مبني للمجهول: كراهية فلسطين – الصهيونية والمحو*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

يعود مبني للمجهول Mabny Lil-Majhoul من فلسطين، ويبدأ من اغتيال الصحفية شيرين أبو عقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين، ومن بعض الحكايات الحديثة، ليغوص في تاريخ الصهيونية والاستعمار. ردُّ قاس وإنما حادٌّ على مقال بقلم ستيفان زاغدانسكي، وقد نُشر فيصحيفة الصباح، الاثنين العام الماضي: " التفكير في فلسطين" " 1 ".

***

سنة بعد سنة
أعطى اغتيال صحافية الجزيرة شيرين أبو عقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين، يوم الأربعاء 11 أيار 2022، للقضية الفلسطينية نافذة ظهورها السنوية الصغيرة في الشمال العالمي. هكذا هي الحياة.
وفي عام 2021، كانت الحلقة الدموية التي سببتها محاولة احتلال حي الشيخ جراح من قبل المستوطنين اليهود واستفزازات الشرطة في الأقصى. في عام 2020، خطة ترامب المأساوية وتطبيع الممالك والإمارات العربية الفاسدة corrompusمع إسرائيل. وفي عام 2018، اعتقال عهد التميمي. عهد، بالطبع، كانت فلسطينية، لكنها شقراء وغير محجبة. ويكفي هذا لزرع التنافر المعرفي في الشمال العالمي، الذي يرتعش بمشاعر عابرة ولكنها صادقة تجاه هذه الفتاة الصغيرة التي تستحق أن تكون أوكرانية. ولذا يمكننا العودة، سنة بعد سنة، إلى عام 2000، أو إلى عام 1987، أو إلى عام 1973، أو إلى عام 1967، أو إلى عام 1948. وهكذا، للأسف، هي الحياة.
لذلك، نتحدث كل عام لبضعة أيام، أو بضعة أسابيع في أحسن الأحوال. في فرنسا، الصهاينة صهيونيون، بعنف مثل ماير حبيب أو فالس أو فينكيلكراوت، أو بشكل معتدل مثل مجموعة من المدافعين المتبادلين عن الحل الودي الصغير. لقد مرت المسيرات من أجل فلسطين على كاشف الله أكبر. أو قمعها. أو محظور. إن الأشخاص البيض، وهم كائنات مسالمة بامتياز، يشعرون بالحزن بالطبع بسبب "عودة" "الصراع في الشرق الأوسط"، وهو الصراع غير المفهوم بالضرورة، وبالتأكيد ليس له أي صلة بتاريخهم. ومع ذلك، فإنهم يشعرون بالقلق من خطر استيراد هذا الصراع إلى حياتهم الصغيرة كأشخاص بيض في أواخر الرأسمالية، على سبيل المثال من خلال المظاهرات في باربيس أو شاتليه ليه هال، حيث يوجد بالفعل عدد كبير جدًا من "العرب" في الأوقات العادية. "الصراع في الشرق الأوسط" قريب بالطبع، لكنه لا يزال في الشرق. وقد ورد في الاسم.

هكذا هي الحياة.
فلسطين لم يتم العثور عليها
منذ أكثر من عام بقليل، خلال الحلقة السابقة من هذا المسلسل الرائع، والذي يمكن أن نطلق عليه “لماذا كل هذه الكراهية؟ »، نشر صباح الاثنين نصاً بعنوان «التفكير في فلسطين». لقد تم تقديمه على أنه مثير للجدل، ولكن من المرجح أن "يسمح لك بالتفكير". وذلك لأنه من تأليف ستيفان زاغدانسكي، وهو كاتب يتمتع بالتأكيد بمعرفة كبيرة. يتم التعبير عن هذا القدر الكبير جدًا من المعرفة في هذا النص من خلال تراكم الأفكار العامة، والتي يتم صياغتها أحيانًا في جمل مأخوذة من عبقرية مؤلفها، وأحيانًا من خلال اقتباسات مستعارة من الجميع: كافكا، والمؤرخ الصهيوني والتر لاكور، ليبيLibé ، مكسيم نيكول.
إن السطور الغبية والمتعالية ("مناهضو الصهيونية، تعلموا التفكير") التي كتبها ستيفان زاغدانسكي لا تهمني على هذا النحو. على الرغم من غطرسته، فإن طائفته الطفولية من الـ المرموقينGranzauteurs الذين سيعيش معهم طوال حياته، فشلت في أن تسأل نفسه من الذي يمسحهم على هذا النحو ولماذا، وكتاباته المؤسفة والمهينة عن "إفريقيا"، و"السود"، وخاصة "الأسود" " 2 ".والذي يأخذه للثناء مثل الرجل الطيب في أوليفر ساكس زوجته لقبعة، يُظهر ستيفان زاغدانسكي أحيانًا نفسه قادرًا على التفكير العميق، ويشكل عمله في النصوص المقدسة لليهودية وتصوفه مقدمة صادقة ومبتكرة لـ العلماني في الموضوع " 3 "
إذا تعهدتُ بالتغاضي عن نثره الفاسد هنا، فذلك لسببين. أولاً، لأن صحيفة الصباح، يوم الاثنين أفضل من هذه الخرقة. إذًا لأن النص يحمل عنوان «التفكير في فلسطين» ويتميز من البداية إلى النهاية بالنسيان العرضي للتفاصيل. وهذا التفصيل يسمى فلسطين، أي ليس أقل من الموضوع الذي يخصصه لنفسه. ستيفان زاغدانسكي، في هذه النقطة، يعبر فقط، بشكل نموذجي، ولكن دون علمه، عن أساس الإيديولوجية الصهيونية: المحو. إن الفرضية الأساسية للصهيونية هي: فلسطين غير موجودة. مثيرة للاهتمام.
الليبرالية الجديدة في إسرائيل، العلاقة بين التصوف اليهودي والرأسمالية: تم عرض العديد من الطرق الوعرة المثيرة في هذا النص. ذنبهم الوحيد هو أنه لا علاقة لهم ببداية التفكير في فلسطين. ينتقد ستيفان زاغدانسكي أيضًا مكانة الدال "اليهودي" في آلان باديو ومعاداة الصهيونية المفترضة في النظام النجمي والعالم الأكاديمي الفرنسي. ولا شك أن هذه المشاكل تثير اهتمام الفلسطينيين والإسرائيليين إلى حد الأرق، وتساعد بشكل كبير على توضيح العلاقات بينهما. ومن منا لم يسمع صرخة "باديو أكبرBadiou Akbar " التي لا تطاق تدوي في ساحة المساجد، والتي تثير الغضب والخوف على طول حائط المبكى؟ مفتاح الشيخ جراح ؟ في مدرسة المعلمين العليا في شارع أولم، أيها الرفاق! على جبل سانت جنيفييف، حيث يُشوى فخذ المشتري منذ الأبد، ومنه يتسرب الواقع بأكمله في قطرات الفكر الدهنية. والبؤس الثرثار للخاجنيو الأبدي(khâgneux : إشارة إلى التكوين الجسدي للطلاب المنشغلين بالمهام الفكرية أو المستمدة من الكلمة الفرنسية القديمة cagne، والتي تعني "أنثى الكلب" ولكن أيضًا "الكسل"، وبالتالي فإن كلمة cagneux تشير بشكل مثير للسخرية إلى الطلاب الذين هم على العكس من ذلك مجتهدون للغاية؟ أو لأنه، على عكس طلاب الصفوف الإعدادية للمدارس العسكرية، لم يكن مطلوبًا منهم أن يتمتعوا ببنية بدنية جيدة؟ في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تم استخدام كلمة "cagneux" للسخرية من الأكاديميين والمدرسين والطبيعيين المهتمين بالدراسات الكلاسيكية، المنغمسين دائمًا في كتبهم. يأتي هذا من حقيقة أنه في الخدمة العسكرية القديمة، تم تسريح المجندين الذين تعرضوا لضربة على ركبهم، وتم توجيههم إلى البيروقراطية، وبالتالي، وبالتالي، للرسائل. إن التهجئة العلمية الملتوية والكاذبة khâgneux هي من روح التلميذ نفسها، وقد نجد أيضًا cagneux. المترجم، نقلاً عن الانترنت ).
وفلسطين يا زغدانسكي؟ بالطبع، تظهر الكلمة أحيانًا في النص، وإلا ستكون السلسلة كبيرة جدًا. وعندما تكون من قبل المؤلف، فهي بين علامتي تنصيص: "العثمانية "فلسطين". فرانز كافكا، الذي أعيد رسمه كشرطي جيد للصهيونية باقتباسات لا نهاية لها، أغفلها في المقاطع المنتجة: "هناك المزيد والمزيد من اليهود يعودون إلى فلسطين. » بالطبع كافكا مخطئ، أو نسي. النص المقدس للعثمانيين، التوراة، تم التعبير عنه بوضوح، الخروج الثالث والعشرون، 31: 공더밬기일앷드찼보기 (ترجمة أندريه شوراكي: "سأضع حدودك للبلاد" إلى بحرPelishtîms ، من البرية إلى النهر). وهكذا تم تحديد الأصل غير الأصلي لكلمة "فلسطين"، ونحن نرى أهمية علامات الاقتباس. لن نعرف المزيد عن هذا. لا شيء عما كان يمكن أن تغطيه في العصر الحديدي، في زمن الأسباط، في مملكتي إسرائيل ويهوذا، في ظل بابل، في عهد الأخمينيين، في ظل البارثيين واليونانيين، في ظل الأمراء الحشمونيين، في ظل الرومان و البيزنطيين تحت حكم العرب والصليبيين. ولا حتى في عهد محمود عباس. عديم الفائدة. لأن كل هذا هو تاريخ، ودليلنا يحذرنا على الفور: التاريخ غير موجود. على الأقل قبل أن يخترع العثمانيون "فلسطين".

من اللامضاهي INCOMPARABLE
أما بالنسبة للفلسطينيين، فالأمر أكثر بلاغة بعض الشيء. ويعترف بهم زاغدانسكي على أنهم "سكان". مثل أي سكان أصليين، لدى هؤلاء السكان تطلعات مشوشة، يكتنفها الغموض: "لا أحد يعرف ما يريده السكان الفلسطينيون حقًا، الذين ليس لديهم صوت ولم يكن لهم أبدًا صوت في هذه المسألة. «دعونا نتذكر أنه في فرنسا، القوة العالمية السابعة والأم الطيبة لوحدها، تتوفر أدوات مساعدة سمعية ممتازة للجميع ويغطيها الضمان الاجتماعي (بشكل سيئ للغاية). وربما يسمحون لمرشدنا بسماع ما كانت الغالبية العظمى من الفلسطينيين في أراضي 1948 والضفة الغربية وغزة والشتات يعبرون عنه منذ النكبة وحتى قبل ذلك: الحق في أرضهم والسيطرة على مصيرهم الجماعي.
المشكلة هي أن الفلسطينيين يشكلون مجموعة سكانية مثل أي دولة أخرى. عدد سكان لافت bof. وهذا هو اختلافهم عن الشعب اليهودي، وذلك للأسباب التالية: “إن الشعب اليهودي، بتاريخه، ودوره الكتابي والميتافيزيقي في التكوين الروحي للغرب المسيحي والشرق الإسلامي، لا يقارن بشعب آخر من شعبه”. هاتين المنطقتين الهائلتين من العالم. » أود أن أتناول هذه الجملة وأعطيه فائدة الشك.
يحمل مصطلح "لا مثيل لهincomparable " غموضًا سامًا. ووفقا لاروس، فإنه يمكن أن يشير إلى "ما هو مختلف تماما، وما لا يمكن مقارنته". ومن هذه الزاوية، فإن أولئك الذين يطلق عليهم عادة اسم اليهود (ولن أطيل هنا في كلمة "شعب" من أجل الإيجاز) يمتلكون بلا شك عبقريتهم الخاصة من ناحية، ومن ناحية أخرى بصمة خاصة على الاثنين "الضخمين" المناطق" المعنية، وذلك بسبب انتشارها حول البحر الأبيض المتوسط وخارجه. وهذه الصفات العزيزة جدًا لا يمكن التنازل عنها، كما هي الصفات الخاصة بأي مجموعة بشرية أخرى في هذه المناطق وغيرها. مثال عشوائي: الفلسطينيون.
وبالتالي، إذا كان هذا هو المعنى الذي يستخدم به زاغدانسكي الكلمة، فإن كلامه صحيح ولكن دون الكثير من الاهتمام والقليل من التشاؤم. ومن المرجح أنه يخفي جهله شبه الكامل بالثقافات التركية أو الكردية أو الأرمنية أو العربية أو الأمازيغية أو المصرية، فضلاً عن ثقافات البلقان أو حول البحر الأسود أو إيران أو أفغانستان. وهذا الجهل ليس جريمة. لا شيء سوى التفاهة، وعدم التفكير.
أما التعريف الثاني لـ "لا مثيل له" فهو ما يلي، وأؤكد عليه: "من يفوز بصفاته، لا يمكن مساواته". فإذا قبلنا هذا المعنى فإن القول الذي نعلق عليه هو قول عنصري. ولمنع أي محاكمة للنوايا، إليك التعريف الذي يقدمه هذا القاموس نفسه لمصطلح التفوق. "الاسم المذكر (السيادة): إيديولوجية تفترض تفوق شعب أو حضارة على كل الآخرين، وبالتالي تضفي الشرعية على تطلعاتهم إلى الهيمنة. » حرفياً، الدفاع عن دولة إسرائيل وسياستها الاستعمارية على أساس عدم المقارنة باليهود يقع ضمن ما ينص عليه هذا التعريف.
أيها الصهاينة، تعلموا أن تفكروا في أنفسكم.
الموت في فلسطين
يعترف زاغدانسكي بسِمة ثانية للفلسطينيين: ميلهم إلى الموت بأعداد كبيرة تحت رصاص الجيش الإسرائيلي. وهنا، فإن نقطة اليهودية هي التي تخدم كذريعة له: كل الحروب تسبّب الموت، والفتيان الفلسطينيون الصغار "الذي تجندهم حماس" يستحقون المراهقين الألمان الذين جندتهم النازية: ضحايا أبرياء، لكنهم يخدمون قضية غير عادلة. هنا، سيكون من الضروري أولاً تذكير ستيفان زاغدانسكي أنه على عكس القوات المتعصبة التابعة لـ "شباب هتلرHitler Jungend "، فإن المراهقين الفلسطينيين المسلحين لا يخدمون أي مشروع للهيمنة على العالم، أو استعباد جيرانهم، أو الاستيلاء على مكان للعيش يتخيلونه مثل ذلك الذي يتخيله أطفالهم. سباق. إنهم، لا أكثر ولا أقل، أحفاد السكان الذين كانوا في أراضي دولة إسرائيل الحالية قبل إنشائها، والذين سكنوا على سبيل المثال 418 قرية دمرت في عام 1948، أو المنطقة التي تسمى الضفة الغربية. النسبة المئوية التي تسيطر عليها إسرائيل والتي يتم تآكلها يومًا بعد يوم من قبل المستوطنين المتعصبين شديدي العنف، أو حتى ثلاثة أرباع القدس/القدس المسروقة، بما في ذلك آخر السكان الفلسطينيين، في المنطقة الشرقية، يتعرضون للمضايقات ليلًا ونهارًا من قبل جيرانهم المفترسين .
وبما أن ستيفان زاغدانسكي يفضّل القصص على التاريخ، فإليك واحدة منها. تجري أحداثها في البلدة القديمة في القدس/القدسd’al-Quds/Jérusalem ، في 16 أيار 2022، حيث صادف أنني كنت أتناول العشاء مع أحد أصحابي. نحن في اليوم التالي لجنازة شيرين أبو عقلة، حيث تمكَّن العالم كله من رؤية الشرطة الإسرائيلية تهاجم ليس فقط الموكب الذي جاء لمرافقة الصحفية والتعبير عن امتنانها، بل أيضاً النعش نفسه. في ذلك اليوم، تم تسليم نعش آخر من قبل الشاغلين. الجثة الموجودة في هذا التابوت ليست لصحفي مسيحي مشهور عالميًا، بل لرجل يبلغ من العمر 23 عامًا اسمه وليد الشريف. كرجل وكمسلم، فهو لا يحظى باهتمام الصحافة في الشمال العالمي. وقبل ذلك بثلاثة أيام، توفي متأثراً بجراحه التي أصيب بها على يد الجيش الإسرائيلي يوم 22 نيسان في ساحة المسجد. في ذلك اليوم، ألقى وليد الحجارة على الحائط الغربي المجاور رداً على التوغلات الإسرائيلية التي تنتهك الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في المدينة. وبحسب الصحافة الإسرائيلية، فقد توفي إثر نوبة قلبية، وتؤكد صور أعمال الشغب التي جرت في 22 نيسان عدم تعرضه لإطلاق نار. وبطبيعة الحال، لا يمكن العثور على هذه الصور على الانترنت.
واحتجزت السلطات الإسرائيلية جثمان وليد بعد ثلاثة أيام من وفاته، وحاولت لَي أذرع عائلته لإجبارهم على إجراء تشريح للجثة ضد رغبتهم، وسعت إلى فرض جنازة في منتصف الليل لتجنب متابعتها. وأخيراً، من المقرر أن يتم تشييع الجنازة في حوالي الساعة السابعة مساء. وتجمع حشدٌ من الفلسطينيين من القدس الشرقية عند باب الأسباط وهم يهتفون: “بالروح والجسد نفديك يا وليد. » نحن على بعد 15 متراً من هذا الحشد. وفي الساعة 7:05 مساءً، بدأ إطلاق أعيرة نارية، وإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، وبدأت الحشود بالخروج في الأزقة التي تفصل باب الأسباط عن باب الصحراء. جنود إسرائيليون مدجَّجون بالسلاح يلاحقون المراهقين. عشرات الصبية والشبان يصلون من باب الصحراء، ويمرون بنا للذهاب إلى مسرح المواجهة الناشئة. أرى واحدًا يمر بعمر 16 عامًا على الأكثر. وقد أدى الجرح في عينه إلى حرق جلده وجعله معلقًا على خده. ومع ذلك، وعلى الرغم من كونه مراهقًا، ومحدقًا ومصابًا بالكدمات، فإنه ينزل نحو باب الأسباط حيث تنطلق الطلقات، بخطى ثابتة وهادئة. هل حماس هي التي دمرت وجهه؟ هل "الدعاية المعادية للسامية" القادمة من غزة هي التي تجعل هذا الصبي فريسة جاهزة ولحمه علفًا محتملاً لرصاصة جديدة؟ لا، ستيفان زاغدانسكي. إن ما يدفع هؤلاء الشباب إلى حتفهم هو دولة إسرائيل وسياساتها المدمرة. وطوال تلك الليلة، ترددت أصوات طلقات نارية وظهرت خطوط من الضوء في سماء القدس. نلجأ إلى مقهى على جبل الزيتون المطل على البلدة القديمة. هنا الجميع يشاهد هذا المشهد بعصبية ولكن دون مفاجأة. في القدس الشرقية، لا نسمّيه مشهد حرب أو مشهد موت، بل مساء الاثنين.
ما يهرب من شخصيات مثل زاغدانسكي، الذين يأكلون حتى الشبع وينامون بسلام بعد أن تجشأوا كراهيتهم، هو أن حياتهم، مهما كانت ادعاءاتهم، ليست محل شك. من السهل وصف الاستشهاد الفلسطيني بالعدمية عندما نتجاهل ما يعنيه، هنا والآن، العيش تحت احتلال ظالم وقاس وساحق، وخاصة بالوسائل التقنية والعسكرية التي قدمها الغرب بالإجماع وما زال يقدمها. لجعلها تزدهر. إن الموت بحيث يتوقف هذا النوع من الحياة هو تقديم الحياة للحياة نفسها. ويتعين على زاغدانسكي وأصدقائه، الذين يزعمون أنهم تأملوا في مصير الشعب اليهودي أفضل من أي شخص آخر، وتعلموا كل الدروس من الإبادة الجماعية الرهيبة التي عانى منها يهود أوربا في القرن العشرين، أن يعرفوا هذه الحقيقة أفضل من غيرهم. وبما أن هذه الزمرة لا تهتم إلا بالثقافات الأخرى فلكلورها، ولا تعرف القراءة، فإليك ما يقوله عنها أشهر عدد لا يحصى من الشعراء الفلسطينيين (تشديدي: من كاتب المقال):

علَى هَذِهِ الأَرْض مَا يَسْتَحِقُّ الحَياةْ: تَرَدُّدُ إبريلَ, رَائِحَةُ الخُبْزِ فِي
الفجْرِ، آراءُ امْرأَةٍ فِي الرِّجالِ، كِتَابَاتُ أَسْخِيْلِيوس، أوَّلُ الحُبِّ، عشبٌ
عَلَى حجرٍ، أُمَّهاتٌ تَقِفْنَ عَلَى خَيْطِ نايٍ, وخوفُ الغُزَاةِ مِنَ الذِّكْرياتْ

عَلَى هَذِهِ الأرْض ما يَسْتَحِقُّ الحَيَاةْ: نِهَايَةُ أَيلُولَ، سَيِّدَةٌ تترُكُ
الأَرْبَعِينَ بِكَامِلِ مشْمِشِهَا, ساعَةُ الشَّمْسِ فِي السَّجْنِ، غَيْمٌ يُقَلِّدُ سِرْباً مِنَ
الكَائِنَاتِ، هُتَافَاتُ شَعْبٍ لِمَنْ يَصْعَدُونَ إلى حَتْفِهِمْ بَاسِمينَ, وَخَوْفُ
الطُّغَاةِ مِنَ الأُغْنِيَاتْ.

عَلَى هَذِهِ الأرْضِ مَا يَسْتَحِقُّ الحَيَاةْ: عَلَى هَذِهِ الأرضِ سَيَّدَةُ
الأُرْضِ، أُمُّ البِدَايَاتِ أُمَّ النِّهَايَاتِ. كَانَتْ تُسَمَّى فِلِسْطِين. صَارَتْ تُسَمَّى
فلسْطِين. سَيِّدَتي: أَستحِقُّ، لأنَّكِ سيِّدَتِي، أَسْتَحِقُّ الحَيَاةْ.
( ملاحظة من المترجم: نقلتُ نص القصيدة، الوارد في صلب المقال، وهي لمحمود درويش، عن الانترنت)

إن أمل هذه الحياة المستحقة هو الذي يصنع الشهداء.
من الحقيقة الاستعمارية
لقد كان الطابع الاستعماري للإيديولوجية الصهيونية واضحا بالنسبة لي حتى الآن. ومن الواضح أنه لا يكفي أن يلاحظ البعض وجود 480 ألف مستوطن في الضفة الغربية، أو ضم هضبة الجولان، الأراضي السورية، ليطرح أدنى سؤال. لذا، وللتخلص منه فقط، إليكم القراءة: "بالنسبة لأوربا، سنشكل هناك عنصرًا من عناصر الجدار ضد آسيا بالإضافة إلى قاعدة أمامية للحضارة ضد الهمجية. " هل يعود هذا الحكم إلى الجنرال غورو مدير الانتداب الفرنسي في سوريا ولبنان بداية القرن العشرين؟ إلى هربرت صموئيل، المدير البريطاني لفلسطين الانتدابية؟ لا. هذه الجملة من تيودور هرتزل، في دولة اليهود " 4 ". وفي أعقاب المؤتمر الصهيوني الثاني في لندن، تم إنشاء بنك لجمع رأس المال اللازم لتشكيل هذه البؤرة الاستيطانية للحضارة. اسمها: الصندوق الاستعماري اليهودي " 5 "
إن التشكيك في الطابع الاستعماري للمشروع الصهيوني من أصوله هو بالتالي كذبة محض وبسيطة، ويتناقض مع النصوص التأسيسية للمشروع المذكور والتي تتماشى مع الخطاب الأوربي للمهمة الحضارية. ومن خلال حسابات ساخرة، في حين أن الموجة الكبرى من عمليات إنهاء الاستعمار بدأت في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، وبدأ من السيئ تبني هذا الموقف في مواجهة الرأي العام الدولي، فإن الحركة الصهيونية، التي كان أمامها بالفعل نصف قرن لتأسيسها، في المنطقة التي كان يطمع فيها بالتواطؤ مع البريطانيين، أعاد رسم مشروعه الاستعماري على أنه حرب استقلال" 6 ". وفي هذا المجال يُعتبر زاغدانسكي الأذكى. من خلال اللعب على التمييز ذي الصلة تمامًا بين دولة إسرائيل، ثمرة هذا المشروع الاستعماري الذي يطالب به مفكروها وفاعلوها، وإسرائيل كما تسميها رمزًا دينيًا مركزيًا في المخيلة اليهودية. وبالنسبة للممالك اليهودية في جنوب غرب آسيا، فهو يحاول القيام بانقلاب خطابي ملحوظ ليس في متناول أي شخص مهتم بشكل غامض بمسألة الإحباط. ومن يستطيع في الواقع أن ينكر الصيغة الطقسية «العام المقبل في القدس»، استمرار وجود الجاليات اليهودية على هذه الأرض «المكانة المركزية التي تحتلها صهيون في أفكار يهود الشتات وصلواتهم وأحلامهم »؟ لا يمكن لأحد أن يفعل ذلك إلا إذا كان غير أمين.
والمشكلة هي أن هذه الحقيقة، التي تستحق الاعتراف بها واحترامها، لا يمكن مقارنتها مرة أخرى بأي حال من الأحوال بغيرها، دون تكافؤ صارم بالطبع. دعونا نأخذ مثال السكان المسلمين في المغرب العربي، في مصر، في بلاد الشام، في العراق، في الخليج، في إيران، في آسيا الوسطى، في إندونيسيا، في الصين. فالقدس جزء من أحلامهم وآمالهم ورموزهم. لعدة قرون، كان الحج إلى مكة والمدينة يعتبر غير مكتمل دون زيارة ساحة المساجد، وهو المكان الذي يوصف بأنه نقطة البداية للصعود السماوي للنبي محمد. أليس إذن، بحكم إسلامهم ووفقا لمعاييركم الخاصة، مبررين في التخطيط لإنشاء مستعمرة استيطانية في فلسطين مثل يهود بولندا أو النمسا أو روسيا أو بحر البلطيق؟ فهل من المقبول أن يحرم الوضع السائد منذ عام 1948 الأغلبية الساحقة من المسلمين من مثل هذا الحج؟ كما أن تدمير إسرائيل، في عام 1967، للحي الذي كان يعيش فيه سكان شمال أفريقيا من سكان القدس/القدس (حي المغاربة)، أدى إلى تثبيت جيل بعد جيل بالقرب من مكانهم المقدس، وهو نفس المكان الذي أصبح فيه الآن الحرم الذي يجاوره الآن. الحائط الغربي (كوتيل)؟ أليس إذن من وجهة النظر هذه سيئ السمعة مثل المشروع الفلسطيني المزعوم، الذي لا يدعمه أي ميثاق لأي منظمة سياسية، وهو إلقاء اليهود في البحر؟ باختصار: من الذي تمزح بالضبط؟ ومن ينكر من؟

الصهاينة، من هم؟
إن ثالوث الشعب والدولة والأمة عبارة عن تجمع مفاهيمي أوربي للقرن التاسع عشر، ويتزامن تفاقمه مع المشروع الاستعماري الوحشي ويشكل أصل الصراعين العالميين في القرن العشرين. وبالتالي فإن هذا التفاقم هو أحد الأسباب غير المباشرة للمحرقة. إن الحركة الصهيونية، من هرتزل إلى نتنياهو، هي في الأصل حركة قومية نموذجية لأوربا الوسطى في عام 1848 تقريبًا، وبالتالي تقع ضمنها إلى حد كبير. في "تاريخ الصهيونية الضخم لوالتر لاكور"، كما يقول أستاذ الفكر البطريرك، فإن الأمر يتعلق فقط بيهود أوربا (ويجب علينا أن نقول: مجموعة أقلية شديدة من يهود أوربا) في الفصول التي تتعلق بالموضوع. ظهور هذه الحركة. ولسبب وجيه: لم تولد الصهيونية في اليمن، ولا في إيران، ولا في المغرب، على سبيل المثال لا الحصر، ثلاثة بلدان كان فيها الوجود اليهودي نابضًا بالحياة بشكل خاص منذ فترة طويلة.
أين كان اليهود في هذه المناطق حوالي عام 1850؟ في الداخل مسالم، لا يخطط لاستعمار أرض وتهجير سكانها. لقد عاشوا مثل كل الأقليات في ظل الاستعمار الفرنسي أو البريطاني، في ظل السلطنات العربية الإسلامية أو غيرها. ليس كما يعتقد زغدانسكي تحت نير كيان مجرد يسمى "معاداة السامية الإسلامية"، لأنه لا يوجد سوى المسلمين، الظالمين والمظلومين، الأغنياء والفقراء، الذين يعيشون في مثل هذا المكان وفي مثل هذا الوقت. وكان وضعهم كأقلية مصحوبا، كما هو الحال في كل مكان ودائما، بالعنصرية والمشاركة، وبالتنمر والاندماج. وكما هو الحال مع جميع الأقليات، في كل مكان ودائمًا، فقد تم التقليل من شأنهم أو استغلالهم، أو الأذى أو الاحترام، أو الذبح أو التقدير اعتمادًا على الظروف، وعلى أي حال تم التمييز ضدهم قانونيًا وواقعيًا. وهذا التمييز هو الذي جعل العرض الصهيوني جذابا لهؤلاء السكان. تم توزيعه من قبل التحالف الإسرائيلي العالمي، وهو كيان ولد في فرنسا ودعمته المؤسسات الفرنسية التي كانت سعيدة جدًا بإيجاد طريقة لتقسيم المجموعات السكانية المختلفة في مجتمعات السكان الأصليين. ومهدت مائة مدرسة، من تطوان إلى إزمير، الطريق للهجرة الجماعية.
إن المدافع عن إسرائيل الذي يدعي أنه يوجه صفعات مدروسة لأولئك الذين يبتعدون عن عقيدته، يجب عليه أيضًا أن يعرف مسبقًا ما حدث لهؤلاء اليهود الذين لم يكن من حسن حظهم أن يكونوا هرتسليين، ويكتشف ذلك بعد طردهم بشكل مخزي من جميع البلدان. في العالم العربي منذ نهاية الأربعينيات، كان على يهود المغرب والمشرق أن يتحملوا عند وصولهم إلى إسرائيل تمييزًا يشبه خزيه تمامًا ذلك الذي فروا منه للتو: الاعتقال، والرش بمادة الـ دي.دي.تي، والاختطاف المؤسسي أطفالهم، والاستغلال منخفض التكلفة، والإهانات العلنية من القادة السياسيين الرئيسين في البلاد...
وتشكل حركة هابانتريم هاشوريم، وهي حركة من الفهود السود في إسرائيل تأسست عام 1971 لمقاومة هذا التمييز، رد فعل مثيرًا للاهتمام وهامًا على هذا التمييز المنهجي والمؤسساتي من وجهة النظر التي بالكاد تميز بها إسرائيل نفسها عن الدول القومية الأخرى " 7 ". حتى اليوم، يعيش أولئك الذين يطلق عليهم المزراحيمmizrahim ( اليهود الشرقيون . المترجم، عن الانترنت ) في إسرائيل إلى حد كبير حياة تابعة، وهذا لا يمنعهم من المشاركة بحماس في استعمار الضفة الغربية، بتشجيع من اليمين الإسرائيلي. الذي قدم نفسه منذ فترة طويلة وبكل سخرية على أنه حاميهم، من الجلاد يبدأ بينيت سيئ السمعة.
ولذلك فإن هذه المجموعة من اليهود القادمين من أوروبا، وجميع أولئك الذين عرفوا أنفسهم عبر الزمان والمكان في مشروعهم وفي المجتمع السخيف والعنيف الذي ولدته، تكتل من اليهود الحقيقيين أو المفترضين حيث العنف الاجتماعي والعرقي يسود، والتي نسميها بقيتنا الصهاينة. شخص آخر.

اليهود في فلسطين
وخلافاً لما يؤكده زغدانسكي، فإن المنظمات السياسية الفلسطينية لمولا تظهر في جميع الأوقات ، أنها "تشعر بالاشمئزاز من فكرة أن اليهود يمكن أن يعيشوا بينهم على قدم المساواة الكاملة". فتح، إعلان 1 كانون الثاني 1969: “إن حركة فتح للتحرير الوطني الفلسطيني لا تحارب اليهود كطائفة عرقية ودينية. ويناضل ضد إسرائيل، تعبيراً عن الاستعمار القائم على نظام ثيوقراطي عنصري توسعي، وتعبيراً عن الصهيونية والاستعمار" 8 ". «فتح نفسها، في نص صدر عام 1971 بعنوان «الثورة الفلسطينية واليهود»، قدمت تأملاً لافتاً للنظر حول معاداة السامية في الحركة الفلسطينية والمأزق الذي شكلته، حيث طرحت السؤال التالي: «كيف يمكننا أن نكره اليهود كيهود؟» ؟ (…) كيف وقعنا في فخ العنصرية؟ »"9 " مشروع فتح هذا، بعيدًا عن أن يصبح دمية عاجزة تتظاهر بإدارة السلطة الفلسطينية الحالية، كان يتمثل في إنشاء دولة متعددة الطوائف يحصل فيها اليهود على مكانهم الكامل.
أما بالنسبة لحماس، التي تم تسليط الضوء بما فيه الكفاية على استخدامها للخطاب المعادي للسامية، فسوف نتذكر ببساطة علاقاتها التاريخية المضطربة للغاية مع إسرائيل. وكان في البداية فرع غزة لمنظمة الإخوان المسلمين، وهي جماعة سياسية موجودة في جميع أنحاء العالم العربي وتم قمعها بوحشية في مصر في ظل نظام جمال عبد الناصر. وفي فلسطين، كان هذا الفرع محمياً بشكل مدهش من القمع الوحشي الذي دبره الجنرال آرييل شارون في قطاع غزة في أوائل سبعينيات القرن العشرين. حتى أن الحاكم الإسرائيلي الذي كان يحكم احتلال غزة آنذاك حضر حفل افتتاح مسجد جورة الشمس. ، والذي يعد بمثابة واجهة عرض للمنظمة.
أعداء الأعداء دائمًا مفيدون للغاية، وقد حافظت دولة إسرائيل بشكل ساخر على علاقة ثابتة مع هذه المنظمة طوال السبعينيات والثمانينيات، مما سمح لشبكاتها بالتوسع، وتسامحت مع إنشاء ميليشيا خاصة بها، المجد. وكان الهدف هو ترك الأمر لهذه المجموعة من السكان الأصليين للقتال بدلاً منهم، وبشكل أكثر فعالية، ضد تأثير الشيوعية والوحدة العربية في فلسطين. فقط في وقت الانتفاضة الأولى (1987)، التي اضطرت إلى مراجعة موقف الانتظار والترقب بسبب انتفاضة المجتمع الفلسطيني، توقفت هذه الجماعة الإسلامية عن سياستها في التعاون مع المحتل وقامت بالتحول الكامل نحو الانتفاضة. التطرف الذي يتم انتقاده بشدة حاليًا " 10 ". إن العنصرية التفاعلية التي يمارسها المسئولون التنفيذيون في حماس، وبشكل عام، بعض الفلسطينيين، المؤسفة ولكنها شائعة مرة أخرى في المجتمع الاستعماري، ليست، كما يعتقد زغدانسكي وأمثاله، تأثيرًا بعيدًا عن معركة خيبر، أو من أي حديث أو من أي علم. مذابح فاس، لكنها ظاهرة يمكن تفسيرها بالكامل من خلال سياقها، ولا يمكن إلقاء اللوم فيها على التلاعبات الوقحة بالمؤسسات الإسرائيلية. وعندما ينتهي الأمر بالتابع إلى عض يد سيده، يتفاجأ الأحمق بأن رائحة أسنانه تشبه رائحة السم.

الفلسطينيون، من هم؟
وكما أننا لا نفترض تكافؤاً بين دولة إسرائيل واليهود، فلن نسعى هنا إلى الدفاع عن فكرة وجود شعب فلسطيني قبل عام 1948. إن الخوض في هذه الممارسة لا جدوى منه، لأنه اعتراف بمفردات العدو. من الواضح أن الناس، بالنسبة لزغدانسكي وأمثاله، يُفهمون بالمعنى القومي للمصطلح، ويتعين علينا نحن المناهضين للصهيونية أن نرفض بشدة الأدلة التي تقول إن تشكيل أمة هو شرط أساسي للشرعية. ولم يكن هناك أكثر من "شعب جزائري" موحد كأمة داخل الحدود الحالية قبل عام 1830، ولم يكن هناك "شعب فلسطيني" بالمعنى الذي تأخذه هذه الكلمة في الأنظمة السياسية في الشمال العالمي. ومن ناحية أخرى، كان هناك أشخاص في أراضي فلسطين الانتدابية، أجدادهم كانوا أو لم يكونوا في أراضي الولاية العثمانية وهكذا. هؤلاء الناس هم الفلسطينيون.
ولذلك فإن السبب الوحيد الذي يجعل عبارة "الشعب الفلسطيني" مشروعة ولا جدال فيها بالنسبة لأولئك الذين يعرفون كيف يفكرون، هو أنه هو الذي تستخدمه الآن الأغلبية الساحقة من السكان الأصليين الذين تم نهب أراضيهم. لقد تم تدمير الحق في العيش في الوطن، وتم تدمير الحياة بسبب ولادة دولة إسرائيل وتطورها. ولأسباب ظرفية، اختار هؤلاء السكان مصطلح "الشعب الفلسطيني" للتعريف بالمصائب والظلم الذي يعانون منه معًا، ومع مشروع استعادة الأرض والحقوق. كما تبنى يهود أوربا مصطلح معاداة السامية غير المناسب لغويًا للإشارة إلى الشكل المحدد من الاضطهاد الذي كانوا ضحاياه في القرنين التاسع عشر والعشرين، تمييزًا عن المراحل السابقة من تاريخ كراهية اليهود الذي يمتد لآلاف السنين. الأمر متروك لأولئك المعنيين لتسمية اضطهادهم وتشكيل أنفسهم شعبًا.
الفلسطيني هو كل من تطلق عليه دولة إسرائيل لقب "العربي" لمحو الاسم الذي تحمله جريمته في أعين العالم. إنها بلا مبالاة مسيحية من بيت لحم أو الخليل، مسلمة من حيفا أو غزة، عربية من النقب، منفية في بيروت أو البندقية أو نيويورك. وبما أن ستيفان زاغدانسكي مولع بالقصص، فهذه قصة ثانية وأخيرة حول هذا الموضوع.
تجري أحداثه مساء الخميس 26 أيار 2022. إنها قصة تافهة. زوجان عربيان أوربيان، هي فلسطينية، وليس هو، يذهبان إلى عكا. يسبحان في البحر الأبيض المتوسط ثم يزوران البلدة القديمة. منذ عام 1948، قاومت هذه القلعة اختراق ساكنيها. وبأعجوبة، لم تستسلم. رسمياً، نحن في إسرائيل. ومع ذلك، كلاكما تشعران بالرضا، هذا المساء في عكا، إسرائيل غير موجودة. من كل مكان تأتي الموسيقى وصرخات الأطفال والوجوه السعيدة. وفي المرسى، تأخذك القوارب الصغيرة حول القلعة. ينطلق البعض بأقصى سرعة، ويتعرج برشاقة على سطح الماء ويجعل الركاب يصرخون بالخوف والحماس. الطقس جميل، والسماء برتقالية ناعمة قضمها بالفعل الليل المتجمع. في المطاعم على الشاطئ نأكل السمك المقلي. لا يوجد جندي من جيش الدفاع الإسرائيلي في الأفق. لا نقطة تفتيش. وعلى القوارب الصغيرة ترقص النساء. وهذان الزوجان المنهكان إلى حد ما، واللذان لا تدخرهما الحياة في هذه اللحظة، يمتزجان بسعادة الوجود، ويغرقان أحزانهما لساعات قليلة في خليج حيفا الرائع، في البحر الذي هو للجميع وللجميع. لا أحد غير مبال بمرارة الشاطئ. هذه أمسية فلسطينية. أمسية بين النساء والرجال الذين، كما يقول الآخر، يستحقون كل شخص آخر، وأي شخص يستحق. الذين يحبون الحياة أيضًا، "عندما تتوافر لهم الوسائل". » الذين يمنحون أنفسهم وسائل حبها رغم إصرار شاغليها على إفسادها عليهم.
وعلى الرغم من جهودكم الرامية إلى احتكار متعة الحياة، فإنكم أيها الصهاينة لم تنجحوا بالكامل في تخريب متعة ضحاياكم. وإصرارك الشديد على التأكيد على مدى حبك للحياة لا يعكس إلا شعورك بالذنب الباهت، الذي لن يحررك منه محو آخر نفس للمقاومة التي تقاومك منذ 74 عاما. الدول المستعمرة، مثل الإمبراطورية والإبادة، هي دول مسكونة بالأشباح. انظر إلى الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وروسيا. قد تضيع قضيتنا، ولكن ليس فرحتنا. أما أنتم، فما لم تصلحوا دير ياسين، فلن تنعموا بالسلام أبداً. يجب كسب هذا، ومن الواضح أنك لا تستطيع تحمله.
باريس، الأحد 29 أيار 2022، يوم مسيرة الأعلام.
مبني للمجهول

ملاحظة.
• نشرت، في صحيفةالصباح، الإثنين ع 341 30 أيار 2022:
مصادر وإشارات
1-https://lundi.am/Penser-la-Palestine
2-ينظر الأسود هو الجمال، بوفيرت، 2001.
3-أفكر، على سبيل المثال، إلى الجميلة نجاسة الإله، لو فيلين، 1991.
4-تيودور هرتزل، دولة اليهود [1896]، باريس، لا ديكوفرت، 1990، ص. 47.
5-يراجع الصفحة المخصصة لتاريخ هذا البنك على موقع المكتبة الافتراضية اليهودية، موسوعة المؤسسة التعاونية الأمريكية الإسرائيلية المناهضة للصهيونية (AICE) في الولايات المتحدة: https://www.jewishvirtuallibrary. org /jewish-colonial-trust
6-ينظر حول هذا الموضوع جوزيف مسعد، "استمرار القضية الفلسطينية: مقالات عن الصهيونية والفلسطينيين"، لندن، روتليدج، 2006. ويلخص جلبير الأشقر قضايا القضية بشكل جيد للغاية في "ازدواجية المشروع الصهيوني". ، مانيير انظر رقم 157، شباط-آذار 2018. La dualité du projet sioniste
7-يراجع سامي شالوم شيتري، "إما أن تكون الفطيرة للجميع، أو لن تكون هناك فطيرة!" هابانتريم هاشوريم (حركة الفهود السود): المواجهة الجماعية المولدة، لندن، روتليدج، 2009.
8-https://lesmaterialistes.com/fatah-declaration-1er-january-1969
9-الثورة الفلسطينية واليهود [1971]، مينوي، 1970. إعادة إصدار ليبرتاليا، 2021. ومن أجل الصدق، نشير إلى القراءة النقدية، من وجهة نظر صهيونية، التي اقترحها إيفان سيغري في لونديماتين:
الثورة-الفلسطينية-واليهود-وثيقة-تاريخيةhttps //lundi.am
نحن نفتقر إلى المساحة والطاقة للتعليق عليها هنا.
10-ينظر جان بيير فيليو، "الأسس التاريخية لحماس في غزة (1946-1987)"،القرن العشرون، العدد 12، 2012، ص. 3-14.

*-Mabny Lil-Majhoul :Haïr la Palestine – Sionisme et effacement,3 juin 2022

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى