بينوا شنكنبرجر - التفلسف بجنون: فريدريك نيتشه (1844-1900(*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Friedrich Nietzsche



مفارقات الفيلسوف الملعون
مسار فريد من مسار نيتشه (1844-1900)، وقد اعترف بالتفلسف باستعمال المطارقmarteaux. وجرى تعيينه وهو في الرابعة والعشرين من عمره رئيسًا لقسم فقه اللغة في جامعة بازل، تحولَ بعدها إلى الفلسفة، ليستمر حتى إصابته بالخرف في تورينو عام 1889، في التشكيك في الأصنام، كل الأصنام. والفلسفة، من سقراط ويسوع، من الأخلاق والحقيقة، مفاهيم مقدسة للفلسفة لا تسلم من نقدها العنيف.

شفق الأصنام والأنساب
ترك التدريس في عام 1879 لأسباب صحية، وبدأ حياة السفر، لا سيما في فرنسا وإيطاليا، حيث بدأ في كتابة نصوص نارية بشكل متزايد، غالبًا ما تكون مجازية ومليئة بالطاقة وغالبًا ما تكون مكتوبة بضمير المتكلم، أي مجسّدة. . فهو لا يكتفي بالتشكيك المباشر في المسيحية، كما في "المسيح الدجال" (ما بعد 1896)، بل كل القيم المشبعة بما يسميه "الأخلاق"، أي كل ما يتجلى على أنه كابح للحيوية. إنه يطور طريقته الخاصة، علم الأنساب، والتي تتكون من عدم منح القيم أو المفاهيم ما تعلنه بسذاجة، إنما العودة إلى أصولها، والكشف عما تخدمه وما هي الدوافع العاطفية، والدوافع غير المعترف بها، التي تستجيب لها. خذ مثلاً، الذاكرة، فهي لا تستخدم للاحتفاظ بالمعرفة فحسب، بل هي جزء من جميع العمليات التي تتم من خلالها دعوة الأفراد لاحقًا للوفاء بوعودهم، فهي وحدها تجعل من الممكن مجتمع العقود، حيث يُطلب منا أن نأخذ في الاعتبار أفعالنا من خلال تصبح مسئولة عنهم. ومن هنا جاءت سلسلة الأعمال التي تشكك في أصل الأخلاق، حيث تدرس الحقيقة والأكاذيب بالمعنى غير الأخلاقي لأنها في الواقع مسألة العيش فيما وراء الخير والشر. ولا يفلت التاريخ نفسه وكذلك العلوم والفلسفة الخاصة بالقرن التاسع عشر من الاعتبارات التي جاءت في غير أوانها: فبدلاً من التاريخ الأثري histoire antiquaire أو التاريخي الذي من شأنه أن يجعل كل واحد منا، أفرادًا أو شعوبًا، ورثة شاحبين للماضي الذي يسحقهم، يدعو إلى التاريخ الذي "يحكم ويقررjuge et qui tranche "، قادر على أن ينافس الحرية على أموالها.


2.jpg
لو أندريا سالومي، بول ري، ونيتشه

موت الإله
وأشهر اقتباساته هي "تصفيق الرعد": "لقد مات الرب،" "Gottist tot!". ". بمعنى ما، موت الإله ليس خبرًا، فالمسيحية هي الديانة التي أعلنت موتها بصلب ِ يسوع. إن صورة الإله الذي يصير جسدًا، والذي يخلص بالتأكيد بالقيامة، ليست مبتذلة وتشهد على تغير ثقافي في مواجهة الألوهية: لقد أصبح" الإله " فانيًا. ويُظهر القرن التاسع عشر موت الإله بدرجة أقل من تراجع الدين المسيحي.
يضع نيتشه نفسه في منظور العدمية التي يعتبر موت الإله أحد جوانبها فقط. ويكشف عن اضطراب التقليد الأخلاقي والديني والفلسفي: “ماذا تعني العدمية؟ فلتتضاءل قيمة القيم العليا” (إرادة القوة). وهو لا يلاحظ هذا الهلاك فحسب، بل ينوي المشاركة فيه، من خلال التنديد بشدة بالقيم التي يدعمها التقليد الفلسفي والديني. فهو يرى في القيم التقليدية انتصارا للاستياء، إلى حد إدانة اللذة والجسد والقوة الحيوية. العدمية يمكن أن تتخذ عدة أشكال. الأول يجسده المتأنقون الساخرون الذين يرون نهاية كل القيم ويلجأون إلى المواقف غير الرسمية. يطمح نيتشه إلى التغلب على القيم من خلال المعرفة المرحة.
وهكذا تكلم زرادشت معلناً مرات عدَّة أن الإله قد مات. تمر الإنسانية بثلاث مراحل. الأول يأخذ شكل الجمل الذي ينحني تحت سنامه، منتفخًا بثقل التقاليد والقيم التي تمنعنا من العيش بقوة وحرية. ويأتي الوقت الذي يدمر فيه الأسد القيم، ويؤكد قوته بإزالة الأثقال الميتة التي حالت دون تطوره. وأخيرًا، يتعلم الطفل، الخالي من الهموم، والمرح، والمتحرر من التقاليد، كيف يعيش لنفسه. هذه المرة تعلن لنيتشه طريق الرجل الخارق: " والحياة نفسها أخبرتني بهذا السر: "انظر، أنا ذلك الذي يجب أن يتغلب على نفسه دائماً». "الحياة تنتج القيم. بإعلان موت الإله، ألا يعلن نيتشه ببساطة عن وصول الإنسان متحررًا أخيرًا من أحكامه المسبقة؟

وفاة نيتشه
مات نيتشه ثلاث مرات. في عام 1889، عندما تغلبت عليه نوبة جنون، لا تزال أسبابها محل جدل، وانهار على رقبة حصان، قبل أن يتم اعتقاله وسقط في صمت، ثم في عام 1900، تاريخ وفاته البيولوجية. إنما الموت الثالث للفيلسوف، اغتيالٌ وخيانة. لم يتوقف أبدًا عن السخرية من معاداة السامية الألمانية: “لا توجد حقًا زمرة في ألمانيا أكثر وقاحة وغباء من هؤلاء المعادين للسامية. هذه الحثالة تجرؤ على وضع اسم زرادشت في فمها. الاشمئزاز! Dégoûtالاشمئزاز!Dégoût الاشمئزاز! Dégoût» بعدها. حتى أنه أنكر جنسيته الألمانية، لكن أخته استخدمته لصالح النازية، فخلطت بين فرضية الإنسان الخارق ـ والتي هي في المقام الأول دعوة لتجاوز الذات ـ وبين خيالات هتلر عن الآريين. ويا لها من مفارقة عندما نعلم أن كوزيمافاغنراستنكرت التأثير اليهودي المزعوم في نصوص نيتشه، بعد أن غضب الأخير من الزوجين فاغنر في الوقت الذي كان ينشر فيه أعظم أعماله.

النصوص
مشكلة الحقيقة
"إن إرادة الحقيقة، التي ستقودنا إلى العديد من المغامرات المحفوفة بالمخاطر، هذه الحقيقة الشهيرة التي تحدثَ عنها جميع الفلاسفة دائمًا باحترام كبير، كم من المشاكل التي طرحتها علينا بالفعل! ويا لها من مشاكل فريدة وخبيثة وغامضة! القصة طويلة بالفعل، لكن يبدو لي أنها بدأت للتو. ما الذي يثير الدهشة إذا انتهى بنا الأمر إلى الشك، وفقدان الصبر، والابتعاد، والغضب؟ ماذا لو كان أبو الهول هذا يعلمنا في النهاية أن نطرح الأسئلة بدورنا؟ ما الذي بداخلنا يريد "الحقيقة"؟ في الواقع، لقد تأخرنا لفترة طويلة أمام مشكلة أصل هذه الإرادة، وفي النهاية وجدنا أنفسنا متوقفين تمامًا أمام مشكلة أكثر جوهرية. وتساءلنا عن قيمة هذه الرغبة. مع الاعتراف بأننا نريد الحقيقة، لماذا لا نرغب بالأحرى في غير الحقيقة؟ أو عدم اليقين؟ أو حتى الجهل؟ هل هي مشكلة قيمة الحقيقة التي قدمت نفسها لنا، أم أننا نحن من قدمنا أنفسنا لها؟ ومن هو أوديب هنا؟ ومن هو أبو الهول؟ يبدو أنه اجتماع للأسئلة والمشاكل. وهل سنصدق ذلك؟ في نهاية المطاف، يبدو لنا أن المشكلة لم تُطرح قط حتى الآن، وأننا أول من يراها، ويفكر فيها، ويتجرأ عليها. لأنه ينطوي على خطر، وربما الخطر النهائي. » ما وراء الخير والشر، 1886،ص1.
الإنسان قبل كل شيء جسد ووعي وهميّ conscience illusoire
"فيما يتعلق بالحيوانات، فإن ديكارت هو أول من تجرأ، بجرأة مثيرة للإعجاب، على تصور الحيوان باعتباره "آلة": يسعى علم وظائف الأعضاء بأكمله إلى إثبات هذه الأطروحة.
ولكن، كما هو منطقي، لم نعد نفصل الإنسان، كما فعل ديكارت: ما نفهمه عن الإنسان اليوم لا يتجاوز ما يمكننا أن نفهمه عنه كآلة. في الماضي، مُنح الإنسان "إرادة حرة"، وهو نوع من المهر الذي كان سيأتي به من عالم أعلى: اليوم، بعيدًا عن أن ننسب إليه إرادة حرة، فقد استعيدنا منه جميع أنواع الإرادة، إلى الحد الذي لا يمكن فهمه بشكل شرعي على أنه هيئة تدريس. الكلمة القديمة "سوف" لم تعد تخدم أي غرض سوى تحديد نتيجة، نوع من رد الفعل الفردي، الذي يتبع بالضرورة عددًا كبيرًا من الطلبات المتناقضة جزئيًا والمتوافقة جزئيًا: - لم تعد الإرادة "تتصرف"، ولم تعد "تتحرك" "...
لقد رأينا سابقًا في وعي الإنسان، في "الروح"، الدليل على أصله العالي، وطبيعته الإلهية. ومن أجل تحسين الإنسان، نُصح بتقليد السلحفاة، والتراجع عن حواسه، ووقف كل التجارة مع "العالم"، والتخلص من "غلافه الفاني": عندها، لن يكون هناك أي هو باعتباره الجوهري، "الروح النقية". هناك أيضًا، يتم إلهامنا بشكل أفضل - ويبدو لنا أن الوصول إلى الوعي، إلى "الروح"، هو على وجه التحديد عرض لنقص معين في الجسم، تجربة، يتلمس طريقه، خطوة ضائعة، اختبار. نحن ننكر أنه يمكن للمرء أن يفعل أي شيء مثاليًا طالما أنه يفعل ذلك بوعي. "الروح النقية" هي غباء محض: إذا تجاهلنا في حساباتنا الجهاز العصبي والحواس، باختصار "الغلاف الفاني"، حسنًا، فإننا نجري حسابات خاطئة. » المسيح الدجال،ص14.

ضد أخلاق الاستياء
"في التمثيل نحن لا نفعل. - في أعماقي لا أحب كل هذه الأخلاق التي تقول: "لا تفعل كذا وكذا!" يستسلم! تجاوز نفسك! » — ومن ناحية أخرى، أحب كل هذه الأخلاق الأخرى التي تدفعني إلى فعل شيء ما، وإلى القيام به مرة أخرى، والحلم به من الصباح إلى المساء ومن المساء إلى الصباح، ولا أفكر في شيء آخر غير: جيد افعل هذا. ، وأنا وحدي قادر على فعل ذلك! من يعيش هكذا يجرد باستمرار الأشياء التي ليست جزءًا من هذه الحياة واحدًا تلو الآخر؛ يرى دون كراهية ودون اشمئزاز كيف أن اليوم شيئًا وغدًا يرحل عنه شيء آخر، مثل ورقة صفراء تنفصل عن الشجرة مع أدنى نفس: وإلا فإنه لا يلاحظ حتى أنها تتركه، هكذا تفعل عينه بصرامة. انظر إلى مرماه للأمام وليس للجانب أو للخلف أو للأسفل. »المعرفة الجذلى. ص 304.





Benoit Schneckenburger:philosopher à la folie : Friedrich Nietzsche (1844-1900), 11-1-2022
أما عن كاتب المقال، بينوا شنكنبرجر:
فهو فيلسوف وطبيب وأستاذ مشارك.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى