فلوريان بينوا - النيتشويون وأعداؤهم: مع نيتشه، معه وضده*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

فريدريك نيتشه، ربما يكون الفيلسوف الأكثر تأثيرًا في الفكر المعاصر. لقد أصبح مدمر الأصنام، وعلى الرغم من نفسه، شخصية نبوية، يعبدها أتباعه ممن يكرسون له، بالنسبة للبعض، عبادة حقيقية. مع ذلك، فإن "الفيلسوف ذا المطرقة" لا يزال في الواقع غير معروف على نطاق واسع. وفي الواقع، إذا كان العديد من المثقفين والسياسيين والفنانين والفلاسفة يزعمون أنهم نيتشويون، فإن القليل منهم قد قرأوا وحللوا وفهموا أعماله. ثمة عمل هائل ومعقد ومثير للقلق في بعض الأحيان. وقد قام بيير أندريه تاجوييف بالتمرين بصرامة ونجاح في كتابه "النيتشويون وأعداؤهم"، وهو مقال أساسي لفهم النيتشوية (ومناهضة النيتشوية) في تعقيدها.
يحلل هذا العمل الحاسم كتابات مادحي الفيلسوف الألماني ومنتقديه، ويشرح المعارك الدائرة حول الاستيلاء على أفكاره لأغراض حزبية. وتزداد المهمة صعوبة لأنه من الصعب قياس تأثير نيتشه، لأن عمل المجادل يحتوي على الكثير من التناقضات. حيث كتب بيير كلوسوفسكي: "ما يمنح نيتشه قوته هو تأكيد الأشياء التي يمكن دحضها على الفور، ولكن من تلقاء نفسها فقط". ويتجلى تأثير المفكر في المجالات الثلاثة التالية: الأسلوب، والفكر الإيديولوجي، والفكر الفلسفي. ومع ذلك، ليس كل النيتشويين في السجل نفسه.
تم العثور على الدرجة الصفرية للنيتشوية في نوع من المصطلحات الأكاديمية التي تتكون من “التحدث مثل” نيتشه، واستعارة مفرداته (“أبولوني مقابل ديونيسي”، “إرادة السلطة”، “العودة الأبدية”) دون فهم معناها حقًا. يعاني هذا المستوى من الاستيلاء على الأسلوب من فقر معرفي وغياب مطلق للصرامة الفكرية التي كان "المعلم" يمقتها. وهو لا يمثل في حد ذاته سوى مصلحة ثانوية.
ومن ناحية أخرى، كان للتعافي الإيديولوجي لنيتشه تأثير أكبر بكثير على مسار التاريخ. ويتذكر بيير أندريه تاجوييف أن: “الاستخدام السياسي لكتابات نيتشه أدى إلى “حدود رهيبة”. ويجب ألا ننكر ذلك." كراهية نيتشه للشفقة ("الضعفاء والفاشلون يهلكون!")، واحتقاره لأولئك الذين وصفهم بـ "النفايات البشرية"، وكفاحه ضد المساواة ( أكبر الأكاذيب )التي تحمل إيحاءات تحسين النسل، و"رفضه للإنسانية" وخطابه عن "إرادة القوة" أو مفهومه عن "الرجل الخارق" كلها مواضيع أضفت الشرعية على استعادة فكره من قبل قادة الرايخ الثالث. وقد شجعت أخته إليزابيث فورستر نيتشه هذا الانتعاش الأيديولوجي، وهي من أشد المعجبين بموسوليني (وهي قارئة متحمسة لنيتشه) وهتلر التي أرادت أن تجعل شقيقها:
"نبي الجرمانية، وبذلك يمهد (...) لاستعادة النازية لشخصية المفكر".
نيتشه، الذي كان ينوي "تخصيب الماضي من خلال توليد المستقبل"، تعرضَ للخيانة من قبل أخته واستخدمته لأغراض شريرة للغاية. وولّد هذا الانتعاش السياسي معاداة نيتشوية أولية بين الإيديولوجيين المستلهمين من الماركسية، الذين رأوا في عمل نيتشه أداة لإضفاء الشرعية على السياسات الاستبدادية المعادية للسامية والعنصرية. ومع ذلك، في وقت صعود معاداة السامية في أورُبا، لم يعد نيتشه "معاديًا للسامية" ووجد نفسه في قطيعة تامة مع والدته وشقيقته، وهما شخصيتان كان يكرههما ولم يعد يهتم بهما،ويظهر أي علامة على الاحترام. وإذا لم يكن هناك "شك في أننا نجد آثارًا لمعاداة السامية في فلسفة نيتشه الشاب"، فإن تطوره في المسألة اليهودية يوضح أنه: "لا أحد محكوم عليه بإعادة صياغة الأحكام المسبقة التي كانت موجودة في طفولته ومراهقته، ولا أن نبقى مخلصين للقناعات التي أصبحت لا تطاق”.
كما أثبت تأثير نيتشه في المجال الفلسفي أنه أساسي في بناء الفكر المعاصر. فوفقًا لستيفان زفايغ، يجب علينا أن نضع نيتشه “أبعد من الحق والباطل، العادل والظالم” و”أن نتعامل معه كعمل فني تكون قيمته بالتالي جوهرية”. وربما أدى هذا المفهوم النزيه لعمل المفكر -منذ ستينيات القرن الماضي- وخاصة في فرنسا، إلى خلق نيتشه النظيف والمعقم والمناسب و"المقبول أكاديميًا". مناهضة لنيتشه. إن تقديس الفيلسوف هذا، والذي تسارع بعد عام 1968، أعطى نكهة شبه نبوية لواحد من أعظم مخاوفه، التي تم الكشف عنها في "هذا هو الإنسان، وهكذا تكلم زرادشت": "لدي خوف رهيب من أنه في يوم من الأيام لن يجعلني الآخر قديسا". . وسواء كانت النيتشوية موضوع "يسارية" فوكوية أو "تصويب" من قبل مؤلفين مثل آلان دي بينويست، فإن نيتشه مع ذلك يظل "مشبوهًا جوهريًا، ومشكوكًا فيه بشكل مشروع، سواء من خلال محتوى كتاباته أو من خلال الاستخدامات السياسية التي كانت موجودة" مصنوعة من أفكاره ".
لقد بنى نيتشه، العدو المعلن للفلاسفة صانعي النظام (روبرت موزيل)، نظاماً رغماً عنه: «في البداية موت الإله، وفي المنتصف العدمية الناتجة عنه، وفي النهاية الذات. -التغلب على العدمية في العودة الأبدية" (كارل لويث). إنه موضوع "أنظمة متعددة من الشرعية، مرتبطة بأنماط الاستيلاء المتنوعة والمتناقضة مع عمله واسمه". "النيتشويون وأعداؤهم" عمل كبير في فهم نظام نيتشه، "أعظم فيلسوف منذ كانط".

تاجوييف، بيير أندريه، “النيتشويون وأعداؤهم: مع نيتشه،معه وضده”، لو سيرف، 22/04/2021، المجلد الأول. (490 صفحة)

*-Florian BENOIT:Les nietzschéens et leursennemis : pour, avec et contre Nietzsche




1.jpg
Pierre-André Taguieff]

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى