ستيفان زاغدانسكي - التفكير في فلسطين" بعض الاعتبارات حول الصهيونية ومعاداة الصهيونية"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
StéphaneZagdanski


ملاحظة من المترجم: إذ أنقل مقال الكاتب والباحث والمفكر اليهودي البولوني الفرنسي ستيفان زاغدانسكي" 1963 " إلى العربية، وبالعنوان أعلاه، عن الفرنسية، ورؤية الفلسفي، الفكري، والسياسي فيه ضمناً، تالياً، سأنشر مقال اسم مستعار" مبني للمجهول وهو لا يخفي ركيزته الفكرية وأهلية المناقشة" تحت عنوان:
كراهية فلسطين – الصهيونية والمحو
Mabny Lil-Majhoul:Haïr la Palestine – Sionisme et effacement,3 juin 2022
بغية الإحاطة بالموضوع وتبيّن جانب السجال والتنظير في كليهما، لأهمية المثار فيهما )



( في ضوء الأخبار الساخنة للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني في الأيام الأخيرة في أعقاب عمليات الإخلاء السكني للعديد من السكان الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بالقدس، والهجمات التي شنتها قوات الأمن الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى، "مسيرة من أجل العلم" "رقصة" في البلدة القديمة احتفالاً باحتلال القوات الإسرائيلية للقدس الشرقية عام 1967، يقدم لنا الكاتب ستيفان زاغدانسكي هنا بعض الأفكار حول الصهيونية ومعاداة الصهيونية. إذا بدت بعض التصريحات مثيرة للجدل، فإنها على الأقل تتمتع بميزة السماح لنا بالتفكير في ما أصبح عليه مشروع الآباء المؤسسين للصهيونية، من خلال مواجهة السياسة الواقعية لمنطقة معقدة وهدف لجميع الرغبات.
“الصهيونية، التي يمكن لمعظم اليهود الأحياء الوصول إليها، على الأقل في الخارج، ليست سوى بوابة إلى الشيء الأكثر أهمية. »
كافكا، محادثات مع غوستاف جانوش )

التاريخ غير موجود
ليس هناك سوى قصص – بما فيها بالمعنى الذي نقول فيه بالعامية: “كل هذه قصص…”.
ذكريات مقرونة بالنسيان، مجزأة وفوضوية مثل كل ما يصدر من أدمغة الإنسان. القصص. الأرشيف – وهي مجرد قصص مختومة بتاريخ محدد. المنشورات. الخلافات. الصور – التي ليست سوى انعكاسات مجزأة ومجمدة للحياة المعيشة، خالية مسبقًا من أي معنى آخر غير ذلك، التقني البحت، لتأطيرها (محدود، بحكم التعريف)؛ على عكس الكلمات التي تعيش في الخفاء بكل المعاني التي صبغتها على مر القرون، فإن الصور ميتة وصامتة، وتنسب إليها معانيها دائمًا من الخارج، بما في ذلك من خلال هذا النوع الخاص من القصة وهو تقنية تحرير الصور و صوت.
ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من القصص تكون دائمًا مشوبة بالإيديولوجية، بل وحتى مشبعة بها. إن الإيديولوجية، مهما كانت، هي نظام عقائدي متقن إلى حد ما - وأحيانًا متقن للغاية - من تجميعات الأفكار الانعكاسية والمتكررة التي تنطبق بشكل موحد على جميع المواقف الإنسانية التي يقررها هذا النظام، بناءً على افتراضاته المسبقة، غالبًا دون وعي، لقبولها. تخلط أو تشترك أو تعارض...
ومشكلة القصص هي أنها تتجاهل الاضطراب السحيق الذي يحكم حياة الناس، ووجودهم، وأفعالهم، وأفكارهم، ودراماتهمونشواتهم، كل هذه الشبكة الاعتباطية، غير القابلة للفصل، والمعقدة بشكل لا نهائي والتي يسميها عقول الكسالى "التاريخ" و"التاريخ". التي يتخيلون أنفسهم يشاهدونها مثل المتفرجين في عرض سينمائي على كرسي بذراعين.
أما ما يحدث الآن في إسرائيل وغزة وفرنسا وأماكن أخرى - ما نسميه "الأخبار" - فهو نفس التاريخ.
الأخبار مجرد تاريخ - وهو غير موجود - لا يحدث.
* * *
إن دولة إسرائيل كيان منقسم لا مثيل له. هناك دولة، وهي إسرائيل. لذلك يمكننا أن نقول على الفور شيئين يؤديان إلى نوعين مختلفين تمامًا من التأملات:
1/ إسرائيل اليوم "ديمقراطية" على النمط الغربي، مكرَّسة بالكامل للفساد الليبرالي الجديد، يمكن مقارنتها بكل الطرق بفرنسا وإيطاليا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية... وكذلك بأي مجتمع آخر يسود فيه "المذهل المتكامل" اليوم. .
أما بالنسبة للأعداء والخصوم الجيوسياسيين لدولة إسرائيل: فتح، حماس، إيران، حزب الله، لبنان، سوريا، داعش، وما إلى ذلك، فهم يخضعون للفساد نفسه والدعاية الليبرالية الجديدة، باستثناء أنهم الأنظمة الاستبدادية سيئة السمعة ذات النزعة الثيوقراطية مستعدة لرؤية شعوبها، تهلك في ساعة واحدة لإرضاء أوهامها المتعصبة والإبادة الجماعية.
2/ إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تسكنها أغلبية يهودية. ومع ذلك، فإن الشعب اليهودي، من خلال تاريخه، ومن خلال دوره الكتابي والميتافيزيقي في التكوين الروحي للغرب المسيحي والشرق الإسلامي، لا يمكن مقارنته بأي شعب آخر من هاتين المنطقتين الهائلتين من العالم.
ومن المشروع كدولة إلقاء اللوم على إسرائيل في كل ما يمكن أن تلام عليه المجتمعات المعاصرة الأخرى. هناك، كما في كل مكان آخر - بما في ذلك في البلدان الأكثر عداءً لإسرائيل، وحتى في غزة والضفة الغربية وفي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الأكثر بؤساً (حيث نحلم أيضًا بأن نعيش "على الطراز الأمريكي" " 1 "
) – لقد سممت الليبرالية الجديدة كل شيء بسمّها العدمي. هناك، كما هو الحال في أي مكان آخر، يتقاسم الجميع الأوهام المدمرة للاقتصاد المنتصر؛ وكلهم يلتزمون بالقيم المصطنعة البشعة للرأسمالية الجامحة؛ ولا أحد يشكك في تطلعات العبودية الطوعية المعولمة؛ لا أحد ينتقد الإهمال المذهل للطبيعة والجمال، والميل إلى الدمار، والسباق نحو الدمار. كل الأشياء السيئة التي يمكن أن تقال بشكل مشروع عن دولة إسرائيل – قادتها الفاسدون، وسكانها المذهولون من وسائل الترفيه الإعلامية البلهاء، والنقاش العام الذي صادرته الدمى التواصلية الأكثر سخرية، والسباق المحموم من أجل الربح، والتخلي عن الأشخاص الأكثر حرمانا ، إلخ. -، لا يقتصر الأمر على إسرائيل: إنه شر العالم، إنه سمة حقبة من تاريخ البشرية اتخذت منعطفًا سيئًا لدرجة أن الرجال، أينما كانوا، ربما لن يتعافوا.
ومن ناحية أخرى، لا بد من أخْذ خاصيتين مميزتين لهذه الدولة في الاعتبار لفهم الوضع الحالي وتشابكهما المتأمل كعلاقة سبب ونتيجة: دولة إسرائيل هي إسرائيل، أي أنها تحمل الاسم الصحيح من خلال التي اعترف بها الشعب اليهودي منذ ما يقرب من ثلاثة آلاف عام، وهذه الدولة في صراع دفاعي على حدودها (بما في ذلك مع قطاع غزة) مع العديد من جيرانها الذين هم جميعاً أعداء منخرطون بشكل خيالي في حرب إبادة مزعومة.
وأوضح كافكا لجوستاف جانوش أن "القومية اليهودية هي التماسك - الذي تم الحفاظ عليه بشدة لأنه فُرض من الخارج - لقافلة تعبر صحراء جليدية في الليل. والقافلة لا تنوي التغلب على أي شيء. إنها تريد فقط الوصول إلى بلد يتمتع بحماية جيدة، مما يمنح رجال ونساء القافلة الفرصة لتطوير وجودهم بحرية كبشر. إن حنين اليهود إلى الوطن ليس قومية عدوانية، تستولي بغضب على بلدان الآخرين لأنها لم تجد وطنا حقيقيا في نفسها وفي العالم، ولأنها في أعماقها لن تكون قادرة على التراجع إلى الصحراء.

– هل تفكر في الألمان؟ (يسأل جانوش)
صمت كافكا في البداية، ثم وضع يده على فمه وهو يسعل، وقال بصوت مرهق:
- أفكر في كل المجموعات البشرية الجشعة للغنائم، والتي تدمر العالم، وتتخيل نفسها تزيد من نطاق قوتها، ولا تؤدي إلا إلى تقييد إنسانيتها. وبالمقارنة، فإن الصهيونية ليست سوى عملية شاقة لإيجاد قوانينها الإنسانية الخاصة. »
لا شك أن اليوتوبيا الصهيونية في حالة حزينة. هذا هو الحال اليوم مع كل اليوتوبيا الحديثة: الاشتراكية في الشرق، والثورة وإلغاء الامتيازات في فرنسا، والمساواة في أمريكا الجنوبية، وإنهاء الاستعمار في أفريقيا، ونهاية العنصرية في أمريكا الشمالية، والديمقراطية في الغرب، وما إلى ذلك. أما بالنسبة للدول التي تعلن نفسها علناً معادية لإسرائيل، فالأمر أسوأ لأننا سنبحث عبثاً عن اليوتوبيا المزعومة التي ربما تكون قد خانت أنظمتها الاستبدادية، ومجتمعاتها المتعصبة، وأخلاقها المتعصبة، وإيديولوجياتها العدوانية.
ويرتبط تاريخ تأسيس دولة إسرائيل والصراع الإسرائيلي العربي ارتباطًاً وثيقًاً بالتاريخ الحديث للشعب اليهودي، ومع هذا الأخير يجب أن نبدأ في التفكير فيه على أمل أن نفهم أي شيء. وخروجاً من الصراع الذي يشعل المنطقة اليوم من جديد.
* * *
الصهيونية ليست إيديولوجية: إنها في مصدرها مدينة فاضلة عمرها قرون من التحرر السياسي والصوفي القائم على الأهمية الروحية لأرض إسرائيل (أي "فلسطين" الإمبراطورية العثمانية السابقة) لليهود في جميع أنحاء العالم.
والتر لاكور، في كتابه الضخم تاريخ الصهيونية يقول: “إن دراسة أصول الصهيونية يجب بالضرورة أن تتخذ كنقطة انطلاق لهذا المكان المركزي الذي تشغله صهيون، في أفكار وصلوات وأحلام يهود الشتات. إن عبارة "أورشليم العام القادم" جزء من الطقوس اليهودية وقد واجهت أجيال عديدة من اليهود المتدينين الشرق، وهم يتلون الصلاة العظيمة في الشعائر اليهودية "شمعون إسريShemoneEssre’’". تجلى الحنين إلى صهيون من خلال ظهور العديد من المسيحين، من ديفيد ألروي في القرن الثاني عشر إلى ساباتاي تسيفي في القرن السابع عشر؛ نجده في قصائد يهوذا هاليفي، وفي تأملات أجيال من الصوفيين. لم ينقطع الارتباط الجسدي بين اليهود ووطنهم القديم تمامًا؛ طوال العصور الوسطى، كانت هناك مجتمعات يهودية كبيرة في القدس وصفد، ومجتمعات أصغر في نابلس والخليل. محاولات دون جوزيف ناسي، دوق ناكسوس، لتشجيع الاستعمار اليهودي بالقرب من طبريا باءت بالفشل، لكن الهجرة الفردية إلى فلسطين لم تتوقف أبدًا؛ ووصلت إلى ذروة جديدة مع وصول مجموعات “الحسيديم” في نهاية القرن الثامن عشر. »
من السهل أن نفهم أن غالبية المعادين للسامية كانوا دائمًا مناهضين للصهيونية. وليس لهم أي صلة باليهود المختلفين من أصول مختلفة (المتدينين، المندمجين، الأمميين، الخ) الذين عارضوا الصهيونية منذ بداياتها وحتى الحرب العالمية الثانية (كحل لمعاداة السامية). لم يكن بإمكان أي من هؤلاء اليهود المناهضين للصهيونية أن يتوقع محاولة إبادتهم في القرن العشرين. في السابق، كان من الممكن الاعتقاد بأن اليهود سيحميون أنفسهم من معاداة السامية بخلاف تقرير المصير والدفاع عن أنفسهم من مضطهديهم بالسلاح في أيديهم. ولكن بعد ما سمي "المحرقة"، لم تعد مثل هذه الصراحة ممكنة.
والتر لاكور، مرة أخرى: “معارضة الصهيونية قديمة قدم الصهيونية نفسها. لقد جاءت من جهات متعددة، يهودية وغير يهودية، يسارية ويمينية، متدينة وملحدة. لقد تم التأكيد أحيانًا على أنه من المستحيل تحقيق هدف الصهيونية، وأحيانًا أنه غير مرغوب فيه، وأحيانًا أنه وهمي وغير مرغوب فيه. لم تكن المعارضة العربية مفاجئة، لكن الهجمات جاءت أيضًا من جهات أخرى، بما في ذلك الكنيسة الكاثوليكية، والقوميين العرب الذين كانوا حذرين من الدخلاء الأوربيين، والسياسيين والمستشرقين الأوربيين المؤيدين للعرب، والشيوعيين. وأدانها دعاة السلام باعتبارها حركة عنيفة. كتب غاندي أن الصهيونية، باعتبارها المثل الأعلى الروحي، حظيت بتعاطفه، لكن من خلال اللجوء إلى القوة، استخف اليهود بمثلهم الأعلى وأحطوا منه. أعلن تولستوي أن الحركة الصهيونية لم تكن تقدمية بل كانت عسكرية في الأساس. فالفكرة اليهودية لن تجد تحقيقها في وطن محدود إقليمياً. فهل كان اليهود يريدون حقا دولة مثل صربيا أو رومانيا أو الجبل الأسود؟
بعض المعادين للسامية وافقوا على الصهيونية، وأدانها آخرون بأشد العبارات عنفًا؛ بالنسبة لكليهما، كان اليهود واليهودية يمثلان عنصرًا مدمرًا، وبالتالي كانت سياستهم تهدف إلى الحد من النفوذ اليهودي والتخلص من أكبر عدد ممكن من اليهود. قد يعتقد المرء أنهم كانوا سيرحبون بحركة سعت إلى القيام بذلك على وجه التحديد، أي تقليل عدد اليهود المقيمين في مختلف بلدان أوربا، لكنهم في الواقع هاجموها بشكل متكرر. لقد شعروا أن فلسطين كانت أجمل وأهم من أن تعطى لليهود الذين فقدوا، على أي حال، القدرة على بناء دولة خاصة بهم. لقد كان مقدرا لهم أن يبقوا طفيليات، وبالتالي كانت الصهيونية مجرد خدعة. لم تكن تلك محاولة بناءة، بل على العكس من ذلك، كانت خدعة بسيطة، وهي عنصر من عناصر المؤامرة التي تهدف إلى إقامة الحكم اليهودي على العالم. كتب مُنظِّر النازية ألفريد روزنبرغ في عام 1922، وهو يمزج بين الاستعارات والصور: «إن بعض الجراد الذي امتص نخاع أوربا يعود إلى أرض الميعاد ويبحث بالفعل عن مراعي أكثر خضرة. وفي أحسن الأحوال، فإن الصهيونية هي الجهد العاجز الذي يبذله شعب غير قادر على تحقيق أي شيء بناء، ولكنها بشكل عام توفر للمضاربين الطموحين مجالات جديدة لممارسة الربا على نطاق عالمي. عدو الدولة الألمانية واتهام الصهاينة بالخيانة العظمى. »
* * *
واليوم، أصبحت اليسارية المتطرفة بمثابة مرآة لهيمنة الليبرالية الجديدة. وعلى العكس من ذلك، فإن اليهودية التقليدية والفكر اليهودي وحدهما في الغرب يفلتان من إيديولوجية ما قبل الرأسمالية والرأسمالية والليبرالية الجديدة. وأسباب ذلك معقدة ولكن يمكن إثباتها من خلال فحص نصوص الكتاب المقدس المخصصة للفقراء والأغنياء، ونصوص التلمود (بشكل رئيسي الأطروحات الثلاث بابا كاما، بابا باترا، بابا ميتسيا) المخصصة للتبادلات التجارية والعمل، إلى الفقر، في الخارج، إلى الهيمنة الإمبراطورية الرومانية، وما إلى ذلك.
إلا أن هذه حقائق واضحة يمكن إدراكها حتى من خلال قراءة بضع آيات من الكتاب المقدس بأي ترجمة" 2 "
... إذا لم يفهمهم اليساريون المناهضون للصهيونية، فذلك لأنه من مصلحتهم عدم فهمهم.
ومن المؤكد أن الكيبوتسات الأوائل وبعض الصهاينة الأوائل، وهم أناس شرفاء تمامًا، كانوا يضعون هذه الفكرة في الاعتبار. والقول بهذه المناسبة إن دولة إسرائيل قد خانت أحلام الآباء المؤسسين لا يعني إلا الإشارة إلى أن فرنسا، على سبيل المثال، قد خانت أحلام إلغاء امتيازات الثوريين، أو أن كنيسة روما خانت الكنيسة العالمية. أحلام تحرير المسيحيين الأوائل (الولع الجنسي بالأطفال، والارتباط التاريخي بالأنظمة المهيمنة والاستبدادية، والاستعمار الإمبريالي، والعبودية والتحويلات القسرية لمناطق بأكملها من العالم، وما إلى ذلك).
ولا يوجد أي مكان في العالم يمكن فيه لدولة أن تتجسد أو تحقق "الحلم". كان "حلم" اليهود الصهاينة، على أقل تقدير، ألا يعانون من الوحشية المعادية للسامية دون أن يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم.
إن ما نلومه على الصهاينة، يمكننا أن نلومه جميع الأمم، أما بالنسبة لأعداء إسرائيل المعلنين، فإننا نتساءل حتى عن الحلم الذي يمكن أن نلومهم عليه لخيانتهم (ربما حلم عالمي هامشي وتحرري في الإسلام) عندما يسقطون جميعًا دون استثناءً من فئة أبشع الأنظمة في العالم!
لا يمكن لأحد أن ينكر أن هناك، في إسرائيل كما في أي مكان آخر، يهوداً يشاركون بسعادة في ويلات الليبرالية الجديدة، ويهوداً فاسدين (نتنياهو أولاً)، وعنصريين، ومستعمِرين (يحلمون بقتل أو ترحيل كل عرب فلسطين…)، ولكن وليست يهوديتهم هي التي يتم التعبير عنها في هذا (على عكس معاداة السامية المسيحية والإسلامية، المدرجة في النصوص التأسيسية ذاتها)، حتى لو كانوا يهودًا متدينين. إن الشخص الذي لا يتوافق مع ما تقوله النصوص اليهودية قد يكون يهوديًا، لكنه لا يضع نفسه في قلب الحقيقة اليهودية، في المفهوم المتأرجح للحقيقة الذي تنشره اليهودية (والذي يعرفه الجميع على الأقل باستثناء قاعدتين مشهورتين: "لا تقتلTu ne tueras point " و"لا تسرقTu ne voleras point ").
أنت بحاجة إلى معرفة ما تقوله النصوص اليهودية التقليدية لفهم كيف يجب أن يفكر اليهودي. ومن لا يفكر كاليهودي قد يكون يهوديًا، ولكن ما يتكلم فيه أو من خلاله ليس يهوديًا ولا يعني أي يهودي آخر. ممول يهودي، لاستخدام صورتي، بقدر ما هو ممول، حيث يزدهر على ويلات الاقتصاد المعاصر، شخص مثل مادوف وعدد قليل من الآخرين، يرتكب خطيئة عميقة تجاه الحقيقة اليهودية للمجانية، المحبة والاهتمام والاهتمام بالأشخاص الأكثر حرمانًا وجميع الذين يعانون بشكل رئيس بسبب الأغنياء.
كافكا مرة أخرى في نقاش مع يانوش: “اليوم لم يعد اليهود يكتفون بالتاريخ، هذا الوطن الموجود في الزمن. إنهم يريدون العثور على دولة خاصة بهم في الفضاء، صغيرة ولكنها مشابهة للدول الأخرى. هناك المزيد والمزيد من الشباب اليهود العائدين إلى فلسطين. إنها العودة إلى أنفسهم، إلى جذورهم، إلى النمو. وهذا الوطن الفلسطيني هدف ضروري لليهود. بينما تعتبر تشيكوسلوفاكيا نقطة انطلاق للتشيك.
- نوع من المدرج.
– هل تعتقد أنهم سيتمكنون من الإقلاع؟ أفضل أن أراهم يبتعدون بشكل مفرط عن قواعدهم، وعن مصادر الطاقة الخاصة بهم. لم أسمع قط عن نسر يتعلم الطيران مثل النسر من خلال المراقبة المستمرة والعناد لكيفية سباحة سمك الشبوط الكبير. »
* * *
من جهتي، أطلق على "مناهض للصهيونية" أي شخص "يعارض" بالمعنى الحرفي للصهيونية، وهي حركة ولدت في خضم قضية دريفوس لتحرير اليهود، وتقرير مصيرهم لحماية أنفسهم من مناهضة الصهيونية. جريمة سامية.
قال كافكالجانوش: «كل عصر الآن، أسير في الشوارع؛ نحن منغمسون في الكراهية المعادية للسامية. لقد سمعت للتو أن اليهود هناك يطلقون على Prasivéplemeno<"عرق الجرب">. أليس من الطبيعي أن تبدأ من مكان يكرهك فيه الناس كثيرًا؟ (لا داعي للصهيونية أو العنصرية في هذا). إن بطولة البقاء على أية حال هي مثل قمل الخشب الذي لا يخرج أي شيء من الحمام. "
اليهود المعارضون للصهيونية (المتدينون، الاستيعابيون، الأمميون، وما إلى ذلك) - التي يدعي معاداة السامية المعادون للصهيونية (المعادون للصهيونية) أنهم يطالبون بها اليوم بحيلة ذكية - لم يعارضوها إلا لأنهم اعتبروا أن هناك كانت هناك حلول أخرى (حلولهم) لحماية الشعب اليهودي (سأضع جانبًا قضية تلك المرأة المجنونة سيمون ويل التي حلمت بإبادة اليهود بلطف).
وبعد عام 1945، لم يعد هذا الموقف الساذج أيضًا قابلاً للاستمرار. لقد تم إبادة يهود أوربا فعلياً، بتواطؤ العديد من القادة العرب والسكان العرب في فلسطين، المعادين بشدة للهجرة اليهودية. من المؤكد أن هتلر لم يكن مسلما، ولكن هناك مسئولية عربية مشتركة واضحة في إبادة اليهود، تماما كما توجد اليوم مسئولية مشتركة للأوربيين في وفاة مئات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط لمجرد أنهم تم رفض اللجوء إلى هنا.
لذلك، بعد الحرب، لم يعد من المعقول أن تكون معاديًا للصهيونية. ولهذا السبب فإن اليهودي الذي لا يكره نفسه لا يمكن أن يكون إلا صهيونيًا بالمعنى الأصلي للكلمة. لم تكن الصهيونية في مصدرها دولة ولا حتى قومية، ولا استعمارًا ولا إمبريالية. لقد كانت تلك الرغبة الطوباوية في الحصول على منزل. يتوافق الوطن القومي اليهودي مع الرغبة في حماية الشعب اليهودي المعرض للخطر في كل مكان، في العالم المسيحي والإسلامي" 3 "
.
* * *
قبل إنشاء دولة إسرائيل بفترة طويلة، كان هناك داخل الصهيونية (من بين العشرات من التيارات المتنوعة والمعارضة بشدة)، تيار أقلية مؤيد لدولة ثنائية القومية حيث يندمج المسلمون واليهود بشكل كامل. هذا هو اليوم الادعاء الأحمق والساذج (عندما نعرف خطورة معاداة اليهودية ومعاداة السامية في أرض الإسلام منذ قرون) لأكثر مناهضي الصهيونية صراحة (الذين ليسوا بالضرورة معادين للسامية ولكنهم أغبياء مفيدون). المعادين للسامية والمعادين للصهيونية في الأغلبية في العالم). ومع ذلك، فإن العرب (قادتهم على الأقل) كانوا دائما يعارضون ذلك بشدة، ويشمئزون من فكرة أن اليهود يمكن أن يعيشوا بينهم على قدم المساواة الكاملة.
وهذا الاشمئزاز نفسه هو الذي يفسر سبب رفض الزعماء العرب بشكل قاطع جميع خطط السلام وتقاسم فلسطين بين اليهود والعرب قبل إنشاء إسرائيل في عام 1948 حتى عام 2002.
وكانت آخر محاولة لبدء السلام تتمثل في تسليم قطاع غزة من قبل الإسرائيليين إلى السلطة الفلسطينية في عام 2005. ولم تكن هذه المنطقة الإقليمية بمثابة جنين للدولة الفلسطينية، بل كانت ضمانة من جانب القادة الإسرائيليين لإمكانية إجراء محادثات سلام ومفاوضات سلام. التعاون اللاحق مع القادة الفلسطينيين، بهدف تأسيس دولة فلسطينية مسالمة إلى جانب إسرائيل، بعد عقود عديدة من الإخفاقات، والتي ستشمل، بعد مفاوضات صعبة، الضفة الغربية وقطاع غزة.
إن ما حولته فتح وحماس قطاع غزة خلال خمسة عشر عاماً تقريباً، ينبئنا بكل شيء عن إمكانية صنع السلام مع القادة الفلسطينيين.
لا أحد يعرف ما الذي يريده السكان الفلسطينيون حقاً، الذين ليس لهم صوت ولم يكن لهم أبداً صوت. ولا يمكن استخلاص هذا إلا من حقيقة أن الانتخابات الحرة في الضفة الغربية اليوم ستؤدي على ما يبدو إلى سقوط السلطة الفلسطينية في أيدي حماس. ويمكننا أن نحصل على فكرة واضحة جدًا عما يفكر فيه قادة حماس وبعض القادة الفلسطينيين والعرب الآخرين، لأنهم يقولون ذلك علنًا. وما أعلنوه ونطقوا به مراراً وتكراراً منذ سنوات، ليس فقط في فلسطين، بل في العديد من الدول العربية، هو كراهية اليهود.
ولذلك عندما أعلن المتحدث باسم حماس في خطاب تلفزيوني: "نعم، نحن الشعب الذي يطمح إلى الموت، تماماً كما يتطلع أعداؤنا إلى الحياة!". » ; وفي برنامج للأطفال يُبث على شاشة التلفزيون الفلسطيني، تُجبر فتاة صغيرة تبلغ من العمر خمس أو ست سنوات على التصريح بأنها تريد "إطلاق النار على اليهود" عندما تكبر؛ وعندما يتحدث زعيم ديني مصري علناً، على شاشة التلفزيون المصري، عن "إبادة كل اليهود يوم القيامة"؛ فعندما يعلن رئيس الوزراء التركي أن "أولئك الذين يدينون هتلر ليل نهار يتفوقون على هتلر في الهمجية"، فإن هذه التصريحات وغيرها الكثير من الترتيب نفسه تعطي دلائل معينة للحكم على ما يشعر به بعض العرب تجاه اليهود، والذي يبدو أنه يؤكده أحدث أعمال الشغب المعادية للسامية في بعض المدن المختلطة تاريخياً في إسرائيل.
* * *
إن التفكير في فلسطين يتطلب التفكير في الصراع اليهودي العربي الذي اندلع بالقول والأفعال في هذه المنطقة الصغيرة من العالم منذ عام 1881، منذ الموجات الأولى من هجرة اليهود الروس الذين تعرضوا للمذابح في بلدهم الأصلي، إلى المظاهرات التي نظمتها حماس عند الحاجز الأمني الذي يفصل قطاع غزة عن إسرائيل قبل عامين، وحتى إطلاق الصواريخ في الأيام الأخيرة. والتفكير في الصراع اليهودي العربي، ثم الصراع الإسرائيلي العربي منذ عام 1948 (خمس حروب، ومعاهدتا سلام، وثماني خطط تقسيم، رفضها الزعماء العرب)، يتطلب أولاً معرفة كيفية التفكير في الصراع في حد ذاته.
في أي صراع هناك وفيات. في أي صراع، هناك وفيات أبرياء. كان المراهقون الألمان الشباب الذين تم تجنيدهم في شباب هتلر وقيادتهم إلى الجبهة في نهاية الحرب العالمية الثانية، ليكونوا بمثابة وقود مدفع خالص، هم الضحايا الأبرياء لجنود الحلفاء. قضيتهم، أو بشكل أكثر دقة القضية التي خدموها عن طيب خاطر أو كرها، لم تعد عادلة في هذا كله. إنه الشيء نفسه تمامًا فيما يتعلق بالمراهقين الفلسطينيين الذين يتم تجنيدهم اليوم طوعًا أو قسرًا من قبل حماس (وعندما يتم غرس الكراهية المعادية للسامية في طفل منذ سن مبكرة جدًا، لا يمكن الإعلان عن تجنيده كمراهق أو اختياره). يعتبر)، قتل برصاص القناصين الإسرائيليين. إنهم ضحايا أبرياء لقضية غير عادلة إلى حد كبير، وهي قضية حماس التي تستخدمهم بكل سخرية، مثل كل القادة المستبدين على هذا الكوكب، ليكونوا وقودا للمدافع.
* * *
مناهضو الصهيونية حشدٌ مضحك. معظمهم متواضعون فكريًا لدرجة أن التنازل عن الجدال معهم يُعد وصمة عارune disgrace من علامات العصر، يشكل هذا التدافع من الثرثرة الدنيئة أغلبية إيديولوجية لا حصر لها (على الأقل لأنه سيكون هناك دائمًا عدد أكبر من معاداة السامية ومعاداة الصهيونية في العالم أكثر من اليهود)، حيث لا يكاد يوجد أي شخص آخر غير اليهود. حراس جزر أندامان الذين لم يدلوا بعد برأيهم بشأن فلسطين، لم يذكروا أسماء المسئولين عن الكارثة، أو قاموا بتفصيل الوسائل المؤكدة لحل الصراع العربي الإسرائيلي.
هناك حقيقة أخرى مثيرة للقلق وهي أن هذه المجموعة من الساخطين الانتقائيين، لم يتم تدويلها لفترة طويلة فحسب، بل أصبحت أيضًا معولمة على المستوى الاجتماعي المهني: صانعو الأفلام، والفلاسفة، والمغنون، والاقتصاديون، وطلاب المدارس الثانوية، والسياسيون، وعلماء الاجتماع. والمحررون والممثلون والصحفيون والأكاديميون... جميعهم يشتركون في اللغة الفرعية نفسها،والمكونة من الكلمات المستعارة نفسها، من سجل العار نفسه: "الفصل العنصري"، "العنصرية"، "الإبادة الجماعية"، "الاستعمار"، "نزع الملكية" و"الاحتلال" و"الفصل"... والآن "الصهيونية".
إنها تعويذة ضارة واسعة النطاق، الجميع متورطون فيها، الجميع متورطون، الجميع يكررون الأكاذيب وأنصاف الحقائق التي تم تأسيسها منذ عقود، ويعتقد الجميع أنهم فهموا كل شيء من خلال إعادة صياغة بعض الشعارات والصيغ السهلة.
إن الفلسطينيين دون تفكير décérébrés يعلنون معاداتهم للصهيونية، وهم اليوم يشتركون في هذا مع جميع المعادين للسامية منذ زمن سحيق، بدءًا من أول المنتقدين للمسيحيين والمسلمين في الأناجيل والقرآن، في بناء خطابهم المتوتر والمعوز فقط في شكل براق. إشارة بديلة إلى الكلمة اليهودية. لقد كانت معاداة الصهيونية دائمًا خطابًا مغتصبًا، منظمًا في شكل سرقة أدبية واستبدال. مثل صراخ هتلر بأن اليهود يريدون إبادة الشعب المسيحاني الحقيقي الوحيد الذي كان الألمان، فإن المناهضين للصهيونية هم مغتصبون لمعاناة اليهود ومآسيهم، ومنتحلون يعانون من فقدان الشهية فكريًا، ويعوقون أسلوبيًا الأشخاص الذين يفتقرون إلى الكلمات للتعبير عن استيائهم، حتى أنهم ليس لديهم خيار آخر، للنطق بهويتهم البديلة الغاضبة، سوى استعارة دوالهم الفريدة من اليهود (أو من بعض المجتمعات المضطهدة الأخرى في القرن العشرين ("الفصل العنصري")، عن طريق عكس قطبيتهم أو تحويلها ("المحرقة"). مسروقة باسم "النكبة"، و"مقاومة المحتل النازي" بالمعنى الحرفي للكلمة، و"الإبادة الجماعية"، وما إلى ذلك).
على الجانب اليهودي، باستثناء عدد قليل من العنصريين المعلنين الذين يحلمون بإبادة أو طرد جميع الفلسطينيين، الكاهانيين ورفاقهم، الذين يفضحون الجميع في إسرائيل، لن نجد، أو القليل جدًا، في قرن من الخطاب، إعلان الإبادة الجماعية أو المفسد، ويفرح بمصيبة العرب. إن إعلان استقلال إسرائيل حرفياً هو في حد ذاته أفضل دليل على ذلك.
كانت الصهيونية التاريخية حساسة في البداية لمعاناة اليهود المذبحين، لكنها لم تكن أبدا غير حساسة لمعاناة العرب بمجرد علمهم بها (بعد عدم رؤيتهم، أو أخذهم في الاعتبار). وحتى اليوم، يتلقى الفلسطينيون والجرحى السوريون وحتى وجهاء فتح العلاج في المستشفيات الإسرائيلية عندما يتطلب الوضع الطبي ذلك. علاوة على ذلك، فإن جزءًا من السكان الإسرائيليين (أقلية معترف بها، كما هو الحال على سبيل المثال، أصحاب السترات الصفراء بين السكان الفرنسيين) يؤيدون بشكل إيجابي الفلسطينيين ومطالبهم. بعض الجنود (بيتسيلم) ينتقدون ويدينون علنًا تصرفات جنود آخرين في جيش الدفاع الإسرائيلي، وما إلى ذلك.
في المقابل، في المعسكر المقابل، لم يكن هناك سوى الصخب نفسه منذ بداية الصراع في نهاية القرن التاسع عشر وحتى اليوم. إنها معاداة السامية الأكثر فجاجة وقذارة، على طريقة درومونت، من قبل كتاب الافتتاحيات المسيحيين اللبنانيين ذوي النفوذ الكبير في بداية القرن العشرين. إنه الاتفاق المسلح بين مفتي القدس الحسيني، الزعيم العربي الأكثر نفوذاً في النصف الأول من القرن العشرين، مع هتلر والنازيين. وحتى لو كانت تأكيدات نتنياهو التي تخدم مصالحه الذاتية بأن المفتي الأكبر هو الذي اقترح على هتلر فكرة الإبادة الجماعية لليهود تبعث على النفورgrotesque,، فإن تأييده للنازية ومعاداته الدنيئة للسامية لا يمكن إنكاره تاريخياً. الشيء نفسه مع جميع القادة الفلسطينيين، مثل عباس الذي بدأ حياته المهنية في الاتحاد السوفييتي بأطروحة إنكارية مكرسة للإبادة الجماعية لليهود أثناء الحرب، مثل حماس اليوم ووسائل إعلامها التي تبث أوضح الكراهية لليهود حتى في البرامج الإذاعية للأطفال منذ فترة طويلة....
الصهيونية - التي ولدت في القرن التاسع عشر من قناعة طوباوية مفادها أنه لم يعد بإمكان اليهود أخيرًا تحمل معاداة السامية، ولم يعد مصيرهم يعتمد على السكان الذين عاشوا بينهم كأقلية لعدة قرون - أصبحت اليوم واليوم، أصبح هذا قدحًا مبتذلاً، من فم تاجر العبيد الإسلامي الأكثر انحطاطًا إلى لسان طالب دراسات النوع الاجتماعي في حرم جامعة كاليفورنيا. أما بالنسبة لأولئك الذين لا يبالون، في عصر الدعاية السيبرانية، فإنهم لا يبقوا على هذا النحو لفترة طويلة.
إليكم مثالاً تنويرياً، يرجع تاريخه (بالصدفة) إلى أزمة السترات الصفراء (أمس)، وهو ما يساوي ألف حكاية أخرى من النوع نفسه:
نحن نعرف نكتة وودي آلن: "لقد قرأت الحرب والسلام في قراءة سريعة: تدور أحداثها في روسيا. » في شباط 2019، أعرب مكسيم نيكول، الملقب بـرايدر يطير "Fly Rider"، وهو ناشط جدير بالثناء في قضية السترات الصفراء، عن رأيه الأسرع من الصوت بشأن المسألة اليهودية " 4 "
...
. من الواضح أن مكسيم نيكول فتى طيب. يبدأ بالإعلان عن تأثره بالمعاناة اليهودية، وهو ليس مخطئًا فيما يتعلق بمناورات التعافي الحكومية والإعلامية من حادثة فينكيلكراوت التي ظهرت عليها الأعراض " 5 "
...
. وانتهى الأمر بمكسيم بالاعتراف بما كان يجب أن يبدأ به - للأسف، لقد أربكت القبعة الخلفية أفكاره: "سأسمح لك بالتعرف على تاريخ فلسطين وإسرائيل، إنه معقد للغاية، إنه معقد جدًا جدًا جدًا جدًا.. ". بعد أن فكر لفترة طويلة (وبعبارة أخرى بعد قضاء أمسية في النقر على الانترنت: الوقت السيبراني نسبي للغاية)، قرر المنبر المقلوب أن يفجر رأيه الحكيم حول هذه المسألة. راغبًا في خوض معركة مع الصهيونية، يبدأ خطابه اللاذع بارتباك نموذجي تمامًا لجدل التافهين - والذي تبدو قبعته، التي ترتديها إلى الوراء بشكل لا إرادي، علامة لا يمكن التغلب عليها: "معاداة الصهيونية"، يعلن الرجل ذو الرداء، الذي يراقب بنظرة. في ردود أفعال وتعليقات جمهوره الإلكتروني، "إذا نظرنا إلى الأمر قليلاً، فهو لا يزال شيئًا مفرطًا، مفرطًا، مفرطًا، عنصريًا مفرطًا، ولكنه عنصري تمامًا. وهذا يعني أنها أيديولوجية غبية ومتطرفة أيضًا ولكن أه لا يهم، الرئيس لا يمانع، وهذا يعني أننا لا يجب أن نكون عنصريين، ليس من الضروري أن تكون معاديًا للسامية لكن من حقك أن تكون صهيونيًا وأن تكون عنصريًا بشكل مفرط..."
ولا يفشل معجبوه في الإشارة لمكسيم نيكول إلى أنه، من خلال زلة لسان إلى الوراء، خلط بين "الصهيونية" و"معاداة الصهيونية". وهو يصحح نفسه: «نعم، الصهيونية هي العنصرية، وليس معاداة الصهيونية بشكل واضح! ربما أكون قد عبرت عن نفسي بشكل سيئ (هكذا: بعبارة ملطفة)... إن كونك صهيونيًا، حسنًا، إنه أسوأ من ذلك، عندما تكون مهتمًا به، فإنه أمر مثير للاشمئزاز حقًا. لا تذهب إلى ويكيبيديا لأنها محايدة للغاية. اذهب حقًا وشاهد ما يحدث هناك، إنه شيء يجب التخلص منه..."
ولا يستطيع أحد أن ينكر حقيقة سوء حظ الفلسطينيين. لكن التلفظ بمصيبة إنسانية دون معرفة ما نسميه دواخلها ومخارجها، أي من ناحية، الأسباب التاريخية والإيديولوجية والميتافيزيقية الدقيقة، مهما تعددت وظرفية؛ ومن ناحية أخرى، فإن مختلف المجموعات والقادة والأيديولوجيين والسكان الذين يستفيدون من هذه المحنة الإنسانية، يعد هذا بمثابة الانحياز، في الوضع المنحط لمشجع كرة القدم، لكن هذا لا يسمى تفكيرًا.
حالة مكسيم نيكول مهمة. فمن ناحية، يكشف عن الوجه الآخر لقبعة الخطاب المناهض للصهيونية. لأنه إذا لم يقتصر الأمر دائمًا على ذلك (وهو ما يحدث في أغلب الأحيان)، فإن الخطاب المناهض للصهيونية يشترك مع معاداة السامية في أنه يتقدم من خلال النفور العكسي. وهكذا فإن كل العبارات الشائعة في الخطاب المناهض للصهيونية تقلب الحقيقة التاريخية، بدءاً باتهام "الاستعمار". وللاقتناع بذلك، ما عليك سوى قراءة 880 صفحة من تاريخ الصهيونية الكلاسيكي في مجلدين من تأليف والتر لاكور، و1060 صفحة من تاريخ الصهيونية الفكري والسياسي الغني جدًا (1860-1940) للكاتب الذي لا يمكن الاستغناء عنه جورج بنسوسان. ، لإضافة المجلدات الخمسة لتاريخ معاداة السامية لليون بولياكوف، والإنجيل والقرآن (نعم، كل شيء مرتبط) ومعرفة القليل على الأقل، على الرغم من ذلك، عن تاريخ العالم في القرنين التاسع عشر والعشرين ، أن تقتنع.
من من المناهضين للصهيونية قام بهذا العمل؟ شخص.
* * *
حتى لا أضيع وقتي في تفكيك كل تأكيد سخيف لمخرج كذا وكذا" 6 "
...
، مثل مغني الروك " 7 "
...
أو مثل نجم هوليود " 8 "
...
أريد أن أعرض بعض الأفكار حول حجج الفيلسوف الفرنسي الذي يعتبر اليوم الأكثر شهرة والأكثر تطرفاً في مناهضته للصهيونية - آلانباديو - الذي يتميز بأنه قدَّم كل أفكاره لفترة طويلة فيما يتعلق بكلا الأمرين. دولة إسرائيل والشعب اليهودي.
أشير إلى الجلستين الطويلتين من ندوتي " 9 " التي خصصتها هذا العام لباديو من أجل العروض المتنوعة والاقتباسات التفصيلية المتعلقة بفلسفته. وأقصد هنا فقط استخلاص استنتاجات معينة فيما يتعلق بمعاداته للصهيونية.
هناك جُبْن فلسفي حقيقي lâchetéproprementphilosophiqueيتمثل في التفكير – أو على الأقل عدم المخاطرة بمناقضة – ما وصفه نيتشه بالفعل بـ “القطيعtroupeau ”: “الأخلاق اليوم في أوربا هي أخلاق القطيع. " (ما وراء الخير والشر). يرى آلانباديو أن هذا الإعلان الذي صدر في تشرين الثاني 2015 بعد هجمات باتاكلان هو مثال مثالي لأخلاق القطيع: "دعونا نأخذ قضية غزة، حتى دون فحصها من حيث أهميتها السياسية: 2000 قتيل على الجانب الفلسطيني، بينهم حوالي 450 طفلاً. فهل هذا متحضر؟ لأن الطائرات هي التي تقتل الناس وتمزقهم وتسحقهم وتحرقهم، وليس الشباب البلهاء الذين يطلقون النار على الحشود قبل أن ينتحروا؟ »
لا يزال القطيع هو ما يصفه سبينوزا ببساطة بـ”المبتذلvulgaire ” (الحشد vulgus) في نهاية مقدمة الرسالة اللاهوتية السياسية:
«ليس لدي أي أمل في إرضائهم؛ أعلم مدى عمق التحيزات المزروعة هناك بمساعدة الدين في نفوسهم؛ أعلم أنه من المستحيل بالقدر نفسه تخليص السوقة من الخرافات والخوف؛ أعلم أخيرًا أن ثبات السوقي هو العناد، وأن ليس العقل هو الذي ينظم مدحهم واحتقارهم، بل ثورة العاطفة. لذلك أنا لا أدعو السوقة، ولا أولئك الذين يشاركونهم عواطفهم، إلى قراءة هذه الرسالة، بل أريدهم أن يهملوها تمامًا بدلاً من تفسيرها بانحرافهم العادي، وعدم قدرتهم على العثور على أي فائدة لأنفسهم. ، للبحث عن فرصة لإيذاء الآخرين وتعذيب أصدقاء الفلسفة الحرة. »
بالأمس، كان القطيع هو الستالينية والفاشية، وبالطبع معاداة السامية. اليوم لا تزال معاداة السامية ومعاداة الصهيونية (ما لم تكن من محبي اللوبي اليهودي والمؤامرة، فمن الصعب ألا تفهم أن عدد مناهضي الصهيونية على هذا الكوكب أكبر بما لا يقاس من عدد اليهود)، والأميركية، والتكنولوجيا ( الرياضيات في حالة باديو، التي شكلت العالم الغربي وما زالت تساهم حتى اليوم، على سبيل المثال من خلال الخوارزميات المالية للتجارة عالية السرعة، في تدمير الكوكب).
ربما يعرف باديو، الذي قرأ هيدغر، هذا، أو على الأقل من المفترض أن يعرفه. لكن باديو هو من أكثر خدام الخراب غشاً، بأشكال عدة، إيديولوجية وسياسية وفلسفية. أما بالنسبة للشكل البلاغي، فهو، مثل كثير من المثقفين الفرنسيين، لا يعرف كيف يكتب، وبالتالي فإن مسرحياته ورواياته كلها لا قيمة لها على الإطلاق.
الجميع يعرف التنازلات الفكرية التي عقدها باديو مع المجرمين الستالينيين في شبابه. ومع ذلك، فإنه فقط لأنه يعرف جيدًا الجبن الجوهري للقطيع الفلسفي، يمكنه الاستمرار في الترويج لماو اليوم. إن ثبات رؤيته لا يكون صالحًا إلا بسبب تباطؤ الخلايا العصبية التي تشكل القطيع. ليس الأمر الأكثر إدانة هو عدم تعريض المرء نفسه للخطر، ولو مرة واحدة في حياته: عدم امتلاكه الشجاعة للتفكير في هذه التسوية (كما فعل هيدغر نفسه). حتى ببطء وبصعوبة، بالطبع، كما نفسه، ببطء وبصعوبة بالطبع، كما يشهد كتابه الدفتر الأسود).
آلانباديوسبينوزي معكوسspinosisteinversif : فهو يتخيل، مثل عالم رياضيات جيد، إن الكلمات تلتصق بشكل وثيق بمعناها، وأن الدال والمدلول ومرجعهما لا ينفصلان، إلى درجة أنه يكفي شطب الدال بحيث يتوقف مرجعه. ليشكل مشكلة ويختفي. وهذا هو بالضبط الغباء الذي عبرت عنه نكتة العالم الذي يدرس سمع الجنادب من خلال بتْر أرجل أحدها واحدة تلو الأخرى. وهكذا تفاخر باديو في عام 2005 بأنه وجد "الإجابة" على "السؤال اليهودي": كان ذلك كافياً لإزالة "الدال" "اليهودي" من المفردات البشرية.
من الصعب ألا نعتقد أنه من خلال "اسمهم" - المثقفون الفرنسيون يجهلون اليهودية بشدة إلى درجة أن باديو ربما لا يعرف أن "الاسم" هو أحد ألقاب إله اليهود! ــ إنها إبادة "اليهود" التي يتخيلها باديو، وفقاً للخيال الاستيعابي القديم للأبي غريغوار، الذي دعا إلى وضع حد لمعاداة السامية من خلال تذويب اليهود في حشد من غير اليهود.
ومع ذلك، ليس من المؤكد على الإطلاق - فالعكس هو الحال تقريبًا، ولدينا أمثلة تاريخية دقيقة - أنه إذا لم ننطق "الاسم اليهودي" مرة أخرى، أو حتى لو لم يعد هناك يهود على وجه الأرض، فإن معاداة السامية ستختفي . إن معاداة الصهيونية هي في الواقع دليل، ضد سبينوزيةباديو المعكوسة، على أن الكراهية القديمة تستمر من خلال تغيير الأسماء!
أوضح سبينوزا أن الكلمات ليست جوهرية مع الأشياء، ولكنها تستخدم ويتم تحديدها بشكل عشوائي حسب العرف (لقد عبَّر أفلاطون عن هذا بالفعل في كراتيلوس)، مما يسبب كل مشاكل سوء الفهم المرتبطة بالمعرفة من النوع الأول والأفكار غير الكافية. والأمر نفسه عندما أعلن باديو أن دولة إسرائيل "عفا عليها الزمنobsolète ". إنه يتخيل التقادم بطريقة المصنعين الذين يبرمجون ذلك بشكل ملموس، في سلعهم لاستبدالها بشكل أفضل بقطعة أخرى من الخردة موجهة بشكل مماثل إلى التدمير الذاتي على الفور ... كيف لا نرى في باديو الاستخدام البسيط للكلمة " "عفا عليه الزمن" ، وهو ما يحفز خياله حول اختفاء إطار الدولة الذي يعيش فيه ملايين البشر، والذين يعتبرهم أيضًا أن الاسم الذي يحملونه، وهو اسم مأخوذ من نصهم المقدس منذ آلاف السنين، عفا عليه الزمن أيضًا لأنه كان من الممكن أن يكون ملوث بالاستخدام الازدرائي لهذا الاسم في الخطب النازية.
بالنسبة لباديو، الذي ليس معاديًا للسامية بالمعنى العادي للكلمة، من أين يأتي كل هذا؟ فيما يتعلق بالمفهوم الرياضي العالمي لديه عن "الحقيقة" " 10 "
، وهو في حد ذاته "إمبريالي" و"استعماري" بشكل وثيق في شكله السيبراني الحتمي.
إن فلسفة باديو مبنية على نمط الانحراف العميق المسيطر؛ وقد بينته في مكان آخر، ولكن يمكن سماعه عن طريق السمع والنطق بقدر ما يمكن سماعه من خلال مفرداته أو أسبابه الإيديولوجية. لقد طور باديو مفهوم الحقيقة الاستبدادية الذي تفوح منه رائحة الرغبة في الهيمنة من كل مسام نثره. "حقيقتها" هي بالضبط صورة ما يشرحه هيدغر في بارمينيدس - هيدغر الذي ينتقده باديو بطريقة ساخرة ومتهالكة ("في مرحلة ما علينا أن نتوقف عن التساؤل من أجل تقديم إجابات!") - أنها كانت مقترحة فقط. ، هذه الحقيقة، لسحق (بالطريقة الرومانية الإمبراطورية) فكرة أليثيا الجميلة والدقيقة والعميقة والغامضة.
ومع ذلك، نظرًا لكونه ليس حقيقة ولا حقيقة، فإن المفهوم اليهودي للحقيقة هو مفهوم تخريبي عميق. وهذا هو بالضبط ما انتقدته عليه مؤسسات الهيمنة الأيديولوجية، وهي الإمبريالية المسيحية والإسلامية، في نصوصها التأسيسية (الإنجيل والقرآن، آباء الكنيسة والحديث).
يا معاديي الصهيونية، تعلموا التفكير.

مصادر وإشارات
1-بيان بتاريخ 6 آذار 2019: “إن ضعف الفلسطينيين تجاه كنتاكي فرايد تشيكن يشير إلى علاقتهم المتناقضة مع أمريكا. إذا ظلت الولايات المتحدة مكروهة بسبب موقعها كحليف رقم واحد للدولة اليهودية، والذي أيده دونالد ترامب إلى أقصى الحدود، فإن الثقافة اليانكية تظل رمزًا للنجاح، الذي استورده الشتات الفلسطيني الأمريكي المزدهر، والذي ينتشر نفوذه، من فرض فيلات ريفية لرقائق الذرة الفاخرة في محلات السوبر ماركت الأنيقة. وحتى مطاعم كنتاكي الفلسطينية اللامعة، رغم أنها بعيدة كل البعد عن فن الطهي الفلسطيني، دافعت عن نفسها بكل قوتها. ما تجلبه هذه العلامات التجارية أيضًا هو وهم "الحالة الطبيعية" في الضفة الغربية المحتلة، التي تربط فلسطين، بما يتجاوز القيود المكانية والمادية، بالعواصم العربية الكبرى المعولمة، حيث يترسخ الكولونيل ساندرز، تميمة كنتاكي فرايد تشيكن، في الشارع. لدرجة أنه خلال الثورة المصرية، اتهم نظام مبارك كنتاكي – وبالتالي العم سام – بالتلاعب بشباب التحرير…”.
2-أحيل في هذا السؤال إلى نصوصي السابقة المنشورة في لونديماتين.
3-في هذا الموضوع لا بد من التأمل في مؤتمر جورج بنسوسان المخصص لليهود في الدول العربية: Akadem : Le campus numérique juif -arabe-الاجتثاث-العظيم-1850-1975-05-07-2012-45763_77.php
4-https://www.francetvinfo.fr/economie/transports/gilets-jaunes/video-le-gilet-jaune-maxime-nicolle-estimation-que-le-sionisme-est-une-ideologie-raciste_3202277.html
5-https://youtu.be/oO2qkUoLfOs
6-https://lundi.am/L-occupant-et-l-occup
7-https://twitter.com/rogerwaters
8-https://www.thenationalnews.com/arts-culture/gigi-and-bella-hadid-mark-ruffalo-and-susan-sarandon-among-stars-to-speak-out-in-solidarity-with -فلسطين-العالم-يراقب-1.1221718
9-لقد درستُ قضية باديو بعناية في ندوتي، يمكنك الحكم هنا: https://youtube.com/playlist?list=PLm9eMG2yXNRjrGgwjqkx692bJxkwbfWfV
10- مقتطف من ندوتي: إذا قارنا الآن ما يقوله باديو عن الحقائق باعتبارها "تعددات عامة"، لا توصف ولا توصف في حد ذاتها ("لا يوجد مسند لغوي يسمح بتمييزها، ولا يوجد اقتراح صريح لتعيينها")، فإننا أدرك بسرعة أن الأمر لم يعد يتعلق بما يعنيه لاكان بـ "الحقيقة"، أي "ما تم تجويفه في الواقع ببعد الكلام". في الواقع، يبدو أن باديو لم يلتقط سوى "المفهوم شديد التجاوز لـ "الحقيقة الرياضية الموضوعية"" الذي أثاره جودل في رسالته إلى هاو وانج بتاريخ 7 كانون الأول 1967، حيث قام جودل نفسه "بإزالة..." طوعًا.

*-StéphaneZagdanski: PENSER LA PALESTINE "Quelquesconsidérationssur le sionisme et l’antisionisme"17 mai 2021

عن كاتب المقال، من المترجم" عن الانترنت ":
ينحدرالكاتب ستيفان زاغدانسكي، من عائلة يهودية أشكنازية كانت تقيم في بولندا، هاجر أجدادها من بولندا في بداية القرن العشرين، مواليد باريس، 1963 .
وفي سن العشرين، وفي نفس الوقت الذي كان يتابع فيه دراسات الفلسفة في جامعة السوربون، عرفته قراءة إيمانويل ليفيناس على التلمود والفكر اليهودي، الأمر الذي أثاره على الفور للمزيج بين العمق والخيال الذي يميز الأدب بالنسبة له.
وفي الثالثة والعشرين من عمره، حصل على درجة الماجستير في الفلسفة بعنوان أصوات القانون، مستوحاة من أعمال إيمانويل ليفيناس، في نفس الوقت الذي كتب فيه رواية ظلت غير منشورة. وحالما نال إتقانه، كرس نفسه للكتابة في أنواع مختلفة، ومن ثم لأشكال أخرى من التعبير الفني.
ألف الكثير من الكتب، منها:
المحاكمات
لاطهرانية الإله: الشوائب والانقسامات في الفكر اليهودي، 1991 (القصب المنقح والموسع، 2005)
سيلين وحدها، غاليمار، 1993
جنس بروست، غاليمار، 1994
حول معاداة السامية، جوليار، 1995
ديبور أو حيود الزمن، غاليمار، 2008
روايات
مصالح الزمن، غاليمار، 1996
المرآة المرة، غاليمار، 1999
مسرح
حول الرغبة، لو باسور، 2001، 160 ص.
دراسات
لا مزيد من الضحك، دراسات، بوفيرت، 2003
مقالة “الفكر اليهودي” من قاموس مارتن هيدغر، تحت إشراف فرانسوا فيدييه وهادريان فرانس-لانورد، باريس، تحرير. دو سيرف، 2013.
مذكرات
مويرز، جوليار، 1997
أخبار
الاستمتاع بالوقت، فيارد،
المقالات (العناوين ليست كلها بقلم ستيفان زاغدانسكي)
صناعة دعم الحياة، لوموند، 22 أيار 2013
...إلخ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى