ماري بيير لونو، دينيس سانت- أمان - بمثابة المقدمة- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

10.jpg 11.jpg
Marie-Pier LuneauDenis Saint-Amand

7
كتب تيوفيلغوتييه في افتتاحية فورتونيو(Fortunio عبارة عن أوبرا كوميدية غنائية أو أوبرا مكونة من أربعة أعمال (خمسة في الأصل) وخمس لوحات للملحن الفرنسي أندريه ميساجر. النص المكتوب لغاستون أرمان. المترجم، نقلاً عن الانترنت ) : "منذ فترة طويلة كنا نشكو من عدم جدوى المقدمات - ومع ذلك ما زلنا نكتب المقدمات" " 1 ". ومن خلال تخصيص هذه المساحة للتأمل للخطاب التمهيدي، سيكون من المغري الاستسلام لمتعة تحويل رموزه المختلفة. وذلك لأنه عندما نواجه هذا الموضوع بالذات، فإننا ندرك بسرعة إلى أي مدى عانت المقدمة في وقت مبكر جدًا من الاستنكار الذاتي على نطاق واسع. ومن الغريب ملاحظة أن العديد من المقدمين يسعون إلى التلاعب بالمقدمة، ويظهرون بشكل متفاخر تعبهم فيما يتعلق بوصفاتها ورغبتهم في عدم استخدامها، ثم ينتهي بهم الأمر بالتضحية بها رغمًا عنهم. وثمة مثال نموذجي لهذا الموقف يقدمه لنا بول ستيفنز، وهو كاتب بلجيكي ولد في نامور ووصل إلى كيبيك في منتصف القرن التاسع عشر، حيث نشر مجموعة بعنوان: حكايات شعبيةContespopulaire. أقل ما يمكن أن نقوله هو أن الشخص المعني يبدأ كلامه دون حماس كبير: "كل أولئك الذين يضعون كتابًا أكثر أو أقل، لديهم عادة تقديم مقدمة بشكل أو بآخر، تخدم، إن لم يكن كمبرر، على الأقل كتفسير". - بالنسبة للهدف الذي شرعوا في تحقيقه. » " 2 " إن أفكار ستيفنز حول نوع المقدمة سمةٌ مميزة تمامًا للرغبة في تحرير النفس من الأحكام المسبقة المتأصلة في المقدمة، وفي هذه الحالة، لتبديد رائحة الغرور: "في كثير من الأحيان، هذا النوع من الدهليز الذي بناه المهندس الأدبي مع الكثير من العناية، دعنا نقول حتى مع الكثير من الفخر، بالكاد يستجيب للأبعاد الضيقة لواضعيه، ويتساءل المرء بحق، بعد قراءة هذه الصفحات الأولية التي وعدت بالكثير، ولم تحمل سوى القليل، إذا كان المؤلف يريد أن تحير الجميع دون حتى استثناء فرديته. » " 3 " .
8
وعلى الرغم من عدم ميله إلى فن المقدمة، إلا أن ستيفنز يشير، بطريقة استباقية، إلى ما حدده جيرار جينيت، الذي أثبت نفسه كرائد في الدراسة المنهجية للموضوع، على أنها الوظيفة الأساسية من المقدمة المؤلَّفة: هدف المقدمة تشجيعُ القراءة، ثم " احصل على هذه القراءة لتكون جيدة " " 4 ". باعتباره "قارئاً لنصه الخاصlecteur de son propretexte "، كما يكتب جاك ميشون، فإن المؤلف الذي يختار أن يرافق عمله بنفسه،ويقدم نفسه كمرشد" يتوقع توقعات الجمهور من خلال تحفيز اختيارات المؤلف بعد وقوعها " " 5 " . وبالتالي فإن الصعوبة الكاملة لهذا النوع من "خطاب الإتقانdiscours de maîtrise " " 6 " تكمن في إنشاء طريقة للأسَر الخيرة والقدرة على قول أشياء جيدة عن الذات دون أن يبدو الأمر كذلك: فالاستراتيجيات التي تم تطويرها لتحقيق ذلك عديدة، كما سنحصل على فرصة لاكتشافها عبر الصفحات التي يتألف منها هذا العمل، والتي تهدف إلى مساءلة هذه المنطقة النصية المحددة، من خلال دراسة الأشكال التي تسمح بتنميتها ومساحة الإمكانيات التي يفتحها من حيث التموضع الاستراتيجي، أو التكيف الوضعي، أو حتى الافراج.
إن تقسيم هذا الكتاب إلى أربعة أجزاء يتبع قدرًا كبيرًا من التفكير في محاور مختلفة، بقدر ما يستجيب لضرورات سهولة القراءة: الجزء الأول، المخصص لمقاربة تاريخية لهذا الخطاب المرافق، يقدم اعتبارًا شعريًا للأشكال التي يمكن أن يكون لها يتم ارتداؤها من العصر الكلاسيكي حتى يومنا هذا؛ ويركز الثاني بشكل خاص على الدور البيانى للمقدمة، الذى يكشف عن نفسه كنص منخرط وينقل رسالة يتجاوز نطاقها الخطاب الوحيد الذى تقدمه؛ ويتساءل الثالث عن العلاقة بين الفضاء التمهيدي، الذي هو في حد ذاته وسيط، والوكلاء الذين يعتبرون وسطاء في دائرة التوزيع التي تقود الكتاب من الكاتب إلى قارئه (الناشرون، بائعو الكتب وغيرهم من ميسري الحياة الأدبية)؛ وينوي الرابع، أخيرًا، استكشاف المناطق الهامشية للمقدمة، ويركز على منطق التحويل الذي يظهر هناك، بقدر ما يركز على الخطابات المصاحبة الخارجية لموضوع الكتاب (المقدمة التفسيرية أو الاعتمادات الوثائقية الساخرة). مثل أي محاولة لرسم الخرائط، يمكن أن يؤدي هذا التقسيم إلى طمس الحقائق التي شكك فيها المؤلفون المشاركون في المشروع:

9
دون دحضها بأي شكل من الأشكال، دعونا نسمح لأنفسنا، في هذه المقدمة، بتوسيع الحوار بين هذه المساهمات المختلفة بطريقة مختلفة.
إن اختيار تخصيص جزء من المقدمة في الشعرية التاريخيةpoétiquehistorique بدا لنا أمراً بديهياً: يجب أن نصر على ضرورة وضع العناصر المتكررة التي وجدت منطق نص المقدمة في منظور تاريخي، من خلال الأخذ في الاعتبار الطريقة التي تم بها هذا الخطاب الوسيط، الذي يتم تحديثه باستمرار، "يمتص [...] في صوره النمطية تقلبات السوق، وتقلبات الموضات، وحتى الأحداث السياسية التاريخية"، كما يكتب كلود دوشيه " 7 ". لم تكن قصة المقدمة ذات أهمية كبيرة لجينيت، الذي أكد أنه "لا يبدو له"، "وفقًا لقراءاته"، "أن مثل هذه القصة ستكون ذات أهمية كبيرة"" 8 ". وقد أتاح له ذلك تناول السؤال في صفحات قليلة في كتاب "عتباتSeuils "، بينما قسّم هذه القصة إلى قسمين: قبل رابليه وبعده. والحقيقة أكثر تعقيدًا بشكل واضح: إذا كانت المقاربات التسلسلية للمقدمة ممكنة فقط في ضوء المعايير التأويلية التي يحددها المحلل، فإن إحدى العلامات المتكررة لموضوع المقدمة كانت دائمًا قدرتها على تعزيز بلاغة التمييز (في معنيين بورديويين للمصطلح، أي إن المقدمة هي أحد الأماكن بامتياز حيث يتعلق الأمر بتمييز الذات والتميز: أن تكون أصليًا وأنيقًا). حالة اعتمادات الأفلام الوثائقية المزيفة التي استجوابها هنا جيريميهامرز تسمح لنا بملاحظة ذلك، حيث إن هذا الشكل من العتبة (بالقرب من المقدمة دون تغطية جميع خصائصها) يعطي على الفور مفتاحًا معينًا لقراءة الخطاب الذي يقدمه، مع التركيز على تفرده.
ومن أجل تحقيق تحسين ظروف الاستقبال، فإن المؤلف الذي يقدم كتابه يأخذ على عاتقه، حسب جينيت، المهمة الصعبة المتمثلة في "تعزيز النص دون إزعاج القارئ بتركيز غير محتشم للغاية" " 9 ".

10
والنتيجة هي في كثير من الأحيان خطاب غريب، غارق على نحو متناقض في التواضع ومنتفخ بالفخر في الوقت نفسه، يتم التعبير عنه في أغلب الأحيان تحت غطاء العجز الجنسي، الذي يتحدث عنه جينيت باعتباره استراتيجية "مانعة الصواعقparatonnerre ". وبغضّ النظر عن طبيعتها، فإن المقدمات المؤلفة تعتمد تقليديًا على روح التواضع " 10 ". وحتى أمام قارئه، كما اقترح جينيت، فإنه أمام جميع وسطاء الكتاب، سواء كانوا يجسدهم أقرانهم، أو الناشرون، أو النقاد، أو الرعاة، فإن المقدمة لها تأثير تحديد موضع المؤلف. وهذا ما دفع جاك دوبوا إلى التأكيد على أن الكاتب يكون دائمًا «منذ اللحظة التي يكتب فيها، شخصًا يبحث عن مكانه في لعبة الموقف هذه، و[أن] مكانة كتاباته […] ستمر حتمًا عبر الوساطة. السلطات التي تمارس السلطة الرمزية” " 11 ".
إن تقديم النص الخاص بك لا يعني ببساطة إعطاء مفاتيح تفسيرية، للقارئ المبارك الذي سيكون على استعداد للاستماع إلى نصيحة المؤلف، الذي ستكون "نيته" ذات سيادة: بل هو، أكثر من ذلك، اتخاذ موقف حازم في العمل الأدبي. الميدان للطعن في شرعيته. الصحفي البلجيكي بيير داي، كما يظهر دافني دي مارنيف، سعى إلى الاعتراف به ليس كمراسل بسيط، بل كـ "كاتب رحلات"، حتى لو كان ذلك يعني اختراع فئة جديدة، وهو ما روج له في مقدماته. تظهر هذه المحاولات لفرض القوة في النصوص التمهيدية بشكل خاص بين المؤلفين الذين تكون هويتهم غير محددة إلى حد كبير والذين لا يعتبرون أنفسهم كتّابًا: يمكننا أيضًا أن نستشهد هنا بحالة لويس دانتين، التي درستها ستيفاني بيرنييه وبيير هيبرت. وفي الاتجاه المعاكس، يحدث أن يشعر الفاعلون بأنهم مجبرون على استثمار المساحة التمهيدية للتوافق مع الممارسة التي يعترفون بشرعيتها - والتي، بسبب افتقارهم إليها، تعمل من خلال نوع من العنف الرمزي، مما يقنعهم بأن موقعهم المهيمن عليه هو شرعي:هذا هو حال الكتاب الأصليين من كيبيك، الذين درستهم ماري هيلين جينوت والذين شعروا في السبعينيات بأنهم مضطرون إلى تبرير استخدام الكتابة، وهي وسيلة غريبة عن تقاليدهم الثقافية.

11
وسواء كانت المقدمة تظهر التواضع (المصطنع أو الحقيقي)، وسواء كان يستخدم هذا المنبر للرد على النقد (الحقيقي أو المتوقع) أو ما إذا كان يشرح الظروف التي كُتب فيها العمل، فهذه حتما قضايا السلطة التي تكمن في قلب العمل. الخطاب التمهيدي. هذا السؤال يمر في الواقع عبر جميع المساهمات التي تم جمعها هنا. ولأسباب مختلفة ومتعددة بقدر الحالات، يمكن للمؤلف أيضًا أن يقرر التنحي جانبًا ويلجأ إلى طرف ثالث، والذي سيكون مسؤولاً بعد ذلك عن تقديمه على جرن الأدب المعمودي. يمكن أحيانًا إسناد هذا الدور إلى الناشر، الذي - مستفيدًا من إحدى الفرص النادرة للتعبير عن وجهة نظره - يستثمرها في استراتيجية إعلانية، ولكن أيضًا كفرصة للتفكير مما يسمح له بتعزيز مدى وصول كتالوجه. . تُظهر نصوص بياتريسبروتييه وخوسيه فنسنت وهيرفي سيري، كل بطريقته الخاصة، كيف يستخدم المحرر هذه المساحة الإستراتيجية للغاية التي تشكل المقدمة.
وكما نعلم، فإن وظيفة التوصية هذه في المقدمة توضح تأثيرات شبكية (الرعايات، والاختيارات المشتركة، وما إلى ذلك) وتولد تداعيات مباشرة من حيث رأس المال الرمزي وحتى الاقتصادي. في مقدمته التي لا تقاوم لدراسة الاستراتيجية الأدبية، يؤكد فرناند ديفوار، الذي لاحظ أن "الإهداءات والمقدمات للكتب مثل الخضار ولحم البقر في وعاء أو فو"، بهذه الطريقة مع صرير أن "مقدمة من هذا القبيل "الأكاديمي يساوي" 500 نسخة مباعة" " 12 ". إن مبدأ الصداقة الحميمة المسبقة هذا معروف جيدًا للمؤلفين، الذين كثيرًا ما يميلون إلى الانفصال عنه باستخدام رحلات خيال فكاهية تميل إلى إظهار معرفتهم بألعاب المجال الأدبي التي تجري خلف الكواليس، والدفاع عن أنفسهم ضدها. هم. ويشهد على ذلك أرسين بيسيت، مؤلف رواية "المبتدئ": "فكر المؤلف أولاً في أن يطلب من أحد أناسنا اللامعين أن يكتب مقدمة لكتابه. ولكن كان هناك الكثير مما أحبطه؛ لم يكن يعرف أي واحد يختار. كما كان يخشى المنافسة. ماذا لو قرأنا المقدمة فقط دون قراءة الكتاب؟ ولهذا السبب يدخل هذا المجلد المتواضع إلى العالم بلا راعي. لقد تم ذلك بشكل جيد بالنسبة له." " 13 "
12
ومع ذلك، فإن للمقدّمين كل الاهتمام في جعل هذه الفضاءات موجودة، ولو أنها موجودة هي نفسها: العديد من المحررين، والنقاد، والصحفيين، وأعضاء لجان التحكيم الأدبية والأكاديميات، وممثلي الجمعيات الأدبية. وكان الكتاب والرعاة، وحتى موظفو الخدمة المدنية، في عداد المشاركين. وقتهم، المقدمات المثالية. ومع ذلك، فمن الواضح أن الفحص الاستعادي لمجموعة المقدمات التصويرية اليوم يسلط الضوء على عدد كبير من التأملات الغامضة التي، لولا هذه الخطب المصاحبة، لكانت قد سقطت تمامًا في غياهب النسيان. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون هناك شيء من نظام الأخذ والعطاء في العلاقة التمهيدية: كما يشير أندريه-باتين بوكيبا، "إن المؤلف الذي يسعى إلى الشهرة هو الذي يخلق شرعية مقدمته، من خلال الاعتراف الذي ينطوي عليه اختياره. إن طلب المقدمة هو في الوقت نفسه عمل من أعمال الولاء والانتخاب والتمكين " " 14 " . ويسلط إسهام كليمان ديسي الضوء على البعد الرجعي لهذا النقل، من خلال الإشارة إلى كيف يمكن لنجاح الرسام أن ينعكس على الكاتب الذي تولى مسئولية مقدمة كتالوج معرضه.
وتشهد العديد من الأمثلة المذكورة أعلاه على ثابت آخر من حيث الشعرية التاريخية للمقدمة: كثيرًا ما يُنظَر إليها على أنها مساحة مرحة (حيث يمكن أن تكون اللعبة شبه مدرسية، كما يتضح من مجموعات آنا التي درسها فرانسوا رونان دوبوا ) وغالبًا ما يكون مكانًا للتمويه، إلى الحد الذي (تسمح لنا أعمال ماغداليناكولوك وفاني لوران وديفيد مارتنز بتفسير ذلك، في أوقات مختلفة) يرحب هذا الفضاء الكتابي عن طيب خاطر بالاسم المستعار والغموض، ولا يهرب أبدًا من هذا إنها مفارقة متأصلة في يرقة الأدب الذي يتقدم بالتأكيد مقنعًا، لكنه يظهر بإصرار القناع الذي يرتديه. وفي حالة الروايات المثيرة التي درسها ديفيد مارتنز، فإن موضوع هذه الإنتاجات يؤثر بشكل مباشر على الخطاب المرافق الذي يعرض تقنية تجريد الأوراق بقدر ما يؤثر على القدرة على تنمية الغموض فيما يتعلق بهوية المؤلف.
وباعتبارها موضوعًا ثقافيًا مشتركًا على نطاق واسع، تسمح المقدمة أيضًا بالخروج من المجال الأدبي كما تم تشكيله في القرن التاسع عشر:
13
إنه يكشف عن نفسه كعمل من أعمال الثقة بالنفس المنسوبة في الموعد المحدد إلى هؤلاء الأطباء في القرن السادس عشر؛ ناقل تكوين هوية محددة لبائعي الكتب في القرن السابع عشر؛ مرافقة أدائية للمعارض الفنية؛ أو حتى دليل لقراءة الأدلة الفنية. ويمكن توطينها بسهولة في موضوع الكتاب ولكن من المحتمل أن تكون قابلة للتكيف في أشكال الكتب الإضافية كما هو موضح في إسهامات جان ماكس كولاردوجيريميهامرز، وتطرح المقدمة أيضًا أسئلة حول لحظات القراءة، والتي يمكن، في حالة المعرض، الدخول في حوار. والحضور مع مرجعيته ولكن أيضًا، بشكل أكثر تقليدية، يسبقه أو يكتشف نفسه بعده.
أخيرًا، دعونا نشير إلى أنه إذا اعتبرناه مساحة استراتيجية توفر رأس المال أو هدية نزيهة، فإن الخطاب التمهيدي في الواقع له وظائف عديدة مثل الاختلافات: مكان التزام وشبه تطبيع لفانون بالنسبة لسارتر (الذي كانت مقدمته إلى المعذبين في الأرض يدرسها غريغوريكورمان)، وهو مختبر يسمح لزولا بإضفاء الطابع الرسمي على اختراعه للرواية الطبيعية (كما يظهر جان بيير برتران)، وهو مساحة عاكسة على حافة ممارسة بيان مالارميه (تم تحليلها بالتفصيل بوساطة باسكال دوران) أو البيان الحقيقي لدىغوتييه، ولوكونت دو ليل، وماكسيم دو كامب (الذي درسته مارتا كارايون)، والأرضية التي تسمح بتبرير المنشورات شبه الأدبية مع مجموعات آنا (التي اقترب منها فرانسوا رونان دوبوا)، ومكان إعادة التقييم والاستثناء لدى قراء جان بولهان (كما تظهر ماري إيف رييل)، أو حتى مساحة لنقاش مركزي يسمح بظهور أو تحسين دقيق للتأريخ الأدبي. وتدعو هذه المنطقة أيضًا المؤلف إلى تمثيل نفسه ضمن سمات مختلفة، والتي تتوافق بشكل أو بآخر مع بعض اهتماماته: معلق شديد الوضوح على عالم الحروف لبرنارفرانك (الذي يعتمد عمله إلى حد كبير على النص الوصفي كما هو موضح لورانس فان نويس)، وحتى عدمي محتقر لجول فورنييه، الذي، كما توضح ماري بيير لونو، يتكيف جيدًا مع تطرفه، حتى لو وضعه في موقف متناقض نسبيًا.
والشعرية المنقوشة في منظور تاريخي، والقضايا الاستراتيجية والوضعية، ومساحة مفتوحة لوسطاء الكتاب وتشجيع اللعب بقدر ما تشجع الابتعاد عن المسارات التقليدية. حيث تبدو هذه المحاور ضرورية عند التساؤل من جديد عن الكائن البدائي، متعدد الأشكال، المعقد، والخاضع للثوابت البنيوية التي يحب اختبار حدودها.
14
دعونا نأمل أن تساعد الدراسات التي يتكون منها هذا المجلد، والتي أردنا أن تكون متنوعة - من الناحية التاريخية والجغرافية وفيما يتعلق بطبيعة القطع - بالإضافة إلى التكامل، في تسليط الضوء عليه.

ماري بيير لونو-جامعة شيربروك
دينيس سانت أماند-جامعة لييج


مصادر وإشارات
1-ت. غوتييه، فورتونيو، باريس، لومير، 1897، ص. 1.
2-ب. ستيفنز، الحكايات الشعبية [1867]، مجموعة. "أدب كيبيك"، مكتبة كيبيك الإلكترونية، المجلد. 139، ص. 6.
3-المرجع نفسه.
4-ج. جينيت، عتبات، باريس، سوي، 1987، ص. 200.
5-ج.ميشون، "الوظيفة التحريرية للمقدمة"، لدى إ. د. بلودجيتوأ. ج. بوردي (محررون)، مقدمات وبيانات أدبية / مقدمات وبيانات أدبية، إدمونتون، مطبعة جامعة ألبرتا، معهد أبحاث الأدب المقارن، 1990، ص. 113.
6-التعبير مأخوذ من ج.م.جليز، "البيانات، المقدمات. "في بعض جوانب الأمر"، الأدب، رقم 39، 1980، ص. 14.
7-س. دوشيه، “الوهم التاريخي: تدريس المقدمات (1815-1832)”، مجلة التاريخ الأدبي لفرنسا ، المجلد. 75، العدد 2-3، آذار-حزيران 1975، ص. 250. ويدعي دوشيه نفسه أن هذا "الاستيعاب" لا يعدل بشكل كبير المصطلحات "التقريبية للغاية" والآليات الإستراتيجية لعرض النص، لكنه يوافق على أن "التوترات تتغير، وتظهر التناقضات، وتحدد التحولات في كل يظل متجانسًا". ، وهذا يعني أنها تسيطر عليها إيديولوجيا. » (المرجع نفسه).
8-جينيت، عتبات، مرجع سابق ، ص. 166.
9-المرجع نفسه، ص. 201.
10-ومع ذلك، دعونا نذكر بشكل عابر أن درجة النجاح في تحقيق التوازن بين التواضع وتقدير العمل تظل متغيرة إلى حد كبير وأن الغرور يكاد ينتهي بالظهور لا محالة. دعونا نرى، على سبيل المثال، بأي غرور لا شعوري يفتتح المؤلف الكيبيكيإنجلبيرجاليز (الاسم المستعار ليونيل ليفيليه) إحدى مجموعاته الشعرية: “عزيزي القارئ، عندما تتصفح، بعين مستنيرة أو حتى خيرة، هذه الصفحات التي أكتب فيها. لقد وضعت القليل من روحي فيه، ولا أتوقع منك أن تحبهم بقدر ما أحب. »( إ. غاليز، ( اسم مستعارل. ل. ليفيلّي )لا كلير فونتين، مونتريال، مكتبة بوشمين المحدودة، 1913).
11-ج. دوبوا، مؤسسة الأدب، بروكسل، حزب العمال، 1978، ص. 131.
12-واو ديفوار، مقدمة لدراسة الإستراتيجية الأدبية [1912]، باريس،ألف ليلة وليلة، 2005، ص 36.
13-أ. بيسيت، المبتدئ [1914]، مجموعة. "أدب كيبيك"، المجلد. 166، مكتبة كيبيك الإلكترونية، ص. 6، http://beq.ebooksgratuits.com/pdf/Bessette-debutant.pdf.
14-م بوكيبا، “الخطاب التمهيدي، مثال على الشرعية الأدبية”، الدراسات الأدبية، المجلد. 24، العدد 2، خريف 1991، ص. 78.
*-Marie-Pier Luneau- Denis Saint-Amand:EN GUISE DE PRÉFACE
ملاحظة: المقال مستل من كتاب جماعي بالفرنسية، باسم: بمثابة المقدمة
نوع النشر: مقالة جماعية
الجماعية: المقدمة. أشكال وقضايا الخطاب المرافقة
المؤلفون: لونو (ماري بيير)، سان أماند (دينيس)
الصفحات: من 7 إلى 15
المجموعة: لقاءات، عدد 163
السلسلة: النظرية الأدبية، العدد 6
En guise de préface
Type de publication : Article de collectif
Collectif : La Préface. Formes et enjeux d’un discoursd’escorte
Auteurs : Luneau (Marie-Pier), Saint-Amand (Denis)
Pages : 7 à 15
Collection : Rencontres, n° 163
Série : Théorielittéraire, n° 6

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى