كلود ستيفان بيرين - نيتشه والحب الكبير*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
claudestéphaneperrin


نيتشه: من الاستياء إلى الحب الكبير
ومن منظور فريد يربط مشاعره بالرغبة في التغلب على كل انحطاط إنساني، أدرك نيتشه أولاً نقاط ضعفه. وفي الواقع، فإن الميل المجنون نحو الاستياء، أي الرغبة القوية في الانتقام، حرَّك الفيلسوف، حتى عندما كان يقدّر الصيرورة البريئة لكل الأشياء الأرضية: "أنا ضحية رغبة لا هوادة فيها في الانتقام، في حين أن أعماق نفسي قد "لقد تخلتْ عن كل انتقام وكل عقاب. هذا الصراع الداخلي يقودني خطوة بخطوة إلى الجنون."" 1 "وقبل أن يرفض نيتشه استياءه، أكد بعد ذلك، دون بعض الازدراء، انتقاداته للأخلاق اليهودية المسيحية التي عبرت في عينيه عن الرغبة في الانتقام من البشر ضد ضعفهم، الذي يعاني منه الكهنة الذين جعلوا يشعرون بالذنب في من أجل السيطرة عليهم، مع جعلهم يتقبلون معاناتهم...


2.jpg
Jean Léon Gérôme

ثمرة سامة لإلقاء اللوم على المتدينين بالذنب، حيث إن الخطيئة تفترض وعيًا كاملاً بنقاط ضعفها الحتمية، فإن هذا الضمير الأخلاقي المصاب ينكر قوى الحياة القاسية جدًا، وحتى القاسية أحيانًا، والتي مع ذلك تؤدي دائمًا إلى ظهور قوى مثمرة جديدة. علاوة على ذلك، فإن رد الفعل المنخفض للاستياء تجاه قسوة الحياة أدى للأسف إلى قمع الخوف الضروري للحفاظ على كل فرد. وبالتالي، فإن استبدال الخوف من جميع التهديدات الطبيعية برد الفعل السلبي هذا لا يمكن أن يؤدي إلا إلى أسوأ النتائج: انتصار الضعف على قوى الحياة الذي يدعو، على العكس من ذلك، إلى تقدير متعة الوجود في حب كل ما يحدث. ، دون أن يجبر المرء نفسه على الانجذاب أو الانبهار بإحسان عالمي مطمئن ووهمي.
وأصبح من القاتل بالنسبة لنيتشه أن يحتقر سلبية وضعف هذا الاستياء الذي زاد من ضعف الكائنات الحية من خلال الحكم عليها بانتظار خلاصها من السماء، أو الرغبة فقط في البقاء على قيد الحياة بشكل سلبي وممتع وسلام، بأنانية شديدة. وفي مواجهة هذه التجاوزات السلبية، جعل نيتشه قوة الحب الطبيعي جدًا لنفسه ولتوسعه الفريد هي السائدة، على وجه الخصوص من أجل تحقيق النصر للرغبة المشروعة في جعْل النفس قاسية، والصمود في مواجهة الشدائد؛ بينما يتم رفض التأثر عبثًا بالمحنة الجماعية للبشر. وفي الواقع، لأن الاحتقار (verachten) يعني رفض ما لا يستحق الاهتمام، فمن المؤكد أن نيتشه لا يستطيع أن ينكر تأكيده على قيمة المفرد واحتقار المتفردات الأخرى. منذ ذلك الحين، ميز بين ازدراء الفرد وازدراء المجموعة، وهو ازدراء الجماعة مما سمح له بمعارضة دين الرحمة الذي اعتبره علاوة على ذلك دين الضعفاء الذين يرغبون في الانتقام من أجلهم. الموقف. على أية حال، من هذا المنظور الإنسابي والنقدي، اعتبر نيتشه التعاطف شعورًا ناعمًا وعاجزًا وشائعًا ومبتذلاً، أي شعورًا مميزًا لضعف قدرة السكان الذين يفتقرون إلى الإرادة، خاصة في المجتمعات المساواتية. التي تحتقر الاستثناءات، بينما تظهر الأخلاق السيئة لعالم منحط.
وبعبارة أخرى، مخلصًا لمنهجه المنظوري، كان نيتشه يحتقر نقاط ضعف الرجال بشكل عام " 2 " وخاصة نقاط ضعف الرجل العادي، الرجل العادي، ولكن دون أن يكره أي شخص على وجه الخصوص: "كثيرًا ما أحتقر (verachten) ولكنني لا أكره أبدًا. في كل رجل أجد دائمًا شيئًا يمكن تكريمه وبسببه أكرمه" 3 ". منذ ذلك الحين، لم يكن ازدراؤه يخلو من التساهل في سلوكيات معينة للآخرين، بما في ذلك سلوكيات العدو المحتمل؛ علاوة على ذلك، فإن هذا الازدراء ليس سوى عنف أقل سيتم التغلب عليه بعد ذلك من خلال آثاره الإيجابية:
"لأن الهجوم، على العكس من ذلك، من جهتي، دليل على الإحسان، وأحيانًا الامتنان. ومن خلال ربط اسمي باسم قضية أو شخص - مع أو ضد، هنا تمامًا -، فأنا أكرمها وأحترمها". أنا أميزها." " 4 " وهكذا أكد الفيلسوف ازدراءه المشروع لكل ما هو ضعيف، بما في ذلك نقاط ضعفه، لكي يتمكن بعد ذلك من تحويل نفسه، أو حتى التمييز بوضوح بين ما هو، في كل شخص، جدير بالازدراء أو الإعجاب " 5 ": " كم من الأفراح الخفية، وكم من الصبر، وكم من الخير لا ندين به على وجه التحديد لازدراءنا! "" 6 " في هذه الاختبارات المنظورية المتعددة، رأت اختلافات جديدة النور ثم جعلت من الممكن تحويل الاحتقار الأولي، قبيحة أحيانًا، في ازدراء مشوب بالخير: "إنه امتياز لنا، فننا. (...) نحن فنانون في ازدراء. نحن نعشق الفن إذا هرب الفنان من الإنسان، أو سخر منه، أو سخر من نفسه... " 7 " علاوة على ذلك، إن الازدراء يجعل من الممكن التمييز بين المؤلف وعمله، ومن ثم يتم تعلمه" 8 "، لأنه ليس أمرًا طبيعيًا وغريزيًا فحسب، ولو كان الأمر كذلك، لما تحول رفض نقاط الضعف البشرية إلى رغبة متطلبة في تقسية النفس، و ولن يؤدي ذلك إلى إنكار الذات بقسوة شديدة من أجل التمكن من مشاركة معاناة الآخرين بشكل أفضل، وقبل كل شيء، من أجل الاعتراف بكرامة الشخص الذي يعاني: "إذا كان لديك صديق يتألم، كن صديقًا يتألم". ملجأ لمعاناته، ولكن كن، بطريقة ما، سريرًا قاسيًا، سريرًا للمخيم: هكذا ستكون أكثر فائدة له."" 9 " الصلابة المرغوبة لدى نيتشه في علاقته مع الآخرين، سواء كانت ودية أم لا. وهكذا احتوى على شكل من أشكال الازدراء الذي كان مع ذلك أقل سلبية من الكراهية، أي أقل من هذه العاطفة المبتذلة والقاسية والمتفاعلة، التي تولد من خوف لا يمكن التغلب عليه والذي يؤدي إلى تفاقم المسافات بين المتفردات في متعجرف ومتفوق ومتميز. بطريقة ما، بينما تروج لنوع من العلاقة اللاإنسانية التي لا تؤدي إلا إلى تنمية وفرة نقاط القوة الخاصة بها. ومع ذلك، في بعض حالات العنف، فإن الكراهية تجاه أخطاء الآخرين لن تكون ضارة تمامًا: "الكراهية تضع الناس على قدم المساواة، وتواجه الناس، وتجلب الشرف للخصم". " 10 "ومع ذلك، في العلاقات الأقل وحشية، وبعيدًا عن الخوف الذي يغذيها، يجب أن يهيمن على الكراهية الحب الذي يحتوي دائمًا على القليل منه. على أية حال، فإن حب هذه الكراهية في حد ذاته سيسمح لنا بالانتصار على الكراهية وحتى أن نصبح محسنين... " 11 "
في هذا المشروع، ومن أجل السيطرة على استيائه تجاه نقاط الضعف البشرية، ومن أجل التغلب على القسوة المتأصلة في كراهية نقاط الضعف هذه، تطور نيتشه بعد ذلك نحو احتقار انتقائي وفاضل، أقوى من كل الكراهية الممكنة، ليؤسس أخلاقًا. قادراً على تحقيق "الحب المشتاق"" 12 " الذي سيتوج كل أشكال الحب لأنه سيكون حقًا الحب الكبير. ولكن أي حب عظيم سيكون؟ في الواقع، يظل مفهوم الحب الكبير قائمًا على رفض الخطيئة الأصلية التي، في الكتاب المقدس، جعلت البشرية مذنبة من خلال الحكم عليها بالمعاناة على الأرض. ثم يؤكد أن السيادة المأساوية للخطيئة الأصلية وكل الشرور يجب أن تتجلى من خلال إرضاء العيش، حتى بشكل مأساوي، في قلب صيرورة الطبيعة البريئة: "بما أنه كان هناك بشر، فإن الإنسان لم يبتهج إلا قليلاً." وهذا وحده، يا إخوتي، هو خطيئتنا الأصلية"" 13 ". إن فرحة حب هذا العالم والآخرين تؤسس الاستجابة الأخلاقية الوحيدة للوصول إلى قلب القيمة العليا للحياة، وهي الصالح العام الذي ينبغي بعد ذلك أن يلهم الجميع على حب أنفسهم بينما يحبون سعادة الآخرين. لأن الفرح المتأصل في الحب الشديد المنفتح على كل أنواع الحب الممكنة يتعلق بالشعور بالخلود من خلال خلق، بالنسبة لنيتشه، شروط الحب الكبير الذي سيجعله يحب هذه الأرض، مصيره، أي قول كل شيء. يمكن أن يحدث له ذلك خيرًا أو شرًا.
من المؤكد أن هناك القليل من الجنون في هذا الحب المفرط لكل ما هو موجود ولكل ما يمكن خلقه من جديد، لأن الحب الكبير هو منبه غامض يزيد من الشعور بقوته. لكن هذا الحب المفرط سيكون الآن قادرًا على سحر كل المصائر من خلال التأكيد على القوة المجنونة للغير المحدود، وغير المشروط، والفوق إنساني، وعودة كل الأشياء، مع التوفيق بين التناقضات، وخاصة ما يعارض العقل مع الجنون: "هناك "هناك دائمًا القليل من الجنون في الحب، ولكن هناك دائمًا القليل من السبب في الجنون." " 14 " على أية حال، لا يمكن تحقيق التوازن بين الأضداد حقًا، في ظروف أخلاقية معينة، إلا من خلال التفرد الذي يخلق قيمه الخاصة، ذلك الذي يتجاوز نفسه من خلال الانفتاح على الإنسان الخارق، أي - على سبيل المثال - أكثر من الفضائل الإنسانية.
في ظل هذه الظروف، سيتم ربط مفهوم الحب الكبير بنبل التفرد الذي يرغب في التغلب على نقاط الضعف الكامنة في الاستياء وازدراء البشر من أجل تكريم الآخرين غير الذات، وليس في "صفاتهم اللطيفة". " 15 ". بل في فضائله في العمل. لأن الحب الكبير يضفي روحانية على الغرائز والأحاسيس، ولكن ليس الاختلافات الصغيرة بين المفردات. إن فضيلة الحب الكبير تسمح للتفرد الأصيل والقوي بخلق "محيط المحيطات"،" 16 " أي الدائرة التي تشمل بالحب الكبير كل الاستياء، وكل الكراهية، وكل الازدراء، من خلال تجاوزها بقسوة بالتأكيد. ، من أجل التوسع والارتقاء بنفسها بشكل أفضل.
ومن أجل تجنب فقدان القوة التي قد تجعله أكثر عرضة للخطر، فإن صانع دائرة الحب الكبير لا يمكنه في الواقع أن يتخبط في بعض نقاط الضعف: "كل المبدعين صعبون"" 17 ". في الواقع، يرى نيتشه أن الصلابة متطلب مهم لإنجاز نهج فلسفي قادر على الإشكالية من خلال مواجهة جميع وجهات النظر دون أدنى فشل: "إن المشكلات الكبرى كلها تتطلب حبًا كبيراً " 18 "، وعقولًا قوية صافية وواثقة، صلبة". "إن نيتشه، بصفته مفكرًا، أحيانًا بمطرقة، هو بالفعل المبدع الحازم والصارم لفكره الخاص، أي الفكر الذي ينشط بقوة ووضوح. ويواجه المستويات المختلفة التي ينتشر فيها بشكل عميق وروحي، في حين يعني ضمنيًا بعد ذلك "رفض الانتقام والانتقام"، " 19 " ولا سيما من أجل التغلب على المعاناة التي تنشأ من شر مجتمع غير قادر على منع نفسه من إلحاق الضرر بجميع البشر، وليس فقط على المحرومين، أسوأ المشاعر على الإطلاق، لأن الأكثر قسوة في نظرها، هو العار" 20 ". فالحب الكبير، لهذا، يستبعد بالضرورة النية السيئة المتمثلة في "إخزاء شخص ما"، " 21 " لجعله يحمر خجلاً، ثم خجل النفس: "لأني أخجل من خجله أن أرى من يعاني، وعندما جئت لمساعدته، ضربت كبريائه بقوة"" 22 ".
في هذا المنظور الأخلاقي المعقد حيث تتشابك القيم عاطفياً، فإن رفض العار يؤدي بعد ذلك إلى زيادة متطلبات الحب الكبير: "هكذا يقول كل الحب العظيم: إنه يتغلب حتى على المغفرة والشفقة"" 23 ". بتعبير أدق، فيما يتعلق بالعفو، فإن نيتشه لا يستبعده، لكنه يحد من امتداده. لماذا نغفر كل الأخطاء؟ سيكون تكريم نقاط الضعف. لا يمكن للمبدع أن يأخذ هذا بعين الاعتبار؛ بل ينسى. علاوة على ذلك، فيما يتعلق بمرتكب الجريمة، بارتكابها، فقد انحصر في شره الانفرادي: "إنك فعلت ذلك بنفسك، كيف يمكنني أن أغفر لك ذلك؟"" 24 ".
ولأسباب مختلفة، ولكن دائمًا لضمان سيادة الرضا الذي ينبع من قواه الإبداعية، يهدف نيتشه في الواقع إلى رفع مستوى مشاعره بشكل لائق، على وجه التحديد إلى "علو فوق الشفقة"" 25 ". الآن، هذا الارتفاع غير موجود في الشعور السلبي ثم التفاعلي بالشفقة: "كل حب عظيم فوق شفقته: لأنه يريد أن يخلق ما يحبه"" 26 ". بل كيف يمكننا أن نشهد معاناة الإنسان ونحبه في هذه الحالة؟ كما يوبخ نيتشه التعاطف لأنه يعبر عن سقوط الحب في الشعور الشائع والمبتذل للشفقة غير المحتشمة، وبالتالي غير الفاضلة: “إن الشفقة تسمى فضيلة فقط في عالم المنحط.
إنني ألوم الرحيم لأنه ينسى بسهولة التواضع والاحترام واللباقة والمسافة، لأنه يشعر بالشفقة على الشعور بسرعة كبيرة مثل الجماهير ويخطئ في اعتباره أخلاقًا سيئة؛ أقول إن الأيدي الرحيمة يمكن أن يكون لها أحيانًا تأثير مدمر على مصير كبير، عندما تنقب في جراح الوحدة وامتياز الخطأ الكبير. إن التغلب على الشفقة هو، في رأيي، فضيلة أرستقراطية."" 27 " هذا الرفض المتغطرس للشعور بالرحمة (وخاصة إمبراطورية الدين التي تزرعها) في الواقع يسمح لنيتشه بانتقاد أي نقص في القوة وضبط النفس فيما يتعلق علاوة على ذلك، فإنه من غير المناسب أن يفقد الإنسان نفسه في معاناة عامة ومبتذلة تندمج مع معاناة الآخرين. إن الشعور بالشفقة هو تعبير عن تقاسم نقاط الضعف التي تستنزف القوة عبثًا، إلا إذا كانت من نظام رحمة حازمة قادرة على أن تكون قاسية تجاه الآخرين كما تجاه النفس، لأنه ليس مستبعدًا بالنسبة لنيتشه مساعدة الآخرين بقدر ما تحمل هذا العمل الكريم قوة الحب المبهجة التي ترحب بالصديق من خلال سؤاله. لكي يقسو ويتمسك بشجاعة: "إذا كان لديك صديق يعاني، كن ملجأً لمعاناته، ولكن كن بطريقة ما سريرًا صلبًا، سريرًا للمخيم: هكذا ستكون أكثر فائدة لك له."" 28 "
وهكذا فإن الحب الكبير الذي أراده نيتشه كان يعني ضمناً التغلب على كل القسوة وكل الضعف، وبالتالي إظهار مسافة معينة فيما يتعلق بنقاط الضعف البشرية. لذلك، في الحب البعيد، أي ليس قريبًا جدًا ولا بعيدًا جدًا، يمكن تجنب الإفراط في الإفراط؛ أولاً، الشفقة المتغطرسة والمتعالية للأشرار، وحتى تلك المحبة المسيحية الدامعة والحساسة تجاه القريب؛ ثم حب قسوة غير محتشمة للحب البعيد جدًا، أي غامض وغريب وبعيد المنال، حتى لو كان نيتشه يسمح لنفسه في بعض الأحيان بالانجذاب إلى خيالات مجنونة: «إن حب الجار أعلى من حب الجار». "البعيد والمستقبل. حتى أعلى من حب الإنسان، أضع حب الأشياء والأشباح." " 29 "
من خلال رفض قسوة العلاقات اللامبالاة والشفقة على المعاناة الإنسانية، أراد نيتشه أن يرفع بكرامة قيم التسامح والشفقة إلى مستوى حيث يمكن الحفاظ على هذه المشاعر بشكل متواضع على مسافة جيدة، على مسافة جيدة عندما تؤسس شعور قوي بالمسافة، شفقة المسافة هذه،" 30 "هذا الفعل في المسافات الذي يخلق أحيانًا تأثيرًا واضحًا وقويًا على مسافة (eineWirkung in die Ferne): "تسلسل هرمي للقدرات؛ مسافة؛ فن الفصل دون مربك، لا يخلط بين أي شيء، ولا "يصالح" أي شيء؛ تعدد هائل وهو مع ذلك عكس الفوضى..." " 31 "
لا من قريب ولا من بعيد، الحب الكبير يكون متواضعًا من باب النبل وحب الحياة، خاصة عندما "ينعدم الحياء في الرحمن" " 32 ". في الواقع، بعيدًا فيما يتعلق بالعواطف السلبية والحزينة، فإن هذا الانسحاب المتواضع يجعل فضيلة عدم إذلال أي إنسان هي السائدة قبل كل شيء: "الرجل النبيل يفرض نفسه على عدم إذلال الآخرين: يفرض التواضع على نفسه أمام ما يعاني." " 33 " لذلك يوسع نيتشه المسافات ويحافظ على عظمة عزلته التي تجعل الآخرين في بعض الأحيان باردين على مسافة: "السؤال الأول الذي أطرحه على نفسي، عندما أريد "استكشاف حقويه" رجل، هو أن أعرف". إذا كان لديه شعور بالمسافة، إذا رأى في كل مكان الرتبة، والدرجات، والتسلسل الهرمي في العلاقات بين الإنسان والإنسان، باختصار، إذا أقام الفروق: هذا ما يجعل السيد نبيلًا، والباقي ينتمي حتماً إلى الكريم. وفئة الترحيب من الرعاع." " 34 " الحب الكبير، ليس مثيرًا للشفقة ولا قاسيًا، يحدد المسافة اللازمة لفرض القسوة الفاضلة، مما يسمح لنا ألا ننسى "بسهولة شديدة التواضع والاحترام واللباقة والمسافات..." " 35 "
ولكن، إذا أخذنا في الاعتبار جميع الحقائق الوجودية، فإن الحب الكبير هو بشكل خاص، المتواضع جدًا والقوي جدًا، الذي يجسده الإنسان الذي يجسده بشكل أفضل: المرأة. هذه الأخيرة تجمع في الواقع بين حقيقة حب الحياة وإخفاءها في التواضع: "الحقيقة - هي امرأة، لا شيء أفضل - ماكرة في تواضعها..."" 36 " المرأة، في الواقع، تمتلك بشكل خاص. "الإحساس بالمسافة، الرتبة، الدرجات، التسلسلات الهرمية..." " 37 " هل هذه كوزيما أو بالأحرى امرأة مثالية تعرف كيف تبقى على مسافة من الرجل من فضلك، مع الحفاظ على مسافة رائعة بينها، بما في ذلك عندما يبدو أنها تقدم نفسها؟ في الواقع، هذه المرأة، مثل لو ربما، لا تمنح نفسها أبدًا بشكل كامل، بينما تترك سحرها يعمل من مسافة بعيدة: "السحر، أقوى تأثير للنساء، هو، إذا تحدثنا بلغة الفلاسفة، "فعل في أماكن بعيدة": ولكن لتحقيق ذلك تحتاج أولاً وقبل كل شيء إلى المسافة! " 38 ". وفي مظاهرها المحتشمة، عندما تكون محجبة قليلاً، تخفي المرأة أعماقها لتبقى سطحية، أي لتظهر محتشمة، حتى عندما تفتقر إلى ضبط النفس. ومن خلال تفضيل السطح الساحر لمظاهرها، فإنها توفر على نفسها العار المتأصل في نشوتها الوحشية، لأنها، مثل الحياة، تكشف وتعد فقط بما يمكنها أيضًا إخفاءه وتعديله جزئيًا: "ولكن ربما يكون هذا هو أعظم سحر الحياة، تحمل على نفسها، مطرزة بالذهب، حجاباً واعداً، دفاعياً، متواضعاً، ساخراً، عطوفاً، ومغرياً من الإمكانيات الجميلة.نعم الحياة، الحياة هي المرأة! " 39 "
في هذا التمديد، هناك حاجة إلى بعض الازدواجية. إن حقيقة الحياة لا يمكن فصلها عن أكاذيبها، والأخيرة مخفية في الحجاب المتواضع الذي يسمح بانسحابات محترمة واحتياطيات رائعة قادرة على جعل كل الشفقة على الذات تبدو مثيرة للسخرية، دون أن تمنع الحب الكبير من جلب فضيلة الرحمة التي ستعرف كيف أفرض صمتًا متواضعًا ومسافة ضرورية تجاهه: "إذا كان يجب أن أكون رحيمًا، فأنا على الأقل لا أريد أن يقول أحد إنني كذلك؛ وعندما أكون رحيمًا، فهذا أو عن بعد فقط"" 40 ". لن يكون هذا الانسحاب المتواضع ممكنًا إلا من خلال نقل قيمة تفرد الفرد إلى قيمة إبداعاته المتعددة، مع العلم أن الأعمال تظل دائمًا منسحبة من مؤلفها. على أية حال، فإن العلاقة الإبداعية التي أقامها نيتشه مع نفسه تظل بعيدة كل البعد عن الاهتمام الحيوي الذي يمكن أن يثيره عمله لدى الجمهور، وحتى لا يذل الأخير، فإنه لا يزال متخلفًا عما يقدمه: فيقطفون من شجرتي بأنفسهم وهو أهون عليهم». " 41 "
وهكذا، في ارتباطه الطبيعي والمأساوي بمستقبل الأرض، كان نيتشه قادرًا على إقامة علاقة بعيدة فيما يتعلق بمعاناة البشر وخلق الحب الكبير الذي يسمح لنا بنسج الطرق المختلفة، من خلال ترتيبها هرميًا. ومن المحبة والكراهية والضغينة والاحتقار... ومع ذلك، فإن ما يفتقده مستقبل هذه الدائرة الفاضلة هو الحدس المعقول، والحكيم للحب الذي سيكون ببساطة ثمرة تعاطف عالمي تجاه جميع الكائنات الحية، سواء كانت تعاني أم لا. هذا الحب يجعل من الممكن تجنب أي استيلاء أو هيمنة على الآخرين من خلال تأكيد نفسه بطريقة مكثفة وغير حصرية من أجل الصالح الوحيد لكل الأنا الأخرى.


مصادر وإشارات
1-نيتشه، رسالة إلى أوفربيك بتاريخ 28 آب 1883.
2-"تحول ازدراء الإنسانية إلى استبصار إلى حد المرض". (نيتشه، المعرفة الجذلى، مقدمة، ص 8).
3-نيتشه، المسافر وظله، ص. 49.
4-نيتشه، هوذا الإنسان، لماذا أنا حكيم جدًا، 7، ص. 30.
5-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص213.
6-نيتشه، المعرفة الجذلى، §379.
7-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص.379.
8-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص. 100.
9-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص. 105.
10-نيتشه المعرفة الجذلى، ص.379.
11-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص.379.
12-نيتشه، قصائد، آرثر شوبنهور، مرجع سابق، ص 89.
13-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص. 104.
14-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، القراءة والكتابة، ص. 52.
15-نيتشه، المسافر وظله، ص. 49.
16-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، عن الرغبة الكبرى، ص. 257.
17-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص. 106.
18-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص.345.
19-نيتشه، قصائد، الساحر، مرجع سابق، ص. 132.
20-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص.274.
21-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص.273.
22-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص. 104.
23-نيتشه، المرجع نفسه، ص. 105.
24-نيتشه، المرجع نفسه.
25-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص. 106.
26-نيتشه، المرجع نفسه.
27-نيتشه، هوذا الإنسان، لماذا أنا حكيم جدًا، 4، ص. 24.
28-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص. 105.
29-"وأعلى من حب الجار هو حب البعيد والمستقبل. وأسمى من حب الناس هو حب الأشياء والأشباح." (نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، في حب الجار، ص 74).
30-نيتشه، شفق الأصنام، 37، هل أصبحنا أكثر أخلاقية؟ إن "شفقة المسافة" هذه ستكون "سمة لكل العصور القوية". ص. 107.
31-نيتشه، هوذا الإنسان، لماذا أنا حكيم جدًا، 9، ص. 56.
32-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص 104.
33-نيتشه، المرجع نفسه، ص 103.
34-نيتشه، هوذا الإنسان، قضية فاغنر، 4، ص. 139.
35-نيتشه، هوذا الإنسان، لماذا أنا حكيم جدًا، 4، ص. 24.
36-نيتشه، قصائد، الساحرة، مرجع سابق، ص. 182.
37-نيتشه، هوذا الإنسان، قضية فاغنر، ص. 4.
38-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص.60.
39-نيتشه، المعرفة الجذلى، ص.339.
40-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص. 105.
41-نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الجزء الثاني، عن أهل الشفقة، ص. 104.

*-claudestéphaneperrin :NIETZSCHE ET LE GRAND AMOUR,10-5-2022
أما عن كاتب المقال كلود ستيفان بيرّين، فهو باحث فلسفي فرنسي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى