كريستين نويل لوميتر - نيتشه ينتقد الصحافة*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Christine Noël Lemaitre


لقد كان تحليل تأثير الصحفيين في المجال الثقافي والسياسي، موضوع دراسات متعددة منذ نهاية السبعينيات (أبرزها باديولو، 1976؛ مازوليني وشولتز، 1999؛ سوانسون ومانسيني، 1996؛ بورديو، 1994). وقبل وقت طويل من فك رموز هذه الظاهرة التي يقترحها علم الاجتماع، أدان العديد من الفلاسفة والكتاب التأثيرَ الكارثي الذي تمارسه الصحافة المكتوبة على تشكيل الآراء الفردية والجماعية. وكان غوته من أوائل المثقفين الذين استنكروا إضاعة الوقت وقلة التواضع التي تفاقمت بسبب الصحف. وانتقد كيركجارد الصحفيين الذين هم دائمًا على استعداد للتحدث بصوت عالٍ عن أشياء لا يفهمون عنها شيئًا، وبالتالي فهم جزء مما يشيرون إليه باسم "قطاع الطرق شبه المثقفينbrigands semi-cultivés " (شارل، 2007، ص 17). ويؤكد كيركجارد أيضًا على السلبية والامتثال الناتج عن القراءة المجتهدة للصحافة. فالقراءة اليومية للصحف ستؤدي، حسب رأيه، إلى انتصار الرأي العام الوهمي والزائف، على حساب تكوين الرأي الشخصي.
إن انتقاد الصحافة ووظيفتها في إطار اقتصاد السوق قديم قِدَم ظهور الصحافة نفسها. في أوربا، يعود ظهور الصحافة اليومية إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وعلى الرغم من أنه تم توزيع أول جريدة رسمية في فرنسا، بترخيص من ريشيليو، في عام 1631، سوى أنها كانت تتعلق فقط بجمهور صغير من العلماء. وكان تطوير أولى الصحف الورقية واسعة الانتشار مدفوعًا بمجموعة من العوامل السياسية والثقافية والتقنية. وفي المجال السياسي، كان التأكيد التقدمي لحرية الصحافة في أوربا مفضلاً لتكاثر الصحف بوتيرة مختلفة اعتمادًا على البلد. وفي فرنسا، يردُ مبدأ حرية الصحافة في المادة 11 من إعلان حقوق الإنسان والمواطن لعام 1789. وقد تمت حماية هذا المبدأ بشكل نهائي بموجب قانون 29 تموز 1881. على العكس من ذلك، في فرنسا، في ألمانيا، لم يتم إعلان حرية الصحافة بموجب الدستور إلا في عام 1919 ومجيء جمهورية فايمار. وفي المجال الثقافي، سمح التقدم في التعليم المدعوم في فرنسا بالطبيعة المجانية والإلزامية للتعليم الابتدائي (قانون فيري الصادر في 16 حزيران 1881 على وجه الخصوص) بتكوين جمهور أوسع من القراء المحتملين. وأخيراً، فإن التطورات التقنية المختلفة، بما في ذلك اختراع التلغراف، جعلت من الممكن تحسين تداول المعلومات بشكل كبير. وأدت هذه العوامل الثلاثة مجتمعة إلى ولادة الصحافة الجماهيرية. وهكذا، بلغ توزيع الصحف اليومية في فرنسا ما يقرب من 350 ألف نسخة يومياً في عام 1870، مقارنة بأكثر من تسعة ملايين عشية الحرب العالمية الأولى. وفي نهاية القرن التاسع عشر، أصبحت الصحافة المكتوبة سلعة استهلاكية شائعة في فرنسا، كما هو الحال في معظم الدول الغربية.
ولم يكن نيتشه أول من وجه انتقادات شديدة للصحفيين والصحافة المكتوبة. ومع ذلك، فقد وسَّع نطاق انتقادات أسلافه، التي ركزت بشكل أساسي على الصحافة، لتشمل جميع ناقلات الثقافة الجماهيرية.ففي نظره، تُعتبر الصحافة عرْضاً لمرض الثقافة الحديثة وأداة لعملية إعادة الإنتاج الاجتماعي التي تؤدي إلى استئصال الفرد لصالح الجماهير والامتثال. تكون الصحافة الحلقةَ الأساسية في نظام يهدف إلى منع إنتاج أفراد قادرين على التفكير بأنفسهم، ذوي عقول حرة. إن فهم النقد الذي يخصصه نيتشه للصحافة المكتوبة يعني بالتالي التعمق في جوهر فلسفته. وعلى الرغم من أن القليل من النصوص تشير صراحة إلى الصحافة في عمله، إلا أنها تردّد دائمًا جوانب إنكار الحياة في الثقافة الجماهيرية التي كشف عنها نيتشه. ويمقت الفيلسوف الألماني الصحافة لسببين رئيسيْن. من ناحية، هي تحيّد التفكيرَ النقدي من خلال تعزيز الكسل الفكري لدى العمال المتعبين. ومن ناحية أخرى، هي العرْض الصارخ لثقافة فقيرة تقوم على عبادة المال. وتشير هاتان الخاصيتان إلى وصمة عار الثقافة الحديثة المحتضرة: تدمير الفرد لصالح الجماهير واستيعاب الفن والثقافة في غرض تجاري بسيط. لهذا السبب، على الرغم من أن عددًا قليلًا جدًا من الدراسات قد تناولت نقد نيتشه للصحافة، فإن هذا السؤال يسمح لنا بالتعامل مع جميع الموضوعات العزيزة على الفيلسوف الألماني.

الصحفي حفار الروح والأسلوب
لقد تعرضت الصحافة للانتقاد في نظر نيتشه، في المقام الأول، لأنها تصرِف انتباه الفرد عما هو مهم وتؤسس لعهد العبث والتافه. تعزّز قراءة الجريدة اليومية غباء القطيع وإملاءات الرأي العام. ولا تسهم الصحافة في نشر الأحكام المسبقة التي يمكن بموجبها لكل شخص أن يبدي رأيه في كل شيء فحسب، إنما توجّه انتباهنا إلى أحداث تافهة إلى درجة تجعلنا ننسى الجوهر: دافعنا الحيوي.
وينشأ عهدُ التافه هذا من الارتباط ضمن الفضاء نفسه لعدد كبير من الأحداث غير المتجانسة. فالصحفي يغرق قارئه في كم هائل من المعلومات المتناثرة، في حين أنه لا يملك الوقت والمنظور والصفات اللازمة لاستيعابها، أي لفحصها وتقييم نتائجها. وعلى هذا المستوى، لم تتطور الأمور فعلياً منذ نهاية القرن التاسع عشر. ومن الممكن أن تجد في جريدته اليومية أحدث التقلبات والانعطافات السياسية للتمرد السياسي، والإعلان عن النهاية الوشيكة لمعرض فني عصري، وخبر دنيء مرتبط بصورة الفائز ببطولة عالم المعجنات. علاوة على ذلك، فإن طول المقالات المخصصة لكل نوع من الأحداث لا يقدم أي دليل ذي صلة حول أهمية كل منها.
وإذا اعتبرنا أنه حتى اليوم جميع الأحداث الكبرى تنزلق إلى المسرح بطريقة خفية ومحجبة، وكيف تتستر عليها حلقات غير ذات أهمية مقارنة بها تبدو تافهة، وكيف أنها لا تظهر آثارها في العمق ولا تهز الأرض إلا طويلا. بعد وقوعها، ما هي الأهمية التي يمكن أن نعطيها للصحافة، كما هي الآن، بهذا النفس الذي تضخه يوميًا بالصراخ، والذهول، والإثارة، والتخويف؟ هل هو أكثر من الإنذار الكاذب المستمر الذي يصرف الآذان والحواس في الاتجاه الخاطئ؟ " 1 "
وفي هذا الصدد، يطيع الصحفي منطق المؤرخ المنخرط في عبادة الأحداث. ويرفض نيتشه عبادة التاريخ التي ينغمس فيها معاصروه بجنون غامر، باعتبارها غير صحية. وإذا كان نيتشه يدرك ضرورة التاريخ، فعلينا أن نكون حذرين من تضخم الذاكرة على حساب الحاضر والمستقبل، لأنه في الواقع يغذي إضعاف شخصية الإنسان الحديث، ويؤدي هذا الضعف في الشخصية إلى فقدان الإبداع واستنفاد القوة الحيوية.
والمعرفة التاريخية، التي تنبع من منابع لا تنضب، لا تتوقف عن التدفق، وتضاف الأحداث إلى الأحداث وتخترق التاريخ، وتتراكم الحقائق الغريبة وغير المتماسكة، وتفتح الذاكرة كل أبوابها دون أن تتمكن من الانفتاح بشكل كافٍ." 2 "
بالنسبة لنيتشه، ليست الأحداث الكبرى بالضرورة تلك “مصحوبة بالعواء والدخان”، بل على العكس تمامًا (موريل، 1971:
صدقني أيها الشيطان ذو الانفجارات الصاخبة والجهنمية! إن أعظم الأحداث ليست الساعات الأكثر ضجيجًا، بل هي الساعات الأكثر هدوءًا" 3 "
يتطلب الاعتراف بهذه الأحداث خطوة إلى الوراء وروحًا نقدية يفتقر إليها الصحفيون.
إن الإنسان المعاصر، الواقع في شرَه المعلومات السطحية، هو رجل مثقف متوحش لم يبذل أي جهد لتطوير عقله. إنه “يحمل معه كتلة هائلة من الحجارة، ومعرفة غير قابلة للهضم، والتي تُحدث أحيانًا ضجيجًا باهتًا يُسمع في معدته" 4 " لأن هذا الشره المرَضي، بعيدًا عن تحفيز التفكير، يغذي الكسل الفكري. ونحن نتبنى الآراء المنشورة في الصحف حتى لا نضطر إلى تكوين رأينا الخاص، من باب السهولة أو الجبن. ومن خلال الاختباء وراء ما قرأناه في اليوم السابق، مثل الببغاء الذي يكرر الأصوات التي يتحدث بها سيده، نأمل أن نظهر كإنسان مثقف، يعرف كل شيء عن كل شيء. ينضم نيتشه إلى شوبنهور هنا:
في الواقع، لا يوجد رأي، مهما كان سخيفًا، لم يتبناه الناس بسرعة بمجرد اقتناعهم بأنه مقبول بشكل عام. المثال يعمل على أفكارهم وكذلك أفعالهم. إنهم غنم يتبعون الكبش القائد حيثما يقودهم: الموت أهون عليهم من التفكير" 5 "
إن مثل هذه الثقافة الزائفة ليست حتى مرادفة للعلم لأنها مجرد ترفيه. قراءة الصحافة هي قراءة سلبية، وهي نوع من الطقوس المشابهة لصلاة الصباح، والتي من خلالها يستوعب المرء تلقائيًا الآراء التي يعبر عنها الصحفيون الذين يتحدثون غالبًا دون الكشف عن هويتهم. وهكذا فإن الصحفي يعارض الأستاذ، فهو لا يعلم، يسلي، يغوي، يبيع الآراء.
كان عبد الورق esclave en papier هذا قادرًا على الانتصار على المعلّم في جميع مجالات الثقافة دون أن يترك له - كما رأينا كثيرًا - أي إمكانية أخرى سوى التحول إلى فراشة بهيجة للثقافة تأخذ الأسلوب وتمرح في أناقة الضوء. الاعلامي" 6 "
وليس الغرض من الصحف دعوة التفكير. إنهم يهدفون إلى تشتيت انتباه العامل المتعب وإبعاده عن مشاكله الشخصية لبضع لحظات. ولهذا السبب أشار إليها نيتشه باسم "إجازات الروحvacances de l’esprit "" 7 "
الحق في الغباء. العامل المتعب الذي يتنفس ببطء، والذي يتمتع بنظرة لطيفة، والذي يترك الأمور تسير كما تسير: هذه الشخصية النموذجية التي نواجهها الآن في قرن العمل (و"الإمبراطورية"!)، في جميع طبقات المجتمع، اليوم يسيطر على الفن، بما في ذلك الكتب، وقبل كل شيء الصحف […]. " 8 "
إن تطور الصحافة المكتوبة يدعم حركة تقدمية مرتبطة بالحضارة الديمقراطية، والتي تفضل ظهور وتطور نوع فيزيولوجي موهوب في العمل والطاعة: نوع العامل الجيد. هذا العامل الجيد هو “حيوان قطيع، مفيد، مجتهد، صالح للاستخدام في جميع الأغراض […]. لا شك أن هؤلاء الأوروبيين في المستقبل سيقدمون أنفسهم كعمال صالحين لكل شيء، ثرثارين، ضعفاء الإرادة وقابلين للتكيف إلى حد كبير، وسيحتاجون إلى سيد وقائد بقدر ما يحتاجون إلى خبزهم اليومي" 9 ". وهذا الاتجاه يتعلق بجميع جوانب الحياة. الثقافة الحديثة.
وذلك يحدث في كل مكان الآن؛ حتى أنصار الفن العظيم يعدون بالاسترخاء والإلهاء، وهم أيضًا يخاطبون الرجل المتعب، ويطلبون منه أيضًا أمسيات يوم عمله […]" 10 "
إن القراءة اليومية للصحيفة تجعل تأثير العمل على الإنسان مثاليًا، وتجعله أكثر مرونة وخنوعًا، ويصبح مطيعًا سياسيًا.
إن الغرض ذاته من الصحف، وهو الترفيه عن العقل وليس تطويره، يعني ضمناً اعتماد أسلوب بسيط، في متناول الجميع، دون راحة أو عمق.
نريد الراحة والنشوة عندما نقرأ: معظم ما نقرأه هو صحافة أو النوع الصحفي. حرية الصحافة تضع الأسلوب والروح في نهاية المطاف على أرض الواقع" 11 "
إن التعود على هذا الأسلوب بدون براعة، يؤدي إلى تنشئة أناس غير قادرين على تقدير دقة اللغة الألمانية. وباعتباره عالمًا فقهيًا جيدًا، فإن نيتشه مقتنع بأن الأسلوب يعكس روح العصر. ويؤكد بلونديل أن الأسلوب بالنسبة لنيتشه له علاقة مباشرة بالجسد والمؤثرات، ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال النص. تتميز الثقافة بأسلوبها.
التواصل من خلال العلامات – بما في ذلك إيقاع هذه العلامات – والحالة أو التوتر الداخلي للعاطفة، هذا هو معنى أي أسلوب" 12 "
عندما يشير نيتشه إلى الصحفيين، فهو لا يقصد فقط أولئك الذين يعملون في المؤسسات الإخبارية. وهو يشمل تحت "النوع الصحفي" كل من يسهم بطريقة أو بأخرى في هذا التوحيد الفكري، وهذا الانحطاط للأسلوب. يتم تصنيف الصحفيين والمسلسليين والكتاب على أنهم "مهرجو الثقافة الحديثة" إلى الحد الذي يتكون فيه دورهم من "تلطيف رثاء النفوس بالقليل من الثرثرة وتغطية صرخاتهم بأجراس الأحداث الكبرى الخطيرة للغاية والمهيبة للغاية" " 13 " . إنهم موجودون لتشتيت انتباه أولئك الذين قد يفكرون في الاتجاه المقصود، من قبل أولئك الذين يديرون المجتمع. في السابق كان الأمر يتعلق بالأمراء، والآن أصبح الأمر يتعلق بالحفلات.
إن العملية التي وصفها نيتشه تدعم تحليلات المتخصصين في الصحافة المعاصرة. وقد عاش نيتشه في وقت محوري للصحافة التي كانت تنتقل من صحافة الأفكار إلى صحافة المعلومات (فيرينزي، 2003). وكانت صحف أوائل القرن التاسع عشر عبارة عن صحف ناشطة تمولها الأحزاب السياسية، وكانت مسئولة عن نقل الأفكار الرئيسة للحزب الداعم. وفي أوربا، أدى إلغاء الضرائب على الصحافة، بين عامي 1855 و1861، إلى ظهور شركات الصحافة الحديثة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر (تشلبي، 1998).
واستهدفت هذه الشركات الصحفية جمهورًا توسع بشكل كبير بفضل التقدم في التعليم، والذي كان لا بد من إغوائه بخطاب سهل القراءة. وهذا هو ولادة المعلومات الترفيهية.وفي الواقع، لم تعد الأفكار السياسية هي التي أصبحت المنتج الرئيس للصحافة، بل المعلومات. ويجب أن تكون هذه المعلومات عديدة ومثيرة ومتجددة باستمرار على أمل جذب الجمهور. وهكذا كان تطور شركات الصحافة هو أصل الممارسات الخطابية الجديدة الموجهة نحو وصف الحقائق. وفي نهاية القرن التاسع عشر، ساد أسلوب الهرم المقلوب، والذي بموجبه يجب أن تتركز معظم المعلومات في الفقرة الافتتاحية للمقال، مما يحرر الشخص المشغول من القراءة الشاملة. نموذج الـ 5W (من وماذا ومتى ولماذا وأين) الذي يدعو الصحفي للتركيز فقط على صاحب الحدث وخصائصه وتاريخه ومكانه وأسبابه، فرض نفسه أيضًا على خلال هذه الفترة ( إسكوينازي، 2002).

الصحافة وعهد الثقافة القابلة للتسويق
وبالتالي، تعمل الصحافة على الترويج يوميًا لحشد هائل من الأفراد الذين يصبحون غير قادرين على التفكير بأنفسهم، ويستهلكون الأخبار التافهة والمؤلمة في الوقت نفسه. لكن نيتشه وصمها أيضًا لأنها تروج للاعتقاد بأنه من السهل الوصول إلى الثقافة بفضل المال. وبهذا المعنى، فهي أداة تخدم ظهور المجتمع الاستهلاكي وأعراض “الثقافة الضعيفة”" 14 "
في كتاباته الأخيرة، أعطى نيتشه مكاناً هاماً للاعتبارات الاقتصادية. ووفقًا لمولر لوتر، فإن القراءة التي قام بها لأعمال هيرمان، الثقافة والطبيعة (1887)، لعبت دورًا حاسمًا في تطوير فكره وانتقاده للمجتمع الاستهلاكي. لدى الفيلسوف الألماني رؤية سلبية لليبرالية الاقتصادية مما يؤدي إلى عبادة المظهر. فالصحافة، وخاصة الصحافة العلمية، تحول العلم إلى معرفة قابلة للتسويق وتنشر عبادة أموال الملك. ولهذا السبب فإن الصحافة العلمية ليست في الأساس أكثر من "طبقة من الغراء اللزج الذي انزلق الآن بين العلوم" 15 " ولا يجلب الصحفي العلمي أي قيمة مضافة حقيقية لإنسان العلم. فهو ينشر، وهو بذلك يشوه. فالصحفي في أفضل الأحوال ليس سوى وسيط، وكل وسيط “يزوّر بشكل لا إرادي تقريبًا" 16 " ما يكتبه. فهو يسهم، على نطاق واسع، في الدخول إلى حقبة جديدة يصبح فيها عامة الناس الحكم الوحيد على مهارات الحرفيين والفنانين. هذه الحركة التي تقود الصناعة والتجارة بالفعل لن تدخر أي مجال، ولا حتى الثقافة والعلوم" 17 "
لا ينكر نيتشه فائدة المال. لكن المشكلة هي أننا نميل إلى جعلها مطلقة، وغاية في حد ذاتها. ومع ذلك، فإن عبادة الملك المال le culte de l’argent roiتؤدي بشكل لا يمكن علاجه إلى استبدال حكم المظهر بملك الروح. لأن الأغنياء والفقراء روحياً يمكنهم أن يلبسوا قناع الثقافة والفن. ويمكنه شراء هذا القناع وبالتالي إعطاء وهم الثروة الفكرية. الآن، وفقًا لنيتشه، فإن من يمتلك المال هو فقط من لديه ذكاء، "وإلا فإن الحيازة تصبح خطرًا عامًا" 18 ". في الواقع، فإن المالك الذي لا يعرف كيفية الاستفادة من وقت الفراغ الذي يمتلكه ماله يستمر حتمًا في التطلع إلى التملك باعتباره خطرًا عامًا". الشيء الوحيد الذي يعرف كيفية القيام به. وهذا الطموح لتراكم المزيد والمزيد من الثروة يصبح وسيلة الترفيه المفضلة لديه، وطريقته الوحيدة لمحاربة الملل " 19 ".
لكن الأخطر من ذلك هو أن المالك ليس الوحيد الذي يخضع لقوة المال المسكرة. وتنتشر هذه الحمى من الأغنياء إلى الفقراء من خلال سحر المجتمع الاستهلاكي. تنتشر فكرة أن المال وحده هو المهم لأنه لا يسمح فقط بالوصول إلى الرفاهية المادية، بل أيضًا إلى الثقافة الزائفة، إلى مظهر الروح. والنتيجة هي أن المال مؤله بشكل صحيح. يولد دين جديد وينتشر في التجارة والصناعة.
ما كان يُفعل سابقًا من أجل إرادة الإله، نفعله الآن من أجل إرادة المال، أي بسبب ما يمنح الآن أعلى شعور بالقوة وأفضل ضمير " 20 "
في دين المال الجديد هذا، "السؤال المطروح هو معرفة من يستهلك منتجًا معينًا وعدد الأشخاص الذين يستهلكونه" 21 "، ويحلم الأشخاص الأكثر حرمانًا بشيء واحد فقط: أحدث الأشياء العصرية التي يمكنهم "اقتنائها". وبالتالي فإن الليبرالية تعزز عبادة المال التي تتقاسمها الغالبية العظمى من أولئك الذين لا يتمتعون بأرواح حرة. وظهور الثقافة الجماهيرية يعني موت الثقافة الأصيلة.

وتتحول الثقافة المعممة إلى كراهية للثقافة الحقيقية" 22 "
يعارض نيتشه تعميم الثقافة وتسليعها، لأن هذا التعميم يؤدي إلى المطابقة وانحلال جميع أشكال الإبداع. وبحسب الفيلسوف الألماني، فإن الأعمال الحديثة ليس لها أي أصالة. بمجرد أن نحاول تجاوز تنوع المظاهر، ندرك بسرعة رتابة يائسة كما لو أن تضخم الأعمال الفنية يسير جنبًا إلى جنب مع الفقر الفاحش لمحتواها. وهكذا فإن نيتشه يتنبأ بأخطاء الصناعة الثقافية التي لا تنتج إلا العمل من أجل الأرقام وتفضل النسخ (أو إعادة الصنع) على حساب الابتكار.
35. هذا الفقر الفكري للثقافة الجماهيرية هو في الواقع فقر أخلاقي. لأنه لم يعد أحد يجرؤ على أن يكون على طبيعته من خلال تأكيد آرائه الخاصة أو أذواقه الخاصة ضد آراء القطيع.
جميعهم يرتدون الأقنعة ويتنكرون كرجال مثقفين" 23 " الاعتبار الثاني الذي عفا عليه الزمن، الفقرة ...
إن اللفظية الجوفاء ودوار الكلمات البراقة التي يحبها الصحفيون، هي أعراض هذا المرض الأخلاقي الذي يظهر في اللغة. إن تطور الثقافة الجماهيرية يرافقه قتل للفلسفة، وإنزالها إلى مستوى المعيشة أو المهنة. إن الفلاسفة يتعرضون للسخرية والاحتقار، وذلك لأن الجمهور لا ينجذب إلى سؤال من شأنه أن يشكك في الأحكام المسبقة التي يقوم عليها اقتصاد السوق ومجتمعنا الاستهلاكي. يجب ألا نواجه ظاهرة التدجين (Zähmung) الجارية في المجتمع الديمقراطي الليبرالي والتي تميل إلى تكوين حيوان مخيف ومريض، حيث يتم خنق أي رغبة في التمرد. وبهذا المعنى فإن الفيلسوف هو نقيض الصحفي.
هذه الثقافة الفرعية للعالم والصيرورة […] تتجسد في الجوهر السيئ السمعة للصحفي، من عبد الثلاثة م : اللحظة، والآراء والأزياء؛ وكلما زاد ارتباط الفرد بهذه الثقافة، كلما أصبح أشبه بالصحفي. والآن فإن أغلى ما في الفلسفة هو أنها تعلم باستمرار عكس كل ما هو صحفي" 24 "
وبالتالي فإن الصحفي عبد للمال. إنه يبيع قلمه مقابل بضعة قروش ويوافق دون شكوى على الإسهام في عملية تدجين الإنسان الحديث. ويذهب نيتشه إلى حد تصنيف النوع الصحفي تحت عنوان “بغاء العقل”" 25 ". ووفقاً له، فإن الصحافة بطبيعتها غير نزيهة، بسبب الطريقة التي تعمل بها. وبالفعل، ما الذي يخاطر به الصحفي الذي يعرض الحقائق بطريقة متحيزة؟ كل صحافي هو في النهاية مجرد حلقة في سلسلة تتجاوزه ويندمج فيها، وتغرق مسؤولياته. لقد أصبح ترسًا بسيطًا في النظام الذي ينشر الأكاذيب الصغيرة دون هواجس، وسريعًا في تعزيز غباء القطيع.
تكمن قوة الصحافة في حقيقة أن كل فرد في خدمتها لا يشعر إلا بالقليل من الروابط والالتزامات. عادة يقول رأيه، وأحيانا لا يقوله، لخدمة حزبه أو سياسة بلاده أو مصالحه الخاصة. لا يجد الفرد صعوبة في دعم هذه الجرائم الصغيرة الناجمة عن سوء النية أو ربما الصمت غير الصادق، لكن العواقب لا تحصى، لأن هذه الجرائم الصغيرة ترتكب في الوقت نفسه، من قبل العديد من الأشخاص. يقول كل واحد منهم لنفسه: "على حساب هذه الخدمات البسيطة، أعيش بشكل أفضل، وأتمكن من تغطية نفقاتي؛ لكني أعيش بشكل أفضل". والامتناع عن هذه الاعتبارات الصغيرة هو جعل نفسي مستحيلاً. "
وفي حين توقفت الصحافة في نهاية القرن التاسع عشر بشكل متزايد عن كونها صحافة حزبية، لم يؤمن نيتشه ولو لثانية واحدة بالموضوعية المزعومة للصحفيين. وبعد تمويهها تحت ستار الرأي العام، فإن الأحكام الأكثر تحيزاً وغير نزيهة تتزين بحجاب الفضيلة والموضوعية الذي يزيد من تضليلها. ويعكس هذا الحب للموضوعية الظاهرة مرض أوربا الحديثة.
يا لها من زينة مغرية! ولهذا المرض لدينا أجمل الملابس الاحتفالية والزائفة؛ وعلى سبيل المثال فإن معظم الأشياء التي نعرضها في النوافذ ونعرضها على أنها "الموضوعية"، و"العلمية"، و"المعرفة الخالصة المجردة من الإرادة" ليست سوى شك وشلل الإرادة في يوم الأحد أفضل، - أجيب على هذا التشخيص المرض الأوروبي" 26 "
ظهرت أخلاقيات الموضوعية في أوربا في نهاية القرن التاسع عشر، وتم ترسيخها تدريجياً كمعيار للصحافة الجيدة. هكذا أعلن إيف جويوت، رئيس تحرير صحيفة: العصر Le Siècle:
سوف تتابع الصحافة بشكل متزايد التقدم المحرز في الطريقة الموضوعية. وسوف يصبح مكتب معلومات ومختبر. الحقائق أولاً والآراء ثانياً" 27 "
هناك تصادم بين مفهومين للموضوعية الصحفية. أولا، حياد الصحفي يعني ضمنا الالتزام بجمع كل وجهات النظر الممكنة حول حدث ما، من أجل السماح للقارئ بإمكانية تكوين رأيه الخاص. أما بالنسبة للسبب الثاني، فإن موضوعية الصحفي تعني أنه قادر على فصل نفسه عن قناعاته الخاصة، ومعتقداته من أجل تقديم الحقائق الأولية فقط. ومع ذلك، فإن ما يسمى بالموضوعية الصحفية، التي تم تأسيسها كعقيدة، يصعب تحقيقها، إن لم يكن مستحيلاً. والواقع أن الصحفي هو في نفس الوقت الراوي والمراقب والمفسر للواقع الذي يصوره. وهذا حتى لو كان في كثير من الأحيان يخفي حضوره في كلامه بالإشارات الخطابية! علاوة على ذلك، بالنسبة لكورنو (1994)، فإن الموضوعية ليست ضمانة للحقيقة ولكنها استراتيجية خطابية بسيطة مصممة لهدف اقتصادي بحت: الوصول إلى أوسع جمهور ممكن من أجل أن تكون قادرة على زيادة حصتها في السوق. إن عدم تسييس الصحافة الذي حدث في نهاية القرن التاسع عشر ليس مرادفًا لنزع الأيديولوجية (الشلبي، 1998، ص 77). وتتسم الصحف اليومية الكبرى اليوم بتلوين سياسي لا يستطيع الصحفي الهروب منه إذا أراد الاحتفاظ بمنصبه. فالصحفي، صانع النكات، هو في نهاية المطاف في نظر نيتشه مجرد "عبد للصحيفة اليوميةl’esclave du papier quotidien"" 28 "

خاتمة
يمكن تفسير الازدراء الذي يظهره نيتشه تجاه الصحفيين من خلال وظيفتهم الرئيسة، في ظهور ثقافة جماهيرية تؤدي إلى تدمير الفن الأصيل. "لم يحدث قط في التاريخ كله أن كان هناك مثل هذا الانفصال، ولا مثل هذا النفور بين ما يسمى بالثقافة والفن كما يسمى بشكل صحيح" 29 ". وليست الثقافة الجماهيرية سوى أداة للتدجين تهدف إلى استرضاء وترويض الطبقة الجديدة من العمال. إنه يختزل العمل أو الشيء الثقافي إلى مرتبة شيء استهلاكي بسيط منطقه الأساسي سياسي: إنها مسألة الإسهام في الحفاظ على النظام القائم من خلال تشكيل فرد اجتماعي، وجشع وغير قادر على التفكير بنفسه.
إن التحليل الذي خصصه نيتشه للصحافة لا هوادة فيه، ويمكن أن يصدم المدافعين عن حرية الصحافة والثقافة الجماهيرية. ألا تبدأ الأنظمة الدكتاتورية بتكميم أفواه الصحافة من أجل ترسيخ سلطتها بشكل أفضل؟ ومع ذلك، فإن نقد نيتشه كان نبويًا prophétique في كثير من النقاط. لا يتوقع الفيلسوف الألماني تجاوزات الصناعة الثقافية التي تؤدي إلى تشكيل ثقافة مضادة فحسب. لكنه يوضح أن تأثير الصحافة يمكن أن يكون خطيرًا، من خلال تفكيك العملية التي أدانها بورديو، بعد قرن من الزمان، بعبارات أكثر دقة. ولم يتم تأكيد الاتجاهات وأوجه القصور التي حددها الفيلسوف الألماني فحسب، بل تم تضخيمها بطريقة معينة مع تطور وسائل الإعلام الجديدة مثل الإنترنت. إن قراءة الأمثال التي كرّسها نيتشه للصحافة تسمح لنا بوضع العلاقة التي اعتدنا على تشكيلها بين حرية الإعلام والتقدم في منظورها الصحيح.


مصادر وإشارات
1-نيتشه، إنساني أكثر من اللازم، 2 ، ، آراء وجمل مختلطة،ص. 321.
2-نيتشه،الاعتبارات الثانية غير الراهنة ، الفقرة 4.
3-هكذا تكلم زرادشت، ص. 113.
4- نيتشه، الاعتبارات الثانية غير الراهنة ، 2،ص. 4.
5-شوبنهور، فن أن تكون دائماً على صواب، الخدعة، ص .30.
6-ولادة المأساة،ص. 20.
7-أفول الأوثان،ص. 30.
8-المرجع نفسه.
9-ما وراء الخير والشر،ص. 242.
10-إنساني أكثر من اللازم، ج2،ص. 170.
11-شذرات بعد وفاته،10-2، تشرين الثاني 1887 - آذار 1888، 218.
12-هذا هو الإنسان،3، ص. 4 .
13-إنساني أكثر من اللازم، 1،ص. 194.
14-ولادة المأساة،ص. 20.
15-حول مستقبل مؤسساتنا التعليمية [مؤتمرات]: 1 [16 كانون الثاني، 1872 ] ؟
16-إنساني أكثر من اللازم، ج2،ص. 282.
17-إنساني أكثر من اللازم، ج2، المسافر وظله،ص. 280.
18-إنساني أكثر من اللازم، ج2 ، الآراء والجمل المختلطة، ص. 310.
19-المرجع نفسه.
20-الفجر،ص. 204.
21-الفجر،ص. 175.
22-إرادة القوة، ج2، ص. 85.
23-الاعتبار الثاني غير الراهن،ص. 5.
24-شذرات بعد وفاته،م 13، 3، ربيع-صيف 1874.
25-المعرفة الجذلى،ص. 31.
26-ما وراء الخير والشر،ص. 208.
27-نقلا عن فيرينزي (2003)، ص. 191.
28-ر. فاغنر في بايرويت،الاعتبارات غير الراهنة. 6 .
29-ولادة المأساة،ص. 20.





*-Christine Noël Lemaitre :Nietzsche critique de la presse, Dans L’Enseignement philosophique 2011/6 (61e Année)
عن كاتبة المقال" من المترجم "
كريستين نويل ليميتر محاضرة في الفلسفة في مختبر نظرية القانون، UR 892، في جامعة إيكس مرسيليا. مديرة قسم الفلسفة في جامعة المغرب العربي منذ عام 2018، وهي مؤلفة أطروحة فلسفية تم الدفاع عنها في عام 2002 حول شروط قابلية التفكير في قانون العمل من خلال تاريخ الفلسفة وتفويض لتوجيه البحث حول الأسس الأنطولوجية للمحاسبة والأشياء المالية، تم دعمها في عام 2008. حاصلة أيضًا على درجة الماجستير في قانون العمل وESS في الضرائب الشخصية. يهتم عملها، المرتكز على الفلسفة الأخلاقية والسياسية، بشكل خاص بالاستخدامات الاجتماعية للقانون، والقضايا السياسية للعمل من خلال النهج العملي، والعلاقة بين الاقتصاد والسياسة والقانون وخصوبة الفلاسفة المعاصرين (على وجه الخصوص هانا أرندت، سيمون ويل، جورج كانغيلهيم والفلاسفة الوجوديين) لتسليط الضوء على المشاكل الاجتماعية.
مؤلفة العديد من المقالات المنشورة في المجلات الأكاديمية مثلمجلة لوفان الفلسفية ومجلة الفلسفات، والتعليم الفلسفي. منذ عام 2019، قامت بتنظيم أيام الفلسفة الروسية في جامعة إيكس مرسيليا، والتي تم تخصيصها على التوالي لـ ف. دوستويفسكي، لـ. تولستوي و لـ. تشيستوف." نقلاً عن الانترنت "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى