جوديث بتلر - اللاعنف بعد الإدانة*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Judith Butler

برشلونة، إسبانيا - راكيل باريسيو، 21-10-2023
2.jpg
Raquel Paricio

3.jpg

في هذه الأوقات من الارتباك والعنف غير المتناسب، نسعى للحصول على إجابات يمكن أن تحررنا من السجون العقلية التي تحبسنا فيها مثل هذه الفظائع الإنسانية. فكيف نستطيع أن نواجه الرعب غير المتناسب الذي يخلفه هجوم حماس على إسرائيل؟ كيف وفي أي سياقات يمكن فهم أعمال العنف التي يقوم بها كل طرف؟ مقال "بوصلة الحِدادLa boussole du deuil " للفيلسوفة والأكاديمية جوديثبتلريناقش هجمات حماس الأخيرة في إسرائيل ويقترح مخرجاً، تحريراً يفتح الطريق، بطريقة لاعنفية، لتعديل أي عمل يضر بالإنسانية، على اختلافها. المواقف والتمثيلات النسبية التي تمثلها هياكل السلطة الحالية.
وأود أن أتطرق بإيجاز إلى خمس نقاط ركزت عليها المفكّرة في نصها:
• اللاعنف كحل لجميع الصراعات
• إختر جانبك
• تحدي النهج النسبي لوسائل الإعلام
• الاستعمار كرؤية للهيمنة بين الشعوب
• رفض إدامة بنى السلطة الحالية
اللاعنف كحل لجميع الصراعات
وتعتبر المؤلفةاللاعنف حلاً لجميع الصراعات البشرية، وخيارًا سياسيًا لعالم صالح للسكن. "لقد قدمت حماس رداً فظيعاً ومرعباً [...]، ولكن توجد ردود فعل أخرى كثيرة".
"إذا تم حل حماس أو استبدالها بجماعات سلمية تطمح إلى التعايش، فيمكننا أن نشارك في النضال من أجل فلسطين حرة".
"أنا أزعم أن نضالات التحرير التي تمارس اللاعنف تساعد في خلق عالم اللاعنف الذي نريد جميعًا أن نعيش فيه."

اختر جانبك
في اتساق تام مع تطلعها إلى سياسة اللاعنف والنظر إلى ما هو أبعد من المواقف النسبية، تقترح بتلر مراراً وتكراراً عدم وضع نفسها لصالح معسكر أو آخر. إن الوضع المحدد والتطورات التاريخية والنهج المثير لوسائل الإعلام ودعم الدول والأيديولوجيات لواحدة أو أخرى يرتكبون خطأ وضع أنفسهم لصالح البعض على حساب الآخرين. يجب أن يأتي التعاطف مع كل إنسان أولاً.
ماذا سنفعل لو أن حسَّنا الأخلاقي والسياسي لم يتوقف عند مجرد الإدانة؟ ماذا لو واصلنا سؤال أنفسِنا ما هو شكل الحياة الذي يمكن أن يحرر المنطقة من هذا العنف؟ ماذا لو أردنا، بالإضافة إلى إدانة هذه الجرائم غير المبررة، خلق مستقبل يتوقف فيه حدوث هذا النوع من العنف؟ وهذا طموح معياري يتجاوز الإدانة اللحظية. »
"ربما يخدم النطاق الأوسع للحداد نموذجًا أكثر جوهرية للمساواة، وهو نموذج يعترف بأن جميع الأرواح التي تُفقد تنتج الحزن نفسه، ويثير الغضب على تلك الأرواح التي لم يكن من المفترض أن تُفقد، والتي كانت تستحق أن تستمر لفترة أطول وأيضًا أن تكون كذلك. معترف بها كحياة. »

تحدي النهج النسبي لوسائل الإعلام
لا يسمح الإطار الإعلامي الحالي بإجراء نقاش يعرض الوضع التاريخي للصراع؛ فهي تعرض تمثيلات نسبية وأجزاء من الأحداث بصور مثيرة تؤدي في النهاية إلى تكوين رأي عام في صورة هذه الوسائط.
"أحد أسباب اليأس [لدى الأشخاص الذين يراقبون المذبحة عبر وسائل الإعلام] هو على وجه التحديد حقيقة أنهم يشاهدون وسائل الإعلام، ويعيشون في عالم مثير وعابر من الغضب الأخلاقي اليائس. »
"معظم وسائل الإعلام المعاصرة لا تخوض في تفاصيل الفظائع التي يعيشها الفلسطينيون منذ عقود: التفجيرات، والهجمات التعسفية، والاعتقالات، والاغتيالات".

الاستعمار كرؤية للهيمنة بين الشعوب
يسلط الوضع مرة أخرى الضوء على تاريخ العنف الاستعماري والتأطير العنصري بين ما يسمى بـ "المتحضر" وما يسمى بـ "الحيوانات"، بين المستعمِر والمستعمر. ويبدو أن رغبة الشعب الفلسطيني في التحرر وتقرير المصير في مواجهة الهيمنة الاستعمارية الإسرائيلية والعنف العسكري قد تضاءلت.
"لا يمكننا حتى التفكير في نقاش لفهم ما إذا كان القمع العسكري الإسرائيلي في المنطقة هو فصل عنصري أم استعمار".

رفض إدامة أطر السلطة الحالية
إن الرغبة في العيش بحرية وبدون عنف هي إمكانية تعارض تطبيع الهيمنة الاستعمارية، وبالتالي الهياكل الحالية، مع الاهتمام بتخيل أنه لا يمكن إدامتها إلى أجل غير مسمى.
ويتعين على البعض منا أن يتشبثوا بشدة بهذا الأمل، رافضين الاعتقاد بأن الأطر الحالية سوف تستمر إلى الأبد. ولتحقيق ذلك، نحتاج إلى شعرائنا، أولئك الذين يحلمون، أولئك الذين يتمتعون بجنون لا يقهر، هؤلاء الأشخاص الذين يعرفون كيفية التعبئة.
ترجمته من الإسبانية هيلويزديدييه

ملاحظة في المصدر: هذه المقالة متاحة أيضًا باللغات التالية: الإنجليزية، الإسبانية، الألمانية
*-Judith Butler : la non-violence au-delà de la condemnation,21.10.23Barcelone, Espagne - Raquel Paricio

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى