أوليفييه يبسيلانتيس - من خلال قراءة "معاداة الصهيونية. "إسرائيل/فلسطين في المرايا الغربية" لـ جورج إيليا صرفاتي*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Olivier Ypsilantis


في معاداة الصهيونية
معاداة الصهيونية، اعتقاد يجب تفكيكه – تفكيك الظروف التي جعلت نظام الخطاب هذا مقبولاً. تعتمد معاداة الصهيونية على آراء نشطة بالفعل (بما في ذلك بعض التحيزات)، ومن هنا فعاليتها. والغرض منه: نزع كل شرعية عن دولة إسرائيل. يجب أن يتم تسجيل معاداة الصهيونية في التاريخ من أجل قطْعها عن مبرراتها الذاتية، باسم العدل والسلام وما إلى ذلك. إن أسلوب عملها يتلاعب بالضمير السيئ للغرب،حيث يُعتقد أنه يعترف في هذه المرآة المعلقة بأسوأ ما في تاريخه. معاداة الصهيونية وألعاب المرايا التي تمارسها ("ضحايا الأمس هم جلادو اليوم").


1.jpg
Georges-EliaSarfati


الوساطة الإعلامية
إلى المفاهيم الثلاثة للزمنية التي يميزها إميل بنفينيست، دعونا نضيف زمن وسائل الإعلام، زمن اللقطة التي تعلق كل المواعدة وتلغي الذاكرة التاريخية. إنه الوقت الذي ينتج فقدان الذاكرة. معاداة الصهيونية، آليتان للرفض: فقدان القدرة على الكلام قبل عام 1948، والشلل النصفي بعد عام 1948 - نحن نتجاهل التاريخ الإقليمي والعام للتركيز على إسرائيل.
تعليم الاحتقار
معاداة الصهيونية هي في بعض الأحيان معاداة عقائدية لليهودية، وأحياناً معاداة سياسية للسامية، وأحياناً كليهما. إنهاتعمل على تلطيخ (حتى تجريمvoirecriminaliser) المشاعر القومية اليهودية قبل تدريس الازدراء. شاهد أعمال جول إسحاق أو كيف تتماشى معاداة السامية الحديثة والمعاصرة مع هذا التقليد الديني الذي يحط من قيمته. [التعليم المسيحي المعادي لليهود. الدعاية المعادية للسامية. التضليل المناهض للصهيونية]، الطرائق الثلاث لتعليم الازدراء. ولم يُنتج الخطاب المناهض للصهيونية أبدًا أدنى تقدير للصهيونية في حد ذاتها ولها. والمنطلق المعلن للهجمة المناهضة للصهيونية: وضْع الآخر في مكانة المتهم وإجباره على تبرير نفسه. وتتميز معاداة الصهيونية بالإجماع (وهو مبدأ تفسيري بسيط تتلاقى عليه المناهضون الآخرون: معاداة العولمة، ومعاداة أمريكا، وما إلى ذلك)؛ التفرد (الأمر دائمًا يتعلق بالصهيونية وليس بالصهاينة)؛ التبسيط الأخلاقي (من جهة، الانتهاكات، ومن جهة أخرى، أعمال المقاومة)؛ والمنهجية (الصهيونية مسئولة عن كل الشرور في الشرق الأوسط)؛ - ما بعد التاريخ (معاداة الصهيونية لا تهتم بالتاريخ).
إعادة كتابة التاريخ
ومن أجل الانفتاح على روح السلام، لا بد من بذل جهد الذاكرة، من كلا الجانبين، لدراسة تاريخ ما كان يسمى "فلسطين". "الصهيونية الاستعمارية الصنعsionisme-fait-colonial" أو إعادة كتابة التاريخ الذي يستعير من تاريخ أوربا لتوفير فهْم لديناميات إسرائيل. وقد تم تبنّي هذه الأسطورة من قبل التقدميين في أوربا والمتطرفين في العالم العربي. إن التلاعبات التي ينطوي عليها مثل هذا التأريخ يمكن العثور عليها على جانب ضمير الغرب السيئ، دون أن ننسى المصالح الاقتصادية التي يجب الاهتمام بها. هؤلاء الأفراد ممن يتحركون في لاهوت التاريخ يتخذون الحجة القائلة بأن اليهودية "دين" لحرمان اليهود من الحق في تكوين أمة. والإصرار على التنوع الصهيوني. وقد أظهر أن التاريخ الخارجي للصهيونية يعتمد على المفهوم اللاهوتي الخارجي لليهودية.
تقنيات اللغة
ويقدّم الخطاب المناهض للصهيونية نفسه على أنه احتجاج على القانون ضد الفوضى. إذيتم تقديم دولة إسرائيل على أنها اغتصاب. ويرتبط هذا الخطاب بالرفض العقائدي السياسي للسيادة اليهودية، وكذلك الرفض الأوربي لإجراء فحص لتاريخه. وتؤكد معاداة الصهيونية نفسها كدفاع عن الأخلاق. الصهيونية معمَّمة («الصهيونية»)، جازمة وقياسية («الصهيونية عنصرية»)، متكررة (الشعاراتles slogans). ويثبت ما يقوله؛ إنه نطق أدائيّ. ويرى اليهود أنفسهم من حيث الانتماء التعددي (ليس "دينيًا" فحسب، بل أيضًا وطنيًا وثقافيًا ولغويًا، وما إلى ذلك). ومندمجين في البلد الذي يعيشون فيه، فإنهم مع ذلك يشكلون أمة. ويشير التحديد الديني لمفهوم الشعب اليهودي إلى إضفاء الطابع اللاهوتي على التاريخ اليهودي، وإضفاء الطابع الديني على الهوية اليهودية، وهو الأساس الذي تقوم عليه جميع أشكال الخطاب المعادي لليهودية. وهذا التوصيف يمنع فهم الصهيونية ويعلن عدم جوازها من حيث المبدأ. وبالنسبة لغير اليهود، فإن إضفاء الطابع الديني على الهوية اليهودية يجعل من الصعب عليهم التفكير في الصهيونية بخلاف المنظور الديني. وهكذا يرى الشعب اليهودي نفسه مهمَّشاً من المجال السياسي. إن إعادة الأقلمة التي تعنيها الصهيونية. لا تنسى " يشوفyichouv : المجتمع القديم لليهود . المترجم، عن الانترنت " ". ولا تنسى أن اسم "فلسطين" يختم خسارة يهودا على يد الأمة اليهودية، بعد حرب الاستقلال ضد الرومان عام 135م. وفلسطين (من الفلسطينيين) هو الاسم الذي أُطلق على إسرائيل في نهاية باكس رومانا، اسم أيدته واتخذته الدوائر المسيحية الأولى، والفتح العربي، والحروب الصليبية، ثم الإمبراطورية العثمانية التي كانت جزءاً منها. من يتذكرها؟ هذا الاعتقاد الذي لا تستطيع إسرائيل بموجبه تأكيد شرعيتها خارج الصيغة الدينية، وبالتالي عدم شرعيتها. "إن فعالية معاداة الصهيونية تأتي من إرسائها في الإمكانيات التي يوفرها لها عصر الجماهير: الميل إلى الصيغ البسيطة والمواقف الواضحة، والتنبؤ بالمستعدين للتفكير، ومبدأ الجهد الأقل تماسكاً". والذي يسمح مع ذلك، لجميع القادمين، بتأكيد وجهة نظر ثابتة حول كل شيء.
البناء
يبدأ الخطاب المناهض للصهيونية بترْكنا عاجزين عن الكلام. وعلينا أن نتجنب فخاخه من خلال إعادة كلماته إليه فورًا حتى نكشف عنها كخطاب رأي يتعلق بعالم الإيمان. إن الاعتقاد بأن الصهيونية وإسرائيل تنقلان الشر المطلق هو تجسيد لكراهية اليهود العنصرية. تتميز معاداة الصهيونية بلغة فقيرة تهاجم خصمًا شيطانيًا. وهي تجند في المقام الأول من المجموعات التي لديها ذاكرة نشطة لرهاب اليهود. إن الخطاب المناهض للصهيونية لا يحمل أي انتقاد شامل، بل انتقاد مجزءاً. ويجب أن نقول لمعادي الصهيونية: “تحدَّثبكلماتك بدلاً من أن تشربها Discourssurtes paroles au lieu de les boire”، قبل أن نهاجمه على الكلمات التي يستخدمها؛ لأن معاداة الصهيونية تعمل في المقام الأول من خلال إظهار القوة اللفظية. ولذلك فإن الهجوم المضاد يجب أن يركز على الكلمات ولا شيء غير الكلمات. وبما أن المعرفة التاريخية تبقى دون تأثير على الخطاب المناهض للصهيونية، فلا بد من انتقاد هذا الخطاب ذاته. وفي هذا المجال يجب أن نحاسبه. إن معاداة الصهيونية ليس لها أي فائدة في المعرفة التاريخية، فهي تقدم نفسها كموقف أخلاقي.
إنكار الأصول
المسيحية والإسلام كناقلات لاهوتية معادية لليهودية. معاداة اليهودية في الثورات الحديثة، معاداة اليهودية هي أحد مكونات معاداة رجال الدين. ويمكن تفسير مناهضتهم للصهيونية جزئياً بحقيقة أنهم يحكمون على الصهيونية باعتبارها تعبيراً سياسياً، حتى ولو كان بعيداً، عن اليهودية - التي تُفهم في حد ذاتها على أنها دين حصراً. هذا الصندوق اللاهوتي العقائدي (الأرشيف المناهض للإكليروس يؤسس لنوع من معاداة اليهودية) يعرف كيف ينفخ على جمر معاداة الصهيونية. التقارب العميق بين الشكلين الدينيين لمعاداة اليهودية: "أنا المستفيد Je suisl’ayant-droit ". معاداة اليهودية هي صوفية تحرجها البنوة. ويعتقد القتلة (المسيحيون والإسلام) أن الأب مات ويرونه وقد عاد: وجود إسرائيل لا يطاق بالنسبة لهم. معاداة الصهيونية هي إعادة كتابة التاريخ إلى الوراء. ضد إسرائيل، تقول معاداة الصهيونية: "الأبناء فقط هم الذين لديهم تاريخ، ولكن الأب لديه فقط الأساطير التأسيسية".
مواد للقصة
الوجوه المقنعة (بشكل عام) لمناهضة الصهيونية. وجه الأصل (معاداة الصهيونية من حيث المبدأ). الرايخ الثالث ومفتي القدس والإخوان المسلمون (بين عامي 1921 و1945) ومن ثم، استخدمت العنصرية النازية لصالح المطلب القومي العربي. وجه مستعار (معاداة الصهيونية أخلاقيا). ويتم التعبير عنها من خلال فم العالمية والإنسانية وتحرير الشعوب. وجه مكشوف (معاداة مطلقة للصهيونية). معاداة عفوية للصهيونية تستنكرها بشدة ولا تزال لا تعرف شيئًا عن أسباب تأجيج معاداة الصهيونية. معاداة الصهيونية الداخلية (يُنظر البوند" ما في الخارج ") ومعاداة السامية الخارجية التي ترى في الصهيونية ركيزة دينية تتناقض مع تأسيس الدول الحديثة،والنقد الماركسي، ويهود أوربا الغربية هم الناقلون الحصريون للرأسمالية. ويذهب ماركس إلى حد القول إن العداء ضد اليهود سيتوقف في اللحظة التي "يحرر فيها اليهود أنفسهم من اليهودية". النقد العربي الإسلامي: تضيف القومية العربية والإسلاموية (التي تشمل القومية العربية) عداءًاً عقائديًا وسياسيًا تجاه السيادة الوطنية غير الإسلامية. قارن بين ماكس فيبر (انتشار الرأسمالية و"الروح البروتستانتية") وكارل ماركس. إن الحجة القائلة بأن الصهيونية هي الاستعمار تكون الوقود المفضل لمناهضة الصهيونية. إنه يسعى إلى تأكيد موقف سياسي باسم المثل الفلسفي القانوني، وبذلك يحكم على أي إنجاز تاريخي في ضوء التجريد الفلسفي. فهو يفسر التاريخ بطريقة مبتورة. وحين يتهم الصهيونية بالاستعمار، فإنه يتجاهل أن شعوب المنطقة حصلت على السيادة من خلال السياسات الاستعمارية. وأثناء احتلال الدول العربية للأراضي الفلسطينية (بما في ذلك الضفة الغربية عبر شرق الأردن)، لم يستخدم أحد الحجة الاستعمارية ضد هذه الدول. لقد أصبحت حجة الاستعمار متخصصة إلى درجة أنها تنسى سياقا عاما معينا مثل، على سبيل المثال، لعبة التحالف التي تمارسها القومية العربية؛ وبذلك تصبح الحجة المحدودة اتهامًا أخلاقيًا. بدأ "استعمار" فلسطين عندما كانت مجرد جزء من الإمبراطورية العثمانية. ولذلك لا ينبغي أن تستخدم هذه الكلمة باستخفاف. 1955، مؤتمر باندونج، ومن أهم مواضيعه إدانة الاستعمار. ومن أكثر المتحدثين استماعاً الحاج أمين الحسيني الذي طرح موضوع التهديد الصهيوني. منذ هذه اللحظة أصبح العالم الثالث على دراية بالمواضيع المعادية لليهودية تحت ستار إدانة الاستعمار. "لقد لعب تراكمُ الذكريات - عن النضال ضد الفاشية والنازية أثناء الاحتلال وكذلك تحرير أوروبا - دورًا مهمًا في تكوين منظور نقدي فعال للحكم على الطفرات التاريخية في فترة ما بعد الحرب. الفترة.-الحرب. "الوعي السياسي" و"الوعي اليساري" تشكَّلا في تلك اللحظة". و: "معظم التصريحات التي ترسم تصوراً غير تاريخي لواقع الشرق الأوسط، وحساسية متعمدة تجاه دولة إسرائيل"، يمكن اعتبارها بمثابة استمرار لـ "الحرب الباردة". اقرأ بِيني موريس: "حروب إسرائيل الحدودية" الذي يميز بين اللاجئين الطوعيين واللاجئين المطرودين الذين لم تكن لطردهم الطبيعة المنهجية التي ينسبها إليه البعض. إن "التاريخ الجديد" الإسرائيلي يعيد تسليح معاداة الصهيونية التي تتعزز بالتالي في "الحجة الاستعمارية"، وهي حجة يلوح بها باعتبارها مسلمة بالأصول الإجرامية لدولة إسرائيل والصهيونية. حيث تسود المعلومات الجماهيرية على نقل المعرفة التاريخية. اتهامات يشعياهوليبوفيتز. النقد الداخلي ونيته التصحيحية. النقد الخارجي ونواياه الخبيثة (في أغلب الأحيان). "الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية" بقلم روجيه جارودي، وهو ملخص لجميع عصور معاداة الصهيونية.
القومية الفلسطينية، تواطؤ تكتيكي ثم استراتيجي بين القومية العربية والوحدة الإسلامية. التواطؤ الاستراتيجي مع دبلوماسية الرايخ الثالث، ومن ثم معاداة السامية الأوربية التي نقلتها القومية العربية منذ بداية القرن العشرين إلى الشرق الأوسط. إن معارضة الصهيونية ونفيها يشكلان – على الأقل من حيث المبدأ – الإمكانية الوحيدة للتأكيد القومي العربي. والصهيونية لا تفعل ذلك بأي شكل من الأشكال. شاهِد النكبة.
العاب مرآة
لقد رفعت منظمة التحرير الفلسطينية مرآة للغرب. وماذا يوجد على الجانب الآخر من المرآة؟ الغرب يستقر بضمير حي. ومن خلال دعمه للفلسطينيين فهو مقتنع بأنه يساعد المظلومين. يتم البحث عن المراجع الفلسطينية في الجزء البطولي من الغرب. ألعاب مرآة ذات تأثيرات متماثلة: الصهيونية/الفاشية،الفلسطينيون/الضحايا،الفلسطينيون/اليهود من الشرق الأوسط، الفلسطينيون/مقاومو الصهيونية (وبالتالي الفاشية). ولا تترك هذه التشابهات الكثير من الغربيين غير مبالين. نحن "نفدي" أنفسنا مقابل التخلي عن السكان اليهود من خلال الدفاع عن الفلسطينيين. “المشكلة هي أن الرأي العام المتجمع حول معاداة الصهيونية يخوض المعركة الخاطئة. إنها لا تعرف شيئًا عن التاريخ اليهودي، وغالبًا ما تتجاهل كل شيء تقريبًا عن التاريخ السياسي للشرق الأوسط. تقتصر "معرفته" على عدد قليل من الصور النمطية. وحرصاً منه على وضع حد للضمير السيئ الذي تراكم في التاريخ الذي لم يشارك فيه والتاريخ الحديث، فإن هذا الرأي الشاب يكتفي بالالتزام بحسن نية بما تقوله له الدعاية. ارتباط آخر من الحرب الباردة: الصهيونية/الإمبريالية/الاستعمار/الرأسمالية. إعادة البناء التناظري الذي يؤسس للرأي بين الشعب الفلسطيني والشعب اليهودي مع دعم الكلمات المفتاحية. إن المحرقة ليست السبب الفعّال في ولادة إسرائيل الوطنية من جديد، خلافاً لما تتصوره أوروبا. كان العالم معجباً بإسرائيل حتى عام 1967؛ إنه "التصور الدامع للتاريخ اليهودي la conception lacrymale de l’histoirejuive ": فالإعجاب بالضحية في لحظة الانتقام يعني الجمع بين مصطلحين،ما كان من الممكن التوفيق بينهما في السابق. إن التعاطف مع الضحايا (العرب بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص) قدَّم لأوربا، وبالوكالة، تعويضاً ثانياً. وتحولت مصطلحات القضية الفلسطينية إلى مسألة يهودية جديدة. هكذا بدأت معاداة الصهيونية في استخدام رابطة الصهيونية/الفاشية؛ وأجبر الفلسطينيين على ارتداء ملابس الغيتو وحتى الزي المخطط للمبعد. لقد تمَّ استخدامُ ماضي أوربا الأكثر إدانة لتسليط الضوء على الحالة اليهودية للشعب الفلسطيني، الذي اضطهدته الدولة الصهيونية/الفاشية. ومن خلال القيام بذلك، لا تزال أوربا تفكر في إظهار البطولة والتخلص من جبنها، بما في ذلك التخلي عن السكان اليهود. "إن معاداة الصهيونية تقدم لأوربا صورة مقلوبة لتاريخها، وبالتالي تمنحها الفرصة لوضع حد لها، من خلال إحيائها على حساب إزاحة خفية". فهو يخترع الطبيعة الشريرة للصهيونية، كما تخترع معاداة السامية الطبيعة الشيطانية لليهودية. ويتعين على أوربا أن تكسر المرآة وأن تفلت من عزلتها. هذا الجزء من أوربا، الذي يخجل من تاريخه، سوف يقوم بدوره بدمج الصهيونية في الاشتراكية القومية، والحروب الاستعمارية، والفصل العنصري، وما إلى ذلك، مما يسمح له بالتنفيس عن ندمه من خلال إدانة إسرائيل المقدمة على أنها المعقل الأخير للشمولية (الاستعمار والعنصرية والإمبريالية). )، مع تنشيط "التفكير الجيد" الأوربي، مع إحياء الوعي التاريخي. ومن خلال القيام بذلك، لا تدرك أوربا أنها تعمل فقط على تغيير ديناميكية ندمها. ومن المهم تأريخ الكلمات، خاصة تلك الواردة من المعجم المناهض للصهيونية. إن إدانة إسرائيل بمثابة حرب ضد صورة الماضي التي نمقتها: "إن جزءاً من أوربا يدين إسرائيل الشريرة، التي تم اختراعها من الصفر، من أجل التعويض عن إخفاقاتها الماضية تجاه اليهود...".
والمفارقة، إذا كانت هناك واحدة على الإطلاق. يتم الحكم على إسرائيل بسهولة وفقاً لمعايير الكتاب المقدس؛ وهكذا فإن أوربا مقتنعة بأن تطبّق على إسرائيل مقتضيات شريعتها الخاصة، الشريعة العبرانية. إن الأخلاق الكاريكاتيرية L’éthiquecaricaturéeللعهد القديم تخدم بسهولة كمقياس. ومن خلال الحكم على إسرائيل، فإن أوربا تحكم على نفسها. معاداة الصهيونية هي الوجه المعاصر لكراهية اليهود. ولكنها تعتبر من أشرف الأخلاق والآداب. وبالنسبة للمثقفين الأوربيين المناهضين للصهيونية، فإن ما هو موضع تساؤل دون وعي في معاداة الصهيونية هو ذاكرة أوربا أكثر بكثير من ذاكرة إسرائيل، ومن هنا جاء هذا التأكيد المتهلل: "معاداة الصهيونية لا تتعلق بمعاداة السامية!" ومن خلال إدانة إسرائيل، فإن أوربا "ذات التفكير السليم" تحكم على تاريخها في مكان آخر/بعد وقوع الحدث. إنها تتجاهل عنصر النقد الذاتي الذي تنطوي عليه معاداتها للصهيونية. إنه الضمير السيئ الذي تحول إلى ضمير صالح راضٍ بمسئولياته الجديدة. ومن خلال مناهضته للصهيونية، يعمل اليسار الأوربي المناهض للصهيونية على سدَاد ديونه. وتساعد دعايتها في الحد من ضمير أوربا السيئ. العاب القناع والمرآة. إن أوربا السياسية، من خلال شئونها في الشرق الأوسط، تخاطر بالتوقف عن كونها مركز "الوعي العالمي" الذي طالما أرادت تمثيله. إن معاداة الصهيونية هي أسوأ عدو للقضية الفلسطينية، وأسوأ داعم للصهيونية. ولا بد من تحليل تاريخه لكسر المرايا ووضع حد لألعابه.
وظائف معاداة الصهيونية
إن معاداة الصهيونية تعترف بالعلاقة بين الصهيونية والفاشية، ولكن أيضًا بالقضية الفلسطينية/المسألة اليهودية.ومنظومتها المرموقة من القيم (فلسفة التنوير، حقوق الإنسان، الديمقراطية... الخ)، وبالتالي، بتجنيد قيم التقدم، فإنها تخفي طبيعة الصراع وتسمم العقول. وتجمع معاداة الصهيونية بين مصالح بديهية لا يمكن التوفيق بينها: المصالح الاقتصادية، والمزايا النفسية ("فائدة العصابbénéfice de la névrose")، وتقارب المواقف القديمة (انتماءان دينيان لا يقبلان أن يكونا في وضع الأحفاد ويسعيان، بهذه الحقيقة، إلى محوها). والدين بمحو أصوله). ويسعى مهيمنو الأمس إلى تطهير أنفسهم من "خطاياهم" من خلال معاداة الصهيونية، ويغتنم مهيمنو الأمس هذا الذنب.
وبما أن الجميع يدينون (على الأقل بصوت عال) معاداة السامية، فإننا نتردد في مهاجمتهم؛ وبالتالي يمكن لمعاداتهم للصهيونية الاستفادة الكاملة. إن معاداة الصهيونية تجمع الإيديولوجيات المتعارضة لتتكاتف تحت غطاء الأخلاق والقانون. لقد تمت إعادة صياغة كراهية اليهود على حساب الجهل بالتفرد التاريخي للصهيونية. إذن ماذا ؟ نحن ندعم اليهود طالما أنهم يندمجون في المشهد الوطني وننتقدهم عندما يؤكدون على هوية الأمة اليهودية. ربما ينبغي لنا أن نلقي نظرة على التنوير والتحرر لدراسة نسب معاداة الصهيونية.
الانحرافات المعادية للصهيونية
وقد خدمت معاداة اليهودية العديد من القوى الحريصة على صرف السخط الشعبي. إن معاداة الصهيونية تخدم العديد من الأغراض، في الغرب وفي العالم العربي والإسلامي، في عالم يعود رسميًا من معاداة اليهودية ومعاداة السامية. تؤدي معاداة الصهيونية وظائف مختلفة: الخداع، والتقليد، والتستر. إنه أفيون. إنه كوكتيل قاتل يُحضَّر تحت غطاء أجمل الفتوحات الأخلاقية. للتأمل: "ليس هناك ما هو أكثر إثارة للشكوك من النزعة السلمية والإنسانية التي تدعي أنها معادية للصهيونية، والعكس صحيح".
حقوق النقد
يمكن تفسير رأس مال التعاطف الذي تستفيد منه معاداة السامية بشكل مسبق، من خلال نظام القيم التي تعتبر محترمة للغاية والتي تقوم عليها. “يجب علينا أن نعترض بشكل منهجي على الانتقادات المنهجية، التي تعتبر أن معاداة الصهيونية نظام تاريخي هو عملية معادية لليهودية. يسعى النقد اليقظ والمستمر من حيث المبدأ إلى الدخول في تفاصيل التاريخ وليس تجنبه ". ومرة أخرى: "لقد تجنب العالم العربي أن يطرح على نفسه مسألة إصلاحه، من خلال حركة هائلة لإسناد المسئولية التي أثقلت كاهل اليهود منذ نهاية القرن التاسع عشر". وأخيرًا: «الصهيونية لا تفترض ولا تتضمن محو الهوية العربية الفلسطينية. الصهيونية ليست عقيدة معادية للفلسطينيين أو معادية للعرب؛ ولا تتعارض مع السيادة الوطنية للشعوب الأخرى. إنه أمل شعب، مخمور بالاختلاف، ومستعد لتجربة الاختلافإلى المساواة."

*- Olivier Ypsilantis:En lisant “L’antisionisme. Israël / Palestine aux miroirsd’Occident” de Georges-EliaSarfati, by Olivier YPSILANTIS, October 22, 2023


عن كاتب المقال " من جهة المترجم ":

ولد أوليفييه في باريس، وأكمل دراساته العليا في تاريخ الفن والفنون التصويرية. ولكونه شغوفًا بالتاريخ والثقافة اليهودية منذ طفولته، فقد افتتح مدونة في عام 2011، مخصصة جزئيًا لهم. بعد أن عاش في عدة بلدان، بما في ذلك عشرين عاما في إسبانيا، استقر مؤخرا في لشبونة.

أما عن صرفاتي، فهو
-تولُّد 10 تشرين الأول، 1957 " تونس "
-فيلسوف ولغوي وشاعر ومحلل نفسي وجودي، وقد ألَّف أعمالاً مكتوبة في مجالات الأخلاق والفكر اليهودي والنقد الاجتماعي وتحليل الخطاب. قام بترجمة فيكتور إي فرانكل. وهو ابن شقيق عالم الاجتماع غاستونبوثول.
- استاذ جامعي
(منذ 1995: جامعة تل أبيب، إسرائيل من 1993 إلى 2001، ثم جامعة بليز باسكال، فرنسا)
- مدير الدراسات في المركز الجامعي سيغموند فرويد باريس
(منذ عام 2012)
-كلية الطب (مركز القديسين بير)، رينيه ديكارت-باريس الخامس، مختبر الأخلاقيات الطبية (جامعة طب الصدمات النفسية)
- مدير المدرسة الفرنسية للتحليل الوجودي والعلاج (العلاج بالمعنى) ف. فرانكل المعتمدة من معهد فيكتور فرانكل في فيينا (www.efrate.org)
- رئيس تحرير مجلة ثيما – مجلة علم الضحايا الناطقة بالفرنسية (www.thyma.fr)
- أحد مؤسسي شبكة دراسة الخطابات المؤسسية والسياسية (www.R2dip.wordpress.com)
- مؤسس الجامعة الشعبية في القدس (www.universitepopulairedejerusalem.com)
التدريب: جامعة السوربون-باريس الرابعة وباريس الخامسة؛ نانتير-باريس العاشر؛ كلية الدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعية (باريس)؛ معهد سالومونشيشتر (القدس)؛ معهد التحليل الوجودي والعلاج بالمعنى (أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية)؛ كلية الطب-باريس الخامسة (مركز القديسين-بيرس).
من أعماله
التقليد الأخلاقي لليهودية. مقدمة إلى موسار، باريس، بيرج الدولية، 2014.
التاريخ في العمل. ثلاث دراسات عن إيمانويل لفيناس، باريس، لارماتان، مجموعة. "اليهودية"، 2010.
معاداة الصهيونية. إسرائيل/فلسطين في المرايا الغربية، باريس، بيرج الدولية، 2003.
الفاتيكان والمحرقة. كيف تتبرأ الكنيسة من ماضيها، باريس، بيرج الدولية، 2000.
الكلام العادي والهويات اليهودية. تمثيل اليهود واليهودية في قواميس وموسوعات اللغة الفرنسية، من العصور الوسطى إلى القرن العشرين، مقدمة بقلم جان بيير فاي، باريس، بيرج الدولية، 1999.
الأمة أسيرة. حول المسألة اليهودية في الاتحاد السوفييتي، باريس، المدينة الجديدة، مجموعة. "لقاءات"، 1985.

" نقلاً عن الانترنت "
....

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى