شاول فريدلاندر - "كافكا كان معي طوال حياتي" "مقابلة"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
شاول فريدلاندر. —مارك هينلي/بانوسبيكتشرز


( "كافكا بتشاؤمه وأسئلته غير القابلة للحل رافقني طوال حياتي"
لا يروي شاول فريدلاندر، مؤرخ النازية واضطهاد اليهود، حياة كاتب براغ، بل عالمه الداخلي المليء بقوى الظلام والرغبات السرية والسعي الروحي المحكوم عليه بالفشل مقدمًا.
النوع: مقالة أدبية من؟ شاول فريدلاندر اللقب: كافكا، شاعر العار ترجمة، من الإنكليزية (الولايات المتحدة) لـنيكولا فايل ؟ سُوي، 256 ص.)

وقد روى ذلك في مذكراته التي نشرت عام 1978. كانت طفولة شاول فريدلاندر، البالغ من العمر 81 عامًا، مذهلة ومأساوية للغاية إلى درجة أنها سلطت الضوء على رحلته والتزاماته وشجاعته. في عام 1942، كان عمره عشر سنوات. حاول والداه اليهوديان من أصل تشيكي والمقيمان في فرنسا، اللجوء إلى سويسرا عبر رواية في هوت سافوي. لقد تركا ابنهابافيل في مدرسة داخلية كاثوليكية. ولسوء الحظ، تم إغلاق الحدود السويسرية، وتمت إعادتهما وترحيلهما وقتلهما في أوشفيتز. بعد الحرب، علم بافيل أن هناك توجيهًا سمح بمرور اليهود برفقة أطفال صغار. هاجر الشاب، الذي أعيدت تسميته إلى بول هنري في المدرسة الداخلية، إلى فلسطين عام 1946. وسئل عما إذا كان لديه اسم عبري. اختار شاول: طريقه من دمشق أدى إلى اليهودية.
يعيش شاول فريدلاندر اليوم في لوس أنجلوس، ويكتب باللغة الإنجليزية ويتحدث الفرنسية بدون لكنة. يُعرف بأنه أحد أعظم مؤرخي المحرقة والنازية مع راؤول هيلبرج، مؤلف كتاب تدمير يهود أوربا. وكان أيضًا عضوًا في لجنة بيرجير. وهو مواطن إسرائيلي، منخرط في حركة السلام الآن ويتخذ مواقف انتقادية تجاه سياسات الدولة اليهودية. معتقدًا أنه قال ما قاله عن اضطهاد اليهود، غامر شاول فريدلاندر بالسير على خطى كاتب عزيز عليه: فرانز كافكا (1883-1924). مقابلة في جنيف.

-السبت الثقافي: أنت، مؤرخ المحرقة، الذي طبعت حياتك هذه المأساة، هل أردت بكتابة هذه السيرة أن تجد جذورك، وتنغمس في هذا العالم قبل الفناء؟
شاول فريدلاندر: نعم إلى حد ما. لقد أردت أن أكتب عن كافكا لفترة طويلة. كنت قد قرأت السيرة الذاتية لماكس برود عام 1947 واكتشفت أن عائلتي وعائلته تنحدران من العالم نفسه تمامًا، أي البرجوازية اليهودية الناطقة بالألمانية في براغ. كان والدي قد درس القانون بنفس الطريقة التي درس بها كافكا في جامعة تشارلز، وأصبح أيضًا محاميًا في شركة تأمين. والدتي كان لها اسم إحدى أخوات كافكا نفسه، إيلي.

-ما علاقتك به؟
لقد رافقني كافكا طوال وجودي. إنه تشاؤم أساسي، وأنا كذلك. أستمتع بالغوص مرة أخرى في أعماله، وهو ما يحدث لي مع عدد قليل من الكتاب باستثناء بروست وفلوبير. من الصعب الالتفاف حول كافكا لأنه يطرح أسئلة يصعب فهمها ويعطي إجابات غير مفهومة - عن قصد! وبدا لي أنه لم يُقل عنه كل شيء. ولكوني لست خبيرًا بكافكا ولا ألمانيًا، فقد شرعت، بدعوة من مطبعة جامعة ييل، في هذا الكتاب الذي يعد بمثابة سيرة ذاتية وقراءة تفسيرية لنصوصه.

-ما الذي لم يقل؟
حاولت إبراز وتسليط الضوء على الشعور بالخجل والذنب الذي كان يثقل كاهله. في رسالة إلى ميلينا جيسنسكا، كتب: "أنا قذر، ميلينا، قذر بلا حدود، ولهذا السبب أحدث الكثير من الضجيج حول النقاء". نحن نعلم أن كافكا كانت لديه ميول، على الأقل خيالات مثْليةfantaisieshomosexuelles - لا نعرف هل أدركها أم لا. لكن المثير للاهتمام هو أن ماكس برود (صديقه ومحرره) فرض رقابة منهجية على جميع المقاطع التي بدت له إشكالية. لقد قرر أن يجعل من كافكا قديساً، حتى لو كان ذلك يعني إزالة إنسانيته وتشويه عمله. تكشف القطع الخاضعة للرقابة، والتي نعرفها من الطبعة النقدية، عن كل أعمال القمع التي قام بها.
الجانب الآخر هو قدرة كافكا المذهلة على التكيف: مع الحياة الأسرية، التي لا يستطيع تركها رغم أنه يكرهها، مع الحياة المكتبية، مع النساء. يحب الإغواء ويتحدث عن الزواج لكنه ينفصل في أول فرصة. هذه كلها تنازلات تم إجراؤها في الحياة الواقعية، وهو ما يقوضه في عمله الأدبي. النساء مهددات، والجنس خطير..

-كافكا ليس لطيفًا مع اليهود أيضًا.
في الواقع، غالبًا ما يستسلم للقوالب النمطية: المقارنة مع الحيوانات، والأنف المعقوف، والغريزة التجارية... إنه نموذج لكراهية الذات (Selbsthass) التي كان يعاني منها العديد من اليهود الأورُبيين في ذلك الوقت. وفي رسالة عنيفة للغاية، ذهب إلى حد تخيل وضع جميع اليهود في درج (بما في ذلك هو نفسه) وإغلاقه حتى يختنقوا. صورة فظيعة، في الماضي... لكن هذه هي المرة الوحيدة التي يذهب فيها إلى هذا الحد.

-وما علاقته بالدين؟
إنه يكره اليهودية كما يمارسها جيل والده: سلسلة من الطقوس التي لا معنى لها. مثل غيره من الشباب المندمجين في عصره، يسعى كافكا إلى إعطاء معنى لهويته اليهودية. ويلجأ البعض إلى الدين ـ كما يمارس بشكل أكثر أصالة في أوربا الشرقية ـ ويختار آخرون الصهيونية. لكنه لا يحب الأنظمة. أعتقد أن فالتر بنيامين هو أفضل من فهم علاقة كافكا باليهودية: وفقًا لبنيامين، يحاول كافكا الاستماع إلى التقاليد من خلال باب مغلق، ولا تصل إلى أذنيه سوى الأصوات غير الواضحة. بعد أن ضاع القانون، يسعى كافكا جاهدًا إلى سرد الأساطير، أو الأمثال التي تدور حول جوهر الحقيقة الذي يتعذر الوصول إليه. إنها فكرة أشعر بحساسية تجاهها، باعتباري غير مؤمن بقدر ما أشعر بحساسية كمؤرخ.

-هل تنبأ كافكا بالهولوكوست؟
لا، أنا لا أؤيد هذا النوع من التفسير على الإطلاق. بعد الحرب العالمية الأولى، شعر بتصاعد معاداة السامية وتأثر بها كثيرًا. ربما يكون الجانب اليائس من عمل كافكا مرتبطًا بالمحرقة كشعور بالشر منتشر في كل مكان. يؤمن كافكا بوجود الشر، بوجود خالق شرير يحطم من يمسك به. عالم كافكا المتشائم للغاية تحكمه قوى الظلام –يراجع المحاكمةThe Trial/ Procès أو القصر/ القلعةThe Castle/Châteauأو هذه القصة المرعبة: طبيب ريفيUn Médecin de champagne

-في دراستك التاريخية الكبرى، «ألمانيا النازية واليهود»، تتحدث عن شعور «الكفر» في مواجهة حدث مثل المحرقة.
لقد كتبت أن المعرفة التاريخية تدجّن الكفر. كان هدفي من تأليف هذا الكتاب الذي كرست له 16 عامًا، أن أكتب القصة بأكبر قدر ممكن من الدقة ، ولكن أيضًا أن أثير في القارئ، في ومضات، هذا الشعور بالخوف وعدم التصديق من خلال السماح للحاضرين بالتحدث إلى الضحايا. وهكذا يتدخلون في السرد التاريخي، خائفين، عاجزين، لا يفهمون ما يحدث لهم.

-هل المحرقة حدث فردي إلى الأبد؟
لا أعتقد ذلك. إن إحدى عمليات الإبادة الجماعية هي إبادة جماعية أخرى من حيث الإرهاب والمعاناة والموت. إلا أن الظروف التاريخية تختلف من حالة إلى أخرى. وإجراء المقارنات لا يساعد كثيرًا. وبما أننا نستشهد كثيرًا بستالين، الذي تسبب في النهاية في وفيات أكثر من هتلر، فلا يزال يتعين علينا القول إن الأول لم يبن مصانع للقتل صناعيًا، مثل غرف الغاز.

-كيف هي حال ذكرى المحرقة من وجهة نظرك؟
لسنوات عدة، تحدث الناس عن أوشفيتز بشكل عشوائي. لقد دخلت المحرقة لغة مشتركة وتدهور معناها. وأشير أيضًا إلى أن اليمين المتطرف في إسرائيل يستخدمه بشكل غير مقبول لمناقشة التهديدات الخارجية.

-هل هذا يقلقك؟
هناك أرض خصبة تتطور فيها الكراهية ضد إسرائيل والتي لم تعد تميز بين كراهية اليهود. قبل بضعة أسابيع فقط، دعا إمام إلى قتل اليهود في برلين. ويضاف إلى ذلك اليمين المتطرف، واليسار المتطرف، وهو شيء جديد. وفي الجامعات الإنجليزية والأمريكية، هناك كراهية عميقة الجذور لإسرائيل. أنا أول من انتقد إسرائيل، لكن النغمة هي التي تصنع الموسيقى: هذه القسوة تذهب إلى أبعد من السياسة، هناك عاطفة، هناك - عودة الأشياء المكبوتة. وهذا أمر مثير للقلق.
شاول فريدلاندر:"كافكا شاعر العار" ص11. 167

*-Saul Friedländer:«Kafka, poète de la honte», p. 167
يعد أول فريدلاندر بلا شك أعظم متخصص في المحرقة والنازية. وهو اليوم أستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس)، وهو مؤلف كتاب "ألمانيا النازية واليهود" (سوي، 1997 و2008، جائزة بوليتزر). " نقلاً عن معلومة مرفقة بدعاية لكتاب : كافكا شاعر العار.

من المترجم
-على الغلاف الخارجي للكتاب، منشورات سويSeuil، 2014، 256 صفحة، نقرأ بالفرنسية

2.jpg

(كافكا. يعتبر شاعر العار. فرصة لسول فريدلاندر لإلقاء نظرة على حياة الكاتب الشهير الذي نشأ مثله في براغ. يجعل المؤرخ من كافكا شاعر أخطائه، يناضل طوال حياته ضد ثقل العار والذنب، وهو صراع تظهر آثاره بوضوح في رسائله ومذكراته كما في أعماله الروائية. كتب سول فريدلاندر: "في وقت مبكر جدًا، لا بد أن كافكا قد أدرك مدى اختلافه عن جزء كبير ممن حوله، سواء كان ذلك بسبب الرغبة الجنسية لديه أو قوة الخيال والإبداع. وعلى السطح، تكيف: مع دائرة عائلته التي لم يغادرها إلى الأبد إلا قبل عام من وفاته، إلى القواعد التي تنظم علاقاته مع النساء وخطط زواجه المفترضة، إلى حياته المهنية كموظف نموذجي في شركة "الضمان". الكثير من الترتيبات متعددة الأوجه التي، "لقد أرعبته بدرجات متفاوتة. وبينما لعب دوره بالكامل في العالم، سعى إلى حماية نفسه منه عن طريق تخريبه بلا هوادة في نصوصه. "وتعمد اتخاذ وجهة النظر المعاكسة من سيرة حياة ماكس برود، صديق كافكا. والمنفذ شاول فريدلاندر يطالب بقراءة غير خاضعة للرقابة للنصوص. يعد تفسيره الجريء أيضًا أحد أفضل الدعوات لقراءة وإعادة قراءة أحد أعظم كتاب القرن العشرين. )
*-Saul Friedländer: «Kafka m’aaccompagnétoute ma vie»


-وما يمكن التوسع فيه أكثر في مقال نقدي" كافكا رغماً عنه لـ: جيل أرشامبول ":
Gilles Archambault: Kafka, le saint malgrélui, 25 octobre 2014

(شاول فريدلاندر متخصص في المحرقة – سيستفيد الكاثوليك من قراءة كتابه بيوس الثاني عشر والرايخ الثالث (منشورات سوي). ولد هذا الأكاديمي الأمريكي وعاش سنواته الأولى في براغ. تماما مثل كافكا.
إن كتابه «كافكا، شاعر العار» ليس سوى دحض للصورة التي قدمها ماكس برود للكاتب، وهي الصورة التي قبِلَها عدد لا يحصى من المعلقين على أعمال كبار كتاب القرن الماضي.
بالنسبة لفريدلاندر، تجاهل برود العديد من النصوص من أجل إعطاء صورة مبتورة image tronquéeلصديقه. لم يكن ليتردد أثناء كتابة سيرة القديسhagiographieتقريبًا لإزالة التفاصيل المحرجة من مراسلاته. كل الأشياء التي تبدو بحق جديرة باللوم بشكل خاص بالنسبة لكاتب مقالنا.
ويسعى الأخير طوال استحضاره لشخصية الكاتب إلى تدنيسهle désacraliser, ، بطريقة ما. لذلك، لن نجد في كتابه مادة تغذي افتتاننا بمؤلف كتاب "التحول" (1915). للقيام بذلك، سيكون من الحكمة تفضيل كتب كلاوس فاغنباخ أو مارثا روبرت.
الحياة شبه الأدبية
من ناحية أخرى، إذا كنت مهتمًا بمعرفة بالتفصيل أن كافكا لا يثق بالنساء، وأنه أحيانًا يشوه جسدهن، وأنه يحب النساء البدينات، وأنه يتردد على بيوت الدعارة، فستجد مادة للتعليم. ومن خلال استدعاء مارك أندرسون، مؤلف كتاب كافكا والمثلية الجنسية والجماليات (مطبعة جامعة إدينبورغ)، لمساعدته، يتذكر فريدلاندر أيضًا أنه إذا كانت العلاقات بين الجنسين بغيضة بالنسبة لكافكا، فإن "الرغبة الجنسية المثلية لا تثير النوع نفسه من الإنكار العاطفي الذي تثيره الرغبة الجنسية المثلية". فكرة الزواج أو العلاقات بين الجنسين.
ولا ينبغي أن نستنتج من هذه التفاصيل القليلة أن أكاديمينا متمرد على الأيقونات، وأنه لن يهدأ له بال حتى يهدم تمثال كافكا. إنه يواجه فقط ماكس برود، الذي يصعب التعامل معه. من جهتي، كنت أود أن يظهر قدرًا معينًا من الامتنان. أليس بفضله وصلت إلينا بعض أهم النصوص الأدبية؟
لماذا كافكا "شاعر العار"؟ هناك كافكا الابن. الذي يشعر وكأنه سجين عائلته. نحن نعرف رسالته إلى الآب، واللوم الذي يوجهه إلى رجل موجود في كل مكان، في حين أنه مجرد طفل تافه يخجل من جسده. كتب كافكا في عام 1921، قبل ثلاث سنوات من وفاته: "في الأسرة التي يحتضنها الوالدان، لا مكان إلا للكائنات المصممة، التي تستجيب لمطالب حازمة للغاية". ومع ذلك، لم يغادر منزل والده إلا في النهاية. في يومياته ومراسلاته، لا يوجد أي ذكر تقريبًا للحرب العالمية الأولى. وهو يهودي، يكتب باللغة الألمانية، ولديه رغبة في تعلم العبرية، لكنه لا يتجاوز ذلك.
الصمت والمحادثات
ويظهر فريدلاندر بوضوح الانزعاج الذي يشعر به كافكا في مواجهة حقيقة الحياة البسيطة. إنه يعتقد أن النساء كائنات خطيرة، وهو يخجل من هويته ومن عائلته ومن الجالية اليهودية في براغ. علاوة على ذلك، فهو يشعر بالذنب لهذا العار. هل هناك توضيح أفضل لهذا الشعور من هذه الشخصية التي تجد نفسها ذات صباح وقد تحولت إلى صرصور؟ سواء مع فيليس أو ميلينا، فهو يدور حول فكرة الزواج دون الالتزام بها بشكل كامل. يعترف بنفسه يهوديًا في مدينة لا يفكر جديًا في الهروب منها حتى لو اعترف بأنه أسيرها. وحياته البرجوازية لا تمنعه من رؤية تقدم معاداة السامية، لكن خطته للمنفى في القدس تفشل. صهيوني مثل صديقه ماكس برود، بلا شك.
كافكا كاتب غير معروف، ولم يقرأ كثيرًا خلال حياته. يكتب في الليل، فالضجيج يزعجه. وهو مصاب بالوساوس المرضية، فهو يبالغ في انزعاجه، وهي وسيلة بالنسبة له لتحمل الحياة بينما يرى أكثر فأكثر أنه لا مكان له في الوجود. يكره العالم ويسعى إلى تقويض الأسس التي يقوم عليها المجتمع. مما دفعه إلى إظهار سخرية يائسة في حياته وكتاباته. إن ما رأيناه في أعماله من نذر للنازية القادمة ليس مفاجئًا. يعارض فريدلاندر هذا الرأي. بالنسبة له، كان كافكا قبل كل شيء "شاعر فوضاه الخاصة".
كنتيجة طبيعية لكتاب فريدلاندر، كان من المفيد أن نقرأ "محادثات مع كافكاConversations avec Kafka" للكاتب جوستاف جانوش، الذي نشرته دار الآداب الجميلةLettresNouvelles/موريس نادو في عام 1998. وعلى مدار عام، التقى طالب في المدرسة الثانوية يبلغ من العمر 17 عامًا في مكتبه بمؤسسة تأمين العمال. مكتب ضد الحوادث كاتب لا يتظاهر بأنه كاتب. صورة لطيفة ولكن عادلة، بدون غطرسة، لشاهد رفض دائمًا قراءة كتب معبوده بعد وفاته. قراءة من شأنها أن توازن تأثيرات نهج مؤلفنا الذي لا يرحم.
""الرسالة إلى الأب""
كتب فرانز كافكا هذه الرسالة في عام 1952، موجهة إلى والده بعد أن رفض الأخير زواج ابنه من جولي ووهريزيك، ولم يتم تسليم هذه الرسالة أبدًا إلى متلقيها. نُشرت هذه الرواية عام 1952، ويُقال إنها أحد المفاتيح لفهم الروح الكافكاوية.
كافكا، شاعر العار
شاول فريدلاندر، ترجمة عن الإنكليزية نيكولا فايل، سوي، باريس، 2014، 246 صفحة
- طبعاً، من جهتي " إبراهيم محمود " يمكن أن أعطي صورة مختصرة أخرى عن كتاب محادثات مع كافكا، الوارد بعنوان آنفاً ( منشور بالفرنسة لعام 1998، في 278 صفحة )، بنقل ماورد على ظهر غلافه الخارجي بالفرنسية:
( في أحد أيام شهر آذار من عام 1920، دعا والده طالبًا في المدرسة الثانوية يبلغ من العمر سبعة عشر عامًا وكان يكتب الشعر لزيارته في المكتب الذي يشغله في مكتب التأمين ضد حوادث العمال. يريد أن يعرّفه على موظف في الإدارة القانونية، وهو الدكتور فرانز كافكا، صديق الكاتب المعروف ماكس برود. وقد قرأ الدكتور كافكا أشعاره، وسيكون قادرًا على تقديم النصائح المفيدة له
. المقابلة الأولى يتبعها العديد من المقابلات الأخرى: في مكتب الدكتور كافكا، أثناء التجول في براغ بعد يوم العمل. لقد أصبح الشاب جانوش مرتبطًا بهذا الرجل الغريب والصالح الذي يعجب به. يشرب كلماته. ويكتبها بعد كل مقابلة.
وبعد مرور ثلاثين عامًا فقط، في عام 1951، عندما أصبح كافكا، بعد وفاته، أحد أعظم الكتاب في عصره، نشر غوستاف جانوش هذه الشهادة الاستثنائية التي تشكل محادثات مع كافكا. أولئك الذين يعرفون الكاتب ماكس برود، دورا ديمان (رفيقة الأيام الأخيرة) يصابون بالدهشة: إنه بالفعل صديقهم، كما عرفوه، كما كان، في كلماته، في موقفه، في تصوراته. للفن، للحياة، للسياسة، للدين، الذي يعود إلى الحياة أمام أعينهم.
وتزداد هذه الدهشة عندما يعلمون أن غوستاف جانوش رفض قراءة أعمال مؤلف الحكم بعد وفاته، معلنًا نفسه "عاجزًا"، متجاهلاً بذلك أساسيات العمل. إن تحيز يانوش هذا، الذي يصعب فهمه، يزيد، إذا لزم الأمر، من دقة الشهادة. لا يبني جانوشكافكا من اختياره من العمل، أو الجريدة، أو المراسلات. إنه يقتصر على نقل الكلمات، دون فن وفي حالة من الفوضى، التي يسمعها ويدونها مثل كاتب اختزال.
إن كافكا نفسه هو الذي يتحدث إلينا عبر يانوش، ويكشف لنا عن مشاعره وأفكاره الحميمة. تضمنت الطبعة الأولى من هذا العمل أقل من نصف الملاحظات التي جمعها جانوش ونسخها صديق كاتب بشكل عشوائي.
وفي عام 1968 قرر نشرها بالكامل. إنها تشكل العمل الذي قدمناه لأول مرة في عام 1978، والذي تضاعف حجمه أكثر من الضعف. وقد أشاد به النقاد الألمان بالإجماع، وهو يشكل، وفقًا لمقدمته المكتوبة بالفرنسية، برنارد لورثولاري، "شهادة لا يمكن استبدالها" لرجل تقع أعماله في قلب اهتمامات عصرنا.)
-وما يوسع جانب الموضوع ويعمقه أكثر في مقال آخر ( موقع Librairie Gallimard PARIS - Réservation de livres papier et numériques) حول كتاب: محادثات مع كافكا

3.jpg

( في عام 1920، التقى غوستاف جانوش، وهو طالب في المدرسة الثانوية، بكافكا. لقد أقاموا علاقة ودية ولاحظ غوستاف جانوش على وجه التحديد في دفاتر ملاحظاته محادثات مع فرانز كافكا، المنشورة تحت عنوان "محادثات مع كافكا". شهادة نادرة تم تحليلها في برنامج “Etrangermonami” في مارس 1978.
مع
مونيك نمر
دومينيك أربان
في عام 1920 في براغ، التقى غوستاف جانوش، وهو طالب في المدرسة الثانوية يبلغ من العمر سبعة عشر عامًا، عاشقًا للأدب، بفرانز كافكا. إنهم يشكلون علاقة خاصة. لمدة عامين، طوال محادثاتهما، كتب الشاب في دفاتر الملاحظات، بأكبر قدر من الدقة، الكلمات التي قالها أمامه مؤلف كتاب "التحول". نُشرت هذه النسخ جزئيًا في ألمانيا عام 1951 وفي فرنسا في العام التالي بترجمة قامت بها كلارا مالرو تحت عنوان: كافكا قالي ليKafka m'adit.
كافكا غوستاف جانوش، كافكا مختلف
الطبعة الألمانية الثانية من هذه المحادثات، كاملة هذه المرة، ظهرت عام 1968، سنة وفاة يانوش، ثم بترجمتها الفرنسية لموريس نادو، تحت عنوان محادثات مع كافكا، عام 1978. في برنامج "Etrangermonami" في آذار 1978، دومينيك أربان ومونيك نمر يناقشان هذه الشهادة الثمينة والحساسة عن الرجل والكاتب كافكا الذي قال عنه الشاب غوستاف جانوش: "الدكتور كافكا هو بالنسبة لي معلم ومعترف".
وهكذا تؤكد مونيك نمر على إحساسه بالعدالة: "لقد كان هناك اهتمام كبير جدًا بالعدالة عند كافكا، كما نعرف، وهي بالطبع واحدة من موضوعات كافكا العظيمة، وتظهر هنا بطريقة خاصة جدًا. وإليكم ما يقوله جانوش نحن: "إن لطف الدكتور كافكا يتمثل في إظهار الكثير من الصرامة والعدالة وفي الوقت نفسه التفهم للأشخاص من حوله، لدرجة أنه يفرض عليهم بشكل لا إرادي موقفًا مماثلاً." وفي هذه الحاجة إلى العدالة أيضًا - تصرف في بطريقة خاصة للغاية من خلال الدفع بسخاء للمحامي للدفاع ضد شركة التأمين الخاصة به، عن موظف عجوز كان ضحية لحادث عمل.)
....إلخ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى