كلود ستيفان بيرّين - نيتشه في الاقتباسات.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
claude stéphane perrin



1- Prologue

1-مدخل

2.jpg

- فلسفة الجسد
"حلق نسر في الهواء في دوائر واسعة، وتدلى منه ثعبان، ليس كالفرائس، بل كصديق لأنه كان ملتفاً على عنقه.
"السائر أثناء نومه الذي يستيقظ في الليل أثناء نومه، والذي سيقتلني ثم السكير الذي ينطلق في خطاب كبير. سيقول سبينوزا: "أوه! في النهاية، نحن لا نعرف ما يمكن أن يفعله الجسم." هذا يستعد منفردًا لصرخة أخرى ستتردد بعد وقت طويل، وستكون شبيهة بالشيء نفسه، ولكنها أكثر اختصارًا عندما يطلق نيتشه: "المذهل هو الجسد". إنها صرخة، رد فعل تجاه بعض الفلاسفة ليقول لهم: استمعوا، توقف عند الروح، مع الوعي، وما إلى ذلك، أنت لا تعرف حتى ما هو الجسد، وتأتي لتتحدث إلينا عن الروح، يقدم لنا سبينوزا "نموذجًا" للجسد، ومن الواضح أنه يحمل حقدًا كبيرًا تجاهه. أما فلاسفة العصر الآخرون الذين لم يتوقفوا عن الحديث عن الوعي والنفس، ومنذ ذلك الحين، ومع مراعاة كلام سبينوزا، فإنهم يعاملونه على أنه مادي، بينما هو أيضًا لا يتوقف عن الحديث عن الروح ولكن بطريقة مضحكة. بطريقة مفهومة للغاية."
- أين فتات الخبز؟
"لا يوجد في الأصل أي شيء سوى الفظاظة والفراغ والقبح. في كل شيء، الدرجات العليا فقط هي التي تهم (...) والطريق الذي يعود إلى الأصول يؤدي في كل مكان إلى البربرية."
"الوجود ليس سوى سلسلة متواصلة من الأحداث الماضية، وهو شيء يعيش على إنكار ذاته وتدميرها، ومن خلال تناقض نفسه باستمرار."
“لا يمكننا أن نحكم على الكل، ولا نقيسه، ولا نقارنه، ولا قبل كل شيء إنكاره […] لأنه لا يوجد شيء خارج كل شيء… ومرة أخرى، إنها عزاء عظيم، في هذا تكمن براءة كل ما هو موجود. "
“أليست كل الأشياء متشابكة بشكل وثيق بحيث تحمل هذه اللحظة معها كل أشياء المستقبل وبالتالي تحدد نفسها؟”
"الذي يعرف، والذي يخلق، هو الذي يحب." (نيتشه )
"مصادفة لقاء دوافع متناقضة، التوفيق مؤقتاً "؟
"يبدو لي أنه من المهم أن نتخلص من الكل، من الوحدة، من أي قوة، لا أعرف من أي قوة مطلقة... يجب أن نفتت الكون، ونفقد احترامنا للكل. "
"الذكاء الذي يرى السبب والنتيجة كاستمرارية، وليس، على طريقتنا، كتجزئة تعسفية، الذكاء الذي يرى تدفق الأحداث، من شأنه أن ينكر فكرة السبب والنتيجة وجميع المشروطية. "
"لا أستطيع إلا أن أفهم كائنًا واحدًا ومتعددًا، متغيرًا ودائمًا، يعرف، ويشعر، راغبًا - هذا الكائن هو الحقيقة الأساسية بالنسبة لي."
"عند الارتفاع الصحيح، يتجمع كل شيء فوق واحد: أفكار الفيلسوف، وأعمال الفنان، والأعمال الصالحة.
""إني أرى علامة - من أبعد المسافات - تنزل نحوي على مهل كوكبة متلألئة...""
"ليس هناك وجود وراء الفعل والأثر والصيرورة، وإنما أضيف الفاعل إلى الفعل، فالفعل هو كل شيء."
"يقال إن التفسيرات الغامضة عميقة، والحقيقة هي أنها ليست حتى سطحية."
"المركز موجود في كل مكان، وطريق الخلود متعرج."

________________________________________
2- L'amour de la vérité


2- حب الحقيقة

- الصور والمفاهيم
"تتحول كل كلمة على الفور إلى مفهوم من خلال حقيقة أنه لا يجب استخدامها على وجه التحديد للتجربة الأصلية والفريدة والفردية تمامًا، والتي تدين لها بميلادها..."
"هذا الفكر في الصور ليس منطقيًا بطبيعته بشكل صارم، سوى أنه مع ذلك منطقي إلى حد ما. ثم يسعى الفيلسوف إلى طرح فكرة بالمفهوم بدلاً من الفكر في الصور."
كل مفهوم، كل "عظم مثمن مثل النرد" أو كل مجموعة من المفاهيم التي لها "الانتظام الصارم للكولومباريوم الروماني".
(كولمباريوم : مقبرة وثنية رومانية قديمة، فيها كوى يُحفظ بداخلها رماد الموتى.المترجم، عن الانترنت)
«إن الحق يثبت على غير الصدق، وهذا الأخير ليس حجة على الإطلاق على الأول!»
"من يعرف نفسه عميقاً يسعى لأن يكون واضحاً."
"يبدو العالم منطقيًا بالنسبة لنا لأننا بدأنا بجعله منطقيًا."
"المنطق باعتباره العشيقة الوحيدة يؤدي إلى الأكاذيب: لأنه ليس العشيقة الوحيدة. الشعور الآخر بالحقيقة يأتي من الحب، دليل القوة."

- طريقة الأنساب.
"يبدو أن هناك غريزتين متعارضتين، تتجهان في اتجاهين متعاكسين، مجبرتين على السير تحت النير نفسه؛ فالغريزة التي تميل نحو المعرفة تضطر باستمرار، إلى التخلي عن الأرض التي اعتاد الإنسان على العيش فيها والانطلاق في المجهول، وال إن الغريزة التي تريد الحياة تضطر إلى البحث باستمرار عن مكان جديد تستقر فيه.

- المنهج المنظوري.
«يقولون: ما العالم إلا فكر، أو إرادة، أو حرب، أو حب، أو كراهية (...) على حدة، كل هذا باطل، مجتمعًا، فهو حق».
"كلما زاد عدد عيوننا، عيون مختلفة لهذا الشيء، كلما كان مفهومنا لهذا الشيء أكثر اكتمالاً، وموضوعيتنا."
"ماذا! إن الهدف الأسمى للعلم هو أن يجلب للإنسان أكبر قدر ممكن من المتعة، وأقل قدر ممكن من الاستياء؟ إنما كيف يمكن أن يحقق ذلك، إذا اتحد كل من المتعة والاستياء بشكل وثيق إلى درجة أن من يريد تذوق الحد الأقصى من أحدهما يضطر إلى ذلك؟ لتذوق الحد الأقصى من الآخر، إذا كان على من يريد تحقيق النعيم الدنيوي أن يهيئ نفسه أيضًا للكرب المميت؟ "
"لأن البحر يريد أن تُقبله وتمتصه الشمس المتغيرة؛ يريد أن يصبح هواءً وارتفاعًا وطريقًا للنور، والنور نفسه! حقًا، مثل الشمس، أحب الحياة وكل البحار العميقة. وهذه هي المعرفة بالنسبة لي: كل ما هو عميق يجب أن يرتفع إلى علوّي!»

- أسلوب إبداعي وتجاوزي.
«الفكر يأتي حين يريد، لا حين أريد».
«إننا نخلّد ما لم يعد قادرًا على العيش أو الطيران طويلًا، إلا الأشياء الناعمة والمتعبة!»
"إن الرغبة في الحقيقة تعني الاعتراف بالعجز عن خلقها."
"إن حبك الأفضل ما هو إلا استعارة سامية وحرارة مؤلمة. إنه شعلة يجب أن تضيء أمامك السبل من الأعلى."
"ليس لدينا الحق في أن نسأل: من هو الذي يفسر؟ إنه التفسير نفسه، وهو شكل من أشكال إرادة السلطة، الموجود (ليس ككائن بل كعملية، صيرورة)، كعاطفة "
- حب الحقيقة من الخرافات والرموز.
"الإله تخمين: ولكني أريد أن يقتصر تخمينك على ما يمكن تصوره. هل يمكنك تصور إله؟"
""العالم عميق، - أعمق مما كان يعتقد اليوم""
"ألم تُعط للأشياء أسماء ومعانيَ حتى يرتاح الإنسان فيها؟ اللغة جنون حلو: في الكلام يرقص الإنسان على كل شيء."
"التحدث من خلال الصور والرقصات والأصوات والصمت: لأنه لماذا يوجد عالم، إذا لم يصبح العالم كله علامة وصورة!"
"يجب أن تُفهم الأسطورة المأساوية فقط على أنها تمثيل رمزي للحكمة الديونيزية باستخدام الوسائل الفنية الأبولونية."
"ما نحمله على نهر الصيرورة هو آلهة في فكرتنا."
"ولكن لتكن رغبتك في الحقيقة تتمثل في تحويل كل شيء إلى صور، يمكن تصورها ومرئية وملموسة للإنسان! يجب أن تدفع تفكيرك إلى حدود حواسك!"

- إنشاء الاستعارات.
"الإرادة تفي: لأن الإرادة هي أن تخلق، هذا ما أعلمه. ويجب أن تتعلم فقط أن تخلق! "
"ليس لدينا سوى استعارات للأشياء (التي) لا تتوافق على الإطلاق مع الكيانات الأصلية".
"ما الحقيقة إذًا؟ جيش متنقل من الاستعارات، والكنايات، والتجسيمات، باختصار، مجموع من العلاقات الإنسانية التي تم تضخيمها، ونقلها، وتزيينها شعريًا وبلاغيًا، والتي، بعد استخدامها لفترة طويلة، تبدو للشعب مستقرة وقانونية وملتزمة. واجب."
"الحقائق أوهامٌ نسينا أنها كذلك، استعارات بالية وفقدت بصماتها، وبالتالي لم تعد تعتبر عملات معدنية، بل كمعادن."
"هوذا ليس فوق ولا أسفل! ارم نفسك هنا وذاك، إلى الأمام والخلف، أيها الخفيف! غنّي! لا تتكلم أكثر! أليست كل الكلمات للثقيل؟ أليست كل الكلمات؟ "كلمات تكذب على النور؟ غنّي! لا تتكلم أكثر!

- كيف يمكن تحويل الفلسفة إلى فن؟
"لا يستطيع (الفيلسوف) أن يفعل غير ذلك في كل مرة سوى نقل حالته إلى الشكل والمسافة الأكثر فكرية؛ إن فن التحويل هذا هو على وجه التحديد الفلسفة."
"أن تصبح سيد الفوضى الداخلية، وأن تجبر الفوضى الخاصة بك على التبلور، وأن تتصرف بشكل منطقي، وبسيط، وقاطع، ورياضي، وأن تجعل نفسك قانونًا، هذا هو الطموح العظيم."

"المظهر بالنسبة لي هو الحياة والفعل نفسه، الحياة التي تسخر من نفسها بما يكفي لتجعلني أشعر أنه لا يوجد سوى مظهر، وخصلة، ورقصة قزم ولا شيء أكثر من ذلك: وفي وسط الكثير من الحالمين، أنا أيضًا، الذين أعرف، أرقص نفس خطوة الآخرين؛ وأن العارف هو وسيلة تستخدمها لإطالة الرقص الأرضي، وأنه جزء، في نفس الوقت، من تصميمات الوجود، وأن روح التسلسل السامية، والتنسيق السامي لكل شيء ولعل المعرفة هي الوسيلة العليا التي ستمكن من الحفاظ على عمومية الحلم، وفهم كل هؤلاء الحالمين، وبالتالي مدة الحلم.
"آه! هؤلاء اليونانيون كيف عرفوا كيف يعيشون. ذلك يتطلب العزم على البقاء بشجاعة على السطح، والتمسك بالستائر، والبشرة، وعشق المظهر، والإيمان بالشكل، بالأصوات، بالكلمات. "، إلى أوليمبوس بأكمله من حيث المظهر. كان الإغريق سطحيين ... من حيث العمق."
العمل الفني، أي "ظهور المظهر".
"يجد جميع بشر الأعماق سعادتهم في أن يتمكنوا من التشبه بالأسماك الطائرة التي تلعب في أعلى قمة الأمواج، ويعتبرون أن أفضل الأشياء هو سطحها..."
"إن العالم الذي يمكننا أن نصبح واعيين به ليس سوى عالم من الأسطح والعلامات، عالم معمم ومبتذل؛ وبالتالي فإن كل ما يصبح واعيًا يصبح سطحيًا، ورقيقًا، وغبيًا نسبيًا، ويصبح شيئًا عامًا، وعلامة، وعددًا من الأشياء". القطيع..."
"هنا (بين الأولمبيين) لا يوجد شيء يذكرنا بالزهد أو عدم المادية أو الواجب: إنها حياة غزيرة ومنتصرة، حيث يكون كل شيء، الخير والشر، مؤلهًا بالتساوي. وفي مواجهة هذا الفيض الرائع من الحيوية، يظل المراقب مذهولًا ويتساءل عن الجرعة المسحورة التي تمكن هؤلاء الرجال المبتهجون بجنون من استخلاص هذا التسمم المنشط ..."
- غريزة المتعة والبحث عن الحقيقة.
"إنها الحياة، الحياة وحدها، هذه القوة المظلمة التي تدفع والتي لا تشبع إلى الرغبة نفسها."
ليس الشك، بل اليقين هو ما يدفعك إلى الجنون... لكن عليك أن تكون عميقًا، عليك أن تكون عميقًا، عليك أن تكون فيلسوفًا حتى تشعر بذلك... كلنا نخاف من الحقيقة..."
""المصالحة مع الحق لأنه لغز، والتخلي عن حل اللغز لأننا لسنا آلهة""
"لن يشك أحد، فالحياة هي القوة المتفوقة والمسيطرة، لأن المعرفة، بتدميرها للحياة، تكون في نفس الوقت قد دمرت نفسها."
"طالما أننا نسعى إلى الحقيقة في العالم، فإننا نبقى تحت سيطرة الغريزة: لكن الأخيرة تريد اللذة وليس الحقيقة، إنها تريد الإيمان بالحقيقة، أي معرفة آثار اللذة لهذا الاعتقاد. "
"ما الذي يطمح إلى الحقيقة فينا؟ (...) الاعتراف بأننا نريد الحقيقة، لماذا لا نريد الحقيقة غير الحقيقية؟ أو عدم اليقين؟ حتى الجهل؟"
" الغريزة العالمية (للإنسان) تجبره على التفكير المتوسط، والشفقة الهائلة للحقيقة، التي ينتجها اتساع وجهة نظره، تقيده على التواصل وهذا بدوره على التواصل. المنطق. من ناحية، متفائل "يتم إنتاج ميتافيزيقا المنطق، وتسمم وتزييف كل شيء تدريجيا. المنطق باعتباره السيدة الوحيدة يؤدي إلى الأكاذيب: لأنه ليس السيدة الوحيدة. الشعور الآخر بالحقيقة يأتي من الحب، دليل على القوة. التعبير عن الحقيقة المبهجة من خلال الحب: "إنها تتعلق بالمعرفة الخاصة بالفرد، والتي لا يجب عليه أن ينقلها، ولكن وفرة السعادة تجبره على القيام بها."
- البعد الثقافي." تتجلى حضارة شعب في التوحيد السائد لغرائز هذا الشعب: الفلسفة تهيمن على غريزة المعرفة، الفن يهيمن على غريزة الأشكال والنشوة، و" المودة: Agapê، تهيمن على الإيروس..."
"إن اليونانيين، في كل أفكارهم، يدفعون بالمنطق والبساطة إلى أقصى الحدود، ولم يملّوا منها أبدًا، على الأقل طوال أفضل عصورهم..."
"الإغريق، مثل العبقرية، بسيطاء، بسطاء (...) ناهيك عن أنهم، لدهشتنا، عميقون بقدر ما هم بسطاء."
"لقد تم تعريف حضارة الشعب (...) ذات يوم، كما يبدو لي، على أنها وحدة الأسلوب الفني في جميع المظاهر الحيوية للشعب." [24]
"إنهم ساذجون، تلك كلمة تلخص البساطة والعمق."
"قد يكون العالم مظلمًا، ولكن إذا أدخلنا جزءًا من الحياة الهيلينية إليه، فسوف يضيء فيالحال..."
________________________________________

3- L'amour de la Nature, de la vie et de la terre

3- حب الطبيعة والحياة والأرض

"نحن نحب الطبيعة بحماس أكبر لأنها تعمل بشكل أقل إنسانية، ونعشق الفن إذا هرب الفنان من الإنسان أو سخر منه أو سخر من نفسه ..."

- اصنع عالمك الخاص.
""رميات نرد المستقبل والمصادفة""
"اخلق ألف شمس أخرى مثل هذا!"
"وما أسْميته العالم، يجب أن تبدأ بخلقه: عقلك، وخيالك، وإرادتك، وحبك يجب أن يصبح هذا العالم! وفي الحقيقة، سيكون من أجل سعادتك، لك يا من تبحث عن المعرفة! "
- أضواء الليل ورفض العدمية.
"إن الحياة تزيد من معرفتها من خلال معاناتها"
- تخدم ضرورةُ الخطأ والكذب والوهم الحياةَ.
"لا تحتمل الحقيقة المطلقة المتمثلة في التدفق الأبدي لكل الأشياء ، أن تندمج فينا؛ إن أعضاءنا (التي تخدم الحياة) مصنوعة عن طريق الخطأ."
« بعض الناس يظنون أنهم يكذبون، ثم يدركون أنهم وصلوا إلى الحقيقة"
"إن كون الحكم خاطئًا لا يشكل، في رأينا، اعتراضًا على هذا الحكم؛ وربما يكون هذا أحد أكثر التأكيدات إثارة للدهشة في لغتنا الجديدة. الأمر برمته هو معرفة إلى أي مدى هذا الحكم مناسب لتعزيز الحياة، الحفاظ عليها، والحفاظ على الأنواع، وحتى تحسينها."
"ما زلنا لا نعرف حتى الآن من أين تأتي غريزة الحقيقة... لقد سمعنا عن وجوب الكذب وفقًا لتقليد صارم، والكذب الجماعي بأسلوب ملزم للجميع. ومن المؤكد أن الإنسان ينسى أنه كذلك". بقدر ما يتعلق الأمر به، فإنه يكذب دون وعي بالطريقة المحددة ووفقًا للعادات القديمة - وبفضل هذا اللاوعي وهذا النسيان على وجه التحديد، يصل إلى الشعور بالحقيقة.
- حلم.
"إما أن المرء لا يحلم، أو، إذا كان المرء يحلم، فإن ذلك بطريقة مثيرة للاهتمام. يجب على المرء أن يتعلم أن يكون مستيقظًا بالطريقة تفسها: أو لا يحلم على الإطلاق أو بطريقة مثيرة للاهتمام."
"تمامًا كما هو الحال بالنسبة لنصفي الحياة، اليقظة والحلم، فإن النصف الأول يبدو لنا بالتأكيد مميزًا بلا حدود، وهو أكثر أهمية وأعلى وأكثر استحقاقًا للعيش، حتى النصف الوحيد الذي يعيشه، أود، دون خوف من المفارقة، اقلب هذا التسلسل الهرمي، واحتل المركز الأول لهذا الصندوق الغامض لطبيعتنا، والذي نحن مجرد مظهر له.
"في الحلم، وفقًا لتعبير لوكريتيوس، ظهرت صور الآلهة الرائعة لأول مرة لأرواح البشر، وفي الحلم أدرك النحات العظيم الأبعاد الإلهية للمخلوقات فوق طاقة البشر. (...) يا صديقي، العمل الحقيقي للشاعر هو تدوين أحلامه وترجمتها. وصدقني، يزهر له أوهام الإنسان الأكيدة في الحلم: كل فن الشعر والشاعر ما هو إلا تعبير عن حقيقة الحلم ".
"عندئذ سيظهر لنا الحلم كمظهر للمظهر، وبالتالي باعتباره إشباعًا أعلى للطموح العالمي للمظهر. ولهذا السبب نفسه، يرفع من أعماق الطبيعة هذا الفرح الذي لا يوصف في الوجه. الفنان الساذج والعمل الفني الساذج الذي هو أيضًا «مظهر مظهري» فقط.
- حب واضح للارتفاعات والأعماق.
"الحب والقسوة ليسا متضادين، فهما موجودان دائمًا جنبًا إلى جنب في أقوى الطبائع وأفضلها."
"اللحظة موجودة في لمح البصر، في رفة جفن تختفي. قبلها تكون العدم، وبعدها العدم، لكن اللحظة تعود لتزعج بقية اللحظة القادمة."
"حيثما توجد القوة، تصبح الأرقام في نهاية المطاف أسيادًا، لأنها تتمتع بأكبر قدر من القوة."
________________________________________

4-L'amour du devenir de ses multiples moi
4-الحب الصائرمضاعفات الأنا

- الروح في الأغاني المنفردة الفخورة.
"روحي نفسها هي هذه الشعلة: - لا تشبع، نحو مسافات جديدة، - شغفها الهادئ يرتفع إلى أعلى."
"لكل نفس عالم آخر، ولكل نفس كل روح أخرى هي عالم آخر."
"الوحدة - لا تزرع شيئًا: تجعله ينضج... - أنت أيضًا بحاجة إلى صداقة الشمس."
- النفس التي تحول المرض والعدوان.
"الفيلسوف الذي مر ويمر باستمرار بالعديد من الحالات الصحية يمر بعدد مماثل من الفلسفات..."
"إنسانيتي انتصار دائم على نفسي. - لكن العزلة ضرورية بالنسبة لي، أحتاج للشفاء، للعودة إلى نفسي، لاستنشاق الهواء النقي الخفيف..."
"صدقني! إن السر لجَنْي أعظم الخصوبة، وأعظم متعة في الحياة، هو أن تعيش بشكل خطير."
- كيف تصبح نفسك؟
"لقد اكتشفت تدريجيًا أن كل فلسفة كبرى حتى الآن كانت بمثابة اعتراف مؤلفها، و(سواء كان ينوي ذلك أو لاحظه أم لا) يشكل مذكراته".
"ليس لدي أي ذكرى عن الجهد المبذول، ولن يجد أحد في حياتي أثرًا واحدًا للنضال، أنا عكس الطبيعة البطولية. تجربتي تتجاهل تمامًا معنى "الرغبة" في شيء ما، و"العمل بطموح"، والهدف". من أجل "هدف" أو تحقيق رغبة. في هذه اللحظة بالذات، ينتشر مستقبلي - مستقبل هائل - أمام عيني مثل بحر من النفط: لا رغبة تموج مياهه. لا أريد لشيء واحد أن أصبح مختلفًا عما هو عليه، لا أريد أن أغير نفسي... ولقد عشت دائمًا هكذا، بلا رغبة."
"ما هذا الذي لا يهدأ في داخلي، ما هذا الذي لا يهدأ في داخلي الذي يطلب رفع صوتي؟ الرغبة في الحب في داخلي التي تتحدث لغة الحب. أنا نور: آه، ما أنا لست ليلاً! لكنه هو عزلتي، ليحيطني النور (...) آه! لماذا لست ظلاً وظلاماً! كيف أرضع صدر النور! (...) إنه الليل: مثل الربيع تنفجر في داخلي رغبتي، - تتطلب رغبتي خطاب."
"بالنسبة لي - كيف يمكن أن يكون هناك أي شيء خارج عني؟ لا يوجد غير أنا! "
الرغبة في "احتضان كل نقاط القوة والضعف في طبيعتنا".
"قبول الذات على أنها بطن، وعدم الرغبة في أن تكون مختلفًا - في مثل هذه الظروف، هذا هو السبب الأسمى".
"أما بالنسبة للبقية منا، نريد أن نصبح ما نحن عليه - البشر الجدد، بشر الإيمان الواحد، الذين لا مثيل لهم، أولئك الذين يضعون قوانينهم الخاصة، أولئك الذين يخلقون أنفسهم."
"يجب أن يكون العقل الأعمق أيضًا هو الأكثر تفاهة، وهذه تقريبًا تكون صيغة فلسفتي." يشير فريفول بعد ذلك إلى مهرج الخلود، إلى الساتير، satyre"النشوة الطليقة " إلى المهرج... "لا أريد أن أفعل ذلك" كن قديسًا، بل مهرجًا... ربما أنا مهرج." في مكان آخر يكتب نيتشه: "إنني أمارس الكثير من التهريج ولدي الكثير من الأفكار الهزلية التي تدور في رأسي لدرجة أنني أحيانًا أسخر، ولا أستطيع العثور على كلمة أخرى، لمدة نصف ساعة في منتصف الشارع."

"عليك أن تعود طفلاً من جديد ومن دون خجل"
- اضحك على نفسك.
"لكي تضحك على نفسك كما ينبغي، كما تفعل الحقيقة الكاملة، فإن الأفضل لم يكن لديه حتى الآن ما يكفي من الشغف بالحقيقة، وأكثرهم موهبة بما فيه الكفاية. ربما لا يزال هناك مستقبل للضحك! سيكون عندما تقول الحكمة: إن عبارة "النوع هو كل شيء، والفرد ليس شيئًا" ستكون قد تغلغلت في الإنسانية حتى النخاع، وسيكون لكل فرد حرية الوصول إلى هذا التحرر الأسمى، وإلى هذه اللامسئولية الأسمى. ربما عندها سيتم دمج الضحك مع الحكمة، ربما سيكون هناك بعد ذلك “المعرفة المثلية”.
«تعلم أن تضحك على نفسك كما ينبغي أن تضحك»
«حتى ضحك البعض وبكى آخرون».
"يجب علينا من وقت لآخر أن نرتاح على أنفسنا، وننظر إلى أنفسنا من مسافة فنية، ونضحك علينا [وعلينا] أو نبكي علينا."
"لذا تعلَّموا أن تضحكوا فوق رؤوسكم! ارفعوا قلوبكم، أيها الراقصون الجيدون، إلى أعلى، أعلى! ولا تنسوا الضحك الجيد أيضًا! تاج الضحك هذا، تاج الورود هذا، لكم يا إخوتي، أرمي هذا التاج بعيدًا". لقد قدستُ الضحك، أيها البشر المتفوقون، تعلموا الضحك!"
ولكن ماذا يعني الضحك الجيد بالنسبة لنيتشه، وهل ينبغي حقاً اعتبار الضحك قديساً؟ هل هي الضحكة المبهجة التي "ترفرف مثل سحابة ملونة"؟ “سأذهب إلى حد المخاطرة بتصنيف الفلاسفة حسب مرتبة ضحكهم”.
لذلك، مع العلم أن أي تصنيف يتطلب طرح نموذج للحكم، فإن هذه القيمة العليا، هذه الذروة من النقوش، لا يمكن إثباتها إلا من خلال تجلي البؤس الإنساني في روعة ضحكة خارقة، "ضحكة ذهبية". ] أو الإلهي، الذي يسخر بشكل سيادي من كل دناءة البشر بازدرائه السامي: "الآلهة مؤذية: يبدو أنهم حتى أثناء الاحتفال بالطقوس المقدسة لا يمكنهم إلا أن يضحكوا".
- المسافر وظل زرادشت الذي تنبأ بالسوبرمان.
"إنك تغوص في نفسك إلى الأبد، - أنت تطير من نفسك إلى الأبد - - أنت دوخة كل الأعالي، - نور كل الهاوية..."
"سوف تعلم أنني أحب الظل كما أحب الضوء. ولكي يكون هناك جمال للوجه، ووضوح في الكلام، وثبات في الشخصية، فإن الظل ضروري بقدر الضوء. هؤلاء ليسوا أعداء: إنهم يمسكون أيديهم بشكل ودي، و فعندما يختفي الضوء يهرب الظل من بعده. "عرض سوبرمان".
- الآلهة ؟"

________________________________________


5-De la cruauté à l'amour de la justice
5. من القسوة إلى حب العدالة

- الشفقة.
"لا تُسمى الشفقة إلا فضيلة في عالم المنحطين. إنني ألوم الرحيم لأنه ينسى بسهولة التواضع والاحترام واللباقة والمسافة، لأنه يشعر بالشفقة على الشعور بسرعة كبيرة بالناس والظهور مثلهم بحيث لا يمكن خداعهم بأخلاق سيئة؛ أنا "أقول إن الأيدي الرحيمة يمكن أن يكون لها أحيانًا تأثير مدمر على مصير عظيم، عندما تنقب في جراح الوحدة وامتياز خطأ عظيم. إن التغلب على الشفقة هو، في رأيي، فضيلة أرستقراطية."
- قسوة القوي والضعيف.
"لأن الإنسان أقسى الحيوانات."
""قسوة الغفلة""
""السوء هو الصفة المميزة للإنسان.""
غريزة القطيع
لقد سئم نفسه، على الرغم من أن قسوته "تمنحه الشعور الأكثر شهوانية بالقوة".
"إن رؤية المعاناة أمر جيد، مما يجعل الناس يعانون المزيد من الخير - إنها حقيقة قاسية، ولكنها حقيقة إنسانية قديمة وقوية وعظيمة - كلها إنسانية للغاية (...) بدون قسوة، لا يوجد حزب: هذا هو ما تعلمه التاريخ القديم والأطول يا رجل - والعقاب أيضًا له طابع احتفالي!
"إن أهمية التقدم تقاس حتى بحجم التضحيات التي يجب تقديمها من أجله؛ فالإنسانية، ككتلة يتم التضحية بها من أجل أجيال من نوع واحد من الرجال الأقوياء، سيكون ذلك هو التقدم..."
"في قيمته، يظل أوروبي اليوم أدنى بكثير من أوروبي عصر النهضة. (...) هذه الحالات (من النجاح المعزول) تجعل من الممكن، في الواقع، تخيل نوع متفوق، مهما كان الشيء، فيما يتعلق بالبشرية جمعاء". "، يشكل نوعًا من الرجال الخارقين. لقد كانت هذه الحالات السعيدة للنجاح الكبير ممكنة دائمًا وربما ستكون ممكنة دائمًا ".
- أوهام الخير والشر.
"كل شيء أصبح يهودياً، أو مسيحياً، أو أصبح مارقاً بشكل واضح."
"بدلاً من القيم الأخلاقية، فقط القيم الطبيعية. قم بتطبيع الأخلاق."
" الغرائز السيئة هي في الواقع مناسبة، ومفيدة للحفاظ على النوع، ولا غنى عنها مثل الغرائز الجيدة: فوظيفتها وحدها مختلفة."
"والعجز الذي لا ينتقم يصير بالكذب خيرا والخسة المخيفة تواضعا والخضوع لمن نكره طاعة (أي طاعة من يقولون إن أحدا يأمر بهذا الخضوع يسمونه الإله")..
"حتى أسوأ الأشياء لها جانبان جيدان."
"- أنا أنكر الأخلاق كما أنكر الخيمياء: أي أنني أنكر مسلماتها ولكن ليس أن هناك كيميائيين آمنوا بهذه المسلمات وتصرفوا وفقًا لها. - أنكر أيضًا اللاأخلاقية: وليس حقيقة أن عددًا لا يحصى من الرجال يشعرون بأنهم غير أخلاقيين ولكن هناك في الحقيقة سببًا للشعور بذلك. أنا لا أنكر، هذا بديهي - بما أنني لست مجنونًا - أنه يجب علينا تجنب العديد من الأعمال غير الأخلاقية ومكافحتها، ولا أنه يجب علينا القيام بها و "نحن نشجع العديد من الأفعال الأخلاقية المزعومة، لكنني أعتقد أنه يجب علينا القيام بالأمرين معًا لأسباب أخرى غير تلك التي حتى الآن. يجب أن نغير طريقتنا في الحكم، حتى نتمكن أخيرًا، وربما متأخرًا جدًا، من تحقيق شيء أفضل: التغيير". طريقتنا في الشعور.
"أنا أحارب تحت اسم الرذيلة كل ما يخالف الطبيعة، كل "المثالية" سأقولها لمحبي الكلام الكبير. وهذا المبدأ (من القانون الأخلاقي ضد الرذيلة) جاء كما يلي: "إن الدعوة إلى العفة تحريض علني على انتهاك قوانين الطبيعة. إن احتقار الحياة الجنسية، وتدنيسها بفكرة النجاسة، هو جريمة ضد الحياة نفسها - إنها الخطيئة الحقيقية ضد روح الحياة المقدسة. ""
"لأن الشر أفضل قوة للإنسان (...) الشر الأعظم ضروري لتحقيق أعظم خير للسوبرمان."

- قسوة الأخلاق والقانون.
"الدولة هي أبرد الوحوش الباردة."
"إن كل القوة (الدين، الأسطورة، غريزة المعرفة) يكون لها، عندما تكون مفرطة، تأثيرات همجية وغير أخلاقية ومذهلة، مثل الهيمنة الصارمة (سقراط)."
"لأن جميع الأديان هي في التحليل النهائي أنظمة للقسوة."
لا شك في محبة العدالة التي، بفضل استبصارها، لا تعاقب دون الإشارة إلى أخطائها، دون أن تعطي فقط ما لها، دون أن تعاقب بالتالي، وبأن "تأخذ الخطأ على عاتقها" إلهيًا: "فابتكروا لي العدل الذي يبرئ الجميع إلا القاضي"
"إن الإنسان النشط العدواني، حتى لو كان عدوانيًا بعنف، لا يزال أقرب إلى العدالة مائة مرة من الإنسان المتفاعل."
"(البشر) يبحثون عبثًا عن العدالة والإنصاف في الأشياء المستقلة عن إرادة الإنسان: أي أنهم يطالبون بالاعتراف أيضًا بهذه المساواة التي يعترف بها الإنسان من خلال الطبيعة والصدفة، وهم ساخطون لأن المتساوين لا يعترفون بها". لهم نفس المصير."
"يكون الإنصاف تطورَ العدالة الذي يولد بين أولئك الذين لا يخطئون ضد المساواة في المجتمع: يتم تطبيقه على الحالات التي لا يفرض فيها القانون أي شيء، حيث يأخذ الإحساس الدقيق بالتوازن الذي يتدخل في الاعتبار الماضي والحاضر. المستقبل وقاعدته "لا تفعل بالآخرين ما لا تريد أن يفعله الآخرون بك". Aequum تعني على وجه التحديد: "إنه يتوافق مع المساواة بيننا؛ فالإنصاف يخفف من اختلافاتنا الصغيرة لإعادة ترسيخ مظهر المساواة". ويريدنا أن نسامح بعضنا البعض على أشياء كثيرة لن نضطر إلى مسامحتها لأنفسنا."
- الأنانية والخبث والحرب والانتقام.
"بالنسبة لهؤلاء البشر اليوم، لا أريد أن أكون نورًا، ولا أن أُدعى نورًا. هؤلاء أريد أن أعمى. برق حكمتي! اقتلعوا عيونهم! "
"إذا كبرت نفسُك أصبحت وقحة، وفي تشامخك خبثاً".
"إذا احتقرنا الخصم فلا يمكننا أن نشن حرباً، وإذا أمرنا، وإذا كنا نتعامل مع شخص أصغر منا فلا يجب أن نفعل ذلك. طريقتي في ممارسة الحرب يمكن تلخيصها في أربع نقاط:
أولاً: لا أهاجم إلا الخصم المنتصر، وإذا لزم الأمر أنتظره حتى ينتصر. ثانياً: لا أهاجم إلا عندما أكون متأكداً من عدم العثور على حلفاء، عندما أكون منعزلاً، وحيداً في المساومة على نفسي... لم أتقدم قط في العلن بخطوة إلا تساوم معي، هو معياري لفعل الخير. ثالثًا، أنا لا أهاجم الناس أبدًا، بل أستخدمهم فقط كنظارات مكبرة لإظهار الكوارث العامة الكامنة والمراوغة. هذه هي الطريقة التي هاجمت بها ديفيد شتراوس، أو بعبارة أكثر دقة، نجاح العمل الخرف بين الألمان "المثقفين"؛ كان الهدف هو الإمساك بهذه الثقافة في الواقع... وهذه هي الطريقة التي هاجمت بها فاغنر مرة أخرى، أو، للتعبير عن نفسي بشكل أكثر دقة، الضمير السيئ لـ "الحضارة" التي خلطت غريزتها المشوهة بين التهذيب والثروة والتكلف مع العظمة. رابعاً: لا أهاجم إلا في ظل غياب أي خلاف شخصي، عندما لا تتوج البطولة بسلسلة من الممارسات السيئة. لأن الهجوم بالعكس من جهتي دليل على الإحسان وأحياناً امتنان. من خلال ربط اسمي باسم قضية أو شخص، مع أو ضد، هنا الأمر كذلك، أكرمه وأميزه."
"والحرب تؤدي إلى الحرية. فما هي الحرية؟ إنها أن تكون لديك الإرادة للإجابة عن نفسك. إنها الحفاظ على المسافات التي تفصل بيننا. إنها عدم المبالاة بالأحزان، والقسوة، والحرمان، والحياة نفسها. إنها "أن نكون مستعدين للتضحية بالرجال في سبيل قضيتنا دون إقصاء الذات. والحرية تعني أن غرائز الرجولة، غرائز الحرب والنصر المبهجة، تهيمن على جميع الغرائز الأخرى، مثل غرائز "السعادة"".
"الندم مثل عض الكلب بالحجر غباء."
- فضيلة
"أنا أحب الشخص الذي لا يريد أن يكون لديه الكثير من الفضائل. هناك فضيلة واحدة أكثر من فضيلتين: إنها عقدة يتمسك بها القدر."

" متى ستكون لدينا طبيعة "ألوهية" تمامًا؟ متى سيُسمح لنا أخيرًا بالبدء في جعل أنفسنا طبيعيين، و"تطبيع" أنفسنا، نحن البشر، بالطبيعة النقية، وإعادة اكتشاف الطبيعة، وتسليم الطبيعة؟ "
"فينا هذه الفضيلة، هي الوحيدة التي بقيت لنا."
"ليس لدينا فضيلة واحدة أبدًا - أو لا شيء على الإطلاق."
"إذا تمكنّا من خلق الأخلاق، الأخلاق القوية! معهم سيكون لدينا الأخلاق أيضا."
- البراءة
"يجب أن نكون أحرارًا وشجعاناً، وأن ننمو ونزدهر على عصارتنا في براءة أنفسنا."

________________________________________

6- L'amour de l'autre

6- حب الآخر

يرى نيتشه أنه ليس هناك ما هو أكثر إنسانية من حب الآخرين، بالتأكيد من بعيد، ولكن مع العلم أنه يجب علينا دائمًا "إبعاد شخص ما عن العار".
الرغبة في "الحب الكبير (الذي) يرفض الانتقام والانتقام".
"هناك دائمًا القليل من الجنون في الحب، ولكن هناك دائمًا القليل من العقل في الجنون."
إن الرغبة في الحب تحقق "محيط المحيطات"، أي تجعل النفس "أكثر شمولًا واتساعًا"، خاصة عندما لا تسعى إلى تملّك ما يحيط بها بمحبة، عندما تبتعد عن كل حصرية. و"الجشع الجامح".
"كل الأشياء مقيدة ومتشابكة ومتحدة بالمحبة"

- صداقة.
"أحب الناس لأنهم تلاميذ النور، وأفرح بالوضوح الذي في عيونهم..."
"سترغب أيضًا في المساعدة: ولكن دع فقط أولئك الذين تفهم بؤسهم تمامًا لأنهم لا يحملون معك سوى نفس الفرح ونفس الأمل... دعهم يكونون أصدقاءك؛ وفقط بالطريقة التي تساعد بها نفسك؛ اجعل هؤلاء أكثر شجاعة، وأكثر ديمومة، وبساطة، وأكثر بهجة! "
"أنا وأنا دائمًا في محادثة مفعمة بالحيوية: كيف يمكن للمرء أن يتحمل هذا إذا لم يكن لديه صديق؟ بالنسبة للناسك، الصديق هو دائمًا الطرف الثالث: الطرف الثالث هو الفلين الذي يمنع المحادثة بين الاثنين الآخرين. ""
"أعلمك الصديق وقلبه الفائض. لكن عليك أن تعرف كيف تكون إسفنجة عندما تريد أن تحبك القلوب الفائضة. أعلمك الصديق الذي يحمل في داخله عالماً مكتملاً، ظرفاً من الخير." "الصديق المبدع الذي لديه دائمًا عالم كامل ليقدمه."
"أقولها في وجه كل أصدقائي: لم يجد أي منهم أيًا من أعمالي يستحق جهد الدراسة؛ أعتقد من أدنى القرائن أنهم لا يعرفون حتى ما هو الموجود هناك."
- الصديق والعدو.
"إذا كنت تريد أن يكون لديك صديق، عليك أيضًا أن ترغب في القتال من أجله: ولكي تقاتل، يجب أن تكون قادرًا على أن تكون عدوًا. يجب أن تحترم العدو حتى في صديقه."
"يجب أن يكون صديقك أعظم عدو لك. وعندما تقاتله، يجب أن تكون الأقرب إلى قلبه."
"أنت لا تريد أن ترتدي الحجاب أمام صديقك؟ إن الذي لا يعرف كيف يخفي نفسه يثير السخط: لهذا السبب يجب أن نخاف العري! آه! لو كنتم آلهة، لخجلتم منكم". "الملابس! لن تعرف كيف ترتدي ملابس جيدة بما يكفي لصديقك: لأنك يجب أن تكون بالنسبة له سهمًا ورغبة موجهة نحو سوبرمان. (...) الإنسان شيء يجب التغلب عليه".
"الإنسان الذي يسعى للمعرفة لا يجب عليه فقط أن يعرف كيف يحب أعداءه، بل يجب عليه أيضًا أن يعرف كيف يكره أصدقاءه."
""بل عداوة كتلة من صداقة من خشب لصق""
"نعم لنصبح أصدقاء - أنت بحاجة إلى دخان البارود! - الأصدقاء واحد في ثلاث حالات: - إخوة في وجه البؤس، - متساوون في وجه العدو، - هم أحرار... في وجه الميت!»
"إذا كان لديك صديق يعاني، كن ملجأً لمعاناته، لكن كن بطريقة ما سريرًا قاسيًا، سريرًا للمخيم: هكذا ستكون أكثر فائدة له."
"كنا صديقين، نحن غريبان. لكن هذا أمر جيد. (...) ثم فرقتنا القدرة المطلقة لمهامنا! (...) لهذا السبب يجب أن تصبح فكرة صداقتنا السابقة أكثر قدسية بالنسبة لنا! هناك من المحتمل أن يكون مسارًا هائلًا، مسارًا غير مرئي، مدارًا نجميًا، تُنقش عليه مساراتنا وأهدافنا المختلفة مثل خطوات صغيرة؛... فلنرتقي إلى مستوى هذا الفكر. (...) دعونا نؤمن إذن بصداقتنا النجمية ولو كنا أعداء في الأرض."
"أنا لا أعلمك الجار، أنا أعلمك الصديق. ليكن الصديق لك عيد الأرض وهدية للسوبرمان. (...) في صديقك يجب أن تحب سوبرمان كسبب لوجودك. "
- صداقة نجمية قصيرة منفتحة على ظل الرجل الخارق.
"هذا، هذا هو منحدري وخطورتي أن يندفع نظري نحو القمة، بينما تود يدي أن تتمسك وتسند نفسها في الأعماق. بالإنسان أتعلق بإرادتي، أقيد نفسي بالإنسان بالسلاسل، لأنني منجذب نحو سوبرمان، لأن هذا هو المكان الذي تريد إرادتي الأخرى الذهاب إليه.
"أعلى من حب الجار هو حب البعيد والمستقبل. وأعلى من حب الإنسان، أضع حب الأشياء والأشباح."

________________________________________

7-L'amour des symboles de la vérité

7. حب رموز الحقيقة

- النسر وثعبان زرادشت.
- الحيوان الأكثر فخراً. "حلق نسر في الهواء في دوائر واسعة، وكانت الحية معلقة حوله، لا كالفريسة، بل كصديق: لأنها كانت ملتفة حول عنقه."

- حب الحقيقة المرأة .

"لنفترض أن الحقيقة هي امرأة، أليس لدينا سبب لنفترض أن الفلاسفة، إلى الحد الذي كانوا فيه دوغمائيين، لم يفهموا شيئًا عن النساء؟"
"كل رجل يحمل في داخله صورة المرأة التي تأتيه من أمه. فهي التي تجعله يحترم النساء بشكل عام أو يحتقرهن أو يشعر فقط باللامبالاة تجاههن."
"ونساء اليوم هؤلاء - ألسن أيضًا وضيعاتوعاميات؟ مطيعات، محبات للمتعة، كثيرات النسيان، ورحيمات - لسن بعيدات عن أن يكنّ عاهرات."
"من أدرك تمامًا إلى أي مدى يكون الرجل والمرأة غريبين عن بعضهما البعض؟"
"الرجل يبحث عن الرجل المثالي، والمرأة تبحث عن المرأة المثالية، بحيث لا يبحثان عن المكمل، بل عن استكمال مزاياهما الخاصة."
«المرأة الكاملة نوع إنساني أرقى من الرجل الكامل»
ويعتقد نيتشه أيضًا أنه "ربما يكون أول عالم نفساني للأنوثة الأبدية".
"المرأة الأنثوية المثالية تمزق دائمًا ما تحبه... أعرف هذه الحيوانات الغاضبة اللطيفة جيدًا... يا لها من الطيور الجارحة الصغيرة الخطيرة والزاحفة والجهنمية! وممتعة للغاية، في نفس الوقت!... امرأة صغيرة تسعى وراءها" إن انتقامه سيهز القدر نفسه!

"هل أنت عبد؟ إذن لا يمكنك أن تكون صديقًا. هل أنت طاغية؟ إذن لا يمكنك أن يكون لديك أصدقاء. لقد كان العبيد والطاغية مخفيين في المرأة لفترة طويلة. ولهذا السبب لا تستطيع المرأة بعد أن تكوّن صداقة: إنها "لا يعرف إلا الحب. في حب المرأة، هناك ظلم وعمى تجاه كل ما لا تحب. وحتى في حب المرأة الواعي، هناك دائما إلى جانب الضوء والمفاجأة والبرق والليل. المرأة ليست قادرة بعد على الصداقة. "الهرات، هذا ما تبقى من النساء، القطط والطيور. أو، في أحسن الأحوال، الأبقار. المرأة ليست قادرة بعد على الصداقة. لكن أخبروني، أيها الرجال، من منكم قادر على الصداقة؟ "

" حياته."
كل عقل عميق يحتاج إلى قناع.علاوة على ذلك، فإن قناعًا ينمو باستمرار حول كل عقل عميق، وذلك بفضل التفسير الخاطئ دائمًا، أي المسطح، الذي يُعطى لكل كلمة، لكل أفعالها، لجميع مظاهر حياتها.
"لا، هذا الذوق السيئ، هذه الحاجة إلى الحقيقة، إلى الحقيقة بأي ثمن، إن جنون هذا الشاب يثير اشمئزازنا: لدينا الكثير من الخبرة، والجدية، والبهجة، والاحتراق، والعمق... نحن لا نؤمن أكثر مما نؤمن به." "الحقيقة تظل حقيقة دون حجابها؛ لقد عشنا كثيرًا من أجل ذلك. نحن الآن نجعل من اللياقة ألا نريد رؤية كل شيء عاريا، وألا نشهد كل شيء، وألا نسعى لفهم ومعرفة كل شيء. "

"أليست الحقيقة اعتداءً على تواضعنا؟"

"ولكن ربما يكون هذا هو أعظم سحر للحياة؛ فهو يحمل على نفسه، مطرزًا بالذهب، حجابًا واعدًا، دفاعيًا، متواضعًا، ساخرًا، عطوفًا، ومغريًا من الاحتمالات الجميلة. نعم، الحياة، الحياة هي المرأة!"

"الحقيقة هي أنها امرأة، وليس هناك أفضل منها،
الماكرة في تواضعها:
ما الذي تريده أفضل،
إنها لا تريد أن تعرف،
تخفيه بأصابعها..
ما الذي تستسلم له؟ بالقوة فقط!
استخدموا القوة، وكونوا قاسيين، أيها الأكثر حكمة!
عليك أن تجبرها
الحقيقة الحكيمة!...
من أجل سعادته الخاصة،
القيد مطلوب
- هي امرأة، ليس أفضل منها..."

________________________________________

8- Amour, rêves et transgressions

8-الحب والأحلام والتجاوزات

- جنون الحب غير المشروط وغير المحدود.
"لا أعرف هدفًا أفضل في الحياة من تحطيم المستحيل والمعجزة".
"أنا ضحية رغبة لا هوادة فيها في الانتقام بينما تخلت نفسي الأكثر حميمية عن كل انتقام وكل عقاب. هذا الصراع الداخلي يقودني خطوة بخطوة إلى الجنون."
"كل ما يعيش يحتاج إلى أن يحيط نفسه بجو، بهالة غامضة."
"ما يتم بدافع الحب ليس أخلاقياً، بل هو ديني."
- نسيان الذات والرؤية الصامتة للعودة الأبدية.
"فقط بعد موتنا سنولد لحياتنا، وسنصبح أحياء، آه! أحياء جدًا! نحن البشر بعد الوفاة! "
"نحن لا نبقى جيدين إلا إذا نسينا. - الأطفال الذين لا ينسون التوبيخ والعقوبات - أصبحوا متسترين وكتومين."
"الآن كل ماضي يستحق الإدانة؛ لأن الأمر كذلك بالنسبة للأشياء البشرية: القوة البشرية والضعف البشري كانا دائمًا قويين هناك."
"الطفل هو البراءة والنسيان، بداية جديدة ولعبة، عجلة تدور على نفسها، حركة أولى، "نعم" مقدسة."
"هذا هو عالمي الديونيسي الذي يخلق ويدمر نفسه إلى الأبد، هذا العالم الغامض من الملذات المزدوجة، هنا هو ما وراء الخير والشر، بلا هدف، إلا إذا كانت سعادة إكمال الدورة هدفًا."
- لحظة بهيجة من الأبدية.
""ليصير كل ثقيل خفيفًا، وليصير كل جسد راقصًا، وكل روح طائرًا""
"كل الفرح يريد أبدية كل شيء، يريد العسل والخميرة، يريد منتصف الليل المخمور، يريد القبور، يريد عزاء الدموع التي تذرف على القبور، يريد غروب الشمس الأحمر والذهبي. ماذا لا يريد الفرح! إنها أكثر عطشى، أكثر ودية، أكثر جوعاً، أكثر رعباً، أكثر كتماً من كل ألم، تريد نفسها، تعض نفسها، إرادة الخاتم تتصارع داخلها. إنها تريد الحب، إنها تريد الكراهية، إنها وفيرة ... الفرح يريد أبدية كل الأشياء، تريد الخلود العميق العميق!”
- لحظة العودة الأبدية.
"سوف تدافع عن نفسك ضد السلام النهائي، وسوف ترغب في العودة الأبدية للحرب والسلام."
"وسوف يكون وقت الظهيرة عندما يكون الإنسان في منتصف طريقه بين الوحش والسوبرمان، عندما يحتفل، كأعلى أمل له، بطريقه الذي يؤدي إلى المساء، لأنه طريق صباح جديد. ".
"لقد وجدنا عدداً لا نهائياً من المرات، وكل الأشياء معنا."
"يومًا ما سيعود تشابك الأسباب الذي أنا متورط فيه، سيعيد خلقي من جديد! أنا نفسي جزء من أسباب العودة الأبدية. سأعود مع هذه الشمس، مع هذه الأرض، مع هذا النسر، مع هذا الثعبان. – ليس من أجل حياة جديدة، ولا من أجل حياة أفضل أو مماثلة: سأعود إلى الأبد لنفس هذه الحياة، الشيء نفسه، كبيرها وصغيرها أيضًا، لكي أعلم من جديد العودة الأبدية لكل الأشياء، – من أجل ليعلن مرة أخرى كلمة الظهيرة العظيمة للأرض وللبشر، لكي يعلم البشر مرة أخرى مجيء سوبرمان."
- حب القدر المأساوي.
"لم يعد بإمكانك الصمود - مصيرك المحتوم؟ - أحبه، لأنه لم يعد لديك خيار!"
"إن الفلسفة التجريبية مثل التي أعيشها بنفسها تتنبأ، كتجربة، بإمكانيات العدمية الجذرية: وهذا لا يعني أنها تتوقف عند النفي، عند لا، عند إرادة النفي، بل إنها تريد أن تشق طريقها وعلى نقيضها – إلى التأكيد الديونيسي على العالم كما هو دون إزالة أي شيء منه أو استثناءه أو الاختيار منه – فهو يريد الدورة الأبدية: نفس الأشياء، نفس التشابك المنطقي وغير المنطقي. يمكن أن يصل إلى: وجود موقف ديونيسي تجاه الوجود: هذه هي الصيغة التي أقترحها: حب القدر."
"Amor Fati: فليكن حبي من الآن فصاعدا. لا أريد أن أشن حربا على القبيح. لا أريد أن أتهم، حتى المتهمين. سأحول نظري، من الآن فصاعدا سيكون نفي الوحيد! و باختصار، عظيم، لا أريد أبدًا، من اليوم فصاعدا، أن أكون أي شيء آخر غير مؤيد".
- جنون العدوان الآكل.
"إن طابع العالم هو الفوضى الأبدية، ليس بسبب غياب الضرورة، ولكن بسبب غياب النظام، والتسلسل، والحكمة..."
"لقد أصبح العالم، بالنسبة لنا، لا نهائيًا مرة أخرى، بمعنى أننا لا نستطيع أن ننكر عليه إمكانية إقراض نفسه لعدد لا نهائي من التفسيرات (...) للأسف، لدينا إمكانيات كثيرة جدًا لتفسير هذا المجهول بدون إله، وتفسيره. بالشيطان، أو الغباء، أو الجنون".
- الموسيقى المفتوحة والرقص
"ما أطلبه باختصار من الموسيقى: يجب أن تكون هادئة وعميقة مثل فترة ما بعد الظهيرة في شهر أكتوبر. يجب أن تكون شخصية ومفعمة بالحيوية ورقيقة، بحيث يجعلها خداعها ونعمتها امرأة صغيرة لطيفة."
"كم هو قليل ما نحتاجه لتحقيق السعادة! صوت مزمار القربة. - بدون موسيقى ستكون الحياة خطأ. يتخيل الألماني أن الله نفسه يغني الأغاني."
"نحن بحاجة إلى كل الفنون النشيطة، العائمة، الراقصة، الساخرة، الطفولية، السعيدة، حتى لا نفقد هذه الحرية التي تضعنا فوق الأشياء والتي تتطلبها منا المثالية."
"ليست الدهون التي يريد الراقص الجيد الحصول عليها من نظامه الغذائي، إنها أقصى قدر من المرونة والقوة ... ولا أعرف أي شيء يريده الفيلسوف أن يكون أكثر من راقص جيد. لأن الرقص هو مثاله الأعلى، وفنه أيضًا، تقواه الوحيدة أخيرًا، طائفته..."
________________________________________

9. Conclusion

9-الخلاصة
"ذات يوم نظرت في عينيك أيتها الحياة، وبدا لي أنني أغرق في هاوية لا يُسبر غورها!"
"في الزمان اللامتناهي والفضاء اللامتناهي لا توجد نهايات: ما هو موجود موجود إلى الأبد، بأي شكل كان. من المستحيل التنبؤ بأي عالم ميتافيزيقي يجب أن يكون."
"يا سماء فوقي، سماء نقية، سماء عميقة! هاوية النور! بالتأمل فيك أرتجف من الرغبات الإلهية."
"يا سماء فوقي، استمعي إلى روحي الفريدة! متى تشربين قطرة الندى التي سقطت على كل شيء على الأرض، متى تشربين هذه الروح الفريدة، متى تستوعبين روحي في داخلك؟"
- الأجيال القادمة: "عش متخفيًا، حتى تتمكن من العيش لنفسك. عش جاهلاً بما يبدو أكثر أهمية في زمانك. ضع بينك وبينها سمك ثلاثة قرون على الأقل."
"عندما نكتب ليس فقط لنُفهم، بل لكي لا يُفهم أيضًا."
صرح نيتشه لصديقه روده: “Mihi ipsi scripsi” (لقد كتبت لنفسي).
"أنا أرضيك، خطاباتي تجذبك، - هل تريد أن تتبعني وتسير على خطاي؟ - اتبع نفسك بإخلاص، - هكذا ستتبعني... بلطف شديد، بلطف شديد."
"ما هو الكتاب الذي لا يعرف حتى كيف يأخذنا إلى ما هو أبعد من كل الكتب؟" نيتشه

*claude stéphane perrin :NIETZSCHE EN CITATIONS, 16 MAI 2022

عن واضع الاقتباسات: كلود ستيفان بيرّين، باحث فرنسي
ملاحظة: نحيّت هوامش الاقتباسات جانباً، حيث لكل فقرة هوامشها الخاصة بها !

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى