هوغو ميشيرون - إسرائيل وحماس: أورُبا في خطوط الصدع في حرب العرش*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

منذ 7 تشرين الأول" أكتوبر "، قام أكثر من مليون شخص بمراجعة المحتوى الخاص بنا وخرائطنا ومشاركتها لمحاولة التفكير في التمزق التاريخي لحرب العرش. وإذا كنتَ تعتقد أن هذا العمل يستحق الدعم، فإننا نطلب منك أن تفكر في الاشتراك في المجلة.
وفي الوقت الذي أصبح فيه العالم معلقاً على قرار إسرائيل بالدخول إلى غزة، فإن الأزمة في الشرق الأوسط تفتح العديد من خطوط الصدع المنسية، وتطرح أسئلة جوهرية ذات أهمية قصوى بالنسبة لمستقبل منطقة اليورو في منطقة البحر الأبيض المتوسط. فهو يسلط الضوء على المدى الذي أثبت فيه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والمسائل الإسلامية، أنها مسائل قابلة للاشتعال للغاية ويكشف عن التحول النموذجي الذي يحدث حول مركزية حرب المعلومات.

خطوط الصدع في الشرق الأوسط: لا تغفلوا عن قوس الأزمة السنية
في السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، كان هجوم حماس يشتمل على كل عناصر الانفجار القوي: التأثير المفاجئ، والعنف غير المسبوق ضد المدنيين الإسرائيليين، والتغطية الإعلامية للمذابح.
أما في الشرق الأوسط، فكانت نتيجته تعليق عملية التطبيع الإسرائيلية التي بدأت منذ عام 2020 في المنطقة، بشكل مؤقت أو دائم. كما أنه يذكرنا بفزع بالانحدار الكبير في احتمالات تسوية القضية الفلسطينية وبالدور القيادي الذي تشغله المنظمات الإسلامية الآن في الجغرافيا السياسية الإقليمية. إن هذه الحقيقة الواضحة في العلاقات الدولية منذ الحادي عشر من تشرين الأول (سبتمبر) 2001 لم يتم تقييمها على النحو اللائق، على الرغم من أن هذه الجهات الفاعلة غير التابعة لدول بعينها تتمتع الآن بقدرات للتأثير على مسار الأحداث أعظم من تلك التي تعيشها بعض الدول الأوربية.
التسلسل الحالي يحيي أيضاً الصراع بين إيران التي استثمرت جزءاً كبيراً من رأسمالها السياسي والمالي في منطق المواجهة مع إسرائيل، والسعودية التي انخرطت في عملية تطبيع مع الدولة العبرية. وهو يعطي في الوقت الحالي أفضلية واضحة لإيران رغم تحدي نظام الملالي وصعود محمد بن سلمان على رأس السعودية الذي بدا وكأنه يعلن عن الهيمنة السعودية على المنطقة. وليس هناك ما يشير إلى أن الوضع سيبقى على حاله، وأن الرد العسكري الإسرائيلي القادم في غزة والضفة الغربية سيحدد إلى حد كبير ما سيحدث بعد ذلك.
وتتمتع المنظمات الإسلامية الآن بقدرة أكبر على التأثير في مجرى الأحداث مقارنة ببعض الدول الأوربية.

ومهما كانت النتيجة، فإن إيران سوف تحشد مواردها على طول قوس من القوة الجيوسياسية التي بنَتها طوال عشرين عاماً في جميع أنحاء المنطقة، والتي تمتد من طهران إلى بيروت عبر بغداد ودمشق. وتتجلى قدرتها على الوصول إلى إسرائيل من خلال دعم منظمتين إسلاميتين: حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية. إن محور القوة هذا الذي تهيمن عليه الشبكات الشيعية الموالية لإيران يستجيب لقوس العجز الذي يمتد في الاتجاه المعاكس في منطقة واسعة ذات أغلبية سنية: من طرابلس في لبنان إلى الموصل في العراق، عبر شمال سوريا والجنوب التركي وتركيا. المناطق التي يسيطر عليها الأكراد.
هذه المساحة الجيوسياسية التي تبلغ مساحتها بضعة آلاف من الكيلومترات المربعة، والتي تقع إلى حد كبير خارج نطاق الرادار، تعبرها جميع خطوط الصدع التي تمر عبر الشرق الأوسط. لم تتعاف هذه المنطقة المجزأة من ظهور "خلافة" داعش الجهادية ومن ثم تدميرها، وعلى نطاق أوسع، من الدمار الذي سببه عقد من الحرب الأهلية في سوريا (2011-2019، أكثر من 400 ألف قتيل و11 مليون نازح. )" 1 ". وإذا لم يتأرجح نظام بشار الأسد، المدعوم من روسيا وإيران، فإن الوضع في البلاد قد استقر عسكرياً، إنما لم يتم حله سياسياً.
وتتميز قوس الأزمة السنّية بوضع مغلق حاليًا بسبب تراكم موارد الحرب. وتتركز هناك جميع القوات العاملة في المنطقة: السورية والإيرانية والروسية والتركية والكُردية والأمريكية؛ والميليشيات الشيعية والموالية لروسيا (فاغنر)؛ والجماعات الجهادية المختبئة (داعش) أو المناطق الخاضعة للإدارة (هيئة تحرير الشام). ولا تزال الأسباب البنيوية التي أسهمت في ظهور ملاذ جهادي في العراق ثم في سوريا مرتين خلال السنوات العشرين الماضية موجودة. بل إنها تفاقمت في بعض النواحي مع تجمع ملايين المدنيين النازحين وآلاف الجهاديين المحتجزين في السجون الكردية. وقد تعرَّض نموذج الدولة القومية للضعف بشكل خاص هناك: فالأنظمة في لبنان وسوريا والعراق تمارس سيادة محدودة على شؤونها الداخلية وتعتمد على رعاة خارجيين لحل الأزمات البنيوية التي تطغى عليها. إن الشعور الأكثر انتشارا بين المسلمين السنة، الذين يمثلون غالبية السكان في هذه المنطقة، هو شعور الحرمان السياسي والديني والهوية، وهو ما يذكرنا بما يهيمن على غزة والأراضي الفلسطينية، رغم اختلاف أسبابها واختلافها. المقارنة في الواقع محدودة. فقد أصبح التعاطف مع المشاريع الإسلامية مبالغاً فيه، وفقدت القوى الغربية إلى حد كبير قبضتها على مسار الأحداث لصالح المنافسين (روسيا وإيران) أو الحلفاء ذوي الأجندات المتباينة (تركيا)، وهو ما يمكن اعتباره تحولاً تاريخياً في الشرق الأوسط منذ عام 1945.
ولا تزال الأسباب البنيوية التي ساهمت في ظهور ملاذ جهادي في العراق ثم في سوريا مرتين، خلال السنوات العشرين الماضية موجودة.

وفي غياب قوة قادرة على إعادة تحديد التوازن الإقليمي، تصبح المواقف هشة: فجرى متغيرٌ واحد يميل إلى التأثير بشكل مباشر على الصورة العامة. وأثار مجرد الإعلان عن انسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا في خريف عام 2020، هجومًا تركيًا على المواقع الكردية" 3 ".
إن تطور الأزمة في الشرق الأوسط من شأنه أن يتخذ منحىً مختلفاً تماماً بالنسبة للمنطقة الأورومتوسطية إذا أدى إلى إشعال قوس الأزمة، هذا الذي لا ينبغي أن يغيب عن بالنا أو نستثمر فيه.
خطوط الصدع الجهادية: ديناميكية معولمة؟
وبينما يستعد الجيش الإسرائيلي لهجوم برّي ضد غزة، أصبحت المعلومات أكثر من أي وقت مضى واحدة من مفاتيح الصراع. وفي 7 تشرين الأول/أكتوبر، نشرت حماس فظائع غارة السوكوت على شبكات التواصل الاجتماعي وأعطتها رؤية عالمية. لتنفيذ هذا الانقلاب، لم يكن على حماس سوى شن هجومها من خلال إشباع شبكات التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو تروي مبانيها (تدمير الأبراج أو عبور الحدود) أو تحقيقها (مذابح المدنيين، واختطاف الرهائن في الاستعراضات العسكرية). وشوارع غزة). ومن خلال اعتماد قواعد بصرية أشاعها داعش، أعطت حماس بعدًا دوليًا لانتهاكاتها الأكثر عنفًا، والتي تم تقديمها على أنها عمل من أعمال المقاومة، للتعويض عن الدونية العسكرية والتكنولوجية بقدرة معلوماتية أثبتت تفوقها على إسرائيل. وقد حددتْ هذه الاستراتيجية إلى حد كبير التحول الحالي للصراع، مما يدل على الأهمية الأساسية الآن لبيئة المعلومات. إن الرد اليوم مشروط جزئيا بالضغط غير المسبوق الذي تمارسه شبكات التواصل الاجتماعي في حملة إعلامية عالمية موجهة ضد مؤيدي إسرائيل. والأرقام كبيرة: تظل معدلات المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أسبوعين من الصراع عند مستويات أعلى من تلك التي تم قياسها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا والغضب الدولي الذي أثاره في نهاية فبراير/شباط 2022. وعلى المنصات الرئيسة، تم التعبير عن الدعم لصالح الغزو الروسي. حماس أو معادية لإسرائيل أعلى بكثير من تلك لصالح الدولة اليهودية.
ومن خلال تبني القواعد النحوية البصرية التي شاعها تنظيم داعش، أعطت حماس بعدا دوليا لانتهاكاتها الأكثر عنفاً.
بالإضافة إلى الاشتباكات التقليدية التي تجري في البر والبحر والجو والفضاء الإلكتروني، فإن حرب العرش بمثابة كشف عالمي عن أهمية الصراع المعلوماتي. وبهذا المعنى، فهي تمثل نقلة نوعية تستنتجها الثورات التكنولوجية والتي ينبغي أن تقودنا إلى تصور بيئة المعلومات والتفكير فيها، كفضاء للصراع في حد ذاته، ومن الدرجة الأولى. وهذا اتجاه أساسي يعيد الآن تحديد مسار ونتائج الأزمات السياسية والجيوسياسية، والذي يخلف بالفعل تداعيات عميقة على أوربا.
خطوط الصدع الجهادية في أوربا: احذروا من المد والجزر
وبهذا الترتيب، استحوذ هجوم السابع من تشرين الأول (أكتوبر) على اهتمام الدوائر الإسلامية والجهادية الأوروبية.
وقد لعبت حماس نفسها على هذه الألياف من خلال إسماعيل هنية، الزعيم السابق للمنظمة الذي دعا في 11 أكتوبر إلى تنفيذ هجمات إرهابية ضد أهداف يهودية في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من يوم الجمعة 13 أكتوبر. وفي اليوم نفسه، في أراس، هاجم طالب سابق في إحدى المدارس، نشأ في بيئة شديدة التطرف، المعلمين، مما أسفر عن مقتل أستاذ الأدب المساعد، دومينيك برنار، وإصابة عدة آخرين.
وهذا تذكير بوجود الجهاديةوفي أوربا، تواصل الرد في اليوم التالي في بروكسل، من خلال قيام أحد المتعاطفين مع تنظيم الدولة الإسلامية بقتل مشجعين سويديين ببندقية كلاشينكوف على هامش مباراة لكرة القدم. وبعد أيام قليلة، في يوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول، حذت داعش حذوها وبثت نداء عالمي لمهاجمة أهداف يهودية في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوربا.
وتعكس هذه الديناميكيات المنطق الجهادي، ولكنها مبنية في سياق تعج فيه المجتمعات الإسلامية على شبكات التواصل الاجتماعي بدعوات غير مباشرة إلى "اختيار أحد الجانبين"، واتهامات "بالصهيونية"، والتواطؤ في مقتل أطفال فلسطينيين ضد فرنسا وجيرانها الأوربيين. تعمل هذه الأساليب كطرق ملائمة لتبرير الإجراءات المحتملة مسبقًا. ويشكل هذا الخطاب إشارة واضحة إلى أن هذه الجهات الفاعلة قادرة على استغلال الانفجار الذي أحدثته حماس بتكلفة قليلة، وأنهم سيفعلون ذلك إذا اعتقدوا أنهم قادرون على فتح جبهة دائمة في أوربا - وهو ما حاولوا القيام به. عبثا، مع ظهور “خلافة” داعش.
في هذا الصدد، من المناسب التذكير بأن حملات الإرهاب الجهادي ضد أوربا كانت دائمًا تنجم عن أزمات جيوسياسية خارج الاتحاد: الحرب في سوريا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وفي العراق وأفغانستان في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والحرب الأهلية في الجزائر، والحرب في البوسنة والشيشان. صراعات التسعينيات، وتحدث هذه التغيرات خلال أحداث تاريخية واضطرابات دولية، تؤدي إلى تغير جذري في تصور ميزان القوى لدى الحركات الجهادية المعنية. لأن الجهادية لا تقتصر بأي حال من الأحوال على الإرهاب، وهو مجرد نتيجة واحدة. إنها إيديولوجية أوسع، ونظام متشدد قابل للتكيف، يتقلب اعتمادًا على السياق: يظهر عند المد العالي عندما يعتقدون أنهم في مرحلة قوة وينفذون حملات إرهابية، ويتكيفون ويعيدون تشكيل أنفسهم مع انخفاض المد عندما يكون النشطاء يعتقدون أنهم في فترة ضعف. وتظل هذه الحركة المتموجة هي العنصر الأكثر سوء فهم في الديناميكيات الجهادية في الغرب. منذ نشأتها في أوربا قبل ثلاثين عامًا، مرت هذه الظاهرة بثلاث دورات مد وجزر كاملة، واحدة كل عقد. وبالإضافة إلى كونها ناجمة عن أزمة خارجية، فقد بلغت ذروة المد والجزر حتى الآن، في كل مرة، منتصف العقد.
وكانت حملات الإرهاب الجهادي ضد أوربا تنجم دائما عن أزمات جيوسياسية خارج الاتحاد.
وهذه ملاحظة تجريبية وليست قاعدة حديدية. باختصار، إنه تذكير بالاتجاهات الجارية والتي لا ينبغي أن تؤدي إلى استنتاجات تلقائية أو متسرعة. وعلى نحو مماثل، من السابق لأوانه أن نجزم بما إذا كانت حرب العرش سوف تؤدي إلى نفس الطبيعة، ولكن هذه الأزمة لديها القدرة على حدوث ذلك، بعد ثلاث سنوات من ارتفاع منسوب المياه.
هناك ثلاث حقائق توضح النطاق العالمي لعمليات إعادة التشكيل الجارية:
أولاً، سيطرة طالبان على كابول في صيف 2021.
وأدى ذلك إلى عودة ظهور تنظيم داعش في البلاد، وإحباط العديد من خطط الهجوم في أوربا من أفغانستان. أما العنصر الثاني فهو توسع الفصائل الجهادية في منطقة الساحل منذ عام 2020، على خلفية رحيل القوات الفرنسية وتكاثر الانقلابات في المنطقة، وهي ديناميكية تهدد الآن غرب أفريقيا. أخيرًا، كما ذكرنا أعلاه، فإن الوضع في سوريا لا يزال بعيدًا عن الحل، ويؤكد الوجود المستمر لما لا يقل عن 10000 من مقاتلي داعش الذين يعملون سرًا في الأزمة السنية على ديناميكية أساسية. وبالتالي فإن "تراجع الجهادية كلاعب جيوسياسي" الذي أعلنه البعض مؤخرًا هو خطأ تحليلي آخر يخلط بين الجهادية والإرهاب، والأيديولوجية والتكتيكات، والغايات والوسائل" 6 ".
وتفسر أخطاء التقييم هذه جزئياً كيف يمكن للجهادية أن تصبح مستوطنة في أوربا. وبعيداً عن مكافحة الإرهاب التي تتعلق أساساً بالتدابير الأمنية، فقد اتجهت المجتمعات إلى الرد على هذه التحركات البندولية باستجابات محدودة: موجات من السخط أو الغضب خلال فترات الذروة، سرعان ما تعقبها النسيان بمجرد أن ينحسر التهديد الجسدي. إن ردود الفعل من هذا النوع غير كافية لإنتاج استجابات طويلة الأمد تتناسب مع قضية معقدة مثل الجهادية.
إذا كانت الحركة الجهادية الأوربية لا تزال تتطور عند انخفاض المد، فإن أزمة سوكوت تلقي بثقلها بالفعل على الوضع الأمني والسياسي. بالإضافة إلى السجالات التي قسمت اليسار الأوربي حول توصيف مجازر حماس في 7 أكتوبر، هناك نشاط متجدد لبعض الحركات الإسلامية التي تسعى إلى توجيه التعاطف المؤيد للفلسطينيين نحو التعبير عن الدعم ذي طبيعة مختلفة تماما. وهكذا، فإن التعبئة المثيرة للإعجاب لدعم غزة في لندن في عطلة نهاية الأسبوع يوم 20 أكتوبر جمعت ما لا يقل عن مائة ألف شخص. لقد كانت ذريعة لبعض الجماعات الإسلامية لتنظيم صلاة جماعية أمام مقر إقامة رئيس الوزراء في 10 داونينج ستريت. استجابت هذه الحركة، من بين أمور أخرى، لدعوة حزب التحرير، وهو التنظيم الذي كان تحت قيادة عمر بكري في التسعينيات، إحدى أولى وسائل جهاد الدوائر السلفية الأوربية. ولم يتم التعليق إلا قليلاً عبر القناة، ويجب أن يكون النشاط المتجدد لـ "لندنستان" في عام 2023 مصدر اهتمام وقلق للدول الأوربية الأخرى، التي تتأثر أيضًا بديناميكيات مماثلة.
وبالتالي فإن "تراجع الجهادية كلاعب جيوسياسي" الذي أعلنه البعض مؤخرًا هو خطأ آخر في التحليل الذي يخلط بين الجهادية والإرهاب، والإيديولوجية والتكتيكات، والغايات والوسائل.
لذلك، يجب أن تذكّرنا هذه العناصر بأن الظاهرة الجهادية التي تتشكل منذ ثلاثين عامًا في أوربا من غير المرجح أن تختفي في غضون أسابيع قليلة، وأنه في ضوء الأزمة في الشرق الأوسط، فإن المخاطر المتعلقة بها هي المستقبل بدلاً من ذلك. من الماضي. ولذلك يجب التفكير فيها بجدية وعمق، وليس مجرد الظهور مرة أخرى في المناقشات العامة مع كل حدث مؤسف.

خطوط الصدع الدبلوماسية: أوربا ضحية لأستانة العلاقات الدولية
تحدث كل الديناميكيات السابقة في سياق يتسم بعودة الحرب إلى أوربا وتسارع المبادرات الرامية إلى تحييد قدرة الديمقراطيات الليبرالية على العمل على المستويين الخارجي والداخلي. لقد حدث غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير 2022 كتجسيد وحشي للتهديد الذي تشكل ضد النموذج الأوروبي منذ بداية القرن الحادي والعشرين. إنها جزء من حرب ضد "الغرب الجماعي"، وهو التعبير الذي شاعه فلاديمير بوتين ويشير إلى القتال ضد نموذج الحكم والهيمنة الغربيين. هذا الصراع على النفوذ جلبته روسيا والصين إلى الساحة الدولية، وتناقلته بشكل متزايد القوى الإقليمية التي تتمتع بقدرة قوية على النفوذ مثل تركيا وإيران، وبدرجة أقل دول الخليج العربي والدول الناشئة (الهند وباكستان). ، إندونيسيا). ويشارك أيضًا العديد من الجهات الفاعلة غير الحكومية في مجال القوة هذا، أحيانًا بالتواطؤ أو بالتنافس مع الأنظمة المذكورة أعلاه. وهذا هو الحال عادةً بالنسبة للحركات الإسلامية التي تمثل الجماعات الجهادية أبرز ممثليها (داعش، وطالبان، والقاعدة، وما إلى ذلك).
جاء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022 بمثابة تجسيد وحشي للتهديد الذي تشكل ضد النموذج الأوروبي منذ بداية القرن الحادي والعشرين.
وحتى السابع من تشرين الأول/أكتوبر، لم تكن استراتيجية احتواء النفوذ الغربي تبدو موضع تنسيق عالمي، لكن هذا قد يكون على وشك التغيير، ولو جزئياً على الأقل. وعلى مستوى الشرق الأوسط، تم إضفاء الطابع الرسمي على هذا الهدف في عام 2018 من خلال عملية أستانا، التي من المفترض أن تؤدي إلى تسوية للصراع السوري وتجمُّع تركيا وروسيا وإيران. ثم تباعدت هذه القوى حول القضايا الأساسية، لكنها اتفقت على تحييد محاولة الوساطة من قبل أوربا والولايات المتحدة في أزمة المشرق العربي. ومنذ ذلك الحين، امتدت عملية "الأستانة" ــ أو استبعاد القوى الغربية من أطر التدخل والحل السياسي والدبلوماسي للصراعات ــ نحو مناطق النفوذ التقليدية (حافة البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، والشرق الأوسط). ). ومن غير المستغرب أن تكون فرنسا في طليعة الدول المستهدفة، سواء من خلال عمل المراسلين الروس والأتراك والصينيين في أفريقيا (الساحل وجمهورية أفريقيا الوسطى، وبشكل متزايد نحو غرب أفريقيا)، وكذلك من قبل الجماعات الجهادية المختلفة. منذ سقوط داعش، تم تصنيف فرنسا على أنها العدو الغربي النموذجي من قبل المنظمات الإسلامية الرئيسة، إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل.
ويستمر الاحتواء الجيوسياسي من خلال محاولات زعزعة الاستقرار والإضعاف السياسي والإيديولوجي داخل الديمقراطيات الأوروبية. ويتم نشرهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي في عمليات واسعة النطاق لتشويه سمعة الحكومات الأوروبية وتصرفاتها السياسية وقيمها ومبادئها المرجعية. وتتخذ في أغلب الأحيان شكل سرد الأخبار الإعلامية وفق شبكات قراءة مضللة وخبيثة، تسعى إلى إضعاف التماسك الداخلي والقاعدة الديمقراطية ودعم العمل الحكومي للمجتمعات المستهدفة. تستخدم جميع الجهات الفاعلة المذكورة أعلاه أساليب للتلاعب بالرأي العام، في أغلب الأحيان من خلال استغلال الانقسامات وخطوط الصدع الموجودة مسبقًا أو من خلال السعي إلى تضخيم ديناميكيات معينة من الانقسام السياسي السائدة بالفعل في المجال السياسي. في الواقع، لقد لاحظنا منذ عدة سنوات تسارعًا مثيرًا للقلق في ظواهر الهوية والاستقطاب الديني التي يتم التعبير عنها علنًا على شبكات التواصل الاجتماعي. فهي تغذي مناخ "التمرد الفكري" الذي ينتشر في بلدان متعددة، من الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي عبر المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، وأوربا التي تعيش حالة حرب في أوكرانيا وتنجر إلى اضطرابات وصراعات الشرق الأوسط.
منذ سقوط داعش، تم تصنيف فرنسا على أنها العدو الغربي النموذجي من قبل المنظمات الإسلامية الرئيسية، إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل.
وعلى مدى عشرين عامًا، أدى تعاقب الابتكارات التخريبية في المجال الرقمي إلى اختلال التوازنات السياسية والثقافية والاقتصادية والمجتمعية. ويتميز بانتشار عالمي وسريع للغاية للتقدم التقني الذي يؤثر تسارعه المتسارع على الأطر المؤسسية والأمنية التي يُعتقد منذ فترة طويلة أنها غير قابلة للتغيير وغير مناسبة لاستيعاب هذه الصدمات.
وهنا أيضًا، ولإعطاء المقياس الكامل للتحولات الحالية: تُعدُّ المنصات هي الأماكن الأساسية للتنشئة الاجتماعية والوعي السياسي بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عامًا. وبالتالي فإن ظهور المنصات الرقمية يؤدي إلى اضطرابات أنثروبولوجية كبرى، أولها يتعلق بصناعة الرأي العام. ويدعو هذا الواقع الجديد إلى التشكيك في عدد معين من الأعراف الاجتماعية الراسخة، بينما يؤثر على استقبال العديد من الأحداث.
إن عمل الشبكات الاجتماعية هو أمر طوبولوجي" مكاني ": حيث لا تتم إعاقة تداول المحتوى بالحدود المادية، بل بالحواجز الأيديولوجية والثقافية. وبالتالي فإن التجمع لا يتم حول الانتماء الجغرافي أو الأنساب كما هو الحال في العالم المادي، ولكن من خلال التوبوس، أي الالتصاق بفكرة، بقضية، بقصة عظيمة تسمح لنا بتصفية الأخبار وقبل كل شيء تفسيرها. هو - هي. وبالتالي، قد يعمل جارك في مجال معلوماتي وإيديولوجي مختلف تمامًا عن مجالك. إن نشر شبكات القراءة التي تفسر الأحداث الجارية وتعطيها معنى من خلال رؤية عالمية محددة مسبقًا يصبح هو المفتاح للتأثير الدولي. وبالتالي فإن الهجوم على جنوب إسرائيل يمكن أن يعطل بشكل عميق المناقشات العامة في المجتمعات الغربية إذا تلقى ما يكفي من الصدى لجذب وحشد الخيال الحاضر. وبهذه الطريقة غير المتوقعة يساهم هجوم حماس في توسيع الشروخ إلى مناطق بعيدة جداً عن الصراع.
إن حركة الاستقطاب هذه في ظل خلفية من التضليل تدفع نحو انعكاسين: تصديق ما نريده بشكل مستقل عن الحقائق ومعانيها، وتصديق صاحب أكبر قدر من الضجيج، بغض النظر عن اتجاه الملاحظات، من التهمة المتشددة. . وفي كلتا الحالتين، الحقيقة لا تلعب إلا دوراً غير أساسي في الموافقة.
وبالتالي فإن التجمع لا يتم حول الانتماء الجغرافي أو الأنساب كما هو الحال في العالم المادي، ولكن من خلال التوبوس، أي الالتصاق بفكرة، بقضية، بقصة عظيمة تسمح لنا بتصفية الأخبار وقبل كل شيء تفسيرها. هو - هي.
وفي الواقع، فإن تعبئة الوسائل التقنية في هذا الإطار تصبح مسألة سياسية وديمقراطية للغاية. ومع ذلك، فإن أوربا هي الفضاء الرقمي الرائد في العالم (1.5 مرة أكثر من الولايات المتحدة)، لكنها لا تملك أي شبكات اجتماعية. وهذا الوضع يضع الاتحاد في موقف ضعف استراتيجي فريد من نوعه في العالم، في وقت اكتسبت فيه هذه المنصات أهمية هائلة. يتناقض غياب السيادة الخوارزمية مع وضع المنافسين الجيوسياسيين والاقتصاديين (روسيا والصين والولايات المتحدة وغيرها) التي لديها منصات رقمية (GAFAM للولايات المتحدة، وTelegram وVkontact لروسيا، ناهيك عن الصين وحلفائها المجزأين). الإنترنت) والوسائل التقنية لضمان التأثير والدفاع عن رؤيتهم للعالم ومصالحهم. وبالتالي تبدو أوربا غير مستعدة وغير مجهزة للصراع على النفوذ، وحرب المعلومات، والأزمات السيبرانية، والتلاعب بالآراء الجماهيرية، وتطرف علاقات القوة الرقمية، التي انخفضت تكاليف نشرها بشكل كبير مع وصول الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وفي هذا الجو من التمرد الفكري الذي تضخم بفِعل المنطق الخوارزمي وبواسطة جهات التضليل الوطنية والأجنبية، فإن ممارسة الدبلوماسية التقليدية من خلال "التواصل" على الشبكات الاجتماعية يرقى إلى مستوى العزف الصوتي على موكب التكنولوجيا. وهذا يتيح لنا أن نكون حاضرين، وأن نظهر ما نقوم به أو ما نريد القيام به، لكنه لا يسمح لنا بالتعليق على الصراع المعلوماتي المشبع بضجيج المواقف المتعارضة.

قوة الطرد المركزي أم القوة الجاذبة المركزية؟
والواقع أن السياق الحالي يتسم بتراكم متتالي من الاضطرابات، التي لم يكن من الممكن تصورها قبل عشرين عاما، والتي تعيد إلى حد كبير رسم معالم عالم الغد، وخصائص القوة فيه. تكمن الصعوبة التي يواجهها الاتحاد، ومن باب أولى فرنسا، في فرض نفسها في هذا الفضاء الجديد دون التمتع بالسيادة التكنولوجية والخوارزمية الكاملة. وهذه النتيجة مثيرة للدهشة نظرا للقدرات التقنية والموارد البشرية المتوفرة في هذا القطاع من النشاط. إن أوربا تتمتع بالقدرة على استعادة مصيرها بين يديها، شريطة أن تتمكن من قياس مدى التحديات التي تواجهها والإفلات من دائرة الغضب والنسيان العقيمة سياسياً التي ظلت عالقة فيها منذ نهاية الحرب الباردة.
إن القوة السلبية التي أطلقها تضافر هذه القوى، والتي تغذيها في فرنسا ومن الخارج مجتمعات جيدة التنظيم إلى حد ما، تتطلب منا الاستجابة لهذا التحدي في سياق الثورة الرقمية. هذه الخطوات ضرورية لتمكين الديمقراطيات من المواجهة والهجوم المضاد في المعركة المريرة للدفاع عن قيم ومبادئ النموذج الديمقراطي المنخرط على الشبكات والذي يعد بأن يكون أحد أكبر تحديات العقد في أوربا .
إن أوربا تتمتع بالقدرة على استعادة مصيرها بين يديها، شريطة أن تتمكن من قياس مدى التحديات التي تواجهها والإفلات من دائرة الغضب والنسيان العقيمة سياسياً التي ظلت عالقة فيها منذ نهاية الحرب الباردة.
وإذا لم يتم تنفيذ هذا العمل قبل أن تندلع الصراعات، فإن المؤسسات السياسية والفكرية والعلمية تخاطر بالتحول إلى مجرد تعليق عاجز على الديناميكيات الاجتماعية والسياسية والدينية والعسكرية التي لا تستطيع توقعها أو السيطرة عليها.
وفي الواقع، فإن هذا يضع الصراع في الشرق الأوسط والبعد التقني البحت لنشر المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي وتضخيمها، في قلب القضايا السياسية والديمقراطية. وينبغي أن ينيرنا الوضع الحالي، حيث ستجرى 52 انتخابات في عام 2024، بما في ذلك الانتخابات الأوربية، والانتخابات الرئاسية الأمريكية.
ويثير الصراع في الشرق الأوسط تساؤلات جوهرية حول طبيعة الديمقراطية في عالم رقمي متغير، حيث تصبح الخطوط الفاصلة بين الواقع والمعلومات غير واضحة، وحيث يكون للإدراك الفردي (والقدرة على التأثير عليه) الأسبقية. ويعود ذلك جزئيا إلى حقيقة توازن القوى. على الأرض. إن التحديات التي يفرضها هذا العصر الجديد من الصراع تتطلب التفكير المتعمق والتكيف مع أطرنا التقليدية للتعامل مع السياسة في الشئون الدولية والوطنية، والعمل ضمن هذا الإطار: إعادة تشكيل السياسة والدبلوماسية بالأدوات المناسبة. ومن دون الأدوات التكنولوجية، ومن دون السيادة الخوارزمية، سوف تجد أوربا صعوبة في الموازنة بين مجال القوة في حرب المعلومات التي تعيد إلى حد كبير تعريف التوازنات السياسية ووسائل النفوذ.

مصادر وإشارات
1-سامر عبود، “السلام القمعي في سوريا”، في صراعات من أجل التغيير السياسي في العالم العربي، مطبعة جامعة ميشيغان، 2022، ص. 124-147.
2-هوغو ميشيرون، الغضب والنسيان، الديمقراطيات في مواجهة الجهادية الأوربية، غاليمار، 2023.
3- تجدر الإشارة إلى أن إشراف القوات الكردية على 90% من السجناء الجهاديين الأوربيين يعتمد إلى حد كبير على الدعم الأمريكي.
4-مثال آخر: حزب الله مجهز عسكرياً بشكل أفضل من حماس، التي يعد حليفاً لها. ومع ذلك، يبدو الأمر وكأنه قد تم إبعاده إلى خلفية الحرب ضد إسرائيل، خاصة لأنه أقل شأنا من الناحية المعلوماتية مقارنة بالتسلسل الحالي.
5-ديفيد كولون، حرب المعلومات. الدول تغزو عقولنا، تالاندييه، 2023.
6-هوغو ميشيرون، الغضب والنسيان، الديمقراطيات في مواجهة الجهادية الأوربية، غاليمار، 2023.

*-Hugo Micheron:Israël-Hamas : l’Europe dans les failles de la guerre de Soukkot

و" سوكّوت " عيد العُرش أو عيد المظلة (بالعبرية: סוכות، سوكوت) هو عيد يهودي يبدأ في الخامس عشر من شهر تشري حسب التقويم العبري ويستمر ثمانية أيام ويأتي بعد عيد الغفران.نقلاً عن الانترنت.
أما عن " فاغنر Wagner " التي وردت في مستهل المقال،فتسمي مجموعة فاغنر، ‏ وهي منظمة روسية شبه عسكرية، وصفها البعض بأنها شركة عسكرية خاصة وقيل إن مقاوليها شاركوا في صراعات مختلفة، بما في ذلك العمليات في الحرب الأهلية السورية إلى جانب الحكومة السورية، وكذلك في الفترة من 2014 إلى 2015 في الحرب في دونباس في أوكرانيا لمساعدة القوات الانفصالية التابعة للجمهوريات الشعبية دونيتسك.نقلاً عن الانترنت.
وعن كاتب المقال :
هوغو ميشيرون (من مواليد 24 تشرين الاول 1988) مدرس وباحث فرنسي في العلوم السياسية وعلم الاجتماع والجغرافيا السياسية مهتم بالجهادية والعلاقات بين أورُبا والشرق الأوسط، وكذلك تطور الدول الأورُبية منذ التسعينيات في مواجهة الإرهاب. تطور الجهادية في القارة.
في عام 2019، حصل على درجة الدكتوراه من جامعة PSL في العلوم السياسية عن أطروحته التي تم إعدادها في مدرسة المعلمين العليا (ENS) تحت إشراف جيل كيبيل، بعنوان الأحياء والسجون وسوريا والعراق، كيف تتم هيكلة الجهادية وتنظيمها في فرنسا؟
من أعماله:
آلان غرا (المفضل هوغو ميشيرون)، النفط: أنثروبولوجيا صغيرة من الذهب الأسود، باريس،2015.
الجهادية الفرنسية أحياء، سوريا، السجون (المفضل جيل كيبيل)، باريس، غاليمار، مجموعة. "أرواح العالم"، 2019، 2020 .
الجهادية الأوربية ما هي تحديات المستقبل؟، باريس، غاليمار، مجموعة. "المساحات"، 2022 .
الغضب والنسيان. الديمقراطيات تواجه الجهادية الأوربية، باريس، غاليمار، مجموعة. “معرفة عدد خاص”، 2023 .


" نقلاً عن الانترنت "




1.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى