كاترين شالييه - بشكل أعمى*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
CATHERINE CHALIER


تحدث زميلي إتيان باليبار عن الوفاة المأساوية، خلال الهجوم على الجامعة العبرية في القدس، لديفيد غريتز، الطالب في قسم الفلسفة في جامعة باريس-X-نانتير. إنني مَدينة لذكرى ديفيد غريتز، الذي كنت أعرفه جيداً - وهذه ليست حالته - بأن أقول إنه لم يكن شاباً مهتماً فقط بتطوره الفكري والروحي، وغير واع ٍ بالوضع المأساوي الذي يعيشه الإسرائيليون والفلسطينيون. ولا مؤيد لظلم الفلسطينيين أو استغلالهم. ومن العار على ذاكرته التلميح إليها بهذه الطريقة الخبيثة. ولم يكن ديفيد غريتز يعرف هذه الكراهية أو هذه اللامبالاة تجاه الفلسطينيين، التي يعزوها إتيان باليبار إلى كل من لا يشاركه وجهة نظره بشأن الوضع.
لا أعتقد أن رؤيته المانوية، التي تذهب إلى حد لعْن الأكاديميين الإسرائيليين، الذين لا يتبنون الأطروحات الفلسطينية حول الصراع، يمكن أن تسهم بأي شكل من الأشكال في السلام. أعتقد أن الشجاعة للذهاب إلى هناك، لمقابلة الإسرائيليين بدلاً من مقاطعتهم كما يحثنا إتيان باليبار على القيام به، والمناقشة، على سبيل المثال، مع أولئك ممن يسعون منهم إلى دفع قضية السلام إلى الأمام - وهو بالضبط ما فعله ديفيد ما كان يفعله (جريتز) عندما مات - يستحق المزيد من الاحترام.
علاوة على ذلك، لا أعتقد أن مهمة المثقف هي "وضع الإرهاب في سياقه". إن الظلم الذي تعرض له الجميع والمعاناة التي يتحملها الجميع لا يمكن، في رأيي، أن تؤدي إلى الحق في القتل. إن اعتقاد المثقفين بأن اليأس هو الدافع الوحيد للإرهاب يبدو لي أمرًا أعمى للغاية. إن انفجار القنابل في الجامعات، التي هي، على حد علمي، أماكن للتبادل والمعرفة حيث يلتقي الناس من خلفيات متنوعة، وحتى متعارضة، هو في النهاية الباب مفتوح أمام البربرية.
إن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين يتطلب رؤية سياسية – وهي غائبة بشكل كبير – وجبر الظلم والمشاركة، ولا يتطلب تشجيع الكراهية من خلال التصميم على تقديم الإسرائيليين بطريقة أحادية واتهامية باستمرار.

*CATHERINE CHALIER: AVEUGLEMENT, 25 août 2002
من المترجم:
-كاترين شالييه: فيلسوفة فرنسية، مواليد 1947،مترجمة فرنسية، ومؤلفة العديد من الأعمال حول الروابط بين الفكر العبري والفلسفة. وهي متخصصة في أعمال إيمانويل لِفيناس، إذ قامت بتحرير مجلدين من الطبعة النقدية في IMEC2 مع رودولف كالين، وإنما أيضًا لفرانز روزنزويجوباروخسبينوزا.
مؤلفاتها كثيرة، ومنها:
كتب
(تحرير فرانسيس كابلان)، مقالة عن الوجود الديني: اليهودية والغيرية، [تورز]، ١٩٨١، ٥٤٢ ص.
أطروحة الدكتوراه: الفلسفة: جولات: 1981.
اليهودية والغيرية، لاجراس، فيردير، مجموعة. "الكلمات العشر"، 1982، ص 298.
الأمهات: سارة، ريبيكا، راشيل وليا، لو سيرف، آذار 1985،الطبعة الثالثة المنقحة والموسعة، مقدمة من إيمانويل لِفيناس، 1991، 224 ص.
مثابرة الشر، لو سيرف، مجموعة. "ليلة المراقبة"، تشرين الأول 1987، ص 226.
التاريخ الموعود، لو سيرف، أبريل 1992، 330 ص.
حكمة الحواس: النظر والاستماع في التقليد العبري، ألبين ميشيل، د. "الوجود والجسد"، 1994 .
إلهام الفيلسوف: "حب الحكمة" ومصدرها النبوي، ألبين ميشيل، مجمع. "الفكر والمقدس"، آب 1996، 211 ص.
رسالة في الدموع: هشاشة الإله، هشاشة النفس، ألبين ميشيل، 2003، 219 ص.
الملائكة والرجال، ألبين ميشيل، كانون الأول 2007، 279 ص.
الرغبة في الاهتداء [أرشيف]، لو سوي، 2011، 283 ص.
قراءة التوراة [أرشيف]، لو سوي، مجموعة. "الآلهة البشر"، 2014، 190 ص.
جاذبية الحب: الفلسفة اليهودية والروحانية، مجموعة. "كرسي إتيان جيلسون"، PUF،2016 .
الطهارة، النجاسة. اختبار [أرشيف]، ثقافة بايار، 16 كانون الثاني 2019، ص 320.
ترجمات من العبرية
عاموس فنكنشتاين، موسى بن ميمون: الطبيعة والتاريخ والمسيحانية، لو سيرف، مجموعة. "ليلة المراقبة"، شباط 1988، 124 ص.
جوزيف بن كلومو، مقدمة لفكر راف كوك، لو سيرف، مجموعة. "إرث. اليهودية “، 1992 ، 177 ص.
موشيه ايدل، المسيانية والتصوف، لو سيرف، مجموعة. "إرث. اليهودية “، 1994 ، 118 ص.
....
-أما عن إتيان باليبار، موضوع مناقشة الفيلسوفة الفرنسية شالييه، فهو فيلسوف فرنسي، مواليد 1942.
وله عشرات المؤلفات ، ومنها" باللغة الفرنسية، كنموذج "
1965: اقرأ رأس المال. مع لوي ألتوسير وآخرون.
1974: خمس دراسات في المادية التاريخية.
1985: سبينوزا والسياسة.
1988: العرق، الأمة، الطبقة. مع إيمانويل فالرشتاين.
1991: كتابات لألتوسير.
1993: فلسفة ماركس.
2001: نحن مواطنو أورُبا؟ الحدود، الدولة، الشعب.
2003: أورُبا، أمريكا، الحرب. تأملات في الوساطة الأورُبية.
2010: اقتراح الحرية المتساوية.
2016: أورُبا، الأزمة والنهاية؟

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى