فيران بارتنسكي - لأسطورة الأحذية( رمزية الحذاء في الثقافة والمجتمع السياسة)*.. النقل عن الفرنسية مع التعليق: إبراهيم محمود

1.jpg
VéranePartensky

"يا إلهي، ما هذا الصوت المتشقق؟ ما هذه الخطوات؟ هل يبدو كصوت الأحذية، أو الخطوات الإيقاعية؟... إنه صوتها بالتأكيد! » (إلساتريوليه، تكلفة أول درز مائتا فرنك، 1945). في حوالي عام 1940، تم احتواء عنف التاريخ بالكامل في "صوت الأحذية هذا، الذي يستمع إليه الكثير من المصابين بالأرق والخائفين، من أقصى أورُبا إلى الطرف الآخر!" » (روجر مارتن دو جار). لأن هذا الضرب، الذي يطارد قصص الحرب، أكثر من كونه تهديدًا، فهو مناهض للغة. في النهج الإنساني، حيث حاول بلزاك التعرف على القواعد النحوية الدقيقة التي من شأنها أن تكشف عن تفرد الكائنات، لم تعد الرعشة الموحدة للأحذية الألمانية تكشف أي شيء - فقط تراجع الإنسان إلى آلية تدميرية بما في ذلك خطوة الإوزة يعطي، وفقًا لجورج أورويل، صورة مرعبة: «خطوة الإوزة واحدةٌ من أفظع المشاهد في العالم، وأكثر رعبًا بكثير من قاذفة القنابل. إنه ليس سوى تأكيد على القوة المجردة، والذي يحتوي، عن قصد، ووعي، على صورة الحذاء الذي يسحق الوجه” (الأسد ووحيد القرن، 1941). ولأن النهج يتحدث إلى الفرد، بينما تظهِر المسيرة العسكرية نفيها، فإن مصير الإنسانية هو الذي على المحك في عهد هذه الأحذية التي حلت محل المعنى. وفي ظل الحكم النازي، لم يعد المشي وسيلة لاستكشاف العالم، بل أصبح الشبكة الاستبدادية للكون الذي تحول إلى العبثية. وترفض الأحذية الحرية بوحشية، وهي مفتوحة على نطاق واسع لإغراءات التهميش والفوضى، التي تجسدها شخصية المتسكع، والتي تم الترويج لها منذ بو وبودلير كمتحدث باسم الفكر السيادي والمتجول. وفي عام 1862، نشر الكاتب الأمريكي ثورو، الذي أثبت استقلاليته وعاش حياة منعزلة لمدة عامين في الغابة، مقالاً بعنوان المشي، وضع فيه أسس فن المشي الذي طرحه كشرط ضروريللتجديد الفلسفي والجمالي.. وهكذا يصبح المشي مبدأً لحركة الوجود، وقد أكد نيتشه، بطل فلسفة الحركة، على أهميته: "فقط الأفكار التي تأتي إليك أثناء المشي هي التي لها قيمة" (شفق الأصنام، 1888).
وفي هذا الاحتفال بالتجول déambulation، والذي يُنظر إليه على أنه اعتذار عن سيادة الفرد، فإن الأحذية ليست بأي حال من الأحوال مجرد إكسسوار غير مبال. «الحذاء» يؤكد كلوديل في تعليقه على نشيد الإنشاد، «هو ما يفصل القدم عن الأرض، فيرفعها، فلا يلوثها الوحل، ولا تجرحها العوائق. إنها الإيمان، إنها الفكرة، إنها الجنة، التي يجب أن نضعها تحت أقدامنا إذا أردنا ضمان تقدمنا” (التعليقات والتفسيرات، 1963). فهو بمثابة واجهة بين الوجود والعالم، ثم يرمز الحذاء إلى الالتزام بالوجود وقوة العواطف، بطريقة لا تشكل دائمًا إهانة لكلوديل. ولأن حقيقة الجسد، الإنسان الملموس، الحي، المستمتع والمتألم، هي التي تحمي وتكشف هذا الغلاف من الجلد أو القماش، بالتناوب، المكرر أو البدائي، الخام أو الحسي، الذي أظهر فرويد الدور المعقد الذي يلعبه. وفي تثبيتات الشهوة الجنسية حيث تمثل قضيب الأم غير المكتشف. إنه يبلور دوافع الرغبة بطرق استغلها الأدب على نطاق واسع، من جموحبريتون إلى ميربووبونويل وغيرهم الكثير. ولكن بعيداً عن القضايا المرتبطة بالتمايز الجنسي، فإن ما يجب أن نطلق عليه أسطورة الحذاء يرتبط على نطاق أوسع بمسألة الهوية والاعتراف بالذات.
في فيلم: الأحذية الحمراء :The Red Shoes ((1948، وهو فيلم مقتبس عن قصة أندرسن لمايكل باولوإيميريكبريسبرجر، تجد البطلة، وهي راقصة أعطاها صانع أحذية شرير نعالًا مسحورة، نفسها منجذبة إلى رقصة محمومة ضد إرادتها. يمكن أن تتوقف، كما لو كان هناك شخص آخر يتحكم في تحركاتها واستولى على سلوك حياتها. وبسبب التنافر بين الشخصية والنعال، تدين الحكاية بغرابتها المزعجة هنا. الحذاء بصمةُ الشخص الذي يرتديه، فهو يصبح خاصًا به وينقل، مثل الجلد الثاني، طيات هويته الأكثر سرية. عندما ينتعلالإبهام الصغيرLittle Thumb، وهو أفضل حالًا من بطلةالنعال الحمراءRed Slippers، أحذية الأماكن السبعة المسروقة من الغول، "بما أنها كانت جنيات، فقد كان لديها موهبة النمو والتصغير وفقًا لساق الشخص الذي وضعها". بحيث تناسب قدميه وساقيه كما لو كانت مصنوعة له” (شارلبيرول). لك الإبهام الصغيرLittle Thumb، البطل الفائز والإيجابي، الذي يتردد في السماح لنفسه بالهزيمة أمام تقلبات الوجود، هو على وجه التحديد غير مدرك لأي صدع داخلي. إنه متمسك بنفسه تمامًا مثل الحذاء المسحور الذي يرتديه في قدمه، وهذه الإيجابية التي لا تتزعزع هي التي تسمح له، على سبيل الاستثناء، بالتكيف دون الإضرار بحذاء شخص آخر، حيث يوجد كثيرون ممن لا يستطيعون القيام بذلك.
حافي القدمين، يجرد الرجل ما يجعله فريدًا؛ لقد اختزل إلى حالته الإنسانية وحدها. رجل رودان الذي يمشي مقطوع الرأس - حافي القدمين، ولكن بلا وجه، رجل بلا صفات يهرب من محددات الحياة الفردية ليصبح مجرد رمز للإنسانية. يوجد هنا تنازل أعطته صوفية الطوائف الدينية المنعزلة خطابات نبلها، لكن التشاؤم المعاصر استطاع أن يجمعه في نمط إغراء من المستحيل إرضاؤه بطريقة أخرى. في عام 1952، توفي بطل مالون طريح الفراش، بعد أن وصف معطف ماكمان القديم بإسهاب، وقرر تركه هناك: «الكثير من أجل المعطف؛ سأحكي لنفسي قصصًا عن الأحذية مرةً أخرى، إذا فكرت فيها» (صموئيل بيكيت). لكن قصص الأحذية هذه لن تحدث. وتم رفض الحذاء في المنطقة المترددة من السرد المستقبلي، وبالتالي يظل الحذاء الذي تُرك وراءه موضوعًا لرواية محتملة ولكنها مجهضة، كما لو أن الراوي الأخرق الذي يمثله مالون لا يمكنه مواجهة مثل هذا الشيء التعبيري. ومع ذلك، فقد عاودوا الظهور في العام نفسه، في شكل ملحق مهووس، في "في انتظار غودو". عندما تبدأ المسرحية، يحاول إستراغون يائسًا خلع حذائه. إنها ضيقة جدًا، تجعله يعاني – تركها، تركها لشخص آخر، العثور على ما يناسب حجمه يصبح قضية متكررة في النص، كما لو أن الرغبة في عالم يناسبه تتجسد في عناد العالم. الشخصية التي ترتدي الحذاء المتمرد، وتتخلى عنه، وتجده، وتحاول مرة أخرى. خلع الحذاء وانتعال حذائك: التسلية، الاسترخاء، الإلهاء - "نحن دائمًا نجد شيئًا ما، يا ديدي، يجعلنا نشعر وكأننا موجودون" (صموئيل بيكيت). إن وجود الأبطال البيكيتيين، على الرغم من أنه في حده الأدنى، يمثل في المقابل تعذيبًا لا يطاق وهواية سيئة. إن محاولة العيش - الحصول على زوج من الأحذية عندما لا ترغب في الذهاب إلى أي مكان - هي مجرد تسلية سخيفة. خلع حذائك والتخلص منه ونسيانه: هل من الممكن أن تجرد نفسك من نفسك؟ وكما تشير آني إرنو عند تعليقها على الطبيعة المتحركة للأحذية التي تُركت على الأرض بعد الحب، فهي “العنصر الوحيد […] الذي يحتفظ بشكل جزء من الجسم. من يدرك الحضور أكثر في تلك اللحظة. إنها الإكسسوارات الأكثر إنسانية”(استخدام التصوير الفوتوغرافي، 2005).
وفي البداية، في مكان البدايات الأسطوري هذا الذي يعيد كل منا اختراعه باستمرار، كان هناك الموت الغامض للفيلسوف إمبيدوكليس، الذي كان يحظى بالتبجيل على قدم المساواة مع الآلهة، والذي تم العثور على صندله، وفقًا للتقاليد، على حافة الحفرة. ويقال إن الفيلسوف ثوماتورج، الذي تضرر في الفرن، كان يرغب في الشهادة على صفته الإلهية من خلال اختفاء غامض، وكان سيترك هذه البقايا. لقد ظل أثر هذا الانتحار الفلسفي يطارد الفكر الغربي منذ العصور القديمة: بين التشاؤم الراديكالي والتأكيد المتناقض لإرادة نيتشه في السلطة، يشكل معنى إيماءة إمبيدوكليس تساؤلًا معقدًا يتم التعبير عن أهميته بعناد حول هذا الموضوع المثير للسخرية والمزعج الذي يشكل الدليل. إلى هوية الضحية. لأنه بغض النظر عن التفسيرات المتناقضة التي أعطيت لدوافع هذا الانتحار، من هولدرلين إلى نيتشه، ومن شوبنهاور إلى هيدغر، فإنه يبقى الصندل الشهير الذي تدور حوله الأسطورة. أراد باشلار أن يرى هذا كعرض: فقد أطلق على هذا الإغراء بالاختفاء التام اسم "عقدة إمبيدوكليس" التي من المفترض أن تشهد عليها القفزة إلى إتنا. ومع ذلك، فهو اختفاء غير كامل، لأن الأثر الباقي من الكارثة يشهد على أن الاختفاء قد حدث وأن الوجود الغائب يبقى، في الوضع المتناقض للعلامة التي تشهد على موته. إن كون هذه العلامة عبارة عن حذاء ليس من قبيل المصادفة: فقد كانت هناك حاجة إلى أثر يمكن أن يشهد على الهوية الفريدة للشخص المفقود. وتكشف الشهادات التي جمعها ديوجينلايرتيوس أيضًا عن غرابة؛ كان من الممكن أن يكون الصندل من البرونز. من السمات الفريدة لرجل اعتبر نفسه إلهًا أنه يفضل المادة غير المريحة التي تصنع منها التماثيل على الجلد المريح! كل شيء يحدث كما لو أن التقليد القديم حاول، على حساب العبث العملي، التوفيق بين إنسانية الفيلسوف الفائقة وضرورة الأثر الوحيد الذي يمكن أن يشهد على هويته. ومع ذلك، فإن صندل إمبيدوكليس، وهو أرملة الرجل الذي انتعله، يعد علامة مميزة. لقد شهدت أنه هو - وليس أي شخص آخر - هو الذي غامر بجسدها الفاني في فرن البركان. لأن الحذاء يتحدث بلا شك عمن انتعاله؛ إنه المظروف، المعدل إلى واحد، الذي يتم فيه تشكيل الشخص. هذا هو بالفعل، في التقاليد الأكثر شعبية، الدرس المستفاد من سندريلا: الرجل المسئول عن العثور على صاحب الحذاء الزجاجي الشهير، بعد أن دعا الفتاة الصغيرة لتجربته، "رأى أنها دخلت إليه دون صعوبة، وأنها كانت هناك تمامًا مثل الشمع." إن صيغة بيرولت مثيرة للفضول. لأن شبشب سندريلاpantoufle de Cendrillon، مصنوع مثل شبشب إمبيدوكليس من مادة خالية من المرونة، تمنع القدم الأجنبية من إجبار الغلاف على اتخاذ شكل غريب، يبدو مصبوبًا على قدم سندريلا.
الحذاء عبارة عن أثر (vestigium باللاتينية "بصمة القدم") من خلال الأساطير التي نشأ عنها، فهو فن من فنون الذاكرة على المحك، يستدعي الحذاء معه شبح الشخص الذي ارتداه. ولا شك أنه يستمد هذه القوة الاستحضارية من القرب الحميم من الجسد: هذا الحذاء المصنوع له "تمامًا مثل الشمع"، لا يمكن أن يتجمد أو يتصلب أو يصبح برونزيًا أو زجاجيًا إلا في اللحظة التي ينفصل فيها عن القدم التي ترتديها. وعند ارتدائه، لا يمكن فصل الحذاء، إذا جاز التعبير، عن القدم التي يتكيف معها؛ ثم تُركت، ضائعة، أصبحت أرملة، إنها لا تشير إلى ذلك إلا في حالة الخسارة اليائسة والتي لا يمكن علاجها. في نهاية تاريخ أصبح سخيفًا، تتجمع أسطورة إمبيدوكليس في شكل انتشار مأساوي: عند دخول أوشفيتز، عثر السوفييت على 45.500 زوج من الأحذية التي كانت تخص الضحايا - وهو تضخم مرعب للآثار التي تم إنتاجها ميكانيكيًا بوساطة عالم معسكرات الاعتقال - يتم عرضه اليوم في واجهات العرض التي يؤكد دورنمات على طابعها الملتبس، فيالتنويرL'Édification( 1985) : "معرض يبدو وكأنه تم تركيبه بوساطة بويز ".
إن انقلاب علاقة التشابه التي تحول عنف الواقع إلى مشهد يطيل، حتى في إحياء الذكرى، إغراء الغربة عن الواقع، مع إيحاءات إنكارية. ومع ذلك – والتصوير الفوتوغرافي، الذي سلط بارت الضوء على طابعه القاتل بشكل أساسي، يوضح هذا ربما بشكل أفضل من المعرض في الموقع – فإن كومة هذه الأحذية البالية، التي تحمل معها شبح الجثث التي اختفت، في محارق الجثث، تفرض على الذاكرة صورة الموت. ومن لبسها وشوهها وسكنها. من إمبيدوكليس، الاختفاء الطوعي بطموحات إلهية، إلى الأشخاص المجهولين في أوشفيتز، بقي شيء يعيد ترتيب التاريخ - الحذاء.
*-VéranePartensky:pour unemythologie des chaussures
نص بتكليف منربيع مونت كارلو للفنون – 2009.
فيران بارتنسكي-جامعة بوردو مونتين | UB3 • قسم الآداب
ملاحظة من المترجم( ما ورد أعلاه طيَّ العنوان، بين قوسين ، من وضعي، من باب التوضيح للمحتوى)

تعليق من المترجم:
للحذاء تاريخ طويل في دلالاته وتحولات معناه وثراء اسمه من جهة استعمالاته على الصعيد الاجتماعي، الثقافي،الفلسفي، والفني. كما في صلة الحذاء بالشخصية نفسياً وغيره( لنتذكر ما قيل وكتب عن حذاء فان كوخ في الفن.
وما نقلته آنفاً، يمثّل جانباً حياً ولافتاً ومؤلماً. الحذاء حيادي في أصله، لكن مستعمله هو من يضفي قيماً تعنيه ومن يجري تمثيله.
في هذا الحذاء، أشير إلى مثال من نوع مختلف ، من خلال ما كتبته إحدى المعنيات بـ" أمره " وهي كليو فرانغوياداكي. إنها مدربة الحياة المهنية والشخصية، ورش عمل للتطوير الشخصي في بوردو، وأمسيات اكتشاف شهرية. وما تقوله عن نفسها، يشدد على ذلك، في : رحلة حياتي :Mon parcours de vie :
(حياة غنية بالأسئلة والتجارب والتعلم. والمزيد من الأفراح والمفاجآت واللقاءات العظيمة والنجاحات…
على رأي من حولي: صفاتي كثيرة وعيوبي هي مفاتنتي! بطبيعتي متحمس وملهم ومتفائل، أحلم بعالم ينعم بالسلام. وأيضًا الصعود إلى قمة مونت بلانك، من كوخ بجانب المحيط، إلى الأراضي البعيدة...
وعندما لا أعمل، أخصص وقتًا لإعادة شحن بطارياتي بفضل الطبيعة (الغابات والمحيطات)، والأوقات الممتعة مع الأصدقاء، والقراءة وتعلم الرسم...) ينظر موقع Je suis Clio - Osez l'Odyssée ! الالكتروني.
أشير هنا إلى مقال جميل ومؤثّر لمقال لها ، تحت عنوان( الحب : قصة حذاء )
Clio Franguiadakis:L’amour, une histoire de chaussures ?15 février 2019
وأورد صورة لها، لعلها تعمّق جهة هذا المقال.

2.jpg
Clio Franguiadakis

إنه عبارة، وكما تشير هي:حكايات وأساطير ملهمة لـ كليو فرانغوياداكيس - تجرؤ على الأوديسة. هوذا نص المقال الشاعري المحتوى:

قال رجل عجوز حكيم هذا الكلام عن الحب...
عندما تنتعلين الحذاء الخطأ وتؤلمك قدمك، فذلك ليس خطأ الحذاء،ليس خطأ القدم. عليك فقط أن تقبلي أنه ليس من المفترض أن يذهبا معًا.
لتتمكني من انتعال حذاء جديد بقدمك، يجب عليك خلع الحذاء الآخر بالفعل.
كلما انتعلت الأحذية التي تسبب لك الألم لفترة أطول، زاد تلف قدمك، وأصبح شفاؤها أكثر صعوبة. إذا تسببت الأحذية في إتلاف قدميك، بغضّ النظر عن الحذاء الذي ستنتعله بعد ذلك، فسيكون الأمر مؤلمًا.
لن يكون الخطأ بسبب حذائك الجديد، بل بسبب إصاباتك.

عليك أن توافقي على المشي لفترة بدون حذاء حتى تشفى قدمك وتعودي كما كانت من قبل. كلما انتعلتحذاءًا يؤذيك لفترة أطول، أصبح الأمر غير مريح أكثر، وكلما مشيت بشكل ملتو.
بالانحراف، ينتهي بك الأمر إلى ترك مسار حياتك.
لكن السعادة التي لك موجودة فقط في طريقك..

اخلعي حذاءك المؤلم لتصبحي سعيدة مرة أخرى.
امشي حافية القدمين بينما تشفيين دموعك وجروحك.
لا تخافي إذا كان هناك القليل من الحصى، فسوف تقدّرين نعومة حذائك بشكل أفضل.
ارفعي رأسك، لأن الأحذية المثالية تنتظرك في طريقك.

إذا لم تفعلي ذلك من أجل نفسك، افعلي ذلك من أجل المرأة السعيدة التي يمكن أن تكونيها، ولكن التي تجعلها تختفي.
انظري إلى انعكاس صورتك في النافورة، هل ترين ذلك الوجه الحزين الذي جعدته المياه؟
هذه المرأة العجوز اليائسة ستكونينه أنت في غضون سنوات قليلة.

إذا لم تغيري رأيك، سأقطع الماء عن النافورة، لأنك تملأينها بأوجاع قلبك حتى تغرقي فيها يومًا ما..
لكي تسيري بعيداً في طريق الحب، عليك أن تحترمي قدميك وتختاري الحذاء المناسب.
هل هذه القصة تتحدث إليك؟ …وتجعلك ترغبين في الاهتمام بنفسك وبتنميتك الشخصية والمهنية؟ أدعوك إلى الاتصال بي!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى