبل على غزة المحررة.
فعل المقاومة
يغطي المعرض الحياة اليومية للفلسطينيين من خلال الصور واللوحات، وكذلك من خلال المنحوتات والنصوص المختلفة. يعيش الفلسطينيون حياة تتسم بعمق بالاقتلاع والنفي. تشير الأعمال إلى موضوع المسيرة الطويلة. مسيرة عودة طويلة للمنفيين، ولكن أيضًا للحصول على الاعتراف.

2.jpg

خوليو لو بارك (الأرجنتين)، "المسيرة الطويلة للشعب الفلسطينيLa Longue marche du peuplepalestinien"، 1975. (FRANCEINFO Y.S / IMA)

يُظهر إعصارٌ مثير للإعجاب من الأسلاك الشائكة للفنان اللبناني عبد الرحمن قطناني القوة المرعبة والمعوقة للحرب، إلى حد تشويش أصغر أعماق الفكر. إعصار بلا بداية ولا نهاية مثل الصراعات والعنف في غزة.

3.jpg

عبد الرحمن قطناني (لبنان)، “إعصارtornade”، 2020، أسلاك شائكة. (فرانس إنفو يس / IMA)
تم تصوير عدد قليل من الدول مثل فلسطين. المعرض غني بهم. إنها تواجه رؤية استشراقية واستعمارية ونمطية لصور القرن التاسع عشر مع فنانين معاصرين ينفصلون عن لقطات الأرض المقدسة و"البلد المتبقي". يصبح الفن وسيلة للفلسطينيين لغزو أو استعادة الرؤية التاريخية والسياسية. تعرض.
آن ماري فيلاير (فرنسا)، “قلنديا في فلسطين”، 2004 – هدية الفنان – مجموعة متحف فلسطين للفن الحديث والمعاصر. (MNAMCP / آن ماري فيلاير / نبيل بطرس)
يمكننا اكتشاف الصور التي تولد المدينة الفاضلة في مستقبل يكاد يكون من الصعب الوصول إليه، مثل مترو الأنفاق في وسط غزة أو طرق ألواح التزلج على الرغم من حظر استيرادها.

4.jpg

معرض "ما تقدمه فلسطين للعالمCeque la Palestine apporte au monde" في معهد العالم العربي، غرفة المانحين، الطابق الثاني. (إيما / أليس سيدولي)
جدار الفصل
العيش في فلسطين يعني أيضًا العيش في المناطق الخاضعة للسيطرة. أصبحت بعض الأراضي، التي كانت رعوية سابقًا، مناطق عسكرية محظورة. الفنان الفلسطيني حازم حرب، المقيم حاليًا في دبي، يضفي علامات تحذيرية على صور أرشيفية لهذه المناطق في العشرينيات قبل الاستعمار. ويقدم انعكاسا على السيطرة على الفضاء.

5.jpg

حازم حرب، "المناطق العسكريةMilitary zones " (مسلسل)، 2019. (FRANCEINFO Y.S / IMA)
سلسلة أخرى من الصور ملفتة للنظر. يحمل عنوان GH0809، أي منازل غزة 2008-2009، وهو يجمع سلسلة من الصور المقدمة كإعلانات عقارية. وفي أسفل كل صورة تعليق يصف المنزل قبل تدميره. أنتج الفنان الفلسطيني تيسير البطنيجي هذه السلسلة في اليوم التالي للعملية الإسرائيلية على غزة من كانون الأول 2008 إلى كانون الثاني 2009. وقد فقد 1300 فلسطيني حياتهم، 65% منهم من المدنيين. تيسير البطنيجي يشيد بهم ويشكل عملاً هامًا للذاكرة، غير قادر على العودة إلى غزة بسبب الحصار المفروض منذ عام 2007.

6.jpg

تيسير البطنيجي، “GH0809، بيوت غزةGH0809, Gaza Houses 2008-2009”، 2009-2010. (فرانس إنفو يس / IMA)
"حقائب جان جينيهLes valises de Jean Genet "
قال جان جينيه في عام 1988: "إن الفن مبرر إذا دعا إلى ثورة نشطة، أو على الأقل، إذا أدخل في روح الظالم الشك والقلق من ظلمه". ويشيد معهد العالم العربي به من خلال - تخصيص جزء من المعرض المخصص لفلسطين بعنوان "حقائب جان جينيه".
في هذه الحقائب، توجد ملاحظات عن السينما أو السجن أو الكتابة أو المثلية الجنسية، ولكن أيضًا رسائل أو فواتير فندق. يسلم جان جينيه حقائبه قبل خمسة عشر يوما من وفاته لمحاميه رولاند دوماس، في أبريل 1986. وفي الداخل، مخطوطات "أسير في الحب"، أحد أعظم الكتب التي كتبها مؤلف غربي عن الفلسطينيين النضال.

7.jpg

"حقائب جان جينيه" أحد أجزاء معرض "ما تقدمه فلسطين للعالم" في معهد العالم العربي. (© IMA/أليس سيدولي)
في تشرين الأول 1970، التقى جان جينيه بالفلسطينيين للمرة الأولى في عمّان، بعد يوم من القتال والمجازر التي وقعت في أيلول الأسود. يكرّم المعرض جان جينيه كشخصية ناشطة. لقد كان دعمًا للأمريكيين السود وحركة الفهود السود هو الذي حضره لمدة عامين في عام 1970، ولكن أيضًا للمقاتلين الفلسطينيين. تخرج كتابات أو اقتباسات أو قصائد متعددة من حقائب جان جينيه، مما أسعد الجمهور كثيرًا.
"ما تقدمه فلسطين للعالم" معروض حتى 19 تشرين الثاني في معهد العالم العربي.
*YemcelSadou:"Ceque la Palestine apporte au monde",20-10-2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى