كريستين فيفرييه - دورة حول موضوع "الحيوان والإنسان"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

( هذا النص هو الخطوط العريضة لدورة الفلسفة التي يتم تدريسها في الفصول التحضيرية في مدرسة ليسيه شاتوبريان في رين، وقد يكون للاستخدام الشخصي فقط.
كريستين فيفرييه معلمة فلسفة في الصفوف التحضيرية الاقتصادية والتجارية وفي الصفوف التحضيرية العلمية في مدرسة ليسيه شاتوبريان في رين.)
الإعداد العلمي 2004-2005
اختبار اللغة الفرنسية والفلسفة

"الحيوان والإنسان"

خرافات لافونتين، طبعة كتاب الجيب (رقم 1198)
رسالة كونديلاك عن الحيوانات، طبعة فرين (قدمها وشرحها م. مالهيربي)
تحول كافكا، طبعة غارنييهفلاماريون، مجموعة. ج ف، ترجمة ب. لورثولاري
----------
خطة الدورة لفصل شباط - ليسيهشاتوبريان في رين
ستجمع هذه الدورة بين دراسة الأسئلة التي يطرحها موضوع "الحيوان والإنسان" والنهج الأكثر تحديدًا الذي يقدمه كل عمل من أعمالنا.



مقدمة

من تحليل مصطلحات "الحيوان" و"الإنسان" وعلاقاتها ("و") من ناحية، ومن عرض الأعمال الثلاثة من ناحية أخرى، سنحدد القضايا التي يثيرها الموضوع " الحيوان والإنسان ".
1 - معنى وقضايا تأمل بعنوان "الحيوان والإنسان"
1- 1- بعض الاختلافات حول العناوين المحتملة الأخرى من أجل فهم خصوصيتها
1-1-أولا، التعاريف "الحيوان"، "الإنسان"، "الحيوان"، "الإنسانية".
1-2-- "الحيوان والإنسان" وليس "الحيوان".
1-3-"الحيوان والإنسان" وليس "الحيوان والإنسان".
1-4-"الحيوان والإنسان" وليس "النبات والإنسان".
1-5- "الحيوان والإنسان" وليس "الإنسان والإله".
1-6-"الحيوان والإنسان" وليس "الإنسان والحيوان".
1-2 موضوع "الحيوان والإنسان" يتضمن مسألة العلاقات التي تربط الإنسان بالحيوانات.
2-1- هذه العلاقات موضوع تأملات فلسفية ودراسات علمية: اختلاف الطبيعة؟ الاختلاف في الدرجة؟ استمرارية؟ انقطاع؟ ثنائية أم لا؟
2-2-تتجلى هذه العلاقات في علاقات الافتراس والتضحية، ولكن أيضًا في التحالف والرفقة.
2-3-هذه العلاقات مناسبةٌ للتوقعات والتخيلات، أو مجموعة من النماذج أو جرد الرقائق.
2-4- إن الحيوان والإنسانية فئتان مختلفتان منطقيًا، سوى أننا نلاحظ سلسلة كاملة من التقسيمات عندما يتعلق الأمر بتطبيقهما على الإنسان والحيوان.
2-5- إن التفكير في العلاقات التي تربط الإنسان بالحيوانات، يعني أيضًا دراسة عواقب الجمع بين الإنسان والحيوان أو الفصل بينهما بشكل جذري.
1- 3- دعونا نلخص المفاهيم التي سنحتاج إلى التفكير فيها حول العلاقات بين الحيوانات والإنسان.
3-1- المفاهيم المنطقية المستخدمة للتفكير في العلاقات.
3-2- المفاهيم التي تحدد الأشكال المختلفة لهذا الارتباط.

2- أسئلة حول موضوع "الحيوان والإنسان" تم تناولها في كل من الأعمال الثلاثة للبرنامج
1- لافونتين، في أساطيرها، وخاصة في المجموعة الثانية، تحول حكاية إيسوب إلى قصيدة؛ ما هو أفضل ما يخدم التنفيذ الرباعي لموضوع "الحيوان والإنسان"
1-1-وفقًا لنوع الحكاية، يعمل الحيوان على رسم الإنسان وتعليمه: قصة الحيوان الرمزية.
1-1-1- "يجب أن نعمل على جعل العادات جيدة... ولكن ما هي الطريقة التي يمكن أن تساهم في ذلك بشكل أكثر فائدة من الخرافات؟" » (الأساطير، التمهيد ص40).
1-1-2-"يجب قراءة الخرافات كمجموعة من دراسات الحالة التي تكون بمثابة أساس للوصفات المتعلقة بالسلوك البشري" (ف. نيبوت-ديسماريس لافونتين-خرافات).
1-1-3-ولافونتين، بقراره "وضعها شعرًا" وإضفاء "روح الحكاية" عليها (المقدمة ص 37)، يمنح الخرافات بهجة، هذه الحكمة العليا التي تجعل "كل إنسان خرافيًا وملِكاً."
1-1-4-تجديد المجموعة الثانية ("اعتقدتُ أنه من المناسب إعطاء معظمها فكرة مختلفة قليلاً" سابعاً، تحذير) لا يعني التخلي عن الاهتمامات الأخلاقية للمجموعة الأولى.
1-2- في الخطاب إلى مدام دو لاسابليير (التاسع)، يتخذ لافونتين موقفًا من مسألة روح البهائم والفرق بين الإنسان والحيوان.
1-2-1- ""أود أن أعزو إلى الحيوان... أكثر بكثير [...] من نبع بسيط"" (الجرذان، الثعلب والبيضة، التاسع، الأشعار 26-28)
1-2-2- "سيكون لدينا كنز مزدوج، هذه الروح هي نفسها في الكل [...] ونفس أخرى بيننا وبين الملائكة العاديين". » (الجرذان والثعلب والبيضة، التاسع، الآيات ٤٢-٤٧).
2-1-3-لقد ترك الوحش هنا مكانته كصورة للإنسان، ليصل إلى كائن قائم بذاته، موصوف في حقيقته الحيوانية.
1-3-أصبح لافونتين المتحدث الرسمي باسم لائحة اتهام الحيوانات ضد جحود البشر وقسوتهم تجاهها.
1-3-1 "ليست رمز الجاحدين الحية، بل الإنسان" (الإنسان والثعبان، العاشر، 1، الأشعار 25-26).
1-3-2-إن لائحة الاتهام هذه أكثر حيوية لأنه "في المجموعة الثانية من الخرافات، يكتسب الحيوان المزيد من الاستقلالية في الاهتمام ... من أجل استحضار أكثر معقولية" (باتريك داندري، ورشة الخرافات )
1-4- يريد الخرافي الذي تحول إلى شاعر أن يجعل كل أصوات العالم مسموعة: "كل شيء يتحدث في الكون، لا يوجد شيء ليس له لغته" (الخاتمة، الحادي عشر).
2- معاهدة الحيوانات عمل فلسفي، يدحض الأسس الديكارتية لتاريخ بوفون الطبيعي، ويتحدى أي اختلاف وجودي بين الحيوانات والإنسان؛ ولكنه يظهر أيضًا أنه في مسائل اللغة والحرية والتقدم والأخلاق والدين، حيث يشكل الإنسان تفردًا وتفوقًا في عالم الحيوان.

2-1- تؤكد رسالة الحيوانات، التي تسعى إلى تحديد خصوصية الإنسان وتعتمد على المنهج التجريبي للمعرفة، أن “الحيوانات ليست آلات آلية خالصة” (الأول، 1، ص 113).
2-1-1- "لن يكون من المفيد معرفة ما الحيوانات، إذا لم تكن وسيلة لمعرفة أفضل ما نحن عليه" (المقدمة، ص 111)
2-1-2- "إن التعميم متروك للفلاسفة الذين يراقبون بدقة [...] أولئك الذين ألومهم يبنون أجمل النظم من فكرة عامة واحدة" (الأول، 1، ص 114-115)
2-1-3-يؤكد كونديلاك "بعد تقديم ملاحظات نقدية، على مشاعر ديكارت وأحاسيس السيد دي بوفون" (العنوان الفرعي) أن "الحيوانات [...] تشعر مثلنا" (الأول، 2، ص 116.)
2-2-كونديلاك، على الرغم من كونه مستمرًا، إلا أنه يدعم مبدأ القطيعة بين الإنسان والحيوان.
2-2-1- "قوانين [توليد القدرات] واحدة لجميع الأنواع" (خاتمة الجزء الثاني، ص 199)
2-2-2- "لكن الوحوش لديها اختراع أقل منا بكثير ... ليس الأمر أنها تفتقر إلى الذكاء، بل أن ذكائها محدود أكثر" (الجزء الثاني، 2، ص 154)
2-2-3- "الإنسان وحده له موهبة الكلام" (الثاني، 4، ص 161)، معرفة الله والمبادئ الأخلاقية
2-2-4- بفضل التقليد والعواطف “يجمع الإنسان المعرفة على المعرفة. الوحيد القادر على تمييز الحقيقة، والشعور بالجمال، هو الذي يخلق الفنون والعلوم. » (الثاني، الخاتمة، ص 200).
2-2-5-“الظروف تحكم الحيوانات، أما الإنسان على العكس […] يقود نفسه […] فهو حر” (الثاني، 10 ص 199.
2-2-6- "دعونا نستنتج أنه على الرغم من أن روح الوحوش بسيطة مثل روح الإنسان وأنه لا يوجد فرق في هذا الصدد، فإن القدرات التي نشترك فيها والنهاية التي يمنحنا الله لها القدر تثبت أن [... ] أرواحنا ليست من طبيعة البهائم نفسها” (الجزء الثاني، 7، ص 182).
2-2-7- وبالتالي، لا يمكن للحيوانات أن تدعي صفة الشخصية المعنوية: “ليس لها حق في العدالة الإلهية” (الثاني، 7 ص 182)، ولا إنسان.
2-2-8- القول بأن “الإنسان متفوق على البهائم في كل شيء” (الجزء الثاني، 5، ص 168) ليس انحيازاً أيديولوجياً بل صرامة فلسفية خالصة.

3- تجارب كافكا، في مختبر تحوله الجديد، يصبح الحيوان، وهذا يعني ما يحدث عندما لا يبدو أن الإنسانية يمكن التعرف عليها وتتغير أشكال الحيوان.
3-1- التحول ليس فيلمًا وثائقيًا عن الحيوان ولا قصة رمزية عن الحيوان؛ إنها تجربة فكرية على إمكانية إنسانية تتمثل في صيرورة حيوانية: التغيير والغيرية
3-2-يصف كافكا كيف يتجلى تحول غريغور إلى "حشرة وحشية" ص. 23.
3-2-1- تحولات الوعي والحساسية الإنسانية عند ملامسة جسم حيواني: فقدان الإنسانية/جزء من الإنسانية.
3-2-2- أن يصبح المرء حيوانًا، من خلال كونه بالنسبة لغريغور خلاصًا وانحطاطًا في نفس الوقت، يبلور التوترات الأخلاقية الإنسانية للغاية-
3-3-إن التحول إلى الحيوان يسلط الضوء بشكل واضح على شروط وعواقب الانتماء أو عدم الانتماء للإنسانية
3-3-1- "بما أننا لم نفهمه، لم يظن أحد أنه يستطيع فهم الآخرين" ص. 53؛ "من الواضح أن البشر لا يستطيعون العيش بصحبة مثل هذا الوحش" ص. 89
3-3-2-غريغور […] لم يفكر مطلقًا في ترك عائلته" ص. 33؛ ""شعر بأنه ضمن دائرة أقرانه"" ص. 37.
4- يمكننا سرد النقاط المشتركة بين الأعمال الثلاثة (أو بين اثنين منها) في طريقة تناولها للموضوع.
4-1-تريد أعمالنا الثلاثة أن تتحدث عن الإنسان وعن الإنسان، فالحيوان ليس إلا أداة منهجية.
4-2- لا يعد أي من أعمالنا الثلاثة فيلمًا وثائقيًا عن الحيوان أو دليلاً لعلم الحيوان أو علم الأخلاق.
4-3-أعمالنا الثلاثة، كل منها بطريقتها الخاصة، يرفض الأطروحة الديكارتية حول الآلات الحيوانية.
4-4- الاستمرارية والانقطاع يتناوبان في الخرافات كما في رسالة الحيوانات.
4-5- في أعمالنا الثلاثة، الحدود بين الإنسان والحيوان واضحة المعالم.
4-6- تصف الخرافات والمسخ بعض العلاقات العاطفية المحتملة بين الإنسان والحيوان
4-7- لا يتردد مؤلفونا الثلاثة، في التفكير في مشروع وجودهم أو دراستهم، في الإشارة إلى الحيوان.
4-7-1- "أعترف […] فراشة بارناسوس وتشبه النحل" لافونتين إلى السيدة دي لا سابلييه (1685) ص 66-67.
4-7-2- "يبدو لي أن أصغر حشرة يمكن أن تملأ رأس الفيلسوف" مقال كونديلاك عن الحيوانات الأول الخاتمة ص. 144.
4-7-3-"مذهول، أتنقل بين البشر [...] أنا طائر خطير، غراب [...] يحلم بالاختفاء بين الحجارة" مجلة كافكا، 1910.
5- يمكننا سرد الاختلافات بين الأعمال الثلاثة (أو بين اثنين منها) في طريقة تناولها للموضوع.
5-1- التحول، على عكس الخرافات أو الرسالة عن الحيوانات، لا يقدم انعكاسًا على الذكاء الحيواني.
5-2- في الخرافات، لا يعني الجسد الحيواني بأفكار الإنسان الشيء نفسه كما في "التحول".
5-3- يتأمل كونديلاك في العملية التي من خلالها نصبح بشرًا على أساس حيواني، ويبني كافكا تجربة فكرية حول ما يحدث عندما نصبح حيوانات على أساس إنساني.
5-4-"حيوانات كافكا لا تشير أبدًا إلى النماذج الأولية" (دولوز، كافكا. بالنسبة للأدب الاقلوي)، فإن حيوانات لافونتين تفعل ذلك.
5-5- يرفض كافكا بشدة أن تكون طبعة "التحول" مصورة بحشرة، وكانت خرافات لافونتين موضوعًا للعديد من الرسوم التوضيحية الحيوانية من جميع الأنواع.
3- من الاعتبارات التي تم وضعها سابقًا، نستمد الفصول التي تم بناء هذه الدورة حولها، وعدد معين من موضوعات الأطروحة المحتملة.
1- فصول المقرر الأربعة
2- بعض موضوعات الأطروحة

4- المجموعة التي ستغذي تفكيرنا: الببليوغرافيا
حول موضوع "الحيوان والإنسان":
عن لافونتين والخرافات.
على كونديلاك والرسالة حول الحيوانات.
عن كافكا والمسخ.
5-الملفات المرفقة لكل عمل ومؤلفه معروض بشكل مستقل عن الموضوع


الفصل الأول
الحيوان، شبكة لقراءة حالة الإنسان
I- طرائق مختلفة لدمج الحيوان في نظام رمزي موجّه للبشرية.
1- حمل المسيح، أسد معاطف القرون الوسطى، ديك الغال" الاسم القديم لفرنسا. المترجم "، نسر نابليون، نمر "جاكوار " ماركة سيارات مشهورة... يُعد الحيوان من أكثر الشخصيات استخدامًا في الرمزية.
2- أقدم نظام يجمع بين الحيوان والإنسان في هذا النوع هو الطوطمية. : "أنت من يجعلني أعيش" (الأبراج الثامن، 16 ضد 35)
3- سير القديسين، كانت العظات، حتى القرن التاسع عشر، مليئة بالقصص التي تنسب للحيوان سلوكًا بنيانًا يجب على المؤمن أن يتأمل فيه ويقلده أو يتخلى عنه: الاستخدام الديني للحيوانات.
4- في الأدب الخرافي، الحيوان يقدم مرآة للإنسان: من إيسوب إلى أورويل، عبر رواية رينار ومارسيل إيمي.
5- نجد في الأعمال الفلسفية حيوانات، يتم التعامل معها مجازيًا، وفي أغلب الأحيان أشكال بسيطة من المفاهيم.
5-1- من أفلاطون إلى كانط، عبر هوبز وهيوم وكونديلاك…
5-2- وعلى الأخص حيوانات نيتشه.
6- من الأسد إلى الفيل، من النحل إلى الثعابين، من الأخطبوط إلى الخنزير...: نلاحظ ثباتًا معينًا في ما ترمز إليه، وهذا لا يستبعد التطورات، وحتى عكس الصور.

2-وبشكل خاص تهدف خرافات لافونتين إلى الكشف للإنسان عن وجهه الحقيقي: "أنا أستخدم الحيوانات لتعليم الرجال" (إلى المونسنيور الدلفين، المجلد 6)
1- استعارة الحيوان: أشكالها، ومقتضياتها، وفعاليتها، ونطاقها وحدودها.

1-1-العمليات البلاغية المختلفة التي تؤثر على التبديل بين النظام الحيواني والنظام الإنساني: لعبة المرايا المعقدة.
1-1-1-تتكون "الاستعارة من قضية ذات معنى مزدوج، مع معنى حرفي ومعنى روحي معًا" هيئاتالخطاب
1-1-2-مقطع الاستعارة يؤسس العلاقات بين الحيوانات والناس في شكل عالم مواز: حيوانات مريضة بالطاعون (السابع، 1)؛ الديكان (السابع، 12).
1-1-3-مقطع الكناية يؤدي إلى تطور التوازي إلى ارتباك، حيث يتداخل الكونان: مالك الحزين - الفتاة (7،4).
1-1-4-الكلام الحيواني هو أحد ينابيع الاستعارة الأساسية: “الذئب، بلغة الآلهة، يتحدث إلى الكلب في أعمالي” الوديع الخائن، (تاسعا، ١).
1-1-5- مبدأ التوازي يمكن أن يفسح المجال للتداخل: الدب والبستاني (8،10)؛ الببغاءان، الملك وابنه (عاشر، 11).
1-1-6-حتى أن مبدأ التداخل يصبح تناضحاً osmose" ذا تأثير متبادل " في سياق التحول: تحول الفأر إلى فتاة (التاسع، 7).
1-2- ما يكمن وراء الصرح الفكري والجمالي للخرافات هو الاقتناع بالاستمرارية بين الحيوان والإنسان.
1-2-1-"خصائص الحيوانات [...] يتم التعبير عنها هناك، وبالتالي خصائصنا أيضًا، لأننا ملخص ما هو جيد وما هو سيئ في المخلوقات غير العاقلة" الخرافات، مقدمة ص 41 .
1-2-2- "الإنسان يتصرف ويتصرف في ألف مناسبة مثل الحيوانات؛ خطاب للسيد دوق لاروشفوكو(10-14 )
1-2-3- لذلك فإن خرافات لافونتين مبنية على مبادئ علم الفراسة.
1-3- حكاية الحيوان تخدم مشروع تعليم الإنسان على أفضل وجه:
1-3-1"أي من هذين المثالين سيترك أكبر انطباع لدى هذا الطفل" الخرافات، مقدمة ص. 40.
1-3-2- "العالم قديم... ولكن لا يزال يجب أن يكون مسليا مثل الطفل" قوة الخرافات (8،4).
1-4- ومع ذلك، "تضع الحكاية استعاراتها بين التبرير الطبيعي لتشابه السلوك و... اللعب الشعري مع التقاليد الرمزية" أ-داندريورشة الخرافات.
2- القيمة الدلالية لخرافات الحيوانات: "البهائم التي يُحسن إليها أن تصنع لها شخصيات مختلفة" (الوديع الخائن، التاسع، الأول، البيت الشعري 7-8)
2-1-يتخذ لافونتين التدوين الرمزي الكلاسيكي، مع تحييده عنه في بعض الأحيان.
2-1-1-"القطة منافق الدين، كما أن الثعلب منافق البلاط، والدب هو السيد الفظ..." تين لافونتين وخرافاته
2-1-2- ومع ذلك، لا تدعم لافونتين دائمًا النظام الرمزي الكلاسيكي.
2-2- نجد في المجموعة الثانية تجديدًا للحيوانات، وتعزيزًا للملاحظة، والبحث عن تأثير الطبيعة.
2-3- حتى في هذا الإطار، يستمر التقاط الحيوانات بالتوازي مع البشر من أجل تقييم أفضل لتشابهها وبعدها.
3- تسمح لنا الخرافات بمعرفة الطبيعة البشرية والتعلم منها: "هذه الخرافة تحتوي على أكثر من تعليم" (الجرذ والمحارة، 8، 9، البيت الشعري 34):
3-1- "هذه الخرافات هي الصورة التي يجد كل واحد منا نفسه مصورًا فيها." خرافات لافونتين، المقدمة، ص 41.
3-1-1- تقدم الخرافات مشهدًا للعواطف والغباء ونقاط ضعف البشر.
3-1-2-النغمة قاطعة وخيبة الأمل، وأكثر تأملية من الوعظ، وهي لا تتعلق بتغيير الإنسان بقدر ما تجعله واضحاً.
3-2- ومع ذلك، يمكننا أن نرسم معالم حكمة معينة "طلبوا الحكمة: فهي كنز لا حرج فيه". التمنيات السابعة، 5 ق 62.
3-2-1-يدعو لافونتين إلى التجريبية الحذرة: "حاول أحيانًا الرد باللغة النورماندية". محكمة الأسد 7-6 .
3-2-2- يدعو لافونتين إلى نوع من عدم الفعل وعدم القول: “تكلم من بعيد أو اصمت” الإنسان والثعبان 10-1 .
3-2-3- شعر لافونتين مشبع بالحكمة الأبيقورية: "سوف ألهم هنا حب الاعتزال" حلم ساكن مغولي 11 ، 4.
3-2-4- يتعايش البحث عن الحكمة مع سعي مناهض للميتافيزيقا والديكارتية للمعرفة.
4- وإذا كانت النافورة، في المجموعة الثانية، تصر على متعة الأحلام والأكاذيب، فهي تقدم درسًا أكثر أهمية في الحياة، وهو أن قصص الحيوانات تخدم بشكل أفضل.
4-1- الجمع في سياق السرد الآسر والمبهج بين البهجة الشعرية الخالصة والهدف التأملي.
4-1-1- "شجّع الألعاب التي يستمتع فيها ذهني" إلى مدام دي مونتيسبان، السابع، المجلد 14.
4-1-2-وللقيام بذلك، امزج جماليات الحكاية مع نوع الحكاية.
4-1-3-الحكاية هي لعبة، ولكنها لعبة أساسية: قوة الخرافات، 8، 4.
4-2- وبالتالي، فإن السماح للنفس بالسحر لا يعني نسيان تثقيف النفس: " إن القول من أجل الإخبار يبدو لي أمرًا صغيرًا " الراعي والأسد 6، 1، البيت الشعري 6.
4-3- إلى جانب "بذور الفضيلة" التي "ينشرها العمل بشكل غير محسوس" (للمونسنيور الدلفين، ص 35)، فإن جماليات البهجة هي في حد ذاتها درس في الحياة.
4-4- ومع ذلك، إذا كانت الخرافات تسمح لنا بالاستمتاع بقوة العقل، فذلك بفضل الحيوانات التي تُروى هناك؛ ولذلك فإنهم ليسوا عبثًا في هذه الحكمة الفائقة التي يقدمونها للبشر.



الباب الثاني

الاختلاف في الدرجة و/أو الاختلاف في الطبيعة بين الإنسان والحيوان؟

يمكننا أن نقدم المناقشةحول القطيعة الوجودية بين الإنسان والحيوان، من خلال الجدل مع الموقف الثنائي الديكارتي الذي تتخذه أعمالنا بشكل مباشر (أو بشكل غير مباشر جدًا) عندما يتعلق الأمر بالتفكير في العلاقة بين الجسد والروح.
1- "نحن نشبه الوحوش تمامًا في الجسد، وكل الاختلاف بيننا وبينها هو أن لنا روحًا وهي لا تملك روحًا. »مالبرانش، في البحث عن الحقيقة.
1-1- "أريدك أن تعتبر أن هذه [الوظائف الحيوية للحيوانات] تتبع بشكل طبيعي تمامًا، في هذه الآلة، من الترتيب الوحيد لأعضائها، لا أكثر ولا أقل مما تفعله حركات الساعة من حركة أثقالها الموازنة و من عجلاتها. » رسالة ديكارت في الإنسان.
1-2- "وهكذا ليس لدى الحيوانات ذكاء ولا روح [...] فهي تأكل بلا متعة، وتبكي بلا ألم [...] ولا ترغب في شيء، ولا تخشى شيئًا. » مالبرانش في البحث عن الحقيقة
1-3- بما أن النفس والجسد يختلفان اختلافًا جذريًا في الطبيعة، فإن الأمر نفسه ينطبق على الإنسان والحيوان.
2- يعارض لافونتين ديكارت حول روح الوحوش، وهو ما له نتائج حاسمة على المستوى الأنطولوجي والمعرفي والأنثروبولوجي.
2-1-"أن هؤلاء القنادس ليسوا سوى جسد فارغ من الروح، لا يمكنني أبدًا أن أجبر على تصديق ذلك" خطاب لافونتين إلى مدام دي لا سابلييه التاسع.
2-2- وإذا لم يكن الجسد خاليًا من الروح، فإن للحواس والخيال قوة إرشادية، في ظل ظروف معينة: حيوان في القمر، 7، 17.
2-3- إن إعادة تأهيل الخيال هذا هو أيضًا إعادة تقييم للطفولة والتربية. والأخير يعتمد على روح الطفولة وذوق قصص الحيوانات.
2-4- إن رفض القطيعة الوجودية بين الإنسان والحيوان، وجد معادله الجمالي في رفض الفصل بين الجسد (القصة) والروح (الأخلاق) في الحكاية.
3- كتب كونديلاك معاهدة الحيوانات ليبين أن القدرة على الشعور، متطابقة عند الحيوانات وعند البشر. ويترتب على ذلك أن الوحوش لها روح وأن الإنسان يشعر بروحه في جسده ومن خلاله.
3-1- أخطأ الديكارتيون في "قصر [الحيوانات] على الآلية النقية" (الأول، 1، ص 114). إن "أنا أشعر" هو الحقيقة البدائية والحد الأدنى للجسدية.
3-2- إن إسناد حس مختلف للحيوانات عن حسيتنا، في محاولة للتوفيق بين ديكارت والطبيعة بأي ثمن، أمر سخيف.
3-3- إذا شعرت الحيوانات فإنها تتألم: “إنها [الحيوان] مشغولة تمامًا باللذات التي تطلبها والآلام التي تتجنبها”. (2، 2، ص 152)
3-4- الغريزة لا تنفصل عن المعرفة، وبالتالي عن العقل.
3-5- "وحدة الشخص تفترض وحدة الكائن الشعوري، فهي تفترض وجود مادة واحدة بسيطة، تتغير بشكل مختلف بسبب الانطباعات التي تحدث في أجزاء الجسم". (1، 2، ص 119)
4- لا يمكننا قراءة التحول كفرصة جدية للتأمل في مسألة روح الوحوش، ولكن تحول غريغور إلى حيوان ليس بأي حال من الأحوال آلة تحول.
4-1-إن تقديم هذا الكائن الهجين الذي له وعي إنساني في جسم حيواني لا يمكن أن يعلمنا شيئًا لا عن طبيعة الإنسان ولا طبيعة الحيوان.
4-2- لكن الطريقة التي لم يجعل بها كافكاغريغور -الحشرة- إنسانًا آليًا خالصًا، تشير إلى أن اعتقاده التلقائي الضمني بالعلاقة بين الجسد والعقل ليس ديكارتيًا.
4-3- يمكننا تفسير الطريقة التي يتعلم بها غريغور استخدام جسده الحيواني باستخدام شبكة التحليل المضادة للديكارتية التي اقترحها كونديلاك (في2، 2، 1 )
2- ولكن هذا الرفض للازدواجية لا يمنع لافونتين وكونديلاك من الدفاع، كلاهما ودون التعاقد مع نفسيهما، عن فارق نسبي واختلاف مطلق بين الحيوان والإنسان.
" يتبع "
*-Christine Février: Courssur le thème « L'animal et l'homme ».29 septembre 2004
ملاحظة من المترجم: هناك أكثر من إشارة إلى رواية كافكا: التحول، أو المسخ في ترجمة أخرى بالعربية،ومن باب التوسع حول موقع " غريغور المتحول إلى حشرة " أشيرُ إلى أنني توقفت عندها مطولاً في بحثي: حول الاغتراب الكافكاوي ورواية المسخ نموذجاً، في مجلة " عالم الفكر " الكويتية " العدد الثاني، لعام 1984 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى