يقولون أن جيسون ميرفي كاتب مزيف، على الرغم من أنه شخصية حقيقية" مقابلة مع آن صوفي باربو".. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Anne-Sophie Barreau


2.jpg
لورانس فيرلينجيتي (يسار) وألين جينسبيرغ (يمين) أمام النصب التذكاري لجاك كيرواك في لويل ماس في 25 حزيران 1988.

من خلال إحياء شاعر من جيل بيتla Beat Generation ، مؤلف مخطوطة تنافس قصيدة كيرواك الأسطورية "على الطريق"، يتساءل بول فورنيل عن الاختراع الأدبي والأجيال القادمة. مقابلة مع آن صوفي باريو، ضيفة BibliObs
بوساطة ضيف BibliObs

-آن صوفي باريو، جيسون ميرفي يشبه الإله قليلاً، إذا لم يكن موجوداً، فأنت اخترعته؟
-بول فورنيل بالضبط، لأنه غير موجود اخترعتُه. اختراع الشخصيات هو العمل الأساسي للكتّاب، على الأقل الروائيين، لكن المضحك هنا هو أننا عندما نتحدث عن الكِتاب، فإننا نسلط الضوء بشكل منهجي على حقيقة أنه من أعمال مؤلف مخترع. سألقي اللوم على ذلك تقريبًا. لذلك هناك شيء خاص في حقيقة اختراع مؤلف، يقال لك: “كن حذراً، أنت ماكر، ليس من الجيد أن تخترع كاتباً غير موجود”. هذا مهم.


3.jpg
Jason Murphy

-لكن ألا يأتي هذا من حقيقة أن كل شيء، على وجه التحديد، يشير إلى أن جيسون ميرفي كان موجودًا بالفعل (تنتشر قصائده، ويمكن الاطلاع على سيرته الذاتية على ويكيبيديا)؟
هذا جزء من كونك كاتبًا. على هذا الأساس يمكننا أن نكتب أن فوترين أو لوسيان دي روبيمبري موجودان. بالطريقة نفسها، إذا اخترعت غدًا، كما حدث لي بالفعل، عازف جيتار روك أند رول، سأعطيه جيتارًا حقيقيًا، سأخصص له ورقة في "روك آند فولك"، سيكون موجودًا كشخصية موسيقى الروك أند رول ولن يقول أحد إنها مزيفة. في حالة جيسون ميرفي، هناك إغراء للقول بأنه كاتب مزيف عندما يكون شخصية حقيقية. الآن شخصية الكاتب، من الطبيعي أن تكون له سيرة ذاتية، أو ببليوغرافيا، أو أن تكون المقالات والكتب قد كتبت عنه، أو أن يكون معروفاً في الموسوعات. لقد قمت ببساطة بعمل الروائي.
علاوة على ذلك، في مرحلة ما، تقول إحدى الشخصيات التي تعمل على لويز لابيLouise Labé: "في النهاية، لا يهم أنها موجودة، نصوصها موجودة، وإذا اخترعتها فسيكون الأمر أفضل تقريبًا"...
وبسبب عدم اليقين بشأن وجود لويز لابي على وجه التحديد، أردتُ أن تكون صديقة البطلة مهتمة بها. ليس لدينا مخطوطات ولا دليل. كما هو الحال مع شكسبير وموليير. لكن بطريقة ما، إذا كان موريس سيف هو من كتب سوناتات لويز لابي، فما هي الأهمية بعد كل شيء، والشيء الرئيس هو وجودها. إذا لم يكن موليير هو من كتب مسرحيات موليير، بل كورنيي، كما يوحي ذلك أحيانًا من خلال المجازفة، فمن الذي كتب مسرحيات موليير، وما الذي يهم؟
هناك شيء مثل الخيال داخل الخيال والذي ليس سوى استمرار للخيال بوسائل أخرى. لا يمكن للبشر أن يكتفوا بالواقع، لقد عرفنا ذلك دائمًا. لقد خلقوا دائمًا إلى جانب تيار الحياة تيارًا من الخيال، سواء كان هذا التيار يحافظ على روابط وثيقة جدًا مع الواقع أو كان، على العكس، بعيدًا جدًا عنه، كما في حالة الخيال العلمي. لقد اخترعت بطريقة ما صانع خيال إضافي.

-جيسون ميرفي كتابٌ عن الخلق والاختراع، لماذا يعتبر جيل البيت الخلفية؟
هناك سببان لهذا. الأول هو أن سان فرانسيسكو، حيث كنت أعيش، هي إحدى المدن التي أحبها. والثاني هو أن جيل بيت عبارة عن مجموعة أدبية، أكثر من كونها أدبية، قابلة للنقاش. هؤلاء هم الأشخاص الذين يمكن بسهولة أن يقال عنهم أنهم سيئون أو جيدون. هذه المفارقة تهمني.
من فرنسا، يمكننا حقًاً أن نقول إن هؤلاء أشخاص مهملون، وغير مهتمين جدًا ببناء أعمالهم، ويتخلصون من النص أكثر مما يؤلفونه. لكن على العكس من ذلك، يمكننا أن نقول بسهولة إنها حدث هائل في تاريخ الأدب، وأن مساهمتها حاسمة في الشكل الروائي والشعري للقرن العشرين. هناك أيضًا فن العيش والسفر والتنقل المرتبط بهم.
وأنا شخصياً أحب كيرواكوجينسبيرغ. لقد أتيحت لي الفرصة للقاء جينسبيرغوفيرلينجيتي عندما كنت في سان فرانسيسكو. أحب قراءتها، فلغتهم الإنجليزية تهمني. وفي الكتاب، تقول شخصية الأستاذ لتلميذه بسخرية وتحدٍ عن مورفي: «لا تنس أنه كاتب سيء للغاية»، في حين تخبره الشخصية التي تشبه جان بيير لو أنه أكبر شاعر في العالم. قرن. وفي كلتا الحالتين، هذه ليست حيلة.

-غالبًا ما يكون لدينا انطباع بأنك كنت ستحبين أن تكوني شاعرة من جيل البيت في نهاية الخمسينيات؟
اليوم أنا كاتبةأوليبو، تعجبني فكرة هذه المجموعات التي تتشكل والتي لها هوية. لدي بعض القصائد غير المنشورة لجيسون ميرفي والتي أقوم بتوزيعها على فيسبوك أو إرسالها إلى الأصدقاء. أحب العمل باللغة الإنجليزية، فهي تجسيد آخر.

-ومن الوقاحة أيضًا أن تتحدث فيرلينجيتي كما تفعل في نهاية الكتاب، أليس كذلك؟
ليس كثيرًا، لأنني تناولت بالفعل غداء البطلة مع فيرلينجيتي في عدة حلقات عدة مع فيرلينجيتي نفسها. كان ذلك منذ حوالي خمسة عشر عامًا. وإذا تم اختراع الكتاب، فإن صورة فيرلينجيتي مخلصة جدًا لما هو عليه في الحياة. لديه حقا هذه الروح التحررية. لقد كان رجل أعمال وناشرًا لامعًا، وبائع كتب مشهورًا، ومترجمًا جيدًا جدًا - لقد ترجم بريفير - وفي الوقت نفسه، كان لديه هذا النوع من المواقف القوية والخبيث للغاية، كما أنه كريم جدًا، هذا ما أردت أن أقوله يوصَل.

-مدينة سان فرانسيسكو بالطبع حاضرة للغاية. ما هي الرؤية التي أردت أن تعطيها؟
لو كنت مهتمة بالمثلية الجنسية، لكنت قد أخذت مقاطعة كاسترو. لو كنت أرغب في التحدث عن الأعمال، كنت سأضع قطعة الأرض فيميدان الاتحادUnion Square. ولكن بما أن الأمر كان يدور حول "جيل بيت"، فقد فضلت الأماكن - هايتآشبوري ومتنزه غولدن جيت على وجه الخصوص - التي توضح بشكل أفضل الصدفة بين المدينة ولحظة قوية في تاريخها. إن "جيل البيت" هو أيضًا صيف الحب، وانفجار موسيقى الروك، والهيبيين، وهي لحظة ذات كثافة عالية جدًا. وهذا ما أردت التقاطه.
لقد كانت لحظة جميلة، كنت أتمنى أن أكون هناك. تشير شخصية المتشرد إلى صعاليك كيرواك السماويين، إلى هذا الجيل بأكمله الذي يقف على حافة الصعلوك والعبقرية. لقد قمت عمدا بعدم وضوح وتشديد الجداول الزمنية من أجل إلقاء ظل جيسون ميرفي على المدينة. هناك لعبة كاملة تتعلق بالتسلسل الزمني الخيالي، وهو نوع من التسلسل الزمني المضغوط.

-في البحث عن المخطوطة الشهيرة، كل شخص لديه دوافعه الخاصة، يبدو أنك تتعاطفين مع الطالب أكثر من الناشر؟
وعلى عكس ما يعتقده الكثير من الناس، وبعد تجربتهم، لا يتم الخلط بين تاريخ النشر وتاريخ الأدب. وهذا نادر للغاية. بشكل عام النشر يربح لكي يستمر النشر، له منطق لا يقارن بالمنطق الداخلي للأدب الذي يخلق الجودة ليستمر الأدب.
نحن هنا في حالة كِتاب مدرسي حيث من المحتمل أن تكون المخطوطة المطلوبة مثيرة للاهتمام لكل من تاريخ الأدب وعالم النشر. ومن المنطقي أنه لو كانت "اللفيفة" قد كتبت قبل "على الطريق"، لكان ذلك حدثًا بالغ الأهمية. من ناحية، لدينا باحث شاب يعمل على مورفي، ومن ناحية أخرى ناشر مهتم به لأسباب تجارية أكثر بكثير. وبالتالي، فإن الأخير أقل تعاطفًا بشكل بديهي، في الواقع.
لكن في الوقت نفسه، ما يهمني في الناشرين هو أنهم عندما يبحثون عن هذه المخطوطة، سيجدون شيئًا آخر، وهنا يظهر المحرر الجيد، المحرر المستبصر الذي، في اهتمامه بالعالم، لا يسعى إلى تحقيق هدف ما. المسار ولكنه قادر على رؤية كل التداعيات التي يمكن أن يكون لها. بطريقة ما، عندما تفكر في الأمر، باستثناء دور فتاة المكالمة، فهو كتاب مهنتي. لقد قمت بكل عمل في الكتاب، باستثناء وظيفة فتاة الاتصال لأنني منعت من القيام بذلك لأسباب واضحة. لقد كنت باحثًا، ومحررًا، وأستاذًا، ومارستُ كل هذه المهن، وأعرف خصوصياتها وعمومياتها.

-وبعيدًا عن الاختراع، ألا يثير الكتاب تساؤلات حول الأجيال الأدبية القادمة؟
تحت جوانبه الخيالية والخفيفة، فإن جوهر الكتاب هو ذلك بالفعل. كيف يصنع الناسُ الأدب، ما الذي يجعل الأدب موجودا؟ في مرحلة ما، يقول الأستاذ إنه سيكون أمراً استثنائياً للغاية أن نترك مجال الأدب للكتاب وحدهم. ولذلك فإن ممثلي الأدب هم الذين يعملون هناك. الأدب عمل جماعي يصنعه الناشرون والأساتذة والباحثون والصحفيون… المؤلفون قبل كل شيء بالطبع، لكن المؤلفون يقترحون وتتصرف القصة.
هذه هي فكرة تطور التاريخ الأدبي: ما الذي يجعل الناس يتذكرون أشياء معينة تبدو لهم أساسية والتي تصبح كلاسيكيات؟ ما الذي يجعلنا نحتفظ بحكايات فولتير وهو يظن أن مسرحه لا ينسى؟ ماذا نفعل بجيل الإيقاع ومورفي في جيل الإيقاع، على اعتبار أنه جزء منه وأحد تروسه؟ لو وجدنا شيئًا ما، ما الذي سيعطله في نظام الأدب الذي ليس نظامًا ثابتًا؟
خلاصة القول هي: ما الكاتبُ، من صنع الكاتب. ما مقدار خيالنا الذي نضعه في الكاتب، في شخصه، في عمله، في عمله؟ لماذا نهتم بالمؤلف أكثر من غيره ممن لا يستحقون ذلك رغم ذلك؟ في مرحلة ما، هناك دائمًا من يغادر الميدان لأسباب يصعب تفسيرها... كيف يمكننا إثبات نقطة الحقيقة على هذه الأرضية الغامضة؟
ومن هذا المنطلق، يبدو أننا في فرنسا أكثر فضولاً من الولايات المتحدة لمعرفة ما حدث لمخطوطة جيسون ميرفي...
هذا هو السؤال الأبدي للحوار الفرنسي الأميركي. لا أعتقد أن الأمريكيين لديهم اهتمام كبير بجيل بيت. عدد الأشخاص المهتمين بالأدب في الولايات المتحدة هو نفسه الموجود في فرنسا، وهو قليل جدًا مقارنة بعدد سكان البلاد. وبالنسبة لهؤلاء، فإن "جيل البيت" ليس بالتأكيد حدثًا ضخمًا في التاريخ الأدبي.
إنها القراءة المتقاطعة التي تسمح لنا فجأة بإلقاء نظرة جديدة، كما هو الحال مع السينما عندما قرر تروفو ذات يوم أن هيتشكوك كان أحد أعظم المخرجين في العالم على الرغم من أنه لم يفكر أحد في هوليوود من قبل في ملاحظة موهبته. وفي هذا الحوار يتم تحديد الحقائق الثقافية. إنها ظواهر الاعتراف والاستيلاء، بجوانبها الإنسانية والعميقة، التي توسع، بطريقة غير متوقعة إلى حد ما، فعل الكتابة.
*-"On ditque Jason Murphy est un faux écrivain, alorsquec'est un vraipersonnage"Entretien avec Anne-Sophie Barreau

ملاحظة: المعلومات المتعلقة بآن صوفي بارو إلى جانب صورتها، وكذلك صورة ميرفي من وضْع المترجم، نقلاً عن الانترنت

آن صوفي بارو صحفية مستقلة وتعيش في باريس
وبقيت بين عامي 2008 و2010 في بوركينا فاسو في إطار التعاون، ونشرت من قبل: العودة إلى مركز العمل. عدة نصوص على http://nerval.fr/، مجلة الخيال والأدب على الإنترنت

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى