برنار مونتكلير - "طروس" لـ جيرار جينيت (ورقة القراءة).. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Bernard Montaclair:
طروس" 1 " الأدب من الدرجة الثانية.
جيرار جينيت

كنا نناقش الأدب في فناء المدرسة. كنا نتحدث عن الفرسان الثلاثة أو الكابتن فراكاسي. وأوضح جيرار جينيت، الذي كان يرتدي بنطالاً قصيراً، بهدوء، ومن دون تحذلق، أنه يقرأ الكتب مرتين دائماً. أولاًلمعرفة القصة . وثانياً لتذوق الاسلوب.
كنا في العاشرة من عمرنا في الصف السادس في مدرسة كوليج دو بونتواز. احتلت حامية ألمانية بشاحناتها ودباباتها المصقولة جيدًا نصف الفناء، مفصولًا عن أراضينا بخط ترسيم حاجز بسيط. أعاد الحراس ضاحكين البالونات التي ضلت طريقها.
أتذكر درس الأدب هذا جيدًا، والذي ارتجله جيرار. لقد كنت أحترم هذا الزميل وأحسده كثيرًا لأنه كان قويًا جدًا في كل شيء. كان لديه أيضًا القدرة على الخروج بجمل صغيرة مضحكة عند الحاجة. قاموا بنزع سلاح المعلمين إذ قادنا إلى الألعاب، في فترة الاستراحة، حيث كان لدينا جميعًا لقب مأخوذ من الأساطير اليونانية الرومانية.

لقد فقدت أثره في نهاية الصف الرابع.
وكان من الضروري أن أجد بالمصادفة على شبكة الإنترنت وموقع الطلاب السابقين اسمه، مرتبطًا بسمعة كبيرة كباحث. نورمال سوب، أستاذ جامعي، مدير الأبحاث في كلية الدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعية، جيرار جينيت معروف بين اللغويين. إن تعاونه مع رولان بارت يجعله بنيويًا متخصصًا في البلاغة والشعر والسرد. عمله هائل: "الأشكال 1 "، "الأشكال2 "، "الأشكال: 3-4-5 "، "مقدمة إلى النص المعماري"،والاستبدال "Metalepsis، من الشكل إلى الخيال" ... إلخ. تحتوي أحدث أعماله، وأنا أكتب هذه السطور، على مزيج من ذكريات الشباب، وارتباطاته بمثقفين مشهورين، وتأملات مضحكة أو فلسفية، وإشارات إلى الموسيقى والجاز والكلاسيكية، والسينما، والسفر، وبالطبع مؤلفين عظماء.
أرسطو، مونتين، راسين، موليير، ديدرو، بلزاك، زولا، بروست، بريفير، بيريك، قرأ كل شيء. الشعراء أيضًا، بالطبع، يتم الاستشهاد بهم وتحليلهم، وكذلك الكتاب الذين قلدوا، واستشهدوا، وسخروا، ولصقوا، وسرقوا كل هذا.
في كتابه "باردادراك"" 2 " والعمل الذي يليه، "مستند شهادةCodicille "" 3 "، يُرضي نفسه ويسعدنا بأن يقدم لنا، من خلال المفتاح الوحيد للترتيب الأبجدي، معجمًا شخصيًا لصورة حقيبة يد أحد الأصدقاء. .

تعلم القراءة والكتابة و... رواية القصص.
حاولت تعويض الوقت الضائع وقراءة أعماله. إنه ليس بالأمر السهل. عليك أن تقرأها أكثر من مرتين. استوعب مفاهيمه ومفرداته وصرامته ودقته، وامتثل لمقتضياته بعدم ترك أي شيء في الظل وعدم الخلط بين أي شيء. ابحث عن مؤلف مستشهد به، وركز على الحواشي السفلية. لكننا طوال القراءة نتذوق الأسلوب، وإيقاع الجملة، ومهارة البلاغة. وفي هذا الصدد، يستنكر جيرار جينيت اختفاء الاسم القديم "الطبقة البلاغية" الذي أفسح المجال لـ "النهاية". إن التركيز على تعلم اللغة، مثل اختفاء اليونانية واللاتينية، يمثل بالنسبة له توجها (هذا ما فهمته)، يبتعد عن الإنسانية لصالح واقعية زائفة تهيمن عليها الدراسات "العلمية". اعتدنا أن نقول "قم بعلومك الإنسانية". وعندما أتحدث عن الإنسانية، لا يمكننا أن نتهم جينيت بالإدلاء بتصريحات برجوازية عفا عليها الزمن. وهو لا يخفي تعاطفه في كتاباته، وفي الماضي تعاونه العاصف أحيانًا، في الصحيفة اليومية التي أسسها جوريس.
كتاباته ليست كتابات الماندرين الأكاديمي المتحذلق. الموضوع ليس جافًا وغير شخصي. هناك ألفة في النغمة. تم اختيار الأسلوب والأمثلة (بالطبع، يقوم جيرار جينيت أيضًا بعمل "نصوص نظيرة"، و"نصوص فوقية"، واقتباسات) بحكمة. الفكاهة، وأحيانًا الأذى، تجعل القراءة أسهل.

الطرسPalimpseste
ونظرًا لعدم قدرتي على تفسير هذا الكم من العمل دون التبسيط في محاولة أن أكون بسيطًا، أو تشويه كلماته تمامًا، فسوف أركز على "الطرس". قبل كل شيء، سأخشى أن يفك جيرار جينيت شفرة شيء ما في كتابي الذي اعتقدت أنه مخفي هناك. ويشير هذا المصطلح إلى رق قديم قام الناسخ بمسح نقشه من أجل إعادة استخدامه في نص آخر،وأحيانًا تظهر الكتابة القديمة تحت الخدش.
يستخدم جيرار جينيت هذه الاستعارة لأي نص يُقرأ من خلال نص آخر، مخفيًا أو تالفًا، ولكنه أيضًا مستعار أو مقنع. وهو يركز على "النص المعماري". فالموضوع ليس مفردة النص، بل تعدّيه النص، الذي يعرف بأنه تجاوزه، "كل ما يضعه في علاقة ظاهرة أو سرية مع النصوص الأخرى".
ولذلك فهو يعرف التناص بأنه وجود نص أو أكثر داخل نص آخر. من الاقتباس المشار إليه إلى الانتحال، والاقتراض غير المعلن، نمر بالإشارة التي تفترض وجود علاقة ضمنية، إلى "النص الموازي"، والعنوان، والعناوين الفرعية، والغلاف الخلفي، واللافتة وما إلى ذلك ... وإلى النص الوصفي، والتعليق على نص آخر، أو النقد علاقة نص آخر.
وهو يركز على "النص التشعبي" الذي يعرفه على أنه أي علاقة توحد نصًا بآخر والتي ستكون "النص الناقص".
إنها علاقة تحويل، تقليد، وأحياناً تشويه لا إرادي (وهذا هو الحال مع الأخطاء الإملائية) أو أحياناً تشويه إرادي للكلمة، للنص.
نحن هنا نقترب من المحاكاة الساخرة، وهي صدى لرابسوديا المأساة اليونانية، باعتبارها بلاغة أو جنسًا أدبيًا، أو تقليدًا ساخرًا أو هزليًا لنص يمكن أن يعدل الموضوع دون تعديل الأسلوب أو يعدل الأسلوب دون تغيير الأسلوب. موضوع.
هناك أيضًا أجناس أدبية متخصصة في تحويلات النصوص، فقد أسس ريموند كيسنو “مفتَتح الأدب المحتملة” أو: الزيتية “olipisme” التي تشير بالطبع إلى السرياليين، إلى التحولات “olipogrammatic” مثل “الاختفاء” لجورج بيريك الذي يمتنع عن ذلك. من استخدام الحرف "e" في كتابه وقام بتمثيل قصائد رامبو أو بودلير.
غالبًا ما تكون النصوص الساخرة أو المقنعة معروفة، مثل خرافات لافونتين التي خضعت للعديد من التحولات، مثل المونولوج الشهير لبيشين الذي يُترجم فيه "الزيز والنملة"، والذي ترجمه كاتب فكاهي سابقًا إلى عامية، يتم التعبير عنها أيضًا باللهجة المغاربية: حسنٌ، أنت عاهرة ("fôsl'com، t'estunepôfiasse"). بل إن المغزى الأخلاقي للحكاية قد تحول: "لا تفعل، لا تفعل، ستموت على أية حال".
في الواقع، في هذه الألعاب الأدبية، لا يتعلق التحول بالشكل فحسب، بل بالمحتوى أيضًا.
يطور ج. ج بعناية الاختلافات اللانهائية للنصية. التقليد، وهو استمرار النص من قبل مؤلفه (على سبيل المثال "زواج فيغارو")، أو من قبل شخص آخر. الانتهاء، بما في ذلك بعد وفاته، ولا يتردد ج ج في البحث عن أمثلة في علم الموسيقى (قداس موتسارت الذي أنهى سيسماير) أو في السينما (إشارة إلى وودي آلن، الذي يستخدمه أعلاه لتوضيح إدراج نص في نص آخر، في هذه الحالة «وردة القاهرة الأرجوانية» الذي يخرج فيه ممثل من الشاشة «ليدخل» أحد المتفرجين.)
علماء الآثار والمتخصصون في الترميم العلمي لديهم خبرة في تطهير المخطوطات.
والمحللون النفسيون ينخرطون مع محلليهم في عمل من النوع نفسه، إذا أردنا أن نصدق جاك لاكان في التعريف الشهير...
“… اللاوعي هو ذلك الفصل من تاريخي الذي يتميز بالفراغ أو المشغول بالكذب، إنه الفصل الخاضع للرقابة. لكن الحقيقة يمكن اكتشافها. في أغلب الأحيان "يتم تسجيله بالفعل في مكان آخر، وهي:
"- في الآثار، وهذا هو جسدي، جوهر العصاب حيث تظهر الأعراض" بنية اللغة ويتم فك شفرتها مثل النقش الذي، بمجرد جمعه، يمكن تدميره دون خسارة جسيمة.
"- في الوثائق الأرشيفية أيضًا، وهذه هي ذكريات طفولتي،" لا يمكن اختراقها مثلها عندما لا أعرف مصدرها.
«- في التطور الدلالي، وهذا يستجيب لمخزون ومعاني المفردات» الخاصة بي، وكذلك لأسلوب حياتي وشخصيتي.
«- في التقاليد أيضًا، حتى في الأساطير التي تنقل قصتي بشكل بطولي.
“- في الآثار، أخيرًا، التي تحفظها التحريفات لا محالة، والتي اقتضتها “ارتباط السورة المغشوشّة التي تؤطّرها، والتي سيعيد تفسيري معناها”" 4 "
أؤكد على هذه الفقرة الأخيرة والدقيقة لأنه يبدو لي أنها تترجم بشكل جيد للغاية الآليات التي أبرزها جيرار جينيت.
كل من يكتب قصائد أو مقالات أو دراسات أو روايات يمارس فرط النص دون أن يعرف ذلك. الاقتراضات، والنسخ، والاقتباسات، والمحاكاة الساخرة، كلنا نقوم بها، كما نفعل في كل مرة نحتمي فيها، لنتجادل حول مؤلف ما. نحن جميعًا نحب هذه العناوين الجذابة المبنية على الملعقة والتقليد.
يتجلى أحد هذه التحولات الغادرة في هذا العنوان الرئيس من بطة بالسلاسل "Canard Enchaîné" وقت وفاة بريجنيف: "لقد وصل الضريح الجديد! لقد وصل الضريح الجديد! " ".
كل محلل نفسي، ولكن أيضًا كل عامل اجتماعي، ومعلم، وناقل، وساعي، ومعلم، وما إلى ذلك، يجد نفسه في حضور محتوى الخطاب الذي ينتجه الأشخاص الذين يعمل معهم. فهو يسمع بيانا بتحويله في ضوء استماعه. يتم تمثيل الموقف من وجهة نظر الفرد الخاصة.
التدخل هو مصطلح يستحق الاهتمام. "ادخل." بين من ومن؟ ماذا وماذا؟ ما الذي يأتي بين المتحدثين؟
هذا بين، في بعض الأحيان خطيئة مخبأ، هو ظرف خفي، والذي يفلت من الوعي في بعض الأحيان. لا يمكن رؤيته أو سماعه. إنه فراغ، فراغ، مثل فترات الصمت، التي مع ذلك لها قيمة الدلالات.
الكتابة من الدرجة الثانية
إن العبارات التي يسعى المعلم إلى تحليل محتواها هي في أغلب الأحيان إنتاجات لفظية. ولقد أثار اهتمامي بشكل خاص الإنتاج اللغوي لبعض الأطفال الذين يتلقون العلاج النفسي. "الجلود"، والألفاظ الجديدة، والهمجية، والعديد من "أخطاء" اللغة التي تبين أنها غنية بالمعنى. نقلت في مقال" 5 ": مقولة: “لا أريد أن أستحق” التي قالتها فتاة مراهقة كانت أمها تتحرش بها لتتناول الدواء. "لا تطيعني"، يتوسل فريد إلى والدته في لعبة دمية تجمع بين الإلزام والطاعة والنسيان.
لقد عملت سابقًا (الانفتاح العلاجي،)" 6 " على البحث عن أدوات تحليل المحتوى من اللغويين، مطبقًا الأساليب التي طورها اللغويون على الملاحظات التي دونتها خلال جلسات العلاج النفسي للإلهام التحليلي. لقد أخذت هذه المجموعة كموضوع للتحليل. ومن ثم، تحداني سؤال من مريض آخر، مصاب بالذهان، لدرجة أنه كان نقطة البداية لكتابي “لحظات علاجية”" 7 ": “كيف يُكتب الحب؟ ".
يهدف هذا العمل إلى التعرف على التفاعلات في المحاورات اللغوية المنتجة في الجلسات.
جاكوبسون، ورولان بارت، وشيجلوف، وبنفنيست، ولكن أيضًا فلاهاوت" 8 "، ورولان جوري" 9 "كانوا مرشدي، وبالطبع جان ليون بوفويس" 10 "
ولم أكن على علم بعمل جيرار جينيت في ذلك الوقت….
ومع ذلك، يعود تاريخ "أشكاله" الأولى إلى عام 1966.
يستمد مدرسو اللغة الفرنسية اليوم الإلهام منه في دروس البلاغة والأطروحات وتحليل النصوص.
يمكن لعلماء النفس والمحللين النفسيين والمعلمين أن يهتموا بهذا التمييز الذي وضعه جيرار جينيت بين القصة والوصف و"المحاكاة" عند اليونانيين و"المحاكاة" في الكلام والكتابة.

أهمية النص. أهمية السياق. العلاقة بين الشكل والأرض.
لقول الحقيقة، نحن أيضًا نصفُ منظرًا طبيعيًا، ووجهًا، وموقفًا. وفي بعض الأحيان يستغرق الاستطراد مساحة كبيرة. (معركة واترلو في تشارترهاوس بارما).
وفي بعض الأحيان يكون الحدث المروي فقط في خدمة غرض شعري أو جمالي. فـ"السماء فوق أسطح المنازل..." ليست تقريرًا عن الطقس.
ونجد التمييز الذي قام به جاكوبسون بين البيان المرجعي، والبيان اللفظي، والبيان الصريح والعاطفي واللغوي.
إن الأصالة بالنسبة لـ ج ج هي تطبيقها على الكتابة.
يكتب " جيرار جينيت ":
الكتابة ليست مجرد وسيلة لنقل الكلمات الصوتية عبر مسافة زمانية مكانية،فهي موجودة مسبقًا في الإيماءة، في الأثر.
"ما الذي يتطلب الكتابة بالنسبة لاكتشاف اللاوعي؟ » يسأل فرانسوا بالميس" 11 ". ويسعى مع بريجيت لوميرروسولالرابينوفيتش" 12 "، استنادًا إلى رواية " موسى الإنسان " لفرويد، إلى دراسة أصل الأب في المنع التوحيدي للتمثيل. إن الانتقال من الكتابة الهيروغليفية إلى الكتابة السامية، بالنسبة لهؤلاء المؤلفين، سيكون مرتبطًا بولادة التوحيد. ومن ثم فإن الذاكرة اللاواعية لمقتل والد الحشد البدائي تمر عبر النص. وتطرح بريجيت لومر" 13 " السؤال الذي يبدو لي أنه مرتبط، في مجال مختلف، بأبحاث جيرار جينيت. هل يناسب هذا الاختصار في التحليل النفسي جيرار جينيت؟ السؤال يمكن أن يطرح على كلا المؤلفين...
في الطرس، كما في مسودات ومخطوطات الكتّاب، كما في الرسم، يمكننا أن نكتشف التوبةوالإضافات والتصحيحات و"الأوراق" التي يمكن أن "تقول" شيئًا آخر غير ما تم نشره بشكل نهائي.
كان هذا حدس فرويد عندما "قرأ"، في التفاصيل غير العادية لتمثال موسى، التفسيرات الفاضحة التي كان من الممكن أن يقدمها مايكل أنجلو للكتاب المقدس" 14 ".
وهو العمل التفسيري الذي يقوم به علماء الآثار على مخطوطات البحر الميت، حيث يمكننا محاولة ربط النصوص، وملء الثقوب في الرق.
الطرس ليس سفاح القربىl’inceste . ولكن يبدو مثله. هذا التلاعب السهل بالكلمات يفرض نفسه على كتاباتي.
هذا الميل إلى العودة إلى المسارات التي تم استكشافها بالفعل، العودة إلى الآثار الأصلية، إلى المشهد البدائي، أليس هذا في الواقع هو مصدر دافع سفاح القربى؟ الأزياء، والملابس، والتعرّي المثير، وميل الرسامين والنحاتين إلى تصوير العراة، من فينوس دي ميلو إلى تلك التي لدى بوتيتشيلي، أليست محاولات، دوافع منظارية، للوصول إلى حدود ما لا يمكن تحقيقه، محاولة للعثور، كما فعل كوربيه؟ هل "أصل العالم"؟ دعونا لا نتحدث عن تجاوزات بوغيرو المثيرة والمنافقة أو التمثيل الجنسي للملائكة الممتلئة والشهية التي قد تغري الغول من "توم ثامب" أو الساحرة من هانسيلوجريتيل.

العودة إلى المصدر؟
فك رموز الطرس في الطرس le palimpseste d’un palimpsesteإلى ما لا نهاية، كما يقوم المرء بسعادة بفك دمية التعشيش على أمل أنها لن تكون الأخيرة بعد، أليس كذلك، متساميًا قليلاً، وهو أساس المنهج العلمي، الفلسفي، والديني، والعالمي. جنون الحالي لعلم الأنساب؟
هذا الفضول تجاه نفسه والعالم من حوله، وهذا الشك الذي يجعله يبحث عن حقيقة أكثر غموضًا وراء ما هو واضح، والقلق الذي يسكنه بشأن فقدان الدعم والاكتمال، أليس هذا ما يميز الذات الإنسانية؟ نيوتيني، الذي كان يبحث بعد فترة طويلة من نهاية طفولته عن استقلال ذاتي متجذر بشكل متناقض في الآخرين؟
كشفت ألعاب الاستراحة حول الأساطير اليونانية وتعليقاته، التي تثير حفيظة المعلمين أحيانًا، عن ميل الشاب جيرار إلى الإفراط في النص.
سوف أجرؤ على عمل تورية جديدة. فرط الجنس، التحول الجنسي...، هذا الارتباط يثير القلق أمام الصفحة الفارغة، ولعبة قضيب القلم الذي يسعى إلى الإخصاب، لخلق الجديد، غير المتوقع، للعب بالآخر والكلمات. الانضمام إلى الآخر، والآخرين، في ضباب الزمن. كن مؤلفًا بنفسك. نقل ما اخترعناه من اللقاء مع آخرين متشابهين ومختلفين.
أفهم هذه الذكرى الغريبة أفضل مما أخبرني عنها صديق كاتب، الجزائري حامد. وصل إلى فرنسا من منطقة القبائل في سن الثامنة، دون أن يعرف القراءة أو الكتابة، وتمكن من الوصول إلى مستويات CP وCE في بضعة أشهر. كان خبيرًا جدًا في الثقافة الشفاهية لعائلته، وموهوبًا بذاكرة جيدة جدًا، وقد اكتشف أن هناك صلة بين الكلمات التي نطقتها المعلمة والعلامات الغريبة التي تتبعتها على السبورة. وهكذا تعلم القراءة في وقت قياسي.
في أحد الأيام، طلب المعلم من الطلاب أن يتعلموا حكاية لافونتين: "الأرنب والسلحفاة"
قال حامد: ولكن يا سيدتي، هذه هي القصة التي روتْها لي جدتي! ".
كانت هذه الجدة تتحدث لغة القبائل فقط، ولم تذهب إلى المدرسة قط، ولم تكن تعرف القراءة أو الكتابة باللغة الفرنسية. ولم يكن لافونتين ولا إيسوب جزءًا من ثقافتها، لكنها عرفت هذه القصة من خلال النقل والتقاليد الشفاهية من أعماق العصور، وتركتها إرثًا لحفيدها. .
يكتشف الجيولوجيون وعلماء الآثار، باستخدام تقنية التصوير الجوي، من خلال تغيرات في لون حقول القمح الأخضر أو البرسيم، الشعاب الساحلية المغطاة بالرواسب في المنطقة الثلاثية. ويمكن قراءة الفيلات الرومانية والأكواخ الغالية والمقابر في مساحاتها الخضراء.
الغلاف الخلفي لـ: طروس، وهو نص مواز ٍ يعمل تقليديًا على تقديم نص وجعل الناس يرغبون في شرائه، ينتهي بجملة أظن أن جيرار كتبها بنفسه. بعد عرض الفكرة المركزية لعمله، وتوضيح أن الكتاب يحتوي في الواقع على جميع الكتب الأخرى( من عندي، التذكير بما قاله بورخيس، أن كل المؤلفات تعود إلى مؤلف واحد ) ، يخلص إلى أن كتابه لا يفلت من هذه القاعدة وينتهي بهذا التقليد الخبيث:
"من يقرأ الأخير سوف يقرأ جيدًا."
برنارد مونتاكلير
30/01/2011
* نص منشور بمجلة الإيساس العدد 21 بعنوان "أنا آخر" بترخيص من المؤلف.
1-جينيت (جيرار)، طروس، منشورات سوي، 1982 .
2-جينيت (ج) "باردادراك" منشورات سوي، 2006.
( ونقرأ ما ورد على ظهر كتابه هذا" بالفرنسية "، ما يوضح معنى الكلمة- العنوان:
جيرار جينيت غير المتوقع، المليء بالفكاهة، الذي ينظر إلى ماضيه وأزمنته بحنان ووضوح. "Bardadrac" هي كلمة الوهم التي اخترعتها إحدى صديقاته ذات مرة للإشارة إلى الفوضى الموجودة في حقيبة يدها الكبيرة. ويكفي أن نقول إننا نجد كل شيء في هذا الكتاب: تأملات في المجتمع المعاصر، وخطاباته، وصوره النمطية؛ ذكريات الطفولة والشباب التي تميزت ببعض الالتزامات السياسية؛ واستحضار شخصيات فكرية عظيمة، مثل رولان بارت أو خورخي لويس بورخيس؛ طعم المدن والأنهار والنساء والموسيقى الكلاسيكية أو الجاز؛ أحلام اليقظة الجغرافية. واعتبارات حول الأدب واللغة، مع ضوء تآكل على لهجة وسائل الإعلام؛ وغيرها من المفاجآت. المترجم )
3-جينيت (ج) "مستند شهادة" منشورات سوي، 2009.
4-لاكان (ج). كتابات،1، صفحة 239، باريس،سوي، 1966.
5-مونتاكلير برنار، 1981 “ألعاب الصورة والكلمات في العلاج النفسي للطفل”، دراسات العلاج النفسي، تولوز، خاص رقم 46.
6-مونتاكلير برنار، 1981 “الانفتاح العلاجي محاولة لتحليل الحوار العاطفي في الحوار العلاجي” رسالة الدكتوراه للدورة الثالثة. المخرج ج ل بوفويس. جامعة كاين.
7-مونتاكليربيرنار، 1998 “لحظات علاجية”، منشراتإريس تولوز.
8-فلاهاوت فرانسوا 1978 “الكلام الوسيط. سوي، باريس.
9- جوري رولان 1978 “الجسد والعلامة في فعل الكلام”، باريس دونو.
10-بوفوا جان ليون وغيليوني 1980 “الإنسان ولغته” باريس PUF.
11- بالمر فرانسوا، 1997 الاسم والقانون والصوت وكتابات فرويد وموسى للأب، 2. تولوز، منشوراتإيريس.
12-رابينوفيتشسولال 1997 كتابات القتل، فرويد وموسى، كتابات الأب3. تولوز، منشوراتإيريس.
13- بريجيت ليمر 1997 ، موسى فرويد (1914-1939) فرويد وموسى: كتابات الأب 1، تولوز منشوراتإيريس.
14- فرويد (س) 1939/1950/1986 " موسى الإنسان والدين التوحيدي" باريس منشوراتغاليمار (فوليو)
*-Bernard Montaclair: "PALIMPSESTES" DE GÉRARD GENETTE (FICHE DE LECTURE) dimanche 04 septembre 2011
وكاتب المقال برنار مونتكلير ، باحث فرنسي ودكتور في علم النفس

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى