كريم بخاري - الجحيم ليس الآخرين*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
KarimBoukhari

وقائع: يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة والوضوح للتعبير عن رأي شخصي حول الحرب في فلسطين. عندما لا نخضع للرقابة من قبل الآخرين، فإننا نخضع للرقابة من قبل أنفسنا. نحن صامتون.
وعندما لا نلتزم الصمت، ينتهي بنا الأمر إلى تطوير الحديث المزدوج. هناك "تشغيل" وهناك "إيقاف".
بين أصدقاء موثوقين وموثوقين للغاية، نترك أنفسنا ونقول ما نفكر فيه. بدون ارتداء القفازات، بدون شبكة أمان. لكن في المجتمع، نخفض رؤوسنا وننضم إلى المجموعة. نحن نقول ما هو جيد أن نقول، ما يكرره الآخرون ويريدون سماعه، مراراً وتكراراً.
فإذا كان الصمت من ذهب، لأنه يوفر عليك الأسوأ، أي الاضطرار إلى التجديف ضد التيار مع تبرير كل كلمة وكل صمت، فماذا يمكننا أن نقول عن هذا الحديث المزدوج، هذا الإغراء الحزين لإرضاء الجميع والذي يرقى إلى مستوى التخلي ونهاية استقلال العقل؟
لقد غرق صوت المثقف في الصوت الشعبي. إنه غير مسموع. وعندما تظهر على الرغم من كل شيء، يتم تقييدها على الفور، وتمييزها، وخنقها. إن القلة من المثقفين المغاربة الذين تجرأوا على قول "نعم، ولكن..." بخجل، كانوا ضحايا لحملة "التكفير"، وتشويه السمعة، بطريقة غير عادلة وعنيفة في نفس الوقت.
حتى أن أصدقاءك يدفعونك أحيانًا إلى اختيار أحد الجانبين، كما هو الحال في مباراة كرة قدم بسيطة. إذن معنا أم مع غيرنا؟ السود أم البيض؟

لا يوجد مقياس عادل، ولا حل وسط. وتصبح الموضوعية شكلاً من أشكال الجبن. وقد وصل جنون العظمة إلى درجة أن حتى أولئك الذين يدعون إلى السلام يخشون أن يُعدموا علناً. لماذا؟ لأن السلام له شرط أساسي وثمن: الاعتراف/التطبيع من الجانبين، أي من الطرف الآخر.
ومن هم الآخرون؟ هذا الجميع. من هنا، إنهم الآخرون. من هناك، هذا هو بقيتنا. لذلك نحن الجميع. ولكن هناك الكثير منا الذين يتجاهلون ذلك ويستمرون في شيطنة الآخرين.
الناس يريدون أن يقال لهم ما يريدون سماعه. لهذا نحن نخدمهم دون الانحراف عن هذا السلوك. حتى الإنسانيين يختبئون. انهم خائفون. إن المثقف العربي بحجم حامد عبد الصمد، الذي يقول إن الحياة وحدها هي المقدسة، وأن قلبه ينزف من أجل الضحايا الفلسطينيين والإسرائيليين، يحظى بالتصفيق السرّي من قبل البعض، ويتم تجاهله أو توبيخه وتشويه سمعته من قبل الأغلبية.
إننا نستمع ونفهم أكثر، أولئك الذين يداعبون الحبوب، ودعاة الحرب، والمتطرفين، والعميان، وأولئك الذين ينظرون بعين واحدة فقط، والذين يبشرون بالكراهية ويلقون كل اللوم على "الآخر، الآخرين".
و مع ذلك. ولأن الأوقات صعبة، ولأن إغراء التراجع كبير، فإننا بحاجة إلى هذه الأصوات الصغيرة المكتومة، هؤلاء الإنسانيين الصامتين أو غير القادرين على إسماع صوتهم، من هؤلاء الصالحين الذين ينتظرون مرور العاصفة.
*-KarimBoukhari:L’enfer, cen’est pas les autres,18/11/2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى