صامويل لاكروا - ما إيديولوجية حماس؟*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Samuel Lacroix



( منذ إنشائها عام 1987، أعادت الحركة الوطنية والإسلامية الفلسطينية تشكيل برمجياتها الإيديولوجية وفقًا للظروف. ومنذ ميثاق 1988 إلى ميثاق 2017، نلاحظ التغيرات والثوابت في عقيدة حماس وممارساتها. نظرة عامة على تمثيل العالم الطائفي والتكيفي.)


2.jpg
إسرائيل- فلسطين


لقد ولدت حماس، المؤلفة من فرع سياسي وفرع مسلح (كتائب عز الدين القسام)، في عام 1987، في سياق ما يسمى بالانتفاضة الأولى، أو "حرب الحجارة". وبينما تتعرض أعمال الشغب التي يقوم بها الشباب الفلسطيني في الأراضي المحتلة لقمع شديد من قبل الجيش الإسرائيلي، يتم تشكيل مجموعة قومية وإسلامية جديدة. "حماس" اختصار يعني "حركة المقاومة الإسلامية". وتم إنشاء التنظيم في غزة على يد الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي ومحمد طه، وهم ثلاث شخصيات من الفرع الفلسطيني لجماعة الإخوان المسلمين، جماعة الإخوان المسلمين المصرية التي أسسها حسن البنا عام 1928. وحرصاً على الوضع الفلسطيني، ويعتزم الإخوان إضفاء إيديولوجية على الثورة الحالية بمعنى الإسلام السياسي. وعلى حماس أن تشرف على النضال وتستفيد منه. حماس، الداعمة للكفاح المسلح والجهاد ضد إسرائيل، والتي تمثل منافسًا فعليًا لمنظمة التحرير الفلسطينية التي يتزعمها ياسر عرفات، وهي علمانية و"يسارية" إلى حد ما. »، تحدد أهدافها الرئيسة المبادئ في ميثاق صدر عام 1988.

1988-2005: الإسلاموية، القومية، معاداة السامية. الإيديولوجية الراديكالية لحركة تسعى إلى الهيمنة
تضع المادتان الأوليان من ميثاق عام 1988 حماس ضمن الإيديولوجية الإسلامية لجماعة الإخوان المسلمين. «الإسلام هو حكم حياته؛ فهو يرسم أفكاره ومفاهيمه ووجهات نظره حول الكون والحياة والإنسان؛ "فإليه يعتمد في الحكم على جميع ممارساته، ومنه يرسم دلائل الصراط المستقيم الذي يخطو عليه خطواته"، تحدد المادة الأولى، في حين تشير الثانية إلى أنها تشكل "واحدة من أجنحة الإخوان المسلمين في فلسطين”. تدعو حماس إلى إقامة دولة إسلامية تحكمها الشريعة الإسلامية في جميع أنحاء أراضي فلسطين الانتدابية السابقة، من البحر الأبيض المتوسط إلى نهر الأردن، وبالتالي تدمير دولة إسرائيل. ولتحقيق ذلك، يعتبر استخدام الجهاد والكفاح المسلح الوسيلة الوحيدة الكافية والمشروعة: «الله غايته، والنبي قدوته، والقرآن دستوره، والجهاد سبيله، والموت في سبيل الله عز وجل». "آماله" (المادة الثامنة)، و"لن يكون هناك حل للقضية الفلسطينية إلا بالجهاد". أما المبادرات والمقترحات وغيرها من المؤتمرات الدولية فهي مجرد مضيعة للوقت وأنشطة لا طائل من ورائها” (المادة 13). جاء ذلك في حين أنه في نفس العام، سيتم الاعتراف تدريجياً بمنظمة التحرير الفلسطينية، التي اعترفت بحق إسرائيل في العيش "في سلام وأمن" وأعلنت نبذها الكامل للإرهاب، كشريك فلسطيني في المفاوضات لحل الصراع مع إسرائيل.
وعلى الرغم من ارتباطاتها بجماعة الإخوان المسلمين المصرية، فإن حماس، خلافاً لمنظمات الجهاد الدولي مثل تنظيم القاعدة، التي تأسست في العام نفسه، تعتزم تركيز أنشطتها في فلسطين ــ وهو ما لا يمنع، على العكس من ذلك، من أن يتمكن المسلمون الأجانب من الإضافة إليها.
وحتى لو كانت الإسلاموية هي المحور المركزي، فإن القومية القوية، المدعومة بمعاداة معينة للسامية والغرب، تكمن وراءها. وتحدد المادة الرابعة عشرة من الميثاق “الدوائر الثلاث” التي يدور حولها تحرير فلسطين كما تصوره حماس: “الدائرة الفلسطينية، والدائرة العربية، والدائرة الإسلامية. » الفكرة هي أن قضية الفلسطينيين تتقاطع مع قضية الدول العربية الخاضعة لنير الغرب العلماني والاستعماري وكذلك قضية الإسلام – القدس، حيث يقع المسجد الأقصى، كونها واحدة من ثلاث قضايا المدن المقدسة لهذا الدين. ومن هذا المنطلق فإن "الإفراج عنه واجب ديني واجب على كل مسلم أينما كان". لقد جرى وضع الغرب على مستوى الصهيونية نفسه. وتماشياً مع تقليد يموت بصعوبة في الإسلام السياسي، ويتجلى بشكل خاص في تحالف البنا مع الحاج أمين الحسيني، مفتي القدس الذي دعَّم أدولف هتلر في الحل النهائي، كما يتذكر الكاتب شارلإندرلين في كتابه التعمية الكبرى. إسرائيل والصعود الذي لا يقاوم للإسلام الراديكالي (ألبين ميشيل، 2009)، أصبحت معاداة السامية مقبولة تمامًا. وتنص المادة 28 من الميثاق بشكل خاص على أن “إسرائيل تشكّل تحدياً للإسلام والمسلمين بيهوديتها ويهودها”، والمادة 32 أن “خطتهم موجودة في بروتوكولات حكماء صهيون وأن سلوكهم الحالي نشِط”. دليل على ما يقولون." إن إنكار المحرقة، الذي يتبناه بشكل خاص المؤسس المشارك عبد العزيز الرنتيسي، ليس غريباً أيضاً على حركة حماس الأصلية. وبعيداً عن هذا التطرف النظري والعنف والإرهاب، الذي تم تنظيمه منذ عام 1993 بهدف تعطيل اتفاقيات أوسلو وعملية السلام، فإن التطرف في الممارسة العملية هو أيضاً أمر حقيقي للغاية.
2005-2017: من إدارة غزة إلى الربيع العربي. أيديولوجية تبدأ في التكيف مع الظروف
وفي الفترة ما بين أبريل 1993 و2005، نظمت حماس عشرات الهجمات الانتحارية التي استهدفت الجنود والمدنيين الإسرائيليين. وبلغت ذروتها عام 1994 بعد اغتيال 29 فلسطينياً في الحرم الإبراهيمي في الخليل على يد متطرف يهودي، ثم وقت الانتفاضة الثانية عام 2000، عقب زيارة آرييل شارون زعيم حزب الليكود (اليمين الإسرائيلي)، في ساحة المساجد. وباعتبارها قوة مقاومة لا تعرف الرحمة ضد المعتدي، وتتخلى تدريجيا عن هذا النمط من العمل لصالح إطلاق منتظم لصواريخ محلية الصنع إلى حد ما، فإن حماس تكتسب شعبية. وفي عام 2004، عندما اغتيل مؤسس الحركة ومنظرها الرئيسي أحمد ياسين على يد الجيش الإسرائيلي بأمر من رئيس الوزراء أرييل شارون، قررت حماس الانخراط بشكل أكبر في الحياة السياسية. قرر النواب، الذين دمجوا العملية الديمقراطية "الدنيوية" (التي ينتقدها السلفيون والزعماء الجهاديون مثل أسامة بن لادن)، خوض الانتخابات البلدية الفلسطينية عام 2005، وحققوا نجاحات جعلت الحركة الإسلامية تظهر كمعارضة مهمة. عضو في منظمة التحرير الفلسطينية.
ذلك وقت شكل من أشكال الشيطنة: فحتى لو أسهمت حماس بشكل كبير في فشل عملية السلام، فمن اللافت للنظر أنه، على خطى ياسين، بدأ أتباع خالد مشعل وإسماعيل هنية في إثارة إمكانية التوصل إلى هدنة مع إسرائيل. "الكيان الصهيوني"، قائلين إنهم مستعدون لقبول تشكيل دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 (غزة، الضفة الغربية، القدس الشرقية)، وهو شكل من أشكال القبول والاعتراف الضمني بإسرائيل (حيث أنه خارج الحدود المذكورة، هناك حقا شيئا...). اعتبارًا من 16 حزيران 2008 لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد، فإن هذه الهدنة بين إسرائيل وحماس تتعرض لانتقادات حادة، كما تذكر أستاذة العلوم السياسية ليلى سورا، من قبل كتائب الفرع المسلح "المؤيدة للقتال الدائم ضد دولة إسرائيل". وأيضاً، "إذا كانت الهدنة تشهد إلى حد كبير على توافق المصالح مع الإيديولوجية، فإنها تمثل أيضًا، بالنسبة لأقلية من الألوية المنفصلة الآن عن حماس، بدعة" (لو حماس ولوموند، طبعات المركز الوطني للبحث العلمي، 2015). ولذلك فإننا ندرك أن التوترات لا تزال واضحة حتى اليوم بين المؤيدين والمعارضين لشكل من أشكال التراخي في التطرف.
في هذا الوقت، عززت حماس أيضًا تقاربها مع حزب الله وإيران، وكسرت تعنت الإخوان تجاه المذهب الشيعي ("المسلمون سنة وليسوا شيعة"، كما قال الشيخ ياسين في عام 1989، نقلاً عن ليلى سورا). نحن نتحدث عن "جبهة مقاومة" مشتركة ضد إسرائيل ونركز على المصالح المشتركة للمسلمين حول مقولة "قرآن واحد وإسلام واحد". وكان الدافع وراء هذه التقاربات هو فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت في كانون الثاني 2006، والحاجة إلى وسائل مالية لإدارة غزة في سياق شبه حرب أهلية مع منظمة التحرير الفلسطينية وفتح، اللتين ستغادران القطاع للتركيز على إدارة غزة. البنك الغربي. بدأت المصالحة بين الكيانين بعد سبع سنوات، في عام 2014، بعد فترة تميزت بالربيع العربي، حيث قدمت حماس، على عكس إيران، دعمها بشكل خاص للمقاومة السورية والحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين. سيكون الربيع العربي في بعض الأحيان فرصة للتميز عن الجماعات الجهادية الدولية، مثل تنظيم القاعدة أو داعش. وفي هذا السياق، سنلاحظ أيضًا في عام 2015 إدانة الهجمات ضد شارلي إيبدو (ولكن ليس هايبركاشر).

2017-2023: بين الشيطنة والهمجية. الخطاب المزدوج لحركة تبقى طائفية
وفي عام 2017، على الرغم من إصرار حماس على أن ميثاق 1988 يحتفظ بقيمته الرسمية، فقد أضافت تعديلاً مهماً. ويسقط الميثاق الجديد، الذي تم تقديمه في الأول من أيار في الدوحة، قطر، جميع الإشارات إلى جماعة الإخوان المسلمين، ولم يعد يحتوي على فقرات معادية للسامية بشكل صريح، ويعترف بدولة فلسطين ضمن حدود عام 1967: "إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة وكاملة". دولة مستقلة في حدود الرابع من حزيران 1967 ، وعاصمتها القدس (...) هي صيغة الإجماع الوطني. » ويصر النص الجديد على أن الصراع مع إسرائيل "سياسي وليس ديني" وأن حماس لا تقاتل "اليهود لأنهم يهود" بل تقود القتال ضد "الصهاينة الذين يحتلون فلسطين". وبالإضافة إلى الرغبة في الحماية من خطر مخالفة القانون الدولي، يبدو أن الهدف من هذا التعديل هو الحفاظ على حوار أفضل مع كل من المجتمع الدولي ومنظمة التحرير الفلسطينية. في الواقع، بعد بضعة أشهر، في 12 تشرين الأول 2017، وقعت حماس وفتح اتفاق مصالحة ينص على سيطرة السلطة الفلسطينية بالكامل على قطاع غزة بحلول 1 ديسمبر 2017. إن الصعوبات التي تواجه إدارة منطقة مكتظة بالسكان، إن المنطقة التي تعاني من عدة اشتباكات متتالية (2008 و2012 و2014) مع الجيش الإسرائيلي وتخضع للحصار الإسرائيلي المصري منذ استيلاء حماس على السلطة الاستبدادية في عام 2007، لها بلا شك علاقة كبيرة بها. وهكذا، قبل التوترات المتجددة التي ولدت مع تكثيف المشروع الاستعماري في الضفة الغربية، والتي شجعتها بشكل خاص الحكومة اليمينية التي تتولى السلطة في إسرائيل منذ نهاية عام 2022، كان من الممكن أن يكون لدينا انطباع بوجود بعض التخفيف من حماس. . ويبين الهجوم المروّع الذي وقع في السابع من تشرين الأول أن الأمر لم يكن كذلك، وعلى أية حال فإن حماس وجماعتها المسلحة لم تنبذ في الواقع أبداً العنف المسلح ضد المدنيين الإسرائيليين، ولا الإرهاب الذي تحركه إيديولوجية إسلامية قومية متطرفة ومعادية للسامية.
وفي نهاية المطاف، مثل أي إيديولوجية أخرى، تكيفت إيديولوجية حماس مع الظروف ومصالحها. وفي الواقع، فإن هجوم 7 تشرين الأول 2023 جاء كذلك في سياق نسيان القضية الفلسطينية على المستوى الدولي، مع تقارب عدة دول عربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، مع إسرائيل. على الرغم من فظاعة هذه السلسلة من المجازر، فمن الواضح أنه لم يكن هناك الكثير من الحديث عن فلسطين لفترة طويلة وأن رؤساء الدول العربية (باستثناء الإمارات والبحرين) شعروا بأنهم ملزمون بتقديم دعمهم. لحماس منذ رد الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة. وبالتالي فإن هجوم حماس يشكل جزءاً من تقاليد الحركة الإرهابية التي سعت دائماً إلى الحكم من خلال الفوضى والصدمة، في حين لم تتردد، إذا لزم الأمر، في إعادة تفسير نفسها والقضاء على التطرف. وكما كتبت ليلى سورا، "في أغلب الأحيان، تتمكن حماس من إعادة تعريف أيديولوجيتها لجعلها متوافقة مع مصالحها. تتكيف الأيديولوجية باستمرار مع السياقات والمحاورين، وبالتالي تستجيب لتحقيق المصالح الخارجية. فهو يسمح للحركة بمحاولة الخروج من العزلة وضمان ولاء مؤيديها الاقتصاديين والسياسيين”. ومع ذلك، حتى ذلك الحين، كان الدعم المذكور إيرانيًا قبل كل شيء.
على أية حال، فكما أنه من الصعب أن نرى كيف نبدأ عملية سلام مع وجود صهاينة متدينين متشددين للغاية في السلطة في إسرائيل، فمن الصعب أن نثق في حل الصراع مع سيطرة حماس. ويبدو أن هاتين القوتين المتعارضتين ظاهرياً تتحدثان معاً في نهاية المطاف في رغبة مشتركة لوقف أي عملية سلام، وتأليب طائفية ضد أخرى، وعنف ضد الآخر.



*-Samuel Lacroix:Quelleestl’idéologie du Hamas ? 30 octobre 2023
عن كاتب المقال، من المترجم:
صحفي حاصل على درجة الماجستير في الفلسفة من المدرسة العليا للأساتذة في ليون، فرنسا، إذ تخرج أيضًا من معهد العلوم السياسية. يكتب بانتظام لمجلة عالم فلسفيPhilonomist.
" نقلاً عن الانترنت "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى